- علاء الدينمشرف منتدى كورة
- عدد الرسائل : 4847
العمر : 28
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 2776
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/06/2008
استعمال آيات القرآن في ضرب الأمثال للأمور الدنيوية
الأربعاء 16 يوليو 2008, 13:38
السؤال :
هل يجوز استعمال آيات القرآن في ضرب الأمثال للأمور الدنيوية ؟ مثال قوله تعالى ( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم ) وقوله ( لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ) و (ما على الرسول إلا البلاغ ) و ( ما على المحسنين من سبيل )
وغير ذلك من الآيات ؟
الجواب: يجوز إذا لم يترتّب على ذلك اتِّخاذ آيات الله هُزوا .
جاء في كتاب التعريفات للجرجاني : الاقتباس : أن يُضمّن الكلام نثرا أو نظما شيئا من القرآن أو الحديث كقول شمعون في وعظه : يا قوم اصبروا على المحرمات ، وصابروا على المفترضات ، وراقبوا بالمراقبات ، واتقوا الله في الخلوات ، ترفع لكم الدرجات . وكقوله : وإن تبدلت بنا غيرنا فحسبنا الله ونعم الوكيل . انتهى .
وقال السيوطي في قوله عليه الصلاة والسلام يوم خيبر : إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين . قال : هو من أدلة جواز الاقتباس من القرآن ، وهي كثيرة لا تُحْصَى .
ومن الاقتباس قول الشيخ صفي الدين الحلي : هذي عصاي التي فيها مآرب لي *** وقد أهش بها طورا على غنمي
ومن التلميح قوله : أن ألقها تتلقف كل ما صنعوا *** إذا أتيت بسحر من كلامهم
ومثله قول بعضهم :
يا نظرة ما جَلَتْ لي حسن طلعته *** حتى انقضت وأدامتني على وجل
عاتبت إنسان عيني في تسرعه *** فقال لي : " خُلق الإنسان من عجل "
وقول الآخر :
يا من عدى ثم اعتدى ثم اقترف *** ثم ارعوى ثم انتهى ثم اعترف
ابشر بقول الله في آياته : **** ( إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ ) .
فالتضمين والاقتباس والتلميح جائز إلا أنه يجب أن يُصان كلام الله الذي هو القرآن عن الابتذال ، ويحرم إذا كان فيه شيء من الاستهزاء ، بل يَصِل بصاحبه إلى الكفر ، عياذا بالله .
والله تعالى أعلم .
هل يجوز استعمال آيات القرآن في ضرب الأمثال للأمور الدنيوية ؟ مثال قوله تعالى ( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم ) وقوله ( لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ) و (ما على الرسول إلا البلاغ ) و ( ما على المحسنين من سبيل )
وغير ذلك من الآيات ؟
الجواب: يجوز إذا لم يترتّب على ذلك اتِّخاذ آيات الله هُزوا .
جاء في كتاب التعريفات للجرجاني : الاقتباس : أن يُضمّن الكلام نثرا أو نظما شيئا من القرآن أو الحديث كقول شمعون في وعظه : يا قوم اصبروا على المحرمات ، وصابروا على المفترضات ، وراقبوا بالمراقبات ، واتقوا الله في الخلوات ، ترفع لكم الدرجات . وكقوله : وإن تبدلت بنا غيرنا فحسبنا الله ونعم الوكيل . انتهى .
وقال السيوطي في قوله عليه الصلاة والسلام يوم خيبر : إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين . قال : هو من أدلة جواز الاقتباس من القرآن ، وهي كثيرة لا تُحْصَى .
ومن الاقتباس قول الشيخ صفي الدين الحلي : هذي عصاي التي فيها مآرب لي *** وقد أهش بها طورا على غنمي
ومن التلميح قوله : أن ألقها تتلقف كل ما صنعوا *** إذا أتيت بسحر من كلامهم
ومثله قول بعضهم :
يا نظرة ما جَلَتْ لي حسن طلعته *** حتى انقضت وأدامتني على وجل
عاتبت إنسان عيني في تسرعه *** فقال لي : " خُلق الإنسان من عجل "
وقول الآخر :
يا من عدى ثم اعتدى ثم اقترف *** ثم ارعوى ثم انتهى ثم اعترف
ابشر بقول الله في آياته : **** ( إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ ) .
فالتضمين والاقتباس والتلميح جائز إلا أنه يجب أن يُصان كلام الله الذي هو القرآن عن الابتذال ، ويحرم إذا كان فيه شيء من الاستهزاء ، بل يَصِل بصاحبه إلى الكفر ، عياذا بالله .
والله تعالى أعلم .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى