مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
مستغانم كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
faysalzawali
faysalzawali
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 501
البلد : الحوار العربي (المثالي) Male_a11
نقاط : 623
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 16/03/2010

الحوار العربي (المثالي) Empty الحوار العربي (المثالي)

الإثنين 13 مايو 2013, 14:24
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : الحوار العربي (المثالي) Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

الحوار العربي (المثالي) Empty رد: الحوار العربي (المثالي)

الجمعة 17 مايو 2013, 18:20
هذا الحوار يوحي بأن اللغة العربية الفكرية بعد الاٍسلام صارت غير قادر على اٍستيعاب تقاليد التعدد الذي نبت في أرضية وثنية أو تعدد الألهة و تعدد الثقافات,حيث اٍختزل الاٍسلام التعددية في الأنا الأحادية.
faysalzawali
faysalzawali
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 501
البلد : الحوار العربي (المثالي) Male_a11
نقاط : 623
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 16/03/2010

الحوار العربي (المثالي) Empty رد: الحوار العربي (المثالي)

الأحد 19 مايو 2013, 12:10
العجيسي كتب:هذا الحوار يوحي بأن اللغة العربية الفكرية بعد الاٍسلام صارت غير قادر على اٍستيعاب تقاليد التعدد الذي نبت في أرضية وثنية أو تعدد الألهة و تعدد الثقافات,حيث اٍختزل الاٍسلام التعددية في الأنا الأحادية.
اللغة العربية أم العرب ؟
الإسلام أم المسلمون ؟

أنا الذي يحيرني هو أن العرب والمسلمين فيهم التعدد بشكل رهيب ( قبائل ، طوائف ، شيع ، أحزاب ، مذاهب ، أعراق ... حتى التراب الجغرافي فيه تعدد ...) مما يجعل الحوار هو السبيل الوحيد للخلاص ؟؟!! فمن أين جاءت هذه الأحادية المقيتة ؟؟!!! ..
faysalzawali
faysalzawali
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 501
البلد : الحوار العربي (المثالي) Male_a11
نقاط : 623
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 16/03/2010

الحوار العربي (المثالي) Empty حول معركة الأفكار••• و''الحضارة الإسلامية''

الأحد 19 مايو 2013, 19:01
يجب أن نعترف لزمن الحزب الواحد في الجزائر خلال العقود الممتدة من الستينيات إلى الثمانينيات بفضيلة مهمة، تتمثل في وجود نقاش ثقافي وسياسي على أعمدة الصحف والمجلات التي كانت تملكها الدولة، مثل مجلة ''الثقافة'' ومجلة ''الأصالة'' ذات المستوى العلمي الراقي، وصحف أسبوعية مثل ''الجزائر الأحداث'' التي كانت تصدر باللغة الفرنسية وكانت منبرا للتيار الليبرالي المحتشم آنذاك،

ومجلة ''الثورة الإفريقية'' التي كتبت فيها أسماء من ذات العيار الثقيل مثل المؤرخ محمد حربي وعبد الحميد بن زين وبوريون من ذوي النزعات اليسارية وكتاب من ذوي التوجه الإسلامي التقدمي مثل المفكر والفيلسوف الجزائري مالك بن نبي، وأيضا جريدة مثل المجاهد والمجاهد الأسبوعي التي ساهم فيها كل من الفيلسوف عبد الله شريط، والمؤرخ أبو القاسم سعد الله، خلال تلك العقود عرفت الساحة الثقافية نشاطا حيويا كان مصدرا من مصادر الإيديولوجيا والفكر الجزائريين تمثلت في سجالات قادها الديبلوماسي والمشرف على جريدة المجاهد في فترة حرب التحرير رضا مالك، والكاتب السياسي مصطفى الأشرف وغيرهما من المثقفين الذين تركوا بصماتهم الواضحة على سير الثقافة والسياسة في الجزائر·· لكن هذا المد وهذه الديناميكية اللافتة للنظر خلال فترة الحزب الواحد، سرعان ما تراجعت مع انهيار نظام الحزب الوحيد وظهور ما يسمى بالتعددية الحزبية والسياسية، وهنا تكمن المفارقة!

لماذا تراجع النقاش العمومي بعد أن أصبح لنا أكثر من ستين حزبا سياسيا وستين جريدة يومية؟! لماذا تراجع الفكر وحلت محله الثرثرة السياسية وانحسرت رقعة التفكير النقدي التعددي ليفتح الباب على مصراعيه أمام الشعوذات التي تدعي العلم والفكر؟! قد يكون لذلك أسباب كثيرة قد نعود إليها في مناسبة أخرى، لكن وأمام هذه اللوحة المظلمة، هناك محاولات تسعى إلى إلقاء حجرة أو حجرات في الماء الراكد، وهذه المحاولات تتمثل في كتابات تتسم بالجهد الفردي لعدد من المثقفين والناشطين الإجتماعيين من الجيل الجديد، كنا أشرنا منذ أيام إلى الكاتب والصحفي محمد بوعزارة، وإلى محمد لعفاب الصحفي والباحث في ميدان الإعلام والإتصال، كما أيضا يمكن الإشارة إلى باحثين في الظواهر الجديدة التي طرحت على الساحة الوطنية والدولية، مثل الظاهرة الإسلامية مثل الكاتب والباحث عيسى خلادي، والسوسيولوجي إلياس بوكراع والراحل محمد عصامي، والسوسيولوجي ناصر جابي الذي اهتم بالحركات الإجتماعية، والباحث في العلوم السياسية سليم قلالة، واليوم ها أنا أُفاجأ بمحاولة جادة تستحق التنويه والتقدير، قام بها الإعلامي ورئيس بلدية سيدي امحمد حاليا، مختار بوروينة·· فعندما هاتفني وقال لي، أنه سيبعث إلي بكتاب جديد له، تصورت الكتاب ثمرة لمقالاته التي سبق وأن نشرها على أعمدة صحف محلية وعربية، لكن المفاجأة كانت عندما أخبرني، أن الكتاب الذي نشرته له مؤخرا مؤسسة مركب التوفيق يحمل عنو ان ''الحضارة الإسلامية، الحوار وقبول الآخر''، وعندما تصفحت الكتاب، تفاجأت بهذا الميل الفكري الذي لم أكن على إطلاع به لدى الزميل مختار بوروينة·· وهو ميل فكري يسعى إلى ربط النظرة الإسلامية لقضايا المسلمين بالنظرة العصرانية، وهي تحيل إلى النهج الذي أسسه المفكر والفيلسوف مالك بن نبي، بدءا من كتاباته حول الحضارة والنهضة الإسلامية وانتهاءا بمراقبة السلوك السوسيولوجي عند المسلم المعاصر·· كتاب الصديق مختار بوروينة يتناول ببصيرة قضايا حساسة ومهمة تندرج ضمن استراتيجيات ما يسميه بالإعلام الإسلامي في زمن العولمة وفي عملية التعاطي مع الحضارة كعملية تبادل وتأثر وتأثير وفي مسألة الحوار مع الآخر، كثقافة ورؤيا وفلسفة لكن أيضا كتعامل مع التحديات الراهنة··· الكتاب من خلال القضايا المثارة يسعى لإثارة النقاش حول إمكانية تأسيس نظرة جديدة لأنفسنا كعرب ومسلمين،، نظرة نقدية وفي الوقت تنحو نحو الحفر في المحيط الذي يشكل وعينا وسلوكاتنا الثقافية والحضارية الطارئة والمتغيرة··

كتبها: أحميدة عياشي في الأربعاء, 21 أبريل 2010
عن يومية الجزائر نيوز
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : الحوار العربي (المثالي) Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

الحوار العربي (المثالي) Empty رد: الحوار العربي (المثالي)

الأحد 19 مايو 2013, 20:47

اللغة العربية أم العرب ؟
الإسلام أم المسلمون ؟

أنا الذي يحيرني هو أن العرب والمسلمين فيهم التعدد بشكل رهيب ( قبائل ، طوائف ، شيع ، أحزاب ، مذاهب ، أعراق ... حتى التراب الجغرافي فيه تعدد ...) مما يجعل الحوار هو السبيل الوحيد للخلاص ؟؟!! فمن أين جاءت هذه الأحادية المقيتة ؟؟!!! .. [/quote]

.........
..............
ربما سبب الأحادية الذي غرقت فيها الشاعرية العربية تعود الى طرد خيال الشاعر من النص القرآني.
وحذا حذوه التاريخ العربي الرسمي باٍبعاده لشعراء مثل أبي العلاء وأبي نواس وغيرهم كثر.كما حدث لمفدي زكريا لم يحتمله الاِستقلال بسبب ضعف خيال السلطة.

أنا هنا أقصد الخيال الاٍبداعي الذي ينتج اللحظة الدائمة "اٍن صح التعبير"

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى