مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
مستغانم كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
المدير
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات
عدد الرسائل : 4124
نقاط : 5640
السٌّمعَة : 38
تاريخ التسجيل : 31/05/2008
http://mostaghanem.com

القرضاوي يرد: أنا مفتي العمليات الاستشهادية ولست ناطقا باسم حاخاماتهم -1- Empty القرضاوي يرد: أنا مفتي العمليات الاستشهادية ولست ناطقا باسم حاخاماتهم -1-

الخميس 18 سبتمبر 2008, 09:51
<LI>
بسم‮ ‬الله‮ ‬الرحمن‮ ‬الرحيم

<LI>
بيان‮ ‬للناس

<LI>
حول‮ ‬موقفي‮ ‬من‮ ‬الشيعة‮ ‬وما‮ ‬قالته‮ ‬وكالة‮ ‬أنباء‮ ‬مهر‮ ‬الإيرانية‮ ‬والرد‮ ‬على‮ ‬الشيخين‮ ‬فضل‮ ‬الله‮ ‬والتسخيري

<LI>
بقلم‮: ‬يوسف‮ ‬القرضاوي‮ ‬رئيس‮ ‬الاتحاد‮ ‬العالمي‮ ‬لعلماء‮ ‬المسلمين

<LI>
شنَّت وكالة أنباء (مهر) الإيرانية شبه الرسمية في 13 من رمضان 1429هـ الموافق لـ 13 سبتمبر 2008م، هجوما عنيفا على شخصي، تجاوزت فيه كلَّ حدٍّ، وأسفَّت إسفافا بالغا لا يليق بها، بسبب ما نشرته صحيفة (المصري اليوم) من حوار معي تطرَّق إلى الشيعة ومذهبهم، قلتُ فيه: أنا لا أكفرهم، كما فعل بعض الغلاة، وأرى أنهم مسلمون، لكنهم مبتدعون. كما حذَّرت من أمرين خطيرين يقع فيهما كثير من الشيعة، أولهما: سبُّ الصحابة، والآخر: غزو المجتمع السني بنشر المذهب الشيعي فيه، لاسيما أن لديهم ثروة ضخمة يرصدون منها الملايين، بل البلايين، وكوادر مدرَّبة على نشر المذهب، وليس لدى السنة أيَّ حصانة ثقافية ضدَّ هذا الغزو. فنحن علماء السنة لم نسلِّحهم بأيِّ ثقافة واقية، لأننا نهرب عادة من الكلام في هذه القضايا، مع وعينا بها، خوفا من إثارة الفتنة، وسعيا إلى وحدة الأمة.

<LI>
هذا‮ ‬الكلام‮ ‬أثار‮ ‬الوكالة،‮ ‬فجنَّ‮ ‬جنونها،‮ ‬وخرجت‮ ‬عن‮ ‬رشدها،‮ ‬وطفقت‮ ‬تقذفني‮ ‬بحجارتها‮ ‬عن‮ ‬يمين‮ ‬وشمال‮. ‬

<LI>
وقد علَّق على موقفي العلامة آية الله محمد حسين فضل الله، فقال كلاما غريبا دهشتُ له، واستغربتُ أن يصدر من مثله. كما علَّق آية الله محمد علي تسخيري، نائبي في رئاسة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وقال كلاما أعجب من كلام فضل الله.

<LI>
موقفي‮ ‬من‮ ‬الشيعة‮ ‬ومذهبهم‮:‬

<LI>
وأودُّ هنا قبل أن أردَّ على ما قاله هؤلاء جميعا، أن أبيِّن موقفي من قضية الشيعة الإمامية ومذهبهم ومواقفهم، متحرِّيا الحق، ومبتغيا وجه الله، مؤمنا بأن الله أخذ الميثاق على العلماء ليبيِّنن للناس الحقَّ ولا يكتمونه. وقد بينته من قبل في كتابي (مبادئ في الحوار‮ ‬والتقريب‮ ‬بين‮ ‬المذاهب‮ ‬والفرق‮ ‬الإسلامية‮)‬،‮ ‬وأصله‮ ‬بحث‮ ‬قدمته‮ ‬لمؤتمر‮ ‬التقريب‮ ‬الذي‮ ‬عُقد‮ ‬في‮ (‬مملكة‮ ‬البحرين‮). ‬وما‮ ‬أقوله‮ ‬اليوم‮ ‬تأكيد‮ ‬له‮. ‬

<LI>
أولا‮:‬‭

<LI>
أنا أؤمن أولا بوحدة الأمة الإسلامية بكلِّ فِرَقها وطوائفها ومذاهبها، فهي تؤمن بكتاب واحد، وبرسول واحد، وتتَّجه إلى قِبلة واحدة. وما بين فِرَقها من خلاف لا يُخرِج فرقة منها عن كونها جزءا من الأمة، والحديث الذي يُعتمد عليه في تقسيم الفرق يجعل الجميع من الأمة،‮ "‬ستفترق‮ ‬أمتي‮...". ‬إلا‮ ‬مَن‮ ‬انشقَّ‮ ‬من‮ ‬هذه‮ ‬الفرق‮ ‬عن‮ ‬الإسلام‮ ‬تماما،‮ ‬وبصورة‮ ‬قطعية‮. ‬

<LI>
ثانيا‮:

<LI>
هناك فرقة واحدة من الفرق الثلاث والسبعين التي جاء بها الحديث هي وحدها (الناجية)، وكلُّ الفرق هالكة أو ضالة، وكلُّ فرقة تعتقد في نفسها أنها هي الناجية، والباقي على ضلال. ونحن أهل السنة نوقن بأننا وحدنا الفرقة الناجية، وكلُّ الفرق الأخرى وقعت في البدع والضلالات، وعلى هذا الأساس قلتُ عن الشيعة: إنهم مبتدعون لا كفار، وهذا مُجمَع عليه بين أهل السنة، ولو لم أقل هذا لكنتُ متناقضا، لأن الحقَّ لا يتعدَّد، والحمد لله، فحوالي تسعة أعشار الأمة الإسلامية من أهل السنة، ومن حقهم أن يقولوا عنا ما يعتقدون فينا.

<LI>
ثالثا‮:

<LI>
إن موقفي هذا هو موقف كلِّ عالم سنيٍّ معتدل بالنسبة إلى الشيعة الإمامية الاثنا عشرية، أما غير المعتدلين فهم يصرِّحون بتكفيرهم؛ لموقفهم من القرآن، ومن السنة، ومن الصحابة، ومن تقديس الأئمة، والقول بعصمتهم، وأنهم يعلمون من الغيب ما لا يعلمه الأنبياء. وقد رددت على‮ ‬الذين‮ ‬كفروهم،‮ ‬في‮ ‬كتابي‮ (‬مبادئ‮ ‬في‮ ‬الحوار‮ ‬والتقريب‮).‬

<LI>
ولكني أخالفهم في أصل مذهبهم وأرى أنه غير صحيح، وهو: أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى لعلي بالخلافة من بعده، وأن الصحابة كتموا هذا، وخانوا رسولهم، وجحدوا عليا حقَّه، وأنهم تآمروا جميعا على ذلك. والعجب أن عليًّا لم يعلن ذلك على الملأ ويقاتل عن حقِّه. بل بايع أبا بكر وعمر وعثمان، وكان لهم معينا ومشيرا. فكيف لم يواجههم بالحقيقة؟ وكيف لم يجاهر بحقه؟ وكيف تنازل ابنه الحسن عن خلافته المنصوص عليها لمعاوية؟ وكيف يمدحه النبي صلى الله عليه وسلم بفعله ذلك، وأن الله أصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين؟

<LI>
وللشيعة‮ ‬بدع‮ ‬عملية‮ ‬مثل‮: ‬تجديد‮ ‬مأساة‮ ‬الحسين‮ ‬كل‮ ‬عام‮ ‬بلطم‮ ‬الوجوه،‮ ‬وضرب‮ ‬الصدور‮ ‬إلى‮ ‬حدِّ‮ ‬سفك‮ ‬الدم،‮ ‬وقد‮ ‬مضى‮ ‬على‮ ‬المصيبة‮ ‬أكثر‮ ‬من‮ ‬ثلاثة‮ ‬عشر‮ ‬قرنا؟‮ ‬ولماذا‮ ‬لم‮ ‬يعمل‮ ‬ذلك‮ ‬في‮ ‬قتل‮ ‬والده،‮ ‬وهو‮ ‬أفضل‮ ‬منه؟‮ ‬

<LI>
ومن‮ ‬ذلك‮ ‬الشركيات‮ ‬عند‮ ‬المزارات‮ ‬والمقابر‮ ‬التي‮ ‬دُفن‮ ‬فيها‮ ‬آل‮ ‬البيت،‮ ‬والاستعانة‮ ‬بهم‮ ‬ودعاؤهم‮ ‬من‮ ‬دون‮ ‬الله‮. ‬وهو‮ ‬ما‮ ‬قد‮ ‬يوجد‮ ‬لدى‮ ‬بعض‮ ‬أهل‮ ‬السنة،‮ ‬ولكن‮ ‬علماءهم‮ ‬ينكرون‮ ‬عليهم‮ ‬ويشددون‮ ‬النكير‮. ‬

<LI>
من‮ ‬أجل‮ ‬ذلك‮ ‬نصفهم‮ ‬بالابتداع،‮ ‬ولا‮ ‬نحكم‮ ‬عليهم‮ ‬بالكفر‮ ‬البواح،‮ ‬أو‮ ‬الكفر‮ ‬الأكبر،‮ ‬المُخرِج‮ ‬من‮ ‬الملَّة‮. ‬

<LI>
وأنا من الذين يقاومون موجة التكفير من قديم، وقد نشرتُ رسالتي (ظاهرة الغلو في التكفير)، مشدِّدا النكير على هذا الغلو، ونؤكِّد أن كلَّ مَن نطق بالشهادتين والتزم بمقتضاهما: دخل في الإسلام بيقين، ولا يخرج منه إلا بيقين. أي بما يقطع بأنه كفر لا شك فيه.

<LI>
رابعا‮:‬

<LI>
أن الاختلاف في فروع الدين، ومسائل العمل، وأحكام العبادات والمعاملات، لا حرج فيه، وأصول الدين هنا تسع الجميع، وما بيننا وبين الشيعة من الخلاف هنا ليس أكبر مما بين المذاهب السنية بعضها وبعض. ولهذا نقلوا عن شيخنا الشيخ شلتوت شيخ الأزهر رحمه الله: أنه أفتى بجواز‮ ‬التعبُّد‮ ‬بالمذهب‮ ‬الجعفري؛‮ ‬لأن‮ ‬التعبُّد‮ ‬يتعلَّق‮ ‬بالفروع‮ ‬والأحكام‮ ‬العملية،‮ ‬وما‮ ‬يخالفوننا‮ ‬فيه‮ ‬في‮ ‬الصلاة‮ ‬والصيام‮ ‬وغيرهما‮ ‬يمكن‮ ‬تحمُّله‮ ‬والتسامح‮ ‬فيه‮. ‬
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى