- الوفاءمشرفة منتدى شؤون المرأة
- عدد الرسائل : 691
العمر : 29
نقاط : 1215
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
"تطور الطفل الروحي والنفسي""ـــ
الثلاثاء 28 ديسمبر 2010, 09:45
التطور
النفسي أو الروحي للطفل يشمل تطور المشاعر و الأفكار والقيم
والخيالوالمحاكمة والتقييم الذاتي لدى الطفل في مراحل نموه حتى الرشد
وكذالك التطور الاجتماعي وعلاقته مع البيئة و المجتمع المحيط به .
وضعت نظريات لفهم هذا التطور أهمها نظرية فرويد , و نظرية أريكسون .
ففي مرحلة الرضاعة يعتمد على مدى تفاعل الأم و الأهل في تلبية حاجيات الطفل
و التعامل معه فيكتسب الثقة بهم وعكس ذالك يولد شعور الارتياب ويظهر ذالك
على تصرفات الطفل .
في مرحلة الدارج من سنة إلى 3 سنوات يميل الأطفال إلى ممارسة رغبتهم و
حب الاختيار بنفسهم و كذالك التحكم بأنفسهم وهنا يأتي دور الأهل ليتفهم
ذالك وأن لا تكثر اللاءات فلا يشعر الطفل بالاستقلالية فيصبح غير واثق ويشك
في قدرته على فعل الأشياء بنفسه و يؤدي إلى الشعور بالخجل و الشك .
في سن 4 والى 6 سنوات أي مرحلة ما قبل المدرسة يبدأ الطفل بالمبادرة فيخرج ليلعب مع أقرانه ويقوم بنشاطات مختلفة ويستمتعوا
بانجازاتهم و مهاراتهم فإذا لم يتاح لهم المجال بالمبادرة وأن يقوموا
بعض الأعمال بطريقتهم تحت الإشراف المعقول يشعرون بالارتباك والشعور بالذنب
لأنهم بادروا .
في سن 6 و حتى 12 سنة عندهم حب المعرفة و الاستطلاع و كذالك حس
المثابرة وهم تواقون للتعلم على الأهل تشجيعهم و تفهم مقدراتهم ولا يكثر
اللوم لأن ذالك يفقدهم الاهتمام بالمهمات المطلوبة منهم ويولد لشعور
بالدونية .
إما في سن البلوغ يصبح لهم رؤية خاصة بشخصيتهم وهويتهم وأنهم متكاملون فيجب تفهم ذالك وتديم النصح والإرشاد ليقوم بدوره
على هذا الأساس والعكس سيولد عنده الإرباك .
وضع الأسرة السليم القائم على التوافق الخالي من التناقضات والاضطرابات
يخلق بيئة مناسبة لنمو الطفل النفسي في مراحله المتتالية ويميل الأطفال
عند تعرضهم للصعوبات بخلل فيزيولوجي كاضطراب النوم أو الطعام و يعّبرو عن
الغضب و الخوف لديهم بالانسحاب و تغيير علاقاتهم مع أفراد الأسرة وتراجع في
السلوك أو تراجع في العلامات المدرسية.
النفسي أو الروحي للطفل يشمل تطور المشاعر و الأفكار والقيم
والخيالوالمحاكمة والتقييم الذاتي لدى الطفل في مراحل نموه حتى الرشد
وكذالك التطور الاجتماعي وعلاقته مع البيئة و المجتمع المحيط به .
وضعت نظريات لفهم هذا التطور أهمها نظرية فرويد , و نظرية أريكسون .
ففي مرحلة الرضاعة يعتمد على مدى تفاعل الأم و الأهل في تلبية حاجيات الطفل
و التعامل معه فيكتسب الثقة بهم وعكس ذالك يولد شعور الارتياب ويظهر ذالك
على تصرفات الطفل .
في مرحلة الدارج من سنة إلى 3 سنوات يميل الأطفال إلى ممارسة رغبتهم و
حب الاختيار بنفسهم و كذالك التحكم بأنفسهم وهنا يأتي دور الأهل ليتفهم
ذالك وأن لا تكثر اللاءات فلا يشعر الطفل بالاستقلالية فيصبح غير واثق ويشك
في قدرته على فعل الأشياء بنفسه و يؤدي إلى الشعور بالخجل و الشك .
في سن 4 والى 6 سنوات أي مرحلة ما قبل المدرسة يبدأ الطفل بالمبادرة فيخرج ليلعب مع أقرانه ويقوم بنشاطات مختلفة ويستمتعوا
بانجازاتهم و مهاراتهم فإذا لم يتاح لهم المجال بالمبادرة وأن يقوموا
بعض الأعمال بطريقتهم تحت الإشراف المعقول يشعرون بالارتباك والشعور بالذنب
لأنهم بادروا .
في سن 6 و حتى 12 سنة عندهم حب المعرفة و الاستطلاع و كذالك حس
المثابرة وهم تواقون للتعلم على الأهل تشجيعهم و تفهم مقدراتهم ولا يكثر
اللوم لأن ذالك يفقدهم الاهتمام بالمهمات المطلوبة منهم ويولد لشعور
بالدونية .
إما في سن البلوغ يصبح لهم رؤية خاصة بشخصيتهم وهويتهم وأنهم متكاملون فيجب تفهم ذالك وتديم النصح والإرشاد ليقوم بدوره
على هذا الأساس والعكس سيولد عنده الإرباك .
وضع الأسرة السليم القائم على التوافق الخالي من التناقضات والاضطرابات
يخلق بيئة مناسبة لنمو الطفل النفسي في مراحله المتتالية ويميل الأطفال
عند تعرضهم للصعوبات بخلل فيزيولوجي كاضطراب النوم أو الطعام و يعّبرو عن
الغضب و الخوف لديهم بالانسحاب و تغيير علاقاتهم مع أفراد الأسرة وتراجع في
السلوك أو تراجع في العلامات المدرسية.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى