مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
مستغانم كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Empty صراع الدوار والمدينة في عائلتنا

الأربعاء 21 أبريل 2010, 14:57
التحول الدرامي المثيرالتى احدثته العضوة في معرفها " من نادية الى أم شهد " على صفحات المنتدى أثار حافظتى انا الشيء ونقيضه ودفع بي بعيدا الى هناك الى ارشيفي المنسي الى مستعمرتى الى عوالم الكوابيس اين تموت احلامنا معلنة عن سقوطها بلغة رمزية صوتا وصورة ولا نعلم من اين تأتي تلك الاخبار المثيرة ومن المسؤول عن هده الغارات التى لا تهدأ ابدا......

الدوار لا يعترف بالاخر,دائم النقد ,دائم السخرية لا يرى الا نفسه ,يقظ , لا تأخده سنة ولا نوم , يراقب كل ما يجري حوله من احداث صغيره وكبيره حتى دبيب النمل هو يتحرك يمين يسار بحثا عن قوت يومه,الدوار ببساطة كميرات ادمية صورة بدون صوت .....الاشياء وهي تتحرك اهم من النقاش ....الدوار في الغالب لايحب النقاش لانه يمتلك كل الاجوبة (قناعة ابدية) وهدا سر ديمومته!!!! الدوار موقف مقاومة رفض يسكن الاعالى خوفا من السقوط ملقى على صفحات الجبال صعودا وكأنه جزء من سماء تقرر .

المدينة تجمعات كبرى , مغرية,فهي تقول احبك ولا تستحي وتفعل ما تشاء, تكره الكميرات ,تكره التعصب,كبيرة بدون حدود .الزخم يقلل من التركيز على الفراده في الحشود البشرية ,مناعة المدينة في عشوائيتها ومن يقدر ان يتكلم في حضرة العشوائية التى تبدو اكثر تنظيما وبعد ما ألفنها وحررتنا من عادة رقابة العصور الاولى.ربما لهدا الاسباب رحب بها الانسان وطورها عشقا للحرية.

دفعت بي حكاية أم شهد الى وطني المحتل !!!!!

نحن في العائلة نكلم امي بأسمها الحقيقي "عائشة" لأسباب لها علاقة بنفسية امي وبالمكان ....اما فيما يخص الاسباب النفسية امي عائشة كانت اصغر أخواتها واجملهم وكانت الابنة المدللة وانعكس دلك على سلوكياتها وتصرفاتها غير الناضجة واللامبالاة التى كانت تتصف بها وكأنها مازلت طفلة تلعب في (الساحة) البلاس مع الفرنسيس في قلب مدينتنا عين تادلس...كما يرجع دلك الى عامل اخر زواجها المبكر في سن 14وهدا كان له تأثيرا الكبيرا .....كيف اقول وانا ابنها البكر(الاول في ابنائها) لأمرأة متزوجة بأب بدوي ينتمي الى تاريخ قديم وكأنه لم يولد او يموت,مازلت تلعب كالاطفال كيف!!! اناديها بأمي وكنت اقول دلك لجدتي ,وانا الدي اشبه ابي دلك الكائن اللامتناهي الدي جاء به الاستقلال من دوار عجيسة الى مدينة امي الجميلة ,فالاستقلال كان لا يشبه امي كثيرا بل كان نسخة من ابي الدي كنت هو الاخر ارفض ان اناديه بأبي لا سباب لها علاقة بغزوه مدينة امي الجميلة محاولا أيقاف الزمن والتهديد بأن يجعل مدينتنا تشبه دوار عجيسة الدي خلقه الله.
كنت دائما أتخيل امي عائشة كالدمية يلعب بها ابي متى يشاء وفي اعماقه لا يؤمن بها أطلاقا تماما كما تصرف وخرب كل شيء جميل في مدينتى.
ادا كان ابي عبد القادر اسيرا للماضي.........فأمي حلم عظيم واقسم بالله بأن صوتها الجميل يطاردني في كل مكان و اشهد بان معرفتها اصعب من معرفة ابي ,لانها تعيش في المستقبل وابي يعيش في الارشيف من السهل العثور عليه .......لكن أمي تعيش في عالم الغيب (المستقبل)

مع احترمتي لأم شهد.
المحترف
المحترف
مشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
مشرف منتدى أخبار و تاريخ  مستغانم
عدد الرسائل : 1490
نقاط : 2747
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Empty رد: صراع الدوار والمدينة في عائلتنا

الأربعاء 21 أبريل 2010, 16:43
مشكلة الدوار و مدينة عين تادلس قديمة هي مشكلةبين العرب البدو و المدنية منذ أن نشر العرب الاسلام للروم و الفرس , لكنهم لم يبهتوا بالحضارة الغربية لأنهم كانوا يحملون رسالة ربانية فشتان بين ما يحمله الرب و ما يحمله العبد , و لكنهم وما إن نسوا دينهم و تأثروا بالآخر حتى أذلهم رب العالمين وما حكاية العرب بالاندلس ببعيدة فقد سيطروا على الاسبان لما حملوا شعار العدل و الحرية و لكن شوكتهم سقطت لما اهتموا بالجواري و الخمور , عندها طرح الاسباني سؤالا لماذا هؤلاء هم في بلدي , و هم لا يحملون أية رسالة فطردهم شر طردة.
المهم فقط أشرت لهذه النقطة تكملة لموضوع كيف ومتى تستطيع التأثير على الآخر, أما الآن أعود بك إلى عين تادلس فالمدينة تأسست في 1848 استوطنها الفرنسيون و لم يسكنها العرب أبدا فهم كانوا قبائلا قبائل مجاهر يملكون أراضي خصبة أستولى على غالبيتها المستعمر و ترك لهم جزءا يسيرا و قبائل أمازيغية كعجيسة التي أنت منها و بني زنطيس و غيرها حيث كانوا يقطنون بمناطق جبلية , أما عن العرب الذين سكنوا المدينة فهم نسبة قليلة جزء من الشلايلية و الذي كانوا يحترفون مهنا لا يعمل فيها النصارى أو بعض من الشرفة , المهم كانت فجوة بين الدوار الذي يسكنه العرب و الامازيغ و المدينة التي يسكنها الفرنسيون و بعض من العرب و الذين كانوا خدما للرومي.
فالمشكلة لن تحل بالنسبة لوالدك القادم من عجيسة إلى عين تادلس المدينة , مادام أنه لا توجد مدنية في الوطن العربي كله لأنه بكل بساطة قد يتشدد الانسان في في عروبيته أو يتحلل في المدنية و التي يراها فقط تحرر المرأة في اللبس و الخروج فينسلخ انسلاخا رهيبا أثاره بادية لغاية اليوم
NADIA (أم شهد)
NADIA (أم شهد)
عضو نشيط
عضو نشيط
عدد الرسائل : 122
العمر : 39
الموقع : سلطنة عمان
البلد : صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Female11
نقاط : 174
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/03/2010

صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Empty رد: صراع الدوار والمدينة في عائلتنا

الخميس 22 أبريل 2010, 06:41
مرااااااااااااااااحب
أول ما انظميت إلى هذا المنتدى الرائع تصفحت قوانينه وما مر علي أنو إذا العضو سجل باسم ممنوع يغيره أوكي، بعدين أنا انظميت باسمي الحقيقي وغيرتو باسمي الثاني إلي متعودة الناس تناديني فيه برا وفي العمل من باب الإحترام وغيرتو يوم عيد ميلاد ابنتي شهد والله ما كان قصدي شي.وكرمالك أنا راح أحط الإسمين .بس شو دخل تغيير اسمي في( صراع الدوار والمدينة في عائلتنا)؟ مع احترامي الشديد إلك وإلى عائلتك المحترمة.فأنا أراهما بعيدين جدا عن بعضهما.وأرجو أن لا تفهم مقصدي بالغلط وتهاجمني بكلماتك مثل كل مرة .والله فإني أبدا لا أزعل واحب جدا مناقشتك إلا أنك أحيانا تناقش بأسلوب فلسفي وأنا صراحة لست من الناس الشاطرين بالأسلوب الفلسفي .أمنتك أمانة لاتزعل من كلامي (إذا كان يزعل) وأنا أتشرف بك كأخ وصديق وعلى فكرة أحسك أنك الوحيد في المنتدى الذي تمارس دور الناقد وهذه خاصية جميلة جدا فيك .
وأشكر جزيل الشكر الأخ المحترف على المعلومات القيمة التي كنت أجهلها ويشرفني أن أعرف المزيد عن وطني الحبيب عن طريقكم وعن طريق هذا المنتدى الراااااااااااااااااااااائع
المحترف
المحترف
مشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
مشرف منتدى أخبار و تاريخ  مستغانم
عدد الرسائل : 1490
نقاط : 2747
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Empty رد: صراع الدوار والمدينة في عائلتنا

الخميس 22 أبريل 2010, 06:54
سلام الله عليكم
والله فكرة رائعة و موضوع حقيقة يستحق النقاش , و مؤاخذة أخي العجيسي يا حبذا لو تغير عنوان الموضوع إلى صراع الدوار و المدينة بصفة عامة فهو موضوع مهم و صراع قديم بين هذين الكيانين و أنا عن نفسي سأساهم في إثراء هذا النقاش و شكرا.
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Empty رد: صراع الدوار والمدينة في عائلتنا

الخميس 22 أبريل 2010, 10:02
NADIA (أم شهد) كتب:
مرااااااااااااااااحب
أول ما انظميت إلى هذا المنتدى الرائع تصفحت قوانينه وما مر علي أنو إذا العضو سجل باسم ممنوع يغيره أوكي، بعدين أنا انظميت باسمي الحقيقي وغيرتو باسمي الثاني إلي متعودة الناس تناديني فيه برا وفي العمل من باب الإحترام وغيرتو يوم عيد ميلاد ابنتي شهد والله ما كان قصدي شي.وكرمالك أنا راح أحط الإسمين .بس شو دخل تغيير اسمي في( صراع الدوار والمدينة في عائلتنا)؟ مع احترامي الشديد إلك وإلى عائلتك المحترمة.فأنا أراهما بعيدين جدا عن بعضهما.وأرجو أن لا تفهم مقصدي بالغلط وتهاجمني بكلماتك مثل كل مرة .والله فإني أبدا لا أزعل واحب جدا مناقشتك إلا أنك أحيانا تناقش بأسلوب فلسفي وأنا صراحة لست من الناس الشاطرين بالأسلوب الفلسفي .أمنتك أمانة لاتزعل من كلامي (إذا كان يزعل) وأنا أتشرف بك كأخ وصديق وعلى فكرة أحسك أنك الوحيد في المنتدى الذي تمارس دور الناقد وهذه خاصية جميلة جدا فيك .
وأشكر جزيل الشكر الأخ المحترف على المعلومات القيمة التي كنت أجهلها ويشرفني أن أعرف المزيد عن وطني الحبيب عن طريقكم وعن طريق هذا المنتدى الراااااااااااااااااااااائع

شكرا سيدتي نادية(ام شهد) تأكدى بأنني لست سريع زعل ,وانا مثلك جئت الى هدا المنتدى لأتعلم واثير اسئلة حول مواضع تهمنا كلنا ولها علاقة بمصيرنا ومصير الاجيال.....اما عن سؤالك وما علاقة ام شهد بالموضوع انا شخصيا اريد ان اسمع رأيك......وألا لا معنى لنقاش
دمتم بسلام
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Empty رد: صراع الدوار والمدينة في عائلتنا

الخميس 22 أبريل 2010, 10:22
المحترف كتب:سلام الله عليكم
والله فكرة رائعة و موضوع حقيقة يستحق النقاش , و مؤاخذة أخي العجيسي يا حبذا لو تغير عنوان الموضوع إلى صراع الدوار و المدينة بصفة عامة فهو موضوع مهم و صراع قديم بين هذين الكيانين و أنا عن نفسي سأساهم في إثراء هذا النقاش و شكرا.

تحيتي سيدي المحترف

لا اوافقك الرأي عن ما تفضلت به ,تغيير الموضوع من خاص الى عام.وهو يخص عائلتي الجزائرية المسلمة وهى جزء من النسيج الاجتماعي الجزائري,اي جزء من الكل.
وتعميم الموضوع يعني تعطي للدوار الجزائري بعدا عربيا وهدا ما ارفضه تماما لان الثورة الجزائرية هى ادب جزائري وليست ثورة عربية اي ادب عربي.والعائلة الواهرانية او الجزائرية ليست ولا يمكن ان تكون نسخة من عائلة سعودية او مصرية.وهدا الطرح يعيد مدينة عين تادلس العصرية الدى بناها الفرنسيس الى خيمة عربية غير مستقرة غير قادرة على التصالح بالمكان.

توضيح:ا
ما اعنيه بالبعد العربي لا اللغة العربية بل البعد القومى او تسييس متطرف للعروبة أوتجريد الجزائر من خصوصيتها بأسم العروبة
avatar
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 2387
البلد : صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Female18
نقاط : 4450
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Empty رد: صراع الدوار والمدينة في عائلتنا

الخميس 22 أبريل 2010, 21:07
الموضوع كان يخص الأخ "العجيسي" لكن اذا عممته لا تجد اختلافا في الواقع الجائري و كان اهل البادية و هذا ليس ببعيد ينعتون بالمتخلفين و تنسب اليهم كلمة "الطوب" و كذلك كلمة "سكان العرب" و كذلك كلمة العروبية "جاء من بر" من الدوار وووووو و هذا الصراع كان قائما من قبل و كان يطلق على الرجل البادية "بالأعربي"
انا لا اريد الخوض في الموضوع فقط اتكلم عن نفسي لقد ولدت بالبادية اي "الدوار" و ترعرعت فيه و كنت اذهب للمدرسة على الأقدام و كان الدوار لا يبعد اكثر من 5 كلم عن عين تادلس و هذا الى غاية 1985 انتقلت اليها ساكنا الى ان غادرت ارض الوطن و الصراحة اقولها لا افضل لا العاصمة و لا وهران و لا اوروبا و لا عين تادلس عن "دواري الحبيب": (....) الذي نشأت فيه و كبرت فيه و اصبحت و امسيت هذه حقيقتي اسكنت المدينة و لم تكن رغبتي المطلقة فيها احب البادية و احب ريحها و غابتها و صمتها و زهورها و سمائها الزرقاء.
التحية للجميع
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Empty رد: صراع الدوار والمدينة في عائلتنا

السبت 24 أبريل 2010, 11:44
gramoمتناقض تماما كالدوار,يحب المدينة ويكرهها في نفس الوقت ,وهدا ما يفعله الدوار في رفض الوحدة والتوسع ,الدوار صراع قبلي خفي غير قادرعلى الانتشار ,الانتشار هنا يعنى أقامة جامعات ,مصانع,ونوادى .اي وحدة حقيقية والتزام(الشريعة).
قراموا الدواري او البدوي يحب المدينة لاشعوريا اي مدفوعا برغبة جسدية غير واضحة ويكرهها (المدينة) برغبة روحية لان الروح لا ترغب في هدا العالم المزيف والفاني (المدينة).
الروح حرة ربما تكره الشريعة كما يكره الاعراب (الدوار )الالتزام ,لان الروح العارفة بداتها لا تحتاج الى شريعة (المدينة)
الشريعة اصل المدينة لكن الدوار نقيض لا يؤمن بهدا الانحلال الخلقي الشرعي او الدعوة الى الانتشار.
قراموأ لا يحب لا مدن عربية ولا مدن اوروبية بل يحب الدوار فقط ,الرجوع الى نقطة الصفروالانطلاق او العودة الى الدوار هو رفض لمستقبل الدوار الدي هو في الاساس المدينة,اى الدوار يحلم دائما لا شعوريا بأن يكون مستقبلا مدينة أي يحلم بأن يكبر مثل الارض من حوله.
لكن دوار قرامو مازال كما هو لن يتحرك في مكانه لكن يتحرك في دهنه ,ونزول قراموا من الدوار الى المدينة هدا يعني رغبة الدوار في تمدين نفسه الا ان قرامو الاب(السلطة) لا يريد له التوسع خوفا من المدينة الغواية....او خوفا من الالتزام الجسد ورغبته (المدينة) .
يبقى السؤال عن الكره والحب للمدينة قائما؟ ويبقى انتقال الدوار الى المدينة في الجزائر يشكل عائقا كبيرا في وجه التمدين والمرونة ويحتاج الى بحوث ميدانية اكاديمية ومؤسسات رسمية تهتم بتوطينه وتمدينه وحل معناته النفسية والعقلية.
احترمتي gramo

ملاحظة: هده الافكار التى كتبتها غير مرتبة بشكل جيد لانني دائما اكتب بدون تحضير مسبق للموضوع
المدير
المدير
مؤسس المنتديات
مؤسس المنتديات
عدد الرسائل : 4124
نقاط : 5640
السٌّمعَة : 38
تاريخ التسجيل : 31/05/2008
http://mostaghanem.com

صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Empty رد: صراع الدوار والمدينة في عائلتنا

السبت 24 أبريل 2010, 12:40
إلى الاخ العجيسي رجاءا اقرأ هذا المقال و المنقول من منتدى آخر عنوانه : الفرق بين التمدن و التحضر


تواجه المجتمعات العربية والإسلامية إشكالات متعددة على مستوى تفاعلاتها مع المجتمعات الأخرى. فمن جهة هي بلا شك تملك إرثاً تاريخياً ثقافياً وحضارياً متميزاً وذو محاور متشعبة وذو تأثيرات واضحة المعالم على الحضارات الأخرى، ومن جهة أخرى فإن هذا الإرث الحضاري والثقافي قد أصابه الجمود والسكون خلال الثمانمئة سنة الماضية بحيث أصبح في كثير من صوره يشكل عبئاً على المجتمعات الحديثة بما تتميز من ديناميكية سريعة التغير والتطور. الإشكالية تتبدى في أن الحضارة الإسلامية في تطورها وتميزها، بما تشمله من قوميات وثقافات داخلية متباينة ومتنوعة، قد اتخذت شكلها المعروف الآن ضمن محيط يتميز بالتغير التدريجي البطيء الذي يأخذ زمناً غير قصير في نقل المعلومة ثم استيعابها ومناقشتها ثم إتخاذ موقف منها بالقبول والإيجاب وأخيراً انتظار تأثيرها على الأفراد والمجتمعات. كانت تلك المجتمعات، في الأصل والسياق الطبيعي، هي مغلقة إما على نفسها أو على المجتمعات التي تناظر ثقافتها ومعاييرها الحضارية، وفي سياقها الشاذ كانت مفتوحة على الآخر المختلف.

تميزت المجتمعات الخليجية، ومنها الكويت، بهذا السياق العام للحضارة الإسلامية. فالواقع أن هذه المجتمعات كانت منذ أكثر بقليل من ستين سنة هي مجتمعات مغلقة حضارياً وثقافياً على التطور السريع التي كانت تشهده أروبا وأمريكا الشمالية. فعندما كانت مجتمعاتنا هنا ينخر فيها الجهل والأمية والأمراض الفتاكة والفقر والتسلط وغياب العدالة الإجتماعية وانعدام أبسط الأدوات المدنية في حياة الناس وانعدام أي فهم سليم لواجبات الدولة وحقوقها وآليات السيادة، كان الأوربيون قد انشأوا محطات توليد الكهرباء ومصانع الطائرات والسيارات وارتفع متوسط عمر الإنسان عندهم إلى حوالي الضعف عما كان عليه في نهاية القرن التاسع عشر واستقرت عندهم فكرة الديموقراطيات والدساتير وفصل السلطات ووظفوا البترول في صناعات متعددة وكانت جامعاتهم تُدرس الفيزياء النووية والهندسة الميكانيكية والمصادر المتنوعة للمضادات الحيوية ضد أشكال متعددة من البكتيريا. ولذلك عندما فتحت مجتمعاتنا أعينها على القادمين الجدد من وراء البحار سعياً وراء خطوط التجارة البحرية والبرية ووراء الذهب الأسود السائل في صحرائنا، فتحت أعينها علىمظاهرهذا التحضر من وسائط نقل وأدوات حياة وأسلوب معيشة، لا غير. وكان هذا منشأ لسوء فهم خطير استمر معنا إلى يومنا هذا.

إعتقدت هذه المجتمعات، وأحسب أن كثير من سكانها لا يزال، أن هذه المظاهر للحضارة الغربية هي أساس التحضر والتقدم. وأن استهلاكها، إذا ما أضافوا لها قليلاً من نمط السلوك الذي يوحي بوفرة مالية لا بأس بها، هو لب التحضر وأساس الطفرة من مجتمعاتهم المغلقة على نفسها إلى رحابة المدنية المتحضرة بما تمثله مجتمعات هؤلاء الغرباء القادمون لنا من بعيد. ولكن المفارقة، وبعد حوالي ستين سنة من تبني هذا المفهوم، هي أننا لا نزال مجتمعات متخلفة صناعياً وعلمياً وغير ذوي تأثير على أي سياق حضاري خارج حدود أسعار سلعة وحيدة ناضبة هي النفط. فأين هو أساس الإشكالية؟

الإشكالية تتبدى فيما كتبته في أحد مقالاتي السابقة وهي تتمحور في الخلط بين مفهومين متباينين تماماً، وهما مفهوم “التحضر” ومفهوم “التمدن”. فبينماالتمدنلا يعدو إستخدام أدوات المدنية الحديثة المتوفرة بسبب تقدم العلوم والتكنولوجيا وإقتصاديات السوق الحر، فإنالتحضرهو منهج تفكير وقناعات مع ما يستتبعه ذلك من تصرفات وممارسات على المستوى الشخصي والعام. فليس كل متمدن هو متحضر بالضرورة، وأيضاً فإن العكس ليس بصحيح. فإنني إن قررت أن أجلب شخصاً ما من مجاهل الغابات من وسط أفريقيا أو الأمازون مثلاً، ثم ألبسته ما يليق بحياة المدينة ووفرت له جميع أدوات المدنية المتاحة، فإن ذلك الآتي من الغابات قد أصبح “متمدناً” بسبب هذا، ولكن نمط تفكيره وتصرفاته وقناعاته سوف تبقى معاكسة ومخالفة لأبسط معايير “التحضر”. وبسبب هذا هو لا يزال يُصنف ضمن غير المتحضرين. وأيضاً، فإن المجتمعات الفقيرة والتي لا تتوفر فيها أسباب المدنية وأدواتها قد تكون “متحضرة” في تصرفاتها وقناعاتها وأنماط تفكيرها وإن غابت عنها الكثير من أدوات المدنية الحديثة. فهذين المفهومين هما متباينين تماماً من حيث المحتوى والمضمون.

إن إشكالية مجتمعاتنا تتبدى في أن مفهوميالتحضروالتمدنقد إختلطا في ذهن مواطنين مجتمعاتنا. فالتحضر أصبح مساو ٍ في المعنى للتمدن ومرادف له. فبينما أصبح نمط حياتنا أكثر تمدناً وأكثر راحة بإستخدام أدوات المدنية، بقي نمط تفكيرنا وقناعاتنا وتصرفاتنا كما كانت عليه منذ ستين سنة أو تزيد. هذا الخلط والتطابق في مجتماعاتنا بين هذين المفهومين هو السبب الرئيسي في تخلفنا على أكثر من جانب وصعيد. فلا تزال أعراف “القبيلة” وأدواتها تسيطر على جوانب كثيرة من أول مستويات عدة في الهرم السياسي الكويتي ونهاية بالفرد الكويتي العادي وتصرفاته في داخل مجتمعه ومفاهيمه وقناعاته والتي يبثها في محيطه. وهذا ناتج بالضرورة عن الخلط الواضح بين الدولة المدنية ومجتمعها والتي تحاول التسلق على سلم التحضر، وبين “التمدن” والذي ينعكس فقط على المظهر الخارجي للفرد والدولة ولكن يبقى اللب معتقلاً بمفاهيم القبيلة وعصبيتها وأعرافها وأدواتها وتفاعلاتها. وبمفاهيم القبيلة أنا أقصد ذلك المفهوم العام الشامل والذي يحتوي حتى على العصبيات المذهبية والعرقية والطبقية والتي تكون فاعلة بأعراف القبيلة وأدواتها.[/size

الفقرتان السابقتان، والمنقولتان من أحد مقالاتي السابقة، هما من وجهة نظري أساس إشكالية مجتمعاتنا الخليجية وعلى أكثر من محور. والوعي بخطورة الخلط بين هذين المفهومين “التحضر” و “التمدن” يمثل أول درجات الحل العقلاني لكثير من تناقضاتنا على المستوى الحضاري. لنتفكر قليلاً في هذين المفهومين، فإن الفرق بينهما سوف يخرجنا من بعض أزماتنا على الأقل.

فرناس

خلاصة :


التمدن” لا يعدو إستخدام أدوات المدنية الحديثة المتوفرة بسبب تقدم العلوم والتكنولوجيا وإقتصاديات السوق الحر،



فإن “التحضر” هو منهج تفكير وقناعات مع ما يستتبعه ذلك من تصرفات وممارسات على المستوى الشخصي والعام.


الحضارة بمفهوم شامل تعني كل ما يميز أمة عن أمة من حيث العادات والتقاليد وأسلوب المعيشة والملابس والتمسك بالقيم الدينية والأخلاقية ومقدرة الإنسان في كل حضارة على الإبداع في الفنون والآداب والعلوم.

نتيجة : كل شخص يمكن أن يتحول إلى أنسان متمدن ولكن من المستحيل أن يصبح متحضرا فقط لأنه يسكن المدينة.
المحترف
المحترف
مشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
مشرف منتدى أخبار و تاريخ  مستغانم
عدد الرسائل : 1490
نقاط : 2747
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Empty رد: صراع الدوار والمدينة في عائلتنا

السبت 24 أبريل 2010, 14:01
المدير كتب:إلى الاخ العجيسي رجاءا اقرأ هذا المقال و المنقول من منتدى آخر عنوانه : الفرق بين التمدن و التحضر

خلاصة :


التمدن” لا يعدو إستخدام أدوات المدنية الحديثة المتوفرة بسبب تقدم العلوم والتكنولوجيا وإقتصاديات السوق الحر،



فإن “التحضر” هو منهج تفكير وقناعات مع ما يستتبعه ذلك من تصرفات وممارسات على المستوى الشخصي والعام.


الحضارة بمفهوم شامل تعني كل ما يميز أمة عن أمة من حيث العادات والتقاليد وأسلوب المعيشة والملابس والتمسك بالقيم الدينية والأخلاقية ومقدرة الإنسان في كل حضارة على الإبداع في الفنون والآداب والعلوم.

نتيجة : كل شخص يمكن أن يتحول إلى أنسان متمدن ولكن من المستحيل أن يصبح متحضرا فقط لأنه يسكن المدينة.

شكرا للمدير على هذا الموضوع و التوضيح الهام :
فوالد أمك يا عجيسي ليس شخصا متحضرا بل هو بدوي سكن في المدينة مع الفرنسيين أما والدك فمسألة وقت بالنسبة إليه سيتأقلم ليستفيد من شروط التمدن بعد انتقاله للسكن من دوار عجيسة إلى عين تادلس ليتأقلم في العيش بالمدينة و لكنه لن يتحضر مادام لن يبذل مجهودا كي يبدع في الفنون و العلوم أي يستقل في العيش بتطوير امكاناته التي يجب أن تكون خلاقة.
أما قرامو فرغم انتقاله للعيش من دواره إلى عين تادلس ثم إلى أوروبا فمازال الحنين يشده إلى دواره و هذا يدل على أصالة معدنه و لكنه رغم ذلك فإنه يحاول اكتساب شروط التحضر بعد تمدنه وهنا بيت القصيد كيف يصبح قرامو متحضرا و ما هي مظاهر التحضر حتى نثبت أن قرامو و غيره من العرب قد تحضروا ؟
و المشكلة أن الكثير حاول تقليد الآخر في اللبس و الكلام ظنا أنه من مظاهر التحضر؟
و للموضوع تكملة إن شاء الله.
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Empty رد: صراع الدوار والمدينة في عائلتنا

السبت 24 أبريل 2010, 18:34
المحترف كتب:
المدير كتب:إلى الاخ العجيسي رجاءا اقرأ هذا المقال و المنقول من منتدى آخر عنوانه : الفرق بين التمدن و التحضر

خلاصة :


التمدن” لا يعدو إستخدام أدوات المدنية الحديثة المتوفرة بسبب تقدم العلوم والتكنولوجيا وإقتصاديات السوق الحر،





فإن “التحضر” هو منهج تفكير وقناعات مع ما يستتبعه ذلك من تصرفات وممارسات على المستوى الشخصي والعام.


الحضارة بمفهوم شامل تعني كل ما يميز أمة عن أمة من حيث العادات والتقاليد وأسلوب المعيشة والملابس والتمسك بالقيم الدينية والأخلاقية ومقدرة الإنسان في كل حضارة على الإبداع في الفنون والآداب والعلوم.

نتيجة : كل شخص يمكن أن يتحول إلى أنسان متمدن ولكن من المستحيل أن يصبح متحضرا فقط لأنه يسكن المدينة.

شكرا للمدير على هذا الموضوع و التوضيح الهام :
فوالد أمك يا عجيسي ليس شخصا متحضرا بل هو بدوي سكن في المدينة مع الفرنسيين أما والدك فمسألة وقت بالنسبة إليه سيتأقلم ليستفيد من شروط التمدن بعد انتقاله للسكن من دوار عجيسة إلى عين تادلس ليتأقلم في العيش بالمدينة و لكنه لن يتحضر مادام لن يبذل مجهودا كي يبدع في الفنون و العلوم أي يستقل في العيش بتطوير امكاناته التي يجب أن تكون خلاقة.
أما قرامو فرغم انتقاله للعيش من دواره إلى عين تادلس ثم إلى أوروبا فمازال الحنين يشده إلى دواره و هذا يدل على أصالة معدنه و لكنه رغم ذلك فإنه يحاول اكتساب شروط التحضر بعد تمدنه وهنا بيت القصيد كيف يصبح قرامو متحضرا و ما هي مظاهر التحضر حتى نثبت أن قرامو و غيره من العرب قد تحضروا ؟
و المشكلة أن الكثير حاول تقليد الآخر في اللبس و الكلام ظنا أنه من مظاهر التحضر؟
و للموضوع تكملة إن شاء الله.

يبدو السيد المحترف لم يهضم الموضوع بشكل جيد واعتبر والد امي غير متحضر وابي في طريقه الى التمدن وغير متحضر الا ادا كان مبدعا اي قادر على انتاج واقع يواكب العصر.

ادا سلمنا جدلا بالتعريف (التمدن والتحضر) الدي تفضل به السيد المدير, نجد ان والد ابي تتوفر فيه شروط التمدن الغربي والتحضرالعربي الاسلامى,اما ابي كان متحضرا ولم تتوفر فيه شروط التمدن.

اما عن قرامو تساءل المحترف عن امكانية كيف يصبح قرامو متحضرا؟ وهدا كدلك حكم غير صحيح بالقياس الى المقدمات او التعاريف.والكلام الصحيح جدلا حسب مفهوم المدىر لتحضر هوان قرامو متحضرا وينتمي للحضارة العربية الاسلامية فعلا وقولا .لكن السؤال الصحيح الدي يطرح هو كيف يصبح قرامو متمدنا وليس العكس؟
المحترف
المحترف
مشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
مشرف منتدى أخبار و تاريخ  مستغانم
عدد الرسائل : 1490
نقاط : 2747
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Empty رد: صراع الدوار والمدينة في عائلتنا

السبت 24 أبريل 2010, 19:03
أخي العجيسي لم تفهم ما سردته لك في البداية عن تاريخ عين تادلس و كيف استوطنها الاجداد كتابعين للفرنسيس أو حتى خدم لهم و أنهم عاشوا فقط المدنية و لم يعيشوا التحضر وقد أعجبتني المفاهيم و التعريفات التي وضعها المدير , لذا فقد تدخلت و بينت لك بأن والدك سيلحق ركب التمدن أما عن قولك بأن والدك يملك شرط التحضر العربي الاسلامي فهذا لا أتفق فيه معك لأن الحضارة العربية الاسلامية غائبة في عصرنا هذا فلو تمعنت في المفهومين :
“التحضر” هو منهج تفكير وقناعات مع ما يستتبعه ذلك من تصرفات وممارسات على المستوى الشخصي والعام.


الحضارة بمفهوم شامل تعني كل ما يميز أمة عن أمة من حيث العادات والتقاليد وأسلوب المعيشة والملابس والتمسك بالقيم الدينية والأخلاقية ومقدرة الإنسان في كل حضارة على الإبداع في الفنون والآداب والعلوم.


لأستنتجت بأن ما ينقص اليوم الانسان العربي المسلم هو عدم قدرته على الإبداع في الفنون والآداب والعلوم. , فمسلم اليوم تابع في كل شيئ لغيره و الطامة الكبرى لم يستطع الحفاظ حتى على قيمه و مبادئه.


عدل سابقا من قبل المحترف في السبت 24 أبريل 2010, 20:03 عدل 2 مرات
avatar
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 2387
البلد : صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Female18
نقاط : 4450
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Empty رد: صراع الدوار والمدينة في عائلتنا

السبت 24 أبريل 2010, 19:07
السلام عليكم
ساجيب ان شاء الله بل انا الآن مشغول بعمل على الكمبيوتر و لا استطيع الرد حينا
شكرا لكم
المحترف
المحترف
مشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
مشرف منتدى أخبار و تاريخ  مستغانم
عدد الرسائل : 1490
نقاط : 2747
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Empty رد: صراع الدوار والمدينة في عائلتنا

السبت 24 أبريل 2010, 19:12
أما عن قرامو و أرجو أن يستسمحني فالكلام كما هو موجه له فهو موجه لي و للعجيسي و كل عربي مسلم فالتمدن أمر سهل لأنه فقط لا يعدو إلا إستخدام أدوات المدنية الحديثة المتوفرة بسبب تقدم العلوم والتكنولوجيا وإقتصاديات السوق الحر،
حيث أن كل شخص با ستطاعته التحكم في الوسائل , أما التحضر و الذي هو منهج تفكير وقناعات مع ما يستتبعه ذلك من تصرفات وممارسات على المستوى الشخصي والعام أي مقدرة الإنسان في كل حضارة على الإبداع في الفنون والآداب والعلوم.

فهل نستطيع أنا و أنت و قرامو على مواكبة التحضر بقدرتنا على الابداع في شتى المجالات ؟.
avatar
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 2387
البلد : صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Female18
نقاط : 4450
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Empty رد: صراع الدوار والمدينة في عائلتنا

السبت 24 أبريل 2010, 19:13
يا عاذراً لامرئٍ قد هام في الحــــضـر*///* وعاذلاً لمحبّ البـــــــــدو والــــقــفـر

لا تــذمـمــنّ بــيــوتاً خــــفّ محمــلـها *///* وتمدحنّ بيوت الطين والــحــجـــــــر

لــو كــنـت تعــلم ما في البدو تعذرنـي *///* لكن جهلت وكم في الـجهل من ضرر

أو كنتَ أصبحت في الصحراء مرتقـياً *///* بســـاط رمـــلٍ بـــه الحصباء كالدرر

أو جلتَ في روضةٍ قد راق منظرهـــا *///* بكل لـــونٍ جمــيــل شـــيّق عــــــطـر

تستنشقنّ نســـيـــمــاً طـــاب منتشــــقاً *///* يزيد في الروح لــم يــمــرر على قذَر

أو كنت في صبح لـيــــل هــاج هاتـنه *///* عــلوت فـــي مـــرقبٍ أو جلت بالنظر

رأيت في كلّ وجهٍ مـــن بســـائــطــها *///* سـرباً من الوحش يرعى أطيب الشجر

فيا لها وقفــة لــــم تــبــق مـــن حـزن *///* في قلب مضنى ولا كـــدّا لــذي ضجر

نـــباكرُ الصـــيد أحيــانــــا فــنـبـغــته *///* فالصيد منّا مدى الأوقات في ذعـــــــر

فــكـــم ظــلــمــنــا ظـليما في نعامــته *///* وإن يكن طائراً في الجو كالصقــــــــر

يـــوم الــرحــيــل إذا شدّت هوادجـــنا *///* شقائق عمّها مزنٌ من المطــــــــــــــر

فــيـهـا العذارى وفيها قد جعلن كــوىً *///* مرقعاتٍ بأحداقٍ من الحــــــــــــــــور

تــمــشــي الحداة لها من خلفها زجــلٌ *///* أشهى من الناي والسنطير والوتـــــــر

ونــحــن فــوقَ جياد الخيل نركضــها *///* شليلها زينة الأكفال والخصـــــــــــــر

نــطــارد الــوحش والغزلان نلحقـــها *///* على البعاد وما تنجو من الضمــــــــر

نــروح للــحـــيّ لــيـلا بعدما نزلـــوا *///* منازلاً ما بها لطخٌ من الوضـــــــــــر

تــرابــها الــمسك بل أنقى وجاد بـــها *///* صوب الغمائم بالآصال والبكــــــــــر

نــلــقــى الخيام وقد صفّت بها فــغدت *///* مثل السماء زهت بالأنجم الزهــــــــر

قــال الألــى قــد مضوا قولا يـــصدّقه *///* نقلٌ وعقلٌ وما للحق من غيـــــــــــــر

الــحــســـن يــظهر في بيتيـــن رونقه *///* بيتٌ من الشِّعرِ أو بيتٌ من الشَّعَـــــــر

أنــعــامــنـا إن أتت عند الــعشيّ تخل *///* أصواتها كدويّ الرعد بالســــــــــــحر

ســفــائــن الــبرّ بــل أنـــجى لراكبها *///* سفائن البحر كم فيها من الخطـــــــــــر

لــنـا الــمـهـارى وما للــريم سرعتها *///* بها وبالخيل نلنا كل مفتخــــــــــــــــــر

فــخـيــلـنا دائمـا للـحـــــرب مسرجةٌ *///* من استغاث بنا بشّره بالظفــــــــــــــــر

نـحـــن المــلــوك فــلا تعدل بنا أحداً *///* وأيّ عيشٍ لمن قد بات في خفــــــــــــر

لا نـحـمـــل الضيــم ممن جار نتركه *///* وأرضه وجيمع العزّ في السفـــــــــــــر

وإن أســـاء عــلـيـــنـا الجـار عشرته *///* نبين عنه بلا ضرٍّ ولا ضـــــــــــــــرَر

نـبـيـت نــار الـقــرى تبدو لطارقـــنا *///* فيها المداواة من جوع ومن خصـــــــر

عـــدوّنــا مــا لـــــه ملجـــأ ولا وزرٌ *///* وعندنا عاديات السبق والظفـــــــــــــر

شرابها من حــــليبٍ مـــا يـــخــالطه *///* ماء وليس حليب النوق كالبقــــــــــــــر

أمـــوال أعـــدائنا فـــي كــــــلّ آونـة *///* نقضي بقسمتها بالعدل والقــــــــــــــدر

مـــا فـــي البـداوة مــن عيـب تذمّ به *///* إلّا المروءة والإحسان بالبــــــــــــــــدرِ

وصــحّــة الجـــــسم فيها غير خافيةٍ *///* والعيب والداء مقصورٌ على الحضَــــر

من لم يمت عندنا بالطعن عاش مدى *///* فنحن أطول خلق اللَه في العمـــــــــــر
avatar
gramo
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 2387
البلد : صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Female18
نقاط : 4450
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Empty رد: صراع الدوار والمدينة في عائلتنا

السبت 24 أبريل 2010, 19:25
لا تسأل ما هو اصل الرجل بل اسأل عن حياته و افعاله و شجاعته و صفاته ستعلم من هو! (الأمير عبد القادر)
"Ne demandez jamais quelle est l'origine d'un homme, interrogez plûtot sa vie, ses actes, son courage, ses qualités et vous saurez qui est il" (Emir AEK)
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Empty رد: صراع الدوار والمدينة في عائلتنا

السبت 24 أبريل 2010, 19:40
رد على ما تفضل به السيد المدير"الفرق بين التمدن والتحضر"

اعتقد ما دهب اليه الكاتب من تحديد لمفهوم التمدن والتحضر قابل للتأويل وهو في الواقع يكتب عن قناعته ,ولغة يقال الحضارة من الحضور والاستقرار في مقابل البدو غير المستقر(اوالرحل).والحضارة كأصطلاح ما يميز ثقافة امة عن امة في العادات والملبس وغيرها....

ما اشار اليه الكاتب في قياسه وتأويله:

1-التمدن ممارسة واستهلاك
2-والتحضر منهج تفكير وقناعات
3-النتيجة:امكانية التمدن واستحالة التحضر

قياس الكاتب هدا يحتمل الصواب كما يحتمل الخطأ.

نقد منهجية التفكير المثالية لدى الكاتب وقناعاته السابقة:
ادا كان التحضر تفكير وقناعات كما تفضل به الكاتب فانى بمجرد انتمائي الى حزب أشتراكى اي انتماء الى اديولوجية غربية عن تفكير وقناعات اصبح متحضرا وبممرسة مختلف ادواتهم اصير متمدنا .بخلاف الاستنتاج الدي توصل اليه الكاتب امكانية التمدن والتحضروهدا ينسف اطروحة الكاتب الجدلية.وتأويله المراويغ.
فكاتب المقال غير متحرر من الداتية فهو يكتب عن بدو الخليج وبريطانية الرأسمالية ,بخلاف فرنسا . بريطانيا الرأسمالية حفظت على مسافة بين بدو الخليج وحضرتها وفرنسا الشيوعية(سابقا) رمت بنفسها في قلب الجزائريين وبدون مسافات .ومازال هدا واضحا ,مثالا في مصر السائح لا يختلط بالاهالى بخلاف تونس تكاد لا تفرق بينهم ,والفارق واضح بين الاستعمارالبريطاني والاستعمار الفرنسي في المعاملة والتصور.
ما أردت قوله الكلام عن الدوار الجزائري له خصوصيات يختلف عن دوائر عربية أخرى ,فلا يمكن ان نأخد كل ما جاء به الكاتب عن بدو الخليج ثم نعمم ,يعنى دلك تجرىد الدوار الجزائري من خصوصياته ونضاله الطويل.
وفي الاخير اقول دوار قراموا لا يشبه بدو الخليج. شكرا
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Empty رد: صراع الدوار والمدينة في عائلتنا

السبت 24 أبريل 2010, 20:08
المحترف كتب:أخي العجيسي لم تفهم ما سردته لك في البداية عن تاريخ عين تادلس و كيف استوطنها الاجداد كتابعين للفرنسيس أو حتى خدم لهم و أنهم عاشوا فقط المدنية و لم يعيشوا التحضر وقد أعجبتني المفاهيم و التعريفات التي وضعها المدير , لذا فقد تدخلت و بينت لك بأن والدك سيلحق ركب التمدن أما عن قولك بأن والدك يملك شرط التحضر العربي الاسلامي فهذا لا أتفق فيه معك لأن الحضارة العربية الاسلامية غائبة في عصرنا هذا فلو تمعنت في المفهومين :
reen]الحضارة بمفهوم شامل تعني كل ما يميز أمة عن أمة من حيث العادات والتقاليد وأسلوب المعيشة والملابس والتمسك بالقيم الدينية والأخلاقية ومقدرة الإنسان في كل حضارة على الإبداع في الفنون والآداب والعلوم.[/font]

لا أستنتجت بأن ما ينقص اليوم الانسان العربي المسلم هو عدم قدرته على الإبداع في الفنون والآداب والعلوم. , فمسلم اليوم تابع في كل شيئ لغيره و الطامة الكبرى لم يستطع الحفاظ حتى على قيمه و مبادئه.




حسب تعريف الكاتب للتحضر على انه تفكير وقناعات يعنى ان الحضارة الاسلامية مازلت حاضرة بعقيدتها وعادتها في واقعنا ,كيف تنفي هدا الواقع وتجعل منه غائبا ووالد امي كان يتكلم اللغة العربية عند الضرورة ويمارس شعائره يوميا وهدا دليل واضح على انه متحضرا كما يشير التعريف.
المحترف
المحترف
مشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
مشرف منتدى أخبار و تاريخ  مستغانم
عدد الرسائل : 1490
نقاط : 2747
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Empty رد: صراع الدوار والمدينة في عائلتنا

السبت 24 أبريل 2010, 20:18
خلاصة النقاش أخي العجيسي : التمدن أن تعيش في تجمع عمراني به وسائل متطورة تساعدك على عيش أفضل
أما التحضر : أن تخلق وسائل العيش و تبدعها كل وفق مبادئه و عاداته.
بدو الخليج كدوار الجزائر لا فرق بينهم يأكلون و يشربون كالبهائم لا يؤثرون في شيئ وهم لا يشبهون سكان أرياف أوربا و الذين هم متحضرون.
أما سكان مدن الجزائر و الخليج فيتشابهون كذلك ماعدى المستوى المعيشي المتطور لمن هم في الخليج و لكنهم متخلفون لا يستطيعون صتع ابرة , غالبيتهم ابتعدوا عن عاداتهم وتقاليدهم و ظنوا أن التحضر في تقليد الآخر .
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Empty رد: صراع الدوار والمدينة في عائلتنا

السبت 24 أبريل 2010, 20:22
gramo كتب:
لا تسأل ما هو اصل الرجل بل اسأل عن حياته و افعاله و شجاعته و صفاته ستعلم من هو! (الأمير عبد القادر)
"Ne demandez jamais quelle est l'origine d'un homme, interrogez plûtot sa vie, ses actes, son courage, ses qualités et vous saurez qui est il" (Emir AEK)
تحياتي قرامو...
واصل الرجل ضرورى نسأل عنه وعن انتماءاته من اجل توزيع الادوار وخلق توازن في الساحة ...وخاصة ونحن مازال نعيش مجتمع غير بعيد على القبلية .....مجاهر....اولاد بوراس....بني زروال.....
المحترف
المحترف
مشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
مشرف منتدى أخبار و تاريخ  مستغانم
عدد الرسائل : 1490
نقاط : 2747
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

صراع الدوار والمدينة في عائلتنا Empty رد: صراع الدوار والمدينة في عائلتنا

السبت 24 أبريل 2010, 20:31
العجيسي كتب:
المحترف كتب:أخي العجيسي لم تفهم ما سردته لك في البداية عن تاريخ عين تادلس و كيف استوطنها الاجداد كتابعين للفرنسيس أو حتى خدم لهم و أنهم عاشوا فقط المدنية و لم يعيشوا التحضر وقد أعجبتني المفاهيم و التعريفات التي وضعها المدير , لذا فقد تدخلت و بينت لك بأن والدك سيلحق ركب التمدن أما عن قولك بأن والدك يملك شرط التحضر العربي الاسلامي فهذا لا أتفق فيه معك لأن الحضارة العربية الاسلامية غائبة في عصرنا هذا فلو تمعنت في المفهومين :
reen]الحضارة بمفهوم شامل تعني كل ما يميز أمة عن أمة من حيث العادات والتقاليد وأسلوب المعيشة والملابس والتمسك بالقيم الدينية والأخلاقية ومقدرة الإنسان في كل حضارة على الإبداع في الفنون والآداب والعلوم.[/font]

لا أستنتجت بأن ما ينقص اليوم الانسان العربي المسلم هو عدم قدرته على الإبداع في الفنون والآداب والعلوم. , فمسلم اليوم تابع في كل شيئ لغيره و الطامة الكبرى لم يستطع الحفاظ حتى على قيمه و مبادئه.




حسب تعريف الكاتب للتحضر على انه تفكير وقناعات يعنى ان الحضارة الاسلامية مازلت حاضرة بعقيدتها وعادتها في واقعنا ,كيف تنفي هدا الواقع وتجعل منه غائبا ووالد امي كان يتكلم اللغة العربية عند الضرورة ويمارس شعائره يوميا وهدا دليل واضح على انه متحضرا كما يشير التعريف.

يا أخي ليس كل من يتكلم العربية هو عربي متحضر و هل كان للعرب حضارة قبل الاسلام الجواب لا , بدأت الحضارة منذ قيام الدولة الاسلامية و سقطت بسقوط الخلافة العثمانية , تسمت بحضارة لأنها أثرت و أنتجت و غيرت مسار التاريخ, التحضر القدرة على الابداع , فهل والدك و والدي و أنا و أنت نستطيع فعل شيئ في وقتنا الحالي ما عدى البكاء على أطلال حضارة قد ولت , أو نحاول اللحاق بالآخرين و قد وجدنا الركب قد ابتعد, هنا الكاتب الكبير و المفكر مالك بن نبي طرح أشكالياته عن الحضارة و خرج بنتيجته و نظريته الهامة : الحضارة = إنسان+تراب+زمن.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى