مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
علاء الدين
مشرف منتدى كورة
مشرف منتدى كورة
عدد الرسائل : 4847
العمر : 23
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 2776
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

كيف تعيش الشاشات اللبنانية شهر رمضان

في الأحد 17 أغسطس 2008, 19:58
تستريح من السياسة وتفتح أبوابها للدراما </SPAN>
</SPAN>

<table cellSpacing=0 cellPadding=3 width=355 align=left border=0><tr><td align=right colSpan=2> </TD></TR>
<tr><td colSpan=2>الوزان متحدثة لـ»السفير« (بلال قبلان)</SPAN></TD></TR>
<tr><td vAlign=top></TD>
<td vAlign=top></TD></TR>
<tr><td vAlign=top></SPAN></TD>
<td vAlign=top></SPAN></TD></TR>
<tr><td vAlign=top align=middle colSpan=2></TD></TR></TABLE>

زينة برجاوي


يبدو ان القرار الأكثر جرأة خلال شهر رمضان سيكون من نصيب قناة »الجديد« هذه السنة. وصِفة »الأكثر جرأة« لا تتعلق باختيار المسلسلات أو البرامج، بل لأن القناة سوف »تلغي« السياسة لمدة شهر من الزمن على ان تقتصر على نشرتها الاخبارية. تحسم مديرة البرامج في محطة »الجديد« تانيا الوزان لـ»السفير« النقطة هذه: »تلفزيون »الجديد« سيلغي السياسة في شهر رمضان، ويستبدلها بمسلسلات من وحي المناسبة«.
إذا لن نشاهد خلال شهر رمضان برامج سياسة حوارية اعتدناها على القناة كـ»الأسبوع في ساعة« و»في الممنوع« والفقرة الصباحية السياسية وغيرها. فالشهر الكريم سيكون بمثابة »استراحة عطلة« على ما تقول الوزان: »الناس ملّت السياسة ونريد أن نغيّر الأجواء ونُفرح المشاهدين قدر الإمكان«. مشيرة إلى أن شهر رمضان الحالي »سيكون الأقوى منذ انطلاقة المحطة، واختصاصنا سيكون المسلسلات السورية والمصرية«.
وبالفعل، يعكس اختيار القناة رغبة قوية بالمنافسة، مع شرائها حق بث المسلسل السوري »أسمهان« الذي ترى الوزان أنه سيكون الأقوى على شاشة »الجديد«، وتوقعت له نجاحاً يوازي النجاح الذي حققه المسلسل المصري »الملك فاروق« العام الفائت.
المسلسل السوري الثاني سيحمل عنوان »أبو جعــفر المنصور« وهو من أوائل مؤسسي الدولة العـباسية وأبرزهم، وكان المسـلسل قد صُـوّر في سوريا، لبنان والاردن. تتوقف الوزان عند المسلسل السوري الاجـتماعي الثالث »ليل ورجال«، الذي يتحدث عن ظاهرة لجوء الناس إلى المشعوذين لحل مشاكلهم فتشير الى ان إدارة التلـفزيون ترددت كثيرا قبل شراء هذا الانتاج: »ترددنا كثيراً قبل اتخاذ القرار الذي اعتبره جريئاً، فنحن المحطة الوحيدة التي تعرض مسلسلا مماثلا يتناول إشكالية المشعوذين«. ويقوم ببطولة المسلسل فراس ابراهيم ونخبة من نجوم الدراما السورية. ويعود الممثل عباس النوري الذي عرف بـ»أبو عصام« في »باب الحارة« الى الشاشة من خلال مسلسل »رياح الخماسين« الذي يعرض مشكلة اجتماعية يعيشها »فريد« بعد قضائه خمسة عشر عاماً من عمره في السجن كمعتقل سياسي.
وبالنسبة إلى الدراما المصرية، تشرح الوزان ان القناة اختارت شراء العرض الحصري المحلي للمسلسل الاجتماعي »كلمة حق«، وهو دراما معاصرة من بطـولة الممثلة ميرفت أمين تناقش قضية الإنسان الذي يقع تحت سطوة القهر، ما يدفع به إلى الخروج عن المبادئ الإنسانية نتيجة الإحباط. إضافة إلى ذلك تقول الوزان »اشترت القناة حصريا، على صعيد العالم العربي وليس لبنان فقط، المسلسل المصري الكوميدي »عباس وإيناس«، الذي يتناول السنة الأولى من الزواج التي تكون مليئة بالمشاكل والمشاحنات بسبب الغيرة في بعض الأحيان، والعواطف والرومانسيات في أكثر الأوقات«. هكذا يصبح لافتاً غياب الدراما اللبنانية عن اختيارات المحطة في ظل باقة المسلسلات.
ورداً على سؤال حول زحمة المسلسلات على شاشة »الجديد« في ظل المنافسة مع المحطات الأخرى، تجيب الوزان: »لا أعتبر أننا أكثرنا من المسلسلات، لأننا اعتمدنا نوعية مميزة ترضي ذوق المشاهد، بالطبع هناك منافسة قوية مع المحطات الأخرى على الصعيد اللبناني. ولكن هناك تنسيقا بيننا عبر المنتج كي لا يحصل هناك تضارب في التوقيت«
أما بالنسبة إلى البرامج، تشرح الوزان ان الزميل طوني خليفة سيقدم للسنة الثانية على التوالي برنامجاً للتسلية والالعاب يُعرض يوميا بعد الإفطار.
وعن الميزانية المرصودة تقول الوزان: »تعتمد المحطة على الإعلانات والجــهات الراعية لعرض المسلسلات كرافد مادي أساسي. لقد سبق وقررنا ان تكــون ميزانيتنا هــذه السنة الأكبر بين جميع السنـوات الماضية«. ويبقى الأهم عند إدارة المحطة »أن يظل الوضع السياسي مستـقرا كي تنجــح الفــكرة، نحن متفائلون جدا، وهذا ما ســاعدنا على تبني الخيار هذا هذه السنة«.

_________________
<embed src="http://dc02.arabsh.com/i/01515/h6gmu9de147q.swf" quality="High" wmode="Window" loop="false" play="false" menu="false" scale="ExactFit" type="application/x-shockwave-flash" pluginspace="http://www.macromedia.com" width="400height=100">
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى