من حكم الاديب مصطفى السباعي رحمه الله
الجمعة 26 مارس 2010, 07:38
من مفاسد هذه الحضارة أنها تسمّي الاحتيال ذكاءً، والانحلال حرية، والرذيلة فناً، والاستغلال معونة.
حين يرحم الإنسان الحيوان وهو يقسو على الإنسان يكون منافقاً في ادعاء الرحمة، وهو في الواقع شر من الحيوان.
- الحد الفاصل بين سعادة الزوج وشقائه هو أن تكون زوجته عوناً على المصائب أو عوناً للمصائب عليه.
نعم بلسم الجراح الإيمان بالقضاء والقدر.-
الذين يسيؤون فهم الدين أخطر عليه من الذين ينحرفون عن تعاليمه، أولئك يعصون الله وينفّرون الناس من الدين وهم يظنون أنهم يتقرّبون إلى الله، وهؤلاء يتبعون
شهواتهم وهم يعلمون أنهم يعصون الله ثم ما يلبثون أن يتوبوا إليه ويستغفروه.
قاطع الطريق أقرب إلى الله وأحب إلى الناس من آكل الدنيا بالدين .
- كل مبدأ نبيل إذا لم يحكمه دين سمح مسيطر، يجعل سلوك صاحبه في الدنيا غير نبيل.
الرحمة خارج حدود الشريعة مرض الضعفاء أو حيلة المفلسين.-
إذا كنت تحب السرور في الحياة فاعتن بصحتك، وإذا كنت تحب السعادة في-
الحياة فاعتن بخلقك، وإذا كنت تحب الخلود في الحياة فاعتن بعقلك، وإذا كنت تحب ذلك
كله فاعتن بدينك.
- هذا الإنسان الذي يجمع غاية الضعف عند المرض والشهوة، وغاية القوّة عند
الحروب وابتكار وسائل البناء والتدمير، هو وحده دليل على وجود الله.
المرض مدرسة تربوية لو أحسن المريض الاستفادة منها لكان نعمة لا نقمة. -
لا تحتقرن أحداً مهما هان.. فقد يضعه الزمان موضع من يرتجى وصاله وتخشى-
فعاله.
إذا لم يمنع العلم صاحبه من الانحدار كان جهل ابن البادية علماً خير -
من علمه.
- ليس العلم أن تعرف المجهول.. ولكن.. أن تستفيد من معرفته.
- حسن الخلق يستر كثيراً من السيئات، كما أن سوء الخلق يغطّي كثيراً من
الحسنات.
- الرعد الذي لا ماء معه لا ينبت العشب، وكذلك العمل الذي لا إخلاص فيه ل
يثمر الخير.
- القناعة والطمع هما الغنى والفقر، فربَّ فقير هو أغنى منك، وربَّ هني هو
أفقر منك.
- الجمال الذي لا فضيلة معه كالزهر الذي لا رائحة فيه.
حين يرحم الإنسان الحيوان وهو يقسو على الإنسان يكون منافقاً في ادعاء الرحمة، وهو في الواقع شر من الحيوان.
- الحد الفاصل بين سعادة الزوج وشقائه هو أن تكون زوجته عوناً على المصائب أو عوناً للمصائب عليه.
نعم بلسم الجراح الإيمان بالقضاء والقدر.-
الذين يسيؤون فهم الدين أخطر عليه من الذين ينحرفون عن تعاليمه، أولئك يعصون الله وينفّرون الناس من الدين وهم يظنون أنهم يتقرّبون إلى الله، وهؤلاء يتبعون
شهواتهم وهم يعلمون أنهم يعصون الله ثم ما يلبثون أن يتوبوا إليه ويستغفروه.
قاطع الطريق أقرب إلى الله وأحب إلى الناس من آكل الدنيا بالدين .
- كل مبدأ نبيل إذا لم يحكمه دين سمح مسيطر، يجعل سلوك صاحبه في الدنيا غير نبيل.
الرحمة خارج حدود الشريعة مرض الضعفاء أو حيلة المفلسين.-
إذا كنت تحب السرور في الحياة فاعتن بصحتك، وإذا كنت تحب السعادة في-
الحياة فاعتن بخلقك، وإذا كنت تحب الخلود في الحياة فاعتن بعقلك، وإذا كنت تحب ذلك
كله فاعتن بدينك.
- هذا الإنسان الذي يجمع غاية الضعف عند المرض والشهوة، وغاية القوّة عند
الحروب وابتكار وسائل البناء والتدمير، هو وحده دليل على وجود الله.
المرض مدرسة تربوية لو أحسن المريض الاستفادة منها لكان نعمة لا نقمة. -
لا تحتقرن أحداً مهما هان.. فقد يضعه الزمان موضع من يرتجى وصاله وتخشى-
فعاله.
إذا لم يمنع العلم صاحبه من الانحدار كان جهل ابن البادية علماً خير -
من علمه.
- ليس العلم أن تعرف المجهول.. ولكن.. أن تستفيد من معرفته.
- حسن الخلق يستر كثيراً من السيئات، كما أن سوء الخلق يغطّي كثيراً من
الحسنات.
- الرعد الذي لا ماء معه لا ينبت العشب، وكذلك العمل الذي لا إخلاص فيه ل
يثمر الخير.
- القناعة والطمع هما الغنى والفقر، فربَّ فقير هو أغنى منك، وربَّ هني هو
أفقر منك.
- الجمال الذي لا فضيلة معه كالزهر الذي لا رائحة فيه.
رد: من حكم الاديب مصطفى السباعي رحمه الله
الجمعة 26 مارس 2010, 07:41
خمسة لا أمان لهم
خمسة لا أمان لهم: ملحد ينكر وجود الله، ومتسلط لم يصل إلا بالغدر والجريمة، ومغمور نشأ في بيئة فاسدة ثم ساعدته الظروف على الظهور، ومغرور حاقد متعطش لسفك الدماء، وكذاب أوصله كذبه إلى الشهرة والمجد.
الذي يبيع إخوانه وكرامته
من باع إخوانه وسمعته وكرامته، لقاء منصب تفضل به عليه المتسلطون، كانت بنت الهوى أحسن منه حالاً في بعض الحالالت؛ إن منهن من يلجئهن الجوع لبيع شرفهن، وهؤلاء يلجئهم التهالك على الجاه الزائف إلى التفريط بشرف بلادهم وحقوق أمتهم.
لا ينصرون
لا تنتصر الأمة في معركتها مع أعدائها بخمسة: متهالك على الشهرة، جبان عند العمل شجاع عند القول، مغرور يقدر نفسه أكثر مما هي ويقدر أعداءه أقل مما هم، مؤثر للسلامة على التضحية، وللحياة على الموت
لنا الله من هؤلاء
لنا الله من حراس يردعوننا ، وأمناء يخونوننا، ووكلاء يتآمرون علينا، وعيون لنا يصبحون علينا، وأطباء أصبحوا مرضى، ومضمِّدين انقلبوا جارحين، وأساة صاروا شامتين.
الدين والسياسة
من لم تملأ قلبه مشاعر الإيمان بالله ومراقبته: لم يؤمن على وطن، ولا على شعب، ولا على مبدأ كريم.
لا خير فيه
لا خير في حاكم لا يحكمه دينه، ولا في سياسي لا يحكمه عقله، ولا في رئيس لا يشعر بسلطان الله عليه.
خمسة لا أمان لهم: ملحد ينكر وجود الله، ومتسلط لم يصل إلا بالغدر والجريمة، ومغمور نشأ في بيئة فاسدة ثم ساعدته الظروف على الظهور، ومغرور حاقد متعطش لسفك الدماء، وكذاب أوصله كذبه إلى الشهرة والمجد.
الذي يبيع إخوانه وكرامته
من باع إخوانه وسمعته وكرامته، لقاء منصب تفضل به عليه المتسلطون، كانت بنت الهوى أحسن منه حالاً في بعض الحالالت؛ إن منهن من يلجئهن الجوع لبيع شرفهن، وهؤلاء يلجئهم التهالك على الجاه الزائف إلى التفريط بشرف بلادهم وحقوق أمتهم.
لا ينصرون
لا تنتصر الأمة في معركتها مع أعدائها بخمسة: متهالك على الشهرة، جبان عند العمل شجاع عند القول، مغرور يقدر نفسه أكثر مما هي ويقدر أعداءه أقل مما هم، مؤثر للسلامة على التضحية، وللحياة على الموت
لنا الله من هؤلاء
لنا الله من حراس يردعوننا ، وأمناء يخونوننا، ووكلاء يتآمرون علينا، وعيون لنا يصبحون علينا، وأطباء أصبحوا مرضى، ومضمِّدين انقلبوا جارحين، وأساة صاروا شامتين.
الدين والسياسة
من لم تملأ قلبه مشاعر الإيمان بالله ومراقبته: لم يؤمن على وطن، ولا على شعب، ولا على مبدأ كريم.
لا خير فيه
لا خير في حاكم لا يحكمه دينه، ولا في سياسي لا يحكمه عقله، ولا في رئيس لا يشعر بسلطان الله عليه.
- الطائر الحزينعضو خبير
- عدد الرسائل : 570
العمر : 56
الموقع : السعوديه
البلد :
نقاط : 1036
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 27/04/2009
كلمات واي كلمات
الجمعة 26 مارس 2010, 18:22
روعه
بجد روعه كلمات في الصميم
انتقائك جميل ورائع
رحم الله السباعي
بجد روعه كلمات في الصميم
انتقائك جميل ورائع
رحم الله السباعي
رد: من حكم الاديب مصطفى السباعي رحمه الله
الجمعة 26 مارس 2010, 19:20
الطائر الحزين كتب:روعه
بجد روعه كلمات في الصميم
انتقائك جميل ورائع
رحم الله السباعي
شكرا أخي الطائر الحزين و هذه مقتطفات أخرى من حكم المفكر العظيم مصطفى السباعي
إذا امتلأ القلب
إذا امتلأ القلب بالمحبة أشرق الوجه، إذا امتلأ بالهيبة خشعت الجوارح، وإذا امتلأ بالحكمة استقام التفكير، وإذا امتلأ بالهوى ثار البطن والفرج.
احذر وأسرع
إذا مدك الله بالنعم وأنت على معاصيه فاعلم بأنك مستدرج، وإذا سترك فلم يفضحك، فاعلم أنه أراد منك الإسراع في العودة إليه.
من خلق المؤمن
ثلاث هنَّ من خلق المؤمن: الإغضاء عن الزلَّة، والعفو عند المقدرة، ونجدة الصديق مع ضيق ذات اليد.
لكي يحبك الناس
لكي يحبَّك الناس أفسح لهم طريقهم، ولكي ينصفك الناس افتح لهم قلبك، ولكي تنصف الناس افتح لهم عقلك، ولكي تسلم من الناس تنازل لهم عن بعض حقك.
أصناف الإخوان
الإخوان ثلاثة: أخ تتزين به، وأخ تستفيد منه، وأخ تستند إليه، فإذا ظفرت بمثل هذا فلا تفرِّط فيه؛ فقد لا تجد غيره.
ما يكشف عن أخلاق الرجال
أربعة أشياء تكشف عن أخلاق الرجال: السفر، والسجن، والمرض، والمخاصمة.
رد: من حكم الاديب مصطفى السباعي رحمه الله
الجمعة 26 مارس 2010, 19:21
الحكيم الأحمق!
من شغله الاستعداد لغده عن العمل ليومه كان حكيماً أحمق.
راحة الفكر
يقولون لي: أرح فكرك لتُشفى، ومعنى ذلك: ادفن نفسك لتسلم.
شدة الإحساس بلاء
قد تكون شدة الإحساس بلاءً أكبر من شدة الغفلة.
التفكير في ذات الله..
التفكير في ذات الله كفر، وفي آياته إيمان.
بين.. وبين..
بين الخوف والجرأة: أن تخطو الخطوة الأولى.
• بين الاحتراس وسوء الظن: أن الأول احتمال السوء، والثاني ترجيحه.
• بين صفاء القلب والغفلة: أن الأول ترجيح حسن الظن مع احتمال سوئه، والثاني عدم احتمال السوء مطلقاً.
• بين المروءة والدناءة: حبّ المكرمات.
• بين الكرامة والكبر: أن الأول أن تنزل نفسك منزلتها، والثاني أن تنزل نفسك فوق منزلتها.
• بين التواضع والذلة: أن الأول أن تتنازل عن مكانة نفسك تخلقاً، والثاني أن ترضى باحتقار غيرك لك هواناً..
من شغله الاستعداد لغده عن العمل ليومه كان حكيماً أحمق.
راحة الفكر
يقولون لي: أرح فكرك لتُشفى، ومعنى ذلك: ادفن نفسك لتسلم.
شدة الإحساس بلاء
قد تكون شدة الإحساس بلاءً أكبر من شدة الغفلة.
التفكير في ذات الله..
التفكير في ذات الله كفر، وفي آياته إيمان.
بين.. وبين..
بين الخوف والجرأة: أن تخطو الخطوة الأولى.
• بين الاحتراس وسوء الظن: أن الأول احتمال السوء، والثاني ترجيحه.
• بين صفاء القلب والغفلة: أن الأول ترجيح حسن الظن مع احتمال سوئه، والثاني عدم احتمال السوء مطلقاً.
• بين المروءة والدناءة: حبّ المكرمات.
• بين الكرامة والكبر: أن الأول أن تنزل نفسك منزلتها، والثاني أن تنزل نفسك فوق منزلتها.
• بين التواضع والذلة: أن الأول أن تتنازل عن مكانة نفسك تخلقاً، والثاني أن ترضى باحتقار غيرك لك هواناً..
- yasmine27عضو خبير
- عدد الرسائل : 785
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010
رد على من حكم الاديب مصطفى السباعي رحمه الله
الجمعة 26 مارس 2010, 20:57
حكم قوية جدا
سئل احد العلماء ما الحكمة فقال كل كلمة وعظتك وزجرتك او دعتك الى مكرمة او نهتك عن قبيح هي حكمة و حكم
اجمع لنا سيدي المدير المزيد من الحكم ليكن مجمع ضخم لاجمل وانفع الاقوال في الحكم والامثال شكرا
اقوىالحكم
- حسن الخلق يستر كثيراً من السيئات،
كما أن سوء الخلق يغطّي كثيراً من
الحسنات
من مفاسد هذه الحضارة أنها تسمّي الاحتيال ذكاءً،
والانحلال حرية، والرذيلة فناً، والاستغلال معونة
بين
الكرامة والكبر: أن الأول أن تنزل نفسك منزلتها، والثاني أن تنزل نفسك فوق
منزلتها..
سئل احد العلماء ما الحكمة فقال كل كلمة وعظتك وزجرتك او دعتك الى مكرمة او نهتك عن قبيح هي حكمة و حكم
اجمع لنا سيدي المدير المزيد من الحكم ليكن مجمع ضخم لاجمل وانفع الاقوال في الحكم والامثال شكرا
اقوىالحكم
- حسن الخلق يستر كثيراً من السيئات،
كما أن سوء الخلق يغطّي كثيراً من
الحسنات
من مفاسد هذه الحضارة أنها تسمّي الاحتيال ذكاءً،
والانحلال حرية، والرذيلة فناً، والاستغلال معونة
بين
الكرامة والكبر: أن الأول أن تنزل نفسك منزلتها، والثاني أن تنزل نفسك فوق
منزلتها..
- الطائر الحزينعضو خبير
- عدد الرسائل : 570
العمر : 56
الموقع : السعوديه
البلد :
نقاط : 1036
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 27/04/2009
نعم بغايه الجمال
السبت 27 مارس 2010, 19:21
كلمات من ذهب الحق يقال
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى