قيام الليــــــــــــــــــــــل
+2
khalod
loulouza
6 مشترك
- loulouzaعضو مبتدئ
- عدد الرسائل : 24
العمر : 33
الموقع : www.أمام الحاسوب .com
البلد :
نقاط : 51
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
قيام الليــــــــــــــــــــــل
الإثنين 04 أكتوبر 2010, 11:06
الحمد لله الذي جعل الصلاة راحة للمؤمنين، ومفزعاً للخائفين، ونوراً
للمستوحشين، والصلاة والسلام على إمام المصلين المتهجدين، وسيد الراكعين
والساجدين، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين... أما بعد:
فإن قيام الليل هو دأب الصالحين، وتجارة المؤمنين، وعمل الفائزين، ففي الليل
يخلو المؤمنون بربهم، ويتوجهون إلى خالقهم وبارئهم، فيشكون إليه أحوالهم،
ويسألونه من فضله، فنفوسهم قائمة بين يدي خالقها، عاكفة على مناجاة بارئها،
تتنسم من تلك النفحات، وتقتبس من أنوار تلك القربات، وترغب وتتضرع إلى عظيم
العطايا والهبات.
قيام الليل في القرآن
قال
تعالى:
{ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ
الْمَضَاجِعِ} [السجدة:16]. قال
مجاهد والحسن: يعني قيام الليل.
وقال ابن كثير في تفسيره: ( يعني بذلك قيام الليل وترك النوم والاضطجاع على
الفرش الوطيئة ).
وقال عبد الحق الأشبيلي: ( أي تنبو جنوبهم عن الفرش، فلا تستقر عليها، ولا
تثبت فيها لخوف الوعيد، ورجاء الموعود ).
وقد ذكر الله عز وجل المتهجدين فقال عنهم:
{كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ
مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ }
[الذاريات:18،17] قال الحسن: كابدوا الليل، ومدّوا الصلاة إلى السحر، ثم
جلسوا في الدعاء والاستكانة والاستغفار.
وقال تعالى: {أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ
آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ
رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا
يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ}
[الزمر:9]. أي: هل يستوي من هذه صفته مع من نام ليله وضيّع نفسه، غير عالم
بوعد ربه ولا بوعيده؟!
إخواني: أين رجال الليل؟ أين ابن أدهم والفضيل ذهب الأبطال وبقي كل بطال !!
يا رجال الليل جدوا *** ربّ داع لا يُردُ
قيام الليل في السنة
أخي
المسلم، حث النبي على قيام الليل ورغّب فيه، فقال عليه الصلاة والسلام:
{عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين
قبلكم، وقربة إلى الله تعالى، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم،ومطردة للداء
عن الجسد } [رواه أحمد والترمذي وصححه
الألباني].
وقال النبي في شأن عبد الله بن عمر:
{ نعم الرجل عبد الله، لو كان يصلي من
الليل } [متفق عليه]. قال سالم بن عبد
الله بن عمر: فكان عبد الله بعد ذلك لا ينام من الليل إلا قليلاً.
وقال النبي :
{ في الجنة غرفة يرى ظاهرها من
باطنها، وباطنها من ظاهرها } فقيل:
لمن يا رسول الله؟ قال:
{ لمن أطاب الكلام، وأطعم الطعام،
وبات قائماً والناس نيام } [رواه
الطبراني والحاكم وصححه الألباني].
وقال :
{ أتاني جبريل فقال: يا محمد، عش ما
شئت فإنك ميت، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعمل ما شئت فإنك مجزي به، واعلم
أن شرف المؤمن قيامه بالليل، وعزه استغناؤه عن الناس }
[رواه الحاكم والبيهقي وحسنه المنذري والألباني].
وقال :
{ من قام بعشر آيات لم يُكتب من
الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من
المقنطرين } [رواه أبو داود وصححه
الألباني]. والمقنطرون هم الذين لهم قنطار من الأجر.
وذكر عند النبي رجل نام ليلة حتى أصبح فقال:
{ ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه !! }
[متفق عليه].
وقال :
{ أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل
} [رواه مسلم].
قيام النبي صلى الله عليه وسلم
أمر
الله تعالى نبيه بقيام الليل في قوله تعالى:
{ يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1)
قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلاً (2) نِصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً
(3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً }
[المزمل: 1-4].
وقال سبحانه:
{ وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ
نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُوداً }
[الإسراء: 79].
وعن عائشة رضي الله عنها قالت:
{ كان النبي يقوم من الليل حتى تتفطر
قدماه. فقلت له: لِمَ تصنع هذا يا رسول الله، وقد غُفر لك ما تقدم من ذنبك
وما تأخر؟ قال: أفلا أكون عبداً شكوراً؟ }
[متفق عليه].
وهذا يدل على أن الشكر لا يكون باللسان فحسب، وإنما يكون بالقلب واللسان
والجوارح، فقد قام النبي بحق العبودية لله على وجهها الأكمل وصورتها الأتم،
مع ما كان عليه من نشر العقيدة الإسلامية، وتعليم المسلمين، والجهاد في سبيل
الله، والقيام بحقوق الأهل والذرية، فكان كما قال ابن رواحة:
وفينا رسول الله يتلو كتابه *** إذا انشق معروفٌ من الصبح ساطعُ
أرانا الهدى بعد العمى فقلوبنا *** به موقناتٌ أن ما قال واقع
يبيت يجافي جنبه عن فراشه *** إذا استثقلت بالمشركين المضاجع
وعن
حذيفة قال:
{ صليت مع النبي ذات ليلة، فافتتح
البقرة، فقلت: يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها،
يقرأ مُتَرَسلاً، إذا مرّ بآية فيها تسبيح سبّح، وإذا مرّ بسؤال سأل، وإذا مر
بتعوّذ تعوذ... الحديث } [رواه مسلم].
وعن ابن مسعود قال:
{ صليت مع النبي ليلة، فلم يزل قائماً
حتى هممت بأمر سوء. قيل: ما هممت؟ قال: هممت أن أجلس وأَدَعَهُ ! }
[متفق عليه].
قال ابن حجر: ( وفي الحديث دليل على اختيار النبي تطويل صلاة الليل، وقد كان
ابن مسعود قوياً محافظاً على الاقتداء بالنبي ، وما هم بالقعود إلا بعد طول
كثير ما اعتاده ).
قيام الليل في حياة السلف
قال
الحسن البصري: ( لم أجد شيئاً من العبادة أشد من الصلاة في جوف الليل ).
وقال أبو عثمان النهدي: ( تضيّفت أبا هريرة سبعاً، فكان هو وامرأته وخادمه
يقسمون الليل ثلاثاً، يصلي هذا، ثم يوقظ هذا ).
وكان شداد بن أوس إذا أوى إلى فراشه كأنه حبة على مقلى، ثم يقول: اللهم إن
جهنم لا تدعني أنام، فيقوم إلى مصلاه.
وكان طاوس يثب من على فراشه، ثم يتطهر ويستقبل القبلة حتى الصباح، ويقول:
طيَّر ذكر جهنم نوم العابدين !!
وكان زمعة العابد يقوم فيصلي ليلاً طويلاً، فإذا كان السحر نادى بأعلى صوته:
يا أيها الركب المعرِّسون، أكُل هذا الليل ترقدون؟ ألا تقومون فترحلون !!
فيسمع من هاهنا باكٍ، ومن هاهنا داع، ومن هاهنا متوضئ، فإذا طلع الفجر نادى:
عند الصباح يحمد القوم السرى !!
طبقات السلف في قيام الليل
قال ابن الجوزي: واعلم أن السلف كانوا في قيام الليل على سبع طبقات:
الطبقة الأولى: كانوا يحيون كل الليل، وفيهم من كان يصلي الصبح بوضوء العشاء.
الطبقة الثانية: كانوا يقومون شطر الليل.
الطبقة الثالثة: كانوا يقومون ثلث الليل، قال النبي : { أحب الصلاة إلى الله
عز وجل صلاة داود؛ كان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سُدسه } [متفق
عليه].
الطبقة الرابعة: كانوا يقومون سدس الليل أو خمسه.
الطبقة الخامسة: كانوا لا يراعون التقدير، وإنما كان أحدهم يقوم إلى أن يغلبه
النوم فينام، فإذا انتبه قام.
الطبقة السادسة: قوم كانوا يصلون من الليل أربع ركعات أو ركعتين.
الطبقة السابعة: قوم يُحيون ما بين العشاءين، ويُعسِّـلون في السحر، فيجمعون
بين الطرفين. وفي صحيح مسلم أن النبي قال: { إن في الليل لساعة لا يوافقها
عبد مسلم يسأل الله فيها خيراً إلا آتاه، وذلك كل ليلة }.
الأسباب الميسِّرة لقيام الليل
ذكر أبو حامد الغزالي أسباباً ظاهرة وأخرى باطنة ميسرة لقيام الليل:
فأما الأسباب الظاهرة فأربعة أمور:
الأول: ألا يكثر الأكل فيكثر الشرب، فيغلبه النوم، ويثقل عليه القيام.
الثاني: ألا يتعب نفسه بالنهار بما لا فائدة فيه.
الثالث: ألا يترك القيلولة بالنهار فإنها تعين على القيام.
الرابع: ألا يرتكب الأوزار بالنهار فيحرم القيام بالليل.
وأما الأسباب الباطنة فأربعة أمور:
الأول: سلامة القلب عن الحقد على المسلمين، وعن البدع وعن فضول الدنيا.
الثاني: خوف غالب يلزم القلب مع قصر الأمل.
الثالث: أن يعرف فضل قيام الليل.
الرابع: وهو أشرف البواعث: الحب لله، وقوة الإيمان بأنه في قيامه لا يتكلم
بحرف إلا وهو مناج ربه.
قيام رمضان
قيام رمضان هو صلاة التراويح التي يؤديها المسلمون في رمضان، وهو من أعظم
العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه في هذا الشهر.قال الحافظ ابن رجب: (
واعلم أن المؤمن يجتمع له في شهر رمضان جهادان لنفسه: جهاد بالنهار على
الصيام، وجهاد بالليل على القيام، فمن جمع بين هذين الجهادين وُفِّي أجره
بغير حساب ).
وقال الشيخ ابن عثيمين: ( وصلاة الليل في رمضان لها فضيلة ومزية على غيرها،
لقول النبي : { من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه }
[متفق عليه] وقيام رمضان شامل للصلاة في أول الليل وآخره، وعلى هذا فالتراويح
من قيام رمضان، فينبغي الحرص عليها والاعتناء بها، واحتساب الأجر والثواب من
الله عليها، وما هي إلا ليالٍ معدودة ينتهزها المؤمن العاقل قبل فواتها ).
وتشرع صلاة التراويح جماعة في المساجد، وكان النبي أول من سنّ الجماعة في
صلاة التراويح في المسجد، ثم تركها خشية أن تُفرض على أمته، فلما لحق رسول
الله بجوار ربه، واستقرت الشريعة؛ زالت الخشية، وبقيت مشروعية صلاتها جماعة
قائمة.
وعلى المسلمين الاهتمام بهذه الصلاة وأداؤها كاملة، والصبر على ذلك لله عز
وجل.
قال الشيخ ابن عثيمين: ( ولا ينبغي للرجل أن يتخلف عن صلاة التراويح لينال
ثوابها وأجرها، ولا ينصرف حتى ينتهي الإمام منها ومن الوتر ليحصل له أجر قيام
الليل كله ).
ويجوز للنساء حضور التراويح في المساجد إذا أمنت الفتنة منهن وبهن. ولكن يجب
أن تأتي متسترة متحجبة، غير متبرجة ولا متطيبة، ولا رافعة صوتاً ولا مبدية
زينة.
والسنة للنساء أن يتأخرن عن الرجال ويبعدن عنهم، ويبدأن بالصف المؤخر فالمؤخر
عكس الرجال، وينصرفن من المسجد فور تسليم الإمام ولا يتأخرن إلا لعذر، لحديث
أم سلمة رضي الله عنها قالت: { كان النبي إذا سلّم قام النساء حين يقضي
تسليمه، وهو يمكث في مقامه يسيراً قبل أن يقوم. قالت: نرى - والله أعلم - أن
ذلك كان لكي ينصرف النساء قبل أن يدركهن الرجال } [رواه البخاري].
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
للمستوحشين، والصلاة والسلام على إمام المصلين المتهجدين، وسيد الراكعين
والساجدين، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين... أما بعد:
فإن قيام الليل هو دأب الصالحين، وتجارة المؤمنين، وعمل الفائزين، ففي الليل
يخلو المؤمنون بربهم، ويتوجهون إلى خالقهم وبارئهم، فيشكون إليه أحوالهم،
ويسألونه من فضله، فنفوسهم قائمة بين يدي خالقها، عاكفة على مناجاة بارئها،
تتنسم من تلك النفحات، وتقتبس من أنوار تلك القربات، وترغب وتتضرع إلى عظيم
العطايا والهبات.
قيام الليل في القرآن
قال
تعالى:
{ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ
الْمَضَاجِعِ} [السجدة:16]. قال
مجاهد والحسن: يعني قيام الليل.
وقال ابن كثير في تفسيره: ( يعني بذلك قيام الليل وترك النوم والاضطجاع على
الفرش الوطيئة ).
وقال عبد الحق الأشبيلي: ( أي تنبو جنوبهم عن الفرش، فلا تستقر عليها، ولا
تثبت فيها لخوف الوعيد، ورجاء الموعود ).
وقد ذكر الله عز وجل المتهجدين فقال عنهم:
{كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ
مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ }
[الذاريات:18،17] قال الحسن: كابدوا الليل، ومدّوا الصلاة إلى السحر، ثم
جلسوا في الدعاء والاستكانة والاستغفار.
وقال تعالى: {أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ
آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ
رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا
يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ}
[الزمر:9]. أي: هل يستوي من هذه صفته مع من نام ليله وضيّع نفسه، غير عالم
بوعد ربه ولا بوعيده؟!
إخواني: أين رجال الليل؟ أين ابن أدهم والفضيل ذهب الأبطال وبقي كل بطال !!
يا رجال الليل جدوا *** ربّ داع لا يُردُ
قيام الليل في السنة
أخي
المسلم، حث النبي على قيام الليل ورغّب فيه، فقال عليه الصلاة والسلام:
{عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين
قبلكم، وقربة إلى الله تعالى، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم،ومطردة للداء
عن الجسد } [رواه أحمد والترمذي وصححه
الألباني].
وقال النبي في شأن عبد الله بن عمر:
{ نعم الرجل عبد الله، لو كان يصلي من
الليل } [متفق عليه]. قال سالم بن عبد
الله بن عمر: فكان عبد الله بعد ذلك لا ينام من الليل إلا قليلاً.
وقال النبي :
{ في الجنة غرفة يرى ظاهرها من
باطنها، وباطنها من ظاهرها } فقيل:
لمن يا رسول الله؟ قال:
{ لمن أطاب الكلام، وأطعم الطعام،
وبات قائماً والناس نيام } [رواه
الطبراني والحاكم وصححه الألباني].
وقال :
{ أتاني جبريل فقال: يا محمد، عش ما
شئت فإنك ميت، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعمل ما شئت فإنك مجزي به، واعلم
أن شرف المؤمن قيامه بالليل، وعزه استغناؤه عن الناس }
[رواه الحاكم والبيهقي وحسنه المنذري والألباني].
وقال :
{ من قام بعشر آيات لم يُكتب من
الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من
المقنطرين } [رواه أبو داود وصححه
الألباني]. والمقنطرون هم الذين لهم قنطار من الأجر.
وذكر عند النبي رجل نام ليلة حتى أصبح فقال:
{ ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه !! }
[متفق عليه].
وقال :
{ أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل
} [رواه مسلم].
قيام النبي صلى الله عليه وسلم
أمر
الله تعالى نبيه بقيام الليل في قوله تعالى:
{ يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1)
قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلاً (2) نِصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً
(3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً }
[المزمل: 1-4].
وقال سبحانه:
{ وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ
نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُوداً }
[الإسراء: 79].
وعن عائشة رضي الله عنها قالت:
{ كان النبي يقوم من الليل حتى تتفطر
قدماه. فقلت له: لِمَ تصنع هذا يا رسول الله، وقد غُفر لك ما تقدم من ذنبك
وما تأخر؟ قال: أفلا أكون عبداً شكوراً؟ }
[متفق عليه].
وهذا يدل على أن الشكر لا يكون باللسان فحسب، وإنما يكون بالقلب واللسان
والجوارح، فقد قام النبي بحق العبودية لله على وجهها الأكمل وصورتها الأتم،
مع ما كان عليه من نشر العقيدة الإسلامية، وتعليم المسلمين، والجهاد في سبيل
الله، والقيام بحقوق الأهل والذرية، فكان كما قال ابن رواحة:
وفينا رسول الله يتلو كتابه *** إذا انشق معروفٌ من الصبح ساطعُ
أرانا الهدى بعد العمى فقلوبنا *** به موقناتٌ أن ما قال واقع
يبيت يجافي جنبه عن فراشه *** إذا استثقلت بالمشركين المضاجع
وعن
حذيفة قال:
{ صليت مع النبي ذات ليلة، فافتتح
البقرة، فقلت: يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها،
يقرأ مُتَرَسلاً، إذا مرّ بآية فيها تسبيح سبّح، وإذا مرّ بسؤال سأل، وإذا مر
بتعوّذ تعوذ... الحديث } [رواه مسلم].
وعن ابن مسعود قال:
{ صليت مع النبي ليلة، فلم يزل قائماً
حتى هممت بأمر سوء. قيل: ما هممت؟ قال: هممت أن أجلس وأَدَعَهُ ! }
[متفق عليه].
قال ابن حجر: ( وفي الحديث دليل على اختيار النبي تطويل صلاة الليل، وقد كان
ابن مسعود قوياً محافظاً على الاقتداء بالنبي ، وما هم بالقعود إلا بعد طول
كثير ما اعتاده ).
قيام الليل في حياة السلف
قال
الحسن البصري: ( لم أجد شيئاً من العبادة أشد من الصلاة في جوف الليل ).
وقال أبو عثمان النهدي: ( تضيّفت أبا هريرة سبعاً، فكان هو وامرأته وخادمه
يقسمون الليل ثلاثاً، يصلي هذا، ثم يوقظ هذا ).
وكان شداد بن أوس إذا أوى إلى فراشه كأنه حبة على مقلى، ثم يقول: اللهم إن
جهنم لا تدعني أنام، فيقوم إلى مصلاه.
وكان طاوس يثب من على فراشه، ثم يتطهر ويستقبل القبلة حتى الصباح، ويقول:
طيَّر ذكر جهنم نوم العابدين !!
وكان زمعة العابد يقوم فيصلي ليلاً طويلاً، فإذا كان السحر نادى بأعلى صوته:
يا أيها الركب المعرِّسون، أكُل هذا الليل ترقدون؟ ألا تقومون فترحلون !!
فيسمع من هاهنا باكٍ، ومن هاهنا داع، ومن هاهنا متوضئ، فإذا طلع الفجر نادى:
عند الصباح يحمد القوم السرى !!
طبقات السلف في قيام الليل
قال ابن الجوزي: واعلم أن السلف كانوا في قيام الليل على سبع طبقات:
الطبقة الأولى: كانوا يحيون كل الليل، وفيهم من كان يصلي الصبح بوضوء العشاء.
الطبقة الثانية: كانوا يقومون شطر الليل.
الطبقة الثالثة: كانوا يقومون ثلث الليل، قال النبي : { أحب الصلاة إلى الله
عز وجل صلاة داود؛ كان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سُدسه } [متفق
عليه].
الطبقة الرابعة: كانوا يقومون سدس الليل أو خمسه.
الطبقة الخامسة: كانوا لا يراعون التقدير، وإنما كان أحدهم يقوم إلى أن يغلبه
النوم فينام، فإذا انتبه قام.
الطبقة السادسة: قوم كانوا يصلون من الليل أربع ركعات أو ركعتين.
الطبقة السابعة: قوم يُحيون ما بين العشاءين، ويُعسِّـلون في السحر، فيجمعون
بين الطرفين. وفي صحيح مسلم أن النبي قال: { إن في الليل لساعة لا يوافقها
عبد مسلم يسأل الله فيها خيراً إلا آتاه، وذلك كل ليلة }.
الأسباب الميسِّرة لقيام الليل
ذكر أبو حامد الغزالي أسباباً ظاهرة وأخرى باطنة ميسرة لقيام الليل:
فأما الأسباب الظاهرة فأربعة أمور:
الأول: ألا يكثر الأكل فيكثر الشرب، فيغلبه النوم، ويثقل عليه القيام.
الثاني: ألا يتعب نفسه بالنهار بما لا فائدة فيه.
الثالث: ألا يترك القيلولة بالنهار فإنها تعين على القيام.
الرابع: ألا يرتكب الأوزار بالنهار فيحرم القيام بالليل.
وأما الأسباب الباطنة فأربعة أمور:
الأول: سلامة القلب عن الحقد على المسلمين، وعن البدع وعن فضول الدنيا.
الثاني: خوف غالب يلزم القلب مع قصر الأمل.
الثالث: أن يعرف فضل قيام الليل.
الرابع: وهو أشرف البواعث: الحب لله، وقوة الإيمان بأنه في قيامه لا يتكلم
بحرف إلا وهو مناج ربه.
قيام رمضان
قيام رمضان هو صلاة التراويح التي يؤديها المسلمون في رمضان، وهو من أعظم
العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه في هذا الشهر.قال الحافظ ابن رجب: (
واعلم أن المؤمن يجتمع له في شهر رمضان جهادان لنفسه: جهاد بالنهار على
الصيام، وجهاد بالليل على القيام، فمن جمع بين هذين الجهادين وُفِّي أجره
بغير حساب ).
وقال الشيخ ابن عثيمين: ( وصلاة الليل في رمضان لها فضيلة ومزية على غيرها،
لقول النبي : { من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه }
[متفق عليه] وقيام رمضان شامل للصلاة في أول الليل وآخره، وعلى هذا فالتراويح
من قيام رمضان، فينبغي الحرص عليها والاعتناء بها، واحتساب الأجر والثواب من
الله عليها، وما هي إلا ليالٍ معدودة ينتهزها المؤمن العاقل قبل فواتها ).
وتشرع صلاة التراويح جماعة في المساجد، وكان النبي أول من سنّ الجماعة في
صلاة التراويح في المسجد، ثم تركها خشية أن تُفرض على أمته، فلما لحق رسول
الله بجوار ربه، واستقرت الشريعة؛ زالت الخشية، وبقيت مشروعية صلاتها جماعة
قائمة.
وعلى المسلمين الاهتمام بهذه الصلاة وأداؤها كاملة، والصبر على ذلك لله عز
وجل.
قال الشيخ ابن عثيمين: ( ولا ينبغي للرجل أن يتخلف عن صلاة التراويح لينال
ثوابها وأجرها، ولا ينصرف حتى ينتهي الإمام منها ومن الوتر ليحصل له أجر قيام
الليل كله ).
ويجوز للنساء حضور التراويح في المساجد إذا أمنت الفتنة منهن وبهن. ولكن يجب
أن تأتي متسترة متحجبة، غير متبرجة ولا متطيبة، ولا رافعة صوتاً ولا مبدية
زينة.
والسنة للنساء أن يتأخرن عن الرجال ويبعدن عنهم، ويبدأن بالصف المؤخر فالمؤخر
عكس الرجال، وينصرفن من المسجد فور تسليم الإمام ولا يتأخرن إلا لعذر، لحديث
أم سلمة رضي الله عنها قالت: { كان النبي إذا سلّم قام النساء حين يقضي
تسليمه، وهو يمكث في مقامه يسيراً قبل أن يقوم. قالت: نرى - والله أعلم - أن
ذلك كان لكي ينصرف النساء قبل أن يدركهن الرجال } [رواه البخاري].
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
- khalodعضو نشيط
- عدد الرسائل : 335
العمر : 113
البلد :
نقاط : 441
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 18/11/2009
رد: قيام الليــــــــــــــــــــــل
الإثنين 04 أكتوبر 2010, 11:57
موضوع ممتاز جدا يا loulouza
لكن لى طلب عندك
ممكن من فضلك تحذفى الصورة التى تضعيها فوق اسمك..
لأن جمال موضوعك وهو قيام الليل لا يتناسق مع هذه الصورة....
معناها الموضوع مفيد لكن فى نفس الوقت الصورة مضرة .....
عفواً لا أقصد احراجك أو جرحك
ولكن أشكرك مرة اخرى على الموضوع الممتاز
لكن لى طلب عندك
ممكن من فضلك تحذفى الصورة التى تضعيها فوق اسمك..
لأن جمال موضوعك وهو قيام الليل لا يتناسق مع هذه الصورة....
معناها الموضوع مفيد لكن فى نفس الوقت الصورة مضرة .....
عفواً لا أقصد احراجك أو جرحك
ولكن أشكرك مرة اخرى على الموضوع الممتاز
- الجمانةعضو خبير
- عدد الرسائل : 748
العمر : 30
الموقع : فلسطين
البلد :
نقاط : 1012
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 18/06/2010
رد: قيام الليــــــــــــــــــــــل
الإثنين 04 أكتوبر 2010, 16:04
- loulouzaعضو مبتدئ
- عدد الرسائل : 24
العمر : 33
الموقع : www.أمام الحاسوب .com
البلد :
نقاط : 51
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
رد: قيام الليــــــــــــــــــــــل
الإثنين 04 أكتوبر 2010, 17:58
السلام عليك أخي khalod
شكرا على ردك الجميل
الصورة تلك هي صورة رمزية فقط
واشكركم مجددا على ردودكم
شكرا على ردك الجميل
الصورة تلك هي صورة رمزية فقط
واشكركم مجددا على ردودكم
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: قيام الليــــــــــــــــــــــل
الإثنين 04 أكتوبر 2010, 18:56
دعوة الى طريق السلامة للحضور والتأمل في موضوع لولوزا الجزائرية والردود عليه ولا اريد منك ردا ......
لولوزا المسلمة الراقية ينبع مفهومها للاسلام من اللاوعي الجمعي للمجتمع الجزائري المسلم ...انظر معي ايها العضو كيف تضع على معرفها صورة لبنت جميلة ولا تشعر بالمفارقة بين الذات والموضوع اي بين سلوك الأنا وموضوعه وهدا دليل عل الصحة الطبيعية لنفسية لولوزا والتماهى مع اللاوعي الجمعي.الا ان اسلام الجماعة الجديد اوخالود اليقض الدي يطفوا على سطح الوعي بأشارة منه الى لولوزا بأن الصورة غير منطبقة ومناقضة للموضوع .
انا اعتقد ان الجزائر في غنى عن هده اليقضة المشوهة التي تعيدنا الى نقطة الصفر الى بدئ الخالقة ,يا سادة اسمحوا لي ان أقول ,بأن ماوصلنا اليه من مورث ثقاقى بعد أحتكاكات وتعيشات مع حضارات مختلفة حققنا تراكما معرفيا هائلا نأتي اليوم وننسفه بمجموعة من اخبار صحيحة وغير صحيحة وكأنه لم يكن ونغييربالخبر الجديد كل ما هو ثابت من مورثنا الذي تتأسس عليه شخصيتنا ......
واخيرا شعارنا يقول ثقافتنا الجمعية هي الثابتة وفي حضنها وحدتنا وسلامنا.ومادونه يخضع للعقل والتجربة.
تحياتي الى السيد خالود
لولوزا المسلمة الراقية ينبع مفهومها للاسلام من اللاوعي الجمعي للمجتمع الجزائري المسلم ...انظر معي ايها العضو كيف تضع على معرفها صورة لبنت جميلة ولا تشعر بالمفارقة بين الذات والموضوع اي بين سلوك الأنا وموضوعه وهدا دليل عل الصحة الطبيعية لنفسية لولوزا والتماهى مع اللاوعي الجمعي.الا ان اسلام الجماعة الجديد اوخالود اليقض الدي يطفوا على سطح الوعي بأشارة منه الى لولوزا بأن الصورة غير منطبقة ومناقضة للموضوع .
انا اعتقد ان الجزائر في غنى عن هده اليقضة المشوهة التي تعيدنا الى نقطة الصفر الى بدئ الخالقة ,يا سادة اسمحوا لي ان أقول ,بأن ماوصلنا اليه من مورث ثقاقى بعد أحتكاكات وتعيشات مع حضارات مختلفة حققنا تراكما معرفيا هائلا نأتي اليوم وننسفه بمجموعة من اخبار صحيحة وغير صحيحة وكأنه لم يكن ونغييربالخبر الجديد كل ما هو ثابت من مورثنا الذي تتأسس عليه شخصيتنا ......
واخيرا شعارنا يقول ثقافتنا الجمعية هي الثابتة وفي حضنها وحدتنا وسلامنا.ومادونه يخضع للعقل والتجربة.
تحياتي الى السيد خالود
- المحترفمشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
- عدد الرسائل : 1490
نقاط : 2747
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008
رد: قيام الليــــــــــــــــــــــل
الإثنين 04 أكتوبر 2010, 19:13
العجيسي كتب:دعوة الى طريق السلامة للحضور والتأمل في موضوع لولوزا الجزائرية والردود عليه ولا اريد منك ردا ......
لولوزا المسلمة الراقية ينبع مفهومها للاسلام من اللاوعي الجمعي للمجتمع الجزائري المسلم ...انظر معي ايها العضو كيف تضع على معرفها صورة لبنت جميلة ولا تشعر بالمفارقة بين الذات والموضوع اي بين سلوك الأنا وموضوعه وهدا دليل عل الصحة الطبيعية لنفسية لولوزا والتماهى مع اللاوعي الجمعي.الا ان اسلام الجماعة الجديد اوخالود اليقض الدي يطفوا على سطح الوعي بأشارة منه الى لولوزا بأن الصورة غير منطبقة ومناقضة للموضوع .
انا اعتقد ان الجزائر في غنى عن هده اليقضة المشوهة التي تعيدنا الى نقطة الصفر الى بدئ الخالقة ,يا سادة اسمحوا لي ان أقول ,بأن ماوصلنا اليه من مورث ثقاقى بعد أحتكاكات وتعيشات مع حضارات مختلفة حققنا تراكما معرفيا هائلا نأتي اليوم وننسفه بمجموعة من اخبار صحيحة وغير صحيحة وكأنه لم يكن ونغييربالخبر الجديد كل ما هو ثابت من مورثنا الذي تتأسس عليه شخصيتنا ......
واخيرا شعارنا يقول ثقافتنا الجمعية هي الثابتة وفي حضنها وحدتنا وسلامنا.ومادونه يخضع للعقل والتجربة.
تحياتي الى السيد خالود
وهل موروث المرأة الجزائرية يمثل الصورة التي وضعتها الاخت لولوزا اسأل أمك وهي تخبرك بأن تلك الصورة تمثل موروث الرومية , نعم الجزائر احتكت بعدة شعوب ولكن المرأة الجزائرية الاصيلة هي من تحافظ على كيانها ولا يرى الرجال شعرها و ذراعيها.
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: قيام الليــــــــــــــــــــــل
الإثنين 04 أكتوبر 2010, 19:41
وهل موروث المرأة الجزائرية يمثل الصورة التي وضعتها الاخت لولوزا اسأل أمك وهي تخبرك بأن تلك الصورة تمثل موروث الرومية , نعم الجزائر احتكت بعدة شعوب ولكن المرأة الجزائرية الاصيلة هي من تحافظ على كيانها ولا يرى الرجال شعرها و ذراعيها.[/quote]المحترف
..............................................................................
سيدي انا اتكلم عن الشعور والاحساس اللاوعي الجمعي للمجتمع الجزائري المسلم والمرأة جزء منه ,ولم اشير الى الصورة في حد ذاتها بل ما أشير اليه , هوتلقائية لولوزا قي التعامل مع الصورة والموضوع الدينى في الان نفسه غير مدركة بالتناقض وهده من خصوصية الاسلام الجزائري المتسامح الذي اختمر في بوتقة الحضارات وصار على ما هو عليه ....
- المحترفمشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
- عدد الرسائل : 1490
نقاط : 2747
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008
رد: قيام الليــــــــــــــــــــــل
الإثنين 04 أكتوبر 2010, 20:34
العجيسي كتب:
سيدي انا اتكلم عن الشعور والاحساس اللاوعي الجمعي للمجتمع الجزائري المسلم والمرأة جزء منه ,ولم اشير الى الصورة في حد ذاتها بل ما أشير اليه , هوتلقائية لولوزا قي التعامل مع الصورة والموضوع الدينى في الان نفسه غير مدركة بالتناقض وهده من خصوصية الاسلام الجزائري المتسامح الذي اختمر في بوتقة الحضارات وصار على ما هو عليه ....
ولكن تلقائية الجزائري يجب ألا تتناقض مع دينه و عاداته لأن الصورة تعكس شخصية الانسان فافرض مثلا أن لولوزا وضعت صورة نانسي أو هيفاء فهل هذا يمثل تلقائية و تسامح .
الدين واحد يدعو إلى الاحتشام و صون المرأة ولا أقول لك العادات لأن عاداتنا متشددة أكثر من تعاليم الدين.
- khalodعضو نشيط
- عدد الرسائل : 335
العمر : 113
البلد :
نقاط : 441
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 18/11/2009
رد: قيام الليــــــــــــــــــــــل
الثلاثاء 05 أكتوبر 2010, 08:03
من الواضح أن العجيسى يدعوا الى دين جديد اسمه الدين الجزائرى
لكن يا عجيسى انت تتكلم فى اللاوعى الطبقى الدموعى .... والذى يتطور الى لا وعى نهارا ... ووعى ليلاً
أى أن التجمهر حول الوسيلة قد يؤدى الى مثول القوانين الشفافية فى بعض الأحيان...
مما قد يترتب عليه انشكاح فى الألواح....
العجيسى جاء من بعيد بدين جديد .... مثل الصبى فى الصحراء وهل يمكن السماء تمطر حديد
لكن اذا كانت السلاطة على البلاطة ....... قد لا يؤدى ذلك الى التواصل بالمنتدى
لان السلاطة معرضة للحموضة .... وقد يؤدى مرة أخرى فى اللاوعى الشعورى من الانشكاح فى الألواح
وهذا لوجود سلامة مرورية .... أى أن العجيسى اشارته المرورية خضراء ,.... يأتى بطقوسه الصحراوية الغامضة والتى تنبعج من
اللا منهاجية و التى تؤدى الى التطور من انشكاح الألواح ... الى انشكاح محلى فى الأماااان يالا لالى
وأنصحكم بأخذ سيبروفلوكساسين ...... قرص كل 12 ساعة
مع أخذ ايزابريل كو أقراص قبل النوم
وأخذ ميجافين كل 8 ساعات
تحياتى العجيسى الفيلسوف
لكن يا عجيسى انت تتكلم فى اللاوعى الطبقى الدموعى .... والذى يتطور الى لا وعى نهارا ... ووعى ليلاً
أى أن التجمهر حول الوسيلة قد يؤدى الى مثول القوانين الشفافية فى بعض الأحيان...
مما قد يترتب عليه انشكاح فى الألواح....
العجيسى جاء من بعيد بدين جديد .... مثل الصبى فى الصحراء وهل يمكن السماء تمطر حديد
لكن اذا كانت السلاطة على البلاطة ....... قد لا يؤدى ذلك الى التواصل بالمنتدى
لان السلاطة معرضة للحموضة .... وقد يؤدى مرة أخرى فى اللاوعى الشعورى من الانشكاح فى الألواح
وهذا لوجود سلامة مرورية .... أى أن العجيسى اشارته المرورية خضراء ,.... يأتى بطقوسه الصحراوية الغامضة والتى تنبعج من
اللا منهاجية و التى تؤدى الى التطور من انشكاح الألواح ... الى انشكاح محلى فى الأماااان يالا لالى
وأنصحكم بأخذ سيبروفلوكساسين ...... قرص كل 12 ساعة
مع أخذ ايزابريل كو أقراص قبل النوم
وأخذ ميجافين كل 8 ساعات
تحياتى العجيسى الفيلسوف
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: قيام الليــــــــــــــــــــــل
الثلاثاء 05 أكتوبر 2010, 14:48
سيدي خالود
لا افهم هده طلسمات التى تتفوه بها وكأن بك مس من الجان,,,
ولكن يا خالود هده الكلمة اعجبتني
"مثل الصبي في الصحراء" يحلم بالعودة الى رحم الام بعيدا عن صدمة الميلاد والى الحياة الجنينية الرائعة والى امي الجميلة التى دفعت بي الى جحيم الدنيا والصحراء هي اول من استقبلتنا بأساطيرها الرائعة ونحن اطفالا ,
لا افهم هده طلسمات التى تتفوه بها وكأن بك مس من الجان,,,
ولكن يا خالود هده الكلمة اعجبتني
"مثل الصبي في الصحراء" يحلم بالعودة الى رحم الام بعيدا عن صدمة الميلاد والى الحياة الجنينية الرائعة والى امي الجميلة التى دفعت بي الى جحيم الدنيا والصحراء هي اول من استقبلتنا بأساطيرها الرائعة ونحن اطفالا ,
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: قيام الليــــــــــــــــــــــل
الثلاثاء 05 أكتوبر 2010, 14:51
الى المحترف
نعم وضع صورة هيفاء يعني التلقائية والتسامح والمرونة والقدرة على التكيف,
نعم وضع صورة هيفاء يعني التلقائية والتسامح والمرونة والقدرة على التكيف,
- khalodعضو نشيط
- عدد الرسائل : 335
العمر : 113
البلد :
نقاط : 441
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 18/11/2009
رد: قيام الليــــــــــــــــــــــل
الثلاثاء 05 أكتوبر 2010, 15:10
هاهاهاهاهاهاهاالعجيسي كتب:سيدي خالود
لا افهم هده طلسمات التى تتفوه بها وكأن بك مس من الجان,,,
ولكن يا خالود هده الكلمة اعجبتني
"مثل الصبي في الصحراء" يحلم بالعودة الى رحم الام بعيدا عن صدمة الميلاد والى الحياة الجنينية الرائعة والى امي الجميلة التى دفعت بي الى جحيم الدنيا والصحراء هي اول من استقبلتنا بأساطيرها الرائعة ونحن اطفالا ,
يا عم انت تفلسفت كتير وأكلت دماغنا كتير
اتركنى مرة أتفلسف مثلك هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها
هو يعنى كلامك حد بيفهمه ..... عادى بقى ياعم
- المسلمعضو خبير
- عدد الرسائل : 687
العمر : 43
الموقع : بورسعيد
البلد :
نقاط : 1007
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
رد
الثلاثاء 05 أكتوبر 2010, 17:58
يا عم عجيسى
صدقنى لو سالت جدتك وامك المحترمات ما رايكم فى المطربات الحاليات
لقالوا لك
منحرفات ساقطات بائعات هوى ليس لديهن رجل يستطيع ان يشكمهن ويوارى عليهن .
صدقنى ثقافه امك وجدتك بتوع زمان افضل من ثقافتنا الحاليه الفارغه ثقافه السليكون و وووووو
صدقنى
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى