مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
مستغانم كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
المدير
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات
عدد الرسائل : 4124
نقاط : 5640
السٌّمعَة : 38
تاريخ التسجيل : 31/05/2008
http://mostaghanem.com

عدم التحكم في النفايات الصلبة يهدّد البيئة بمستغانم Empty عدم التحكم في النفايات الصلبة يهدّد البيئة بمستغانم

في الإثنين 06 أبريل 2009, 07:01
تعتبر القضايا المتعلقة بإدارة النفايات الصلبة احد أهم المشاكل، التي تؤثر سلبا على البيئة، بولاية مستغانم.
فمع ارتفاع عدد السكان والتوسّع العمراني غير المنتظم والإسراف في استغلال الموارد الطبيعية، الذي نتج عنه تراكم كبير للفضلات المنزلية والنفايات الصناعية، والمقدّرة بـ 320 طن، يوميا، ترمى في 22مكان تفريغ بشكل عشوائي، نظرا لعدم وجود دراسة مسبقة حول اختيار مكان التفريغ واخذ نوعية الأرض بعين الاعتبار ومساحتها ووجود مياه جوفية بالقرب منها.
تشكل النفايات الصحية (الكيميائية والبيولوجية) خطرا كبيرا على البيئة وصحة المواطن، حيث تمّ تفريغها دون فرزها، أو حرقها. فباستثناء مستشفى عين تادلس وعيادة نايت، اللذين يحتويان على جهاز''الترميز''، فإن باقي العيادات والمستشفيات الطبية تفتقد لهذا الجهاز، ما ساهم في نقل عدوى عدّة أمراض، كالإلتهاب الكبدي وفقدان المناعة المكتسبة وأنواع أخرى من التسمّم.
نفس الأجهزة الخاصة بحرق وتصفية المواد الصلبة تنعدم لدى معظم وحدات تربية الدواجن. فمن بين 113وحدة توجد 8 وحدات تحتوي على أجهزة الردم. بينما يتم رمي 860 الف طن من الخثي والدجاج الميّت في أماكن عامة. والبعض حوّلها إلى أسمدة عضوية لمعالجة التربة.
أما النفايات الصلبة، الناتجة عن الوحدات الصناعية، فترمى، هي الأخرى، في أماكن عمومية بشكل فوضوي أو تخزّن على مستوى الوحدات. فمؤسسة تكريـر السكـر تخزّن، يوميا، طنين من حجارة الجير، دون احترام المقاييس العلمية لتخزين هذا النوع من المواد.
مدينة مستغانم لم تسلم، هي الاخرى، من التلوّث، بفعل مرور واد عين الصفراء بوسطها؛ حيث ينقل هذا الأخير، يوميا، كل المياه القذرة المصرفة من طرف التجمعات السكنية لـ 8 ولايات، إضافة الى تحميله نفايات المصانع المنشأة على ضفته، بكل من ولاية غليزان ومليانة والخميس والمدية. ولازال خطر التصحّر يهدّد ولاية مستغانم، خاصة الجهة الجنوبية منها، وهذا بسبب القلع المكثّف للكروم، في السنوات الماضية؛ حيث قدّرت المساحة المتضررة بـ 38 ألف هكتار منذ الاستقلال إلى يومنا هذا؛ وهو ما يشكّل نصف المساحة الفلاحية.
وقد أدّت هذه العملية غير المدروسة، بجديّة، إلى فقر التربة، التي تحوّلت إلى رمال يصعب التحكم في زحفها، رغم محاولة الحدّ من الظاهرة بواسطة التشجير وإعادة غرس المساحات المتضرّرة بشتيلة الكروم .
فاروق
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار
عدد الرسائل : 7766
العمر : 49
الأوسمة : عدم التحكم في النفايات الصلبة يهدّد البيئة بمستغانم 110
البلد : عدم التحكم في النفايات الصلبة يهدّد البيئة بمستغانم Male_a11
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

عدم التحكم في النفايات الصلبة يهدّد البيئة بمستغانم Empty رد: عدم التحكم في النفايات الصلبة يهدّد البيئة بمستغانم

في الإثنين 06 أبريل 2009, 07:46
مدينة مستغانم لم تسلم، هي الاخرى، من التلوّث، بفعل مرور واد عين الصفراء بوسطها؛ حيث ينقل هذا الأخير، يوميا، كل المياه القذرة المصرفة من طرف التجمعات السكنية لـ 8 ولايات، إضافة الى تحميله نفايات المصانع المنشأة على ضفته، بكل من ولاية غليزان ومليانة والخميس والمدية

هل تقصد واد شلف أو ما يغرف بمدينة مستغانم عين الصفراء؟؟؟
شكرا على الإهتمام بقضايا ولاية مستغانم
كما أتمنى أن ولاية ( مستغانم ) تهتم بما ينشر عبر منتدى مرآة عين تادلس حتى تأخذ الإجراءات اللازمة لتصحيح تلك الوضعيات التي يشار إليها،في المنتدى ،كما نتمنى إن تجيب على إنشغالات المواطنين عبرها واستفسارتهم .
..شكرا مسبقا...
.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى