مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
مستغانم كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أبو عادل
أبو عادل
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 525
العمر : 53
الموقع : مستغانم
البلد : لا تكتب " ص " في مكان " صلى الله عليه وسلم " Male_a11
نقاط : 687
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/12/2011

لا تكتب " ص " في مكان " صلى الله عليه وسلم " Empty لا تكتب " ص " في مكان " صلى الله عليه وسلم "

الأربعاء 06 مارس 2013, 18:36
هل يجوز كتابة (ص) أو (صلعم) إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ، بدلاً من كتابتها كاملة ؟.

الحمد لله

المشروع هو أن نكتب جملة " صلى الله عليه وسلم " ، ولا ينبغي الاكتفاء باختصاراتها ، مثل " صلعم " أو " ص " .

قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

وبما أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في الصلوات في التشهد ، ومشروعة في الخطب والأدعية والاستغفار ، وبعد الأذان وعند دخول المسجد والخروج منه وعند ذكره وفي مواضع أخرى : فهي تتأكد عند كتابة اسمه في كتاب أو مؤلف أو رسالة أو مقال أو نحو ذلك .

والمشروع أن تكتب كاملةً تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به ، وليتذكرها القارئ عند مروره عليها ، ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة على رسول الله على كلمة ( ص ) أو ( صلعم ) وما أشبهها من الرموز التي قد يستعملها بعض الكتبة والمؤلفين ، لما في ذلك من مخالفة أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بقوله : ( صلُّوا عليهِ وسلِّموا تسْليماً ) الأحزاب/56 ، مع أنه لا يتم بها المقصود وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة ( صلى الله عليه وسلم ) كاملة .

وقد لا ينتبه لها القارئ أو لا يفهم المراد بها ، علما بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذروا منه .

فقد قال ابن الصلاح في كتابه علوم الحديث المعروف بمقدمة ابن الصلاح في النوع الخامس والعشرين من كتابه : " في كتابة الحديث وكيفية ضبط الكتاب وتقييده " قال ما نصه :

التاسع : أن يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذكره ، ولا يسأم من تكرير ذلك عند تكرره فإن ذلك من أكبر الفوائد التي يتعجلها طلبة الحديث وكتبته ، ومن أغفل ذلك فقد حرم حظا عظيما . وقد رأينا لأهل ذلك منامات صالحة ، وما يكتبه من ذلك فهو دعاء يثبته لا كلام يرويه فلذلك لا يتقيد فيه بالرواية . ولا يقتصر فيه على ما في الأصل .

وهكذا الأمر في الثناء على الله سبحانه عند ذكر اسمه نحو عز وجل وتبارك وتعالى ، وما ضاهى ذلك ، إلى أن قال : ( ثم ليتجنب في إثباتها نقصين : أحدهما : أن يكتبها منقوصةً صورةً رامزاً إليها بحرفين أو نحو ذلك ، والثاني : أن يكتبها منقوصةً معنىً بألا يكتب ( وسلم ) .

وروي عن حمزة الكناني رحمه الله تعالى أنه كان يقول : كنت أكتب الحديث ، وكنت أكتب عند ذكر النبي ( صلى الله عليه ) ولا أكتب ( وسلم ) فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقال لي : ما لك لا تتم الصلاة عليَّ ؟ قال : فما كتبت بعد ذلك ( صلى الله عليه ) إلا كتبت ( وسلم ) ... إلى أن قال ابن الصلاح : قلت : ويكره أيضا الاقتصار على قوله : ( عليه السلام ) والله أعلم . انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصاً .

وقال العلامة السخاوي رحمه الله تعالى في كتابه " فتح المغيث شرح ألفية الحديث للعراقي " ما نصه : ( واجتنب أيها الكاتب ( الرمز لها ) أي الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطك بأن تقتصر منها على حرفين ونحو ذلك فتكون منقوصة - صورة - كما يفعله ( الكتاني ) والجهلة من أبناء العجم غالبا وعوام الطلبة ، فيكتبون بدلا من صلى الله عليه وسلم ( ص ) أو ( صم ) أو ( صلعم ) فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتابة خلاف الأولى ) .

وقال السيوطي رحمه الله تعالى في كتابه " تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي " : ( ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم هنا وفي كل موضع شرعت فيه الصلاة كما في شرح مسلم وغيره لقوله تعالى : ( صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) إلى أن قال : ويكره الرمز إليهما في الكتابة بحرف أو حرفين كمن يكتب ( صلعم ) بل يكتبهما بكمالها ) انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصا .

هذا ووصيتي لكل مسلم وقارئ وكاتب أن يلتمس الأفضل ويبحث عما فيه زيادة أجره وثوابه ويبتعد عما يبطله أو ينقصه . نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعا لما فيه رضاه ، إنه جواد كريم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .

" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 2 / 397 – 399 ) .
المصدر http://islamqa.info/ar/ref/47976
أرجو التثبيت لتعم الفائدة. سكرا
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : لا تكتب " ص " في مكان " صلى الله عليه وسلم " Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

لا تكتب " ص " في مكان " صلى الله عليه وسلم " Empty رد: لا تكتب " ص " في مكان " صلى الله عليه وسلم "

الخميس 07 مارس 2013, 19:59
يكفي أنّ ربّ على صراط مستقيم,وتقليد نبينا يوصل الى اٍسقاط التقليد ويرفع الحجاب ,لأنه لا يوجد التقليد في الاصل...لا اٍله الا الله.

أما ما تكتبه أنت يا سيدي أبو عادل ,فقه السلطان الذي يراد به التقليد الأعمى المراد منه حجب الناس عن الحقيقة.بمعنى أن تعطل العدالة الاٍلهية في المقابل يتم تنشيط التقليد وأنا هنا أقصد أن لا نسقط الشريعة بل نسقط التقليد.
وفقهاء السلطان يحاربون العدالة الاِلهية بتفعيل وتأكيد قداسة التقليد.



عدل سابقا من قبل العجيسي في الخميس 07 مارس 2013, 20:09 عدل 1 مرات
أبو عادل
أبو عادل
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 525
العمر : 53
الموقع : مستغانم
البلد : لا تكتب " ص " في مكان " صلى الله عليه وسلم " Male_a11
نقاط : 687
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/12/2011

لا تكتب " ص " في مكان " صلى الله عليه وسلم " Empty رد: لا تكتب " ص " في مكان " صلى الله عليه وسلم "

الخميس 07 مارس 2013, 20:07
العجيسي كتب:يكفي أنّ ربّ على صراط مستقيم,وتقليد نبينا صلى الله عليه وسلم يوصل الى اٍسقاط التقليد ويرفع الحجاب ,لأنه لا يوجد التقليد في الاصل...لا اٍله الا الله.

أما ما تكتبه أنت يا سيدي أبو عادل ,فقه السلطان الذي يراد به التقليد الأعمى المراد منه حجب الناس عن الحقيقة.بمعنى أن تعطل العدالة الاٍلهية في المقابل يتم تنشيط التقليد والعكس أن لا تسقط الشريعة بل يسقط التقليد.

شكرا على مروركم
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : لا تكتب " ص " في مكان " صلى الله عليه وسلم " Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

لا تكتب " ص " في مكان " صلى الله عليه وسلم " Empty رد: لا تكتب " ص " في مكان " صلى الله عليه وسلم "

الجمعة 08 مارس 2013, 09:16
تقييم المساهمة: 100% (1)
أبو عادل كتب:
العجيسي كتب:يكفي أنّ ربّ على صراط مستقيم,وتقليد نبينا صلى الله عليه وسلم يوصل الى اٍسقاط التقليد ويرفع الحجاب ,لأنه لا يوجد التقليد في الاصل...لا اٍله الا الله.

أما ما تكتبه أنت يا سيدي أبو عادل ,فقه السلطان الذي يراد به التقليد الأعمى المراد منه حجب الناس عن الحقيقة.بمعنى أن تعطل العدالة الاٍلهية في المقابل يتم تنشيط التقليد والعكس أن لا تسقط الشريعة بل يسقط التقليد.

شكرا على مروركم
.............................

يجب أن تعلم سيدي أبو عادل بان ما كتبته أعلاه هو ملك لى ,ولا يحق لك أن تعدّل فيه ,تنقص فيه أو تزيد .وبناء على ما فعلته بسلوك غير حضاري أطالبك بالاٍعتذار.
أبو عادل
أبو عادل
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 525
العمر : 53
الموقع : مستغانم
البلد : لا تكتب " ص " في مكان " صلى الله عليه وسلم " Male_a11
نقاط : 687
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/12/2011

لا تكتب " ص " في مكان " صلى الله عليه وسلم " Empty رد: لا تكتب " ص " في مكان " صلى الله عليه وسلم "

الجمعة 08 مارس 2013, 11:22
لقد غضبت من أجل زيادة عبارة " صلى الله عليه وسلم " بعد كلمة " نبينا " رغم أن هذه الزيادة لا تغير من معنى ما قلته، هل تفهم الآن لماذا يغضب المسلم عندما يكذب البعض على نبينا صلى الله عليه وسلم ويقول قال صلى الله عليه وسلم ولكن صلى الله عليه وسلم لم يقل ذلك ؟
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : لا تكتب " ص " في مكان " صلى الله عليه وسلم " Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

لا تكتب " ص " في مكان " صلى الله عليه وسلم " Empty رد: لا تكتب " ص " في مكان " صلى الله عليه وسلم "

الجمعة 08 مارس 2013, 18:14
أولا أنا أعتقد أنه في الغالب النّقّاد لا يكذبون على النّبي ,واٍنما أتباعه من الفرقة الناجية صاروا لا يحتملون الرأي الأخر.
ثانيا ما تقوله حيلة للهروب الى الأمام كما يفعل السياسيين.
وأكرر طلبي بأن تعتذر لي عما بدر منك.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى