مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
مستغانم كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
فاروق
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار
عدد الرسائل : 7766
العمر : 52
الأوسمة : في ملتقى ''الحضرة العيساوية والأغنية الصوفية'' تأكيد على ضرورة تلقين الفكر الصوفي للأجيال المقبلة 110
البلد : في ملتقى ''الحضرة العيساوية والأغنية الصوفية'' تأكيد على ضرورة تلقين الفكر الصوفي للأجيال المقبلة Male_a11
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

في ملتقى ''الحضرة العيساوية والأغنية الصوفية'' تأكيد على ضرورة تلقين الفكر الصوفي للأجيال المقبلة Empty في ملتقى ''الحضرة العيساوية والأغنية الصوفية'' تأكيد على ضرورة تلقين الفكر الصوفي للأجيال المقبلة

الجمعة 25 فبراير 2011, 07:39
في ملتقى ''الحضرة العيساوية والأغنية الصوفية'' تأكيد على ضرورة تلقين الفكر الصوفي للأجيال المقبلة Ben_abdallah_549333084

اعتبر المشاركون في ملتقى ''الحضرة العيساوية والأغنية الصوفية''، أول أمس، أن الزوايا العيساوية حافظت على الموسيقى الأندلسية من حيث نصوصها وطبوعها، وأدرجت الكثير من المقطوعات الأندلسية ضمن النوبات العيساوية، وأصبحت عنصرا من عناصرها.
أكدت مديرة الثقافة بالنيابة، مناجلية الهذبة، في الكلمة الافتتاحية للملتقى، على ضرورة تلقين الفكر الصوفي للأجيال المقبلة، مردفة ''أصبح الأمر ضروريا لتعزيز انتماء الأجيال بالتراث الوطني''. وأشار الأستاذ محمد لخضر بوبكر إلى دور الزاوية العيساوية في الحفاظ على الموسيقى الأندلسية بعنابة، مبرزا أنها طريقة صوفية، تنسب للولي الصالح محمد بن عيسى الإدريسي، المتوفى بمكناس سنة 933 هجري.
وأشار محمد لخضر بوبكر إلى عملية تدوين النصوص المغناة من قبل جماعة العمل، الخاصة بالطريقة العيساوية في عنابة، وأدائها في المواضع المحددة لها، والمناسبات الموضوعة من أجلها.
وأضاف المتحدث ''لقد صنفت المواضيع، إلى أبواب خاصة بنصوص في مدح صاحب الطريقة، وأخرى في مدح سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وثالثة للمتممات من أذكار وتوسلات وقصائد، ثم الزوائد المتمثلة في المدائح المحلية، وأخيرا نصوص خاصة بالآلة''. فيما ألقى الأستاذ الهادي لطرش الضوء على ما كانت عليه الطرق الصوفية وزواياها بعنابة. أما زين الدين بن عبد الله من قسنطينة، فتطرق للطريقة العيساوية في سيدي الهادي بن عيسى. وركزت المداخلات، على كيفية امتزاج الأغنية ضمن النوبات العيساوية، خاصة تلك التي تحمل طابعا صوفيا لشعراء كبار، أمثال ابن عربي وابن جابر الأندلسي وغيرهما.
يذكر أن معرضا وحضرة عيساوية لجمعيات من عنابة وسوق أهراس، أقيما على هامش الملتقى المنظم من قبل جمعية إشراق ''بونة'' بعنابة.
*******************************************************************
أما الباديسيون فيعتبرون أن الطريقة ما هي إلا جماعة ضالة ،تضل الناس ،وتبعد هم عن سبيل الرشاد ،وتعمل جاهدة أن تعقل الموردين إلى أوتاد الشيوخ،بأسباب ما أنزل الله بها من سلطان كالحضرة والرقص والعشق والجذب والحلول والقول بلسان الله والبطش بيده كقول ابن عربي ما في الجبة إلا الله ...صاحب الرائحة النتنة ،و المزاج المتقلب ،والمتغوط في الغوطة ،واللاهف وراء شهوات الدنيا الدنية هو الله ... يا العجيسي هل يعقل ان تعتبر هذا فكرا ؟؟؟
أما الحديث عن النوبات العيساوية ،فهي نوبات مرضية ،من كثرة ما أكل ،وشرب حتى ثمل ،فتراه يهذي بكلام غريب ،يكشف عن فظاعة علله.....فهو سكر الغريق قبل الموت ...
أما عن ضرورة تلقين هذا المرض اللعين إلى اللأجيال ،فهذا دجل ،وخبل و هبل ....نريدا جيلا ثوريا متحررا من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد...
وفي هذا المجال تحضرني قصة واقعية في عهد زاوية
الشيخ بلحول بوادي الخيرفي وزمان العهر السياسي ،حشمي حر ،أنبته قبيلته ،لأنه ليس من زوار الزاوية ...فتجشم الصعاب ،وركب دابته والتحق بقبيلته ،وولج حرم الزاوية مع الزائرين فرأى المقاديم بجمعون صررا محشوة بألوف الدراهم ،ويتقدم الرجل ركعا أوحبوا زيدس الملامين تحت وسادة سيدهم بلحول ...فكل قبيلة أنهكت بطونها ،لتفوز بسبق المعطاء الكريمة ....لما انتهوا من العطاء ،طلبوامن سيدهم أن يسرحهم ،فدعاء لهم بهذا الداء الغريب ،اللهم كما جعلت فضلاء القبيلة الفلانية ويسمها أجدادهم في خدمة الزاوية ...أجعل أبناء أبناء في خدمتها ....
استفاق الحشمي وقال :يا ابن الطاروس تريدوننا أن نبقى إلى الأبد في خدمتكم !!! وقرر أن لا يعود أبدا إلى الزاوية العارية من الدين و التدين ...
فلا مجال لمدح صاحب الطريقة ،لأنه خالف الشرع و الشريعة وأبدع طريقة تخالف سنة أفضل الخلق وآخر الأنبياء والرسل سيدنا محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام إلى يوم الدين ...
اتقوا الله في أبناء الأمة العربية الاسلامية ...




الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى