مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
مستغانم كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
فاروق
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار
عدد الرسائل : 7766
العمر : 52
الأوسمة : تقرير في حول وثيقة تخفيف مناهج اللغة العربية والتربية الإسلامية للمتوسط 110
البلد : تقرير في حول وثيقة تخفيف مناهج اللغة العربية والتربية الإسلامية للمتوسط Male_a11
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

تقرير في حول وثيقة تخفيف مناهج اللغة العربية والتربية الإسلامية للمتوسط Empty تقرير في حول وثيقة تخفيف مناهج اللغة العربية والتربية الإسلامية للمتوسط

الخميس 25 سبتمبر 2008, 18:58
بسم الله الرحمن الرحيم
إلى السيد مدير التعليم الأساسي بالجزائر

الموضوع: رسالة حول التلاعب بمناهج اللغة العربية في وثيقة التخفيف

لما صدر المنشور رقم 071/0.2/08 المؤرخ في 03 من جوان 2008م، المتعلق بتطبيق وثائق تخفيف المناهج المدرجة في محتويات مناهج التعليم الابتدائي والتعليم المتوسط، استبشرنا نحن المعلمين خيرا، وقلنا لعل وزارة التربية الوطنية تداركت هفواتها والأخطاء العلمية التي ملئت بها الكتب المدرسية، وخاصة الأخطاء الكبيرة الواردة في كتب اللغة العربية لمرحلة التعليم المتوسط، باعتباري أستاذ للغة العربية في هذه المرحلة، ولكن عندما لما اطلعت على وثيقة التخفيف فور صدور ها في شهر جوان الماضي تأسفت أسفا مريرا، وضاقت بي الأرض بما رحبت ،وأصابني ذهول مروع أقعدني وكاد يشل حركتي ،وراودني شكوك وظنون بأصحاب الحل والعقد،لعل هؤلاء يعيشون في عالم غير عالمنا، ولعلهم يتلاعبون بمصير أجيالنا الصاعدة وفلذات أكبادنا وتأكدوا أن مثل هذا لا و لم يحدث عند أي دولة من دول العالم العظيمة أو الحقيرة إلا عندنا، إن الذي وضع التوزيعات لم يحترم مبدأ المقاربة بالكفاءات، ولا مبدأ المقاربة النصية، ولم يحترم حتى المنطق السليم، إذ لا علم عنده بما جرى ويجري من إصلاحات، وما طريقته في تحضير هذه الوثائق إلا ترقيع عدة أعمال متنافرة باستعمال النسخ واللصق ، إن هذه التوزيعات التي أعدت في مادة اللغة العربية ككومة أقمشة بالية مبعثرة عند باعة الأسواق السوداء، وإليك بعض الأمثلة:
1) ـ في السنة الأولى متوسطة:
- أغفلت وثيقة التخفيف النصوص التواصلية، وجعلت منها عناوين أسماء للوحدات، كما لم تتطرق إلى المبادئ الأدبية، ولا إلى المشاريع، لا إثباتا، ولا نفيا.
ـ بعثرت وثيقة التخفيف دروس قواعد اللغة والإملاء والتعبير بعد أن كانت قائمة على مقاربة نصية في كتاب التلميذ، مما يستلزم تدريسها مستقلة.
- ألغت وثيقة التخفيف بعض دروس الكتاب، ولم تشر إلى حذفها، ولا إلى تثبيتها، كالحوار والخلاصة والرسالة والأدب الساخر والأدب الاجتماعي وغيرها.
- وفي التربية الإسلامية نصت الوثيقة على حذف 14 وحدة إدماجية ،ما زال يجهلها المفتش والأستاذ إلى الآن، وأنا متأكد أن الذي حذفها لا يعرفها.
2)ـ في السنة الثانية:
بعثرت دروس كتاب التلميذ بلا معيار علمي صحيح. وأصبح بذلك التلميذ في دوامة ، تشوش ذهنه بلا موجب سابق إنذار !!!
وفي التربية الإسلامية نصت الوثيقة على حذف درس » من ركائز البيئة « صفحة 24، ولكن أثبت في التوزيع ص 27 منها!!! وهذه أمثلة فقط.
3) ـ في السنة الثالثة:
- لم تحترم الوثيقة المقاربة النصية ولا المقاربة بالكفاءات في هذا التوزيع، بحيث لا علاقة بين الدروس، ولا ينتظر منها أن تحقق كفاءة ما.
- لم تحترم نظرية بناء المعارف، ولم يراع التدرج في الدروس، ولا يوجد معيار علمي صحيح في تصنيف هذا التوزيع العشوائي.
- ليس التلميذ في هذا التوزيع هو محور التعلم، إذ لم يراع ترتيب المحاور حسب كتاب التلميذ، وإنما بعثرت لترهق المعلم فتصعب عليه العملية التربوية ثم لتشوش ذهن المتعلم.
- لم يشر في التوزيع إلى المبادئ الأدبية وهي موجودة عقب نصوص كتاب التلميذ، كما لم تراع المشاريع فيه.
- هناك دروس لم يشر إلى حذفها ولا إلى دمجها، كالنسبة ص154 والنسبة إلى الاسم الممدود ص173 والمصادر ص228 والأسلوب العلمي والسرد والحوار والشهادة والمقال الصحافي وتحرير الموضوع وأقسامه وغيرها.
4) في السنة الرابعة:
أن تحذف الوثيقة دروسا من الكتاب هذا شيء حسن، وأن تحذف المبتدأ المحذوف ص/40 و الخبر المحذوف ص/48 ، فشيء مستحسن، ولكن أن تبعثر دروس الكتاب من أجل تقديم درس الجملة البسيطة فذا شيء مستقبح مستهجن، ولا أظن فاعله يدرك النظرية التي يقوم عليها الكتاب، أ لا وهي نظرية الوحدة أو المقاربة النصية، التي يكون النص من خلالها مستندا لجميع دروس الوحدة، وإن ترك ترتيب الكتاب أهون من بعثرة وحداته، وتفكيك دروسه ولبناته، وكيف يعقل في كتاب لم يمض على تأليفه سنتان أن يبدأ تدريسه من الصفحة 46، ثم نقفز إلى الصفحة 56و57 ، ويكون النص صفحة 54 منطلقا لها، ثم نرجع إلى الصفحة 50 ،ثم ننتقل إلى 186 ، ثم نعود إلى الصفحة 54 ثم نسافر إلى الصفحة 67، ثم الصفحة 58 ،ثم الصفحة 71 ، ثم 65 ، ثم 74 ، ثم 69 ، ثم 71 ، ثم 73 ، ثم 82 ، ثم84 ،ثم 102 .... وهكذا يسبح الأستاذ مع تلاميذه كل أسبوع فيما يقارب تسع صفحات تتقدم أحيانا، وتتأخر أحيانا أخرى، ولا يعينهم على ذلك إلا أن يجعلوا التوزيع في قلادة، ويعلقوها في صدورهم، ليسهل عليهم الانتقال بين الصفحات، فيخفف عليهم عبء هذه الوثيقة المنهاج!!!
يا سيادة المدير ما هكذا يكون التخفيف، وما هكذا يكون الإصلاح، وأنا أعذركم لأنكم تكلفون أساتذة جامعيين وتظنون بهم خيرا، وأكاد أجزم أن من ألف الكتب المدرسية، ومن وضع وثيقة التخفيف فيما يخص اللغة العربية في المرحلة المتوسطة جاهل بحقيقة هذه المرحلة، وجاهل بخصائص اللغة العربية فيها، أو متجاهل لهما جميعا.
ولذلك أقترح مؤقتا:
- الحفاظ على ترتيب وحدات اللغة العربية كما وردت في الكتاب المدرسي.
- وعدم اعتماد التوزيع المقترح للغة العربية في وثيقة التخفيف، واستبداله بتوزيع آخر يناسب كتاب التلميذ، والعمل على تأليف كتب جديدة مناسبة أو إعادة ترتيب الكتب الحالية.
ـ إن التخفيف الذي حدث في وثيقة التخفيف تعمية حقيقية لمناهج اللغة العربية في مرحلة التعليم المتوسط.
بارك الله فيكم سيدي ، وآمالي أن تنظروا بجدية في هذه الرسالة،وتصلحوا من أمر هذه الوثيقة الوزارية التي احتوت من أخطاء الخطيرة ما احتوت وتستنفروا جهود كل البيدغوجيين التربويين على مستوى الوزارة أو الجامعة للإصلاح والتصحيح لأنه أمر جلل ورب الكعبة لعلكم تسهمون في خدمة التربية والتعليم في الجزائر..... .........................................................والسلام عليكم ورحمة الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى