- yasmine27عضو خبير
- عدد الرسائل : 785
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010
سيدي عبدالله .... المرابط المجاهد والمؤسس الذي عمر مدينة مستغانم و بوادي مجاهر
الجمعة 12 مارس 2010, 14:31
سيدي
عبدالله
هو المرابط و
المجاهد والمؤسس الذي
عمر مدينة مستغانم و بوادي مجاهر
يقول ابن خلدون إن مستغانم كان بها عرب كثيرة و هم فروع كثيرة . و يذكر الشريف الإدريسي في جغرافيته أن مستغانم كانت موجودة في حدود القرن
5هـ وكانت موجودة في الجاهلية، كانت تسمى كارتنا ولكن هناك تاريخ أبعد من هذا،
فمستغانم مدينة قديمة كانت قبل دخول
الرومان كانت تسمى موريسطاقا، تعرضت لزلزال عنيف جعل الرومان يعيدون تدشينها في
عهد الملك غاليان ثم أسموها كارتنا وسميت مشتى غانم ومسك الغنائم ومرسى غانم. كان
الموقع مأهولا كانت موطنا للقبائل البربرية حتى وصول الهلالين والمرابطين وكانت موجودة في القرن 3هـ تحت حكم الأدارسة على
عهد إبراهيم بن محمد بن سليمان واستطاع المرابطون في عهد يوسف بن تشفين أن يضموها إلى
مملكتهم. في أواخر القرن 7هـ والقرن 8هـ
كانت خاضعة لسلطان الدولة المرينية. ولمستغانم قصة معروفة على نطاق واسع فقد اعيد بناؤها بعد الاسلام تحت قيادة سيدي
عبد الله الخطابي الادريسي الحسني والي مجاهر اول سكان المنطقة فسيدي عبدالله هو مؤسس مدينة
مستغانم.
أثناء التجوال بمستغانم هناك مشاهد لاماكن وجدت
فيها بقايا يرجع تاريخها إلى الطور الحجري المنحوت و إلى الطور الحجري المصقول.
تعاقب على حكمها الكثير من الملوك والأمراء.
يقول
القاضي الحشلاف في كتاب سلسلة أصول أبناء الرسول كانت مسقط الرأس فتعين علينا
ترجمتها والكلام عليها قديما وحديثا بمناسبة ذكرها لدفن الشريف الخطابي بها وإن لم
نحط بترجمتها فنقول مستغانم وتسمى مشتى غانم وتسمى مسك غانم وتسمى مسك الغنائم
وتسمى مرسى غانم وفي القديم تسمى كارتنا و يقول أن مستغانم حولها عرب كثيرة تسمى
عرب مجاهر بطن من بطون سويد بن عامر بن مالك بن بني زغبة بن ربيعة بن نهيك بن هلال
الدين وفدوا من نجد على افريقية في عددهم
وعدتهم في أواسط القرن 5 هجري و لمجاهر فروع كثيرة منهم غافير ومالف وبو رحمة و بو
كامل وحمدان وبنو سلامة وشافع وغير شافع و الدحيمان كما قرره ابن خلدون في العبر
قال البستاني أن مستغانم قديمة البناء كانت موجودة في زمن الجاهلية.
قال الشريف إدريس في جغرافيته أن مستغانم كانت موجودة في حدود القرن 5
الهجري ولعله يعني بهذا التاريخ عمارتها التامة وشهرتها بين الإسلام.
وقال صاحب الفصول أن مستغانم كانت دويرات
وكانت رباط للمجاهدين وما اتسعت إلا بعد نزول الشريف سيدي عبد الله الخطابي
فعمرها بإشارة على تلميذه أحميدة العبد شيخ قبيلة سويد في أواخر القرن 10هـ ، كثر
عمرانها واتسع البناء ونمت تجارتها وتزاحمت على السكن فيها ومجاورة الشريف الخطابي
سيدي عبد الله
صاحب الفصول ابن خلدون التلمساني( ابن خلدون التلمساني له كتاب في أنساب الخطابيين و تكلم عن سيدي عبد الله بن خطاب الإدريسي, وغالب ما تجدفيه في كتاب السنوسي (الدرر السنية) واسم الكتاب (شذور الذهب في محض خالص النسب) اضافة الى القاضي حشلاف و كتابسلسلة الاصول ابناء الرسول ) يقول ابن خلدون التلمساني أن مستغانم كانت دويرات وكانت رباط
للمجاهدين وما اتسعت إلا بعد نزول الشريف سيدي عبد الله الخطابي فعمرها
باشارة على تلميذه احميدة العبد شيخ قبيلة سويد في أواخر القرن 10هجري فكثر
عمرانها و اتسع البناء و نمت تجارتها و تزاحمت على السكن فيها و مجاورة
الشريف الخطابي و يقول السنوسي في كتاب الدرر السنية ان سيدي عبد الله
الكتولي القطبانية 24 عاما المجاهد المرابط عمر مدينة مستغانم و بوادي
مجاهر
وكانت
العقلية الشعبية مرتبطة بالسلطة
الروحية أي
التصوف هو الدي كان يجمع شتات القبائل بتوحدهم بالجهاد في سبيل الاسلام والتصدي للغزو
الصليبي.كانت القبائل والعشائر تحت حماية الفاتحين عند قدوم الغزو الصليبي يخضعون
ويتحالفون معهم من اجل الجهاد ولما تنتهي الحملة تبقى القبائل خاضعة سوى لسلطة
مشايخها كانت الوطنية
الدينية هي السلطة الروحية
و كل مدينةكان لها رمز روحي لان رجال الله
جمعوا القبائل المتناحرة وكانت الطرق الصوفية بمثابة الاحزاب السياسية .
________________________________
الشجرة الخطابية
سيدي عبد الله هو الشريف الفاضل العاقل خلقا ووصفا القطب
الرباني والولي الصالح من أحفاد الرسول ابن سيدي خطاب بن سيدي علي بن سيدي يحي بن
سيدي راشد بن سيدي احمد المرابط بن منداس بن عبد القوي بن عبد الرحمان بن يوسف بن
زيان بن زين العابدين بن سيدي يوسف بن
الحسن بن إدريس بن السعيد بن يعقوب بن داوود بن حمزة بن علي بن عمران بن إدريس
الأصغر بن مولانا إدريس الأكبر بن سيدي عبد الله الكامل بن السيد الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن السيد علي ابن طالب كرم الله وجهه وفاطمة الزهراء رضي الله عنها إبنة
الر سول صلى الله عليه وسلم،فهو الإدريسي الحسني.
الشجرة الخطابية هي شجرة مضبوطة
ومعروفة كتبها عن المصدر محمد بن علي السنوسي ، و نقلها القاضي حشلاف في كتاب
سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول عليه
الصلاة والسلام وذكرها عبد القادر بن المختار الخطابي.
الأدارسة أسرة
كبيرة من آل البيت ، جدها الأعلى الهاشمي الكبير عبد الله الكامل بن الحسن المثنى
بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه ، حكم في مكة والمدينة ويعتبر سيدي عبد الله
من الفرع الإدريسي التاسع هو من فرع مولانا عمران بن إدريس ويعرفون في مستغانم بالسادات
الخطابيون ، سيدي عبد الله دفين المطمر بمستغانم وله قبر ثان بقرية عيزب، ابن سيدي
خطاب دفين مابين وادي شلف ووادي مينا ، ابن بلعسل
دفين وادي أرهيو منطقة آل خطاب التي كانت بها قبائل مغراوة: أول القبائل
البربرية التي اعتنقت الإسلام في الجزائر.
قول القاضي حشلاف
ينسب شرفاء العمرنيين الى
ابناءعمران
بن ادريس الاصغر بن
ادريس الاول بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن
السبط بن علي بن ابي
طالب و فاطمة الزهراء بنت الرسول اله صلم
عمران انجب علي و علي انجب حمزة الذي انجب
داود الذي انجب
يعقوب الذي انجب سعيد الذي
انجب حمزة الذي انجب احمد الذي انجب عبد
الله الذي خلف ادريس الذي خلف حسن الذي
خلف يوسف ويوسف خلف زين العابدين
الذي خلف زيان الذي خلف ولدان هما احمد
ويوسف وقد خلف يوسف عبد الرحمن
الذي خلف
تلاتة ابناء هم احمد جد البراكنة وجعفر جد
المقارنة و
عبد القوي وخلف عبد القوي ولدان هما محمد
ومنداس ومنداس
خلف راشد الذي خلف كل من
عبد الله ويوسف ويحي و قد خلف يحي
علي
الذي خلف خطاب والد سيدي عبد الله بن الخطاب جد الخطابيين بمستغانم
ويقول
القاضي حشلاف
من
الفروع العمرانية سادات خطابيون يعرفون
باولا سيدي عبدالله دفين ثغر
مدينة مدينة مستغانم بالمطمر عليه مزار يقصده الزوار
سيدي
عبد الله بن الخطاب دفين ما بين وادي شلف
ووادي
مينا مصبها في وادي شلف أي منطقة مجاهر قريبا من بلدة غيليزان بن احمد
المرابط
بن منداس بن عبد القوي سلطان
تقدمت بن عبد الرحمن سلطان تالوت الغرب
بن
يوسف بن زيان سلطان تلمسان بن زين العابدين بن يوسف بن حسن بن ادريس
بن سعيد بن
يعقوب بن داوود بن حمزة بن علي بن عمران بن ادريس
الاصغر بن ادريس الاكبر
سيدي عبد الله من سلالة الادارسة والتي انحدرت
فروعها سائر أنحاء العالم و الجزائر
وهناك فروع في مستغانم ، ويذكر أن الأدارسة حكموا في مستغانم في القرن 3? ، وهناك
فروع أخرى متصلة بالادارسة هم بنو
سليمان متمثلون في سيدي يوسف قبره بضريح "سيدي
عبد الله" بالمطمر وسيدي يعقوب ضريحه
في تيجديت ، من هذه الأسرة السلالة الخطابية الادريسية الحسنية "سيدي عبد الله" وسلالته بمستغانم ونواحيها ، هناك ألقاب وأسماء كثيرة معرفون في مستغانم
بأولاد سيدي عبد الله
________________________________
سيدي عبد الله
يعتبر سيدي عبد الله الولي الصالح الفاضل العاقل خلقا ووصفا شخصية بارزة في
منطقة مستغانم
هو سيدي عبد الله بن الخطاب المتولي القطبانية اربعة وعشرون
سنة المرابط و المجاهد الذي عمر مدينة مستغانم
وبوادي مجاهر.
هو الأب الروحي للمنطقة أمر بتوسيع المدينة كانت له المدرسة القرآنية
في المطمر ،حرص على تسيير شؤون المدينة الاجتماعية والسياسية والدينية
والاقتصادية ، فبالمطمر كانت مجموعة من
المطامر التي كان سيدي عبد الله يخزن فيها المئونة فهو الحاكم وصاحب الدولة، كما يذكر أن مستغانم
بلاد سيدي عبد الله بحضرته يتوفر الامن والامان لسكانها ولقاصديها
فكل من دخلها فهو امن و مقولته عند المقطع تنقطع
يعتبر سيدي عبد الله سلالة مجد واحترام وهمة عالية. عمل سيدي عبد الله على
نشر تعاليم الإسلام وحرص على تعاليم الرسالة المحمدية السمحة التي توفر للناس
الحياة الكريمة المهذبة التي تصل بهم إلى أعلى درجات الرقي والكمال بتدعيمالروابط
الإنسانية على أساس الحب والرحمة والإخاء والمساواة والعدل.
عرفت مستغانم الكثير من
الأولياء والطرق الصوفية والعديد من الزواياوهذا
دال على الوعي الديني والثقافي مع التحفظ لسكانها كل هده المكتسبات كان لها
دور في الحفاظ على الهوية العربية الجزائرية الإسلامية.فأرض مستغانم أرض
طاهرة فهي قبلة الأولياء.
______________________________
وقف أرض الضريح سيدي عبد الله
ضريح سيدي عبد الله بالمطمر مستغانم
يوجد عقد تقديم أرض الضريح كأرض وقف من طرف الورثة بن داني الشارف وهم
بن داني أحمد ، بن داني محمد ، بن داني الحبيب، بن داني عائشة .مضمون
العقد في 11ماي 1929م أسس حبوس وقف
لمجموعة قطعتي أرض المتواجدة بمستغانم بحي المطمر ، رقم القطعة ألأولى بمساحة 02 آر 16 سار 90 م2 والقطعة الثانية مساحة 04 آر 43سار 40 م2، لحساب ضريح
الولي الصالح سيدي عبدالله بن الخطاب تحت اشراف السيد تكوك عبد القادر ابن
السيد سيد احمد ابن الشيخ الشا رف شيخ الزاوية السنوسية باولاد شافع
جناح 2196
رقم 4 .
Vol : 2196 N°4 du 18 Mai 1929. Transcrit un acte de M° DAIRIEU notaire à Mostaganem en date
du 11 Mai 1929 aux termes duquel BENDANI Mohamed ould Charef , BENDAN Habib ould Charef, BENDANI Ahmed ould
Charef et BENDANI Aicha bent Charef ont constitué Habous( OUAKF) perpétuel la totalité de deux lots de terrain, sis à
Mostaganem , Quartier de Matmore , le premier portant le N° 7 du plan de Mostaganem , de la contenance de
02a.16ca.90dm2.et le 2ème portant le N°8 du plan de la contenance de 04a.43ca.40dm2.au profit du Saint et vertueux
Sidi Abdallah Ben EL Khattab, inhumé à Mostaganem ,quartier de Matmore , et de le tombeau est attenant aux deux lots
de terrain sus désignés . Les dits constituants ont désigné comme administrateur du dit Habous (Ouakf) Sid Tekouk
Abdelkader ould Sid Ahmed ben Cheikh Charef , Chef de le Zaouia Sanoussia de la tribu des Ouled Chafaa , on a prix
possession et à
tous autres successeurs comme chef de la dite Zaouia.
MOSTAGANEM
Transcrition du 18 Mai 1929
Vol:2196 N°4
__________________________
في بحت للأستاذ غزالي ميلود في بحت تحت عنوان العقود الجوهرية في ذكر الأنساب
والشجرة الخطابية يقول إن فرنسا أرادت تفريق بين البطون والأنساب ذات الأصل الواحد
بإعطاء ألقاب فقد شكلت الحالة المدنية و حولت الاسم
الثلاثي الى لقب مشهوربهدف إسقاط الجنسية وطمس التاريخ والهوية العربية الإسلامية
فالزوايا والأولياء كانوا الحصن المنيع.
________________________________
مدينة مستغانم
يقول القاضي حشلاف أن مستغانم مدينة مرتفعة البناء طيبة الهواء باهية المنظر
يكسوها رونقا على ضفة البحر الأبيض المتوسط، هي مدينة قديمة متوسطة لا كبيرة ولا صغيرة كانت بها أسواق عامرة
و تجارة وأرباح متوسطة يقصدها التجار من الأماكن البعيدة كما يقصدها السكان لما
بها من الخصب والرخص وتيسير المعيشة والأمن
و ما اتسعت مستغانم إلا بعد نزول الشريف سيدي عبد الله. تحف مستغانم
البساتين من كل النواحي ، غالبا غرسها العنب كثيرة الفواكه اللحم اللبن والسمك
ويجلب لها القمح والشعير والسمن والعسل والصوف من باديتها .بها حمامات ومساجد
كثيرة منها المسجد العتيق الذي بناه
السلطان المنصور بالله أبو الحسن علي بن عبد الحق المريني.
_____________________________________________
مستغانييم لها ما ليؤكد الاصل و يؤصله و هذا ثابت و هذه اثاره..... مستغانييم تبغي حرمتنا
مستغانم لها ما ليؤكد الاصل ويؤصله وهدا ثابت وهده اثاره ........,مدينتنا أوليائية متحررة من سلطة الانقلاب الجذري....وكيف تخضع مدينة يسكن قلبها روح التصوف .....
مستغانم لها مميزات و ميزة لها طابع خاص و شان عظيم فالمدينة لها تاريخ قديم ومجيد
هذه هي مدينتي لا ترضى بالتزيف و التغريب و هي دائما واقفة شامخة...
مدينة الحرمة و الهمةو الطبع و النقطة مدينة الاولياء و الصالحين و كل من دخلها فهو امن ....وما يميز مستغانم الخصوصية و الذهنية المحلية و هي التحفظ و الحرمة و كم احب و اقدر هذا في مدينتى مدينة مستغانم
.......ادخل مستغانم فيها لا تعجل..... اطلب سيدي سعيدو رجال الديوان
سيدي عبد الله حجاب المتجول..... قاصد حرموا لا يخاف و لا ينهان
___
تاريخ العذراء مشهور مستغانم قرة العيان الكريمة مسك الغنائم شارحها للخاطر من زارها يعشقها بلاد الولية و السر مع البرهان و هواها بحري و يداوي السقام و تضوي كالقمرة و رجالها رجال
...............................................
.مستغانيم
.داخلها شهيد و ظالمها شريد
.............................
مستغانيم...... داخلها زارب و خارجه هارب
.......................
من ياتي الى مستغانم يطيب له المقام فيها ولا يخرج منها الا مضطرا
..................
.مستغانيم فيها كبرت و تربيت ......مستغانيم عزي و شنايا ....مستغانييم تبغي حرمتنا
مستغانييم ...مسك الغنائم يا الواجي يا من زارها يضحى في الامان ....مستغانيم سيدي سعيد كي حافظها ...مرحبا بلي زارونا ...مستغانييم سيدي عبد الله عزها ... و مستغانيم تبغي حرمتنا ......مستغانيم عزي و شنايا
مستغانم تاريخ وحاضر
انها مدينة ابدية شاهقة ترفض بأن تكون مركبة كالمدن الاخرى
,لا
تكشف عن وجهها الا بتمزيق الحجاب انها هناك خارج الزمن لا ماض لها ولا
مستقبل
بل تعيش في الان الابدي,مازالت وافية لجوهرها مند الاف السنين
,لا ترحب الا باهلها
وتقف شامخة في وجه التغريب والتزييف ,وتدرك جيدا
معنى "وقد صار قلبي قابلا كل
صورة" او كما يقال تعدد الطرق بتعدد
الانفس....وليس ببعيد كان احد اقطابها
المعاصرين (عبد الرحمان كاكي)
يحلم فوق ارضها المباركة بالجمهورية الافلاطونية
تماما كما كان يحلم
اجدادنا بالجمهورية الربانية ربما حققوها بالفعل.
مدينة مستغانم مدينة صوفية ارض طاهرة ارض الصالحين
هذه هي مدينتي مدينة مستغانم
عبر
التاريخ والحاضر
مدينة ابدية دائما
واقفة
في وجه التغريب و التزييف
............اتركوها كما هي
________________________________________________
االمواقع التاريخية
ü
قصر الباي محمد الكبير
ü
ضريح الباي بوشلاغم
ü
حي الدرب
ü
حي الطبانة
ü
حي المطمر
ü
حي تيجديت
ü
دار القايد ودار القاضي
ü
برج المهال
ü
المسجد الكبير القديم
ü
الأبواب 5 القديمة
ü
أسوار المدينة الأثرية
ü
البرج الشرقي
ü
باب العرصة
ü
الحدائق والأشجار
ü
منابع المياه بعين تادلس والسور وعين بو دينار
ü
آثار مدينة صور العتيقة
ü
برج الاتصال القديم بأولاد بوراس
ü
مغارات السور
ü
مدينة كيزة الفينيقية بسيدي بلعطار
ü
مغارة ماسرى
ü
العامود التذكاري مزغران
ü
آثار مزغران
الحمام المعدني عين النويصي
مرسى الحجاج الروماني
ü
موقع ما قبل التاريخ بأولاد أرياح
ü
منارة عبد المالك رمضان
ü
قبب الأولياء الصالحين داخل المدينة وضواحيها
عبدالله
هو المرابط و
المجاهد والمؤسس الذي
عمر مدينة مستغانم و بوادي مجاهر
يقول ابن خلدون إن مستغانم كان بها عرب كثيرة و هم فروع كثيرة . و يذكر الشريف الإدريسي في جغرافيته أن مستغانم كانت موجودة في حدود القرن
5هـ وكانت موجودة في الجاهلية، كانت تسمى كارتنا ولكن هناك تاريخ أبعد من هذا،
فمستغانم مدينة قديمة كانت قبل دخول
الرومان كانت تسمى موريسطاقا، تعرضت لزلزال عنيف جعل الرومان يعيدون تدشينها في
عهد الملك غاليان ثم أسموها كارتنا وسميت مشتى غانم ومسك الغنائم ومرسى غانم. كان
الموقع مأهولا كانت موطنا للقبائل البربرية حتى وصول الهلالين والمرابطين وكانت موجودة في القرن 3هـ تحت حكم الأدارسة على
عهد إبراهيم بن محمد بن سليمان واستطاع المرابطون في عهد يوسف بن تشفين أن يضموها إلى
مملكتهم. في أواخر القرن 7هـ والقرن 8هـ
كانت خاضعة لسلطان الدولة المرينية. ولمستغانم قصة معروفة على نطاق واسع فقد اعيد بناؤها بعد الاسلام تحت قيادة سيدي
عبد الله الخطابي الادريسي الحسني والي مجاهر اول سكان المنطقة فسيدي عبدالله هو مؤسس مدينة
مستغانم.
أثناء التجوال بمستغانم هناك مشاهد لاماكن وجدت
فيها بقايا يرجع تاريخها إلى الطور الحجري المنحوت و إلى الطور الحجري المصقول.
تعاقب على حكمها الكثير من الملوك والأمراء.
يقول
القاضي الحشلاف في كتاب سلسلة أصول أبناء الرسول كانت مسقط الرأس فتعين علينا
ترجمتها والكلام عليها قديما وحديثا بمناسبة ذكرها لدفن الشريف الخطابي بها وإن لم
نحط بترجمتها فنقول مستغانم وتسمى مشتى غانم وتسمى مسك غانم وتسمى مسك الغنائم
وتسمى مرسى غانم وفي القديم تسمى كارتنا و يقول أن مستغانم حولها عرب كثيرة تسمى
عرب مجاهر بطن من بطون سويد بن عامر بن مالك بن بني زغبة بن ربيعة بن نهيك بن هلال
الدين وفدوا من نجد على افريقية في عددهم
وعدتهم في أواسط القرن 5 هجري و لمجاهر فروع كثيرة منهم غافير ومالف وبو رحمة و بو
كامل وحمدان وبنو سلامة وشافع وغير شافع و الدحيمان كما قرره ابن خلدون في العبر
قال البستاني أن مستغانم قديمة البناء كانت موجودة في زمن الجاهلية.
قال الشريف إدريس في جغرافيته أن مستغانم كانت موجودة في حدود القرن 5
الهجري ولعله يعني بهذا التاريخ عمارتها التامة وشهرتها بين الإسلام.
وقال صاحب الفصول أن مستغانم كانت دويرات
وكانت رباط للمجاهدين وما اتسعت إلا بعد نزول الشريف سيدي عبد الله الخطابي
فعمرها بإشارة على تلميذه أحميدة العبد شيخ قبيلة سويد في أواخر القرن 10هـ ، كثر
عمرانها واتسع البناء ونمت تجارتها وتزاحمت على السكن فيها ومجاورة الشريف الخطابي
سيدي عبد الله
صاحب الفصول ابن خلدون التلمساني( ابن خلدون التلمساني له كتاب في أنساب الخطابيين و تكلم عن سيدي عبد الله بن خطاب الإدريسي, وغالب ما تجدفيه في كتاب السنوسي (الدرر السنية) واسم الكتاب (شذور الذهب في محض خالص النسب) اضافة الى القاضي حشلاف و كتابسلسلة الاصول ابناء الرسول ) يقول ابن خلدون التلمساني أن مستغانم كانت دويرات وكانت رباط
للمجاهدين وما اتسعت إلا بعد نزول الشريف سيدي عبد الله الخطابي فعمرها
باشارة على تلميذه احميدة العبد شيخ قبيلة سويد في أواخر القرن 10هجري فكثر
عمرانها و اتسع البناء و نمت تجارتها و تزاحمت على السكن فيها و مجاورة
الشريف الخطابي و يقول السنوسي في كتاب الدرر السنية ان سيدي عبد الله
الكتولي القطبانية 24 عاما المجاهد المرابط عمر مدينة مستغانم و بوادي
مجاهر
وكانت
العقلية الشعبية مرتبطة بالسلطة
الروحية أي
التصوف هو الدي كان يجمع شتات القبائل بتوحدهم بالجهاد في سبيل الاسلام والتصدي للغزو
الصليبي.كانت القبائل والعشائر تحت حماية الفاتحين عند قدوم الغزو الصليبي يخضعون
ويتحالفون معهم من اجل الجهاد ولما تنتهي الحملة تبقى القبائل خاضعة سوى لسلطة
مشايخها كانت الوطنية
الدينية هي السلطة الروحية
و كل مدينةكان لها رمز روحي لان رجال الله
جمعوا القبائل المتناحرة وكانت الطرق الصوفية بمثابة الاحزاب السياسية .
________________________________
الشجرة الخطابية
سيدي عبد الله هو الشريف الفاضل العاقل خلقا ووصفا القطب
الرباني والولي الصالح من أحفاد الرسول ابن سيدي خطاب بن سيدي علي بن سيدي يحي بن
سيدي راشد بن سيدي احمد المرابط بن منداس بن عبد القوي بن عبد الرحمان بن يوسف بن
زيان بن زين العابدين بن سيدي يوسف بن
الحسن بن إدريس بن السعيد بن يعقوب بن داوود بن حمزة بن علي بن عمران بن إدريس
الأصغر بن مولانا إدريس الأكبر بن سيدي عبد الله الكامل بن السيد الحسن المثنى بن
الحسن السبط بن السيد علي ابن طالب كرم الله وجهه وفاطمة الزهراء رضي الله عنها إبنة
الر سول صلى الله عليه وسلم،فهو الإدريسي الحسني.
الشجرة الخطابية هي شجرة مضبوطة
ومعروفة كتبها عن المصدر محمد بن علي السنوسي ، و نقلها القاضي حشلاف في كتاب
سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول عليه
الصلاة والسلام وذكرها عبد القادر بن المختار الخطابي.
الأدارسة أسرة
كبيرة من آل البيت ، جدها الأعلى الهاشمي الكبير عبد الله الكامل بن الحسن المثنى
بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه ، حكم في مكة والمدينة ويعتبر سيدي عبد الله
من الفرع الإدريسي التاسع هو من فرع مولانا عمران بن إدريس ويعرفون في مستغانم بالسادات
الخطابيون ، سيدي عبد الله دفين المطمر بمستغانم وله قبر ثان بقرية عيزب، ابن سيدي
خطاب دفين مابين وادي شلف ووادي مينا ، ابن بلعسل
دفين وادي أرهيو منطقة آل خطاب التي كانت بها قبائل مغراوة: أول القبائل
البربرية التي اعتنقت الإسلام في الجزائر.
قول القاضي حشلاف
ينسب شرفاء العمرنيين الى
ابناءعمران
بن ادريس الاصغر بن
ادريس الاول بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن
السبط بن علي بن ابي
طالب و فاطمة الزهراء بنت الرسول اله صلم
عمران انجب علي و علي انجب حمزة الذي انجب
داود الذي انجب
يعقوب الذي انجب سعيد الذي
انجب حمزة الذي انجب احمد الذي انجب عبد
الله الذي خلف ادريس الذي خلف حسن الذي
خلف يوسف ويوسف خلف زين العابدين
الذي خلف زيان الذي خلف ولدان هما احمد
ويوسف وقد خلف يوسف عبد الرحمن
الذي خلف
تلاتة ابناء هم احمد جد البراكنة وجعفر جد
المقارنة و
عبد القوي وخلف عبد القوي ولدان هما محمد
ومنداس ومنداس
خلف راشد الذي خلف كل من
عبد الله ويوسف ويحي و قد خلف يحي
علي
الذي خلف خطاب والد سيدي عبد الله بن الخطاب جد الخطابيين بمستغانم
ويقول
القاضي حشلاف
من
الفروع العمرانية سادات خطابيون يعرفون
باولا سيدي عبدالله دفين ثغر
مدينة مدينة مستغانم بالمطمر عليه مزار يقصده الزوار
سيدي
عبد الله بن الخطاب دفين ما بين وادي شلف
ووادي
مينا مصبها في وادي شلف أي منطقة مجاهر قريبا من بلدة غيليزان بن احمد
المرابط
بن منداس بن عبد القوي سلطان
تقدمت بن عبد الرحمن سلطان تالوت الغرب
بن
يوسف بن زيان سلطان تلمسان بن زين العابدين بن يوسف بن حسن بن ادريس
بن سعيد بن
يعقوب بن داوود بن حمزة بن علي بن عمران بن ادريس
الاصغر بن ادريس الاكبر
سيدي عبد الله من سلالة الادارسة والتي انحدرت
فروعها سائر أنحاء العالم و الجزائر
وهناك فروع في مستغانم ، ويذكر أن الأدارسة حكموا في مستغانم في القرن 3? ، وهناك
فروع أخرى متصلة بالادارسة هم بنو
سليمان متمثلون في سيدي يوسف قبره بضريح "سيدي
عبد الله" بالمطمر وسيدي يعقوب ضريحه
في تيجديت ، من هذه الأسرة السلالة الخطابية الادريسية الحسنية "سيدي عبد الله" وسلالته بمستغانم ونواحيها ، هناك ألقاب وأسماء كثيرة معرفون في مستغانم
بأولاد سيدي عبد الله
________________________________
سيدي عبد الله
يعتبر سيدي عبد الله الولي الصالح الفاضل العاقل خلقا ووصفا شخصية بارزة في
منطقة مستغانم
هو سيدي عبد الله بن الخطاب المتولي القطبانية اربعة وعشرون
سنة المرابط و المجاهد الذي عمر مدينة مستغانم
وبوادي مجاهر.
هو الأب الروحي للمنطقة أمر بتوسيع المدينة كانت له المدرسة القرآنية
في المطمر ،حرص على تسيير شؤون المدينة الاجتماعية والسياسية والدينية
والاقتصادية ، فبالمطمر كانت مجموعة من
المطامر التي كان سيدي عبد الله يخزن فيها المئونة فهو الحاكم وصاحب الدولة، كما يذكر أن مستغانم
بلاد سيدي عبد الله بحضرته يتوفر الامن والامان لسكانها ولقاصديها
فكل من دخلها فهو امن و مقولته عند المقطع تنقطع
يعتبر سيدي عبد الله سلالة مجد واحترام وهمة عالية. عمل سيدي عبد الله على
نشر تعاليم الإسلام وحرص على تعاليم الرسالة المحمدية السمحة التي توفر للناس
الحياة الكريمة المهذبة التي تصل بهم إلى أعلى درجات الرقي والكمال بتدعيمالروابط
الإنسانية على أساس الحب والرحمة والإخاء والمساواة والعدل.
عرفت مستغانم الكثير من
الأولياء والطرق الصوفية والعديد من الزواياوهذا
دال على الوعي الديني والثقافي مع التحفظ لسكانها كل هده المكتسبات كان لها
دور في الحفاظ على الهوية العربية الجزائرية الإسلامية.فأرض مستغانم أرض
طاهرة فهي قبلة الأولياء.
______________________________
وقف أرض الضريح سيدي عبد الله
ضريح سيدي عبد الله بالمطمر مستغانم
يوجد عقد تقديم أرض الضريح كأرض وقف من طرف الورثة بن داني الشارف وهم
بن داني أحمد ، بن داني محمد ، بن داني الحبيب، بن داني عائشة .مضمون
العقد في 11ماي 1929م أسس حبوس وقف
لمجموعة قطعتي أرض المتواجدة بمستغانم بحي المطمر ، رقم القطعة ألأولى بمساحة 02 آر 16 سار 90 م2 والقطعة الثانية مساحة 04 آر 43سار 40 م2، لحساب ضريح
الولي الصالح سيدي عبدالله بن الخطاب تحت اشراف السيد تكوك عبد القادر ابن
السيد سيد احمد ابن الشيخ الشا رف شيخ الزاوية السنوسية باولاد شافع
جناح 2196
رقم 4 .
Vol : 2196 N°4 du 18 Mai 1929. Transcrit un acte de M° DAIRIEU notaire à Mostaganem en date
du 11 Mai 1929 aux termes duquel BENDANI Mohamed ould Charef , BENDAN Habib ould Charef, BENDANI Ahmed ould
Charef et BENDANI Aicha bent Charef ont constitué Habous( OUAKF) perpétuel la totalité de deux lots de terrain, sis à
Mostaganem , Quartier de Matmore , le premier portant le N° 7 du plan de Mostaganem , de la contenance de
02a.16ca.90dm2.et le 2ème portant le N°8 du plan de la contenance de 04a.43ca.40dm2.au profit du Saint et vertueux
Sidi Abdallah Ben EL Khattab, inhumé à Mostaganem ,quartier de Matmore , et de le tombeau est attenant aux deux lots
de terrain sus désignés . Les dits constituants ont désigné comme administrateur du dit Habous (Ouakf) Sid Tekouk
Abdelkader ould Sid Ahmed ben Cheikh Charef , Chef de le Zaouia Sanoussia de la tribu des Ouled Chafaa , on a prix
possession et à
tous autres successeurs comme chef de la dite Zaouia.
MOSTAGANEM
Transcrition du 18 Mai 1929
Vol:2196 N°4
__________________________
في بحت للأستاذ غزالي ميلود في بحت تحت عنوان العقود الجوهرية في ذكر الأنساب
والشجرة الخطابية يقول إن فرنسا أرادت تفريق بين البطون والأنساب ذات الأصل الواحد
بإعطاء ألقاب فقد شكلت الحالة المدنية و حولت الاسم
الثلاثي الى لقب مشهوربهدف إسقاط الجنسية وطمس التاريخ والهوية العربية الإسلامية
فالزوايا والأولياء كانوا الحصن المنيع.
________________________________
مدينة مستغانم
يقول القاضي حشلاف أن مستغانم مدينة مرتفعة البناء طيبة الهواء باهية المنظر
يكسوها رونقا على ضفة البحر الأبيض المتوسط، هي مدينة قديمة متوسطة لا كبيرة ولا صغيرة كانت بها أسواق عامرة
و تجارة وأرباح متوسطة يقصدها التجار من الأماكن البعيدة كما يقصدها السكان لما
بها من الخصب والرخص وتيسير المعيشة والأمن
و ما اتسعت مستغانم إلا بعد نزول الشريف سيدي عبد الله. تحف مستغانم
البساتين من كل النواحي ، غالبا غرسها العنب كثيرة الفواكه اللحم اللبن والسمك
ويجلب لها القمح والشعير والسمن والعسل والصوف من باديتها .بها حمامات ومساجد
كثيرة منها المسجد العتيق الذي بناه
السلطان المنصور بالله أبو الحسن علي بن عبد الحق المريني.
_____________________________________________
مستغانييم لها ما ليؤكد الاصل و يؤصله و هذا ثابت و هذه اثاره..... مستغانييم تبغي حرمتنا
مستغانم لها ما ليؤكد الاصل ويؤصله وهدا ثابت وهده اثاره ........,مدينتنا أوليائية متحررة من سلطة الانقلاب الجذري....وكيف تخضع مدينة يسكن قلبها روح التصوف .....
مستغانم لها مميزات و ميزة لها طابع خاص و شان عظيم فالمدينة لها تاريخ قديم ومجيد
هذه هي مدينتي لا ترضى بالتزيف و التغريب و هي دائما واقفة شامخة...
مدينة الحرمة و الهمةو الطبع و النقطة مدينة الاولياء و الصالحين و كل من دخلها فهو امن ....وما يميز مستغانم الخصوصية و الذهنية المحلية و هي التحفظ و الحرمة و كم احب و اقدر هذا في مدينتى مدينة مستغانم
.......ادخل مستغانم فيها لا تعجل..... اطلب سيدي سعيدو رجال الديوان
سيدي عبد الله حجاب المتجول..... قاصد حرموا لا يخاف و لا ينهان
___
تاريخ العذراء مشهور مستغانم قرة العيان الكريمة مسك الغنائم شارحها للخاطر من زارها يعشقها بلاد الولية و السر مع البرهان و هواها بحري و يداوي السقام و تضوي كالقمرة و رجالها رجال
...............................................
.مستغانيم
.داخلها شهيد و ظالمها شريد
.............................
مستغانيم...... داخلها زارب و خارجه هارب
.......................
من ياتي الى مستغانم يطيب له المقام فيها ولا يخرج منها الا مضطرا
..................
.مستغانيم فيها كبرت و تربيت ......مستغانيم عزي و شنايا ....مستغانييم تبغي حرمتنا
مستغانييم ...مسك الغنائم يا الواجي يا من زارها يضحى في الامان ....مستغانيم سيدي سعيد كي حافظها ...مرحبا بلي زارونا ...مستغانييم سيدي عبد الله عزها ... و مستغانيم تبغي حرمتنا ......مستغانيم عزي و شنايا
مستغانم تاريخ وحاضر
انها مدينة ابدية شاهقة ترفض بأن تكون مركبة كالمدن الاخرى
,لا
تكشف عن وجهها الا بتمزيق الحجاب انها هناك خارج الزمن لا ماض لها ولا
مستقبل
بل تعيش في الان الابدي,مازالت وافية لجوهرها مند الاف السنين
,لا ترحب الا باهلها
وتقف شامخة في وجه التغريب والتزييف ,وتدرك جيدا
معنى "وقد صار قلبي قابلا كل
صورة" او كما يقال تعدد الطرق بتعدد
الانفس....وليس ببعيد كان احد اقطابها
المعاصرين (عبد الرحمان كاكي)
يحلم فوق ارضها المباركة بالجمهورية الافلاطونية
تماما كما كان يحلم
اجدادنا بالجمهورية الربانية ربما حققوها بالفعل.
مدينة مستغانم مدينة صوفية ارض طاهرة ارض الصالحين
هذه هي مدينتي مدينة مستغانم
عبر
التاريخ والحاضر
مدينة ابدية دائما
واقفة
في وجه التغريب و التزييف
............اتركوها كما هي
________________________________________________
االمواقع التاريخية
ü
قصر الباي محمد الكبير
ü
ضريح الباي بوشلاغم
ü
حي الدرب
ü
حي الطبانة
ü
حي المطمر
ü
حي تيجديت
ü
دار القايد ودار القاضي
ü
برج المهال
ü
المسجد الكبير القديم
ü
الأبواب 5 القديمة
ü
أسوار المدينة الأثرية
ü
البرج الشرقي
ü
باب العرصة
ü
الحدائق والأشجار
ü
منابع المياه بعين تادلس والسور وعين بو دينار
ü
آثار مدينة صور العتيقة
ü
برج الاتصال القديم بأولاد بوراس
ü
مغارات السور
ü
مدينة كيزة الفينيقية بسيدي بلعطار
ü
مغارة ماسرى
ü
العامود التذكاري مزغران
ü
آثار مزغران
الحمام المعدني عين النويصي
مرسى الحجاج الروماني
ü
موقع ما قبل التاريخ بأولاد أرياح
ü
منارة عبد المالك رمضان
ü
قبب الأولياء الصالحين داخل المدينة وضواحيها
سيدي عبد الله المطمر مستغانم
حي المطمر
حي الطمر
- تكوك ميلودعضو نشيط
- عدد الرسائل : 59
العمر : 39
الموقع : مستغانم
البلد :
نقاط : 81
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2010
حول موضوع مؤسس مستغانم
الجمعة 30 يوليو 2010, 17:48
السلام عليكم ،شكرا جزيلا على هاته المعلومات القيمة والوافية وكم كنت مسرورا لو ان مستغانم 2010 حافظت ولو على جزء بسيط من مشتي غانم او مسك الغنائم فالظاهر ان اهل مستغانم نسوا او تناسوا ما عمل اليه اباؤهم و اجدادهم من غرس لشيم التحاب و التلاحم و الحفاظ على عادات الحشمة والوقار و الأنافة لا الإنحلال و مظاهر العري و التفسخ الخلقي ،و ارجو أن يطلعوا على مثل هذه الأبحاث ليعرفوا ما كان عليه المستغانميوم الأصليون من شهامة ورجولة وكرم وأخلاق راقية لعلهم يعودون الى الصواب و يكملوا مابدأه الأوائل
- yasmine27عضو خبير
- عدد الرسائل : 785
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010
لا تنسوا انفسكم اتركوها كما هي
الجمعة 30 يوليو 2010, 18:14
شكرا اخي
فمستغانم المحافظة كل من دخلها فهو امن الارض الطاهرة
انها مدينة ابدية شاهقة ترفض بأن تكون مركبة كالمدن الاخرى
,لا
تكشف عن وجهها الا بتمزيق الحجاب انها هناك خارج الزمن لا ماض لها ولا
مستقبل
بل تعيش في الان الابدي,مازالت وافية لجوهرها مند الاف السنين
,لا ترحب الا باهلها
وتقف شامخة في وجه التغريب والتزييف ,وتدرك جيدا
معنى "وقد صار قلبي قابلا كل
صورة" او كما يقال تعدد الطرق بتعدد
الانفس....وليس ببعيد كان احد اقطابها
المعاصرين (عبد الرحمان كاكي)
يحلم فوق ارضها المباركة بالجمهورية الافلاطونية
تماما كما كان يحلم
اجدادنا بالجمهورية الربانية ربما حققوها بالفعل.
مدينة مستغانم مدينة صوفية ارض طاهرة ارض الصالحين
هذه هي مدينتي مدينة مستغانم
عبر
التاريخ والحاضر
مدينة ابدية دائما
واقفة
في وجه التغريب و التزييف
اتركوها كما هي...................
فمستغانم المحافظة كل من دخلها فهو امن الارض الطاهرة
انها مدينة ابدية شاهقة ترفض بأن تكون مركبة كالمدن الاخرى
,لا
تكشف عن وجهها الا بتمزيق الحجاب انها هناك خارج الزمن لا ماض لها ولا
مستقبل
بل تعيش في الان الابدي,مازالت وافية لجوهرها مند الاف السنين
,لا ترحب الا باهلها
وتقف شامخة في وجه التغريب والتزييف ,وتدرك جيدا
معنى "وقد صار قلبي قابلا كل
صورة" او كما يقال تعدد الطرق بتعدد
الانفس....وليس ببعيد كان احد اقطابها
المعاصرين (عبد الرحمان كاكي)
يحلم فوق ارضها المباركة بالجمهورية الافلاطونية
تماما كما كان يحلم
اجدادنا بالجمهورية الربانية ربما حققوها بالفعل.
مدينة مستغانم مدينة صوفية ارض طاهرة ارض الصالحين
هذه هي مدينتي مدينة مستغانم
عبر
التاريخ والحاضر
مدينة ابدية دائما
واقفة
في وجه التغريب و التزييف
اتركوها كما هي...................
- تكوك ميلودعضو نشيط
- عدد الرسائل : 59
العمر : 39
الموقع : مستغانم
البلد :
نقاط : 81
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2010
رد حول مستغانم الشامخة
الأحد 01 أغسطس 2010, 22:30
السلام عليكم، يبدو ان تدخلي فهم خطأ فأنا لم أقصد أن مستغانم فقدت رونقها أو شموخها و لكن أردت أن أسلط الضوء على ما أصاب أهلها من تشرذم و انحلال خلقي و اجتماعي و انا هنا لا أقصد شخصا او فئة معينة بل هي ظاهرة اصبحت منتشرة و بادية للعيان كما بدأت تثير اشمئزاز و تنكر شرفاء مستغانم و تثير قلق العائلات المحافظة القليلة و التي اصبح ينظر اليها متخلفة نظرا لكونها رفضت الانسياق وراء هاته التصرفات و الاخلاق الذميمة، و ان علقت بهذه الطريقة على هذا الموضوع فلكوني ابن مستغانم أبا عن جد و تؤلمني الحال التي عليها اهلها و آسف على سوء الفهم .
- yasmine27عضو خبير
- عدد الرسائل : 785
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010
رد: سيدي عبدالله .... المرابط المجاهد والمؤسس الذي عمر مدينة مستغانم و بوادي مجاهر
الأحد 01 أغسطس 2010, 22:43
السلام عليكم
تذخلك في محله انا اقصد من يذخل على مستغانم التغريب والتزيف والعادات الذخيلة البعيدة عن تحفظ هذه المدينة منذ الازمنة الغابرة انا تكلمت عن الغرباء والبراوية الذين لا يعلمون من هي مستغانم ولم اقصد اهلها فانتم اهلها ويؤلمكم ما يحدث كما قلت مستغانم لا تحب التغريب والتزيف ولقد حاولوا و حاولوا تغيير ها ولكن لا يسطيع احد عمل ذلك
ارجو اني وضحت لك الفكرة
شكرا
تذخلك في محله انا اقصد من يذخل على مستغانم التغريب والتزيف والعادات الذخيلة البعيدة عن تحفظ هذه المدينة منذ الازمنة الغابرة انا تكلمت عن الغرباء والبراوية الذين لا يعلمون من هي مستغانم ولم اقصد اهلها فانتم اهلها ويؤلمكم ما يحدث كما قلت مستغانم لا تحب التغريب والتزيف ولقد حاولوا و حاولوا تغيير ها ولكن لا يسطيع احد عمل ذلك
ارجو اني وضحت لك الفكرة
شكرا
- تكوك ميلودعضو نشيط
- عدد الرسائل : 59
العمر : 39
الموقع : مستغانم
البلد :
نقاط : 81
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2010
رد حول تاريخ مستغانم
الإثنين 02 أغسطس 2010, 17:50
السلام عليكم ،لا عليك لقد فهمت فكرتك منذ البداية و لكن ظننت انك فهمت تعليقي الاول خطا لذلك ارجو المعذرة و ان كان على مستغانم فهي تظل شامخة و عزيزة شموخ و عزة أهلها و ترحب بكل من يفد اليها لكن لا تحتضن الا الشرفاء منهم ،وأعيد اعتذاري عن سوء الفهم و شكرا على الموضوع و على التوضيح و بالتوفيق انشاء الله.
- المحترفمشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
- عدد الرسائل : 1490
نقاط : 2747
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008
رد: سيدي عبدالله .... المرابط المجاهد والمؤسس الذي عمر مدينة مستغانم و بوادي مجاهر
الثلاثاء 03 أغسطس 2010, 08:00
موضوع رائع عن رمز لولي صالح و انسان عالم وعابد , أسس مستغانم على التقى و الاسلام , ولكن أن تجعلي عبدالرحمن كاكي قطبا معاصرا لمدينة مستغانم فهذا ما اختلف فيه معك أختنا ياسمين و هو المعروف بمستغانم و لا نريد أن يرتبط اسم مستغانم بصانع و مِؤلف لمسرحيات يطبعها القفز و النط.
- ترجمة الولي الصالح سيدي عبدالله الخطابي مؤسس مدينة مستغانم
- انشوده سيدي عبد القادر أداء عبدالله &مصطفى العزاوي
- قبيلة مجاهر الهلالية بولاية مستغانم الجزائرية
- مستغانم الثورية....المجاهد عراجي عابد "سي خميس
- إلى المسؤولين في ولاية مستغانم و الحكومة الجزائرية...هذا الذي وقع في مستغانم إنذارمن الشباب البطال في هذا الصيف الحار
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى