مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
مستغانم كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
فاطمة ليندة
فاطمة ليندة
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 3216
الأوسمة : الشيخ الفاضل يوسف القرضاوي Member
البلد : الشيخ الفاضل يوسف القرضاوي Male_a11
نقاط : 3912
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

الشيخ الفاضل يوسف القرضاوي Empty الشيخ الفاضل يوسف القرضاوي

الإثنين 15 سبتمبر 2008, 12:28
يوسف القرضاوي
1926 م - إلى يومنا هذا
الاسم : يوسف عبد الله القرضاوي
مكان الميلاد : محافظة الغربية بمصر ( قرية صفط تراب مركز المحلة الكبرى )
تاريخ الميلاد : 9 سبتمبر 1926 م
مدرسة الفقه (المذهب) :
العقيدة : أهل السنة ، سلفية
اهتمامات رئيسية : رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
تأثر بـ : محمد الغزالي
ابن تيمية
يوسف عبد الله القرضاوي (9 سبتمبر 1926) ولد في قرية صفط تراب مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية في مصر. مات أبوه وعمره عامان فتولى عمّه تربيته. حفظ الشيخ القران الكريم و هو دون العاشرة، وقد التحق بالأزهر الشريف حتى تخرج من الثانوية و كان ترتيبه الثاني على مملكة مصر حينما كانت تخضع للحكم الملكي ثم التحق الشيخ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر ومنها حصل على العالية سنة 1953 وكان ترتيبه الأول بين زملائه وعددهم مائة وثمانون طالبًا .
حصل الشيخ يوسف القرضاوي على دبلوم معهد الدراسات العربية العالية في اللغة والأدب في سنة 1958 ، لاحقا في سنة 1960 حصل على الدراسة التمهيدية العليا المعادلة للماجستير في شعبة علوم القرآن والسنة من كلية أصول الدين ، وفي سنة 1973 م حصل على (الدكتوراة) بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من نفس الكلية، وكان موضوع الرسالة عن "الزكاة وأثرها في حل المشاكل الاجتماعية".
تطورات هامة في حياة الشيخ
الدكتور يوسف القرضاوي في شبابهعانى الشيخ يوسف القرضاوي الكثير من الصعاب و الاضطهاد السياسي في بداية حياته فقد سجن عدة مرات لانتمائه إلى الإخوان المسلمين . دخل السجن أول مرة عام 1949في العهد الملكي، ثم اعتقل ثلاث مرات في عهد الرئيس المصري جمال عبدالناصر. وفي سنة 1961، سافر الشيخ يوسف القرضاوي إلى دولة قطر وعمل فيها مديراً للمعهد الديني الثانوي، وبعد استقراره هناك حصل الشيخ يوسف القرضاوي على الجنسية القطرية ،وفي سنة 1977 تولى تأسيس و عمادة كلية الشريعة و الدراسات الإسلامية بجامعة قطر و ظل عميداً لها إلى نهاية 1990 ، كما أصبح الشيخ يوسف مديراً لمركز بحوث السنة و السيرة النبوية بجامعة قطر و لايزال قائماً بإدارته إلى يومنا هذا. كما حصل على جائزة الملك فيصل العالمية بالاشتراك في الدراسات الإسلامية لعام 1993 ،وحصل على جائزة العطاء العلمي المتميز من رئيس الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا لعام 1996 ، كما حصل على جائزة السلطان حسن البلقية (سلطان بروناي) في الفقه الإسلامي لعام 1997.
منهجه
يعتمد القرضاوي منهج الاعتدال والتيسير في فتاواه وذلك بعد استعراض مجمل الأدلة الشرعية الصحيحة في الموضوع محاولا الجمع بينها في حال التعارض ، مستخدما القواعد المختلفة الموجودة في علم أصول الفقه عند مختلف المذاهب و مراعيا قواعد المصالح الشرعية للوصول إلى الحكم الأنسب و الأصلح لزمن ومكان الفتوى.
الجدل حوله
أثير جدل حول الشيخ يوسف القرضاوي فبعض آرائه الفقهية لا تلقى ترحيبا عند بعض العلماء، لأنه في نظرهم يقدم الرأي على الدليل الشرعي خضوعًا لضغوط العصر الحديث.[1].
لكن مناصري الشيخ القرضاوي يقولون : إنه استطاع الوصول إلى آراء فقهية تستند إلى قواعد واضحة في أصول الفقه كالجمع بين الأحاديث المتعارضة في الظاهر عن طريق البحث في مناسبة الحديث إضافة إلى دراسة المذاهب الفقهية المقارنة للوصول إلى الرأي الراجح .
مآخذ منتقديه
أهم التيارات التي تنتقد القرضاوي:
أهل الحديث ينكرون عليه احتجاجه بأحاديث ضعيفة، ورده لأحاديث صحيحة أخرجها البخاري ومسلم. [1].
السلفيون ينتقدون عليه مخالفته للإجماع القطعي في عدة قضايا[2] (وهذا الانتقاد يشارك فيه بعض فقهاء الأزهر)، وإحداثه قواعد جديدة في أصول الفقه [3].
الجهاديون أكثر ما يأخذون عليه هو فتواه بجواز قتال المسلمين الأمريكيين مع الجيش الأمريكي ضد المسلمين في أفغانستان [4] (نشرتها صحيفة الشرق الأوسط)(هذه الفتوي قيلت في سياق معين وفهمت خطأ وتراجع عنها الدكتور القرضاوي علنا في برنامج الشريعة والحياة وسئل عنها عدة مرات هل أنت أفتيت بذلك قال لا )
فقد سئل الشيخ القرضاوي عنها في موقع اسلام اون لاين وقال : لم أُفتي بهذا، بل يمكن أن يعتذر الجندي المسلم في الجيش الأمريكي عن قتال من هو بمثل عقيدته، وهذا ما أفتيت به، وما أفتى به، وإذا فُرض عليه القتال فلا يبادر هو بالقتال [2]
وايضا قد نقل عنه التراجع عن هذه الفتوي الدكتور صلاح الدين سلطان [3]
و علي هذا الرابط ويرون أن فتواه المؤيدة للنضال الفلسطيني هي من المنطلق القومي أكثر من الإسلامي [5].
الصوفية وبخاصة الأحباش يأخذون عليه انتقاداته للأشاعرة في مسائل القدر والتأويل، و استئناسه بآراء ابن تيمية و ابن القيم.
العلمانيون يأخذون عليه تأييده لبعض الحدود الإسلامية مثل قتل المرتد والشاذ ورجم الزاني المحصن.
بعض الغربيين: بالإضافة لانتقادات العلمانيين فبعضهم يأخذ عليه تأييده للعمليات الفدائية ضد الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين .
مؤلفاته
للشيخ يوسف ما يزيد عن 120 من المؤلفات من الكتب و الرسائل و العديد من الفتاوى كما قام بتسجيل العديد من حلقات البرامج الدينية منها التسجيلية و الحية.
عرض • نقاش • تعديل كتب الشيخ يوسف القرضاوي
• فقه الزكاة
• المدخل لدراسة الشريعة الإسلامية • المدخل لدراسة السنة النبوية • مدخل لمعرفة الإسلام • الحلال والحرام في الإسلام • العبادة في الإسلام • تيسير الفقه للمسلم المعاصر • لكي تنجح مؤسسة الزكاة في التطبيق المعاصر • دور القيم والأخلاق في الاقتصاد الإسلامي • فوائد البنوك هي الربا الحرام • بيع المرابحة للآمر الشراء كما تجريه المصارف • تيسير فقه الصيام • فتاوى معاصرة بأجزائه الثلاثة • السنة والبدعة • الضوابط الشرعية لبناء المساجد • ظاهرة الغلو في التكفير • التوبة إلى الله • التوكل • كيف نتعامل مع القرآن العظيم • الصبر في القرآن • وجود الله • حقيقة التوحيد • النية والإخلاص • موقف الإسلام العقدي من كفر اليهود والنصارى • جريمة الردة وعقوبة المرتد • الحل الإسلامي فريضة وضرورة • الحلول المستوردة • أولويات الحركة الإسلامية في المرحلة القادمة • لماذا الإسلام • شريعة الإسلام صالحة للتطبيق في كل زمان ومكان • المبشرات بانتصار الإسلام • بينات الحل الإسلامي وشبهات العلمانيين والمتغربين • واجب الشباب المسلم • جيل النصر المنشود • شمول الإسلام • الأمة الإسلامية حقيقة لا وهم • الإسلام والعلمانية وجهاً لوجه • الأقليات الدينية والحل الإسلامي • غير المسلمين في المجتمع الإسلامي • الصحوة الإسلامية بين الاختلاف المشروع والتفرق المذموم • الصحوة الإسلامية وهموم الوطن العربي والإسلامي • الصحوة الإسلامية بين الجحود والتطرف • الصحوة الإسلامية بين الآمال والمحاذير • الإسلام الذي ندعو إليه • الخصائص العامة للإسلام • ملامح المجتمع المسلم الذي ننشده • الفقه الإسلامي بين الأصالة والتجديد • الفتوى بين الانضباط والتسيب • السياسة الشرعية في ضوء النصوص الشرعية • عوامل السعة والمرونة في الشريعة الإسلامية • في فقه الأولويات دراسة جديدة في ضوء القرآن والسنة • حول قضايا الإسلام والعصر • ثقافة الداعية • لقاءات.. ومحاورات حول قضايا الإسلام والعصر • نساء مؤمنات • مسلمة الغد • مركز المرأة في الحياة الإسلامية • فتاوى المرأة المسلمة • النقاب للمرأة بين القول ببدعيته والقول بوجوبه • الإخوان المسلمون 70 عاما في الدعوة والتربية والجهاد • التربية الإسلامية ومدرسة حسن البنا • الشيخ الغزالي كما عرفته • الإمام الغزالي بين مادحيه وناقديه • التربية عند الإمام الشاطبي • الدين في عصر العلم • العقل والعلم • الرسول والعلم • موقف الإسلام من الإلهام والكشف والرؤى والتمائم والكهانة والرقي • الإسلام والفن • الإسلام .. حضارة الغد • مشكلة الفقر وكيف عالجها الإسلام • الإيمان والحياة • الحياة الربانية والعلم • خطب الشيخ القرضاوي • أين الخلل • الوقت في حياة المسلم • عالم وطاغية • الثقافة العربية الإسلامية بين الأصالة والمعاصرة • درس النكبة الثانية • مستقبل الأصولية الإسلامية • الناس والحق • رسالة الأزهر • قيمة الإنسان وغاية وجوده في الإسلام • القدس قضية كل مسلم • الاجتهاد في الشريعة الاسلامية • الحكم الشرعي في ختان الإناث • البابا والإسلام • فقه اللهو والترويح • نحن والغرب • مع أئمة التجديد ورؤاهم في الفكر والإصلاح التربية السياسية عند الإمام حسن البنا • الدين والسياسة • تاريخنا المفترى عليه • الشيخ أبو الحسن الندوي كما عرفته • الفتوى بين الإنضباط والتسيب • من أجل صحوة راشدة تجدد الدين وتنهض بالدنيا • من فقه الدولة في الاسلام • خطابنا الإسلامي في عصر العولمة • رعاية البيئة في شريعة الإسلام • دور الزكاة في علاج المشكلات الاقتصادية وشروط نجاحها • في فقه الأقليات المسلمة
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى