كيف أتخلص من ذنوبي؟
الثلاثاء 07 أبريل 2009, 15:03
</SPAN>عقوبة</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الذنوب تزول عن العبد بنحو عشرة أسباب</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>
</SPAN>أحدها : التوبة ،</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>وهذا متفق عليه بين المسلمين . قال تعالى : ( قل يا عبادي الذين</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الرحيم ) ،وقال تعالى : { ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الصدقات وان الله هو التواب الرحيم } ، وقال تعالى : ( وهو الذي يقبل التوبة عن</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>عباده ويعفو عن السيئات ) ، وأمثال ذلك</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>. </SPAN>
</SPAN>السبب الثاني</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>:</SPAN> </SPAN>الاستغفار</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>كما في الصحيحين عن</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إذا أذنب عبدٌ ذنباً فقال أي رب أذنبت ذنباً</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>فاغفر لي ، فقال : علم عبدي أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به ، قد غفرت لعبدي</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.. الحديث " . رواه البخاري (6953) ومسلم (4953</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>) . </SPAN>
</SPAN>وفي صحيح مسلم عن النبي</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقومٍ يذنبون ثم</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>يستغفرون فيُغفَرُ لهم " ( التوبة/4936</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>).</SPAN> </SPAN>
</SPAN>السبب الثالث :الحسنات الماحية</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>، كما قال</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>تعالى : ( أقم الصلاة طرفي النهار وزُلَفَاً من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>) </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>،</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>وقال صلى الله عليه وسلم : " الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر " رواه مسلم (344) وقال : " من صام رمضان</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>إيماناً واحتساباً ، غُفِرَله ما تقدم من ذنبه " رواه البخاري (37) ومسلم (1268</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>) </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>،</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>وقال : " من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفِرَله ما تقدم من ذنبه " رواه</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>البخاري (1768) ، وقال : " من حجَّ هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>ولدته أمه " رواه البخاري (1690) ، وقال : " فتنة الرجل في أهله وماله وولده تكفرها</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الصلاة والصيام والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " رواه البخاري (494</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>) ومسلم (5150) ، وقال : " من أعتق رقبةً مؤمنةً أعتق الله بكل عضوٍ منها عضواً منه</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>من النار ، حتى فرجه بفرجه " رواه مسلم (2777) . وهذه الأحاديث وأمثالها في الصحاح</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>، وقال : " الصدقةُ تُطْفِئُ الخطيئة كما يُطْفِئُ الماءُ النارَ، والحسد يأكل</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الحسنات كما تأكل النارُ الحطبَ</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>. "</SPAN> </SPAN>
</SPAN>والسبب الرابع الدافع للعقاب : دعاءُ</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>المؤمنين للمؤمن</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>، مثل صلاتهم على جنازته ، فعن عائشة ،</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>وأنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ما من ميت يصلى عليه أمةٌ من</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>المسلمين يبلغون مائة كلهم يشفعون إلا شُفِعُوا فيه " رواه مسلم (1576</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>) </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>،</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>وعن ابن</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>عباس قال : " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من رجلٍ مسلمٍ يموت ،</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>فيقوم على جنازته أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئاً ، إلا شفعهم الله فيه " رواه</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>مسلم (1577) . وهذا دعاء له بعد الموت</SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>. </SPAN>
</SPAN>السبب الخامس : " ما يعمل</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>للميت من أعمال البر ، كالصدقةِ ونحوها</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>، فإن هذا ينتفع</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>به بنصوص السنة الصحيحة الصريحة ، واتفاق الأئمة ، وكذلك العتق والحج ، بل قد ثبت</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>عنه في الصحيحين أنه قال : " من مات وعليه صيام صام عنه وليه ." رواه البخاري</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>(5210) ومسلم (4670</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>) </SPAN>
</SPAN>السبب السادس : شفاعة النبي صلى الله</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>عليه وسلم وغيره في أهل الذنوب يوم القيامة</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>، كما قد</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>تواترت عنه أحاديث الشفاعة ، مثل قوله في الحديث الصحيح : " شفاعتي لأهل الكبائر من</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>أمتي " صححه الألباني في صحيح أبي داوود (3965) ، وقوله صلى الله عليه وسلم</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>: " خيرت بين أن يدخل نصف أمتي الجنة وبين الشفاعة ، فاخترت الشفاعة ..." انظر صحيح</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الجامع (3335</SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>) . </SPAN>
</SPAN>السبب السابع : المصائب التي يُكَفِرُ</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الله بها الخطايا في الدنيا ،</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>كما في الصحيحين عنه صلى</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الله عليه وسلم ، أنه قال : " ما يُصيب المؤمن من وصبٍ ولا نصب ولا همٍ ولا حزن ولا</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>غم ولا أذى حتى الشوكة يشاكها ، إلا كفر الله بها من خطاياه " رواه البخاري (5210</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>) ومسلم (4670</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>) .</SPAN> </SPAN>
</SPAN>السبب الثامن : ما يحصل</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>في القبر من الفتنة</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>،</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>والضغطة ، والروعة ( أي التخويف</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>) </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>، فإن هذا مما يُكَفَرُ به</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الخطايا</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>
</SPAN>السبب التاسع : أهوال يوم القيامة وكربها وشدائدها</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>
</SPAN>السبب العاشر : رحمة الله وعفوه</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>ومغفرته بلا سبب من العباد</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>." المرجع مجموع فتاوى ابن</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>تيمية ج7 ص " 487- 501</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>" . </SPAN>
</SPAN>الشيخ محمد صالح</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>المنجد</SPAN></SPAN>
</SPAN>أحدها : التوبة ،</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>وهذا متفق عليه بين المسلمين . قال تعالى : ( قل يا عبادي الذين</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الرحيم ) ،وقال تعالى : { ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الصدقات وان الله هو التواب الرحيم } ، وقال تعالى : ( وهو الذي يقبل التوبة عن</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>عباده ويعفو عن السيئات ) ، وأمثال ذلك</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>. </SPAN>
</SPAN>السبب الثاني</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>:</SPAN> </SPAN>الاستغفار</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>كما في الصحيحين عن</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إذا أذنب عبدٌ ذنباً فقال أي رب أذنبت ذنباً</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>فاغفر لي ، فقال : علم عبدي أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ به ، قد غفرت لعبدي</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.. الحديث " . رواه البخاري (6953) ومسلم (4953</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>) . </SPAN>
</SPAN>وفي صحيح مسلم عن النبي</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقومٍ يذنبون ثم</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>يستغفرون فيُغفَرُ لهم " ( التوبة/4936</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>).</SPAN> </SPAN>
</SPAN>السبب الثالث :الحسنات الماحية</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>، كما قال</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>تعالى : ( أقم الصلاة طرفي النهار وزُلَفَاً من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>) </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>،</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>وقال صلى الله عليه وسلم : " الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر " رواه مسلم (344) وقال : " من صام رمضان</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>إيماناً واحتساباً ، غُفِرَله ما تقدم من ذنبه " رواه البخاري (37) ومسلم (1268</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>) </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>،</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>وقال : " من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفِرَله ما تقدم من ذنبه " رواه</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>البخاري (1768) ، وقال : " من حجَّ هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>ولدته أمه " رواه البخاري (1690) ، وقال : " فتنة الرجل في أهله وماله وولده تكفرها</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الصلاة والصيام والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " رواه البخاري (494</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>) ومسلم (5150) ، وقال : " من أعتق رقبةً مؤمنةً أعتق الله بكل عضوٍ منها عضواً منه</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>من النار ، حتى فرجه بفرجه " رواه مسلم (2777) . وهذه الأحاديث وأمثالها في الصحاح</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>، وقال : " الصدقةُ تُطْفِئُ الخطيئة كما يُطْفِئُ الماءُ النارَ، والحسد يأكل</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الحسنات كما تأكل النارُ الحطبَ</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>. "</SPAN> </SPAN>
</SPAN>والسبب الرابع الدافع للعقاب : دعاءُ</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>المؤمنين للمؤمن</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>، مثل صلاتهم على جنازته ، فعن عائشة ،</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>وأنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ما من ميت يصلى عليه أمةٌ من</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>المسلمين يبلغون مائة كلهم يشفعون إلا شُفِعُوا فيه " رواه مسلم (1576</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>) </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>،</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>وعن ابن</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>عباس قال : " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من رجلٍ مسلمٍ يموت ،</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>فيقوم على جنازته أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئاً ، إلا شفعهم الله فيه " رواه</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>مسلم (1577) . وهذا دعاء له بعد الموت</SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>. </SPAN>
</SPAN>السبب الخامس : " ما يعمل</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>للميت من أعمال البر ، كالصدقةِ ونحوها</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>، فإن هذا ينتفع</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>به بنصوص السنة الصحيحة الصريحة ، واتفاق الأئمة ، وكذلك العتق والحج ، بل قد ثبت</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>عنه في الصحيحين أنه قال : " من مات وعليه صيام صام عنه وليه ." رواه البخاري</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>(5210) ومسلم (4670</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>) </SPAN>
</SPAN>السبب السادس : شفاعة النبي صلى الله</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>عليه وسلم وغيره في أهل الذنوب يوم القيامة</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>، كما قد</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>تواترت عنه أحاديث الشفاعة ، مثل قوله في الحديث الصحيح : " شفاعتي لأهل الكبائر من</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>أمتي " صححه الألباني في صحيح أبي داوود (3965) ، وقوله صلى الله عليه وسلم</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>: " خيرت بين أن يدخل نصف أمتي الجنة وبين الشفاعة ، فاخترت الشفاعة ..." انظر صحيح</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الجامع (3335</SPAN></SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>) . </SPAN>
</SPAN>السبب السابع : المصائب التي يُكَفِرُ</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الله بها الخطايا في الدنيا ،</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>كما في الصحيحين عنه صلى</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الله عليه وسلم ، أنه قال : " ما يُصيب المؤمن من وصبٍ ولا نصب ولا همٍ ولا حزن ولا</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>غم ولا أذى حتى الشوكة يشاكها ، إلا كفر الله بها من خطاياه " رواه البخاري (5210</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>) ومسلم (4670</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>) .</SPAN> </SPAN>
</SPAN>السبب الثامن : ما يحصل</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>في القبر من الفتنة</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>،</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>والضغطة ، والروعة ( أي التخويف</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>) </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>، فإن هذا مما يُكَفَرُ به</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>الخطايا</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>
</SPAN>السبب التاسع : أهوال يوم القيامة وكربها وشدائدها</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>.</SPAN> </SPAN>
</SPAN>السبب العاشر : رحمة الله وعفوه</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>ومغفرته بلا سبب من العباد</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>." المرجع مجموع فتاوى ابن</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>تيمية ج7 ص " 487- 501</SPAN></SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>" . </SPAN>
</SPAN>الشيخ محمد صالح</SPAN> </SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>المنجد</SPAN></SPAN>
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى