مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
مستغانم كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

 مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Empty مساهمات الأعضاء بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية وتعاليم الدين الاسلامي ؟

الإثنين 15 نوفمبر 2010, 09:59
كتبت ردا على الموضوع الا انه أختفى.....ربما مزال لم يأتي زمن الموسيقى المستغانمية الكونية....

حين يمتزج خيال الصحراء بخيال البحر ....تغني ياسمين اغنيتها الابدية ورائعتها الخالدة....سيدي معزوز يا مول البحر...سيدي معزوز ياعساس البحر...سيدتي انت اكبر من الغزاة ....شامخة انت....انت مستغانم لا غير.

ذكرتني بالشاعر التونسي ابو القاسم الشابي واعتقده هو من كتب عن ألهة العرب وضعف خيالها,وربما يعود عدم ترجمة الاعمال المسرحية الاغريقية الى هذا الضعف,وانه"المسرح اليونانى" كان خيالا وثنيا لا حدود له .

وعبد الرحمن كاكي البحري المسرحي كان خياله كونيا يفوق خيال الهة العرب .

عفوا انا لا اتكلم عن الاسلام بل عن الالهة العربية .
واخيرا اريد من حضرتكم لماذا اختفى موضوع سيدي معزوز بهذه السرعة؟
شكرا لكم جميعا وعيدكم مبارك ان شاء الله.


عدل سابقا من قبل المدير في الجمعة 26 نوفمبر 2010, 14:14 عدل 1 مرات (السبب : تغيير عنوان الموضوع)
فاروق
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار
عدد الرسائل : 7766
العمر : 52
الأوسمة :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ 110
البلد :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Male_a11
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

 مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Empty رد: مساهمات الأعضاء بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية وتعاليم الدين الاسلامي ؟

الإثنين 15 نوفمبر 2010, 17:57
في عشية هذا العيد المبارك اختفى ردي و ردود آخرين على موضوع سيدي معزوز البحري المستغانمي ، ربما سيدي البحر اشطا ط غضبا على ما سودنا به صفحات المنتدى من عقائد فاسدة ،نحو ما أذعنا هنا وهناك أن عسكر الاحتلال رموا بالرصاص مجاهدين اختبأوا في ضريح من أضرحة مستغانم ،فبقدرة قادرة تحول الرصاص المصبوب ماء زلالا يروي عطش المجاهدين لأنهم في تلك الحظات الحالكات كانوا في أمس الحاجة إلى ماء يروي عطشهم،ويطفيء نارهم...
علما أن كوابل النترنيت تمر في أعماق البحري ، اغتنم الفرصة مرور الكوامل وغزها و حوّل ردودنا عن مسارها ،ورماها في أعماق البحر ،فأكلها الحوت .
وستبقى ردودنا هناك إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا ..
رسالتي موجهة خصوصا إلى المشرفة ياسمين 2010 ،انبهها أن موضوع سيدي معزوز البحري ،اختفى ولم يظهرعليه أي خبر ،رغم أني بحثت عنه كثيرا وفي كل مكان من منتدانا الطيب ...ومصالح المراقبة تتساءل عن أسباب اختفائه،والتى أراها غير موضوعية،وفيها جرأة غريبة لم أعهدها من قبل...
والموضوع خال من السب والشتم ،اللهم إلا أمور عقائدية مختلف فيها .و الحقيقة الجوهرية أن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ....طبعا الأحياء أولا والأموات يتولي أمرهم الله في الآخرة ...ولكن بإمكان صاحب الأمر والنهي ترك الأعضاء يتفقون ويختلفون ،يخطئون وويصوبون ،وهذا هو النقاش الجاد النافع .في هذا المجال تتلاقح النهى وتصقل القرائح وتصفو النفوس ووتسمو العقائد عن قبة الزوايا المنيرة والمظلمة....


عدل سابقا من قبل فاروق في الإثنين 15 نوفمبر 2010, 18:42 عدل 1 مرات
المدير
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات
عدد الرسائل : 4124
نقاط : 5640
السٌّمعَة : 38
تاريخ التسجيل : 31/05/2008
http://mostaghanem.com

 مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Empty رد: مساهمات الأعضاء بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية وتعاليم الدين الاسلامي ؟

الإثنين 15 نوفمبر 2010, 18:33
أخي فاروق لم أتدخل إطلاقا لحذف هذا الموضوع و أظن أن المشرفة ياسمين هي التي تعطيك الإجابة الوافية عن سبب حذف الموضوع.
yasmine27
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 785
الأوسمة :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Mod
البلد :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Male_a11
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

 مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Empty رد: مساهمات الأعضاء بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية وتعاليم الدين الاسلامي ؟

الإثنين 15 نوفمبر 2010, 18:41
الاخ فاروق ردك لم ياكله الحوت هو محفوظ عندي لا تخف و ساعيد وضعه و لا تياس و لا تتشائم و لا تتسائل و فيما بعد ساوضح لك السبب اصبر قليلا لك مني بصدق فائق التقدير و الاحترام
..................
كتب فاروق
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
وهذه الحكاية العجيبة لم أر مثلها حتى في الأفلام الخالية ،صحيح أن الولي الحي ينفع دعاؤه،أما بعد مماته فهو تخريف ودجل ،والمقاديم هم أصحاب التأليفلهذه الخزعبلات...
فاروق
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار
عدد الرسائل : 7766
العمر : 52
الأوسمة :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ 110
البلد :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Male_a11
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

 مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Empty رد: مساهمات الأعضاء بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية وتعاليم الدين الاسلامي ؟

الإثنين 15 نوفمبر 2010, 19:01
 مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ 39

هؤلاء كذلك يعتقدون أن رهبانهم يشفون المرضى ،رغم عجز العلم الحديث من إشفائها وإيجاد العلاج الشافي لها ،هذا هراء ،كلام فارغ،كلام ينطلي على المغفلين التائهين في شعاب الشعوذة والدجل ،مثلهم في ذلك إدعاء بعض الصوفية في حضرتهم المعهودة بالحلول بمعنى أن الذات الإلهية المقدسة تنزل من عليائها ومن كرسيها السموات والأرض وتلج جسدا نتنا ،ضاقت به الآثام حتى أضحى مثل ورق الخريف تأخذه الأهواء حيث يريد العنيد المتكبر ،كهوفا مظلمة لانور فيها ،فيها أتماثيل عفا عليها الزمن ،وغشيها غبارالسنين ، وسكنتها أرواح هربت من سقر ،تبغي رطوبة طينية نتنة ....
الويل والويل من ينكر هذا ....تنزل عليه لعنة الولي الميت الصالح ، أو روح القدس أولعنة القطب الأكبر الذي سيخرج من النهر الميت الأحمرجنوب المملكة العربية السعودية .. ...
yasmine27
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 785
الأوسمة :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Mod
البلد :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Male_a11
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

 مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Empty رد: مساهمات الأعضاء بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية وتعاليم الدين الاسلامي ؟

الإثنين 15 نوفمبر 2010, 19:26
تعديل


عدل سابقا من قبل yasmine2010 في الجمعة 19 نوفمبر 2010, 11:21 عدل 1 مرات (السبب : سحب)
المدير
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات
عدد الرسائل : 4124
نقاط : 5640
السٌّمعَة : 38
تاريخ التسجيل : 31/05/2008
http://mostaghanem.com

 مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Empty رد: مساهمات الأعضاء بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية وتعاليم الدين الاسلامي ؟

الإثنين 15 نوفمبر 2010, 19:51
أخي فاروق, الموضوع الذي وضعته ياسمين أظن قد أدرجته في قسم تاريخ مستغانم , أي أن هذا الولي حياته شكلت تاريخا بمستغانم مادام كان يعيش فيها, و كلامك هذا يذكرني بكلام أخ أراد أن يفسر إدعاء ماسونية الأمير حيث قال لي بأن الصوفية تدعو إلى التناسخ لذا فالامير عبد القادر هو ماسوني ما دام أنه صوفي.

نقل الاخبار التاريخية لا يعتبر تمجيدا للخبر المنقول بل بالعكس المشكلة فيمن مجدوا هؤلاء الأولياء و الذين جاؤوا بعدهم في وقت الضعف و الاستعمار , و لم أر يوما أن ياسمين قد نقلت أذكار الصوفية بالمنتدى أم ترى أنه لا بد علينا أن نتخطى مرحلة من تاريخ المنطقة حتى لا نذكر مصطلح أو كلمة الولي , كما يجب ألا تشكل لنا عقدا و الحمد لله قد صححت جمعية العلماء المعتقدات و رجع الناس إلى العقيدة الصحيحة, و لو تقرأ تاريخ الأولياء الصالحين القدامى لاكتشقت بأنهم جاهدوا في سبيل الله و علموا الناس الفقه و الحديث , علما أن التصوف انتشر بالمغرب بعد عهد الموحدين الذين قاموا بفرض عقيدة الاشاعرة على كل سكان المغرب.
الملخص لما أردت أن أقول إذا كان الموضوع منشور بقسم التاريخ من الموضوعية أن نطلب جميعا من الكاتب المراجع المعتمدة و أن نتمعن في الاحداث المنقولة و نحمد الله على عقيدتنا الصحيحة ..
yasmine27
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 785
الأوسمة :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Mod
البلد :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Male_a11
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

 مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Empty رد: مساهمات الأعضاء بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية وتعاليم الدين الاسلامي ؟

الإثنين 15 نوفمبر 2010, 21:21

تعديل


عدل سابقا من قبل yasmine2010 في الجمعة 19 نوفمبر 2010, 11:22 عدل 1 مرات
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

 مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Empty رد: مساهمات الأعضاء بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية وتعاليم الدين الاسلامي ؟

الإثنين 15 نوفمبر 2010, 23:51
فاروق كتب: مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ 39

هؤلاء كذلك يعتقدون أن رهبانهم يشفون المرضى ،رغم عجز العلم الحديث من إشفائها وإيجاد العلاج الشافي لها ،هذا هراء ،كلام فارغ،كلام ينطلي على المغفلين التائهين في شعاب الشعوذة والدجل ،مثلهم في ذلك إدعاء بعض الصوفية في حضرتهم المعهودة بالحلول بمعنى أن الذات الإلهية المقدسة تنزل من عليائها ومن كرسيها السموات والأرض وتلج جسدا نتنا ،ضاقت به الآثام حتى أضحى مثل ورق الخريف تأخذه الأهواء حيث يريد العنيد المتكبر ،كهوفا مظلمة لانور فيها ،فيها أتماثيل عفا عليها الزمن ،وغشيها غبارالسنين ، وسكنتها أرواح هربت من سقر ،تبغي رطوبة طينية نتنة ....
الويل والويل من ينكر هذا ....تنزل عليه لعنة الولي الميت الصالح ، أو روح القدس أولعنة القطب الأكبر الذي سيخرج من النهر الميت الأحمرجنوب المملكة العربية السعودية .. ...

..........................
يبدو عقيدة فاروق غير قادرة على استيعاب الثقافة الاسلامية وان فاروقا مازال حدودا ,يمنع النظرة الشمولية للمجتمع بطريقة الغزاة الذين يجزؤون الذاكرة الى سلبية وايجابية ,حتى يتم السيطرة على حساسيات الامة لأغراص يعلمها اصحابها,وان الجمود والتعصب من وسائل السيطرة منذ القدم .
اما عن مسألة الاضرحة وسيدي معزوز البحري ,او الوارثون الروحيون او الوجه الخاص لعيسى اعتقده انه من خصوصيات الثقافة الجزائرية .
اذا اردت ان تقرأ الجذور النفسية المعقدة لقصة جدتي مع الولى الصالح واصرحته..ادعوك اولا الى قراءة هدا السقف من القصص التى تفوق عقولنا وعقل جدتى..
اولا قصة عيسى عليه السلام بدون اب."تخيل كيف تستقبل عقولنا مثل هذا الكلام"
ثانيا قصة ابراهيم والطيور الاربعة
ثالثا قصة عزير الذى اماته الله واحياه
رابعا اهل الكهف.......الخ
نحن المسلمون كلنا نعتقد ونسلم بأن هده القصص التى تفوق العقل حق من الله ,وهدا ليس عيب.....بل العيب والغباء ان نضحك على ما تقوم به جدتي ,,,,ما قامت به لا يعدوا ملئ الفراع الرهيب ,,,,,,الذى نخاف ذكره وندعي اننا نملك الحق والحقيقة.....وملئ الفراغ يحتاج الى فكر وثقافة.


فاروق
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار
عدد الرسائل : 7766
العمر : 52
الأوسمة :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ 110
البلد :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Male_a11
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

 مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Empty رد: مساهمات الأعضاء بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية وتعاليم الدين الاسلامي ؟

الثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 06:52
عبد الفتاح بن عمار
إن موقف الإسلام من عقيدة وحدة الوجود هو موقف المنطق والعقل قبل أن يكون موقف الدين والشريعة. فالمنطق يقول أنه لا بد لهذا الوجود من خالق، والخالق ليس كالمخلوق، ولن يكون على الإطلاق الخالق مساويا للمخلوق في كفة واحدة، ولا يمكن بأي حال من الأحوال القول بأن صانع السيارة هو السيارة نفسها ولا العكس. فصانع السيارة يبقى هو الصانع وله قدرة الصنع والسيارة تبقى هي السيارة يحكمها الصانع ولا تحكم نفسها أبدا. ولا يمكن القول بأن السيارة تعقل كما يعقل صانعها وإلا فما استطاع أن يصنع العاقل عاقلا مثله، والصانع يبقى دائما منفصلا عن المصنوع. هذا هو موقف المنطق والعقل معا.
ومذهب أهل التصوف لا يفرقون بين صانع ومصنوع بل يجعل الصانع هو المصنوع.

وأما موقف الإسلام من هذه المسألة فإنه يرى أن لهذا الكون خالقا وعليه مقتدرا ولا يشابهه شيء في ذاته وصفاته ولا يحل في ذات من الذوات ولا في عنصر من العناصر وضرب أمثلة كثيرة في القرآن، منها على سبيل المثال:
1/مسألة الخلق :
ـ " أفمن يخلق كمن لا يخلق أفلا تذكرون ". هل يمكن المساواة بين من يخلق وبين من لا يخلق شيئا ؟.
ـ " ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون ". أقام الله الحجة على أن الإنسان كائن مخلوق من تراب .
ـ " منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى ". وهي إشارة واضحة كون الإنسان خلق جسده من تراب ولما يموت تعود عناصره لهذا التراب .
ـ والذين يدعون من دون الله لا يخلقون شيئا وهم يخلقون ". تحدى الله البشر أن يخلقوا شيئا له حياة وروح .
2/مسألة الغيب:
ـ " وما كان الله ليطلعكم على الغيب ". وليتأمل الإنسان كيف حسم الله هذه المسألة وخص بها نفسه.
ـ " وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو " . والصوفية دون استثناء يدعون علم الغيب ورؤية الله والاطلاع على ما في اللوح المحفوظ ومعرفة أسرار الكون وأسرار العباد وما إلى ذلك من الادعاءات الباطلة.
ـ " قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله " . وهذه الآية حسمت كل خلاف وأبطلت مزاعم الصوفية جملة وتفصيلا.
ـ " عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا ". أكد الله في هذه الآية أن مزاعم الاطلاع على الغيب كاذبة وباطلة من أساسها وأنه لا أحد في الوجود من ملائكة وأنبياء وجن وشياطين وإنسان في إمكانه علم ما قضاه الله في الكون لمخلوقاته.
/مسألة رؤية الله :
قوله تعالى: " لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار، وهو اللطيف الخبير". حسم عز وجل رؤية البشر له وأكد أن بصر المخلوق لا قدرة له على رؤية الخالق سواء كان ذلك في اليقظة أو المنام، ومن رأى الله في المنام كمن رآه في اليقظة ومن ثم إذا تجلى لنا في المنام استطعنا وصف ذاته وملامح هيأته ...
ـ " وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب " والذي يقرأ أشعار الصوفية سيجد فيها مزاعم كثيرة كرؤيتهم الله والعرش والملائكة والصعود إلى السماء والاطلاع على ما في اللوح المحفوظ وكشف مكنونات الغيب!!.

ومنه قول عائشة رضي الله عنها: من حدثك أن محمدا صلى الله عليه وسلم رأى ربه فقد كذب وهو يقول:]لا تدركه الأبصار[، ومن حدثك أنه يعلم الغيب فقد كذب وهو يقول:]لا يعلم الغيب إلا الله[ . صحيح البخاري.

بعد هذه الأدلة القطعية والحجج الدامغة التي سقناها اعتقد اعتقادا جازما ولا مرية في ذلك أن ما قلناه في عقيدة وحدة الوجود والحلول هي عقيدة مستقاة من دين الشيطان الذي أوهمهم بأن الإله يحل في أجساد البشر ويرى بأبصارهم ويسمع بأذانهم وهي بلا شك فلسفات لا يوجد لها ما يؤيدها في الدين وفي العقل والمنطق.
هل وحدة الوجود كوحدة المشاهدة؟


المدير
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات
عدد الرسائل : 4124
نقاط : 5640
السٌّمعَة : 38
تاريخ التسجيل : 31/05/2008
http://mostaghanem.com

 مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Empty رد: مساهمات الأعضاء بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية وتعاليم الدين الاسلامي ؟

الثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 07:08
أخي فاروق يجب أن نفهم المعنى قبل نقل الكتابات الكثيرة فخير الكلام ماقل ودل , عقيدة المتصوفة نعرفها و قد قلت لك بأن الشيخ عبد الحميد بن باديس رحمه الله و معه ثلة من العلماء المخلصين قد كانوا مفاتيح خير صححوا للناس عقيدتهم ,رغم بقاء شوائب و التي تمثل أقلية , وقد وضحت لك بأن الموحدين الذين جاؤوا بعد المرابطين قد نشروا عقيدة الاشاعرة و مزجوا خليطا من العقائد الفاسدة في بلاد المغرب بالرغم من أنهم قد حاولوا تصحيح وضع بوضع , و لكن العقيدة الصحيحة واحدة لا تتغير بتغير الزمان و المكان لأنها ليست فتوى خاصة بحياة الناس بل هي إيمان بغيبيات.

المهم التاريخ هو ماضي الأمة ولا نستطيع القفز عليه لأنه يعتبر هروب من ذلك الماضي, علينا أن نلتزم بالمنهج العلمي عند دراسة التاريخ و إرجع للعلماء المختصين في هذا الشأن , المشكلة عندما نمجد هذا التاريخ فنقل الحادثة التاريخية لا يعتبر تمجيدا لهذه الحادثة .

أرجو أن تقرأ ما كتبته بتمعن دون أن تنقل كتابات العلماء في العقيدة فالحمدلله عقيدتنا عقيدة مالك و أحمد و أبو حنيفة و الشافعي و عقيدة كل السلف الصالح.
المحترف
المحترف
مشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
مشرف منتدى أخبار و تاريخ  مستغانم
عدد الرسائل : 1490
نقاط : 2747
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

 مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Empty رد: مساهمات الأعضاء بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية وتعاليم الدين الاسلامي ؟

الثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 10:09
علينا أن نبحث في سبب انتشار التصوف بالمغرب الاسلامي, وهل كان الاتراك متصوفة بعد نهاية الدولة الزيانية و كيف كان حال الزيانيين هل هم متصوفة؟؟ , فأنا الذي أعرفه أن يوسف بن تاشفين و الشيخ ياسين هم الذين حاربوا الخرافات في زمنهم.
لأن المرحلة الاستعمارية جاءت بعد المرحلة العثمانية , وكيف كان حال الفرنسيين مع الزوايا من شجعت ومن حاربت ؟؟؟؟.
أخي فاروق أترك الباحثين يكتبون , أما عن الأخت ياسمين فإني أطلب منك التحري و الدقة في البحث التاريخي حتى لا يتم نقل خرافات و خزعبلات و نسميها تاريخا

أتمنى من كل قلبي أن يتدخل باحثون مختصون لتوضيح جميع هذه الحقائق , لأن أمة لا تعرف تاريخها لا تحسن صياغة مستقبلها
فاروق
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار
عدد الرسائل : 7766
العمر : 52
الأوسمة :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ 110
البلد :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Male_a11
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

 مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Empty رد: مساهمات الأعضاء بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية وتعاليم الدين الاسلامي ؟

الثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 10:52
اللهم أرحم علماءنا الموتى والأحياء ..
أرجو من السيد المدير أن يدلني على المآخذ فيما نقلت عن العلماء العارفين بأمور العقيدة التي هي أساس الإيمان الصحيح .
وأتمنى من سيادتكم أن تبسطوا القول وتفصولوا فيه لعلي أفقه ما تقصدون، وعليه أصحح عقيدتي إن رأيت ما يشوبها ،ويكدر صفاءها .
وأعلمكم سيدي أن علمي قليل في العقيدة ،فأتوسل إليكم أن تجودوا عليّ من معينكم الصافي في هذا المجال ،فأنا أعترف أمام الملأ أني الفقير إلى الله في هذا العلم ،الذي رغم سعيّ المستمر في الإحاطة به فلم أدركه ولن أدركه، فهذا العلم يحتاج إلى علماء ربانيين يفتحون لنا بإذنه مغالقه ووينقذوننا من الوقوع في مطباته ،فنسلم من التقليد والإتباع ،وإن إتبعنا نتبع خير خلق الله محمدا صلى الله عليه وسلم و التابعين ...
وأحيط سيدي علما أنه مازالت أفكار العلماء تتقاذفني في إتجاهات عدة ،فبعونكم وعون العلماء قد أستبين الطريقة المثلى فأتبع وانتصر للإسلام وأحقق بغية الرب في الأرض ،فلن يكون انقيادي إلا لله وحده لاشريك له ،وولن أتبع إلا سنة رسول لله الأعظم .
yasmine27
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 785
الأوسمة :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Mod
البلد :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Male_a11
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

 مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Empty سيدي معزوز البحري بمستغانم

الثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 10:59
تعديل





.


عدل سابقا من قبل yasmine2010 في الجمعة 19 نوفمبر 2010, 11:24 عدل 2 مرات
المدير
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات
عدد الرسائل : 4124
نقاط : 5640
السٌّمعَة : 38
تاريخ التسجيل : 31/05/2008
http://mostaghanem.com

 مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Empty رد: مساهمات الأعضاء بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية وتعاليم الدين الاسلامي ؟

الثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 11:55
فاروق كتب:اللهم أرحم علماءنا الموتى والأحياء ..
أرجو من السيد المدير أن يدلني على المآخذ فيما نقلت عن العلماء العارفين بأمور العقيدة التي هي أساس الإيمان الصحيح .
وأتمنى من سيادتكم أن تبسطوا القول وتفصولوا فيه لعلي أفقه ما تقصدون، وعليه أصحح عقيدتي إن رأيت ما يشوبها ،ويكدر صفاءها .
وأعلمكم سيدي أن علمي قليل في العقيدة ،فأتوسل إليكم أن تجودوا عليّ من معينكم الصافي في هذا المجال ،فأنا أعترف أمام الملأ أني الفقير إلى الله في هذا العلم ،الذي رغم سعيّ المستمر في الإحاطة به فلم أدركه ولن أدركه، فهذا العلم يحتاج إلى علماء ربانيين يفتحون لنا بإذنه مغالقه ووينقذوننا من الوقوع في مطباته ،فنسلم من التقليد والإتباع ،وإن إتبعنا نتبع خير خلق الله محمدا صلى الله عليه وسلم و التابعين ...
وأحيط سيدي علما أنه مازالت أفكار العلماء تتقاذفني في إتجاهات عدة ،فبعونكم وعون العلماء قد أستبين الطريقة المثلى فأتبع وانتصر للإسلام وأحقق بغية الرب في الأرض ،فلن يكون انقيادي إلا لله وحده لاشريك له ،وولن أتبع إلا سنة رسول لله الأعظم .

أخي فاروق حتى الآن لم تفهمني , وضحت لك بأن عقيدتنا هي عقيدة السلف الصالح و بينت لك بأن عقيدة الأشاعرة ما كانت تدخل المغرب العربي لولا أن الموحدين قد فرضوها بالقوة أما من ناحية الفقه فقد أعتمد مذهب مالك منذ القدم , أما عن التصوف و طرقه فعلى المؤرخين كما أشار المحترف أن يوضحوا تاريخه ببلادنا و تعدد طرقه.

فقد أريد منك التفرقة بين علم التاريخ : هو دراسة الماضي بالتركيز على الأنشطة الإنسانية وبالمضي حتى الوقت الحاضر، وكل ما يمكن تذكره من الماضي أو تم الحفاظ عليه بصورة ما يعد سجلا تاريخيا. , و بين علم العقيدة .

و اعلم بأن تاريخ مستغانم قد ابتدأ مع ولي و هو سيدي عبدالله الخطابي فهل يجب ألا نذكر هذه المعلومة التاريخية لأن فيها كلمة ولي , وهل هذا تمجيد للولي , من بني القبب ليس سيدي عبدالله الخطابي بل من جاؤوا بعده , ومن أقام الطعومات ليس سيدي عبد الله بل قوم لم يعاصروه , و نفس القول عن سيدي لخضر بن خلوف شاعر السيف و الذي مجد معركة مزغران فمن يزوره اليوم هم أناس لم يعاصروه , فهل علينا ألا نذكر سيدي لخضر بن خلوف لأن بعض الناس يحجون إلى مقامه , لنكن واقعيين و موضوعيين أخي علم التاريخ نذكر فيه الأحداث التي وقعت و نحن نتكلم عن منطقة و دائما أقول لك بأننا لا نؤمن بالخرافات و لكننا لا نريد أن نمحي تاريخ منطقة.

إشارة فقط : لست مؤهلا لتعليمك علم العقيدة حتى لا أبحر و تبحر أنت معي كذلك فربما يطول المقام بنا و نصبح من المعتزلة أو المرجئة .
فقط أطلب منك أن تستوعب الفائدة من دراسة علم التاريخ و الذي هو علم من العلوم الاجتماعية التي وجب دراستها . و الاعتناء بها.


عدل سابقا من قبل المدير في الثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 12:36 عدل 1 مرات
آمال جزائري (pasa)
آمال جزائري (pasa)
عضو نشيط
عضو نشيط
عدد الرسائل : 117
الموقع :
البلد :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Male_a11
نقاط : 166
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 27/07/2010

 مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Empty رد: مساهمات الأعضاء بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية وتعاليم الدين الاسلامي ؟

الثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 12:10
السلام عليكم
نشهد جميعا ألا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله بلا زيادة و لا نقصان بعقيدة السلف الصالح و ألا حول و لا قوة إلا بالله و لا طاقة لمخلوق في تغيير أمر الله حيا أو ميتا
الأمور بسيطة على حسب الفطرة فلم التعقيد
عيدكم مبارك
فاروق
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار
عدد الرسائل : 7766
العمر : 52
الأوسمة :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ 110
البلد :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Male_a11
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

 مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Empty رد: مساهمات الأعضاء بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية وتعاليم الدين الاسلامي ؟

الثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 17:40
فرحت فرحا شديدا وحمدت الله كثيرا وقلت في نفسي أن الدنيا مازالت بخير ، لما رأيت أنكم يدا واحدة تذودون بشراسة غير معهودة عند الجزائريين ذكورا وإناثاعندما يتعلق الأمر بالمقدسات ،و خاصة الدين الاسلامي ...أما ما يتعلق بالولي الصالح عبد الله الخطابي رحمه الله فتشهد له المنطقة بأعماله الاصلاحية و الخيرية الجليلة التي خدم بها الأمة .هؤلاء الأولياء خدموا الأمة الاسلامية قاطبة خدمات جليلة سجلها لهم العدو قبل الصديق ،وماتوا وهم يجاهدون بالكلمة الطيبة ،بنشر الإسلام والسلام ،وصححوا عقائد الناس من عبادة العباد (الأشراف )إلى عبادة رب العباد، الله وحده لا شريك له...ولم يبنوا لأنفسهم مقامات كأضرحة الفراعنة ولا لآبائهم كما فعل الخلف الذين جاؤوا من بعدهم تباهوا بأجدادهم ،و أضاعوا الصلوات واقترفوا المنكرات باسم الدين تارة وباسم الزاوية تارة أخرى،معتقدين أن جدهم الولي الصالح الخطابي كفيل وشفيع يوم لاينفع مال ولابنون إلا من أتى الله بقلب سليم ،آمر بالمعروف وناه عن المنكر ،وفي ذلك فلتنافس المتنافسون ...لافرق بين عربي ولا أعجمي ولا أبيض ولا أسود ولا شريف ولاحقير ولا غني ولا فقيرولا قوي ولا ضعيف لقول أعظم خلق اللهطرا في هذا الوجود القائل:لافرق بين عربي وأعجمي ولا أبيض وأسود إلا بالتقوى و العمل الصالح.(و الناس سواسية كأسنان المشط).
والشريف فينا من أقام دعائم الدين في نفسه وبين عشيرته وأهله وجيرانه ،و الوضيع من أضاعه في نفسه و بين عشيرته وأهله وجيرانه. ونتأسى بما ورد في القرآن الكريم بابن نوح عليه السلام لما قال له الرب:إنه ليس من أهلك...لم يكسب الأهلية لأنه كفر برب العباد ولم يؤمن وظن أن الجبل يعصمه كالذي يظن أن الضريح سيعصمه من بطش الله تعالى ...يوم لاينفع مال ولابنون ...يقول الله تعالى في سورة هود (ونادى نوحٌ ربه فقال ربي إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين (45) قال يانوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسألن ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين(46) .
يستمد الكثير من المنتسبين لآل البيت قوة اقناعهم على أمور تظهر للعيان مخالفتها للشرع من قربتهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم فيذكرون الحديث النبوي (وعترتي أهل بيتي) إن عترة المصطفى صلى الله عليه وسلم المذكورة في الحديث هم من ساروا على طريقه واهتدوا بهداه وكانوا هادين مهديين لطريقه صلى الله عليه وسلم بدون بدع وخرافات تضل المؤمنين عن طريق الهدى والفلاح.
yasmine27
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 785
الأوسمة :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Mod
البلد :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Male_a11
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

 مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Empty رد: مساهمات الأعضاء بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية وتعاليم الدين الاسلامي ؟

الثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 20:29
تعديل


عدل سابقا من قبل yasmine2010 في الجمعة 19 نوفمبر 2010, 11:26 عدل 1 مرات
المدير
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات
عدد الرسائل : 4124
نقاط : 5640
السٌّمعَة : 38
تاريخ التسجيل : 31/05/2008
http://mostaghanem.com

 مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Empty رد: مساهمات الأعضاء بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية وتعاليم الدين الاسلامي ؟

الثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 20:46
أظن أن ياسمين قد غضبت لربما لأننا كنا نتكلم في مجال و دار بنا فاروق لمجال آخر فأخلط عليها الحسابات لأننا كنا نتناقش بخصوص علم التاريخ و نقلنا فاروق 180 درجة إلى أحفاد سيدي عبد الله وما دخلنا في هؤلاء نحن لا نتكلم عن رجال اليوم بل نتكلم عن من صنعوا تاريخ الأمس و قد تلد النار الرماد فرجاءا أخي فاروق لا تبتعد بنا كثيرا فنتشعب و نتفرع لعدة مواضيع عندها أظن أن حوارنا لن يفيد أحدا .
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

 مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Empty رد: مساهمات الأعضاء بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية وتعاليم الدين الاسلامي ؟

الثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 21:53
فاروق كتب:عبد الفتاح بن عمار
إن موقف الإسلام من عقيدة وحدة الوجود هو موقف المنطق والعقل قبل أن يكون موقف الدين والشريعة. فالمنطق يقول أنه لا بد لهذا الوجود من خالق، والخالق ليس كالمخلوق، ولن يكون على الإطلاق الخالق مساويا للمخلوق في كفة واحدة، ولا يمكن بأي حال من الأحوال القول بأن صانع السيارة هو السيارة نفسها ولا العكس. فصانع السيارة يبقى هو الصانع وله قدرة الصنع والسيارة تبقى هي السيارة يحكمها الصانع ولا تحكم نفسها أبدا. ولا يمكن القول بأن السيارة تعقل كما يعقل صانعها وإلا فما استطاع أن يصنع العاقل عاقلا مثله، والصانع يبقى دائما منفصلا عن المصنوع. هذا هو موقف المنطق والعقل معا.
ومذهب أهل التصوف لا يفرقون بين صانع ومصنوع بل يجعل الصانع هو المصنوع.

وأما موقف الإسلام من هذه المسألة فإنه يرى أن لهذا الكون خالقا وعليه مقتدرا ولا يشابهه شيء في ذاته وصفاته ولا يحل في ذات من الذوات ولا في عنصر من العناصر وضرب أمثلة كثيرة في القرآن، منها على سبيل المثال:
1/مسألة الخلق :
ـ " أفمن يخلق كمن لا يخلق أفلا تذكرون ". هل يمكن المساواة بين من يخلق وبين من لا يخلق شيئا ؟.
ـ " ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون ". أقام الله الحجة على أن الإنسان كائن مخلوق من تراب .
ـ " منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى ". وهي إشارة واضحة كون الإنسان خلق جسده من تراب ولما يموت تعود عناصره لهذا التراب .
ـ والذين يدعون من دون الله لا يخلقون شيئا وهم يخلقون ". تحدى الله البشر أن يخلقوا شيئا له حياة وروح .
2/مسألة الغيب:
ـ " وما كان الله ليطلعكم على الغيب ". وليتأمل الإنسان كيف حسم الله هذه المسألة وخص بها نفسه.
ـ " وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو " . والصوفية دون استثناء يدعون علم الغيب ورؤية الله والاطلاع على ما في اللوح المحفوظ ومعرفة أسرار الكون وأسرار العباد وما إلى ذلك من الادعاءات الباطلة.
ـ " قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله " . وهذه الآية حسمت كل خلاف وأبطلت مزاعم الصوفية جملة وتفصيلا.
ـ " عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا ". أكد الله في هذه الآية أن مزاعم الاطلاع على الغيب كاذبة وباطلة من أساسها وأنه لا أحد في الوجود من ملائكة وأنبياء وجن وشياطين وإنسان في إمكانه علم ما قضاه الله في الكون لمخلوقاته.
/مسألة رؤية الله :
قوله تعالى: " لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار، وهو اللطيف الخبير". حسم عز وجل رؤية البشر له وأكد أن بصر المخلوق لا قدرة له على رؤية الخالق سواء كان ذلك في اليقظة أو المنام، ومن رأى الله في المنام كمن رآه في اليقظة ومن ثم إذا تجلى لنا في المنام استطعنا وصف ذاته وملامح هيأته ...
ـ " وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب " والذي يقرأ أشعار الصوفية سيجد فيها مزاعم كثيرة كرؤيتهم الله والعرش والملائكة والصعود إلى السماء والاطلاع على ما في اللوح المحفوظ وكشف مكنونات الغيب!!.

ومنه قول عائشة رضي الله عنها: من حدثك أن محمدا صلى الله عليه وسلم رأى ربه فقد كذب وهو يقول:]لا تدركه الأبصار[، ومن حدثك أنه يعلم الغيب فقد كذب وهو يقول:]لا يعلم الغيب إلا الله[ . صحيح البخاري.

بعد هذه الأدلة القطعية والحجج الدامغة التي سقناها اعتقد اعتقادا جازما ولا مرية في ذلك أن ما قلناه في عقيدة وحدة الوجود والحلول هي عقيدة مستقاة من دين الشيطان الذي أوهمهم بأن الإله يحل في أجساد البشر ويرى بأبصارهم ويسمع بأذانهم وهي بلا شك فلسفات لا يوجد لها ما يؤيدها في الدين وفي العقل والمنطق.
هل وحدة الوجود كوحدة المشاهدة؟


اخي لماذا وحدة الوجود او وحدة الشهود ؟ وماعلاقتها بموضوع سيدي معزوز,وهل تعلم عن عقيدته شيء؟...نحن سيدي نتكلم عن الولى الصالح والقبة كظاهرة اجتماعية وثقافية بالفعل .و يجب كتابة تاريخ مستغانم كما هو وليس كما نريده نحن فالتاريخ لا نعرفه بمادئنا بل نعرفه بأدواته الموضوعية وبوصفه اخر لا بوصفه انا.

avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

 مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Empty رد: مساهمات الأعضاء بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية وتعاليم الدين الاسلامي ؟

الثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 22:06
فاروق كتب:فرحت فرحا شديدا وحمدت الله كثيرا وقلت في نفسي أن الدنيا مازالت بخير ، لما رأيت أنكم يدا واحدة تذودون بشراسة غير معهودة عند الجزائريين ذكورا وإناثاعندما يتعلق الأمر بالمقدسات ،و خاصة الدين الاسلامي ...أما ما يتعلق بالولي الصالح عبد الله الخطابي رحمه الله فتشهد له المنطقة بأعماله الاصلاحية و الخيرية الجليلة التي خدم بها الأمة .هؤلاء الأولياء خدموا الأمة الاسلامية قاطبة خدمات جليلة سجلها لهم العدو قبل الصديق ،وماتوا وهم يجاهدون بالكلمة الطيبة ،بنشر الإسلام والسلام ،وصححوا عقائد الناس من عبادة العباد (الأشراف )إلى عبادة رب العباد، الله وحده لا شريك له...ولم يبنوا لأنفسهم مقامات كأضرحة الفراعنة ولا لآبائهم كما فعل الخلف الذين جاؤوا من بعدهم تباهوا بأجدادهم ،و أضاعوا الصلوات واقترفوا المنكرات باسم الدين تارة وباسم الزاوية تارة أخرى،معتقدين أن جدهم الولي الصالح الخطابي كفيل وشفيع يوم لاينفع مال ولابنون إلا من أتى الله بقلب سليم ،آمر بالمعروف وناه عن المنكر ،وفي ذلك فلتنافس المتنافسون ...لافرق بين عربي ولا أعجمي ولا أبيض ولا أسود ولا شريف ولاحقير ولا غني ولا فقيرولا قوي ولا ضعيف لقول أعظم خلق اللهطرا في هذا الوجود القائل:لافرق بين عربي وأعجمي ولا أبيض وأسود إلا بالتقوى و العمل الصالح.(و الناس سواسية كأسنان المشط).
والشريف فينا من أقام دعائم الدين في نفسه وبين عشيرته وأهله وجيرانه ،و الوضيع من أضاعه في نفسه و بين عشيرته وأهله وجيرانه. ونتأسى بما ورد في القرآن الكريم بابن نوح عليه السلام لما قال له الرب:إنه ليس من أهلك...لم يكسب الأهلية لأنه كفر برب العباد ولم يؤمن وظن أن الجبل يعصمه كالذي يظن أن الضريح سيعصمه من بطش الله تعالى ...يوم لاينفع مال ولابنون ...يقول الله تعالى في سورة هود (ونادى نوحٌ ربه فقال ربي إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين (45) قال يانوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسألن ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين(46) .
يستمد الكثير من المنتسبين لآل البيت قوة اقناعهم على أمور تظهر للعيان مخالفتها للشرع من قربتهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم فيذكرون الحديث النبوي (وعترتي أهل بيتي) إن عترة المصطفى صلى الله عليه وسلم المذكورة في الحديث هم من ساروا على طريقه واهتدوا بهداه وكانوا هادين مهديين لطريقه صلى الله عليه وسلم بدون بدع وخرافات تضل المؤمنين عن طريق الهدى والفلاح.

صاحبنا دائم السقوط في الذاتية ,كلام اقرب الى النصيحة منه الى الفكر .
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

 مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Empty رد: مساهمات الأعضاء بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية وتعاليم الدين الاسلامي ؟

الثلاثاء 16 نوفمبر 2010, 23:54
yasmine2010 كتب:الاخ فاروق من الذي يعبد العباد و ترك رب العباد انك في تناقض كبير تكوي و تداوي و الولي عبد الله الكلب بن الكلب الذي هو في نار بريء من الخرافات و البدع و حتى المدير لم يقل لكم ان عبدالله شريف ومن قال لك ان الكلاب مخالفين للشرع و يسلكون البدع و الخرفات انك تتكلم بدون ادلة لربما عبد الله و جماعته اساءوا اليك وضح لنا و سنرجع لك حقك لماذا هذا البغض و الكره ما قالولك لا شكرهم ولا عيب فيهم المهم عبد الله ومن بعده وزاويتهم ليس لديهم لا بدع و لا خرافات و لا سماع و لا حضرات الزاوية تعمل على ذات البين المدارس القرانية كتاب و السنة فلا تشهد بما لا تعرف و لا تشهد على من لا تعرف و لا تشهد مع من لا تعرف
الطقوس و الخرفات و هم الان و ليس في الماضي و ان يؤلمك حال الدين و الشرك ساعطيك قضية و عليك معالجتها اذهب للولي لخضر دون سيدي لانك لا تريد ذلك ولا يصح اغضابك المهم انا لا ازور الاولياء و لكن عن فضول مما سمعته ذهبت و جيت بلا راس حتى مرضت في هذا الوقت وليس بكري الحيطان مملوءة بالكتابات اريد الفلاني اثمنى الفلاني كملي ما راني متمنية و في الدخل الطواف و الاختلاط و الى غيرذلك افات اجتماعية و انحلال خلقي و بدع هل لخضر شجعهم على ذلك الحرام في الحرام وانت تعلم بهذا الامر فلما لا تعالجه ميدانيا و تنصر الدين و هذه فعلا كارثة لما السكوت و التكلم عن اخرين و اتهامهم بهذه العادات و هم بريئين منها و حتى الاجداد هل راحو كتبوا في الحيطان عن علاقات غير شرعية على اقل بدعهم و خرافاتهم كانت اهون صحيح يؤلمك ما يحدث و يؤلمنا و لكن عليك بالاصلاح و من الان ليس فقط الكلام و الهجومات على ناس ماتوا هناك الاحياء و عليك بالاصلاح و محاسبتهم فيما يخص الاولياء من اليوم لن تجد موضوع من ذلك في المنتدى و عليك ان تطلب من المدير حذف و انا موفقة كل مواضيع خاصة بعبدالله وحتى معزوز و اخرين الذين معندهم كي جوني و لكن موجودين و التاريخ فرضهم

سيدتي ياسمين لا داعي الى القلق هوني على نفسك ولا تلوميها هذا نقاش و ليس احكاما نهائية ,انا متأكد ان الاغلبية من اعضاء المنتدى والزواريحتاجون الي كتابتك حول تاريخ مستغانم وثقافتها والطريق الى تحقيق احلامنا يبدأ بخطوة,صديقني انا شخصيا اتعلم منك ما تكونه مستغانم ,انت اولى بمنتدى مستغانم أكتبي يأميرة وتأكدي بأن لك قراء يحبون كتابتك وحتى ولو كانت خربشات فلها معنى عن من يحبون سيمفونيتك الابدية .أكتبى اكتبى فالله للجميع والدين ليس حكرا على احد.
فاروق
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار
عدد الرسائل : 7766
العمر : 52
الأوسمة :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ 110
البلد :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Male_a11
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

 مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Empty رد: مساهمات الأعضاء بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية وتعاليم الدين الاسلامي ؟

الأربعاء 17 نوفمبر 2010, 04:39
الولي عبد الله الكلب بن الكلب الذي هو في نار بريء من الخرافات و البدع ...هذة العبارة وليدة لحظة غضب لا تدخل في النقاش الجاد ولاتليق أن تقال في حق أي رجل أو امرأة، وهذا سب وشتم لرجلات المنطقة وأهلها قدموا خدمات جليلة للأمة ...طبعا لا أستطيع عدها ولكن كتب التاريخ تعددها فاطلعي على كتاب تاريخ الجزائرللعلامة مبارك الميلي والتحميل من هنا:
http://www.archive.org/details/Tarikh-Jazair
لذاعليك أن تسحبيها خدمة لروح الأخوة الإسلامية وبغية في نشر المباديء السامية للحوار السلمي الخالي من العنف اللفظي سواءأكان في حق المتصل أو غيره ممن نكتب عنهم ....أختي ياسمين في كل حواراتي لم أقل ما يقلل من قيمتك كمتصلة ولا كمشرفة ،و لم أتهمك بعبدة القبور ،ولم أقل عنك شبانية متأخرة ،كما ادعيت ولم أتعرض لأحد بسوء رغم العبارات التي تقال هنا وهناك ولا ألقي لها بالا لأنها ،جزء من شخصية الآخر ،ويجب أن أقبله على طبيعته وبكل عيوبه مهما كانت ...فلتقبلوني بينكم بعيوبي...وبالمناسبة عيوبي كثيرة لاحصر لها ...
المسلم
المسلم
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 687
العمر : 42
الموقع : بورسعيد
البلد :  مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Female31
نقاط : 1007
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

 مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Empty رد

الجمعة 26 نوفمبر 2010, 12:38
اخى المدير

بالنسبه الى تلميحك فى الاعلى عن انى اتهمت الامير عبد القادر بالماسونيه لانه صوفى

هذا كلام عار من الصحه والحمد لله انا لا اقع فى مثل هذا الاضطراب لانى باحث فى التاريخ الاسلامى منذ صغرى واحفظه بشكل جيد الى حد ما بحكم دراستى له .

اما كلامى فكان نقلا من كتاب للامير نفسه وعلى لسانه ولم يكن الامر استنتاج خاطىء منى لانى اقل من اتحدث عن العلماء بسوء او بمكروه وحدثت العداوه من بعدها من بعض الاخوه على الرغم من عدم معرفتهم بالامام الشيخ الامير الا من خلال كتب المدرسه وقصص الاطفال وحواديت قبل النوم ولم يتمكنوا الا من التطاول على فقط لا غير وبعد ردك على بكتب ومقالات من اناس محققين ومحترمين استفهمت الامر ورضخت للجماعه على الرغم من عدم تفسيرك لامور اخرى حدثت من الشيخ رحمه الله وكانت مثار اعتراض من اهل العلم .
وبارك الله فيكم وحشرنا مع من نحب فى جنه الخلد .
لذا لزم التنويه لسيادتك على عدم وقوعى فى هذا الخطا .
والله ولى التوفيق .
المدير
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات
عدد الرسائل : 4124
نقاط : 5640
السٌّمعَة : 38
تاريخ التسجيل : 31/05/2008
http://mostaghanem.com

 مساهمات الأعضاء  بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية  وتعاليم  الدين الاسلامي ؟ Empty رد: مساهمات الأعضاء بمنتدى التاريخ بين الدراسات التاريخية وتعاليم الدين الاسلامي ؟

الجمعة 26 نوفمبر 2010, 12:56
المسلم كتب:اخى المدير

بالنسبه الى تلميحك فى الاعلى عن انى اتهمت الامير عبد القادر بالماسونيه لانه صوفى

هذا كلام عار من الصحه والحمد لله انا لا اقع فى مثل هذا الاضطراب لانى باحث فى التاريخ الاسلامى منذ صغرى واحفظه بشكل جيد الى حد ما بحكم دراستى له .

اما كلامى فكان نقلا من كتاب للامير نفسه وعلى لسانه ولم يكن الامر استنتاج خاطىء منى لانى اقل من اتحدث عن العلماء بسوء او بمكروه وحدثت العداوه من بعدها من بعض الاخوه على الرغم من عدم معرفتهم بالامام الشيخ الامير الا من خلال كتب المدرسه وقصص الاطفال وحواديت قبل النوم ولم يتمكنوا الا من التطاول على فقط لا غير وبعد ردك على بكتب ومقالات من اناس محققين ومحترمين استفهمت الامر ورضخت للجماعه على الرغم من عدم تفسيرك لامور اخرى حدثت من الشيخ رحمه الله وكانت مثار اعتراض من اهل العلم .
وبارك الله فيكم وحشرنا مع من نحب فى جنه الخلد .
لذا لزم التنويه لسيادتك على عدم وقوعى فى هذا الخطا .
والله ولى التوفيق .

لم أقصدك أنت أخي أحمد و إنما قلت قال لي أخ أي أني سمعت القول منه , أما أنت فلم أسمعك بل قرأت كتابتك فنم قرير العين لأنك لست الشخص المقصود .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى