مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
مستغانم كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
محمد الشارف
محمد الشارف
عضو نشيط
عضو نشيط
عدد الرسائل : 77
العمر : 72
البلد : الخطابيون من مستغانم الي ارض الله لنشر دين الله D0dfd110
نقاط : 58
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/01/2009
http://al-katab.gogoo.us/

الخطابيون من مستغانم الي ارض الله لنشر دين الله Empty الخطابيون من مستغانم الي ارض الله لنشر دين الله

الجمعة 23 يناير 2009, 18:15
بسم الله الرحمن الرحيم
بداية اشير الي حبي الشديد الي بلد الجدود مستغانم حماها الله - واود ان اشير في هذه المدونه الي كتاب تم تأليفه حول الاشراف آل خطاب خصوصا والاشراف عموما - ويسعدني ان انقله اليكم لتعم الفائده - اسم الكتاب قرة العين في معرفة اليقين - واشير الي القصور الواضح فيه لانني لم اتمكن من تدوين الكل لعدم درايتي واهيب بكل مهتم بان يخاطبني ويزودني بالمعلومات حتي افي الكتاب حقه - ولا اطيل ابداء بسرد الموضوع :-

قرة العين في معرفة اليقين
[
إعداد
محمد الشارف عبدا لله الخطابي
الادريسى الحسنـــى
السلالات البشريه
هذا مدخل لعلم الأنساب يقول علماء الأنساب أن العرب من الشعوب السامية التي إنحدرت في الأصل من سام بن نوح وهذه الشعوب تشمل[/size]:- الأحباش الفينيقيين البابليين وقد جرت عادة المؤرخين من العرب على تقسيم الشعب العربي إلى بائدة وباقية والباقية إلى عاربة وهم القحطانيون ومستعربة أو متعربة وهم الإسماعيليون أو العدنانيون وعلى ذلك فهم ثلاث طبقات بائدة وعاربة ومستعربة وبعضهم يسمى البائدة عاربة أو عر باء والقحطانين متعربة والاسماعيليه مستعربة .
1-العرب البائدة: - فهم الذين انقرضت قبائلهم وضاعت أخبارهم إلا ماقصته الكتب السماويه وحفظته الآثار ومنهم (عاد ) التي كانت تسكن الأحقاف كما سبق وقد أهلكوا بريح صر صر عاتية وثمود التي كانت تنزل الحجر ( مدائن صالح) شمالى خيبر وقد أهلكوا بالطاغيه الصاعقه أو الرجفة وطسم وجديس باليمامه والعمالقه بالحجاز وتهامه ونجد والشام ومصر- ويرى بعض المحدثين من المؤرخين ان الدولة الحمورابيه من العرب البائدة .
2- القحطانيون :- وأما العرب المتعربة فمنهم أبناء يعرب بن قحطان الذين سكنوا اليمن بعد المعينيين ويعرب هذا هو الذي يزعمون أنه أول من نطق بالعربية لأن لسان أبيه كان سريانيا أى أنه أول من نطق بالعربية من هذا الجيل إذ سمته بها العرب البائدة وعنهم أخذها وكما يسمى هؤلاء القحطانيون اليمنيين والحميريين والسبئيين .
3- العدنانيون :- وأما العرب المستعربة ويسمون العدنانيين والناريين والحجازيين والإسماعيليين فينتهي نسبهم إلى إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام .إلا أن عمود نسبهم ينتهى إلى عدنان .... وأشهر القبائل القحطانية والعدنانية اضطرب الكلام فى قبائل العرب وأنسابهم إضطرابا كبيرا دعا كثيرا من الباحثين إلى الارتياب فى صحة هذه الأنساب لكن العرب المتاخرين قد تلقوا ماتنوقل فيها بالقبول واعتمدوا عليه فى مفاخرهم ومناقراتهم وتمادحهم وتهاجيهم واستغل الخلفاء فيما بعد هذه العصبيات فى توطيد ملكهم وتوهين خصومهم فلم يبق مفر من تعرفها .والعرب بطبقاتهم الثلاث يرجعهم النسَابون إلى سام بن نوح وهذه سلسلة نسبهم وهى تبين أشهر قبائل كل طبقة من طبقاتهم .
واشهر الشعوب القحطانية – 1- كهلان 2- حمير
وقد تفرع من كهلان قبائل :- كندة باليمن ونجد وعاملة شمال الشام وملجم باليمن ومراد وهمدان وجذام على خليج العقبة وهم أول من نزل مصر من العرب لقربهم منها - ولخم ومنهم المناذره ملوك حمير ( وطى باجا وسلمى ) والازد ومنها الاوس والخزرج سكان ألمدينه وغسان ملوك الشام .هذا مدخل بسيط حول الأنساب العربية عموما أردنا به مدخل لهذا الموضوع .واعلم ان من يقع عليهم اسم العرب هم أهل الأمصار والأعراب سكان البادية وفى العرف يطلق لفظ العرب على الجميع قال الجوهري فى صحاحه العرب جيل من الناس وهم أهل الأمصار والنسبة إلى العرب عربي والى الأعراب أعرابى والذي عليه العرف العام إطلاق لفظ العرب على الجميع وكذلك قال فى القاموس وقد ذكر صاحب العبر أن لفظ العرب مشتق من الأعراب وهو البيان أخذ من قولهم أعرب الرجل عن حاجته إذا إبان سموا بذلك لان الغالب عليهم البيان والبلاغة ثم ان كلآ من عدى العرب فهو اعجمى سواء الفرس و الترك و الروم والإفرنج وغيرهم وليس كما يتوهم العامة من اختصاص العجم بالفرس بل أهل المغرب إلى ألان يطلقون لفظ العجم على الروم والإفرنج ومن فى معناهم وأما الأعاجم فإن الذي لا يفصح فى الكلام وان كان عربيا ومنه سمي زياد الأعجم الشاعر وكان عربيا وأعلم أن جنس العرب أفضل من جنس العجم كما يستفاد ذلك من الأحاديث الوارده عنه صلى الله عليه وسلم وأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بحبهم كما ورد ذلك ثم إن العرب يتنوعون عاربة ومستعربة .وهذا عبارة عن مدخل للموضوع الذي بين أيدينا وإن كنا فى الحقيقة بصدد الكتابة عن الأشراف المتواجدين فى بقاع الأرض عموما إلا أننا نقدم الاعتذار لكل من لم يشملهم هذا السرد لأننا فى الحقيقة نقلنا ما وصلنا من أخبار ومستعدين لإضافة أية معلومات ترد إلينا مع التأكيد على ضرورة وجود الدلائل المؤكدة على صحة النسب .

وإذا كنا لم نفي بكل المطلوب فقد أفردنا فى هذا الجزء عن الادارسه بصفة خاصة وسوف نتناول أبناء الحسين والمعروفين بالحسنيون فى المشرق بعون الله فى الجزء الثاني الذي سنحاول ان نضيف إليه ما يصلنا من معلومات مؤكده فى حينها وحتى تعم الفائدة بصفة أكثر
ويمكن القول بان التخصص الحالي قد يكون فى الأشراف الادارسه من آل خطاب لسبب اننى انتمى لهذه الاسره . راجيا التماس العذر لكل من لم يرد ذكره لقصور المعلومات فقط لدينا والتماس العذر حقا واجب علينا طلبه لأننا لسنا منزهين عن الخطاء والنسيان وان كنا قد حاولنا قبل إصدار هذا الجزء ان نكون ملمين بالكل إلا ان هذا فى اعتقادي مستحيلا . ولو ارجأنا لما تم الإصدار
.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى