مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
مستغانم كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
fc-amingos
fc-amingos
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1180
العمر : 30
الموقع : www.facebook.com/amingos.27
الأوسمة : ALG.DROIT أحكــــــــــــــــــــــام التلاوة Thank
نقاط : 308
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 02/06/2008
https://www.facebook.com/amingos.27

ALG.DROIT أحكــــــــــــــــــــــام التلاوة Empty ALG.DROIT أحكــــــــــــــــــــــام التلاوة

الخميس 24 يوليو 2008, 09:17
اللجنة العلمية
والألف الساكنة المفتوح ما قبلها. وقد اجتمعت في قول الله تعالى : (( نُوحِيهَا )) وهذه

الحروف هي حروف العلة.

أقسام المد : ينقسم المد إلي قسمين : 1 - أصلي . 2- فرعي .

أولا : المد الأصلي

المد الأصلي: و هو المد الطبيعي الذي لا تقوم ذات حرف المد إلا به وهو الذي ليس بعده همز و لا سكون

وسمي طبيعياً لأن صاحب الطبيعة لا ينقصه عن حده و لا يزيد عليه.

مقداره : حركتان .

حكمه : واجب و نقصه حرام .

أمثلة : ( قال _ كان _ جنات _ قيل _ يقول _ الغفور _ عزيز _ كثير ) .

ما يلحق بالمد الطبيعي :

1- مد الصلة الصغرى : هو وقوع هاء الضمير الغائب بين متحركين و ما بعدها غير الهمزة عندئذ نصلها بواو إذا كانت مضمومة و نصلها بياء إذا كانت مكسورة .

أمثلة :-
1- (( له, ما في السموات )) 2- (( فتهجد بهِ نافلة لك )) 3- (( إنه كان بهِ بصيراً )) .

4- (( إنه, لقول رسول كريم )) 5- (( و إن كنتم من قبلهِ لمن الضالين )) 6- (( إنه, هو البر الرحيم )) .

و يستثنى من ذلك بعض الآيات عند الإمام حفص و هي :-

1- قوله تعالى : (( و إن تشكروا يرضهُ لكم )) . فقد ضم هاء يرضه بدون صلة .

2- قوله تعالى : (( قالوا أرجهْ و أخاه وابعث في المدائن حاشرين )) .فقد سكن هاء أرجه .

3- قوله تعالى : (( اذهب بكتابي هذا فألقهْ إليهم )) . فقد سكن هاء فألقه .

4- قوله تعالى : (( و يخلد فيهِ مهانا )) فقد وصل الهاء في لفظ فيه مع أنها جاءت بين ساكن و متحرك حكم مد الصلة الصغرى : واجب. مقدار : حركتان .





2- مد العوض : و هو مد الألف المعوض بها عن التنوين المنصوب عند الوقف.

سبب التسمية : لأن الألف عوض عن التنوين .

أمثلة : 1- (( وكان الله عليماً حكيماً )) .

2- (( ألم نجعل الأرض مهاداً و الجبال أوتاداً و خلقناكم أزواجاً )) .

3- (( فأصبحتم بنعمته إخواناً )) .

حكمه : واجب . مقداره: حركتان .



3- مد التمكين : و هو ياءان أولاهما مشددة مكسورة و ثانيهما ساكنة و هي التي تمد .

سبب التسمية : لأن الشدة تخرجه متمكناً .

أمثلة : 1- (( و إذا حيّيتم بتحية فحيوا بأحسن منها أوردوها )) .(( ويقتلون النبيّين بغير الحق )) (( و إذا أوحيت إلى الحواريّين )) .(( كلا إن كتاب الأبرار لفي عليّين )) .

حكمه : واجب . مقداره : حركتان .



4- مد ألفات حي طهر : و هي الألفات الواقعة في بداية السور و هي ( حا - يا - طا - ها - را ) .

أمثلة : الحاء من قوله تعالى : (( حم )) ، (( و الهاء و الياء )) من قوله تعالى : (( كهيعص )) ،

و (( الطاء والهاء )) من قوله تعالى : (( طه )) ، و (( الراء )) من قوله تعالى : (( ألر )) .

حكمه : واجب . مقداره : حركتان.



ثانياً : المد الفرعي :

المد الفرعي : و هو المد الزائد عن المد الأصلي بسبب : أ - الهمز . ب- السكون .

أ - المد الذي سببه الهمز : و يشمل ( المد المتصل - المد المنفصل - مد البدل - مد الصلة الكبرى ) .

1- المد المتصل (( الواجب )) :و هو وقوع الهمز بعد حرف المد في كلمة واحدة .

و سمي متصلاً لاتصال الهمزة و حرف المد في كلمة واحدة .

أمثلة : (( سماء - بناء - ماء - الملائكة - شاء - سوء - سيئت )) .

حكمه : واجب ، مقداره: يمد أربع أو خمس حركات .



2- المد المنفصل : هو وقوع حرف المد في آخر الكلمة ، والهمزة في الكلمة التي تليها .

وسمي منفصلاً لانفصال الهمزة عن حرف المد .

أمثلة : ياأيها - إنا أنزلناه -إني أخاف - قوا أنفسكم - توبوا إلى الله - في أي سورة .

حكمه : جائز، يجوز قصره على حركتين ويجوز مده أربع أو خمس حركات .



3 - مد البدل : هو وقوع الهمزة قبل حرف المد في كلمة واحدة .

سبب التسمية : هو إبدال الهمز حرف المد .

مقدار مده : حركتان .

أمثلة :

الكلمة
أصلها

آدم
أأدم

آزر
أأزر

إيمان
إئمان

الأولى
الأؤلى


4 - مد الصلة الكبرى : هو وقوع هاء الغائب بين متحركين وبعدها همزة قطع .

مقداره : يجوز قصره بمقدار حركتين ويجوز مده كالمنفصل أربع أو خمس حركات .

أمثلة : عنده إلا - من علمه إلا - فلا كاشف له إلا هو _ قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت - إنما أمره إذا أراد شيئاً.

ب - المد الذي سببه السكون : ويشمل 1 - المد العارض للسكون 2 - مد اللين 3 - المد اللازم

1. المد العارض للسكون : وهو وقوع حرف المد قبل الحرف الأخير من الكلمة غير الوقف. وسمي عارضاً لأن الحرف الأخير عرض له السكون بسب الوقف .

أمثلة : بسم الله الرحمن الرحيم - الحمد لله رب العالمين - الرحمن الرحيم - مالك يوم الدين .

حكمه : يجوز فيه القصر والطول والتوسط أي حركتان أو أربع أو ست حركات .



2. مد اللين : هو مد الواو أو الياء الساكنتين المفتوح ما قبلها إذا جاء بعدها سكون عارض لأجل الوقف

أمثلة : بيت ، وخوف .

حكمه: جائز

مقداره : يمد حركتين أو أربع أو ست حركات .



3. المد اللازم : هو ما جاء فيه بعد حرف المد سكون لازم وصلاً ووقفاً.

أقسامه : ينقسم المد اللازم إلى قسمين : ( أ-كلمي ، ب-حرفي ) .

سبب التسمية : 1 - للزوم مده عند جميع القرّاء

2 - للزوم السكون في كل الأحوال وقفاً ووصلاً

3 - للزوم مقدار مده حالة واحدة .

أ - المد اللازم الكلمي : وينقسم إلى قسمين : ( 1-كلمي مثقل ، 2-كلمي مخفف ) .

1-المد اللازم الكلمي المثقل : وهو أن يأتي بعد حرف المد حرف مشدد في كلمة .

أمثلة : ( الضالّين - الصاخّة - دابّة - الحاقّة - الطامّة - تأمرونّي - أتحاجّونّي ) .

حكمه : واجب مقداره: ست حركات .

2. المد اللازم الكلمي المخفف : وهو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن غير مشدد في كلمة .

مثال : آلْان في موضعين في سورة يونس .

حكمه : واجب مقداره: ست حركات .

ب - المد اللازم الحرفي : وينقسم إلى قسمين : ( 1-مثقل، 2-مخفف )

1. المد اللازم الحرفي المثقل : ويكون في الحروف الموجود في أوائل فواتح السور و التي هجاؤها ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد وآخرها حرف ساكن مدغم فيما بعده .

حروفه: مجموعة في لفظ " نقص عسلكم " .

أمثلة : ألم - طسم - ألمر - كهيعص .

حكمه : واجب مقداره: ست حركات .

2. المد اللازم الحرفي المخفف : وهو أن يكون هجاء الحرف ثلاثة أحرف أوسطها حرف ساكن غير مدغم مثل : ص ( صاد ) - ن ( نون - ق ( قاف ) - ك (كاف ) - م (ميم ) - ل ( لام ) في كهيعص - حم عسق - يس -حم - الر .

وحكمه : وجوب مده ست حركات .

حروف فواتح السور

وهي أربعة عشر حرفاً مجموعة في قوله ( طرق سمعك النصيحة ):

1. القسم الأول : ما لا يمد مطلقاً مثل " الألف ".

2. القسم الثاني : ما يمد مداً طبيعياً بمقار حركتين مجموعة في كلمة " حي طهر "

3. القسم الثالث : ما يمد ست حركات مداً لازماً مجموعة في قولهم " نقص عسلكم ".





مخارج الحروف

المخارج : جمع مخرج، وهو محل خروج الحرف وتمييزه عن غيره ،

وإذا أراد أحد أن يعرف مخرج الحرف فعليه أن يسكنه بعد همزة الوصل أو يشدد فحيث انقطع صوته كان مخرجه مثل : دقْ دقق والحروف صوت اعتمد على مخرج محقق أو مقدر. وعدد مخارج الحروف سبعة عشر ، ومواضعها خمسة :

1- الجوف. 2- الحلق. 3- اللسان.

4- الشفتان. 5- الخيشوم.

أولاً: الجوف: وفيه مخرج واحد ، ويخرج منه حروف المد الثلاثة: اللف والواو والياء وسميت حروف مد لأنها تخرج بامتداد ولين من غير كلفة لاتساع مخرجها ، ومخرجها جوف الحلق والفم وهو الفراغ الداخلي فيه.

ثانياً: الحلق: وفيه ثلاثة مخارج

1- (يعني أبعده مما يلي الصدر) أ. هـ.

2- وسط الحلق. ع . ح.

3- أدنى الحلق (أقربه مما يلي الفم) غ . خ.

ثالثاً: اللسان : وفيه عشرة مخارج بـ 18 حرفاً :

1- ما بين أقصى اللسان مما يلي الحلق. ق.

2- أقصى اللسان تحت مخرج القاف. ك.

3- من وسطه ، ج ، ش ،ي غير المدية.

4- من أول حافته إلى ما يلي الأضراس من الجانبين أو من أحدهما،ض.

5- من أول حافته إلى منتهى طرفه.ل.

6- من طرفه تحت مخرج اللام قليلاً.ن.

7- من رأسه ر.

8- من طرفه وأصل الثنايا العليا ط.د.س

9- من طرفه فوق الثنايا العليا والسفلى.ص.ز.س.

10- من طرفه وأطراف الثنايا العليا ظ.ذ.ث.

رابعاً:الشفتان وفيهما مخرجان:

(1) بطن الشفة السفلى وأطراف الثنايا العليا.ف.

(2) الشفتان .(ب-م-و).

خامساً:الخيشوم:وهو خرق الأنف المنجذب الذي داخل الفم،ويخرج منه أحرف الغنة وهى النون الساكنة والتنوين حال إدغامهما بعنة أو إخفائهما أو قلبهما والميم والنون المشددتان ، والميم إذا أدغمت في مثلها أو أخفيت عند الباء.

ملاحظة: للإنسان في الغالب اثنان وثلاثون سناً وهي:

1-الثنايا:هي الأربعة المتقدمة :اثنان فوق،واثنان تحت.

2-الرباعيات:وهي الأربعة خلف الثنايا.

3-الأنياب:وهي أربعة خلف الرباعيات.

4-الأضراس:وهي عشرون.

الفصل السادس
صفات الحروف

صفات الحروف وهي الكيفيات العارضة لها عند حصولها في مخارجها،وهي على قسمين:

1-قسم له ضد.

2-قسم لا ضد له.

أولاً:الصفات التي لها ضد خمس وهي:

1-الجهر وضده الهمس.

2-الشدة والتوسط وضدها الرخاوة.

3-الاستعلاء وضده الاستفال.

4-الاطباق وضده الانفتاح.

5-الإذلاق وضده الاصمات.

ثانياً:والصفات التي لا ضد لها سبع وهي:

1-الصفير.

2-القلقلة.

3-الانحراف.

4-التكرير.

5-اللين.

6-التفشى.

7-الاستطالة

الصفات المتضادة
1) الهمس :-

لغة:-الخفاء

واصطلاحاً:جريان النفس عند النطق بالحروف لضعف الاعتماد على المخرج،وحروفه عشرة، مجموعة بهذا التركيب (فحثه شخص سكت).

2)الجهر:

لغة:الإعلان.

واصطلاحاً: انحباس جري النفس عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج وحروفه ماعدا حروف الهمس.

3: الشدة:

لغة: القوة.

واصطلاحاً: انحباس جري الصوت عند النطق بالحروف لكمال الاعتماد على المخرج وحروفه مجموعة في قولهم: (أجد قط بكت) وهناك حروف متوسطة بين الشدة والرخاوة، وهي خمسة يجمعها قولهم: "لن عمر"، وإنما وصفت بذلك لأن الصوت لم ينحبس معها انحباسه مع الشديدة ولم يجر معها جريانه مع الرخوة.

4-الرخاوة :

لغة: اللين.

واصطلاحاً: جريان الصوت مع الحرف لضعف الاعتماد على المخرج، وحروفها خمس عشر، ماعدا حروف الشدة والتوسط.

5-الاستعلاء:

لغة: الانخفاض.

واصطلاحاً: انحطاط اللسان عند خروج الحرف "الحنك إلى قاع الفم" وحروفه واحد وعشرون حرفاً، وهي غير حروف الاستعلاء.

7- الانطباق:

لغة: الالتصاق.

واصطلاحاً: تلصق ما يحاذي اللسان من الحنك الأعلى، وهي: الصاد والضاد والطاء والظاء.

8- الانفتاح:

وهو عبارة عن الانفتاح ما بين اللسان والحنك وخروج النفس من بينهما عند النطق بحروفه وهي ما عدا الأربعة المطبقة.

9-الذلاقة:

من الذلق، وهو الطرف، وحروفها ستة يجمعها قولك :"فر من لب" وسميت مذلقة لسرعة النطق بها لخفتها.

والإذلاق لغة : حدة اللسان وطلاقته.

واصطلاحاً: الاعتماد على ذلق اللسان والشفة أي طرفيها.

10-الإصمات:

من الصمت، وهو المنع. وحروفه ماعدا المذلقة وسميت مصمتة لأنها ممنوعة من انفرادها في كلمة على أربعة أحرف كجعفر أو خمسة أحرف كسفرجل لا بد من أن يكون فيها مع الحروف المصمتة حرف فأكثر من الحروف المذلقة.

الصفات التي لا ضد لها
11-الصفير: صوت يشبه صوت الطائرة يصحب النطق بأحد حروفه، وهي ثلاث: الصاد والزاي والسين.

12-القلقلة: وهي عبارة عن تقلقل المخرج بالحرف عند خروجه ساكناً حتى يسمع له نبرة قوية، وحروفها خمس. ويجمعها قولك :" قطب جد .

13-اللين: عبارة عن مد حروف الواو والياء الساكنتين بعد الفتح حالة الوقف مثل خوف وبيت مع لين وسهولة وعدم كلفة على اللسان.

14-الانحراف: وهو عبارة عن ميل الراء واللام عن مخرجيهما إلى طرف اللسان.

15-التكرير: وهو عبارة عن قبول الراء للتكرير لارتعاد طرف اللسان عند النطق بها، وهذه.


الفصل السابع
اللام في لفظ (الله)

1-تفخم لام الجلالة (الله) إذا تقدمها فتح أو ضم مثل: (قال الله، لما قام عبدالله) أو ساكن بعد ضم نحو ) قالوا اللهم). أو ساكن بعد الفتح نحو (وإلى الله).

وسبب هذا التفخيم قصد التعظيم لهذا الاسم ولأن موجب الترقيق معدوم، والفتحة والضمة يستعليان في الحنك والاستعلاء خفيف.

2-ترقق إذا تقدمتها كسرة نحو: (بالله، قل اللهم، من دين الله) أو ساكن بعد مكسور مثل:(وينجي الله) أو تنوين (قوماً الله) إذ اللفظ يكون هكذا: قومن الله وسبب هذا الترقيق كراهية التصعيد بعد التسفل واسثقاله.

لام الفعل: تظهر وجوباً عند جميع الحروف غير اللام والراء مثل: جعلنا، أرسلنا، قلنا، فالتقى الماء على أمر قد قدر. وتدغم وجوباً عند اللام والراء مثل: (قل لا أملك لنفسي ضراً ولا نقعاً، وقل رب زدني علماً).

تنبيه: أحكام لام الفعل والحرف والاسم: حكمها جميعاً الإظهار سواء كان الفعل ماضياً أو مضارعاً أو أمراً ما لم يقع بعدها لام أو راء فتدغم.

الفصل الثامن
اللام القمرية واللام الشمسية

1-اللام القمرية : يجب إظهار اللام إذا وقعت قبل أربعة عشر حرفاً وهي المجموعة بهذا التركيب: (ابغ حجك وخف عقيمه) (أ، ب، غ، ح، ج، ك، و، خ، ف، ع، ق، ي، م، هـ) .

أمثلة: الأول، البر، الغني، الحكيم، الجنة، الكبير، الودود، الخبير، الفتاح، العليم، القيوم، اليقين، الملك، الهادي.

وتسمى هذه اللام: باللام القمرية، تشبيهاً لها بلام القمر بجامع الظهور في كل.

2-اللام الشمسية: يجب إدغامها بلاغنة بالحرف الذي بعدها إذا كان واحداً من أربعة عشر حرفاً مجموعة في أوائل كلمات هذا البيت:

طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفاً للكرم

(ط.ث.ص.ر.ت.ض.ذ.ن.د.س.ظ.ز.ش.ل)

أمثلة:الطامة،الثواب،الصادقين،الراكعين،التوابين،الضالين،الذاكرين،الناصحين،الدين،

السائحون،الظالمين،الزجاجة،الشاكرين،(النهار).وسميت شمسية تشبيهاً لها بلام الشمس بجامع الإدغام في كل.

كيفية الإدغام أن تجعل اللام من جنس الحرف المدغم فيه فتجعل اللام في نحو

(والشمس شيناً،وفي نحو:النار نوناً وهكذا .

الفصل التاسع
إدغام المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين
إذا اجتمع حرفان أولهما ساكن والثاني متحرك يدغم الأول في الثاني ويصيران حرفاً واحداً

من الجنس الثاني،وذلك بأحد أسباب ثلاثة:

الأول:التماثل:وهو أن يتفق الحرفان صفة ومخرجاً نحو:قد دخلوا اضرب بعصاك،يكرهن،بل لا يخافون.وإذا كان الحرف الساكن هاء سكنت وجاء بعدها هاء نحو:

ماليه هلك،جاز الإدغام والإظهار،والإظهار أرجح وكيفية الإظهار أن يوقف على ماليه وقفة لطيفة من غير قطع النفس.

الثاني-التجانس:المتجانسان هما أن يتفق الحرفان مخرجاً ويختلفا صفة وذلك في خمسة مواضع بثلاثة مخارج:

1-مخرج الطاء والتاء والدال،ويجب الإدغام في موضعين:

أ-الدال في التاء نحو(قد تبين،مهدت،لقد تقطع،عبدت)

ب-التاء في الدال والطاء نحو(أثقلت دعوا،أجيبت دعوتكما،همت طائفة)

2-مخرج الظاء والذال والثاء،ويجب الإدغام في موضوعين:

أ-الذال في الظاء:نحو(إذا ظلمتم).

ب-الثاء في الذال: نحو (يلهث ذلك).

3-مخرج الميم والباء: وذلك في موضع واحد وهو الباء في الميم نحو (اركب معنا).

الثالث: التقارب: وهو أن يتقارب الحرفان مخرجاً وصفة، وذلك يكون بمخرجين:

1-مخرج اللام والراء نحو (قل رب، بل رفعه).

2-مخرج القاف والكاف نحو (ألم نخلقكم) ومعنى التقارب في الصفة هو أن يتفق الحرفان في أكثر الصفات.

الفصل العاشر
أحكام الراء

للراء أحوال ثلاثة: التفخيم، والترقيق، وجواز الوجهين.

أولاً: التفخيم: تفخيم الراء في المواضع الآتية:

1-إذا كانت مضمومة مثل: عشرون.

2-إذا كانت مفتوحة مثل سراجاً.

3-إذا كانت ساكنة بعد ضم مثل غرفة.

4-ّا كانت ساكنة بعد فتح:قرية

5-إذا كانت ساكنة بعد الكسر عارض:أم ارتابوا،ارجعوا.

6-إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي وأتى بعدها حرفاً استعلاء نحو(مرصاداً،قرطاس)حروف الاستعلاء(خص ضغط قظ)

7-إذا سكنت للوقف بعد سكون غير الياء وكان قبل الساكن فتح أو ضم مثل:القدر،الأمور.

ثانياً:الترقيق:ترقق الراء في المواضع التالية:

1- إذا كانت مكسورة مثل : والغارمين، رزقاً.

2- إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي مثل: شرعة، فردوس.

3- إذا كانت ساكنة بعد ياء ساكنة نحو: خبير، خير.

ثالثاً: جواز التفخيم والترقيق فيما يلي:

1- إذا كانت ساكنة وما قبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور: كل فرق. فمن فخمها نظر إلى مجرد وقوع حرف الاستعلاء بعدها وقوته، ومن رققها نظر إلى كونه مكسوراً، والكسر أضعف تفخيمه.

2- إذا سكنت في آخر الكلمة وكان ما قبلها حرف استعلاء ساكن وقبل هذا الحرف ساكن مثل: مصر، القطر، والاختيار في راء القطر الترقيق وفي راء مصر التفخيم.

الألفات التي تثبت وقفاً وتحذف وصلاً:

تثبت الألف الواقعة في هذه الكلمات التالية في الوقف وتحذف لفظاً في الوصل:

1- ألف: أنا ضمير المتكلم في جميع القرآن مثل (أنا أكثر منك مالاً وأعز نفراً) (الكهف 34).

2- ألف (لكنَّا) من قوله تعالى : (لكنا هو الله ربي) (الكهف 38).

3- ألف الظنونا من (وتظنون بالله الظنونا) (الأحزاب 10).

4- ألف الرسولا من (وأطعنا الرسولا) (الأحزاب 66).

5- ألف السبيلا من (فأضلونا السبيلا) (الأحزاب 67).

6- ألف قواريرا من (كانت قواريرا) (الإنسان 15).

7- ألف سلاسلا من (إنا أعتدنا للكافرين سلاسلا) (الإنسان 4).

ويجوز في (سلاسلا) فقط الوجهان في الوقف الحذف والإثبات: سلاسل – واو – سلاسلا.

8- لنسفعا في قوله تعالى (لنسفعاً بالناصية) (العلق 15).

9- لفظ إذاً المنون نحو (وإذا لا يلبثون خلافك إلا قليلاً) (الإسراء 76).

10- المنون المنصوب نحو (اهبطوا مصراً ) (عليماً حكيماً).

انتهى بحمد الله وتوفيقه




--------------------------------------------------------------------------------

[J1] فاطر (( 29 _ 30 ))

[J2] رواه البخاري

[J3] رواه البخاري ومسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى