مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
مستغانم كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
المدير
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات
عدد الرسائل : 4124
نقاط : 5640
السٌّمعَة : 38
تاريخ التسجيل : 31/05/2008
http://mostaghanem.com

في سابقة تعد الأولى..تعيين بلجيكية كأول إمام في أوروبا Empty في سابقة تعد الأولى..تعيين بلجيكية كأول إمام في أوروبا

الأحد 26 أكتوبر 2008, 19:43

<td width=1>
في سابقة تعد الأولى..تعيين بلجيكية كأول إمام في أوروبا 340404
المركز الاسلامي في بلجيكا
في سابقة تعد الأولى من نوعها، قامت إدارة مسجد في جنوب بلجيكا بتعيين امرأة في منصب إمام على الرغم من مخالفة ذلك للقواعد الشرعية التي تنص على عدم جواز إعتلاء المنبر للمرأة أو أن تؤم المصلين .

يأتي ذلك بعد مرور أسبوعين من ما قامت به أستاذة الدراسات الإسلامية بجامعة فيرجينيا كومونولث الأمريكية أمينة ودود على استفزاز مشاعر جمهور كبير من المسلمين بقيامها بخطبة الجمعة والصلاة بهم في مستهل مؤتمر عن الإسلام والمرأة أقيم في كلية ولفسون بجامعة أكسفورد.

وقد لاقى فعل ودود ردود أفعال معارضة لهذا الفعل ، فيقول نائب رئيس رابطة مسلمي بريطانيا " مع كل الاحترام للدكتورة أمينة، لكن الصلاة شيء نؤديه وفقا لتعاليم ربنا وهذا لا علاقة له بوضع المرأة في المجتمع ولا امتهانها أو كوننا نظن أنها غير كفء لذلك ولكن هذا أمر يتعلق بما أمرنا الله تعالى به من تعالي.

واتفق العلماء على عدم جاز إمامة المرأة أو خطبتها للصلاة، فيقول الدكتور على جمعة مفتي مصر إن صلاة الرجال والنساء في صف واحد لا تجوز بأي حال. أما الأذان من المرأة وتوليها خطبة الجمعة وإمامتها فلا نعلم خلافا بين أحد من المسلمين علمائهم وعوامهم على عدم جوازه، وعلى بطلان الصلاة وبطلان الأذان إذا ما فعل، وأما إمامة المرأة للرجال في جماعة عارضة، فذهبت جماهير العلماء إلي حرمة ذلك وإلي أن الصلاة تقع باطلة.

أما ما يحدث في العالم الآن مما نراه ويراه كل أحد من الخلط بين مسألتي إمامة الجماعة ومسألة خطبة الجمعة، فالأخيرة لم يجزها أحد، فهؤلاء المخلطون ممن ينتمون إلى مدرسة المنشقين، وهي تشتمل على تيارات عدة: بعضها ينكر السنة والإجماع، وبعضها يتلاعب بدلالات الألفاظ في لغة العرب، وبعضها يدعو إلى إباحة الشذوذ الجنسي والزنا والخمر وإلى الإجهاض وإلى تغيير أنصبة الميراث، ونحو ذلك مما نراه يبرز كل قرن تقريبا ثم يخبو ويسير المسلمون في طريقهم الذي أمرهم الله به حاملين رسالة سعادة الدارين للعالمين، "فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض" "الرعد:17".

ويتفق مع كلام مفتي مصر الدكتور يوسف عبد الله القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين بقوله "الإسلام دين واقعي، لا يُحلِّق في أجواء مثالية مجنحة، بعيدًا عن الواقع الذي يحياه الناس ويعانونه، وهو لا يعامل الناس على أنهم ملائكة أولو أجنحة، بل على أنهم بشر لهم غرائز تحركهم، ودوافع تثيرهم، ومن الحكمة أن يحرص الشارع الحكيم على حمايتهم من الافتتان، والإثارة، بمنع أسبابها وبواعثها ما أمكن ذلك. وخصوصًا في أوقات التعبُّد والمناجاة والوقوف بين يدي الله".

وقد اتفقت المذاهب الإسلامية الأربعة؛ بل الثمانية على أنَّ المرأة لا تؤم الرجل في الفرائض. وإن أجاز بعضهم أن تصلي المرأة القارئة للقرآن بأهل دارها، باعتبارهم محارم لها.

ولم يقل فقيه مسلم واحد من المذاهب المتبوعة أو خارجها بجواز أن تخطب المرأة الجمعة أو تؤم المسلمين.

وإذا نظرنا في النصوص: لم نجد نصًّا صحيحًا مباشرًا ينهى أن تقوم المرأة بخطبة الجمعة، أو بإمامة المصلين.
كل ما ورد هنا: حديث رواه ابن ماجه بسنده عن جابر بن عبد الله مرفوعًا، يقول: "لا تؤمّن امرأة رجلاً، ولا يؤم أعرابي مهاجرًا، ولا يؤم فاجر مؤمنًا".

ولكن أئمة الحديث قالوا عن إسناد هذا الحديث: إنه ضعيف جدًّا. فلا يحتج بمثله في هذه القضية.

وقد روي ما ينافي هذا الحديث، وهو ما رواه أحمد وأبو داود وغيرهما: عن أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث: أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل لها مؤذنًا يؤذن لها، وأمرها أن تَؤم أهل دارها" (وقد كان منهم الرجال والنساء).

وهذا الحديث ضعَّف العلماء إسناده، ومع هذا، فهو خاص بامرأة قارئة للقرآن تؤم أهل دارها، من زوج وأبناء وبنات، وهم محارم لها، ولا تخشى فتنة منها عليهم. وقد روى الدارقطني: أنه أمرها أن تؤم نساء أهل دارها.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى