مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
مستغانم كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
tariksalama27000
tariksalama27000
عضو نشيط
عضو نشيط
عدد الرسائل : 365
العمر : 52
الأوسمة : منـــقول-للإفادة  كيف تحفظ القرآن في 90 يوما Empty
البلد : منـــقول-للإفادة  كيف تحفظ القرآن في 90 يوما Male_a11
نقاط : 561
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

منـــقول-للإفادة  كيف تحفظ القرآن في 90 يوما Empty منـــقول-للإفادة كيف تحفظ القرآن في 90 يوما

الإثنين 27 يونيو 2011, 17:53
برنامج حفظ القرآن خلال تسعين يوماً
من منتدى http://www.ylaa.com/ylaaforum/showthread.php?t=76959
طريقة استخدام الجدول:
1- ضع علامة مقابل كل مقدار تحفظه في خانة الإنجاز والمطلوب حفظ (7صفحات)يوميا.
2- ضع علامة مقابل كل مقدار تراجعه يومياً، علماً بأن كمية المراجعة تزداد تلقائياً فتبدأ من (5صفحات) يومياً حتى تصل إلى (جزأين).
3- احرص على المراجعة وتعاهد القرآن حتى لا يتفلت منك. حتى بعد انتهاء البرنامج.
4- إذا كان حفظ القرآن مشروع شهر فالمراجعة مشروع العمر.
5- إخلاص + إرادة + وقت = حافظ للقرآن.
6- انقطاع + معاصي + رياء ≠ حافظ قرآن.
7- تنظيم الوقت = وقت لكل شيء


اليوم مقدار الحفظ بالصفحات الإنجاز مقدار المراجعة بالصفحات الإنجاز
1. من 1 إلى 7 من 1 إلى 5
2. من 8 إلى 14 من 6 إلى 10
3. من 15 إلى 21 من 11 إلى 15
4. من 22 إلى 28 من 16 إلى 20
5. من 29 إلى 35 من 21 إلى 25
6. من 36 إلى 42 من 26 إلى 30
7. من 43 إلى 49 من 31 إلى 35
8. من 50 إلى 56 من 36 إلى 40
9. من 57 إلى 63 من 41 إلى 45
10. من 64 إلى 70 من 46 إلى 50
11. من 71 إلى 77 من 51 إلى 55
12. من 78 إلى 84 من 56 إلى 60
13. من 85 إلى 91 من 61 إلى 65
14. من 92 إلى 98 من 66 إلى 70
15. من 99 إلى 105 من 71 إلى 77
16. من 106 إلى 112 من 78 إلى 84
17. من 113 إلى 119 من 85 إلى 91
18. من 120 إلى 126 من 92 إلى 98
19. من 127 إلى 133 من 99 إلى 105
20. من 134 إلى 140 من 106 إلى 112
21. اختبار
22. من 141 إلى 147 من 113 إلى 119
23. من 148 إلى 154 من 120 إلى 126
24. من 155 إلى 161 من 127 إلى 133
25. من 162 إلى 168 من 134 إلى 140
26. من 169 إلى 175 من 141 إلى 147
27. من 176 إلى 182 من 148 إلى 154
28. من 183 إلى 189 من 155 إلى 161
29. من 190 إلى 196 من 162 إلى 168
30. من 197 إلى 203 من 169 إلى 175

اليوم مقدار الحفظ بالصفحات الإنجاز مقدار المراجعة بالصفحات الإنجاز
31. من 204 إلى 210 من 176 إلى 182
32. من 211 إلى 217 من 183 إلى 190
33. من 218 إلى 224 من 191 إلى 200
34. من 225 إلى 231 من 201 إلى 210
35. من 232 إلى 238 من 211 إلى 220
36. من 239 إلى 245 من 221 إلى 230
37. من 246 إلى 252 من 231 إلى 240
38. من 253 إلى 259 من 241 إلى 250
39. من 260 إلى 266 من 251 إلى 260
40. من 267 إلى 273 من 261 إلى 270
41. من 274 إلى 280 من 271 إلى 280
42. اختبار
43. من 281 إلى 287 من 1 إلى 15
44. من 288 إلى 294 من 16 إلى 30
45. من 295 إلى 301 من 31 إلى 45
46. من 302 إلى 308 من 46 إلى 60
47. من 309 إلى 315 من 61 إلى 75
48. من 316 إلى 322 من 76 إلى 90
49. من 323 إلى 329 من 91 إلى 105
50. من 330 إلى 336 من 106 إلى 120
51. من 337 إلى 343 من 121 إلى 135
52. من 344 إلى 350 من 136 إلى 150
53. من 351 إلى 357 من 151 إلى 165
54. من 258 إلى 364 من 166 إلى 180
55. من 365 إلى 371 من 181 إلى 195
56. من 372 إلى 378 من 196 إلى 210
57. من 379 إلى 385 من 211 إلى 225
58. من 386 إلى 392 من 226 إلى 240
59. من 393 إلى 399 من 241 إلى 260
60. من 400 إلى 406 من 261 إلى 280


اليوم مقدار الحفظ بالصفحات الإنجاز مقدار المراجعة بالصفحات الإنجاز
61. من 407 إلى 413 من 281 إلى 300
62. من 414 إلى 420 من 301 إلى 320
63. من 421 إلى 427 من 321 إلى 340
64. اختبار
65. من 428 إلى 434 من 341 إلى 360
66. من 435 إلى 441 من 361 إلى 380
67. من 442 إلى 448 من 381 إلى 400
68. من 449 إلى 455 من 401 إلى 420
69. من 456 إلى 462 من 421 إلى 440
70. من 463 إلى 469 من 441 إلى 460
71. من 470 إلى 476 من 1 إلى 20
72. من 477 إلى 483 من 21 إلى 40
73. من 484 إلى 490 من 41 إلى 60
74. من 491 إلى 497 من 61 إلى 80
75. من 498 إلى 504 من 81 إلى 100
76. من 505 إلى 511 من 101 إلى 120
77. من 512 إلى 518 من 121 إلى 140
78. من 519 إلى 525 من 141 إلى 160
79. من 526 إلى 532 من 161 إلى 180
80. من 533 إلى 539 من 181 إلى 200
81. من 540 إلى 546 من 201 إلى 230
82. من 547 إلى 553 من 231 إلى 360
83. من 554 إلى 560 من 261 إلى 390
84. من 561 إلى 567 من 291 إلى 310
85. من 568 إلى 574 من 311 إلى 340
86. من 575 إلى 581 من 341 إلى 370
87. من 582 إلى 588 من 371 إلى 400
88. من 589 إلى 595 من 401 إلى 440
89. من 596 إلى 604 من 441 إلى 480
90. التقييم النهائي

الحمد لله الذي أنزل على عبده الفرقان ليكون للعالمين نذيرا والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم
أما بعــد
تمر الأيام تلو الأيام وتمضي الأعوام بعد الأعوام والعبد في مكانه ومكانته لم يزدد علما ولا عملا
والعاقل اللبيب الحصيف ينبغي عليه أن يستثمر أيامه فيما يرضي الله جل وعلى ويعتاد طاعة ربه سبحانه,
وإن من أنفس ما تقضى به الأوقات وتفنى فيه الأعمار هو مدارسة كتاب الله حفظا وتلاوة وتدبرا وعملا
وقد اشتكى نبينا لربه بقول الله وإخباره في سورة الفرقان ( وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا )
وإنني هنا لألفت نظر المحبين والراغبين لحفظ كتاب الله بعض التوجيهات حول حفظ كتاب الله استخلصتها من تجارب مرت بي من خلال تحفيظ كتاب الله ,

ولعلي أن ألخصها على شكل نقاط :
1:- استحضر النية الخالصة عند نية البدء بحفظ القرآن وليكن مقصدك وجه الله تعالى وأنك مريد لثواب الله ورضوانه واستحضر حديث أبي هريرة في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أول من تسعر بهم النار ثلاثة وذكر منهم الرجل تعلم القرآن ليقال قارئ ) نسأل الله العافية والسلامة

2 :- احرص على أن تلتحق بحلقة تحفيظ فيد الله مع الجماعة وإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد كما ذكر نبينا وإن الذئب ليأكل القاصية من الغنم ,فلا تقل سأحفظ وحدي ولدي همة ونشاط فالهمة يعقبها الفتور والنشاط يعقبه الكسل والمؤمن قوي بإخوانه ضعيف بنفسه ,
فإن لم تتيسر لك حلقة أو منعتك ظروفك من الارتباط بحلقة فلا أقل من أن ترتبط بشخص ما يعينك ويسائلك عن حفظك فإما يكون أخا لك في الله أو ثلاثة أو أربعة تتعاونون على حفظ كتاب الله ومدارسته أو إمام مسجد حيكم بالنسبة للرجال بحيث تتفق معه على أن يسمع لك بناءا على برنامج تضعه معه حسب فراغه ومشاغله
وبالنسبة للأخوات فيمكنها أن تتفق مع معلمتها في المدرسة أو رائدة النشاط أو القائمة على المصلى في وقت الفسحة أو زميلة من زميلاتها في المدرسة لتكون هي وإياها متعاونات على الحفظ ,
لكن الخطير هو قول الإنسان سأحفظ لوحدي فهو أدعى للإخلاص فهذه خطوة شيطانية ليستفرد به الشيطان ثم ما يلبث الإنسان أن ينقطع ,أقول ذلك عن تجربة وقليل جدًا جدًا من حفظ لوحده .

3:- اجعل حفظك على مصحف واحد وحبذا أن يكون غير موجه كمصحف الحرمين لأن المصحف الموجه أدعى للأخطاء وتداخل الصفحات ( المصحف الموجه هو الذي تنتهي كل صفحة منه بآية ),
وإننا لنأمل من مجمع طباعة المصحف في المدينة إخراج طبعة الحرمين التي كتبت ودققت وفرغ منها ولم يبق سوى إذن الوزارة بالبدء في طباعتها وإخراجها فالمصحف الغير موجه ادعى وأقوى للضبط من الموجه.

4:- لا تبدأ الحفظ بهمتك الأولى فتكثر الحفظ بسبب نشاطك وهمتك ولكن احفظ القدر المعقول وبشرط الضبط ,
لكن بداية يكون المحفوظ قليلا ثم يزاد شيئا فشيئا حتى تتمرن الذاكرة وتنشط,
والغالب أن يبدأ بحفظ نصف وجه لمدة معينة كأسبوع ثم يزاد لوجه ثم يزاد لوجه ونصف ثم يزاد لوجهين ,
والذي أراه أن يستمر بعد ذلك على حفظ ثمن جزء أي ربع حزب ويثبت عليه ولا يزاد عليه كواجب يومي فيكون الحفظ مرتبط بالأرباع ( من العلامة للعلامة ) فيكون الحفظ محدد والأرباع والأجزاء كذلك تعرف والوقت النهائي للهدف الأسمى ( مشروع الحفظ ) واضح وبيّن .

4:- اجعل لك واجب يومي لا تتركه أبدا من حفظ ومراجعة وتلاوة ولا تتخلى عنه مهما كانت الظروف ولكن حسب استطاعتك وقدرتك وتفرغك بحيث يكون لك ورد يومي من هذه الثلاث.

5:- ضع في اعتبارك وفي جميع حواسك أنه سيمر بك وقت أو أوقات أثناء مسيرة حفظك تنغلق فيه الذاكرة ويتكدر الخاطر على انغلاق الحفظ أو قلة المراجعة وضعفها أو قلة التلاوة...
فضع ذلك في حسبانك أن هذا أمر طبيعي وأن نشاطك وهمتك وحماسك لن يستمرا على وضع النشاط والحماس الذي كنت تعهد بل قد يكون ذا أثر عكسي عليك وتبدأ تخشى من تفلت حفظك القديم وتبدأ تندب نفسك وتتحسر على وضعك الحالي وتعيش بأزمة نفسية حتى أن نفسك قد تحدثك بأنك لا تصلح لحفظ ولست أهلا لذلك فأقول وأكرر لك لا عليك فالأمر جد طبيعي فقد تجلس معك هذه الفترة وهذا الانغلاق شهر أو شهرين وقد يصل لأربعة أشهر فهي فترة لابد أن تمر ولا أظن أنها تتجاوز هذه الفترة بطولها والله أعلم فإن زاد عن ذلك فلا بد من مراجعة النفــــس والحســـابات فالذنـــــوب لها أثــر
وأما ما قصدت بالأول فهو عن الفتور وانغلاق الذاكرة عن الحفظ وقلة المراجعة وعدم الضبط وقلة التلاوة أو عدمها ,
وعند انغلاق الذهن إن تيسر لك أن تجمع بين الحفظ والمراجعة والتلاوة بحيث لا تعدم من وردك اليومي من هذه وطبعا سيكون بشكل أقل من السابق بسبب الفتور فالجمع بينها حسن فيكون لك منهج حفظ ومنهج آخر مراجعة ومنهج ثالث تلاوة بنفس اليوم فهذا نور على نور وزادك الله حرصا وإيمانا,
وإن لم تستطع الجمع بينها بسبب ما يمر بك من الفتور والضعف أو أحيانا ظروف ومشاغل منعتك من الإتيان بواجبك اليومي كما أنت محدد فلا أقل من أن تحفظ ولو شيئا قليلا وتراجع حسب استطاعتك
فإن فترت همتك أو منعتك ظروفك ومشاغلك حتى عن الجمع بين الحفظ والمراجعة وهذا أمر طبيعي كما ذكرت لك فحينها لا أقل من أن تحبس نفسك على المراجعة لوحدها قدر استطاعتك ولا تظن أنك ستراجع كما كنت تراجع سابقا فقد ينقص منهج مراجعتك إلى الربع فلا تتحطم ولا تيأس فهي أزمة ستمر فسدد وقارب ولكن لا تهجر كتاب الله ,
وعلى العكس قد تمر بك أوقات تحلق فيه همتك بالثريا فحينها استغل هذا الإقبال وهذا النشاط بالحفظ الثابت وإتقان وضبط محفوطك الكلي السابق.

6:- ابدأ حفظك بمنهجية معينة جربتها على طلابي فأثمرت ولله الحمد أن كانت ميسرة لهم لإتمام الحفظ بوقت جيد ومستوى الضبط كذلك وتراعي كذلك تنشيط الحافظة, والمنهجية هي كالتالي:
البدء بالحفظ يكون أولا
# من جزء عم فيبدأ بسورة النبأ نزولا إلى سورة الناس ثم
# من سورة تبارك نزولا إلى سورة المرسلات ثم
# من سورة الحجــرات نزولا إلى سورة التحــريم ثم
# من سورة فصـــلت نزولا إلى سورة الفتــح ثم
# من سورة لقمان نزولا إلى سورة غــافر ثم
# من سورة الكهــــف نزولا إلى سورة الــروم ثم
# من سورة يوســف نزولا إلى سورة الإســـراء ثم
# من سورة الأنفــال نزولا إلى سورة هـــــــود ثم أخــيرا
من سورة البقـــرة إلى سورة الأعـــــــراف وهنا تكون قد أكملت حفظ كتاب الله تعالى

7:- ( تنبــيه خطـــير ومهـــــم )....
لا تبدأ بحفظ سورة جديدة لم تضبط حفظ السورة التي قبلها إلبته فمثلا لا تبدأ بسورة عــبس وأنت لم تضبط سورة النازعــات
ولا تبدأ كذلك بحفظ سورة جديدة وأنت تشعر أن مستوى حفظك الكلي السابق من كتاب الله لا يصل لمستوى الجيد جدا,فمثلا أتممت حفظ جزء عم ( النبأ ) فقط فنوصيك حينها بأن لا تبدأ بسورة الملك وأنت لم تضبط جزء عم كله بمستوى ضبط تكون أنت وشيخك راضين عنه

8:- إذا أنهيت حفظ سورة من السور فراجعها كلها بأكملها من أولها لآخرها عدة مرات فمثلا لو أتممت حفظ سورة مريم فلا تبدأ بحفظ سورة طــه حتى تراجع ســورة مريم وترضى عن مستوى ضبطك لها,
ولو اضطررت للبقاء أياما في ضبط سورة مريم.

9:- عندما تريد تسميع المحفوظ الجــــديد فلا تبدأ من أول آية جديدة حفظتها بل ارجع آيتين أو ثلاث من محفوظ الأمــس وابــدأ منها, فمثلا لو أنت وقفت بالأمس على آية 25من سورة البقرة فـلا تسمع من آية 26 بل ابدأ تسميعك من آية 23مثلا حتى نهاية الواجب لديك وهكذا.

10:- عـــود نفـــسك على أن تقرأ في صلواتك خصوصا النوافل ســواءا السنن الرواتب أو صلاة الليل أو سنة الضحى أو تحية المسجد أن تقرأ من محفوظك الجديد أو منهج المراجعة الذي تسير فيه .

11:- استثمر مواسم الطــاعات والأزمان الفاضلة كرمضان وعشر ذي الحجة ويوم الجمعة في الإكثار من المراجعة وتثبيت الحفظ

12:- اجعل لك صاحب يحمل نفس الهم الذي تحمل من حب إتمام الحفظ والضبط وحبذا أن يكون قريب من حفظك ويكون كذلك قريب من قدرتك الذهنية وتجعلا لكما خلال كل يوم أو يوم بعد آخر تلتقون فيه أو يوم الجمعة قبل الصلاة بحيث تبكران وتراجعان, وميزة القرين المشابه أن يحصل بينكما تنافس في الحفظ وتسابق بشرط أن يكون هذا التنافس والتسابق مربوط بالضبط والإتقان .

13:- احرص على أن لا تحفظ أي مقطع إلا بعد قراءة تفسيره من كتب التفسير المعروفة كابن كثير أو ابن سعدي أو البغـــوي فتجمع بين معرفة أسباب النزول ومعاني الكلمات التي لم تفهمها بالإضافة إلى انه ييسر لك الحفظ وفهم الآيات .

14:- إحفظ واجبك اليومي في الوقت الذي يـريحــك فلو ناسبك العصر فاحفظ فيه ولو ناسبك الظهر فاحفظ فيه
فمتى ما رأيت أن الذهن منفتح ومســتعد فاستغله ولا تســـوف وتؤجــل,
وأما قول البعض أن وقت الفجر أنسب فنقول نعم وقت الفجر على الأعم أنسب لصفاء الذهن وهدوء الناس ونقاء الجو والأهــم في ذلك أنه وقت مبارك لحديث ( بورك لأمتي في بكورها ),
لكن قد يكون وقت غير الفجر أنسب عند شريحة معينة من الناس فالضابط في ذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم: ( احرص على ما ينفعك واستعن بالله ) فمتى ما وجدت الوقت مناسب والذهن مستعد فبادر للحفظ والمراجعة.

15:- البعض يسأل عن الطريقة المناسبة للحفظ فأقول كل إنسان له طريقته الخاصة فهناك من يكرر المقطع كله تلاوة بعدد معين من التكرار للمقطع ثم يبدأ بتثبيته آية آية
وهناك من يبدأ بالتثبيت مباشرة فيأخذ واجبه آية آية حفظا وتثبيتا يكررها عدة مرات ثم ينتقل لما بعدها,
وهناك من يحفظ بعينيه فقط ويجعل جل فكره في حفظ الآيات التي أمامه ولا يلتفت يمينا ولا يسارا ولا يعلم عن من حوله وتجده صامت ولكن عينيه في المصحف أمامه,
وهناك من لا يحفظ حتى يرفع صوته ويسمع نفسه فيجمع بين السمع والبصر,
وهناك من لا يحفظ إلا إذا صار يمشي ,
وهناك من لا يحفظ إلا إذا انعزل لوحده ولا يريد أي تأثيرات خارجية تشوش عليه , فكل يعمل على شاكلته

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى