مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
مستغانم كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
yasmine27
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 785
الأوسمة : نص رسالة إستقالة الملك إدريس السنوسي Mod
البلد : نص رسالة إستقالة الملك إدريس السنوسي Male_a11
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

نص رسالة إستقالة الملك إدريس السنوسي Empty نص رسالة إستقالة الملك إدريس السنوسي

الأربعاء 23 فبراير 2011, 09:40



نص رسالة إستقالة الملك إدريس السنوسي 1201911704





نص رسالة إستقالة الملك إدريس السنوسي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد
وآله وصحبه أجمعين
أما بعد
يا إخواني الأعزاء رئيس وأعضاء مجلس الشيوخ وأعضاء مجلس النواب، يعني مجلس الأمة الليبية، ورئيس الحكومة الليبية ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقدم لكم هذا الخطاب قائلا:
منذ أن قلدتني هذه الأمة الكريمة الليبية ثقتها الغالية بتبوئي هذا المقام الذي شغلته بعد إعلان استقلال بلادنا العزيزة ليبيا.

قمت بما قدر الله لي مما أراه واجب عليّ نحو بلادي وأهلها وقد لا يخلو عمل كل إنسان من التقصير، وعندما شعرت بالضعف قدمت استقالتي قبل الآن ببعض سنوات، فرددتموها وطوعا لإرادتكم سحبتها، وإني الآن نسبة لتقدم سني وضعف جسدي أراني مضطرا أن أقول ثانية إني عاجز عن حمل هه الأمانة الثقيلة، ولا يخفى أنني بليت في سبيلها خمسة وخمسين سنة قبل الاستقلال وبعده، قد أوهنت جلدي مداولة الشؤون وكما قال الشاعر:

سأمت تكاليف الحياة ومن يعش ثمانين حولا لا أبا لك يسأم

وقد مارست هذه القضية وعمري سبعة وعشرين سنة والآن في الثانية والثمانين ولله الحمد أتركها في حالة هي أحسن مما باشرت في بلائي بها، فأسلمها الآن لوليّ العهد السيد الحسن الرضا المهدي السنوسي، البالغ من العمر ثلاثين وأربعين سنة هجرية، الذي يعتبر من اليوم (الملك الحسن رضا المهدي السنوسي الأول) على أن يقوم بعبئها الثقيل أمام الله وأمام أهل هذه البلاد الكريمة على نهج الشرعية الإسلامية والدستور الليبي بالعدل والإنصاف فاعتمدوه مثلي ما دام على طاعة الله ورسوله والاستقامة، وبعد اعتماده من مجلس الأمة يحلف اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة قبل أن يباشر سلطاته.

وإني إن شاء الله عقدت العزم الأكيد على اجتناب السياسة بتاتا والله على ما أقوله وكيل.

والذي أختتم به قولي، بأن أوصي الجميع من أبناء وطني بتقوى الله في السر والعلن، وإنكم جميعا في أرغد عيش وأنعم النعم من الله تبارك وتعالى.
فاحذورا من أن يصدق عليكم قوله تعالى:

"ضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانو يصنعون."

فالله الله مما يغضب الله.
وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ولا تفرقوا.

قال صلى الله عليه وسلم:
لتأمرن بالمعروف وتنهون عن المنكر أو ليسلطن الله عليكم شراركم فيدعوا خياركم فلا يستجاب لهم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
محمد ادريس المهدي السنوسي
اليونان في 21 جماد الأولى 1389 هجري الموافق 4 أغسطس 1969
yasmine27
yasmine27
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 785
الأوسمة : نص رسالة إستقالة الملك إدريس السنوسي Mod
البلد : نص رسالة إستقالة الملك إدريس السنوسي Male_a11
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

نص رسالة إستقالة الملك إدريس السنوسي Empty ادريس السنوسي ملك احبه شعبه

الأربعاء 23 فبراير 2011, 13:40

كانت أعمال الملك إدريس من أسباب محبة الليبيين له فقد أصدر أوامره بأن يعفى من الضريبة الجمركية كل ما يرد إلى الديوان الملكي، وبأن لايلقب بصاحب الجلالة تقدسا بذات الله ( جلا جلاله) وقال: { إن الجلالة لله وحده وما أنا إلا عبد من عباده} ويعتبر هذا الحدث سابقة تاريخية من أروع ماشوهد في دنيا الملوك.

أصدر إرادة سامية بأن لاتنشر صور ذاته على العملة أو على الطوابع البريديه أبتعادا عن المظاهر الدنيويه الزائله ، وأصدر قرارا ملكيا بأن لايتخذ من ذكرى ميلاده عيدا رسميا، وأن لاتقام الاحتفالات بهذه المناسبة وذلك لأنه ليس مما جرى العمل به في السلف الصالح( رضوان الله عليهم).

وأصدر أمرا بتعديل قانون البيت المالك، وأغى بموجب ذلك الأمر حصانات وامتيازات الأسرة السنوسية، كما ألغى ألقاب الإماره والنبل من أعضاء البيت السنوسي، وأمر أيضا بأن لايقبل أية هدية يرى الشعب فرادى أو جماعات تقديمها له في المناسبات تتعلق بذاته أو غيرها من المناسبات.

ويقول السيد : أحمد العرفي ( الذي كان سجينا سياسيا في سجون القذافي بطرابلس) عن حادثة تدل على تعظيم الملك إدريس للمولى ( عزوجل) وهي: أنه كان هناك مسجد جديد في مدينة البيضاء بمنطقة الجبل الاخضر، وجاء الملك لأفتتاحه ومع مجيئه ودخول المسجد شرع الناس في الترحيب بالملك وبصوتا عالي فغضب الملك وأمر الناس بالصمت وقال: { هذا المكان لاينبغي أن يذكر فيه غير إسم الله، وأستشهد بقوله تعالى: [ وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا ]- الجن-18. ولذلك أحبه شعبه وأحب شعبه وكانت الإرادات السامية تصدر من الملك لتجسد هذه المعاني الرفيعة من التواضع والبساطة، والبعد عن المظاهر وتحاشي الشبهات ، فقد أصدر إرادة سامية بأن لايطلق أسمه على الشوارع والمؤسسات بقصد التمجيد والتخليد محتسبا عند الله ما عمله لصالح أمته وشعبه.

كان الملك إدريس ( رحمه الله تعالى ) يقوم صباح كل يوم مبكرا لأداء صلاة الفجر في وقتها ويشرع في قراءة القرآن الكريم، وأوراده اليوميه، ويتناول إفطاره حوالي الساعة التاسعة، ثم يخرج إلى مكتبه حوالي الساعة العاشرة، فيستقبل موظفي الديوان والخاصة الملكية لتصريف الأعمال اليومية، فيستقبل زواره من الضيوف ورجال الحكومة، وأصحاب الحاجات من الحادية عشر إلى الواحدة ظهرا، ثم يتناول طعام الغداء بعد تأدية صلاة الظهر مباشرة، وكانت الجولة البرية من أحب الرياضات عنده وكان يستقبل بعض زواره قبل صلاة المغرب، وبعد صلاة العشاء يتناول الشاي مع موظفي القصر وضيوفه، وينام عادة حوالي الحادية عشر مساءا.


وكان يحب المطالعة في مكتبته الخاصة ويعكف عليها طويلا، وأحب ماعنده قراءة القرآن ودراسة كتب التاريخ العام، وكان يحرص في غالب الأحيان علي استماع نشرات الأخبار من المذياع، وكان لايهتم بالمظاهر في تحركاته.


وقد ذكر السيد: عمر فائق شنيب- رئيس الديوان الملكي- أن الملك ( رحمه الله تعالى) كان في يوم ربيع 1952م راجعا من جولته التقليدية ورأى سيارة تقف بسبب خلل فيها ، وكان صاحبها الاستاذ: محمد بن عامر فأمر الملك سائق سيارته أن يقف حتى تلتحق به سيارة الحرس ، وأمر هذه السيارة بأن تعود إلى الاستاذ : محمد بن عامر فتحمله حيث شاء.

تميزت خطابات الملك إدريس ( رحمه الله) برصانة الأسلوب ،ومتانة التعبير، وقوة الحجة، وحرص الراعي على الرعية ، ونصحه لشعبه، وكانت خطاباته عامرة بالدعوة إلى الخير والتقوى ومكارم الأخلاق، وهذا خطاب ألقاه بمناسبة توحيد الحكم في المملكة وإلغاء الحكم الاتحادي في عام 1963م يوم 26 من إبريل
بذل الملك إدريس (رحمه الله) مافي وسعه في القضايا التي تتنامى الي سمعه فيغضب لله ويأمر بالمعروف وينهي عن المنكر، وإليكم هذه الرسالة التي وجهها إلى الحكومة الأتحادية ( رئاسة الوزراء) في 13 يوليو 1960م التي عممت على جميع الإدارات الحكومية، ثم نشرتها الصحف ووسائل الأعلام بسبب حصول أبن عم الملك -عبد الله عابد السنوسي- على أمتياز تنفيذ طريق فزان بكيفية مريبة، فأطلق الملك صرخته المدوية { لقد بلغ السيل الزبى } وكانت الرسالة موجهة إلى رئيس الحكومة الأتحادية والوزراء وإلى والي برقة ووالي طرابلس ووالي فزان وكل مسئول ، أنه قد بلغ السيل الزبى وما يصم الأذن من سوء سيرة المسئولين في الدولة من أخذ الرشوة سرا وعلانية والمحسوبية القاضيتين على كيان الدولة، وحسن سمعتها في الداخل والخارج مع تبذير اموالها سرا وعلانية، وقد قال تعالى : [ ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس با لأثم وأنتم تعلمون]- البقرة- 188- وقد قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) في حديثه الشريف: { لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليسلطن الله عليكم شراركم فيدعوا خياركم فلا يستجاب لهم}.
وبالرغم من أن التحقيقات التي أجريت قد أثبتت براءة حكومة السيد: كعبار من التهم التي علقت بها إلا أن الملك رأى أن نزاهة الحكم لا تتحمل وجود مثل تلك الشبهات ، فطلب من الحكومة تقديم استقالاتها فتقدمت وقبلها الملك في 16 اكتوبر 1960م.
إن الملك إدريس (رحمه الله) سمح للمصلحين أن يتكلموا ،وينتقدوا الدولة والحكم،وشجع الصحافة والنواب على قول كلمة الحق ، وحتى الذين يتجاوزون حدود القانون من المعارضة يعترفون بالمعاملة الحسمة التي يلاقونها من الشرطة، فقد ذكر الاستاذ/ محمد بشير المغيربي في كتابه{ وثائق جمعية عمر المختار} مايدل على ما ذهبت إليه فقال: (لابد أن أقول بعد كل ذلك إننا طيلة تلك المرحلة، ونحن نعارض ونواجه بحدة وبشدة وتتخذ ضدنا إجراءات بالسجن والاعتقال والنفي ، وتحديد الإقامة إننا لم نتعرض لإهانة أو إذلال معنوي أو جسدي، بل إن كل مايطبق علينا من تلك الاجراءات كان في جو من الاحترام وبما لايحرج كرامتنا ،أو يحط من انسياتنا.


إن من يدرس دور الصحافة في فترة الملك إدريس( رحمه الله) يلاحظ أنها حرة،ولكل شخص الحق في حرية التعبير عن رأيه وفي إذاعة الأراء والأنباء بمختلف الوسائل، وذلك في حدود الحق الدستوري المنظم لقانون المطبوعات الذي ظهر عام 1959م.

كان يرى أن أركان النصر للشعوب في ثلاثة ركائز: بالتمسك بالدين الكامل والخلق الفاضل والاتحاد الشامل ولذلك قال:{ أنصح العرب الأشقاء بالتمسك بالدين الكامل والخلق الفاضل والاتحاد الشامل، فلن يغلب شعب يحرص على هذه الأركان}.

وقال: { الاتحاد العربي ضرورة والعصبية العربية مشروعة ومعقولة شريطة أن لاتتعارض مع الأخوة الإسلامية وأنلاتعتدي على حقوق اللآخرين } .

إن بعث الروح الإسلامية أمر يحدث قوة لايستهان بها، ولاسبيل إلى بعث هذه الروح إلا إذا فرقنا بين المد نيتين الحقيقية والصناعية، وأخذنا الأولة باليمين والأخرى بالشمال، وفتحنا باب الأجتهاد ورجعنا إلى قواعد السياسه الإسلامية}.
قال: {فمن تخلق منا بغير الأخلاق الاسلاميه نجده فاسد التربية منحطا في مستواه الأخلاقي، معطل الاستعداد الفكري الحر، مشوش العقل والاعتقاد، مقلدا تقليدا أعمى}.

إن هذه الصفات الرائعة تدلنا على جوانب مضيئة في شخصية الملك إدريس الإسلامية، وحبه لمعالي الأمور وأهتمامه بالتواضع والبساطة، كما تدلنا على أنه تحصل على قسط من التربية الإيمانيه من حركة أجداده الميامين الطيبين الطاهرين

بقلم السعيد الجطلاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى