مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
مستغانم كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : حيرة وتساؤل Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

حيرة وتساؤل Empty حيرة وتساؤل

الأربعاء 27 فبراير 2013, 19:10
السلام عليكم

بالصدفة,اٍطّلعت اليوم على مقالة في اٍحدى المواقع الاٍلكترونية لكاتب ملحد ,يتفنن في لعن الله..وعند اٍنتهائي من قراءة ما كتبه هذا المادي ضحية لغة..فجأة رودتني فكرة أسلوب اللعن في القران وكيف يلعن الله الظالمين من مخلوقاته..هل صحيح الله الكامل يلعن أم نحن ضحايا شرك اللغة؟
المادي الملحد يلعن الخالق بسبب لغة مخلوقة ونحن نلعن المخلوق لنفس السبب. اللغة لا ترى..
فاروق
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار
عدد الرسائل : 7766
العمر : 52
الأوسمة : حيرة وتساؤل 110
البلد : حيرة وتساؤل Male_a11
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

حيرة وتساؤل Empty رد: حيرة وتساؤل

الخميس 28 فبراير 2013, 07:13
آيات اللعن في القرآن الكريم
عدد الآيات : ( 32 )
- بموجب هذه الآيات الكريمة فاللعنة موجبة لكل من :
1 - الكافر.
2 - الكاتم لما أنزل الله من البينات.
3 - الكاذب ( في المباهلة ).
4 - المحرفون للكلم عن مواضعه.
5 - القاتل العمد.
6 - الناقضون لعهد الله والميثاق.
7 - المتطاول على الذات الإلهية.
8 - أصحاب النار.
9 - المنافقون والمنافقات.
10 - المفتري على الله الكذب.
11 - رامي المحصنات الغافلات.
12 - المؤذون لله عزوجل والرسول وأهل البيت (ع).
13 - الناصبي.
14 - الظالمين.
15 - الظانين بالله ظن السوء.

الآيات القرآنية
1 - { وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَل لَّعَنَهُمُ اللَّه بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلاً مَّا يُؤْمِنُونَ } - ( البقرة : 88 ).

2 - { وَلَمَّا جَاءهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَكَانُواْ مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُواْ فَلَمَّا جَاءهُم مَّا عَرَفُواْ كَفَرُواْ بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّه عَلَى الْكَافِرِينَ } - ( البقرة : 89 ).
3 - { إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ } - ( البقرة : 159 ).

4 - { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ } - ( البقرة : 161 ).

5 - { فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ } - ( آل عمران : 61 ).

6 - { أُوْلَـئِكَ جَزَآؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ } - ( آل عمران : 87 ).

7 - { مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيّاً بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْناً فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِن لَّعَنَهُمُ اللّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً } - ( النساء : 46 ).

8 - { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ آمِنُواْ بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَكُم مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللّهِ مَفْعُولاً } - ( النساء : 47 ).

9 - { أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللّهُ وَمَن يَلْعَنِ اللّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ نَصِيراً } - ( النساء : 52 ).

10 - { وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً } - ( النساء : 93 ).

11 - { لَّعَنَهُ اللّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيباً مَّفْرُوضاً } - ( النساء : 118 ).

12 - { فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظّاً مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ وَلاَ تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىَ خَآئِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمُ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ } - ( المائدة : 13 ).

13 - { قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَلِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللّهِ مَن لَّعَنَهُ اللّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُوْلَـئِكَ شَرٌّ مَّكَاناً وَأَضَلُّ عَن سَوَاء السَّبِيلِ } - ( المائدة : 60 ).

14 - { وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَاناً وَكُفْراً وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَاراً لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ } - ( المائدة : 64 ).

15 - { لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ } - ( المائدة : 78 ).

16 - { وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقّاً فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقّاً قَالُواْ نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ } - ( الأعراف : 44 ).

17 - { وَعَدَ الله الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ } - ( التوبة : 68 ).

18 - { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أُوْلَـئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الأَشْهَادُ هَـؤُلاء الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى رَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ } - ( هود : 18 ).

19 - { وَأُتْبِعُواْ فِي هَـذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلا إِنَّ عَاداً كَفَرُواْ رَبَّهُمْ أَلاَ بُعْداً لِّعَادٍ قَوْمِ هُودٍ } - ( هود : 60 ).

20 - { وَأُتْبِعُواْ فِي هَـذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ } - ( هود : 99 ).

21 - { وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ } - ( الرعد : 25 ).

22- { وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ } - ( الحجر : 35 ).

23 - { وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ وَيَدْرَأُ } - ( النور : 7 ).

24 - { إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ } - ( النور : 23 ).

25 - { وَأَتْبَعْنَاهُمْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُم مِّنَ الْمَقْبُوحِينَ } - ( القصص : 42 ).

26 - { إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُّهِيناً } - ( الأحزاب : 57 ).

27 - { إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيراً } - ( الأحزاب : 64 ).

28 - { رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْناً كَبِيراً } - ( الأحزاب : 68 ).

29 - { وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ } - ( ص : 78 ).

30 - { يَوْمَ لَا يَنفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ } - ( غافر : 52 ).

31 - { أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ } - ( محمد : 23 ).

32 - { وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً } - ( الفتح : 6 ).


المدير
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات
عدد الرسائل : 4124
نقاط : 5640
السٌّمعَة : 38
تاريخ التسجيل : 31/05/2008
http://mostaghanem.com

حيرة وتساؤل Empty رد: حيرة وتساؤل

الخميس 28 فبراير 2013, 07:54
تقييم المساهمة: 50% (2)
حيرة الأخ العجيسي تتمثل في البحث عن معنى لعن الله سبحانه و تعالى للفئات التي ذكرتها يا أخي فاروق , و لعن الله لهؤلاء يتمثل في طردهم من رحمته عز وجل.
avatar
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 2387
البلد : حيرة وتساؤل Female18
نقاط : 4450
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

حيرة وتساؤل Empty رد: حيرة وتساؤل

الخميس 28 فبراير 2013, 17:58
الحقيقة انا لا افهم ماذا يريد الأخ "العجيسي"
هو محير و يتسائل عن كلمة "اللعنة" و هو يعرف تمام معناها القرٱني اي الطرد من الرحمة و مصيرها عذاب في الآخرة و هذا ليس ضحية لغة بل ضحية عقيدة بالنسبة لهذا الملحد و تكون ضحية فعل مخالف لأمر منهي عنه بسبب فكر ولو بعقيدة سليمة "لمسلم"
عندما يقول سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم "الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها " هذا الخطاب موجه لمن: الملحد او المسلم ؟
فانت حر في وسط الملعب و حين تبدأ المقابلة لا احد يفرض عليك كيف تلعب ولكن فيه بطاقة حمراء اذا خلفت قواعد اللعبة و الا تصبح "ملعونا"
و هذا "الملحد" يريد ان يلعب بدون حكم( Arbitre) المقابلة لذلك يرى نفسه هو الفائز و هو "اللعان" وليس "الملعون"
العين السحرية
العين السحرية
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 810
العمر : 48
الموقع : في المكان الذي أسكن فيه
البلد : حيرة وتساؤل Male_a11
نقاط : 993
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 09/02/2011

حيرة وتساؤل Empty رد: حيرة وتساؤل

الخميس 28 فبراير 2013, 18:44
اللغة في رأي كأس جميل فارغ...ما تضع فيه يدل عليك ..

إن وضعت فيه خمر نجس و محرم ..فأنت من جنسه

و إن وضعت فيه ماء طاهر صافي فأنت من صوره

فما حوى الكأس عائد عليك إن كان خيرا أو شرا ...

لا يضر بالذات الإلاهية المنزهة ..

avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : حيرة وتساؤل Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

حيرة وتساؤل Empty رد: حيرة وتساؤل

الجمعة 01 مارس 2013, 10:06
السلام عليكم

كانت أمي المفرنسة دائما توصيني بأن لا ألعن الناس, أنا الذي عرّب القران وجداني ولساني.
أنا أعتقد حين يقرأ الملحد مثلا لغة القران هو في الحقيقة لا يقرأ ماهية وحي الله, بل يقرأ اٍعتقاد النبي في الله..بسبب هيمنة اللغة وتشويشها للحق.

أتصور أن ماهية الوحي لا تطرد كما ذكر السيد المدير,لأن الطرد ينتقص من الذات الاٍلهية الكاملة..لأن الطرد واللعن أسلوبنا الذي ترجم الى لغة.
الله لا يفكر بالطرد ,الله حرية لا تطرد أبدا ..الطرد خطأ عقلي أصيب به الاٍنسان منذ البدء.
عموما اللغة حيلة الاٍنسان لفهم وجوده وعلاقته بالأشياء.
أبو عادل
أبو عادل
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 525
العمر : 53
الموقع : مستغانم
البلد : حيرة وتساؤل Male_a11
نقاط : 687
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/12/2011

حيرة وتساؤل Empty رد: حيرة وتساؤل

الجمعة 01 مارس 2013, 10:45
العجيسي كتب:السلام عليكم

كانت أمي المفرنسة دائما توصيني بأن لا ألعن الناس, أنا الذي عرّب القران وجداني ولساني.
أنا أعتقد حين يقرأ الملحد مثلا لغة القران هو في الحقيقة لا يقرأ ماهية وحي الله, بل يقرأ اٍعتقاد النبي في الله..بسبب هيمنة اللغة وتشويشها للحق.

أتصور أن ماهية الوحي لا تطرد كما ذكر السيد المدير,لأن الطرد ينتقص من الذات الاٍلهية الكاملة..لأن الطرد واللعن أسلوبنا الذي ترجم الى لغة.
الله لا يفكر بالطرد ,الله حرية لا تطرد أبدا ..الطرد خطأ عقلي أصيب به الاٍنسان منذ البدء.
عموما اللغة حيلة الاٍنسان لفهم وجوده وعلاقته بالأشياء.
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
أتحداك ان لا تطرد عامل عندك في المصنع أو في الدكان وجدته يسرق.
avatar
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 2387
البلد : حيرة وتساؤل Female18
نقاط : 4450
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

حيرة وتساؤل Empty رد: حيرة وتساؤل

الجمعة 01 مارس 2013, 12:30
العجيسي كتب:السلام عليكم

كانت أمي المفرنسة دائما توصيني بأن لا ألعن الناس, أنا الذي عرّب القران وجداني ولساني.
أنا أعتقد حين يقرأ الملحد مثلا لغة القران هو في الحقيقة لا يقرأ ماهية وحي الله, بل يقرأ اٍعتقاد النبي في الله..بسبب هيمنة اللغة وتشويشها للحق.

أتصور أن ماهية الوحي لا تطرد كما ذكر السيد المدير,لأن الطرد ينتقص من الذات الاٍلهية الكاملة..لأن الطرد واللعن أسلوبنا الذي ترجم الى لغة.
الله لا يفكر بالطرد ,الله حرية لا تطرد أبدا ..الطرد خطأ عقلي أصيب به الاٍنسان منذ البدء.
عموما اللغة حيلة الاٍنسان لفهم وجوده وعلاقته بالأشياء.
طيب كيف تفسر هذا
قوله تعالى: " ألا لعنة الله على الظالمين"
قوله تعالى: "وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا
قوله تعالى: "ربنا آتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا"
قوله تعالى: "أولئك عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين"
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : حيرة وتساؤل Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

حيرة وتساؤل Empty رد: حيرة وتساؤل

الجمعة 01 مارس 2013, 14:52
[quote="أبو عادل
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
أتحداك ان لا تطرد عامل عندك في المصنع أو في الدكان وجدته يسرق.[/quote]

................................................
...................................................
طرد العامل من المصنع هو تعقيد للوضع وليس حل له,ما يعني أن سلوك لا طرد محاولة لفهم الحالة وهذا أعتقده تصرف بحكمة.
وفعل طرد العامل هو تفكير ذو طابع ماضوي .أي حكم مسبق غير واعي.

وأنا شخصيا أراه عنف أي لعن في حق العامل .ما يعني أن سلوك السارق هو نفسه سلوك الطارد,والسرقة هي رد فعل على الطرد .
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : حيرة وتساؤل Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

حيرة وتساؤل Empty رد: حيرة وتساؤل

الجمعة 01 مارس 2013, 15:34
gramo كتب:
العجيسي كتب:السلام عليكم

طيب كيف تفسر هذا
قوله تعالى: " ألا لعنة الله على الظالمين"
قوله تعالى: "وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا
قوله تعالى: "ربنا آتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا"
قوله تعالى: "أولئك عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين"

هذا رأي الخاص..
أعتقد أننا في عصرنا العظيم هذا ,صرنا لا نفهم ولا نعي مباشرة ما يعنيه النص الأصلي ربما بسبب الاٍختلاف بين المتخيّل الحديث والقديم.
أنا لا أفهم مثالا كيف يفسر وعينا المعاصر هذه الأية "ألا لعنة الله على الظالمين".وخاصة اٍذا تعلق الأمر بتفسير نفسي للأية.
كما أعتقد أن مشكلتنا في هذا العصرهو الحضورالقوي للنص الأصلي"الأثر" أى النص في متناول الجميع,ما يعيق اٍنطلاق شاعريته.
فحضور الأثرباٍستمرار يقلص شاعريته ويعطل العمل الاٍبداعي وتغيب النية التى هي شرط نفسي للعملية الاٍبداعية.

يجب أن نبتعد أو نبعده الى دور الوطنية أو ندفع به بعيدا الى الباحثين والعلماء فقط.وهذا يعني رفعه كما قال سيدنا.
أبو عادل
أبو عادل
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 525
العمر : 53
الموقع : مستغانم
البلد : حيرة وتساؤل Male_a11
نقاط : 687
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/12/2011

حيرة وتساؤل Empty رد: حيرة وتساؤل

السبت 02 مارس 2013, 07:23
العجيسي كتب:[quote="أبو عادل
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
أتحداك ان لا تطرد عامل عندك في المصنع أو في الدكان وجدته يسرق.

................................................
...................................................
طرد العامل من المصنع هو تعقيد للوضع وليس حل له,ما يعني أن سلوك لا طرد محاولة لفهم الحالة وهذا أعتقده تصرف بحكمة.
وفعل طرد العامل هو تفكير ذو طابع ماضوي .أي حكم مسبق غير واعي.

وأنا شخصيا أراه عنف أي لعن في حق العامل .ما يعني أن سلوك السارق هو نفسه سلوك الطارد,والسرقة هي رد فعل على الطرد .
[/quote]
☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼
إذا أنت الباحث عن شيء لا يوجد.
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : حيرة وتساؤل Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

حيرة وتساؤل Empty رد: حيرة وتساؤل

السبت 02 مارس 2013, 08:13
[quote="أبو عادل"]
العجيسي كتب:[quote="أبو عادل
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼☼
إذا أنت الباحث عن شيء لا يوجد.

صحيح كما قلت أنا أبحث عن الغائب عناّ ,عن المجهول ,عن الذي يبدو غير موجود كما تفضلت.أي أريد من المجهول والمخفي أن يعلن عن ذاته المتحررة عن علاقته المزيفة ,عن أقنعته الملوّنة , أن نتنقل اٍليه , من المعلوم الى ذاته المجهولة,أن نكتشفه وجها لوجه, لا من المعلوم الى المعلوم لأن المعلوم صار ماض,والمستتر هو حده المستقبل.

وكما تعلم فكرة الطرد قناعة ماضية أي معلومة ماضية وحكم مسبق..فاٍنتقال الطرد من فكرة الى فعل أي من معلوم الى معلوم" هو جزء من الماضي وليس جزء من المجهول .وغايتنا هنا في هذا الموضوع هو البحث عن كيفية وعي الحل لتفادي الطرح العشوائي.
أبو عادل
أبو عادل
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 525
العمر : 53
الموقع : مستغانم
البلد : حيرة وتساؤل Male_a11
نقاط : 687
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/12/2011

حيرة وتساؤل Empty رد: حيرة وتساؤل

السبت 02 مارس 2013, 18:39
لنفترض أنك عالجت الأمر ولم تطرد السارق، فعاهدك أنه لن يعود إلى السرقة ولكنه خالف وعده وسرق من جديد !!! كيف سيكون رد فعلك الآن ؟
فاروق
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار
عدد الرسائل : 7766
العمر : 52
الأوسمة : حيرة وتساؤل 110
البلد : حيرة وتساؤل Male_a11
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

حيرة وتساؤل Empty رد: حيرة وتساؤل

الثلاثاء 05 مارس 2013, 15:57
عن علي بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ « لَعَنَ اللَّهُ مَنْ لَعَنَ وَالِدَهُ وَلَعَنَ اللَّهُ مَنْ ذَبَحَ لِغَيْرِ اللَّهِ وَلَعَنَ اللَّهُ مَنْ آوَى مُحْدِثًا وَلَعَنَ اللَّهُ مَنْ غَيَّرَ مَنَارَ الأَرْضِ ». رواه مسلم
قال العثيمين في القول المفيد : قوله : " من آوى محدثا ": أي: ضمه إليه وحماه، والإحداث: يشمل الإحداث في الدين، كالبدع التي أحدثها الجهمية والمعتزلة، وغيرهم.

والإحداث في الأمر: أي في شؤون الأمة، كالجرائم وشبهها، فمن آوى محدثا، فهو ملعون، وكذا من ناصرهم، لأن الإيواء أن تأويه لكف الأذى عنه، فمن ناصره، فهو أشد وأعظم . والمحدث أشد منه; لأنه إذا كان إيواؤه سببا للعنة، فإن نفس فعله جرم أعظم .اهـ
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : حيرة وتساؤل Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

حيرة وتساؤل Empty رد: حيرة وتساؤل

الثلاثاء 05 مارس 2013, 18:59
أبو عادل كتب:لنفترض أنك عالجت الأمر ولم تطرد السارق، فعاهدك أنه لن يعود إلى السرقة ولكنه خالف وعده وسرق من جديد !!! كيف سيكون رد فعلك الآن ؟

........................

اِلتمس لأخيك سبعين عذرا أي سبعون حلا..هذا هو جوهر الاٍسلام والحقيقة المحمدية.
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : حيرة وتساؤل Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

حيرة وتساؤل Empty رد: حيرة وتساؤل

الثلاثاء 05 مارس 2013, 19:27
فاروق كتب:عن علي بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ « لَعَنَ اللَّهُ مَنْ لَعَنَ وَالِدَهُ وَلَعَنَ اللَّهُ مَنْ ذَبَحَ لِغَيْرِ اللَّهِ وَلَعَنَ اللَّهُ مَنْ آوَى مُحْدِثًا وَلَعَنَ اللَّهُ مَنْ غَيَّرَ مَنَارَ الأَرْضِ ». رواه مسلم
قال العثيمين في القول المفيد : قوله : " من آوى محدثا ": أي: ضمه إليه وحماه، والإحداث: يشمل الإحداث في الدين، كالبدع التي أحدثها الجهمية والمعتزلة، وغيرهم.

والإحداث في الأمر: أي في شؤون الأمة، كالجرائم وشبهها، فمن آوى محدثا، فهو ملعون، وكذا من ناصرهم، لأن الإيواء أن تأويه لكف الأذى عنه، فمن ناصره، فهو أشد وأعظم . والمحدث أشد منه; لأنه إذا كان إيواؤه سببا للعنة، فإن نفس فعله جرم أعظم .اهـ

................

لو كان عليا رضى الله عنه حيا بيننا لما فكر مثلك,تلك طريقتكم البالية في التفكير وطرح المسائل بشكل مقلوب تخصكم وحدكم.
من يلعن الناس يصير هو ملعونا ,لأن اللّعن في جوهره سياسي وليس ديني ,لأن الدين الحقيقي لا يلعن الناس لكن دعاتنا التقليديون يلعنون, للحفاظ على بنية المجتمع,لأن مجتمعتنا مبنية على الخوف و الترهيب, والّلعنة في فقهنا التقليدي أداة من أدوات ترهيب المذنبين والعصاة.

أبو عادل
أبو عادل
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 525
العمر : 53
الموقع : مستغانم
البلد : حيرة وتساؤل Male_a11
نقاط : 687
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/12/2011

حيرة وتساؤل Empty رد: حيرة وتساؤل

الثلاثاء 05 مارس 2013, 21:26
العجيسي كتب:
كتب:

........................

اِلتمس لأخيك سبعين عذرا أي سبعون حلا..هذا هو جوهر الاٍسلام والحقيقة المحمدية.

السلام عليكم
هذا في أمر الشك وحسن الظن بأخيك وليس في السرقة، راجع الأحكام في ما يخص السارق الذي يسرق للمرة الأولى والذي يعاود السرقة.
فاروق
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار
عدد الرسائل : 7766
العمر : 52
الأوسمة : حيرة وتساؤل 110
البلد : حيرة وتساؤل Male_a11
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

حيرة وتساؤل Empty رد: حيرة وتساؤل

الأربعاء 06 مارس 2013, 07:35
العجيسي كتب:
فاروق كتب:عن علي بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ « لَعَنَ اللَّهُ مَنْ لَعَنَ وَالِدَهُ وَلَعَنَ اللَّهُ مَنْ ذَبَحَ لِغَيْرِ اللَّهِ وَلَعَنَ اللَّهُ مَنْ آوَى مُحْدِثًا وَلَعَنَ اللَّهُ مَنْ غَيَّرَ مَنَارَ الأَرْضِ ». رواه مسلم
قال العثيمين في القول المفيد : قوله : " من آوى محدثا ": أي: ضمه إليه وحماه، والإحداث: يشمل الإحداث في الدين، كالبدع التي أحدثها الجهمية والمعتزلة، وغيرهم.

والإحداث في الأمر: أي في شؤون الأمة، كالجرائم وشبهها، فمن آوى محدثا، فهو ملعون، وكذا من ناصرهم، لأن الإيواء أن تأويه لكف الأذى عنه، فمن ناصره، فهو أشد وأعظم . والمحدث أشد منه; لأنه إذا كان إيواؤه سببا للعنة، فإن نفس فعله جرم أعظم .اهـ

................

لو كان علي رضى الله عنه حيا بيننا لما فكر مثلك,تلك طريقتكم البالية في التفكير وطرح المسائل بشكل مقلوب تخصكم وحدكم.
من يلعن الناس يصير هو ملعون ,لأن اللّعن في جوهره سياسي وليس دينيا ,لأن الدين الحقيقي لا يلعن الناس لكن دعاتنا التقليديين يلعنون, للحفاظ على بنية المجتمع,لأن مجتمعتنا مبنية على الخوف و الترهيب, والّلعنة في فقهنا التقليدي أداة من أدوات ترهيب المذنبين والعصاة.

لوكان علي بيننا لما قلت ما قلت ..
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : حيرة وتساؤل Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

حيرة وتساؤل Empty رد: حيرة وتساؤل

الأربعاء 06 مارس 2013, 09:32
أبو عادل كتب:
العجيسي كتب:
كتب:

........................

اِلتمس لأخيك سبعين عذرا أي سبعون حلا..هذا هو جوهر الاٍسلام والحقيقة المحمدية.

السلام عليكم
هذا في أمر الشك وحسن الظن بأخيك وليس في السرقة، راجع الأحكام في ما يخص السارق الذي يسرق للمرة الأولى والذي يعاود السرقة.

.........

هل تدري سيدي بأن كل هذا النقاش والجدل الذي يدور بيننا هو من أجل اٍيجاد مرجعية وفكر جديد يتمشى والواقع, والعودة الى مرجعية قديمة تعني أنك كالذي يكتب على الماء.
أرى أن الأصل في الحديث وهو أن تلتمس لأخيك سبعين عذرا,والشك والظن والسرقة هي موضوعه أي مسائل فرعية.كأن تقول لكم دينكم ولي دين هي الأصل واللّعن موضوعه أي مسألة فرعية مؤقتة.


عدل سابقا من قبل العجيسي في الأربعاء 06 مارس 2013, 10:19 عدل 3 مرات
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : حيرة وتساؤل Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

حيرة وتساؤل Empty رد: حيرة وتساؤل

الأربعاء 06 مارس 2013, 09:36
......
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : حيرة وتساؤل Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

حيرة وتساؤل Empty رد: حيرة وتساؤل

الأربعاء 06 مارس 2013, 09:59
[quote="فاروق"

[/quote]
لوكان علي بيننا لما قلت ما قلت ..[/quote]

أولا هذا تهديد يشبه أداة اللّعن في ردع الأخر الذي يريد أن يكون أناه,ضد الفساد والرجعية .ما يوحي أن القوة هي أفضل علاج عندكم.
ثانيا معاوية الدنياوي عرض علي الأخروي دينيا وسياسيا وأنتصر عليه...أى يوجد من عرض علي في عصره.
أبو عادل
أبو عادل
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 525
العمر : 53
الموقع : مستغانم
البلد : حيرة وتساؤل Male_a11
نقاط : 687
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/12/2011

حيرة وتساؤل Empty رد: حيرة وتساؤل

الأربعاء 06 مارس 2013, 13:12
العجيسي كتب:
أبو عادل كتب:
العجيسي كتب:
كتب:

........................

اِلتمس لأخيك سبعين عذرا أي سبعون حلا..هذا هو جوهر الاٍسلام والحقيقة المحمدية.

السلام عليكم
هذا في أمر الشك وحسن الظن بأخيك وليس في السرقة، راجع الأحكام في ما يخص السارق الذي يسرق للمرة الأولى والذي يعاود السرقة.

.........

هل تدري سيدي بأن كل هذا النقاش والجدل الذي يدور بيننا هو من أجل اٍيجاد مرجعية وفكر جديد يتمشى والواقع, والعودة الى مرجعية قديمة تعني أنك كالذي يكتب على الماء.
أرى أن الأصل في الحديث وهو أن تلتمس لأخيك سبعين عذرا,والشك والظن والسرقة هي موضوعه أي مسائل فرعية.كأن تقول لكم دينكم ولي دين هي الأصل واللّعن موضوعه أي مسألة فرعية مؤقتة.
السلام عليكم
إلتمس لأخيك سبعين عذرا ليس حديث، رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقل هذا الكلام بل قال :
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِ الْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرَقَتْ فَقَالُوا وَمَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلَّا أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
(( أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ثُمَّ قَامَ فخَْطَبَ ثُمَّ قَالَ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا))
متفق عليه
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : حيرة وتساؤل Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

حيرة وتساؤل Empty رد: حيرة وتساؤل

الأربعاء 06 مارس 2013, 15:48
ما دامت الحقيقة مستقلة لا تهمني المرجعية اٍن كان حديث صحيح أو غير صحيح ما يهم هو الحديث نفسه ,لا واحد في هذه الدنيا يضمن الصحيح من غيره أو الحديث من غيره ,كل ما في الأمر تحكمون الحاجة.

أما في الحديث الثاني صاحبها يؤكد أصل العدالة في الاٍسلام والسرقة مجرد موضوع للعدالة...
وكما يقال أن محمدا "ص" لم يأمر أصحابه بتدوين أحاديثه واٍنما هو اٍجتهاد قومي.
أبو عادل
أبو عادل
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 525
العمر : 53
الموقع : مستغانم
البلد : حيرة وتساؤل Male_a11
نقاط : 687
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/12/2011

حيرة وتساؤل Empty رد: حيرة وتساؤل

الأربعاء 06 مارس 2013, 18:25
العجيسي كتب:
وكما يقال أن محمدا "ص" لم يأمر أصحابه بتدوين أحاديثه واٍنما هو اٍجتهاد قومي.
هل تعلم من هو البخيل ؟
البخيل هو الذي يكتب محمد صلى الله عليه وسلم كما كتبتها أنت.
السلام عليكم
فاروق
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار
عدد الرسائل : 7766
العمر : 52
الأوسمة : حيرة وتساؤل 110
البلد : حيرة وتساؤل Male_a11
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

حيرة وتساؤل Empty رد: حيرة وتساؤل

الأربعاء 06 مارس 2013, 19:41
انتبه يا أخي واختر كلماتك وانتقيها بدقة حتى لاتشطط ...
تعريف مفهوم الرجعية

مصطلح سياسي اجتماعي يدل على التيارات المعارضة للمفاهيم التقدمية الحديثة وذلك عن طريق التمسك بالتقاليد الموروثة،

ويرتبط هذا المفهوم بالاتجاه اليميني المتعصب المعارض للتطورات الاجتماعية السياسية والاقتصادية إما من مواقع طبقية أو لتمسك موهوم بالتقاليد، وهي حركة تسعى إلى التشبث بالماضي؛ لأنه يمثل مصالح قطاعات خاصة من الشعب على حساب الصالح العام. ( وقد استورد المنافقون هذا المصطلح من الغرب وحاولوا إلصاقه بأهل الإسلام ! الداعين إلى تحكيم الكتاب والسنة ).

التقدمية والرجعية

علي الطنطاوي (ت 1420هـ - 1999 م)

نشر عام (1966 م)

أعرف أن لكل عصر كلمات تمشي فيه على الألسن، يقبل عليها الشباب ويفتنون بها من غير بحث عن حقيقة معناها، كما يتلقف النساء (أعني بعض النساء) الموضات في الثياب، ويقلدنها، ويحرصن عليها من غير أن يدركن الفائدة منها! ولقد كانت الموضة السائرة ونحن صغار كلمة (عصري)، وكانوا يتهمون كل متمسك بالدين بأنه متعصب، وغير عصري. وقبلها كانت الموضة كلمة (منوَّر)، فالذي يخالف ما عليه الشباب يتهمونه بأنه غير منور. وكان كثيرون من ضعاف الإيمان يتظاهرون بترك الدين (وهم متدينون في الواقع) خوفاً من أن يقال إنهم غير منوَّرين، أو إنهم متعصبون غير عصريين!

وقد بطلت اليوم هذه الكلمات، وحلت محلها كلمات جديدة، صارت هي موضة العصر، وهي كلمات (التقدمي) و(التقدمية) و(الرجعي) و(الرجعية). ولقد كنت أكتب من تسع عشرة سنة كلمات قصاراً في جريدة شامية بعنوان (كل يوم كلمة غيرة)، فكتبت يوماً أسأل أهل التقدمية عن تعريفها الذي يبين حقيقتها وعن تعريف الرجعية الذي يوضح حدودها، وانتظرت طويلاً فلم أجد عندهم الجواب الشافي.

الذي أعرفه أن التقدمية مشتقة من التقدم، وأن العرب قالوا (التقدمية) في مثل هذا المعنى. وتستطيعون أن تراجعوا معناها في (أساس البلاغة) وفي المعاجم. وأعرف أن الرجعية من الرجوع. فإذا وقفت في جدة ووجهك إلى البحر وتقدمت فأنت بهذا المعنى تقدمي، تزداد (تقدمية) كلما اقتربت من الشاطئ، وإذا جعلت ظهرك إلى البحر وتقدمت فأنت تقدمي أيضاً، تزداد (تقدمية) كلما ابتعدت عن البحر. فكلاهما تقدمي، فمن منكما التقدمي الحقيقي؟

فأنت لا تعرف (التقدمية) إذن إلا إذا حددت الوجهة التي تتوجه إليها. هذا هو التفريق المادي بالنسبة إلى الرجل الذي يمشي، فما هو التفريق المعنوي بين (التقدمية) التي يدعون إليها، و(الرجعية) التي يخوفون الناس بها؟

هل يريدون بالتقدمي الرجل الذي يدعو إلى الجديد، إلى عصر الذرة والصاروخ، وبالرجعي الرجل الذي يتمسك بالقديم، ويريد أن نعود إلى عهد الجمل والسراج؟ إن كان هذا هو الذي تريدون، فليس بشيء؛ لأن الأمور لا تقسم إلى جديد وقديم، بل إلى حقٍّ وباطل، وخير وشر. وإذا كان كل قديم- على رأي هؤلاء- عتيقاً بالياً، واجباً تركه، فإنَّ العقل أقدم من الدين، فإذا تركتم الدين لقدمه، فاتركوا العقل؛ لأنه أقدم منه، وعودوا مجانين، هاربين من مستشقى المجاذيب! والحب قديم، فاتركوا الحب. والزواج قديم، فأبطلوا الزواج. وآباؤكم وأجدادكم صاروا من أهل القديم، فتبرؤوا من آبائكم وأجدادكم... أفهذا كلام يا ناس؟!

كلا، ما هذا هو المقياس الصحيح. وإذا كان في هذا العصر تقدم العلم وازدهار الحضارة، فإن فيه الحروب المدمرة، والقنابل المبيدة، والتهتك والفساد، وفي هذا العصر تركنا اليهود يسلبوننا قطعة من قلب بلادنا، ويستأثرون بها دوننا، ويشردون أبناءها حتى يتفرقوا فوق كل أرض، وتحت كل نجم، وقبل ألف سنة كان أسلافنا يركبون الإبل، لا يعرفون السيارات، ولا الطيارات، ويعيشون على السُّرج، ومصابيح الزيت، ولكنهم كانوا سادة الدنيا، وكانوا أعزَّ الأمم.

فإذا قلتم: إننا رجعيون. فنحن معكم، ونفتخر بأننا من الرجعيين. لكننا لا نريد الرجعة إلى عهود الاستعمار، ولا إلى أيام الانحطاط والتأخر، بل نريد الرجوع إلى العهد الذي كنا فيه ملوك الأرض، وكنا أساتذة العالم، وكان في أيدينا صولجان الحكم، وكان في أيدينا منار العلم. إلى عهد الصدر الأول، العهد الذي خرجت فيه الجيوش العربية المسلمة من هذا البلد تحمل راية محمد صلى الله عليه وسلم، فركزتها على كل جبل، وفوق كل قلعة، ومن قلب فرنسا إلى قلب الصين.

على أننا إذا تلفتنا إلى الماضي، فلا نلتفت إليه لنرجع القَهْقَرى، ونمشي إلى الوراء، بل لنستمد منه القوة على السير سعياً إلى الأمام، إلى الأمام لنربط بين الماضي المجيد، والمستقبل المجيد، إلى الأمام لنصل مجدنا الجديد بمجدنا التليد.

إننا نعلم أن الاستغراق في الماضي وحده نوم أو جمود، والاستغراق في المستقبل وحده هوس وجنون، والاستغراق في الحاضر وحده عجز وقعود. ونحن نريد أن نستمدَّ من الماضي دافعاً وحافزاً، ومن المستقبل موجهاً ومرشداً، ومن الحاضر عماداً وسناداً.

إننا ندعو إلى العودة إلى الماضي، ولكن ما معنى هذا؟ هل معناه أن نعود القرون الماضية، ونرجع الكرة الأرضية في دورانها، ونسقط من حساب الزمان هذه القرون الطويلة، حتى نعيش في القرن الأول الهجري مرة أخرى؟ هذا مستحيل.

هل معناه أن نعود إلى حياة القرن الأول؛ فنركب الإبل، وندع السيارة، ونسكن الخيام، ونترك البيوت، ونعود إلى طبِّ الحارث ابن كلدة، أو أبي بكر الرازي، ونترك الطب الحديث؟ هذا ما لا يقول به أحد؛ بل نريد العودة إلى مثل ما كان عليه أجدادنا؛ من العلم، والمجد، والقوة، والسلطان.

ونحن نعلم أنَّ هذا المجد لا يعود بالأحاديث والخطب، ونعلم أنَّ السجين المصفَّد بالأغلال لا يطلقه تذكر الحرية، والتغني بلذاتها، وأن الجائع لا يشبعه تذكر موائد الماضي، واستعراض ألوانها، وأن الفقير لا يغنيه تذكر زمان غناه، والزهو بما صنع فيه، وأن الذلة لا تُدفع عن الذليل بنظم قصائد الفخر بعزة جده وأبيه.

ولكننا نعلم أيضاً أن السجين الذي ينسى أيام الحرية يستريح إلى القيد، ولا يجد حافزاً إلى الانطلاق، وأن الفقير الذي ينسى زمان الغني يطمئن إلى الفقر، ولا يجد دافعاً إلى الاستغناء، وأن الذليل الذي ينسى عزة أبيه يألف الذلَّ، ولا يجد قوة على دفعه.

إذا اطمأننا إلى جلال ماضينا، وحسبنا أن خطبة بتمجيده، ومقالة بالإشادة به، تغنينا وتكفينا، فلن يعود لنا هذا الجلال أبداً، وإن نسينا أننا أبناء سادة الأرض، وأساتذة الدنيا، لم يحرك أعصابنا شيء إلى استعادة هذا المجد.

فلنأخذ من الماضي بقَدْر، نأخذ منه ما يدفع ويرفع وينفع، وندع منه ما يُثبِّط ويُقعد ويُنيم. وإننا لا نريد أن نعود إلى الزمان الماضي، فالزمان يمشي أبداً لا يقف ولا يعود، ولا نعود إلى مثل معيشة الزمان الماضي، ونترك ثمرات الحضارة، ولكن نعود إلى المثل العليا، وإلى الفضائل التي لا تفقد قيمتها بمرور الزمن؛ فكما أن الذهب والألماس لا يضره القدم، ولا يصدأ كما يصدأ الحديد، فإن في المعاني ما هو كالألماس والذهب في المعادن.

نحن نريد أن نعود إلى هذه الحياة؛ هذه هي رجعيتنا التي لا ننكرها بل نفتخر بها، قد عرفناها ووضَّحناها، فما هي تقدميكم يا أيها السادة التقدميون؟

هل معناها التقدم من أهل الغرب وتقليدهم في كل شيء، بل تقليدهم في الشرِّ الذي يشكون منه، ويتمنون الابتعاد عنه؟ وأن نهمل عقولنا، ونترك شرع ربنا، ونتبرأ من آبائنا وأجدادنا، ونمشي وراء الغربيين فنقول بمقالهم، ونفعل فعلهم، فإن كشفوا العورات كان سترها رجعية، وإن أعلنوا الزنا كان إعلانه تقدمية، وإن لبسوا السراويل في أذرعهم، والمعاطف في أرجلهم، أو قعدوا على الأرض، وأجلسوا الكراسي فوقهم، أو أكلوا الحساء (الشوربة) بالشوكة، والبطيخ بالملعقة،، فقد وجب في شرعة التقدمية أن نفعل فعلهم وإلا كنا رجعيين؟!

إذا كان هو المراد بالتقدمية فتشجعوا وقولوه، ولا تدعونا نطالعه من خلال السطور ومن بين الكلمات.

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى