مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
علاء الدين
مشرف منتدى كورة
مشرف منتدى كورة
عدد الرسائل : 4847
العمر : 23
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 2776
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

التلفزيون الأردني يقاطع المسلسلات الأردنية

في السبت 16 أغسطس 2008, 20:08
17:05:22




هل يقاطع التلفزيون الأردني المسلسلات الأردنية؟

جدل كبير في الأوساط الفنية الأردنية بسبب قيام التلفزيون بشراء مسلسلات عربية على حساب المسلسل المحلي


يدور جدل كبير في الساحة الفنية الأردنية اثر قيام التلفزيون الأردني بشراء مسلسلات عربية لعرضها على شاشته على حساب المسلسل التلفزيوني الأردني مع التركيز على المسلسلات السورية وهو الأمر الذي أثار حفيظة نقابة الفنانين الأردنيين، التي بدأت منذ الثلاثاء استقبال احتجاجات الفنانين الأردنيين الذين حرمهم هذا القرار من الظهور على شاشتهم الوطنية.


وأثار هذا القرار، استياء في أوساط الفنانين الأردنيين ونقل الساحة الفنية إلى مشارف أزمة إثر ترجمته بشراء أعمال عربية، وتجاهل أعمال أردنية يقومون ببطولتها؛ وعلى رأسها مسلسلا "أسمهان" و"لورنس العرب"، وبأسعار خيالية.

وفي حين تم تجاهل مسلسل "عودة ابو تايه" " الذي يقدم الثورة العربية الكبرى من وجهة نظر أردنية، و"أسمهان" بدلاً من "رأس غليص" الذي أعاد من خلال جزئه الأول الدراما البدوية والفنان الأردني إلى الشاشة العربية بعد غياب طويل. وذلك في انحياز غير محسوب للرواية السورية لتاريخ الثورة العربية والأردن، حسب ما اكد ياسر قبيلات مدير النصوص وتطوير الأفكار في "المركز العربي".

وقال قبيلات "لقد جاءت خطوة إدارة التلفزيون باستبعاد أعمال أردنية، تحظى باهتمام أهم الفضائيات العربية، مفاجئة بكل المعايير ومحبطاً لقطاع الإنتاج في الأردن، ولعموم الفنانين الأردنيين".

وقال قبيلات "لقد اتضح الآن زيف دعاوي إدارة التلفزيون، التي تمتنع عن تسديد ديون مستحقة عليها بحجة شح الأموال، كما اتضح موقفها اللامبالي في إنتاجنا الفني، فالأسعار التي تدفعها لقاء الأعمال الأخرى، تبلغ أضعاف ما تدفعه لقاء أعمال أردنية متميزة بإنتاجها وحظيت باهتمام عربي واسع".

وأشار قبيلات إلى أن "هذه الخطوة تعتبر طعنة في ظهر الدراما التلفزيونية الأردنية واغتيالاً لنهضتها الجديدة، ونفياً للفنان الأردني بعيداً عن شاشته الوطنية".

وفي اتصال هاتفي مع جرير مرقة المدير العام بالوكالة للتلفزيون الاردني نفى ان يكون هناك أي تحيز ضد المسلسل الاردني والفنان الأردني من قبل ادارة التلفزيون، واكد انه لم يتم حتى اللحظة التعاقد النهائي لشراء مسلسل "لورنس العرب" السوري، بينما اكد فعلا شراء مسلسل "اسمهان".

وقال مرقة "لم نشتري شيء، وانما عرض علينا سيناريو مسلسل 'لورانس العرب' وطلبنا تعديلات عليه واذا اخذ المسلسل هذه الملاحظات التي تتوائم مع الحقائق التاريخية فمن الممكن نشتريه لكن حتى هذه اللحظة لم نشتريه".

وقال مرقة انه لا خلاف على دعم المسلسل الأردني ولدينا خطة لشراء 12 مسلسل تلفزيوني أردني عام 2009، والمشكلة تثور كل سنة في رمضان تحديدا حيث تقوم شركات الانتاج بانتاج عدد كبير من المسلسلات ونحن لدينا ميزانية محدودة ولا نستطيع شراء كل هذه الاعمال".

واكد مرقة وجود اتصالات مع اتحاد المنتجين الاردنيين ونقابة الفنانين لحل هذه المشكلة والحديث معهم بشفافية وصراحة ونواجههم بالحقائق التي لا يوجد فيها "مجاملات ولا ابتزاز ولا استقواء".
ومن جهته وعد نقيب الفنانين الأردنيين شاهر الحديد ببذل مساعيه لتجنب الأزمة ودياً من خلال الاتصال برئيس مجلس إدارة مؤسسة الإذاعة والتلفزيون والعمل معهم بصورة وثيقة لحل هذه الأزمة

_________________
<embed src="http://dc02.arabsh.com/i/01515/h6gmu9de147q.swf" quality="High" wmode="Window" loop="false" play="false" menu="false" scale="ExactFit" type="application/x-shockwave-flash" pluginspace="http://www.macromedia.com" width="400height=100">
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى