مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار
عدد الرسائل : 7766
العمر : 47
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16818
السٌّمعَة : 52
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

عندما يستحمر المشاهد!؟

في الثلاثاء 16 أغسطس 2011, 05:32
وجه وزير الإعلام الأسبق رحابي عندما كان وزيرا إنذارا شديد اللهجة للمنشط الرياضي حفيظ دراجي بسبب تقديمه لحصة رياضية في اليتيمة وهو يضع أمامه على الطاولة قارورة عصير "فلاش أو بنش" واعتبر الوزير أن هذا الأمر هو من قبيل الإشهار الذي لا يجب أن يحدث.
ترى ماذا سيقول رحابي لو كان وزيرا الآن وشاهد كيف يشهر مسلسل عائلة جمعي لعديد المؤسسات بإنتاجها! هل يعتبر أن هذه الأفلام السينمائية ليست سينما بل هي "سبوطات" إشهارية قدمت للتلفزة على أساس أنها إنتاج سينمائي!
ظاهرة تضمين الإشهار للمؤسسات والمنتوجات داخل الأفلام السينمائية ظاهرة جديدة تتم في الغالب بالبزنسة الإشهارية على حساب المشاهد الذي يدعى لمشاهدة مسلسل فإذا به يشاهد إشهارا!
قد يكون الأمر له علاقة بحاجة السينمائيين إلى تمويل إنتاجهم عبر تضمينه مشاهد إشهارية لمنتوجات محددة.. لكن أسعار الإشهار في التلفزة تختلف عن أسعار الأفلام السينمائية!
ومن العار أن تتحول الأفلام إلى حامل إشهاري لمنتوجات وتقبل التلفزة بذلك حتى ولو كان الأمر له علاقة بانخفاض أسعار هذه المسلسلات.. لأن هذا يعني أن رجال السينما أصبحوا يبيعون للتلفزة ومضات إشهارية لمنتوجات محددة وليس سينما وفنا!
وقد يكون في الأمر بزنسة ولهذا يجب أن يسلط الضوء على هذه المسائل كأن نعرف مثلا: كيف وافقت التلفزة على بث (أعمال سينمائية) على أنها سينما وهي تتضمن الإشهار! نريد معرفة من بيده إجازة هذه الأمور؟!
وإذا كان بإمكاننا أن نبتلع فكرة تعويم السينما بالإشهار فكيف نبتلع فكرة السطو على أفلام ومسلسلات سابقة وتضمينها لمسلسلات جديدة على طريقة السطو الصحفي فيما نسميه في عالم الصحافة بصحافة "قص ولصق"!
فقد شاهدنا كيف أخذ مسلسل عائلة جمعي أربع أو 5 مقاطع كاملة من فيلم المفتش الطاهر لموسى حداد وأعاد إنتاجها في مسلسل عائلة الجمعي بطريقة تستحمر المشاهد وتستبغل التلفزة! فقد انتقلنا بالرداءة من السطو على النصوص إلى السطو على الأفلام السينمائية!
نتمنى أن تكون الجهات المعنية جدية هذه المرة بما فيه الكفاية وتسلط الضوء على ما حدث في مسلسلات رمضان.. فهل من المناسب أن يحتل التلفزة ثلاثة ممثلين فقط على مدار 4 ساعات؟!
بقلم: سعد بوعقبة
avatar
العين السحرية
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 810
العمر : 43
الموقع : في المكان الذي أسكن فيه
البلد :
نقاط : 993
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 09/02/2011

رد: عندما يستحمر المشاهد!؟

في الثلاثاء 16 أغسطس 2011, 12:23
....بطريقة تستحمر المشاهد وتستبغل التلفزة!
اعجبتني كثيرا هذه الجملة...إنها معبرة ..

_________________
<div style="text-align: center;"><font size="3"><span style="color: Red; font-weight: bold;">العين السحرية ( من يراني بعين واحدة أراه بعينين اثنتين ) ...</span></font></div>
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى