مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
مستغانم كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
yasmine27
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 785
الأوسمة : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Mod
البلد : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Male_a11
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

"موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Empty الحمد

الخميس 26 أغسطس 2010, 12:56
"الحمد" فضيلة من الفضائل تدل على الشكر و الرضا و التقدير للجميل و الفضل و تظهر في الثناء الكامل و الذكر الحسن و لذلك قالوا ان حقيقة الحمد هي الثناء على المحمود بذكر نعوته الجليلة و اعماله الجميلة و قالوا "ان الحمد لله تعالى هو الثناء عليه بالفضيلة و جميع المحامد المستحقة لله فاي حمد يتوجه الى محمود ما فهو لله تعالى سواء لاحظه الحامد ام لم يلاحظه لان مستحق الحمد هو الله سبحانه"

الحمد عند فقهاء الاخلاق وفي مجال الحديث عن اخلاق القران و هو ان يدرك الانسان مكانة النعمة فيستريح اليها و يعرف لها حقها فيقدرها قدرها و يشعر في قلبه و عقله بالفضل فيها يقول الرازي" الحمد عبارة عن صفة القلب و هي اعتقاد كون ذلك المحمود متفضلا منعما مستحقا للتعظيم و الاجلال فاذا تلفظ الانسان بقوله احمد الله مع انه كان قلبه غافلا عن معنى التعظيم اللائق بجلال الله كان كاذبا لان اخبر عن نفسه بكونه حامدا مع انه ليس كذلك"
و الانسان المتحلي بفضيلة الحمد لا يحمد ربه على النعم التي تصله فقط بل هو يحمد الله لانه هو المنعم سواء اكان انعامه عليه ام على سواه فالحمد فيه معنى التقدير للنعمة

و مما يدل على مكانة الحمد في حديث القران ان الله قال في بداية سورة الفاتحة " الحمد لله رب العالمين" وقال "الحمد لله الذي خلق السموات والارض" و قال " الحمد لله الذي انزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا" وقال "الحمد لله فاطر السموات والارض جاعل الملائكة رسلا اولي اجنحة مثنى و ثلاث و رباع و يزيد في الخلق ما يشاء ان الله على كل شيء قدير"

و قد سمي خاتم الانبياء محمد صلوات الله و سلامه عليه بعدة اسماء تدل على معنى الحمد فهو محمد و احمد و محمود و حامد

الحمدمن صفات الملائكة الذين هم عباد مكرمون لا يعصون الله ما امرهم و يفعلون ما يؤمرون

والقران يجعل " الحمد" احدى خصال المؤمنينالذين باعوا لله انفسهمو اموالهم بالجنة فيقول " التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الامرون بالمعروف و الناهون عن المنكر و الحافظوون لحدود الله وبشر المؤمنين"

و من فضل الله على عباده الحامدين ان دعاهم الى شكر الناس و حمدهم على ما يصنعون من خير او معروف و جعل الله هذاالحمد للناس المستحقين اياه ولذلك جاء في الحديث" من لا يحمد الناس لم يحمد الله"

و الحمد لله فضيلة تسمو بصاحبها الحقيقي فوق الاثرة والانوية و حب الذات فالمتحلي بصفة الحمد يذكرها في موطن النعمة على غيرها و المتحلي بفضيلة الحمد ينبغي له ان يتذكر دائما ان الله وهبه خيرا كثيرا حينما زانه بهذا الخلق الجليل النبيل و هاهو ذا الحسن يقول "ما من نعمة الا والحمد افضل منها "
"اللهم لا تحرمنا نعمة الحمد لك و الرضى بك و الانابة اليك انك رؤوف رحيم"

غدا ان شاء الله..... الاستجابة
yasmine27
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 785
الأوسمة : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Mod
البلد : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Male_a11
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

"موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Empty الاستجابة

الجمعة 27 أغسطس 2010, 11:39
كلمة " الاستجابة" ماخوذة من مادة" الاجابة" وهي الرد على الكلام و اجاب الله الدعاء قابله بالعطاء و القبول و من اسماء الله تعالى " المجيب" قال تعالى " ان ربي قريب مجيب"

و الاستجابة فيها معنى الاجابة من ناحية التلبية والقبول يقال دعاني فاستجبته و استجبت له و استجاب الله دعاء عبده و استجاب له و لكن الاستجابة فيها معنى الاجابة بعناية واستعداد و حقيقة الاستجابة هي التحري للجواب

الاستجابة بالمعنى الاخلاقي اي بمعنى التلبية و المسارعة و الموافقة لامر الله تعالى و رضاه خلق من اخلاق القران الكريم و فضيلة من فضائل الاسلام و جانب من هدي الرسول عليه الصلاة والسلام

ومما يزكي شانها و يرفع قدرها و يعطر ذكرها ان يوصف الله بان المستجيب المجيب يقول الله تعالى" و اذا سالك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون"

الاستجابة فضيلة اخلاقية قرانية يزدان بها المسلم و يرتفع عن طريقها

ان الاسلام دين حياة لا عقيدة انعزال دين ايجابي تنمو الحياة في ظله و ترتقي لانه يسبق خطا البشرية دائما و يقودها في مدراج التعمير و الانشاء والتطور انه نظام كامل لحياة كاملة و ليس مجرد عقيدة روحية للتهذيب و الارشاد انه ياخد من الحياة و يعطي ويدفع بالحياة الى الامام محكومة بنظامه الذي لم تعرف البشرية نظيرا منذ كان الانسان و التعبير يجمل هذا كله و يجمل معاني اخرى و صورا شتى للحياة المتجددة تكمن كلها في كلمات قليلة" واستجيبوا لله و للرسول اذا دعاكم لما يحييكم" فكل صور الحياة تتراءىمن خلال العبارة المجملة " يا ايها الذين امنوا استجيبوا لله و للرسولاذا دعاكم لما يحييكم" قال تعالى"الذين استجابوا لله و الرسولب من بعد ما اصابهم القرح للذين احسنوا منهم و اتقوا اجر عظيم الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا و قالوا حسبنا الله ونعم الوكيل"

اهل الاستجابة لهم خصلة الحسنى هم اهل الفوز و الفاح والنجاح و الذي لا يستجيب له انواع الحسرة و العقوبة

وقد يدعو غافل ربه فلا تجاب دعوته لانه ليس من اهل الاستجابة فكيف يعامل بالاجابة قيل لابراهيم بن ادهم " ما بالنا ندعو فلا يستجاب لنا"
قال لانكم عرفتم الله فلم تطيعوه و عرفتم الرسول فلم تتبعوا سننه و عرفتم القران فلم تعملوا به و اكلتم نعم الله فلم تؤدوا شكرها و عرفتم الجنة فلم تطلبوها و عرفتم الموت فلم تستعدوا له و دفنتم الموتى فلم تعتبروا و تركتم عيوبكم واشتغلتم بعيوب الناس

و الاستجابة التي ندندن حولها مشروطة بانها الاستجابة لله و للرسول لانها اجابةالحق والصدق هناك اجابة ظالمة و هي الاستجابة لهواتف الشيطان ووساوس الخناس شر عاقبة قال الحق جل جلاله " وقال الشيطان لما قضي الامر ان الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فاخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان الا ان دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا انفسكم وما انا بمصرخكم و ما انتم بمصرخي اني كفرت بما اشركتمون من قبل ان الظالمين لهم عذاب اليم"

اللهم هبنا الاستجابة لك و لرسولك فانت نعم المولى ونعم النصير

غدا ان شاء الله ......الصبر
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

"موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Empty رد: "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد

الجمعة 27 أغسطس 2010, 16:48

تسجيل متابعة..........
yasmine27
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 785
الأوسمة : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Mod
البلد : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Male_a11
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

"موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Empty الصبر

السبت 28 أغسطس 2010, 14:12
"الصبر" في اللغة معناه الحبس و الكف يقال صبرت نفسي على ذلك الامر أي حبستها و صبرت نفسي عن ذلك الشيء أي كففتها و الصبير هو الكفيل لانه يصبر نفسه على دفع الغرم و صبير القوم هو الذي يصبر لهم ومعهم في امورهم

و "الصبر" في الاصطلاح الاخلاقي الديني هو حبس النفس على ما يقتضيه العقل والشرع او عما يقتضيان حبسها عنه و ضد الصبر هو الجزع قال اله تعالى"سواء علينا اجزعنا ام صبرنا ما لنا من محيص"

و الصوم يسمى صبر لما فيه من حبس النفس لانه شهر الصوم و " المصابرة"هي مطاولة الغير في الصبر و التصبر هو تكلف الصبر و الاصطبار زيادة الاحتمال في مجال الصبر وقد جاء في سورة مريم " فاعبده و اصطبر لعبادته" و في سورة طه"و امر اهلك بالصلاة و اصطبر عليها " وفي سورة القمر "فارتقبهم واصطبر"

الصبور فهو شديد الصبر القوي في صبره وقال الاصفهاني ان الصبور هو القدر على الصبر و الصبار هو الذي عنده ضرب من التكلف و المجاهدة في الصبر

كلمة الصبر فيها معنى الانتظار قال تعالى " فاصبر لحكم ربك" أي انتظر و فيها معنى الاستقامة و المدامة و قال تعالى " و اصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي"

و الصبر فضيلة تتعدد مجالاتها فهناك الصبر على الطاعة أي استمساك بادائها و صبر على المعصية أي حرص موصول على تجنبها وصبر في الابتلاء أي حسن حسشن احتمال له فلا بد للمؤمن من صبر على اداء الواجب وصبر عن الاثام والخطايا والخطايا وصبر بحفظ اللسان و صبر بصيانة القلب والعقل من خواطر السوء و صبر بحفظ الجوارح و الاعضاء من سوء الاستخدام و صبر عند الشدائد والنوازل و صبر في مواطن الجهاد والنضال بالاقدام والثبات و عدم الفرار او التولي من الزحف قال تعالى " يا ايها الذين امنوا اذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الادبار"

و الصبر لفظ عام ينتظم جملة فضائل و قد يسمى باسماء كثيرة فالصبر في الحرب يسمى شجاعة والصبر في النوائب يسمى برحابة الصدر و الصبر مع السر قد يسمى بالكثمان

اكثر اخلاق الايمان داخلة في الصبر لما سئل عليه السلام عن الايمان قال " الصبر"

وكثير من الناس يظنون ان الصبر خلق سلبي أي معناه الاستسلام والرضى بالواقع والكف عن معالجة الامور والاحتيال للخروج من الشدائد و الازمات و هدا فهم خاطيء ووهم وفساد فالصبر جهدا نفسيا للتابي المعاصي و الابتعاد عن السيئات قال عمرو بن عثمان " الصبر الثبات مع الله و تلقي بلائه بالرحب و الدعة"

والصبر يكون عميقا مثمرا اذا صار كالطبع للانسان وقد نوه صلم بشان الصبر و مكانته فقال " الصبر ضياء" و قال " ما اعطي احد عطاء خيرا له و اوسع من الصبر"

ان شان الله سبحانه جعله صفة من صفاته فالله جل جلاله هو " الصبور"

وقد اوسع القران الثواب للصابرين فقال " اؤلئك عليهم صلوات من ربهم و رحمة واولئك هم المهتدون" و يقول " و لنجزين الذين صبروا اجرهم باحسن ما كانوا يعملون " ويقول " اني جزيتهم اليوم بما صبروا انهم هم الفائزون" وينتهي بنا القران في تكريم الصابرين و يقول " انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب"

و الانسان يمكنه ان يعرف طريقه الى فضيلة الصبر بالاستعانة بالله في تعوده الصبر و استمساكه به و هذا ما يعب اهل التصوف بقولهم " الصبر بالله" وقال صلم " من يتصبر يصبره الله"

قال ابن تيمية" بالصبر واليقين تنال الامامة في الدين" ثم تلا قول تعالى في سورة السجدة " و جعلنا منهم ائمة يهتدون بامرنا لما صبروا و كانو باياتنا يوقنون"

اللهم هب لنا نعمة الصبر بك ولك و اجعلنا من المتقين

غدا ان شاء الله.....القوة
tariksalama27000
tariksalama27000
عضو نشيط
عضو نشيط
عدد الرسائل : 365
العمر : 52
الأوسمة : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Empty
البلد : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Male_a11
نقاط : 561
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

"موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Empty رد: "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد

السبت 28 أغسطس 2010, 17:21
السلام عليكم
شكر متجدد لك ياسمين على هذه المواضيع
يروى أن الصبر اشتكى لربه فقال : يا رب لقد خلقت من كل شيئ زوجين، إلا أنا لم تخلق لي زوجا فقال الله له إني معك بمعنى الآية" إن الله مع الصابؤين" فمعية الله مع الصابرين من أقوى المنافع في الدنيا و الآخرة.
لقد لاحظت شيئا في مواصيعك هذه فرغم أن الموضوع هو أخلاق القرآن إلا أنه لا يوجد استشهاد بالآيات المتعلقة بالخلق المذكور إلا نادرا ولكن تبقى من أكثر المواضيع فائدة لأن الكثير منا يعرف الخلق المذكور و لكن لا نعرف معناه إلا حين نقرأ هذه المواضيع
جزاك الله خيرا
yasmine27
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 785
الأوسمة : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Mod
البلد : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Male_a11
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

"موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Empty القوة

الأحد 29 أغسطس 2010, 13:11

مادة" القوة" تدل على الصلابة و التمسك يقال قوي الشخص او الشيء يقوى أي تماسكت اجزاؤه و تستعمل المادة في الاشياء المادية و المعنوية فيقال قويت اطرافه و قوي عقله و قويت عزيمته وقويت مكانته و منزلته و في ماد " القوة" ايضا معنى القدرة و الاستطاعة في الماديات والمعنويات

ولقد ذكر القران الكريم القوة الحسية في البدن حيث قال في سورة الروم " الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوةضعفا وشيبة يخلق ما يشاء و هو العليم القدير"

و لكنه ذكر القوة المعنوية في مواطن كثيرة و هذه القوة المعنوية فضيلة من الفضائل يعني بها رجال الاخلاق و الادب فالقران يستعمل القوة بمعنى صدق العزيمة و صلابة الارادة فيقول " و اذا اخدنا ميثاقكم و رفعنا فوقكم الطور خدوا ما اتيناكم بقوة و اذكروا ما فيه لعلكم تتقون" أي تقبلوه و احرصوا عليه و اعملوا بجد ونشاط ولا تميلوا الى الضعف و الوهن

و القوة التي تتصل بالمعنويات انواع والوان فهناك قوة الايمان و قوة الاخلاق و قوة العلم قوة العمل قوة الجهاد قوة الراي و قوة الكلمة فاذا توافرت هذه الانواع لانسانفقد بلغ قمة ملحوظة في تقدير رجال الاخلاق و الفضائل وكان له من المنزلة بقدر هذا الجانب
ومما يدل على شرف " القوة" باجلى برهان هو ان القران الكريم وصف ذا الجلال و الكمال و الجمال سبحانه بالقوة فقال " ان ربك هو القوي العزيز" و قال " ان الله قوي شديد العقاب" و قال " ان القوة لله جميعا"

و اذا تطلعنا الى رسول الله صلوات الله وسلامه عليه لوجدناه مثلا باهرا في القوة ففوق ما اتاه الله من سلامة الحس و النفس و نقاء الجسم وفتون البدن اتاه القوة الروحية الاخلاقية القائمة على الثبات والقوة الارادة الصلبة والعزيمة ولا عجب فهو القائل " والله لو وضعوا الشمس في يميني و القمر في يساري على ان اترك هذا الامر ما تركته حتى يظهره الله او اهلك دونه"

وفي كتاب " الدين للحياة " صفحات تتحدث عن القوة في الاسلام " الاسلام هو دين القوة التي لا تطغى و الشدة التي لا تبغي و لعل القران الكريم و هو دسور العربية الاعلى ...قد اراد ان يبسط هذا المعنى اسماع الناس و عقولهم و ان يؤكده في قلوبهم و ارواحهم "

و كذلك يحدثنا القران عن جبريل عليه السلام و هو احد الملائكة وسفير الله الى انبياءه و رسله و امينه على وحيه فيصفه بالقوةى وكذلك يصف القران رسول الله محمدا عليه الصلاة والسلام و يصف امته فينعتهم بالقوة فيقول " محمد رسول الله و الذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم"
و الله يتحدث عن القوة في ملكه و خلقه على انها نعمة فيقول "نحن خلقناهم و شددنا اسرهم"

و يعلمنا القران ان الطريق الى القوة يكون بالاستمداد من عون الله وقوته فيقول " لا قوة الا بالله" و يقول الرسول عليه الصلاة و السلام " من سره ان يكون اعز الناس فليتق الله و من سره ان يكون اقوى الناس فليتوكل على الله ومن سره ان يكون اغنى الناس فليكن بما في يد الله اوثق منه بما في يده"

ومن وسائل تحقيق القوة الحسية و الروحية الابتعاد عن الرذائل و الفواحش و الاعتصام بالفضائل و المحامد و اجتناب ما يهون حس الانسان او نفسه من مسكر او مخذر او مفتر و ما يضعف كيانه من ترف واسراف

....ايها المؤمن كن قويا في حسك و عقلك و خلقك و سلوكك و كن في قوتك نظيفا شريفا فان ربك هو رب الاقوياء الشرفاء

غدا ان شاء الله .....السكينة
yasmine27
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 785
الأوسمة : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Mod
البلد : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Male_a11
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

"موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Empty السكينة

الإثنين 30 أغسطس 2010, 16:59

"السكينة" من مادة السكون وهو ثبوت الشيء بعد تحرك و سكن فلان الارض و السكن ما يسكن اليه الانسان و مادة " السكن" تدل في اصلها على خلاف الحركة و الاضطراب و السكينة هي "الوقار" و في السكينة معنى الرضى و الامان و الثقة و اليقين و التاني في التفكير و الكلام والحكم والتصرف و يقال للعقل انه السكينة لانه يجعل النفس ساكنة هي زوال القلق والرعب

وذكر الرازي في تفسيره للسكينة معاني ثلاث اولها السكون و ثانيهما الوقار لله تعالى و لرسوله صلى الله عليه وسلم والثالث اليقين وثبات القلب

والسكينة خلق من اخلاق القران الكريم لان الله تعالى ذكر "السكينة" ست مرات مرة في سورة البقرة و اثنان منها في سورة التوبة وثلاث فس سورة الفتح
و السكينة خلق يثمر تثبيت القلب و تسكينه و ايداعه الجراة مع الرزانة و التكلم بوقار و ايمان الصادقين و دقة العلماء و هدوء الحكماء

والسكينة التي تحدث عنها القران الكريم بشان رسوله و المؤمنين هي ما يعمر الله به قلوبهم من القوةو و الروح والنور و بذلك يذهب الخوف و يبعد الحزن و يزول القلق قال تعالى" وانزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين و انزل جنودا لم تروها و عذب الذين كفروا و ذلك جزاء الكافرين"

وقال الله تعالى "هو الذي انزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم و لله جنود السموات والأرض و كان الله عليما حكيما"
و قال " لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فانزل السكينة عليهم و أثابهم فتحا قريبا و مغانم كثيرة يأخذونها و كان الله بكل شيء عليما"

ولا عجب ان فضيلة السكينة في صدر الإنسان تنمو بذكر الله وهو اشرف الأعمال و ذكرالله هو الذي يقوي الايمان و يوطد اليقين و من اعتدعلى الله وقاه وكفاه فازداد سكينة على سكينته

" السكينة" في عرف الصوفية هي التي تنطق على لسان المحدثين هي لطائف صنع الحق و السكينة اذا عمرت القلب اطمان بها و خشعت الجوارح و جاء الوقار و نطق اللسان بالحكمة و الصواب دون تعمد او تكلف و تجنب البطل من القول
و السكينة قد تشابه الطمانينة و لكن ابن القيم يفرق بينهما بان السكينة في حقيقتها تخلص من الخوف و الطمانينة تحصن بقوة و لذلك تعد الطمانينة درجة اعلى من السكينة

وقد تحدث ابن القيم انه كان يتلو ايات السكينة عند اضطراب قلبه فيجد لها تاثيرا عظيما في سكونه واطمئنانه

غدا ان شاء الله...... الشوق الى لقاء الله
yasmine27
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 785
الأوسمة : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Mod
البلد : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Male_a11
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

"موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Empty الشوق الى لقاء الله

الثلاثاء 31 أغسطس 2010, 15:16
مادة التشوق تدل على تعلق الشيء بالشيء و الشوق والاشتياق نزاع النفس الى الشيء و الشوق حركة الهوى و شاقني حسنها
و قال السابقون ان الشوق هو هبوب القلب الى غائب
الشوق هو احتراق الاحشاء ومنها يتولد و يلهب القلب ويقطع الاكباد

و الشوق الى لقاء الله خلق من اخلاق القران الكريم و فضيلة من فضائل الاسلام و جانب من الهدي النبوي ولم ترد مادة " الشوق" بلفظها في القران و لكن العلماء استدلوا على وجود ها بقول الله تعالى " من كان يرجو لقاء الله فان اجل الله لات و هوالسميع العليم "

و يقول تعالى من كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا و لا يشرك بعبادة ربه احدا"

و علامة شوق الى لقاء الله تعالى هو فطام الجوارح عن الشبهات و قيل ان علامة الشوق حب الموت مع الراحة و العافية قال يوسف عليه السلام " توفني مسلما و الحقني بالصالحين"

ذكر ابن القيم ان الشوق ثلاث درجات او ثلاثة انواع
اولا شوق العابد الى الجنة ليامن الخائف و يفرح الحزين و يظفر الامل
تانيا الشوق الى الله عز وجل لان رؤية الله اطيبما في الجنة
ثالثا الشوق الذي يضمره صفو المحبة لله جل جلاله

ولقد كان سيدنا و قائدنا و رائدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام دائم التشوق الى لقاء الله و لم يسكن شوقه الى لقائه قط و كان من دعائه " اسالك لذة النظر الى وجهك و التشوق الى لقائك"

و ظل الرسول يشتاق الى لقاء ربه و يناجي مولاه اللهم اني احببت لقاءك فاحبب لقائي و في اخر خطبة خطبها في حياته قال " ان الله خير عبدا بين الدنيا و بين ما عنده فاختار ذلك العبد ما عند الله"

وروي ان خطب فقال " ان رجلا خيره ربه بين انم يعيش في الدنيا ما شاء ان ياكل منها و بين لقاء ربه فاختار لقاء ربه"
و لقد وصف الحديث النبوي اهل الجنة بانهم اشوق شيء الى رؤية ربهم و سماع كلامه

ولقد تحدث الصوفية كثيرا على طريقتهم عن الشوق الى لقاء الله فقال الجوزرجاني" السابقون هم المقربون بالعطيات و المرتفعون في المقامات و هم العلماء بالله من بين البرية عرفوا الله حق معرفته و عبدوه باخلاص العبادة و اووا اليه بالشوق و المحبة و هم الذين قال الله عز وجل فيهم " و انهم عندنا لمن المصطفين الاخيار"

و قال ابو حفص النيسابوري" من تجرع كاس الشوق يهيم هياما لا يفيق الا عند المشاهدة ولقاؤك"

و قال يحي بن معاد" الهي احلى العطايا في قلبي رجاؤك و اعذب الكلام على لساني ثناؤك واحب الساعات الي يكون فيها لقاؤك"

ويقول عبد الله الانكاطي " خلق الله القلوب مساكن للشهوات و لا يمحو الشهوات من القلب الا خوف مزعج او شوق مقلق"

نسال الله جل جلاله ان يهبنا الشوق الدائم الى لقائه و ان يكتب لنا نعيمه في ساحة رضوانه انه نعم المولى ونعم النصير

غدا ان شاء الله.......خفض الجناح


عدل سابقا من قبل yasmine2010 في الخميس 02 سبتمبر 2010, 16:07 عدل 1 مرات
tariksalama27000
tariksalama27000
عضو نشيط
عضو نشيط
عدد الرسائل : 365
العمر : 52
الأوسمة : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Empty
البلد : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Male_a11
نقاط : 561
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

"موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Empty رد: "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد

الثلاثاء 31 أغسطس 2010, 20:23
السلام عليكم
يقول الله تعالى في آخر سورة الكهف " فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا و لا يشرك بعبادة ربه أحدا"
شكرالك
المسلم
المسلم
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 687
العمر : 42
الموقع : بورسعيد
البلد : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Female31
نقاط : 1007
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

"موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Empty رد

الأربعاء 01 سبتمبر 2010, 01:45
السلام عليكم اختى الكريمه
موضوع اكثر من رائع بصدق بارك الله فيكى ويناسب الشد والجذب الذى يحدث الان
ولكن ماذا يفعل المرء اذا كان هناك اناس هو يحترمهم ويقدرهم ثم يفاجىء انهم يتطاولون عليه ويتهمونه اتهامات ليست فيه وللاسف هذا حدث من اخوه لى فى المنتدى فيضطر المرء الى الرد
باسلوبهم الفظ
ماذا نفعل اذا
yasmine27
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 785
الأوسمة : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Mod
البلد : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Male_a11
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

"موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Empty خفض الجناح

الأربعاء 01 سبتمبر 2010, 13:20
تقول لغة العرب خفض فلان الشيء يخفضه خفضا هبط به و الخفض نقيض الرفع و التخفيض التسكين و تهوين الامر فهو تفعيل من الخفض بمعنى الدعة و السكون و منه قول ابي بكر لعائشة رضي الله عنهما "خفضي عليك" أي هوني الامر عليك و لا تحزني له

و الجانح يطلق في حقيقته على ما يخفق به الطائر عند الطيران و قد يطلق الجناح على الناحية

و خفض فلان جناحه لفلان أي الان له جانبه و تواضع معه و ترفق في معاملته و كان الانسان يهبط بنفسه كما يفعل الطائر عند هبوطه و ذلك ليرفع الانسان غيره في المعاملة فكان خفض الجناح كناية عن اللين والرفق و من هنا ياتي المعنى الاخلاقي لهذا التعبير "خفض الجناح"

ذكر القران فضيلة "خفض الجناح" في ثلاثة موطن قال الله تعالى " لا تمدن عينك الى ما متعنا به ازواجا منهم و لا تحزن عليهم و اخفض جناحك للمؤمنين"

وقال " و قضى ربك الا تعبد الا اياه وبالوالدين احسانا اما يبلغن عندك الكبر احداهما او كلاهما فلا تقل لهما اف ولا تنهرهما و قل لهما قولا كريما و اخفض لهما جناح الذل من الرحمة و قل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا"

و قال تعالى " و انذر عشيرتك الاقربين و اخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين فان عصوك فقل اني بريء مما تعلمون"

يدل "خفض الجناح" على الرفق واللين و الرحمة ان مادة "الجناح" لم تستعمل في لغة القران الا في مواطن تدل على اللين و الامن و الرحمة و التكريم وقد كان رسولنا عليه افضل صلاة و سلام يحتذى خفض الجناح و لين المعاملة كان يلقي باذنه الى من يحدثه فلا ينصرف عنه حتى يتم المتحدث ما يريد من حديث و ان طال و كان اذا صافحه احد لم ينزع يده من يد مصافحه حتى يكون المصافح هو الذي ينزع و كان لا يقطع على احد حديثه و كان يحس لقاء من يسعى اليه فكانه اقرب الناس اليه و كان يبسط رداءه لضيفه حتى يجلس عليه و اذا غاب عنه احد اصحابه سال عنه فان كان مسافرا دعا له و ان كان مريضا عاده

للرسول الله صلى الله عليه وسلم احاديث تدعو الى اللين والرفق فقال " ان الله يحب الرفق في الامر كله"
"من يحرم الرفق يحرم الخير كله"
" ايما وال ولي فرفق ولان رفق الله تعالى به يوم القيامة"
تدرون من يحرم على النار يوم القيامة ....كل هين لين سهل قريب"

و لقد عني رجال التربية الروحية والاخلاق في الاسلام بالدعوة الى خفض الجناح بكلماتهم المضيئة فقال ابو عون الانصاري " ما تكلم الناس بكلمة صعبة الا و الى جانبها كلمة الين منها تجري مجراها" و قال يوسف بن الحسين الرازي" الخير كله في بيت و مفاتحه التواضع و الشر كله في ومفاتحه الكبر" و قال الانكاطي" انفع التواضع ما نفي عنه الكبر و امات منك غضب" و قال عروة "كل نعمة محسود عليها الا التواضع

امد الله بتاييده و توفيقه كل من خفض جناحه للمؤمنين اللهم امين

غدا ان شاء الله.....النصيحة


عدل سابقا من قبل yasmine2010 في الخميس 02 سبتمبر 2010, 16:07 عدل 1 مرات
yasmine27
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 785
الأوسمة : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Mod
البلد : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Male_a11
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

"موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Empty النصيحة

الخميس 02 سبتمبر 2010, 16:06

النصح هو تحري فعل او قول فيه صلاح صاحبه وهو من قولهم نصحت له الود أي اخلصته وناصح العسل خالصه يقال نصحه و نصح له أي تحري ما ينبغي له و ما يصلح و اراد له الخيرلا و اخلص له في تدبير امره ونصح العبد لله أي وقف عندما امر و ما نهى و فعل محابه و تجنب مساخطه و نصح للرسول صلى الله عليه وسلم صدق نبوته و التزام ما جاء به و تخلق باخلاقه و نصح لنفسه و تجنب ما يؤذيها في الدنيا والاخرة

و النصيحة خلق من اخلاق القران الكريم و فضيلة من فضائل الاسلام فالمؤمن من شانه ان يحب الخير لنفسه و لاخخيه و تجده دائما في نزعة الخير التي تدفعه الى التوجيه و النصح ليشيع الخير و يسود التعاون على البر ويدعو الى الخير وينهى عن المنكر و القران الكريم يقول " ولتكن منكم امة يدعون الى الخير و يامرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و اولئك هم المفلحون"

وحسب فضيلة النصيحة علوا وشرفا انها صفة من صفات الانبياء و فضيلة من فضائل الرسل عليهم الصلاة والسلام وهذا نوح عليه السلام يقول كما جاء في سورة الاعراف"ابلغكم رسالات ربي و انصحلكم و اعلم من الله ما لا تعلمون"

وهذا صالح يقول لقومه " فتولى عنهم و قال يا قوم لقد ابلغتكم رسالة ربي و نصحت لكم و لكن لا تحبون الناصحين"

ويقول الحق تبارك وتعالى" ليس على الضعفاء و لا على المرضى و لا على الذين لا يجدون ما ينفقون حرج اذا نصحوا لله و رسوله ما على المحسنين من سبيل و الله غفور رحيم"

و النصح لله ورسوله و ما فيه من مصلحة الامة ولا سيما المجاهدين ككثمان الاسرار و الحث على البر و مقاومة الخيانة في السر والجهر فكل ناصح لله ورسوله محسن لا سبيل في مؤاخدته و ايقاعه في الحرج

وينبغي ان نفهم انه لا فائدة من النصح دون استعداد للتلقي و نفع النصح له شرطان هما الفاعل للنصح و القابل له وانما يقبله المستعد للرشاد ويرفضه من غلب عليه الغي و الفساد بمقارنة اسبابه من الغرور بالغنى و الجاه و الكبر و هو غمط الحق و احتقار المتكبر لمن يزدري من الناس و تعصبه لما كان عليه الاباء و الاجداد و اتباع الهوى و حب الشهوات

قد يكون الناصح مخادعا فلا تفيد نصيحته وقد يحس بالريبة و الانكشاف

و هذا هو الشيطان يظهر بمظهر الناصح فيقول القران " و قسامهما اني لكم لمن الناصحين فدلاهما بغرور"

لفضيلةالنصيحة في السنة المطهرة شان وذكر فقد قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم " الدين النصيحة قلنا لمن يا رسول الله قال لله و لرسوله ولكتابه و لائمة المسلمين و عامتهم"

و قد ذكر العلماء ان النصيحة لله هي صحة الاعتقاد في وحدانيته و اخلاص النية في عبادته
النصيحة لكتاب الله هي التصديق به والعمل بما فيه
النصيحة للرسول هي التصديق بنبوته و رسالته و الانقياد لما امر به ونهى عنه
النصيحة لعامة المسلمين هي ارشادهم الى مصالحهم

وقد روى البخاري عن جابر" بايعت رسول الله صلى الله عليه و سلم على اقام الصلاة و ايتاء الزكاة و النصح لكل مسلم"

فضيلة النصيحة كانت ركنا من اركان المبايعة والميثاق والعهد
ومن السنة النصيحة تصبح واجبة اذا طلبها الاخ من اخيه في الله

و لقد عني الصوفية بامر النصيحة و ادابها فهذا هو حاتم الاصم الصوفي يقول " النصيحة للخلق ادا رايت انسانا في الحسنة ان تحثه عليها و اذا رايته في معصية ان ترحمه"

اللهم هبنا نعمة النصيحة نسمعها من المخلصين و نقولها خالصة للمستجبين فانت نعم المولى و نعم المعين "

غدا ان شاء الله ....الشهادة
yasmine27
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 785
الأوسمة : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Mod
البلد : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Male_a11
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

"موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Empty الشهادة

الجمعة 03 سبتمبر 2010, 12:28


كلمة " الشهادة" في لغة العرب ة لغة القران تعطي اولا معنى الحضور مع المشاهدة اما بالبصر او بالبصيرة و الشهادة ايضا قول صادر عن علم يحصل بمشاهدة بصيرة او بصر ومن معاني الشهادة ايضا الدلالة القاطعة بقول او غيره و قد جاءت الكلمة بمعنى الايمان في قول الله تبارك وتعالى " ربنا امنا بما انزلت و اتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين"
أي اكتبنا مع المؤمنين من امة محمد صلى الله عليه وسلم

و الشهادة فبلغة القران تقتضي حضور العقل والقلب كما يقول الله تعالى" ان في ذلك لذكرى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد"

الشهادة تعد فضيلة من فضائل الاسلام و خلقا من اخلاف القران هي تلك الصفة التي تدفع صاحبها الحاضر القلب اليقظ العقل الشفاف الروح الى الابتعاد عن الاثام و السيئات و الى التحصن بالحسنات و الطاعات و بذلك يصبح الفرد افضل من غيره حيث لا يصلح لهذه الشهادة الا من شهد الحق فلزمه و خضع له وفاق غيره ايمانا و عملا و سلوكا وقولا و المعنى القرانى للشهادة حيث يقول الله تعالى" ان الله لا يظلم مثقال ذرة و ان تك حسنة يضاعفها و يؤت من لدنه اجرا عظيما فكيف اذا جئنا من كل امة بشهيد و جئنا و جئنا بك على هؤلاء شهيدا"

من تكريم فضيلة الشهادة ان يصف القران بها رسول الله صلى الله عليه وسلم اكثر من مرة فيقول في سورة الاحزاب" يا ايها النبي انا ارسلناك شاهدا و مبشرا و نذيرا و داعيا الى الله باذنه و سراجا منيرا"

و يقول في سورة النساء " فكيف اذا جئنا من كل امة بشهيد و جئنا بك على هؤلاء شهيدا" لقد بكى رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى اخضلت وجنتاه فقال " يا رب هذا شهدت على من انا بين ظهرانيهم فكيف من لم اراهم "

و لقد قال العلماء ان بكاء النبي صلى الله عليه وسلم انما كان لعظيم نا تضمنته الاية من هول المطلع و شدة الامر اذ يؤتى بالانبياء شهداء على اممهم بالتصديق و التكذيب و يؤتى به صلى الله عليه وسلم شهيدا

و الشهادة قد تكون بمعنى تقريرالحق و ذكره حتى لا تضيع الحقوق و ا لقيام بها واجب والقائم بها صاحب اخلاق و فضيلة يقول الله تعالى " ومن اظلم ممن كتم شهادة عنده من الله" و قال " و لا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فانه اثم قلبه"

و قد تعرض الصوفية على طريقته الخاصة لفضيلة الشهادة فقال عمرو بن عثمان المكي" المشاهدة وصل بين رؤية القلوب و رؤية العيان"
و قال ابو سعيد الخراز " من شاهد الله بقلبه خنس عنه ما دونه و تلاشى كل شيء و غاب عند وجود عظمة الله تعالى و لم يبق في القلب الا الله عز وجل"

الشهادة التي عدها القران المجيد خلقا من اخلاقه و فضيلة من فضائله يراد بها حياة قلب و يقظة عقل وصفاء روح و طاعة بدن و استقامة طريق و عدالة راي و بهذا يصير صابها كانه يعلم الحق ويراه و يلازمه في غدوه و رواحه و يصبح جديرا بان يكون ممن يعلم الحق و يراه و يلازمه فيصبح جديرا بان يكون ممن قال الله فيهم " و كذلك جعلنا امة وسطا لتكونوا شهداء على الناس و يكون الرسول عليكم شهيدا"

غدا ان شاء الله .....الدعاء
tariksalama27000
tariksalama27000
عضو نشيط
عضو نشيط
عدد الرسائل : 365
العمر : 52
الأوسمة : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Empty
البلد : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Male_a11
نقاط : 561
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

"موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Empty رد: "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد

الجمعة 03 سبتمبر 2010, 19:02
السلام عليكم
شكرا جزيلا معلومات في القمة
متابعة لمواضيعك
yasmine27
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 785
الأوسمة : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Mod
البلد : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Male_a11
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

"موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Empty الدعاء

السبت 04 سبتمبر 2010, 13:07

"الدعاء" في اللغة النداء و الدعاء الرغبة الى الله تعالى فيما عنده من الخير و الابتهال اليه بالسؤال و دعوته اذا سالته و اذا استعنته والدعاء العبادة و الاستغاتة و الدعاء الايمان و المادة تدل على الخضوع والتضرع الى الله وحسن الرجاء فيه و صدق الظن فيه و انتظار الخير على يقين من جهته وفضله و هو بهذا المعنى خلق من اخلاق القران المجيد و فضيلة من فضائل الاسلام العظيم و جانب من هدي الرسول عليه الصلاة مما يدل على جلال مكانى الدعاء ان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول " الدعاءمخ العبادة" ويقول ايضا" ليس شيء اكرم على الله من الدعاء"

و لقد جاء الامر الالهي بالدعاء في مواطن كثيرة فقال الحق تبارك وتعالى " و قال ربكم ادعوني استجب لكم ان الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين"

و قال الله تعالى " امر ربي بالقسط و اقيموا وجوهكم عند كل و ادعوه مخلصين له الدين"

وقال الله تعالى " واذا سالك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان فليستجيبوا لي و ليؤمنوا بي لعلهم يرشدون"

فان الله تعالى لم يطلب الى رسوله ان يتولى الاجابة على السؤال بل تولى الله تعالى بذاته القدسية الاجابة على سؤال العبادو لعل الحكمة في ذلك هي الاشعار بان من يدعو الله لايحتاج الىوسيط بينه وبين الله فالله يجيب الداعي بلا وساطة او شفيع
و مما يدل على مكانةالدعاء في حياة المسلم ان الله تبارك وتعالى جعل الدعاء يتكرر في كل صلاة من كل يوم والدعاء فضيلة من فضائل الانبياء يقول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم" اكثر دعائي و دعاء النبيين من قبلي بعرفات لا اله الا الله لا شريك له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير"

و سمي التهليل و التحميد و التمجيد دعاء " اذا شغل عبدي ثناؤه علي عن مسالتي اعطيته افضل ما اعطي للسائلين"

معنى "ربنا وتقبل الدعاء" أي تقبل عملي الذي اعمله لك و عبادتي اياك فالحديث يقول "ان الدعاء هو العبادة"

في روضة السنة المطهرة نجد الحرص على الدعاء و النهي عن اغفاله او نسيانه قال سيدنا وحبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم" من لم يسال الله يغضب عليه"' و قال " ان لربكم في ايام دهركم نفحات فتعرضوا لنفحاته و اسالوا الله ان يستر عوراتكم و يؤمن روعاتكم"

و قال صلى الله عليه وسلم " ما من احد يدعو الله بدعوة الا اتاه الله بها احدى ثلاث اما ان يجعل له حاجته و اما ان يعطيه من الخير مثلها و اما ان يصرف عنه الشر مثلها"

و قال " ليسال احدكم ربه كل شيء حتى شسع نعله اذا انقطع فانه ان لم ييسره لم يتيسر"

و الدعاء اضطراري و اختياري فالاظطراري هو الالتجاء الى القوة الغيبية عند تقطع الاسباب بالانسان و سد منافد الرجاء بالسعي اما الدعاء الاختياري فانه من الاعمال التي تزيد في الايمان و تدعمه كسائر العبادات المطلوبة في الدين

الدعاء فيه ذكر الله و الذكر يستدعي حضور القلب مع الله و هو منتهى العبادات و لذلك قال الرسول عليه الصلاة والسلام " الدعاء مع العبادة" و الغالب على الخلق انه لا تنصرف قلوبهم الى ذكر الله عز وجل الا عندالمام حاجة و ارهاق ملمة فان النسان اذا مسه الشر فذو دعاء عريض فالحاجة تحوج الى
الدعاء و الدعاء يرد القلب الى الله عز و جل بالتضرع و الاستكانة فيحصل به الذكر الذي هو اشرف العبادات و لذلك صار البلاء موكلا بالانبياء عليهم الصلاة والسلام ثم الاولياء ثم الامثل فالامثل لانه يرد القلب الى الافتقار و التضرع الى الله عز وجل و يمنع من نسيانه و اما الغنى فسبب للبطر في غالب الامور"كلا ان الانسان ليطغى ان راه استغنى"

ربنا انك سميع الدعاء ربنا فتقبل منا الدعاء.... اللهم امين

غدا ان شاء الله......الرضى
yasmine27
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 785
الأوسمة : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Mod
البلد : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Male_a11
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

"موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Empty الرضى

الأحد 05 سبتمبر 2010, 13:24

"الرضى" خلاف السخط و يراد بالرضى في عرف العلماء و الفقهاء تقبل مايقضي به الله عز و جل من غير تردد وزلا معارضة و هذه الصفة هي كما يقول ابن القيم باب الله اعظم و جنة الدنيا و مستراح العارفين و حياة المحبين و نعيم العابدين و قرة عيون المشتاقين

و قد وردت مادة " الرضى" في ايات من كتاب الله جل جلاله فقال في سورة المائدة" قال الله هذا اليوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ابدا رضي الله عنهم و رضوا عنه ذلك الفوز العظيم"

وقال في سورة التوبة " والسابقون الاولون من المهاجرين و الانصار و الذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم و رضوا عنه و اعد لهم جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ابدا و ذلك الفوز العظيم" قد جاء قول " رضي الله عنهم و رضوا عنه" و ذلك بشان اصحاب الجنة و هم المؤمنون الصادقون من السابقين الاولين من المهاجرين و الانصار و الذين اتبعهم باحسان

قال الاصفهاني " رضي العبد عن الله ان لا يكره ما يجري به قضاؤه و رضي الله عن العبد ان يراه مؤتمرا لامره منهيا عن نهيه"

ولا شك ان رضي الله عن الانسان هو غاية الغايات و اقصى الاماني و لذلك جاء في الحديث " ان الله تعالى يتجلى للمؤمنين فيقول " انا الذي صدقتكم وعدي و اتممت عليكم نعمتي و هذا محل اكرامي فماذا تريدون"

يقول القران الكريم " رضوان من الله اكبر"

و جاء في الحديث"من قال رضيت بالله ربا و بالاسلام دينا و بمحمد رسولا كان حقا على الله ان يرضيه يوم القيامة "

يشير القران ان الرضى المحمود الجميل الطيب الاثر و الثمر هو الرضى بما ياتي به الله عز وجل ورضى بما يانر به الله و الرضى بما عند الله عز وجل واما ارتضاء غير هذا مما يخالف امر الله و حكمه فهو رضى مذموم و مشؤوم

الرضى بالله هو الغنى و لذلك سئل ابو حازم الصوفي المدني " ما مالك .... فقال مالي الرضى عن الله و الغنى عن الناس "

ولقد اكثر السلف و بخاصة الصوفية القول في تعريف الرضى فقال عنه ابن العطاء " الرضى سكون القلب الى قديم اختار الله للعبد انه اختار له الافضل فيرضى به"
و قال الجنيد" الرضى هو الصحة العلم الواصل الى القلب فاذا باشر القلب حقيقة العلم اداه الى الرضى "
وقيل " ان الرضى هو نهاية التوكل "
وقيل " الرضى ارتفاع الجزع في أي حال كان"
وقيل " الرضى استقبال الاحكام بالفرح "
وقيل " الرضى سكون القلب تحت مجاري الاحكام"

و الرضى بالله يستلزم ان يكون الله عز وجل احب شيء الى العبد و ان تسبق محبته الى القلب كل محبة و ان تقهر محبته كل محبة و ان تكون محبة غير تابعة لمحبته فيكون هو المحبوب بالاصل و الذات و غيره محبوبا تبعا لحبه كما يطاع تبعا لطاعته فهو في الحقيقة المطاع المحبوب

يكون الرضى ثمرة من ثمرات المحبه لله و من عرف الله احبه و محبة العبد لله حبا حقيقيا صادقا من اعلى مقامات المقربين اليه و حجة الاسلام امام الغزالي يفسر ذلك فيقول" الحب يورث الرضى بافعال الحبيب و يكون ذلك من وجهين احدهما ان يبطل الاحساس بالالم حتى يجري عليه المؤلم و لا يحس و تصيبه جراحة و هو لا يدرك المها .......

لكي يرضى الانسان لا بد له ان يعرف الله قال الفضيل " احق الناس بالرضى عن الله اهل المعرفة بالله عز وجل "

غدا ان شاء الله.....الخشية
الجمانة
الجمانة
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 748
العمر : 29
الموقع : فلسطين
البلد : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Female56
نقاط : 1012
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 18/06/2010

"موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Empty رد: "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد

الأحد 05 سبتمبر 2010, 20:45
بارك الله يا صديقتي على هذا الموضوع القيم والاكثر من رائع والمفيد فاشكرك مرة اخرى على الموضوع الذي يشد انتباهي كلما دخلت للمنتدى وذلك ومن المؤكد لانه يستحق

"موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 801197
yasmine27
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 785
الأوسمة : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Mod
البلد : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Male_a11
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

"موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Empty الخشية

الإثنين 06 سبتمبر 2010, 13:42

"الخشية" كما تحدثنا لغة القران خوف يشوبه تعظيم للمخوف او الشعور بخطره و الخشية من الله عز وجل هي الخوف من غضبه وعقابه و تدل الخشية على الخضوع و الاتقاء كذلك و الغالب ان الخشية تكون عن علم بما يخشى منه و لذلك اختص الله بها العلماء في قوله " انما يخشى الله من عباده العلماء

و في مادة " الخشية" معنى الحذر و الابقاءعلى الشيء و مادة الخشية انها تستعمل احيانا بمعنى الرجاء وكلمة خشيت بمعنى رجوت وقد يقترب معنى الخشية من معنى "الخوف" حتى تشتبه به عند كثير من الناس و لكن هناك فرقا بينهما و هو ان الخشية هي الخوف في محل الامل ....ان الخوف هرب من حلول المكروهعند استشعاره و هو لعامة المؤمنين و صاحبه يلتجيء الى الهرب والامساك

و الخشية اخص من الخوف و هي للعلماء العارفين بالله قال تعالى " انما يخشى الله من عباده العلماء" و صاحب الخشيةيلتجيء الى الاعتصام بالله و على قدر العلم تكون الخشية و لذلك قال سيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام " اني لاعلمكم بالله و اشدكم له خشية"

الخشية فضيلة اخلاقية من الفضائل التي تحدثر عنها القران و رفع من شانها ونوها باصحابها و نلاحظ ان اغلب ان اغلب الايات التي تحدتث عن خلق الخشية قال تعالى " واقم الصلاة واتى الزكاة و لم يخش الا الله" وقال " و تخشى الله و الله احق ان تخشاه" و قال " و ان الله هو العلي الكبير" و قال تعالى " انما تنذر الذين يخشون ربهم بالغيب"
وقال تعالى " اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم و اخشون"

و قد كان رسول الله صلوات الله وسلامه عليه اعلم النا س بربه وقد كان اخشى الناس لجلاله وقال " اني لاعلمكم بالله و اشدهم له خشية" وكان من دعاءه " اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا و بين معاصيك" و منه " واسالك خشيتك في الغيب و الشهادة"

اقبلت السنة النبوية المطهرة تؤكد وتخبرنا بان الخشية الصادقة هي وسيلة النجاة و الحافظة من العذاب فبقول رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا يلج النار رجل بكى من خشية الله حتى يعود اللبن في الضرع"

و لله در القشيري حين يقول" الخشية لجام يوقف المؤمن عن الركض في ميادين الهوى و زمام يجر الى استدامة حكم التقى" و يقول " الخشية من الله بشير الوصلة و الخشية من غيرالله نذير الفرقة"

فمن خشي الله اتقاه في السر و العلن و في الغيب و الحضور و من كان كذلك هدي الى صراط مستقيم

غدا ان شاء الله ....الاتباع
yasmine27
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 785
الأوسمة : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Mod
البلد : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Male_a11
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

"موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Empty الاتباع

الثلاثاء 07 سبتمبر 2010, 12:38

تقول اللغة تبعه واتبعه سار وراءه سواء اكان سيرا حسيا ام معنويا و الاتباع المعنوي هو الاقتداء و الامتثال و اكثر ما جاء في القران الكريم هو من الاتباع المعنوي و يقال تبعه أي قفا اثره و الاتباع هو لحلق ثاني بالاول لما له به من التعلق فالقوة للاولو الثاني يستمد منه و الاتباع و الاقتداء و الاحتذاء نظائر
و المعنى الاخلاقي للاتباع هو ان يميز الانسان الخبيث من الطيب و ان يتبين طريقه على بصيرة و ان يعرف من تقدمه على طريق الحق والصدق فيتخذه قدوة و اسوة فيمضي اللاحق على سنن السبق فتوجد عند الانسان روح الاتباع و يناى بنفسه عن ضلال الابتداع

و الاتباع فضيلة من فضائل القران الكريم و خلق من اخلاق الاسلام العظيم و جانب من هدي الرسول عليه صلاة و التسليم
و خير اتباع ينبغي ان يتجلى به المرء هو اتباع هدى الله و التزام صراطه المستقيم لان ذلك طريق الامان والاطمئنان يقول الله تعالى في سورة البقرة " فمن اتبع هداي فلا خوف عليهم و لا هم يحزنون" و المعنى من اقتدى برسلي و احتذى ادلتي فلا يلحقهم خوف من اهوال يوم القيامة من العقاب و لا هم يحزنون

و يقول الله تعالى " فانقلبوا بنعمة من الله و فضل لم يمسسهم سوء و اتبعوا رضوان الله و الله ذو فضل عظيم"

و قال تعالى " ربنا امنا بما انزلت و اتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين"

و يقول الله تعالى " فان حاجوك فقل اسلمت وجهي لله ومن اتبعني" فان حاجوك أي في التوحيد وفي الدين " فقل اسلمت و جهي لله" انا " ومن اتبعن" و التععبير بالاتباع ذو مغزى هنا فليس هو مجرد التصديق انما هو التباع

وكما ان التعبير باسلام الوجه ذو مغزى كذلك فليس مجرد النطق باللسان او الاعتقاد بالجنان انما هو كذلك الاستسلام و استسلام الطاعة و الاتباع ....
ذكر التنزبل المجيد ان اقرب الناس صلة بابي الانبياء ابراهيم هم الذين اهتدوا فاتبعوه فكانو ا من اهل الاتباع فقال في سورة ال عمران" ان اولى الناس بابراهيم للذين اتبعوه و هذا النبي والذين امنوا و الله ولي المؤمنين"

و قد قرر القران في سورة الاعراف ان الاتباع الصادق للرسول هو طريق الفلاح وسبب النجاح فيقول " الذين يتبعون الرسول النبي الامي الذين يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة و الانجيل يامرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر و يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث و يضع عنهم اصرهم و الاغلال التي كانت عليهم فالذين امنوا به و عزروه و نصروه و اتبعوا النور الذي انزل معه اولئك هم المفلحون"

الرسول صلى الله عليه وسلم وهو قدوة الجميع ما هو الا متبع لهدى ربه فيقول الله تعالى" اتبع ما اوحي اليك من ربك لا اله الا هو واعرض عن المشركين" وجاء على لسانه " ان اتبع الا ما يوحى الي" و يقول كذلك " قل انما اتبع ما يوحى الي من ربي"

قال الرسول صلى الله عليه وسلم" من اقتدى بي فهو مني ومن رغب عن سنتي فليس مني"

يقول تعالى " قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله"

الناس في زمن الفتن يتبعون اهواءهم و لا يرجعون الى دين فيكون حالهم شبيه بحال الجاهلية

وقد تكلم الصوفية الذين تبينوا طريق الحق المستقيم في تصوفهم عن فضيلة الاتباع و جعلوا القمة في اتباع امر الله و ربطوا به اتباع رسولنا عليه الصلاة والسلام الانه قدوة كل مسلم يقول تعالى " لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة"

هاهو ابو نصر السراج يقول " فمن وافق القران و لم يتبع سنن رسول الله عليه الصلاة والسلام فهو مخالف للقران غير متبع له و المتابعة و الاقتداء هي الاسوة الحسنةبرسول الله في جميع ما صح عنه من اخلاقه وافعاله و احواله و اوامره و نواهيه و ندبه و ترغيبه و ترهيبه الا ما قام الدليل على خلافه ........"

ان الغرور قد يدفع الانسان الغبي الى التنكرللحق والبعد عن الاستقامة و كان بغروره او طغيانه ان يثبت ذاته بطرق المخالفة و لو الى الباطل و قديما قيل لمتله من السفهاء " خالف تعرف" و الاتباع للحق و الاقتداء في مجال الصدق من شيم الاقوياء لا يرون في الرجوع الى الحق أي غضاضة و لذلك ينبغي للمؤمن ان يحرص على فضيلة الاتباع و ان يحذر رذيلة الابتداع و ان الله وحده هو الهادي الى سواء السبيل

غدا ان شاء الله ....الحياة
yasmine27
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 785
الأوسمة : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Mod
البلد : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Male_a11
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

"موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Empty الحياة

الأربعاء 08 سبتمبر 2010, 18:57
قد يبدو غريبا ان تكون " الحياة" حلقة في سلسلة " اخلاق القران" فالمقصود بالحياة ليس مجرد الحياة الحسية الذي هي ضد الموت اذ قد يراد بالحياة معنى مجازي على التشبيه لاصلاح النفوس بالحياة و العرب تقول عن الرجل صاحب الهمة و رقة الخلق انه حي القلب

وقد ذكر العلماء ان " الحياة" تستعمل على اوجه فقد يراد منها القوة النامية الوجودة في النبات والحيوان و من ذلك قيل نبات حي و قد يراد منها القوة الحساسة ومن هنا يسمى الحيوان حيوانا و على هذا جاء قول الله تعالى" و ما يستوي الاحياء و لا الاموات" و يراد منها القوة العالمة العلقة و من هذا قوله" او من كان ميتا فاحييناه"

تحدث ابن القيم عن مراتب الحياة فبدا بحياة الارض بالنبات تليها حياة النمو و الاغتداء المشتركة بين الحيوان و النبات ثم حياة الاحساس والحركة تم حياة الحي الذي لا يغتدي بطعام او شراب كحياة الملائكة ثم حياة العلم من موت الجهل ثم حياة الارادة و الهمة و حياة الاخلاق و الصفات المحمودة التي هي راسخة للموصوف بها و كلما كانت هذه الاخلاق في صاحبها اكمل كانت حياة اتم واقوى و سائر الاخلاق الفاضلة تابعة لقوة الحياة و ضدها من نقصان الحياة و لهذا لما كان انبياء الله صلوات الله عليهم اكمل الناس حياة

الحياة عبارة عن الاستعداد القائم بجوهر الروح و النور و البصيرة لابد فيها من امرين سلامة حاسة العقل و طلوع نور الوحي و التنزيل و لهذا قيل ان النور في الاية يراد به القران او نور الين او نور الحكمة و الاقوال متقاربة قال الله تعلى " و كذلك اوحينا اليك روحا من امرنا ما كنت تدري ما الكتاب و لا الايمان و لكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من
عبادنا " يقول الله تعالى " من عمل صالحا من ذكر او انثى و هو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة و لنجزينهم اجرهم باحسن ما كانوا يعملون"

و من الواضح ان المراد بالحياةليس حياة الجسم و البدن و انما هي حياة القلب و الروح و الهمة تتوثق علائقها بالمعاني الاخلاقية و الروحية و من العلماء من يرى ان " الحياة الطيبة" يراد بها حياة الرزق الحسن

ان الاسلام دين حياة لا عقيدة انعزال دين ايجابي تنمو الحياة في ظله و ترتقي لانه يسبق خطى البشرية و يقودها في مدراج التعمير و الانشاء و التطور و الارتقاء انه نظام كامل لحياة كاملة و لسي مجرد عقيدة روحية للتهذيب و الارشاد انه ياخد من الحياة و يعطي و يدفع بالحياة الى الامام محكومة بنظامه الذي لم تعرف له البشريةنظيرا منذ كان الانسان

لقد تحدث ابن القيم عن الوسائل التي تحقق الحياة الاخلاقية منها
معرفة الله تعالى ..محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم....الاقبال على القران الكريم...استحضار صفات الله
شهود صفة " الحياة الكاملة" في الله الحي القيوم الذي لا تاخذه سنة ولا نوم
التقرب الى الله و الحذر من الانغمار في الشهوات و الملذات فان حياة القلب و الروح والبصيرة يضعفها هذا الانغمار و يقضي عليها

اللهم هبنا الحياة العليا و باعدنا عن الحياة الدنيا و احي قلوبنا بنورك يا نور السموات و الارض

غدا ان شاء الله......الاسلام
yasmine27
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 785
الأوسمة : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Mod
البلد : "موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Male_a11
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

"موسوعة اخلاق القران" ..موضوع متجدد  - صفحة 2 Empty الاسلام

الخميس 09 سبتمبر 2010, 12:12

قد يبدو غريبا ان نتحدث عن" الاسلام" على انه خلق من اخلاق القران لان العادة جرت على ان "الاسلام" هو ذلك الدين المعروف الذي جاء به رسول الله صلم ولكن الاسلام له معنى اخلاقي روحي عام يصح ان يدخل به نطاق اخلاق القران على انه فضيلة من الفضائل التي يتحلى بها الانسان المؤمن ونستطيع ان نفهم ذلك بوضوح اذا عرفنا معنى كلمة "الاسلام"

"الاسلام" من مادة السلامة وهي التعري من الافات الظاهرة و الباطنة و السلامة الحقيقية ليست الا في الجنة اذ فيها بقاء بلا فناء و غنى بلا فقر و عز بلا ذل وصحة بلا سقم و قال القران الكريم "لهم دار السلام عند ربهم"

و" السلام" هو الدخول في السلم و الاسلام هو الانقياد لامر الله تعالى بالخضوع و الاقرار بجميع ما اوجب و قد يطلقالاسلام بمعنى الاخلاص و الاسلام في الشرع على ضربين احدهما دون الايمان و هو الاعتراف باللسان و به حقن دم الانسان و حصل معه الاعتقاد او لم يحصل بقوله نعالى " قالت الاعراب امنا قل لم تؤمنوا و لكن قولوا اسلمنا"

و الثاني فوق الايمان وهو ان يكون مع الاعتراف اعتقاد بالقلب ووفاء بالعمل و استسلام لله تعالى في جميع ما قضى وقدر كما ذكر عن ابراهيم عليه السلام في القران " اذ قال له ربه اسلم قال اسلمت لرب العالمين"

و"الاسلام" بمعنى الانقياد لله و الخضوع المطلق لاوامره وهو خلق من اخلاق القران وفضيلة من فضائل الاسلام وتاج الهدي في سنة الرسول صلم
و"الاسلام"بمعنى الروحي القلبي هو من اخلاق الانبياء و المرسلين فهذا ابراهيم و اسماعيل عليهما السلام يرفعان قواعد البيت و يقولان " ربنا اجعلنا مسلمين لك ومنذريتنا امة مسلمة لك وارنا مناسكنا و تب علينا انك انت التواب الرحيم"

والله تعالى انما يرضيه منا ان نزكي نفوسنا بمكارم الاخلاق و نثقف عقولنا بالاعتقاد الصحيح المؤيد بالبرعان وبهذا نكون محل عناية الله تعالى و مستودع معرفته و موضع كرامته

ان الله اختار لنا دين الاسلام القائم على اساس التوحيد و الاخلاص و الانقياد فلا تتركوا الاسلام فيصادفكم الموت و انتم تاركون له بل الزموا الاسلام دائما خلاصة هذه العقيدة هي اسلام القلب لله تعالى و الاخلاص له فدين الله واحد في حقيقته و روحه ومعناه الاستسلام لله تعالى و الخضوع و الادعان لهداية الاسلام

التفرق في الدين انما جاء من الجهل و التعصب للاهواء و المحافظة على منافع متابدلة والقران يطلب بالاتفاق في الدين و الاجتماع على اصله العقلي و هو التوحيد و البراءة من الشرك بانواعه و القلبي هو الاسلام و الاخلاص لله

"الاسلام" الذي هو ليس مجرد دعوى و ليس مجرد راية و ليس مجرد كلمة تقال باللسان و لا حتى تصورا يشتمل عليه القلب"

في سكون ولا شعائر فردية يؤديها الافراد في الصلاة والحج و الصيامك ...لا فهذا ليس بالدين الذي لا يرضى الله من الناس دينا سواه انما الاسلام الاستسلام و الاسلام طاعة واتباع الاسلام تحكيم كتاب الله في امور العباد و الاسلام توحيد الالوهية و القوامة

اذا رجعنا الى روضة السنة المطهرة لوجدنا المعنى القلبي الاخلاقي لكلمة الاسلام موجودا في مواضع منها ففي البخاري نجد من دعوات النبوة " اللهم لك اسلمت" و في رواية " اللهم اسلمت نفسي لك" و هذا التعبير معنى الاستسلام و الانقياد لامر الله و الخضوع لمشيئته وقد جاء في مسند ابن حنبل " لا يسلم عبد حتى يسلم قلبه"
أي ان يكون قلب الانسان خالصا لربه منقادا لامره لا يشغله سواه

" ان الدين عند الله هو الاسلام"

.............يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى