- nabil71عضو جديد
- عدد الرسائل : 8
العمر : 53
البلد :
نقاط : 11
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
ترجمة الولي الصالح و العارف بالله سيدي محمد الشارف رضى الله عنه
الجمعة 19 نوفمبر 2010, 19:34
بسم الله الرحمن الرحيم
ترجمة: الولي الصالح سيدي محمد الشارف الغوث ،
الحمد لله الذي أرشد عباده المتقين و رفعهم برعايته إلى طريق اليقين وجعل ذكرهم سببا لنزول الرحمة و دافعا للبلية و التمسك بهم أمن من أهواء النفسية، فانهم قوم لايشقى جلسيهم، و الصلاة و السلام على سيد الأنام صاحب الوسلية و الدرجة الرفيعة و على آله و صحبه
، ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين.
أما بعد:
فهو تاج الأولياء و برهان الأصفياء القطب الرباني و الغوث الصمداني صاحب الكرمات الظاهرة سيدي محمد قتحا المكنى بالشارف لشرف نسبه كما سيأتي مفصلا ،
وهو يسدي محمد الشارف إبن سيدي عبدالله الخطابي دفين حي المطمر ببلدة مستغانم إبن سيدي خطاب إبن سيدي على مكني بأبي العسل إبن سيدي يحي إبن سيدي راشد إبن سيدي أحمد الرابط إبن سيدي منداس إبن سيدي عبدالقوى إبن سيدي عبد الرحمن إبن سيدي
يوسف إبن سيدي زيان إبن سيدي زين العابدين إبن سيدي يوسف إبن سيدي حسن إبن سيدي إدريس إبن سيدي سعيد إبن سيدي يعقوب إبن سيدي داود إبن سيدي حمزة إبن سيدي علي إبن سيدي عمران إبن سيدنا ومولانا إدريس الأصغر مؤسس مدينة فاس إبن سيدنا ومولانا إدريس الأكبر إبن سيدنا عبدالله الكامل إبن سيدنا الحسن المثنى إبن سيدنا الحسن السبط إبن سيدنا على كرم الله وجهه و رضى الله عنه و سيدتنا فاطمة الزهراء الباتول بنت سيدنا رسول الله صلي عليه وسلم.
وهذا أبيات في حق سيدنا حسن السبط عليه السلام لوجود حديث شريف مروي عن سيدنا رسول الله صلي عليه وسلم :
(أن أبني هذا سيد)
هذا ابن خير عباد الله كلهم * هذا التقي النقي الطاهر العلم
هذا إبن فاطمة أن كنت جاهله * بجده أنبياء الله قد ختموا
مشتقة من رسول الله نبغه * طابت مغارسه والخيم والشيم
من معشرحبهم دين وبغضهم * كفر وقربهم مخجى ومعتصم
مقدم بذكرالله ذكرهم * في كل بدء و مختوم به الكلم
إن عد أهل التقى كانوا أئمتهم * أو قيل من خير أهل الأرض قيل هم
يستدفع الشر و البلوى بحبهم * و يسترب به الإحسان و النعم
ولادته:
ولد سيدي محمد الشارف في بداية القرن الثامن الهجري الموافق للقرن الرابع عشرالميلادي بجبل قورايا الذي يبعد عن بلدية الصفصاف بضع كلمترات شرقا.
أبيات في حق سيدي محمد الشارف:
كيف تنكر فضلك الأغبياء * أنت شمس بنورها يستضاء
أنت بدر و ماعداك نجوم * أنت صبح و ما سواك مساء
أنت سر الإله في عصر * رحمة للأنام أيضا شفاء
فاختم بحماهم تحضى بعز * و اجتنب منعداهم جاه البلاء
وحين ولادته كان يرضع مع الأشبال لأن أمه السيدة الجليلة الزاهدة العابدة حسنية الشليلية،لم تستطيع إرضارعه لصغر سنها .
و كما قال فيها الوالي الصالح سيدي محمد الشارف بتكوك رضي الله عنه،
تأتيه اللبة من الغابة * يرضع مع السباع أخيه من الرضاع
زواجه رضي الله عنه:
تزوج سيدي محمد الشارف رضي الله عنه بعقلية الطهر والكرم السيدة عربية الشاكرية التي تنتسب إلى قبيلة أولاد شاكر المعروفة ببطاء سيرات ، فولدت له أبي عبدالله الحاج المعروف بسيدي عدة الحاج دفين دوار الزوتين ببلدية السوافلية وضريحة بها معروف و
مشهور ومزور يقصده الخاص والعام،وسيدي عبدالله ابي رأس دفين مقبرة واريزن ويقصده الناس من كل الأنحاء للتبرك والتوسل به إلى رب البرية فالدعاء عندهم مستجاب وكل منها أعقب و لاتزال ذريتهم ببلدة المجاهر معروفة باولاد سيدي عبدالله الخطابي نسبة
إلى جدهم الأكبر .
وفاته رضي الله عنه :
وبعد انتقاله إلى جوارربه كانت تلك الأسد تأتي إلى ضريحه وهي تحتك بالجدران و الضريح مشهور بلبدة بوقيرات .
أبيات للعالم الزاهد و العارف بالله و الإمام الفاضل البوصيري رحمه الله:
ومن تكن برسول الله نصرته * إن تلقه الأسد في إجامها تجم
فأسأل الله تعالى بحرمة صاحب الترجمة أن ينور بصيرتنا بكل المشاهدة و الشهود ويجعل قلوبنا ينابيع الفيض ليجري على ساقيه
لساننا ماء الحكم و الأسرار ، ويجعلنا من خيارأهل الزمان ويعفو عن زلتنا وخطيئتنا ويصلح شأننا ويرحم شيبتنا ويجعلنا من المقبولين لديه و لدى الغوث في الدنيا و الدين إنه جواد رؤوف رحيم بأجابة قدير.
اللهم انفعنا وببركاته واجعلنا من محبيه المخلصين الذين لاخوف عليهم و لا هم يحزنون.
أولياء الإله إني مريض * و الدواء لديكم و الشفاء
فانظروني بفضلكم في علاجي * وامنحوني بفضلكم ما أشاء
كم أتاكم لبابكم من سقيم * زال عنه سقامه و الشقاء
كم أغثتم على الدوام مريضا * في فراش وقد كفاه النداء
أنتم الباب و اإله كريم * من أتاكم له المنى و الهناء
اللهم أرحم كل من ساهم في جمع هذا المعلومات من قريب أو بعيد
قد سمعنا أنه من كتب على عالم كأنما أحياه.
اللهم صلي على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق و الهادي الى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره و مقداره العظيم ،لا سبحان ربك رب العزة عما يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين آمين.
ترجمة: الولي الصالح سيدي محمد الشارف الغوث ،
الحمد لله الذي أرشد عباده المتقين و رفعهم برعايته إلى طريق اليقين وجعل ذكرهم سببا لنزول الرحمة و دافعا للبلية و التمسك بهم أمن من أهواء النفسية، فانهم قوم لايشقى جلسيهم، و الصلاة و السلام على سيد الأنام صاحب الوسلية و الدرجة الرفيعة و على آله و صحبه
، ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين.
أما بعد:
فهو تاج الأولياء و برهان الأصفياء القطب الرباني و الغوث الصمداني صاحب الكرمات الظاهرة سيدي محمد قتحا المكنى بالشارف لشرف نسبه كما سيأتي مفصلا ،
وهو يسدي محمد الشارف إبن سيدي عبدالله الخطابي دفين حي المطمر ببلدة مستغانم إبن سيدي خطاب إبن سيدي على مكني بأبي العسل إبن سيدي يحي إبن سيدي راشد إبن سيدي أحمد الرابط إبن سيدي منداس إبن سيدي عبدالقوى إبن سيدي عبد الرحمن إبن سيدي
يوسف إبن سيدي زيان إبن سيدي زين العابدين إبن سيدي يوسف إبن سيدي حسن إبن سيدي إدريس إبن سيدي سعيد إبن سيدي يعقوب إبن سيدي داود إبن سيدي حمزة إبن سيدي علي إبن سيدي عمران إبن سيدنا ومولانا إدريس الأصغر مؤسس مدينة فاس إبن سيدنا ومولانا إدريس الأكبر إبن سيدنا عبدالله الكامل إبن سيدنا الحسن المثنى إبن سيدنا الحسن السبط إبن سيدنا على كرم الله وجهه و رضى الله عنه و سيدتنا فاطمة الزهراء الباتول بنت سيدنا رسول الله صلي عليه وسلم.
وهذا أبيات في حق سيدنا حسن السبط عليه السلام لوجود حديث شريف مروي عن سيدنا رسول الله صلي عليه وسلم :
(أن أبني هذا سيد)
هذا ابن خير عباد الله كلهم * هذا التقي النقي الطاهر العلم
هذا إبن فاطمة أن كنت جاهله * بجده أنبياء الله قد ختموا
مشتقة من رسول الله نبغه * طابت مغارسه والخيم والشيم
من معشرحبهم دين وبغضهم * كفر وقربهم مخجى ومعتصم
مقدم بذكرالله ذكرهم * في كل بدء و مختوم به الكلم
إن عد أهل التقى كانوا أئمتهم * أو قيل من خير أهل الأرض قيل هم
يستدفع الشر و البلوى بحبهم * و يسترب به الإحسان و النعم
ولادته:
ولد سيدي محمد الشارف في بداية القرن الثامن الهجري الموافق للقرن الرابع عشرالميلادي بجبل قورايا الذي يبعد عن بلدية الصفصاف بضع كلمترات شرقا.
أبيات في حق سيدي محمد الشارف:
كيف تنكر فضلك الأغبياء * أنت شمس بنورها يستضاء
أنت بدر و ماعداك نجوم * أنت صبح و ما سواك مساء
أنت سر الإله في عصر * رحمة للأنام أيضا شفاء
فاختم بحماهم تحضى بعز * و اجتنب منعداهم جاه البلاء
وحين ولادته كان يرضع مع الأشبال لأن أمه السيدة الجليلة الزاهدة العابدة حسنية الشليلية،لم تستطيع إرضارعه لصغر سنها .
و كما قال فيها الوالي الصالح سيدي محمد الشارف بتكوك رضي الله عنه،
تأتيه اللبة من الغابة * يرضع مع السباع أخيه من الرضاع
زواجه رضي الله عنه:
تزوج سيدي محمد الشارف رضي الله عنه بعقلية الطهر والكرم السيدة عربية الشاكرية التي تنتسب إلى قبيلة أولاد شاكر المعروفة ببطاء سيرات ، فولدت له أبي عبدالله الحاج المعروف بسيدي عدة الحاج دفين دوار الزوتين ببلدية السوافلية وضريحة بها معروف و
مشهور ومزور يقصده الخاص والعام،وسيدي عبدالله ابي رأس دفين مقبرة واريزن ويقصده الناس من كل الأنحاء للتبرك والتوسل به إلى رب البرية فالدعاء عندهم مستجاب وكل منها أعقب و لاتزال ذريتهم ببلدة المجاهر معروفة باولاد سيدي عبدالله الخطابي نسبة
إلى جدهم الأكبر .
وفاته رضي الله عنه :
وبعد انتقاله إلى جوارربه كانت تلك الأسد تأتي إلى ضريحه وهي تحتك بالجدران و الضريح مشهور بلبدة بوقيرات .
أبيات للعالم الزاهد و العارف بالله و الإمام الفاضل البوصيري رحمه الله:
ومن تكن برسول الله نصرته * إن تلقه الأسد في إجامها تجم
فأسأل الله تعالى بحرمة صاحب الترجمة أن ينور بصيرتنا بكل المشاهدة و الشهود ويجعل قلوبنا ينابيع الفيض ليجري على ساقيه
لساننا ماء الحكم و الأسرار ، ويجعلنا من خيارأهل الزمان ويعفو عن زلتنا وخطيئتنا ويصلح شأننا ويرحم شيبتنا ويجعلنا من المقبولين لديه و لدى الغوث في الدنيا و الدين إنه جواد رؤوف رحيم بأجابة قدير.
اللهم انفعنا وببركاته واجعلنا من محبيه المخلصين الذين لاخوف عليهم و لا هم يحزنون.
أولياء الإله إني مريض * و الدواء لديكم و الشفاء
فانظروني بفضلكم في علاجي * وامنحوني بفضلكم ما أشاء
كم أتاكم لبابكم من سقيم * زال عنه سقامه و الشقاء
كم أغثتم على الدوام مريضا * في فراش وقد كفاه النداء
أنتم الباب و اإله كريم * من أتاكم له المنى و الهناء
اللهم أرحم كل من ساهم في جمع هذا المعلومات من قريب أو بعيد
قد سمعنا أنه من كتب على عالم كأنما أحياه.
اللهم صلي على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق و الهادي الى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره و مقداره العظيم ،لا سبحان ربك رب العزة عما يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين آمين.
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: ترجمة الولي الصالح و العارف بالله سيدي محمد الشارف رضى الله عنه
الجمعة 19 نوفمبر 2010, 21:16
مرحبا سيدي الكريم ...شكرا على هذا الجلال والجمال
"متابع"
"متابع"
رد: ترجمة الولي الصالح و العارف بالله سيدي محمد الشارف رضى الله عنه
الأحد 05 ديسمبر 2010, 10:56
اشكرك علي هذه المعلومات الرائعه واود ان اعلمك ايضا ان كتاب الدرر السنيه في اخبار السلالة الادريسيه للامام محمد بن علي السنوسي اشار الي هدا النسب وان السيد محمد الشارف المشار اليه مذكور باسم الشارف البكر ويقال لاحفاده الطواهريه وهم امة كثيره ينقسمون هنا في ليبيا الي ) عائلة الغزالي ) عائلة بن جلول ) عائلة المرضي ) وربما اكثر . وتقبل تحياتي
- فاروقمشرف منتدى الأخبار
- عدد الرسائل : 7766
العمر : 53
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008
رد: ترجمة الولي الصالح و العارف بالله سيدي محمد الشارف رضى الله عنه
الأحد 05 ديسمبر 2010, 18:41
أولياء الإله إني مريض * و الدواء لديكم و الشفاء......
الشافي هو الله ...الولي الحي قد ينفع بدعاء الأحياء أما الميت فانتهى عمله ...
فانظروني بفضلكم في علاجي * وامنحوني بفضلكم ما أشاء...
و المشيئة مشيئة الله فقط والفضل فضل الله ...ولاحول ولا قوة لهم ...
كم أتاكم لبابكم من سقيم * زال عنه سقامه و الشقاء...
الاعقاد في الحجر يداوي ويزيل الضرر هذا إعتقاد النصارى
كم أغثتم على الدوام مريضا * في فراش وقد كفاه النداء...
عجب يسمعون دعاء ونداء المرض ويستجيبون للأباعد
أنتم الباب و إله كريم * من أتاكم له المنى و الهناء...
الأولياء أبوب مفتوحة للمريدين والمريدات ...
كلام هراء ... يخالف القرآن والسنة النبوية ....وبكل صراحة ،تراودني أسئلة كثيرة حول القطب والغوث،والنقباء والنجباء،والأبدال ،و الأوتاد..
ونقل الخطيب في تاريخ بغداد عن الكناني ما نصه:النقباء ثلاثمائة،والنجباء سبعون والبدلاء أربعون و الأخيار سبعة والعمد ويقال لهم الأوتاد أيضا أربعة ،و الغوث واحد.
فمسكن النقباء المغرب ،ومسكن النجباء مصر،ومسكن الأبدال الشام و الأخيار السائحون في الأرضو العمد في زوايا الأرض، ومسكن الغوث مكة .
فإذا عرضت الحاجة من أمر العامة،ابتهل النقباء ثم النجباء وثم الأبدال ثم الأخيار ثم العمد فإن أجيب فريق منهم أو كلهم فذاك.وإلا ابتهل الغوث فلا تتم مسألته حتى يستجاب دعوته .انتهى
..كأني بهم شركاء مع الله في الحكم وتدبير شؤون الخلق..ولا حول ولا قوة إلا بالله
انتهينا يا رب هذا ما يدعيه بعض خلقك الذين مسهم طائف من الجن ،فباتوا يهرفون بما لايعرفون، وتقولوا عنك ما لم تقل ....وادعوا إنه إلهام ووحي ينزل على قلوبهم ،ورفعت عنهم الكلفة فلم يعودوا يصلون ولا يزكون و يأتون الفاحشة ما بطن منها وما ظهر .وذلك تقرب .....
الشافي هو الله ...الولي الحي قد ينفع بدعاء الأحياء أما الميت فانتهى عمله ...
فانظروني بفضلكم في علاجي * وامنحوني بفضلكم ما أشاء...
و المشيئة مشيئة الله فقط والفضل فضل الله ...ولاحول ولا قوة لهم ...
كم أتاكم لبابكم من سقيم * زال عنه سقامه و الشقاء...
الاعقاد في الحجر يداوي ويزيل الضرر هذا إعتقاد النصارى
كم أغثتم على الدوام مريضا * في فراش وقد كفاه النداء...
عجب يسمعون دعاء ونداء المرض ويستجيبون للأباعد
أنتم الباب و إله كريم * من أتاكم له المنى و الهناء...
الأولياء أبوب مفتوحة للمريدين والمريدات ...
كلام هراء ... يخالف القرآن والسنة النبوية ....وبكل صراحة ،تراودني أسئلة كثيرة حول القطب والغوث،والنقباء والنجباء،والأبدال ،و الأوتاد..
ونقل الخطيب في تاريخ بغداد عن الكناني ما نصه:النقباء ثلاثمائة،والنجباء سبعون والبدلاء أربعون و الأخيار سبعة والعمد ويقال لهم الأوتاد أيضا أربعة ،و الغوث واحد.
فمسكن النقباء المغرب ،ومسكن النجباء مصر،ومسكن الأبدال الشام و الأخيار السائحون في الأرضو العمد في زوايا الأرض، ومسكن الغوث مكة .
فإذا عرضت الحاجة من أمر العامة،ابتهل النقباء ثم النجباء وثم الأبدال ثم الأخيار ثم العمد فإن أجيب فريق منهم أو كلهم فذاك.وإلا ابتهل الغوث فلا تتم مسألته حتى يستجاب دعوته .انتهى
..كأني بهم شركاء مع الله في الحكم وتدبير شؤون الخلق..ولا حول ولا قوة إلا بالله
انتهينا يا رب هذا ما يدعيه بعض خلقك الذين مسهم طائف من الجن ،فباتوا يهرفون بما لايعرفون، وتقولوا عنك ما لم تقل ....وادعوا إنه إلهام ووحي ينزل على قلوبهم ،ورفعت عنهم الكلفة فلم يعودوا يصلون ولا يزكون و يأتون الفاحشة ما بطن منها وما ظهر .وذلك تقرب .....
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: ترجمة الولي الصالح و العارف بالله سيدي محمد الشارف رضى الله عنه
الأحد 05 ديسمبر 2010, 19:33
الى فاروق
كلام هراء ....يخالف القران والسنة النبوية...لو تدرك سر هؤلاء لا التزمت الصمت عشرين سنة لا تكلم فيها احدا....وربما تصمت الى الابد.عندها ستفهم موضوع كلمة تهذيب الاسطورة....لسيدنا بن عربي.
وتأكد بأنه في سنوات الصمت الطويلة لا يحميك لا قرأن ولا سنة...في ذلك اليوم يتبدل كل شيء ويتغير....
كلام هراء ....يخالف القران والسنة النبوية...لو تدرك سر هؤلاء لا التزمت الصمت عشرين سنة لا تكلم فيها احدا....وربما تصمت الى الابد.عندها ستفهم موضوع كلمة تهذيب الاسطورة....لسيدنا بن عربي.
وتأكد بأنه في سنوات الصمت الطويلة لا يحميك لا قرأن ولا سنة...في ذلك اليوم يتبدل كل شيء ويتغير....
- فاروقمشرف منتدى الأخبار
- عدد الرسائل : 7766
العمر : 53
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008
رد: ترجمة الولي الصالح و العارف بالله سيدي محمد الشارف رضى الله عنه
الإثنين 06 ديسمبر 2010, 07:12
الى فاروق
كلام هراء ....يخالف القران والسنة النبوية...لو تدرك سر هؤلاء لا التزمت الصمت عشرين سنة لا تكلم فيها أحدا....وربما تصمت إلى الأبد.عندها ستفهم موضوع كلمة تهذيب الأسطورة....لسيدنا بن عربي.
وتأكد بأنه في سنوات الصمت الطويلة لا يحميك لا قرأن ولا سنة...في ذلك اليوم يتبدل كل شيء ويتغير....
إلى العجيسي
ما دام أنه لا يحميني لا قرآن ولا سنة سأسكت دهرا ...وطبّق علي الآية الكريمة :
إتقوا الله تعالى واعلموا أن من صفات عباد الرحمن, ما أخبر الله تعالى به بقوله: ( وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما )
أي: إذا سَفِهَ عليهم أحد بالقول, أو تكلَّم أحدٌ فيهم بشئ فيه جهل وسفه, لم يُقابِلوا الجهلَ بجهلٍ مثله, وإنما يُقابلونه بالكلام الطيب الدَّال على سمو النفس والإحسان والشفقة والرحمة والنصح بذلك المتكلم الجاهل, ولاشك أن هذا من أحسن الصفات وأكملها.**
والناس بالنسبة لمخاطبة من أخطأ عليهم أو جهل عليهم بشئ أربعة أقسام:
القسم الأول: من يُقابل الجهل بجهل أشد منه,
وهذه من أسوأ الصفات. ويكفي أنها من خصال المنافقين التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: ( وإذا خاصم فجر ). والمؤمن الصحيح الإيمان يستحيل أن تصدر منه هذه الصفة.
القسم الثاني: من يُقابل الجهل بجهل مثله,
وهذا أيضاً مخالف لما أرشد إليه الشارع الحكيم في الآية الكريمة.
القسم الثالث: من يقابل الجهل بالسكوت وعدم الرد,
وهذه صفة طيبة, وتدل على حلم الإنسان وصبره ورزانته وعدم انفعاله. روى أبو داود : ( أن رجلاً سَبَّ أبا بكر رضي الله عنه, ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس, فسكت أبو بكر, ثم سبه في الثانية فسكت أبو بكر, ثم سبه في الثالثة, فرَدَّ عليه أبو بكر, فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم وخرج, فلحقه أبو بكر رضي الله عنه, فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: مازال مَلَكٌ يَذُبُّ عنك حتى رددت عليه, فلما رددت عليه حضر الشيطان, وما كان لي أن أجلس وقد حضر الشيطان ).
فالسكوت طيب وفيه السلامة ويحصل بسببه دفاع الملائكة عن الشخص الساكت. ما لم يكن الرد للمصلحة والنصح وبيان الحق. وثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة: عيسى عليه السلام, وصاحب جريج, ثم قال: وكانت امرأة تُرْضِع صبياً لها, فَمُرَّ بِرجُلٍ ذي شارة ـ أي: يُشارُ إليه بالبنان لمكانته ـ فقالت: اللهم اجعل ابني مثله. فترك الصبي ثدي أمه وقال: اللهم لا تجعلني مثله.!!! ثم مُرَّ بجارية يجرونها, فقالت المرأة: اللهم لا تجعل ابني مثلها, فترك الصبي ثدي أمه ثم قال: اللهم اجعلني مثلها.!!! فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أما الرجل ذو الشارة فجَبَّارٌ من الجبابِرة, وأما الجارية التي يجرونها فَيُقَال: زَنَت, فتقول حسبي الله, ويُقَال: سَرَقَت فتقول حسبي الله ). فهذا الرجل الذي له مكانة عند الناس, ليس له مكانة عند الله لِظُلمه وجبروته. وأما الجارية المستضعفة المُسْتحقرة التي تُجَرُّ في السوق ويُؤذيها الناس, لها مكانة عند الله, لبرائتها فيما يُنسَبُ إليها.
ويُذْكَر أن عمر بن عبد العزيز كان يطوف بالبيت, فَوَطِئ قَدَم رجل كان يطوف بجانبه, فقال الرجل لعمر: أأنت حمار؟ فقال عمر: بل أنا عمر بن عبد العزيز.
عفوا لا أقصد إهانتك وإهانة موردك الذي ترده وترداه كل يوم ،وكل ما في الأمر حاولت ما استطعت في حواراتي أن استنير بعلمك الوافر الغزير عن الصوفية ،ولكن يظهر أنك لا تريد أن تكشف سرك المكنون الذي تعرف ويعرفه ابن عربي .وإذا أغضبتك كلمة كلام هراء سحبناها ...ولا تتخذ هذه الكلمة التي زلقت من لساني التقية وتفر من أسئلتي الكثيرة التي لم تجب عنها وهي مبثوثة هنا وهناك....
ولكن أخي العجيسي لم التهديد والوعيد..(وتأكد بأنه في سنوات الصمت الطويلة لا يحميك لا قرآن ولا سنة...في ذلك اليوم يتبدل كل شيء ويتغير...)
هل أخطأت في الرب المعبود؟ وهل الرب الذي أعبد هو غير المعبود؟ نورني بربك المعبود .عن تهذيب الأسطورة التي باتت هاجسي ،نغصت علي حياتي ،وامست رغبة ملحة ،فجليها ،تعقد لك الشموس ...
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ؛ ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم ؛ أقول هذا القول واستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنبٍ إنه هو الغفور الرحيم. ...
كلام هراء ....يخالف القران والسنة النبوية...لو تدرك سر هؤلاء لا التزمت الصمت عشرين سنة لا تكلم فيها أحدا....وربما تصمت إلى الأبد.عندها ستفهم موضوع كلمة تهذيب الأسطورة....لسيدنا بن عربي.
وتأكد بأنه في سنوات الصمت الطويلة لا يحميك لا قرأن ولا سنة...في ذلك اليوم يتبدل كل شيء ويتغير....
إلى العجيسي
ما دام أنه لا يحميني لا قرآن ولا سنة سأسكت دهرا ...وطبّق علي الآية الكريمة :
إتقوا الله تعالى واعلموا أن من صفات عباد الرحمن, ما أخبر الله تعالى به بقوله: ( وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما )
أي: إذا سَفِهَ عليهم أحد بالقول, أو تكلَّم أحدٌ فيهم بشئ فيه جهل وسفه, لم يُقابِلوا الجهلَ بجهلٍ مثله, وإنما يُقابلونه بالكلام الطيب الدَّال على سمو النفس والإحسان والشفقة والرحمة والنصح بذلك المتكلم الجاهل, ولاشك أن هذا من أحسن الصفات وأكملها.**
والناس بالنسبة لمخاطبة من أخطأ عليهم أو جهل عليهم بشئ أربعة أقسام:
القسم الأول: من يُقابل الجهل بجهل أشد منه,
وهذه من أسوأ الصفات. ويكفي أنها من خصال المنافقين التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: ( وإذا خاصم فجر ). والمؤمن الصحيح الإيمان يستحيل أن تصدر منه هذه الصفة.
القسم الثاني: من يُقابل الجهل بجهل مثله,
وهذا أيضاً مخالف لما أرشد إليه الشارع الحكيم في الآية الكريمة.
القسم الثالث: من يقابل الجهل بالسكوت وعدم الرد,
وهذه صفة طيبة, وتدل على حلم الإنسان وصبره ورزانته وعدم انفعاله. روى أبو داود : ( أن رجلاً سَبَّ أبا بكر رضي الله عنه, ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس, فسكت أبو بكر, ثم سبه في الثانية فسكت أبو بكر, ثم سبه في الثالثة, فرَدَّ عليه أبو بكر, فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم وخرج, فلحقه أبو بكر رضي الله عنه, فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: مازال مَلَكٌ يَذُبُّ عنك حتى رددت عليه, فلما رددت عليه حضر الشيطان, وما كان لي أن أجلس وقد حضر الشيطان ).
فالسكوت طيب وفيه السلامة ويحصل بسببه دفاع الملائكة عن الشخص الساكت. ما لم يكن الرد للمصلحة والنصح وبيان الحق. وثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة: عيسى عليه السلام, وصاحب جريج, ثم قال: وكانت امرأة تُرْضِع صبياً لها, فَمُرَّ بِرجُلٍ ذي شارة ـ أي: يُشارُ إليه بالبنان لمكانته ـ فقالت: اللهم اجعل ابني مثله. فترك الصبي ثدي أمه وقال: اللهم لا تجعلني مثله.!!! ثم مُرَّ بجارية يجرونها, فقالت المرأة: اللهم لا تجعل ابني مثلها, فترك الصبي ثدي أمه ثم قال: اللهم اجعلني مثلها.!!! فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أما الرجل ذو الشارة فجَبَّارٌ من الجبابِرة, وأما الجارية التي يجرونها فَيُقَال: زَنَت, فتقول حسبي الله, ويُقَال: سَرَقَت فتقول حسبي الله ). فهذا الرجل الذي له مكانة عند الناس, ليس له مكانة عند الله لِظُلمه وجبروته. وأما الجارية المستضعفة المُسْتحقرة التي تُجَرُّ في السوق ويُؤذيها الناس, لها مكانة عند الله, لبرائتها فيما يُنسَبُ إليها.
ويُذْكَر أن عمر بن عبد العزيز كان يطوف بالبيت, فَوَطِئ قَدَم رجل كان يطوف بجانبه, فقال الرجل لعمر: أأنت حمار؟ فقال عمر: بل أنا عمر بن عبد العزيز.
عفوا لا أقصد إهانتك وإهانة موردك الذي ترده وترداه كل يوم ،وكل ما في الأمر حاولت ما استطعت في حواراتي أن استنير بعلمك الوافر الغزير عن الصوفية ،ولكن يظهر أنك لا تريد أن تكشف سرك المكنون الذي تعرف ويعرفه ابن عربي .وإذا أغضبتك كلمة كلام هراء سحبناها ...ولا تتخذ هذه الكلمة التي زلقت من لساني التقية وتفر من أسئلتي الكثيرة التي لم تجب عنها وهي مبثوثة هنا وهناك....
ولكن أخي العجيسي لم التهديد والوعيد..(وتأكد بأنه في سنوات الصمت الطويلة لا يحميك لا قرآن ولا سنة...في ذلك اليوم يتبدل كل شيء ويتغير...)
هل أخطأت في الرب المعبود؟ وهل الرب الذي أعبد هو غير المعبود؟ نورني بربك المعبود .عن تهذيب الأسطورة التي باتت هاجسي ،نغصت علي حياتي ،وامست رغبة ملحة ،فجليها ،تعقد لك الشموس ...
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ؛ ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم ؛ أقول هذا القول واستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنبٍ إنه هو الغفور الرحيم. ...
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى