مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
مستغانم كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
المسلم
المسلم
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 687
العمر : 42
الموقع : بورسعيد
البلد : شيخ الاسلام احمد بن تيميه  Female31
نقاط : 1007
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

شيخ الاسلام احمد بن تيميه  Empty شيخ الاسلام احمد بن تيميه

السبت 11 ديسمبر 2010, 02:18
عندما يسمع باسمه العلمانيين والقبوريين واهل النذور والقبور والشركيات تراهم وقد امتلأ الحقد بقلبهم واشتعلت النيران فى صدورهم غلا وحسدا وكرها على من حاربهم طوال حياته وطهر الحجاز والبقاع من دنسهم وشركهم وغيهم .
فمن هو اشهر عالم وعابد فى تاريخ الاسلام وامام اهل السلف واعظم من افتى فى عصر الاسلام ما بعد التابعين ؟

1 - اسمه ونسبه:هو أحمد تقي الدين أبو العباس بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم الخضر بن محمد بن الخضر بن علي بن عبد الله بن تيمية الحراني .

وذكر مترجموه أقوالاً في سبب تلقيب العائلة بآل (تيمية) منها ما نقله ابن عبد الهادي رحمه الله : (أن جده محمداً كانت أمه تسمى (تيمية)، وكانت واعظة، فنسب إليها، وعرف بها.
وقيل: إن جده محمد بن الخضر حج على درب تيماء، فرأى هناك طفلة، فلما رجع وجد امرأته قد ولدت بنتاً له فقال: يا تيمية، يا تيمية، فلقب بذلك) .

2 - مولده ونشأته:ولد رحمه الله يوم الاثنين، عاشر، وقيل: ثاني عشر من ربيع الأول سنة 661هـ. في حرّان .
وفي سنة 667هـ أغار التتار على بلده، فاضطرت عائلته إلى ترك حران، متوجهين إلى دمشق ، وبها كان مستقر العائلة، حيث طلب العلم على أيدي علمائها منذ صغره، فنبغ ووصل إلى مصاف العلماء من حيث التأهل للتدريس والفتوى قبل أن يتم العشرين من عمره .
ومما ذكره ابن عبد الهادي رحمه الله عنه في صغره أنه: (سمع مسند الإمام أحمد بن حنبل مرات، وسمع الكتب الستة الكبار والأجزاء، ومن مسموعاته معجم الطبراني الكبير.
وعني بالحديث وقرأ ونسخ، وتعلم الخط والحساب في المكتب، وحفظ القرآن، وأقبل على الفقه، وقرأ العربية على ابن عبد القوي ، ثم فهمها، وأخذ يتأمل كتاب سيبويه حتى فهم في النحو، وأقبل على التفسير إقبالاً كلياً، حتى حاز فيه قصب السبق، وأحكم أصول الفقه وغير ذلك.
هذا كله وهو بعد ابن بضع عشرة سنة، فانبهر أهل دمشق من فُرط ذكائه، وسيلان ذهنه، وقوة حافظته، وسرعة إدراكه) .
(وقلّ كتاب من فنون العلم إلا وقف عليه، كأن الله قد خصه بسرعة الحفظ، وإبطاء النسيان لم يكن يقف على شيء أو يستمع لشيء - غالباً - إلا ويبقى على خاطره، إما بلفظه أو معناه، وكان العلم كأنه قد اختلط بلحمه ودمه وسائره.
فإنه لم يكن مستعاراً، بل كان له شعاراً ودثاراً، ولم يزل آباؤه أهل الدراية التامة والنقد، والقدم الراسخة في الفضل، لكن جمع الله له ما خرق بمثله العادة، ووفقه في جميع عمره لأعلام السعادة، وجعل مآثره لإمامته أكبر شهادة) .
وكان رحمه الله حسن الاستنباط، قوي الحجة، سريع البديهة، قال عنه البزار رحمه الله (وأما ما وهبه الله تعالى ومنحه من استنباط المعاني من الألفاظ النبوية والأخبار المروية، وإبراز الدلائل منها على المسائل، وتبيين مفهوم اللفظ ومنطوقه، وإيضاح المخصص للعام، والمقيد للمطلق، والناسخ للمنسوخ، وتبيين ضوابطها، ولوازمها وملزوماتها، وما يترتب عليها، وما يحتاج فيه إليها، حتى إذا ذكر آية أو حديثاً، وبين معانيه، وما أريد فيه، يعجب العالم الفطن من حسن استنباطه، ويدهشه ما سمعه أو وقف عليه منه) .
وكان رحمه الله ذا عفاف تام، واقتصاد في الملبس والمأكل، صيناً، تقياً، براً بأمه، ورعاً عفيفاً، عابداً، ذاكراً لله في كل أمر على كل حال، رجاعاً إلى الله في سائر الأحوال والقضايا، وقافاً عند حدود الله وأوامره ونواهيه، آمراً بالمعروف ناهياً عن المنكر، لا تكاد نفسه تشبع من العلم، فلا تروى من المطالعة، ولا تمل من الاشتغال، ولا تكل من البحث.
قال ابن عبد الهادي (ت - 744هـ) رحمه الله عنه: (ثم لم يبرح شيخنا رحمه الله في ازدياد من العلوم وملازمة الاشتغال والإشغال، وبث العلم ونشره، والاجتهاد في سبل الخير حتى انتهت إليه الإمامة في العلم والعمل، والزهد والورع، والشجاعة والكرم، والتواضع والحلم والإنابة، والجلالة والمهابة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وسائر أنواع الجهاد مع الصدق والعفة والصيانة، وحسن القصد والإخلاص، والابتهال إلى الله وكثرة الخوف منه، وكثرة المراقبة له وشدة التمسك بالأثر، والدعاء إلى الله وحسن الأخلاق، ونفع الخلق، والإحسان إليهم والصبر على من آذاه، والصفح عنه والدعاء له، وسائر أنواع الخير) .

3 - عصره:أولاً: الناحية السياسية:يستطيع الواصف للحالة السياسية لعصر ابن تيمية رحمه الله أن يحدد معالمها بثلاثة أمور رئيسة:

أ - غزو التتار للعالم الإسلامي.
ب - هجوم الفرنجة على العالم الإسلامي.
جـ - الفتن الداخلية، وخاصة بين المماليك والتتار والمسلمين.

وقد ذكر ابن الأثير رحمه الله وصفاً دقيقاً لذلك العصر، وهو من أهله:
فقال: (لقد بلي الإسلام والمسلمون في هذه المدة بمصائب لم يبتل بها أحد من الأمم: منها هؤلاء التتر: فمنهم من أقبلوا من الشرق ففعلوا الأفعال التي يستعظمها كل من سمع بها.
ومنها: خروج الفرنج - لعنهم الله - من الغرب إلى الشام وقصدهم ديار مصر وامتلاكهم ثغرها - أي دمياط -، وأشرفت ديار مصر وغيرها على أن يملكوها لولا لطف الله تعالى ونصره عليهم.
ومنها: أن السيف بينهم مسلول، والفتنة قائمة) .
فأما التتار: فقد كانوا فاجعة الإسلام والمسلمين في القرن السابع الهجري، في سقوط بغداد - وبها سقطت الخلافة العباسية - سنة (656هـ) وما قبل سقوط بغداد بسنوات ، وما بعد سقوط بغداد حيث كانت هذه الأحداث قريبة من ولادة شيخ الإسلام ابن تيمية (ولا بد أن يكون قد شاهد آثار هذا الخراب والدمار بأم عينيه، وسمع تفاصيله المؤلمة عمن رأوا مناظره وشهدوها وشاهدوها، فمن الطبيعي أن يتأثر قلبه الغيور المرهف بنكبة المسلمين هذه وذلتهم، وتمتلئ نفسه غيظاً وكراهية لأولئك الوحوش الضواري) .
وأما ظهور الفرنجة أو (الحروب الصليبية): فقد كانت ولادة ابن تيمية رحمه الله في بداية الدور الرابع لهذه الحروب الذي يمثل دور الضعف الفرنجي وتجدد قوة المسلمين، باسترداد كثير من المدن الشامية الكبرى، وإكمال مسيرة طرد الفرنج من بلاد المسلمين.
وأما الفتن الداخلية: فما كان يحصل بين المماليك وتنازعهم على السلطة وما كان يحصل بينهم وبين التتر المسلمين، وقد كان لابن تيمية رحمه الله مشاركة في إصلاح بعض هذا، وفي مقدمة مواقف ابن تيمية رحمه الله يذكر المؤرخون قصته مع آخر أمراء المماليك وذلك بتذكيره بحقن دماء المسلمين، وحماية ذراريهم وصون حرماتهم .

ثانياً: الناحية الاجتماعية:كانت مجتمعات المسلمين خليطاً من أجناس مختلفة، وعناصر متباينة بسبب الاضطراب السياسي في بلادهم.
إذ اختلط التتار - القادمون من أقصى الشرق حاملين معهم عاداتهم وأخلاقهم وطباعهم الخاصة - بالمسلمين في ديار الإسلام الذين هم أقرب إلى الإسلام عقيدة وخلقاً من التتر.
ونوعية ثالثة: ألا وهي أسرى حروب الفرنجة والترك إذ كان لهم شأن في فرض بعض النظم الاجتماعية، وتثبيت بعض العوائد السيئة، والتأثير اللغوي العام على المجتمع المسلم.
إضافة إلى امتزاج أهل الأمصار الإسلامية بين بعضهم البعض بسبب الحروب الطاحنة من التتار وغيرهم، فأهل العراق يفرون إلى الشام، وأهل دمشق إلى مصر والمغرب وهكذا.
كل هذا ساعد في تكوين بيئة اجتماعية غير منتظمة وغير مترابطة، وأوجد عوائد بين المسلمين لا يقرها الإسلام، وأحدث بدعاً مخالفة للشريعة كان لابن تيمية رحمه الله أكبر الأثر في بيان الخطأ والنصح للأمة، ومقاومة المبتدعة .

ثالثاً: الناحية العلمية:في عصر ابن تيمية رحمه الله قل الإنتاج العلمي، وركدت الأذهان، وأقفل باب الاجتهاد وسيطرت نزعة التقليد والجمود، وأصبح قصارى جهد كثير من العلماء هو جمع وفهم الأقوال من غير بحث ولا مناقشة، فألفت الكتب المطولة والمختصرة، ولكن لا أثر فيها للابتكار والتجديد، وهكذا عصور الضعف تمتاز بكثرة الجمع وغزارة المادة مع نضوب في البحث والاستنتاج.
ويحيل بعض الباحثين ذلك الضعف إلى: سيادة الأتراك والمماليك مما سبب استعجام الأنفس والعقول والألسن، إضافة إلى اجتماع المصائب على المسلمين، فلم يكن لديهم من الاستقرار ما يمكنهم من الاشتغال بالبحث والتفكير .
ولا ينكر وجود أفراد من العلماء النابهين أهل النبوغ، ولكن أولئك قلة لا تنخرم بهم القاعدة. وثمة أمر آخر في عصر ابن تيمية أثر في علمه ألا وهو: اكتمال المكتبة الإسلامية بكثير من الموسوعات الكبرى في العلوم الشرعية: من التفسير، والحديث، والفقه، وغيرها.
فالسنة مبسوطة، والمذاهب مدونة، ولم يعد من السهل تحديد الكتب التي قرأها وتأثر بها، ولا معرفة تأثير شيوخه عليه بدقة.

4 - محن الشيخ:امتحن الشيخ مرات عدة بسبب نكاية الأقران وحسدهم، ولما كانت منزلة شيخ الإسلام في الشام عالية عند الولاة وعند الرعية وشى به ضعاف النفوس عند الولاة في مصر، ولم يجدوا غير القدح في عقيدته، فطلب إلى مصر، وتوجه إليها سنة 705هـ. بعدما عقدت له مجالس في دمشق لم يكن للمخالف فيها حجة ، وبعد أن وصل إلى مصر بيوم عقدوا له محاكمة كان يظن شيخ الإسلام رحمه الله أنها مناظرة، فامتنع عن الإجابة حين علم أن الخصم والحكم واحد .
واستمر في السجن إلى شهر صفر سنة 707هـ، حيث طلب منه وفد من الشام بأن يخرج من السجن، فخرج وآثر البقاء في مصر على رغبتهم الذهاب معهم إلى دمشق.
وفي آخر السنة التي أخرج فيها من السجن تعالت صيحات الصوفية في مصر، ومطالباتهم في إسكات صوت شيخ الإسلام رحمه الله فكان أن خُير شيخ الإسلام بين أن يذهب إلى دمشق أو إلى الإسكندرية أو أن يختار الحبس، فاختار الحبس، إلا أن طلابه ومحبيه أصروا عليه أن يقبل الذهاب إلى دمشق، ففعل نزولاً عند رغبتهم وإلحاحهم.
وما إن خرج موكب شيخ الإسلام من القاهرة متوجهاً إلى دمشق، حتى لحق به وفد من السلطان ليردوه إلى مصر ويخبروه بأن الدولة لا ترضى إلا الحبس.
وما هي إلا مدة قليلة حتى خرج من السجن وعاد إلى دروسه، واكب الناس عليه ينهلون من علمه.
وفي سنة 709هـ نفي من القاهرة إلى الإسكندرية، وكان هذا من الخير لأهل الإسكندرية ليطلبوا العلم على يديه، ويتأثروا من مواعظه، ويتقبلوا منهجه، لكن لم يدم الأمر طويلاً لهم، فبعد سبعة أشهر طلبه إلى القاهرة الناصر قلاوون بعد أن عادت الأمور إليه، واستقرت الأمور بين يديه، فقد كان من مناصري ابن تيمية رحمه الله وعاد الشيخ إلى دورسه العامرة في القاهرة.
وامتحن شيخ الإسلام بسبب فتواه في مسألة الطلاق ، وطُلب منه أن يمتنع عن الإفتاء بها فلم يمتنع حتى سجن في القلعة من دمشق بأمر من نائب السلطنة سنة 720هـ إلى سنة 721هـ لمدة خمسة أشهر وبضعة أيام.
وبحث حساده عن شيء للوشاية به عند الولاة فزوروا كلاماً له حول زيارة القبور، وقالوا بأنه يمنع من زيارة القبور حتى قبر نبينا محمد صلّى الله عليه وسلّم، فكتب نائب السلطنة في دمشق إلى السلطان في مصر بذلك، ونظروا في الفتوى دون سؤال صاحبها عن صحتها ورأيه فيها، فصدر الحكم بحقه في شعبان من سنة 726هـ بأن ينقل إلى قلعة دمشق ويعتقل فيها هو وبعض أتباعه واشتدت محنته سنة 728هـ حين أُخرج ما كان عند الشيخ من الكتب والأوراق والأقلام، ومنع من ملاقاة الناس، ومن الكتابة والتأليف .

5 - وفاته رحمه الله:في ليلة الاثنين لعشرين من ذي القعدة من سنة (728هـ) توفي شيخ الإسلام بقلعة دمشق التي كان محبوساً فيها، وأُذن للناس بالدخول فيها، ثم غُسل فيها وقد اجتمع الناس بالقلعة والطريق إلى جامع دمشق، وصُلي عليه بالقلعة، ثم وضعت جنازته في الجامع والجند يحفظونها من الناس من شدة الزحام، ثم صُلي عليه بعد صلاة الظهر، ثم حملت الجنازة، واشتد الزحام، فقد أغلق الناس حوانيتهم، ولم يتخلف عن الحضور إلا القليل من الناس، أو من أعجزه الزحام، وصار النعش على الرؤوس تارة يتقدم، وتارة يتأخر، وتارة يقف حتى يمر الناس، وخرج الناس من الجامع من أبوابه كلها وهي شديدة الزحام .

6 - مؤلفاته:
مؤلفات الشيخ كثيرة يصعب إحصاؤها، وعلى كثرتها فهي لم توجد في بلد معين في زمانه إنما كانت مبثوثة بين الأقطار كما قال الحافظ البزار (ت - 749هـ) رحمه الله:
(وأما مؤلفاته ومصنفاته، فإنها أكثر من أن أقدر على إحصائها أو يحضرني جملة أسمائها. بل هذا لا يقدر عليه غالباً أحد؛ لأنها كثيرة جداً، كباراً وصغاراً، أو هي منشورة في البلدان فقل بلد نزلته إلا ورأيت فيه من تصانيفه) .
وقال الحافظ ابن رجب الحنبلي (ت - 795هـ) رحمه الله:
(وأما تصانيفه رحمه الله فهي أشهر من أن تذكر، وأعرف من أن تنكر، سارت سير الشمس في الأقطار، وامتلأت بها البلاد والأمصار، قد جاوزت حدّ الكثرة فلا يمكن أحد حصرها، ولا يتسع هذا المكان لعدّ المعروف منها، ولا ذكرها) .
وذكر ابن عبد الهادي (ت - 744هـ) رحمه الله أن أجوبة الشيخ يشق ضبطها وإحصاؤها، ويعسر حصرها واستقصاؤها، لكثرة مكتوبه، وسرعة كتابته، إضافة إلى أنه يكتب من حفظه من غير نقل فلا يحتاج إلى مكان معين للكتابة، ويسئل عن الشيء فيقول: قد كتبت في هذا، فلا يدري أين هو؟ فيلتفت إلى أصحابه، ويقول: ردوا خطي وأظهروه لينقل، فمن حرصهم عليه لا يردونه، ومن عجزهم لا ينقلونه، فيذهب ولا يعرف اسمه.
ولما حبس شيخ الإسلام خاف أصحابه من إظهار كتبه، وتفرقوا في البلدان، ومنهم من تسرق كتبه فلا يستطيع أن يطلبها أو يقدر على تخليصها .

ومن أبرز كتبه ما يلي:
1 - الاستقامة: تحقيق د. محمد رشاد سالم. طبع في جزئين.
2 - اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم: تحقيق د. ناصر العقل طبع في جزئين.
3 - بيان تلبيس الجهمية: حقق في ثمان رسائل دكتوراه، بإشراف شيخنا فضيلة الشيخ: عبد العزيز بن عبد الله الراجحي.
4 - الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح: طبع بتحقيق د. علي بن حسن بن ناصر، ود. عبد العزيز العسكر، ود. حمدان الحمدان، وكان في الأصل ثلاث رسائل دكتوراه .
5 - درء تعارض العقل والنقل: طبع بتحقيق د. محمد رشاد سالم في عشرة أجزاء، والجزء الحادي عشر خُصص للفهارس .
6 - الصفدية: تحقيق د. محمد رشاد سالم، طبع في جزئين.
7 - منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية: تحقيق د. محمد رشاد سالم، وطبع في ثمانية أجزاء، وخصص الجزء التاسع منه للفهارس .
8 - النبوات: مطبوع .
وله من الكتب والرسائل الكثير جداً مما طبع بعضه مستقلاً، وبعضه في مجاميع كبيرة وصغيرة، والكثير منه لا يزال مخطوطاً سواء كان موجوداً أو في عداد المفقود .

7 - بعض ثناء الناس عليه:قال العلامة كمال الدين بن الزملكاني (ت - 727هـ) : (كان إذا سئل عن فن من العلم ظن الرائي والسامع أنه لا يعرف غير ذلك الفن، وحكم أن أحداً لا يعرفه مثله، وكان الفقهاء من سائر الطوائف إذا جلسوا معه استفادوا في مذاهبهم منه ما لم يكونوا عرفوه قبل ذلك، ولا يعرف أنه ناظر أحداً فانقطع معه ولا تكلم في علم من العلوم، سواء أكان من علوم الشرع أم غيرها إلا فاق فيه أهله، والمنسوبين إليه، وكانت له اليد الطولى في حسن التصنيف، وجودة العبارة والترتيب والتقسيم والتبيين ) .

وقال أيضاً فيه: (اجتمعت فيه شروط الاجتهاد على وجهها) .

وكتب فيه قوله:
ماذا يقول الواصفون له *** وصفاته جلّت عن الحصر
هو حجة لله قاهرة *** هو بيننا أعجوبة الدهر
هو آية للخلق ظاهرة *** أنوارها أربت على الفجر

وقال ابن دقيق العيد رحمه الله : (لما اجتمعت بابن تيمية رأيت رجلاً العلوم كلها بين عينيه، يأخذ منها ما يريد، ويدع ما يريد) .

وقال أبو البقاء السبكي : (والله يا فلان ما يبغض ابن تيمية إلا جاهل أو صاحب هوى، فالجاهل لا يدري ما يقول، وصاحب الهوى يصده هواه عن الحق بعد معرفته به) ، وحين عاتب الإمام الذهبي (ت - 748هـ) الإمام السبكي كتب معتذراً مبيناً رأيه في شيخ الإسلام ابن تيمية بقوله:
(أما قول سيدي في الشيخ، فالمملوك يتحقق كبر قدره، وزخاره بحره، وتوسعه في العلوم الشرعية والعقلية، وفرط ذكائه واجتهاده، وبلوغه في كل من ذلك المبلغ الذي يتجاوز الوصف، والمملوك يقول ذلك دائماً، وقدره في نفسي أعظم من ذلك وأجل، مع ما جمع الله له من الزهادة والورع والديانة، ونصرة الحق والقيام فيه، لا لغرض سواه، وجريه على سنن السلف، وأخذه من ذلك بالمأخذ الأوفى، وغرابة مثله في هذا الزمان بل من أزمان) .

وأما ثناء الإمام الذهبي على شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فهو كثير، وذِكر ثناء الإمام الذهبي على ابن تيمية هو الغالب على من ترجم لشيخ الإسلام ابن تيمية، وعلى مواضع ترجمة ابن تيمية في كتب الإمام الذهبي، ولعلي أذكر بعض مقولات الإمام الذهبي في ابن تيمية، ومنها قوله:
(ابن تيمية: الشيخ الإمام العالم، المفسر، الفقيه، المجتهد، الحافظ، المحدث، شيخ الإسلام، نادرة العصر، ذو التصانيف الباهرة، والذكاء المفرط) .

وقوله: (... ونظر في الرجال والعلل، وصار من أئمة النقد، ومن علماء الأثر مع التدين والنبالة، والذكر والصيانة، ثم أقبل على الفقه، ودقائقه، وقواعده، وحججه، والإجماع والاختلاف حتى كان يقضى منه العجب إذا ذكر مسألة من مسائل الخلاف، ثم يستدل ويرجح ويجتهد، وحق له ذلك فإن شروط الاجتهاد كانت قد اجتمعت فيه، فإنني ما رأيت أحداً أسرع انتزاعاً للآيات الدالة على المسألة التي يوردها منه، ولا أشد استحضاراً لمتون الأحاديث، وعزوها إلى الصحيح أو المسند أو إلى السنن منه، كأن الكتاب والسنن نصب عينيه وعلى طرف لسانه، بعبارة رشيقة، وعين مفتوحة، وإفحام للمخالف...) .
وقال: (... هذا كله مع ما كان عليه من الكرم الذي لم أشاهد مثله قط، والشجاعة المفرطة التي يضرب بها المثل، والفراغ عن ملاذ النفس من اللباس الجميل، والمأكل الطيب، والراحة الدنيوية) .

ومما قاله في رثائه:

يا موت خذ من أردت أو فدع *** محوت رسم العلوم والورع
أخذت شيخ الإسلام وانقصمت *** عرى التقى واشتفى أولو البدع
غيبت بحراً مفسراً جبلاً *** حبراً تقياً مجانب الشيع
اسكنه الله في الجنان ولا *** زال علياً في أجمل الخلع
مضى ابن تيمية وموعده *** مع خصمه يوم نفخة الفزع

وقال فيه: (... كان قوالاً بالحق، نهاءً عن المنكر، لا تأخذه في الله لومة لائم، ذا سطوة وإقدام، وعدم مداراة الأغيار، ومن خالطه وعرفه قد ينسبني إلى التقصير في وصفه...) .

وقال عنه: (... لا يؤتى من سوء فهم، بل له الذكاء المفرط، ولا من قلة علم فإنه بحر زخار، بصير بالكتاب والسنة، عديم النظير في ذلك، ولا هو بمتلاعب بالدين، فلو كان كذلك لكان أسرع شيء إلى مداهنة خصومه وموافقتهم ومنافقتهم، ولا هو ينفرد بمسائل بالتشهي.... فهذا الرجل لا أرجو على ما قلته فيه دنيا ولا مالاً ولا جاهاً بوجه أصلاً، مع خبرتي التامة به، ولكن لا يسعني في ديني ولا في عقلي أن أكتم محاسنه، وأدفن فضائله، وأبرز ذنوباً له مغفورة في سعة كرم الله تعالى....) .

وقال الشوكاني رحمه الله (إمام الأئمة المجتهد المطلق) .

رحم الله شيخ الإسلام ابن تيمية، وأسكننا وإياه في الفردوس الأعلى من جنته .


( نقلا عن كتاب " دعاوى المناوئين لشيخ الإسلام ابن تيمية " للدكتور عبدالله الغصن - وفقه الله ، طبع دار ابن الجوزي بالدمام ،ص161-139، ومن أراد الهوامش فعليه بالكتاب .. ).

ولكم أن تراجعوا كتاب :: الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية

رحم الله شيخنا وعالمنا وسيدنا شيخ الاسلام وشهاب الحق والدين فى وجه اهل البدع والشرك والقبوريين اخزاهم الله .
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : شيخ الاسلام احمد بن تيميه  Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

شيخ الاسلام احمد بن تيميه  Empty رد: شيخ الاسلام احمد بن تيميه

السبت 11 ديسمبر 2010, 10:06
هو سماكم المسلمين....كما تعلمت من ابن تيمية الجانب الاصلاحي والتعصب لمصلحة الامة والانتماء اليها....تعلّم مثل ما تعلم هو, لغة وفكر عصره وفرض وجوده,ابن تيمية كان يفكر بعقله وليس بعقول الموتى كما تفعل انت اليوم....صدقني انا حزين جدا لأمتنا وكيف اصبحت ماهرة في التقليد وعاطفية جدا تحركها ابسط كلمة عن الرسول"ص" او معتقد وكأن الاسلام بدأ مع محمد"ص" او مع هجرته الى المدينة,هي الاديولوجية من اردت ذلك التقسيم القبلي الذي دفع بالامة الى الجحيم,وان القرأن يقول ان الاسلام سابق نزول القرأن ويؤكد على عالميته,الا اننا نرفض ان نستمع الى ما يقوله القرأن العظيم والذي لا اشك في صدقه وصدق محمد المكي الامين...
والاسلام القلق الذي نعرفه الان في جوهره سياسي وماأذكره ,ذلك الاسلام العالمي الذي يولد معنا. "هو سماكم المسلمين"
المسلم
المسلم
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 687
العمر : 42
الموقع : بورسعيد
البلد : شيخ الاسلام احمد بن تيميه  Female31
نقاط : 1007
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

شيخ الاسلام احمد بن تيميه  Empty رد

السبت 11 ديسمبر 2010, 14:43
العجيسي كتب:هو سماكم المسلمين....كما تعلمت من ابن تيمية الجانب الاصلاحي والتعصب لمصلحة الامة والانتماء اليها....تعلّم مثل ما تعلم هو, لغة وفكر عصره وفرض وجوده,ابن تيمية كان يفكر بعقله وليس بعقول الموتى كما تفعل انت اليوم....صدقني انا حزين جدا لأمتنا وكيف اصبحت ماهرة في التقليد وعاطفية جدا تحركها ابسط كلمة عن الرسول"ص" او معتقد وكأن الاسلام بدأ مع محمد"ص" او مع هجرته الى المدينة,هي الاديولوجية من اردت ذلك التقسيم القبلي الذي دفع بالامة الى الجحيم,وان القرأن يقول ان الاسلام سابق نزول القرأن ويؤكد على عالميته,الا اننا نرفض ان نستمع الى ما يقوله القرأن العظيم والذي لا اشك في صدقه وصدق محمد المكي الامين...
والاسلام القلق الذي نعرفه الان في جوهره سياسي وماأذكره ,ذلك الاسلام العالمي الذي يولد معنا. "هو سماكم المسلمين"

اشعر من كلامك انك تظننى رجلا اعرابيا يلبس عباءه بدويه وغطاء راس ضخم لحركه طالبان يمشى فى صحراء متراميه الاطراف حافى الاقدام ويجر فى يده ناقه شهباء ويضع على كتفه ار بى جى

وكانى رجل سقط من كتاب الف ليله وليله او من كتاب علاء الدين او على بابا والاربعين حرامى .




هاهاهاهاهاهاه يا عم العجيسى انا رجل علم واشتغل بالكيمياء والعلوم النظريه والتفاعليه مثلك وباحث فى التاريخ ومناظر لاهل الافكار كلهم ولى افكارى ومعتقدى والحمد لله اؤمن بها

فلا تقلق على شخصى المتواضع وغدا ان شاء الله ربما يتاثر ابنك الجميل الصغير بى ويبدأ فى محاورتك .

المهم يا اخ عجيسى


صدقنى انت رجل متيم بثقافه واعلام روبرت مردوخ وناحوم جولدمان وتاخذ افكارك واسنباطاتك من المؤسسات الامريكيه والاكاديميات الغربيه
يا عم عجيسى اصحى بقى من الغيبوبه الفكريه التى تعانى منها وطريقه تفكيرك وتخيلك للاسلاميين والاصوليين هى نفس تخيل وتفكير المواطن الامريكى الذى هو ضحيه لافكار وتخدير اللوبى الاعلامى الصهيوامريكى .


شكرا عجيسى .
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : شيخ الاسلام احمد بن تيميه  Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

شيخ الاسلام احمد بن تيميه  Empty رد: شيخ الاسلام احمد بن تيميه

السبت 11 ديسمبر 2010, 19:51
يالمسلم اذا كنت كيميائيا خلينا نستفاد منك ,الا ان الذي يغلب على ظني انك خميائيا اي الكيمياء اللاعلمية التي كنت اهتم بها انا زمان بعد ما قرأت شمس المعارف الكبرى لصاحبه احمد بن على البونى وكتابه هذا مليء بسحر الطلاسم...صدقني كنت كل ماارى اسمك على المنتدى اتذكر كتاب ادبي قرأته عنوانه "الخيمياء" الا انني لا اتذكر صاحبه واعتقده كان من البرازيل وخالتى الدروينية المقيمة بفرنسا تحب هذا الادب كثيرا وكانت تراسلني عن اي شئ تقرأه عن حجر الفلاسفة.الا انني الان لا اهتم به كثيرا لانني شفيت من مرضي المتوارث ...

اما عن امركا الجديدة ..اذكرك بأنني من البحر الابيض المتوسط ونحن من صنعنهم وانا اعتقد بأننا نحن المتوسطيين اعظم شعوب الارض ونحن من علمنا شعوب الارض ....وليكن في علمك ان التوحيد اخناتونيا...الا ان الغباء يتركك تستورد بضاعتك....كما نستورد نحن الان احلام اجدادنا من امريكا .

انا من صفاف المتوسط وافتخر بذلك وشكرا
المسلم
المسلم
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 687
العمر : 42
الموقع : بورسعيد
البلد : شيخ الاسلام احمد بن تيميه  Female31
نقاط : 1007
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

شيخ الاسلام احمد بن تيميه  Empty رد

السبت 11 ديسمبر 2010, 20:16
شكرا عجيسى


ويا ريت لما تلاقينى كاتب موضوع يخص الاسلام او السنه تكبر دماغك وتعمل فيها نظرك ضعيف ومش شايفه لانك عاوز طبعا تتناقش وخلاص وطبعا اسلامك غير اسلامى .

وانا عاوز اسالك سؤال صحيح هو ليه على طول تدخل جدتك وبعدين خالتك هو انت مضطهد من عائلتك منذ كنت صغير ولو كنت مضطهد منهم يا عم عجيسى

انا ماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالى ان خالتك داروينيه وجدتك قبائليه .

وانا من قندهار وافتخر .


avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : شيخ الاسلام احمد بن تيميه  Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

شيخ الاسلام احمد بن تيميه  Empty رد: شيخ الاسلام احمد بن تيميه

السبت 11 ديسمبر 2010, 20:41
بدل من ان تقول اسلامك غير اسلامي ,قل تفسيرك غير تفسيري ,لان الاسلام واحد والتفاسير والمذاهب متعددة....
صحيح خالتى كانت دروينة وكنت حين ازورها تقبض بيدي وتحركني صوب المكان التى تضع فيه بقايا الفضلات مشيرة بأصبعها الى حشيش السلاطة وكيف غازاها الدود بعد تهييئت الظروف الطبيعية وكنت صغيرا أتسأل كيف تظهر هذه الكائنات فجأة.....كما كانت تعتقد ان اصل الانسان سمكة .....وكان خالى يحير حين يسمع خطيب الجمعة هو يتكلم عن الروح اثناء الموت وهي تخرج من الاصبع الكبير من رجل بني ادم....وأبنة خالتي المسكينة والتي ولدت بفرنسا.. كانت هي الاخرى تسألني دائما عن الحركات العجيبة في نظرها الذي نقوم بها اثناء الصلاة....

شكرا المسلم
المحترف
المحترف
مشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
مشرف منتدى أخبار و تاريخ  مستغانم
عدد الرسائل : 1490
نقاط : 2747
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

شيخ الاسلام احمد بن تيميه  Empty رد: شيخ الاسلام احمد بن تيميه

الأحد 12 ديسمبر 2010, 15:57
جملة أظن أنكما لا تختلفان فيها و هي أن شيخ الاسلام جدد الدين في عصره , و المشكلة أن جميع المدارس تحاول أن تنسب هذا العظيم لها , و الحق يقال فهو ينتمي إلى مدرسة محمد ,أخلص لله في عمله و لم يتملق لأحد , فرحمة الله عليه إلى يوم الدين.
المسلم
المسلم
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 687
العمر : 42
الموقع : بورسعيد
البلد : شيخ الاسلام احمد بن تيميه  Female31
نقاط : 1007
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

شيخ الاسلام احمد بن تيميه  Empty رد

الأحد 12 ديسمبر 2010, 22:08
يا اخ عجيسى

يجب ان تعلم اخى ان التفسير علم جامع كبير وقع الكثير فى فخه وفى معضلته ولم يتمكنوا من ايجاد مخرج لتفسيرهم العقلى و الروحى و الكهنوتى و الى غيره من التفاسير ولهذا ان اقرا النص وابحث عن تفسير فى السنه فقط فأذا لم اجد فابحث فى اقوال السلف والتابعين وانا كما اخبرتك حبيبى رجل ( ما بين القوسين ) هذا هو حد تفكيرى القران والسنه فقط .
ولهذا لن نتفق ابدا يا اخى

وللعلم من الواضح انك مازلت متأثر بفكر عائلتك ( خالتك ) الطبيعى لأصل الاشياء . وانت لن تخرج من موروثها ابدا .
avatar
فاتح54
عضو نشيط
عضو نشيط
عدد الرسائل : 206
البلد : شيخ الاسلام احمد بن تيميه  Male_a11
نقاط : 270
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/11/2010

شيخ الاسلام احمد بن تيميه  Empty رد: شيخ الاسلام احمد بن تيميه

الأربعاء 15 ديسمبر 2010, 21:59
كنت أقرأ بشغف موضوعك حول مجدد عصره الشيخ ابن تيمية,علني أجد أجوبة لكثير من الأسئلة التي لطالما أرقتني,,,,ثم إسترقت النظر للردود علني أجد المزيد المفيد ,,,فلم أجد إلا تنابزا و تقاتل -فاضي -كما يقول الإخوة المصريين,,,فوجدت نفسي مضطرا لتغيير الوجهة ,,,,فلله في خلقه شؤون ,,سلام...آه بالمناسبة الشيخ بن تيمية براء من كثير مم نسب إليه
المسلم
المسلم
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 687
العمر : 42
الموقع : بورسعيد
البلد : شيخ الاسلام احمد بن تيميه  Female31
نقاط : 1007
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

شيخ الاسلام احمد بن تيميه  Empty رد

الأربعاء 15 ديسمبر 2010, 22:25
اخى فاتح عذرا لجرح مشاعرك الرقيقه بسبب التنابز والتشاحن .

وللعلم العجيسى شخص طيب وانا عندما اخطأ فى حقه اشعر بالأسف والندم وابادر بالاعتذار فورا لانى رجل والحمد لله وارضخ للحق ولو على رقبتى المهم
بصدق هو شخص محترم ولا يضرب فى الظهر بل يضربك مباشره وهو خصم شريف ومحترم وانا اقدره رغم اختلافى معه الشديد فهو اكبر منى وله كل احترام وتقدير وحب ايضا فى الله .
وشكرا لتنويهك اخى واعتذر لك مره اخرى واعدك بعدم تكرار التشاحن ان شاء الله .

ولكن ارجوا ان توضح لاخيك المسلم ما هو الغير صحيح مما نسب للشيخ ابن تيميه ونا بانتظار ردك سيدى الكريم .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى