- فاروقمشرف منتدى الأخبار
- عدد الرسائل : 7766
العمر : 53
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008
موسم صيد حكام العرب
الأحد 20 نوفمبر 2011, 06:53
موسم صيد حكام العرب
سعد بوعقبة
جريدة الفجر
http://www.al-fadjr.com/ar/point_organisation/198000.html
يمكن أن نقول: "إننا في الوطن العربي نعيش موسم صيد الحكام من طرف الغرب بواسطة الشعوب"! هذه الحكاية ذكرتني بما رواه لي الرئيس علي كافي قبل أن يكون رئيسا.. وكان أمينا عاما لمنظمة المجاهدين.
ورغم أنني تعلمت درسا في الصحافة سنة 1975 من الأستاذ محمد حسنين هكيل بأن "حديث المجالس أمانات"! إلا أنني أذكر هذه الرواية لدلالتها السياسية الآن.. رغم عدم موافقة صاحبها على نشرها في ذلك الوقت.
فقد حدث وأن زار الرئيس الشاذلي بن جديد المغرب الشقيق واصطحب معه في تلك الزيارة بعض الوجوه الوطنية كضيوف شرف ومنهم أمين عام منظمة المجاهدين علي كافي.. وخلال الزيارة أراد المغفور له الملك الحسن الثاني إكرام ضيوف الشرف المرافقين للشاذلي في هذه الزيارة بهدية ملكية تتناسب وهواية كل ضيف شرف.. فقيل له: إن هواية علي كافي هي الصيد.. فأهدى له بندقية صيد مذهبة.. وعندما قدمها له مدير التشريفات الملكية قال له كافي ضاحكا: وهذه ماذا أفعل بها؟ فأجابه مدير التشريفات: تصطاد بها "الحلوف"! فقال له كافي ضاحكا: أي حلوف أصطاده؟! أصطاد الحلوف تاعنا أم الحلوف تاعكم؟! وفهم مدير التشريفات الدعابة السياسية هذه من كافي فقال له ضاحكا: وخَّا يا مولاي اصطد بها الحلوف تاعكم.. واعر وشرس ولا يصطاد إلا بالرصاص.. أما الحلوف تاعنا فهو حلوف أليف ووديع ولا نصطاده بالسلاح بل نصطاده بالحبل فقط!
تذكرت هذه الحكاية التي رواها لي الرئيس علي كافي قبل ربع قرن تقريبا.. وتذكرت كيف كان يصطاد الرؤساء والملوك في الوطن العربي قبل ربع قرن وكيف يصطادون اليوم؟!
فقد كاد الجنرال أوفقير أن يصطاد الملك الحسن الثاني وهو في الجو.. وكاد الرائد ملاح أن يصطاد بومدين أمام قصر الحكومة في عاصمة الجزائر.. واصطاد إسلامبولي الرئيس السادات في المنصة الشرفية بالعرض العسكري.. واصطاد بومعرافي الرئيس بوضياف في عنابة.. واصطاد فرقاء لبنان بشير جميل بوزنه متفجرات في بيروت..!
لكن اليوم تبدلت الأحوال.. فقد اصطاد الأمريكان صدام في العراق في يوم عيد وذبح كما يذبح الخروف الوديع.. وهو الشرس الكاسر.. واصطاد اليهود عرفات بالسم وهو الثعلب الجسور.. واصطادت كلاب الصيد غير المدربة كما يجب من طرف الناتو على إحضار "الصيدة" العقيد القذافي ونهشوه وهو حي ومزقوه كما تمزق الكلاب غير المدربة على الصيد الصيدة..!
وتجري الآن عمليات المطاردة في غوطة دمشق لبشار الأسد لاصطياده بتحضر! لأن معارضة سوريا متحضرة وتعلمت الحضارة في صالونات باريس وأنقرة والدوحة..! أما علي عبد الله صالح فقد كاد اليمنيون أن يشووه على رأس عود! فالطير الكاسر إذا "طاح" في يد "فحل" يصطاد به لحبارة أما إذا "طاح" في يد "جايح" ومختل يصهده على رأس ناره!
وحال زين العابدين حال الصيدة الغزال التي أعطت لرجليها الريح بمجرد سماع نباح كلاب الصيد؟!
أما حسني مبارك فقد اصطادوه هو وأبناءه كفيل كينيا الهرم وأحضروه في قفص ليتفرج عليه أهل كايرو كحيوان سرك عمار في عرض أسموه محاكمة!
هذا هو موسم صيد الحكام في الوطن العربي.. ولسنا ندري على من سيكون الدور في حفلة الصيد القادمة؟!
بقلم: سعد بوعقبة
سعد بوعقبة
جريدة الفجر
http://www.al-fadjr.com/ar/point_organisation/198000.html
يمكن أن نقول: "إننا في الوطن العربي نعيش موسم صيد الحكام من طرف الغرب بواسطة الشعوب"! هذه الحكاية ذكرتني بما رواه لي الرئيس علي كافي قبل أن يكون رئيسا.. وكان أمينا عاما لمنظمة المجاهدين.
ورغم أنني تعلمت درسا في الصحافة سنة 1975 من الأستاذ محمد حسنين هكيل بأن "حديث المجالس أمانات"! إلا أنني أذكر هذه الرواية لدلالتها السياسية الآن.. رغم عدم موافقة صاحبها على نشرها في ذلك الوقت.
فقد حدث وأن زار الرئيس الشاذلي بن جديد المغرب الشقيق واصطحب معه في تلك الزيارة بعض الوجوه الوطنية كضيوف شرف ومنهم أمين عام منظمة المجاهدين علي كافي.. وخلال الزيارة أراد المغفور له الملك الحسن الثاني إكرام ضيوف الشرف المرافقين للشاذلي في هذه الزيارة بهدية ملكية تتناسب وهواية كل ضيف شرف.. فقيل له: إن هواية علي كافي هي الصيد.. فأهدى له بندقية صيد مذهبة.. وعندما قدمها له مدير التشريفات الملكية قال له كافي ضاحكا: وهذه ماذا أفعل بها؟ فأجابه مدير التشريفات: تصطاد بها "الحلوف"! فقال له كافي ضاحكا: أي حلوف أصطاده؟! أصطاد الحلوف تاعنا أم الحلوف تاعكم؟! وفهم مدير التشريفات الدعابة السياسية هذه من كافي فقال له ضاحكا: وخَّا يا مولاي اصطد بها الحلوف تاعكم.. واعر وشرس ولا يصطاد إلا بالرصاص.. أما الحلوف تاعنا فهو حلوف أليف ووديع ولا نصطاده بالسلاح بل نصطاده بالحبل فقط!
تذكرت هذه الحكاية التي رواها لي الرئيس علي كافي قبل ربع قرن تقريبا.. وتذكرت كيف كان يصطاد الرؤساء والملوك في الوطن العربي قبل ربع قرن وكيف يصطادون اليوم؟!
فقد كاد الجنرال أوفقير أن يصطاد الملك الحسن الثاني وهو في الجو.. وكاد الرائد ملاح أن يصطاد بومدين أمام قصر الحكومة في عاصمة الجزائر.. واصطاد إسلامبولي الرئيس السادات في المنصة الشرفية بالعرض العسكري.. واصطاد بومعرافي الرئيس بوضياف في عنابة.. واصطاد فرقاء لبنان بشير جميل بوزنه متفجرات في بيروت..!
لكن اليوم تبدلت الأحوال.. فقد اصطاد الأمريكان صدام في العراق في يوم عيد وذبح كما يذبح الخروف الوديع.. وهو الشرس الكاسر.. واصطاد اليهود عرفات بالسم وهو الثعلب الجسور.. واصطادت كلاب الصيد غير المدربة كما يجب من طرف الناتو على إحضار "الصيدة" العقيد القذافي ونهشوه وهو حي ومزقوه كما تمزق الكلاب غير المدربة على الصيد الصيدة..!
وتجري الآن عمليات المطاردة في غوطة دمشق لبشار الأسد لاصطياده بتحضر! لأن معارضة سوريا متحضرة وتعلمت الحضارة في صالونات باريس وأنقرة والدوحة..! أما علي عبد الله صالح فقد كاد اليمنيون أن يشووه على رأس عود! فالطير الكاسر إذا "طاح" في يد "فحل" يصطاد به لحبارة أما إذا "طاح" في يد "جايح" ومختل يصهده على رأس ناره!
وحال زين العابدين حال الصيدة الغزال التي أعطت لرجليها الريح بمجرد سماع نباح كلاب الصيد؟!
أما حسني مبارك فقد اصطادوه هو وأبناءه كفيل كينيا الهرم وأحضروه في قفص ليتفرج عليه أهل كايرو كحيوان سرك عمار في عرض أسموه محاكمة!
هذا هو موسم صيد الحكام في الوطن العربي.. ولسنا ندري على من سيكون الدور في حفلة الصيد القادمة؟!
بقلم: سعد بوعقبة
رد: موسم صيد حكام العرب
الأحد 20 نوفمبر 2011, 07:27
نعيش موسم صيد الحكام من طرف الغرب بواسطة الشعوب"!
يحاول الكاتب أن يبين بأن الشعب مستغفل تستغله أمريكا لإزاحة الحكام و لكننا نتساءل لماذا تضحي أمريكا بصديق من أجل أن يفوز عدو و لك في تجربة تونس عبرة ، أسلوب الكاتب واضح مثبط يدعو الشعب للإنتكاسة و هذا لأن أمريكا تسير كل شيئ فإما الخنوع للحكام أو أن أمريكا تسير و تتحكم في أي ثورة
يحاول الكاتب أن يبين بأن الشعب مستغفل تستغله أمريكا لإزاحة الحكام و لكننا نتساءل لماذا تضحي أمريكا بصديق من أجل أن يفوز عدو و لك في تجربة تونس عبرة ، أسلوب الكاتب واضح مثبط يدعو الشعب للإنتكاسة و هذا لأن أمريكا تسير كل شيئ فإما الخنوع للحكام أو أن أمريكا تسير و تتحكم في أي ثورة
- المحترفمشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
- عدد الرسائل : 1490
نقاط : 2747
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008
رد: موسم صيد حكام العرب
الأحد 20 نوفمبر 2011, 14:55
كما من مرة قلت لكم بأن هذا الشخص إنتهازي أفاق و المصيبة الكبرى أنه يحاول أن يثبت بأنه تتلمذ على يد حسنين هيكل فولله لو رأيتم تدخلاته بالفضائيات لضربتم أخماسا في أسداس و لعرفتم بأن مستواه محدود و أنه صعلوك يحتمي بالحكام ضد الشعوب
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: موسم صيد حكام العرب
الثلاثاء 22 نوفمبر 2011, 09:25
أعتقد بانه يكتب كصحفي وروائي وانتم تنتقدونه كمؤرخين فهو يكتب عن الواقع وأنتم تدافعون عن التاريخ.وهذا ما فعله الطاهر وطار في مذكراته أراه بوصفه روائيا, وقرأت عنه ذلك في جريدة أخبار الأدب المصرية ,عن علاقة الأمريكيين في اٍنقلاب بومدين على بن بلة....كما اعتقد ان صناعة سيادة الدولة الرسمية من اٍختصاص المؤرخين لا روائيين.
دائما من أجل الوصول الى أسئلة جوهرية تمنحنا السيادة.
دائما من أجل الوصول الى أسئلة جوهرية تمنحنا السيادة.
- faysalzawaliعضو خبير
- عدد الرسائل : 501
البلد :
نقاط : 623
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
رد: موسم صيد حكام العرب
الثلاثاء 22 نوفمبر 2011, 17:50
سيدي المحترفالمحترف كتب:كما من مرة قلت لكم بأن هذا الشخص إنتهازي أفاق و المصيبة الكبرى أنه يحاول أن يثبت بأنه تتلمذ على يد حسنين هيكل فولله لو رأيتم تدخلاته بالفضائيات لضربتم أخماسا في أسداس و لعرفتم بأن مستواه محدود و أنه صعلوك يحتمي بالحكام ضد الشعوب
الإنتقاد مقبول
لكن التجريح غير مقبول
فالكاتب له رأيه وحر في تفكيره وتعبيره
ولذا علينا أن نرد عليه بالمثل بفكرحر وحجج لإقناع الآخرين
تخيل سيدي المحترف من يقرأ تعليقك ويقف عند عبارة (( صعلوك )) في كلامك ، ماذا يقول ؟ ربما ينسى كل ما قلته ويعتقد أن بينك وبين الكاتب خلفيات ..والنقد لا يبنى على خلفيات..
ومعذرة على الإزعاج سيدي
...........
- فاروقمشرف منتدى الأخبار
- عدد الرسائل : 7766
العمر : 53
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008
رد: موسم صيد حكام العرب
الثلاثاء 22 نوفمبر 2011, 18:32
تعريف الصعلكة:
■لغة :
تعني الفقر ، و بالرجوع لمعجم لسان العرب الصعلوك بأنه "الفقير الذي لا مال له ، وزاد الأزهري ، ولا اعتماد ، وقد تصعلك الرجل أي افتقر ".
لكن نجد أن هذا التعريف لا يستوفي دلالة اللفظ الذي نحن بصدده،
■إصطلاحاً :
الصعاليك في عرف التاريخ الأدبي هم جماعة من مخالفين العرب الخارجين عن طاعة رؤساء قبائلهم .. وقد تطورت دلالة هذا المصطلح بحيث أصبح يدل على طائفة من الشعراء ممن كانوا يمتهنون الغزووالسلب والنهب .
والصعلكة ظاهرة اجتماعية برزت على هامش الحياة الجاهلية كرد فعل لبعض العادات و الممارسات ، و استمرت الصعلكة ردحاً من الزمن
و بذلك يتضح لنا أن الصعاليك ينقسمون إلى ثلاث طوائف وهم :
◄الطائفة الاولى (أغربة العرب)
كان البعض من العرب يأنفون من إلحاق أبنائهم (أبناء الحبشيات السود) من الإماء بنسبهم وينبذونهم ، فكانوا يتمردون على ذويهم و يخرجون إلى الصحراء ، مثل / السُّليك بن السُّلة ، وتأبط شراً ، و الشنفري .
◄الطائفة الثانية (الخلعاء)
تتكون من تلك الزمرة الخارجة على أعراف القبيلة و المتمردة على مواضعاتها و المنتهكة لمواثيقها ، وقدتخلت عنهم قبائلهم لما ارتكبوه من جرائم وحماقات ، وهؤلاء كانت تخلعهم قبائلهم ،مثل / حاجز الأزدي ، وقيس بن الحدادية ، وأبي الطمحان القيني ..
◄الطائفة الثالثة (المحترفون)
فئة احترفت الصعلكة احترافاً وحولتها إلى ما يفوق الفروسية من خلال الأعمال الإيجابية التي كانوا يقومون بها، وهذه الطائفة كانت تضم أفراداً و قبائل مثل / عروة بن العبسي وقبيلتي "فهم" و "هذيل" اللتين كانتا تنزلان بالقرب من الطائف ومكة ..
فيمكن القول وبشكل عام أن الصعاليك :
هم جماعة من الفقراء اللصوص ، انتشروا في الجزيرة العربية خرجوا عن طاعة رؤساء قبائلهم ولم يخضعوا للأعراف القبلية بل تمرّدوا عليها ، ولم يتقيدوا بالتزام القبيلة أومحالفاتها لقبائل أخرى أو تعرض القبيلة لأخطار جسيمة .
، وإلى ذلك عرف هؤلاء الصعاليك الشعراء بجرأتهم وإقدامهم على اقتحام المهالك ويمتازون بالشجاعة والصبروسرعة العدو فكانوا من العدّائين الذين لا يجارون في سرعة عدوهم ، فالحياة والموت سواء في نظرهم و كانوا يغيرون على البدو والحضر ، ويقطعون الطريق ويغيرون على القوافل فيقتلون و يسلبون فيسرعون في النهب ; لذلك يتردد في شعرهم صيحات الجزع والفقر والثورة وكانوا يغزون على أقدامهم فإذا عدوا فاتوا مطارديهم فلم يدركوهم ،وكانوا يقولون الشعر الذي يصوّر أحوالهم ، وكان الصعاليك يجتمعون معاً في بعض الأحيان في غزو بعض القبائل .
، فقد كانوا يعطفون على الفقراء والمساكين ،وكثيراً ما كان هدف الغزوة توزيع الغنائم على ذوي الحاجة . و توجه غزواتهم عادةً إلى الأغنياء و البخلاء .
وبالرجوع إلى أخبار الصعاليك نجدها حافلة بالحديث عن الفقر ، فكل الصعاليك فقراء لا نستثني منهم أحداً حتى عروة بن الورد سيدالصعاليك الذين كانوا يلجئون إليه كلما قست عليهم الحياة ليجدوا مأوى حتى يستغنوا ،فالرواة يذكرون انه كان صعلوكا فقيرا مثلهم ،
عاش الصعاليك
خارج قبائلهم وقطعوا كل أمل بالعدالة الإجتماعية ، وقطعوا كل صلة مع أهلهم وقبيلتهم . وآمنوا بأنهم ظلموا في بلاد تسودها القسوة والظلم . فحقدواعلى القبيلة وأفرادها وعلى أصحاب الثروة والمال . فملأوا الصحاري رعباً وهولاً ،ورفعوا علم الصعلكة عالياً ، وسبيل غايتهم استخدموا الوسائل المشروعة وغير المشروعة .
فسلاح صعلكتهم
قوة الجسم وقوة النفس ، ومع كل ذلك كانوا ذو نزعة إنسانية ، فقد كانوا يعطفون على الفقراء والمساكين ، وكثيراًما كان هدف الغزوة توزيع الغنائم على ذوي الحاجة . و توجه غزواتهم عادةً إلى الأغنياء و البخلاء ، فكانوا إذا أغاروا على قوم و استاقوا النعم وظفروا بالمال قاموا بتفريق ما سلبوه على الفقراء أمثالهم ، ومنهم من تحامى الإغارة على قومه والتزم الإغارة على غيرهم . وتروى حول هؤلاء الصعاليك أخبار هي أدنى إلى الأساطيرلشدة غرابتها .
هل العجيسي أساء إلى بوعقبة ؟،اعتقد جازما ان عبارة صعلوك كبيرة في حقه ،وبنعته بها زاده تشريفا وقيمة ،ولم يثلبه أبدا
■لغة :
تعني الفقر ، و بالرجوع لمعجم لسان العرب الصعلوك بأنه "الفقير الذي لا مال له ، وزاد الأزهري ، ولا اعتماد ، وقد تصعلك الرجل أي افتقر ".
لكن نجد أن هذا التعريف لا يستوفي دلالة اللفظ الذي نحن بصدده،
■إصطلاحاً :
الصعاليك في عرف التاريخ الأدبي هم جماعة من مخالفين العرب الخارجين عن طاعة رؤساء قبائلهم .. وقد تطورت دلالة هذا المصطلح بحيث أصبح يدل على طائفة من الشعراء ممن كانوا يمتهنون الغزووالسلب والنهب .
والصعلكة ظاهرة اجتماعية برزت على هامش الحياة الجاهلية كرد فعل لبعض العادات و الممارسات ، و استمرت الصعلكة ردحاً من الزمن
و بذلك يتضح لنا أن الصعاليك ينقسمون إلى ثلاث طوائف وهم :
◄الطائفة الاولى (أغربة العرب)
كان البعض من العرب يأنفون من إلحاق أبنائهم (أبناء الحبشيات السود) من الإماء بنسبهم وينبذونهم ، فكانوا يتمردون على ذويهم و يخرجون إلى الصحراء ، مثل / السُّليك بن السُّلة ، وتأبط شراً ، و الشنفري .
◄الطائفة الثانية (الخلعاء)
تتكون من تلك الزمرة الخارجة على أعراف القبيلة و المتمردة على مواضعاتها و المنتهكة لمواثيقها ، وقدتخلت عنهم قبائلهم لما ارتكبوه من جرائم وحماقات ، وهؤلاء كانت تخلعهم قبائلهم ،مثل / حاجز الأزدي ، وقيس بن الحدادية ، وأبي الطمحان القيني ..
◄الطائفة الثالثة (المحترفون)
فئة احترفت الصعلكة احترافاً وحولتها إلى ما يفوق الفروسية من خلال الأعمال الإيجابية التي كانوا يقومون بها، وهذه الطائفة كانت تضم أفراداً و قبائل مثل / عروة بن العبسي وقبيلتي "فهم" و "هذيل" اللتين كانتا تنزلان بالقرب من الطائف ومكة ..
فيمكن القول وبشكل عام أن الصعاليك :
هم جماعة من الفقراء اللصوص ، انتشروا في الجزيرة العربية خرجوا عن طاعة رؤساء قبائلهم ولم يخضعوا للأعراف القبلية بل تمرّدوا عليها ، ولم يتقيدوا بالتزام القبيلة أومحالفاتها لقبائل أخرى أو تعرض القبيلة لأخطار جسيمة .
، وإلى ذلك عرف هؤلاء الصعاليك الشعراء بجرأتهم وإقدامهم على اقتحام المهالك ويمتازون بالشجاعة والصبروسرعة العدو فكانوا من العدّائين الذين لا يجارون في سرعة عدوهم ، فالحياة والموت سواء في نظرهم و كانوا يغيرون على البدو والحضر ، ويقطعون الطريق ويغيرون على القوافل فيقتلون و يسلبون فيسرعون في النهب ; لذلك يتردد في شعرهم صيحات الجزع والفقر والثورة وكانوا يغزون على أقدامهم فإذا عدوا فاتوا مطارديهم فلم يدركوهم ،وكانوا يقولون الشعر الذي يصوّر أحوالهم ، وكان الصعاليك يجتمعون معاً في بعض الأحيان في غزو بعض القبائل .
، فقد كانوا يعطفون على الفقراء والمساكين ،وكثيراً ما كان هدف الغزوة توزيع الغنائم على ذوي الحاجة . و توجه غزواتهم عادةً إلى الأغنياء و البخلاء .
وبالرجوع إلى أخبار الصعاليك نجدها حافلة بالحديث عن الفقر ، فكل الصعاليك فقراء لا نستثني منهم أحداً حتى عروة بن الورد سيدالصعاليك الذين كانوا يلجئون إليه كلما قست عليهم الحياة ليجدوا مأوى حتى يستغنوا ،فالرواة يذكرون انه كان صعلوكا فقيرا مثلهم ،
عاش الصعاليك
خارج قبائلهم وقطعوا كل أمل بالعدالة الإجتماعية ، وقطعوا كل صلة مع أهلهم وقبيلتهم . وآمنوا بأنهم ظلموا في بلاد تسودها القسوة والظلم . فحقدواعلى القبيلة وأفرادها وعلى أصحاب الثروة والمال . فملأوا الصحاري رعباً وهولاً ،ورفعوا علم الصعلكة عالياً ، وسبيل غايتهم استخدموا الوسائل المشروعة وغير المشروعة .
فسلاح صعلكتهم
قوة الجسم وقوة النفس ، ومع كل ذلك كانوا ذو نزعة إنسانية ، فقد كانوا يعطفون على الفقراء والمساكين ، وكثيراًما كان هدف الغزوة توزيع الغنائم على ذوي الحاجة . و توجه غزواتهم عادةً إلى الأغنياء و البخلاء ، فكانوا إذا أغاروا على قوم و استاقوا النعم وظفروا بالمال قاموا بتفريق ما سلبوه على الفقراء أمثالهم ، ومنهم من تحامى الإغارة على قومه والتزم الإغارة على غيرهم . وتروى حول هؤلاء الصعاليك أخبار هي أدنى إلى الأساطيرلشدة غرابتها .
هل العجيسي أساء إلى بوعقبة ؟،اعتقد جازما ان عبارة صعلوك كبيرة في حقه ،وبنعته بها زاده تشريفا وقيمة ،ولم يثلبه أبدا
- faysalzawaliعضو خبير
- عدد الرسائل : 501
البلد :
نقاط : 623
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
رد: موسم صيد حكام العرب
الثلاثاء 22 نوفمبر 2011, 22:12
فاروق كتب:
...................
هل العجيسي أساء إلى بوعقبة ؟،اعتقد جازما ان عبارة صعلوك كبيرة في حقه ،.........
أولا شكرا لك سيدي على الفوائد التي قدمتها
ثانيا المحترف وليس العجيسي
ثالثا أنا ما زلت أختلف معك ومازلت على رأيي فعبارة صعلوك من يسمعها في العصر الحالي (وليس في عصر الشنفرى) لا يرضى بها ..والكاتب رجل مثقف ومهما نختلف معه يجب أن نحترمه كما هو أيضا بدون شك أنه يحترمنا لو اقتربنا منه وتحاورنا معه ...
وشكرا لك سيدي مرة ثانية
.....................
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: موسم صيد حكام العرب
الأربعاء 23 نوفمبر 2011, 11:16
مافهمته من موضوع فاروق أعلاه, أن الصعلوك بتلقائيته هو "الكلوشار"كما نسميه عندنا في والوقت الحالي.حيث لا يرتقي اٍلى وضعية وخطورة الاٍرهابي الفقير الاكثر تنظيما في اٍستهدافه المركز.بخلاف الصعلوك أو الكلوشاريستهدف طبقات الدنيا أو الاطراف....وكان مركس يسميهم بالبروليتاريا بوصفهم الطبقة الكادحة القابلة للاٍشتعال في أي مناسبة.
واعتقد ان رائحة "موروثهم الروحي"الصعلكة والكلشرة من الكلوشار منتشر في كل المؤسسات الدولة والأحزاب, من برلمان الى مؤسسات العسكرية والأمنية ولذلك تاريخ وأصول.واٍلاّ ,ماذا كان يشتغل علي لا بوانت .. هل كان طبيبا في أحياء القصبة؟
الصعلكة في الجزائرلها جذور.وعشقهم لعلي بن حاج كبير جداوكانوا يتغنون باٍسمه كثيرا في شوارع باب الواد.
اٍلا أني لا أرى بوعقبة صعلوكا بالمفهوم التقليدي للكلمة...بل صعلوكا أى كلوشار في البحث وقول الحقيقة.
الكلام عن الكلشرة والدعارة صعب جدا....أو الكلوشار والداعرة ....ربما هم سر تطور الامم...فمدننا الحديثة بتعقيدتها تشبه نفسيةهؤلاء.بعيدا عن كذب التاريخ.
واعتقد ان رائحة "موروثهم الروحي"الصعلكة والكلشرة من الكلوشار منتشر في كل المؤسسات الدولة والأحزاب, من برلمان الى مؤسسات العسكرية والأمنية ولذلك تاريخ وأصول.واٍلاّ ,ماذا كان يشتغل علي لا بوانت .. هل كان طبيبا في أحياء القصبة؟
الصعلكة في الجزائرلها جذور.وعشقهم لعلي بن حاج كبير جداوكانوا يتغنون باٍسمه كثيرا في شوارع باب الواد.
اٍلا أني لا أرى بوعقبة صعلوكا بالمفهوم التقليدي للكلمة...بل صعلوكا أى كلوشار في البحث وقول الحقيقة.
الكلام عن الكلشرة والدعارة صعب جدا....أو الكلوشار والداعرة ....ربما هم سر تطور الامم...فمدننا الحديثة بتعقيدتها تشبه نفسيةهؤلاء.بعيدا عن كذب التاريخ.
- المحترفمشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
- عدد الرسائل : 1490
نقاط : 2747
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008
رد: موسم صيد حكام العرب
الأربعاء 23 نوفمبر 2011, 15:58
faysalzawali كتب:ثانيا المحترف وليس العجيسي
ثالثا أنا ما زلت أختلف معك ومازلت على رأيي فعبارة صعلوك من يسمعها في العصر الحالي (وليس في عصر الشنفرى) لا يرضى بها ..والكاتب رجل مثقف ومهما نختلف معه يجب أن نحترمه كما هو أيضا بدون شك أنه يحترمنا لو اقتربنا منه وتحاورنا معه ...
وشكرا لك سيدي مرة ثانية
.....................
سلام على الجميع
الشنفرى أشرف من سردوك الشروق بوعقبة و هذا لأنه كان يسرق من أموال الأغنياء ليطعم الفقراء أما بوعقبة فيحاول أن ينوم الفقراء ليزداد الأغنياء غنى.
أنا متابع لمقالاته وكل مرة أزداد غيضا كلما أقرأ مقالا له.
الدليل على ما أقول مقاله لهذا اليوم.
http://www.al-fadjr.com/ar/point_organisation/198288.html
بلا ديبلوماسية!
ما يعرف عن الإسلاميين أنهم يتمتعون ببراعة الحديث.. لكن ما سمعناه عن الزعيم التونسي الغنوشي ومحيطه خلال زيارته للجزائر لا يدل على أن الغنوشي يحسن الكلام بصفة عامة والديبلوماسي منه بصفة خاصة!
هل يعقل أن يقول الغنوشي إنه لا يريد تصدير الثورة التونسية إلى الجزائر.. إن كانت هناك ثورة أصلا في تونس؟! وهل كان من اللباقة أن يذكر رفيقه للصحافة بأن الرئيس بوتفليقة سأله إن كان يعرف جماعة ليبيا؟! وحتى لو فعل ذلك بوتفليقة فهل كان من الديبلوماسية أن يعلنه رفيق الغنوشي للرأي العام ويظهر مضيفه كما لو كان في حاجة إلى التوسط له عند الليبيين أو أي شيء آخر يفهم في هذا السياق؟!
هل الجزائر في حاجة لأن يتوسط لها أمثال الغنوشي لدى حكام ليبيا الجدد؟! لا أظن أن هناك جزائريا واحدا يقبل مثل هذا الطرح!
الغنوشي أيضا تحدث عن تنمية الحدود الجزائرية التونسية وقدمها كما لو كانت اكتشافا منه لآفاق التعاون! ونحن نقول له "صحّ النوم".. فهذا المشروع الخاص بتنمية الحدود طرح في عهد بومدين ونفذت أجزاء منه في عهد بورقيبة وبن علي والشاذلي.. ومنها مصنع الإسمنت الأبيض! وكان على الغنوشي أن يأتي بالجديد في مجال التعاون بين البلدين وليس الحديث عما كان في عهد غريمه بن علي!
نعم الغنوشي هرب عندنا عندما اسودت في وجهه الدنيا في عهد بن علي.. ولو ظفر به بن علي لأعدمه مع الإسلاميين التسعة الذين أعدمهم سنة 1991.
وما لا يعرفه الغنوشي هو أن الرئيس الشاذلي بن جديد ذكره الله بخير وأطال عمره أوفد سنة 1991 رئيس الحكومة الجزائري سيد أحمد غزالي إلى تونس لملاقاة الرئيس بن علي وطلب منه عدم تنفيذ حكم الإعدام في الإسلاميين التسعة.. وتنقل غزالي إلى تونس في طائرة خاصة.. وكنت معه.. وأبلغ غزالي بن علي رغبة الشاذلي هذه ولكن بن علي رفض طلب الشاذلي ونفذ حكم الإعدام في الإسلاميين! وعندما سألت سيد أحمد غزالي في الطائرة عن سبب عدم استجابة بن علي لرغبة الشاذلي قال لي: إنه يعتقد أن الجزائر هي التي كانت وراء حركة الإسلاميين في تونس! فقلت له: وهل هذه التهمة مؤسسة؟! فأجابني: كاين منها وماكاش منها!؟ لهذا عندما يقول بوتفليقة للغنوشي: إنه غير مستعد لأن يوقع على حكم إعدام شخص يحكم عليه بالإعدام.. فهو في الحقيقة يشير إلى تقاليد دولة الجزائر مارستها الجزائر لإنقاذ رفاق الغنوشي الذي يريد أن يصدر لنا اليوم (ثورته) التي كل عظمتها أنها أزاحت امرأة حفافة من قصر قرطاج؟!
ونقول للغنوشي ولغيره في ليبيا ومصر: الجزائر لا تحتاج إلى بطولة أو ثورة لإزالة حاكم من كرسي الحكم لأنها فعلت ذلك عدة مرات.. الجزائر تخاف فقط أن تصادر أموال الشعب الجزائري الموضوعة في الغرب بناء على هوشة أو حركة جزائرية شبه سياسية تشبه حركة التوانسة.. ويبني عليها الغرب حق تجميد أموال الشعب الجزائري في بنوكه كما فعل بأموال العراق وليبيا.. فالخوف إذن ليس على الحكام في الجزائر بل الخوف هو من أن تصادر أموال الشعب.
وفي هذه أعتقد أن الجزائريين ليسوا على استعداد لأن يأخذوا الدروس من الغنوشي وغير الغنوشي!
بقلم: سعد بوعقبة
التعليق :
أنظروا إلى قلة أدبه شبه ثورة بهوشة، ثم حاول أن يبين لنا بأ الجزائر تخاف من أن تنهب أموالها من الخارج فلو كا رجلا حقا لتكلم عن النهب اليومي لأموالنا بالمشاريع المشبوهة و نهب البنوك منذ الخليفة حتى يومنا هذا و وصلت صعلكته لأن يحاول أن يشوه صورة الغنوشي ،
الغنوشي و إن تكلم بهذا الكلام فإنه أراد أن يوضح بأن الثورات تنتج عن إيمان ووعي أما التقليد فمآله الفشل.
الخلاصة : مازلت أعتبره صعلوك أفاق كذاب يتقرب إلى حكام الجزائر بمقالاته السخيفة هذه.
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: موسم صيد حكام العرب
الأربعاء 23 نوفمبر 2011, 18:04
حسب رأي..
مطلوب من المحترف أن يعرّف"بكسر الراء" ظاهرة الشعب حتى يتمكن من اٍيستيعاب ما يقوله سعد بوعقبة .
ربما بوعقبة يفرق بين الشعب التونسي أو الشعب المصري والدولة الجزائرية...فمصر اليوم صارت تعني في ذهنية الثوار مجرد شعب ظهر فجأة أي خليط من الحساسيات العالمية وهذا يعني اٍستيلاء الخيال على الواقع .لا فرق بين اٍحداث التغيير والألغاء.
أي الجزائر ليست مجرد شعب يظهر فجأة....ربما هدا مايريد أن يكتب عنه بوعقبة.
مطلوب من المحترف أن يعرّف"بكسر الراء" ظاهرة الشعب حتى يتمكن من اٍيستيعاب ما يقوله سعد بوعقبة .
ربما بوعقبة يفرق بين الشعب التونسي أو الشعب المصري والدولة الجزائرية...فمصر اليوم صارت تعني في ذهنية الثوار مجرد شعب ظهر فجأة أي خليط من الحساسيات العالمية وهذا يعني اٍستيلاء الخيال على الواقع .لا فرق بين اٍحداث التغيير والألغاء.
أي الجزائر ليست مجرد شعب يظهر فجأة....ربما هدا مايريد أن يكتب عنه بوعقبة.
- المحترفمشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
- عدد الرسائل : 1490
نقاط : 2747
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008
رد: موسم صيد حكام العرب
الأربعاء 23 نوفمبر 2011, 19:46
العجيسي كتب:حسب رأي..
مطلوب من المحترف أن يعرّف"بكسر الراء" ظاهرة الشعب حتى يتمكن من اٍيستيعاب ما يقوله سعد بوعقبة .
ربما بوعقبة يفرق بين الشعب التونسي أو الشعب المصري والدولة الجزائرية...فمصر اليوم صارت تعني في ذهنية الثوار مجرد شعب ظهر فجأة أي خليط من الحساسيات العالمية وهذا يعني اٍستيلاء الواقع على الخيال .لا فرق بين اٍحداث التغيير والألغاء.
أي الجزائر ليست مجرد شعب يظهر فجأة....ربما هدا مايريد أن يكتب عنه بوعقبة.
هذا ما أردت أن أشير إليه أخي العجيسي حيث طلبت من بوعقبة أن يستوعبه لأن الغنوشي أراد أن يوضح بأن الثورة لا تصدر و لكن هي نتاج وعي و لأنه مسترزق من الكتابة راح يشوه صورة هذا المفكر .
أما ما أردت أن أشير إليه فهو يحاول أن يشوه الثورات لسبب مهم و هو عدم نشر الوعي للجزائريين أي أن دوره خطير تنويم الشعب و هو مايتناقض مع دور الصحفي الحقيقي وللأسف واصل كذبه و تلفيقاته لأن يحصر الثورة التونسية في إبعاد حفافة عن قصر قرطاج و هو كاذب و لكنها أبعدت النظام البورقيبي ومن بعده إبنه بن علي لتحكم المعارضة و التي شردت طوال عشرات السنين ، وم ثم واصل تلفيقاته بأن الجزائر قد غيرت الرِؤساء وهو كاذب فالجزائر مازال يحكمها العسكر مذ 62 و لكنها تغير الديكور فقط ،أرجو أنكم فهتم و استوعبتم خطورة هذا الشخص الإنتهازي .
- faysalzawaliعضو خبير
- عدد الرسائل : 501
البلد :
نقاط : 623
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
لكن ..مالذي غير سعد بوعقبة ؟؟اا..
الأربعاء 23 نوفمبر 2011, 21:33
ما عرفناه عن سعد بوعقبة كان له قلم يشبه فليشة الشنفرى (عندما كان يكتب في صيحة الشروق العربي في التسعينات )حيث كان يعري ويكشف الحقائق بمقالاته الساخرة ضدالظلم والحقرة والتهميش والرداءة وووو...
حتى أنه في بداية التسعينات تعرض للمضايقة والمطاردة حتى ألقي به في غيابات معتقل رقان مع المعتقلين السياسين بسبب قلمه المصعلك والمشنفرالذي كرسه لمناهضة صعاليك السياسة والنظام..
اا؟؟فما الذي جرى حتى يتغير من صعلوك حر إلى صعلوك برهوش يتمرد على الصعاليك الأحرار ؟؟اا
......................
حتى أنه في بداية التسعينات تعرض للمضايقة والمطاردة حتى ألقي به في غيابات معتقل رقان مع المعتقلين السياسين بسبب قلمه المصعلك والمشنفرالذي كرسه لمناهضة صعاليك السياسة والنظام..
اا؟؟فما الذي جرى حتى يتغير من صعلوك حر إلى صعلوك برهوش يتمرد على الصعاليك الأحرار ؟؟اا
......................
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: موسم صيد حكام العرب
الخميس 24 نوفمبر 2011, 09:11
المحترف كتب..
الثورة نتاج وعي و لأنه مسترزق من الكتابة راح يشوه صورة هذا المفكر .
لأن يحصر الثورة التونسية في إبعاد حفافة عن قصر قرطاج .
..................................................................
...................................................................
في رأي أن بوعقبة يرى الثورة التونسية مبدئيا على انها اٍنطلقت من رد فعل تلقائي لبائع خضر واٍنتهت بسقوط حفافة...ربما هو محق ,أين الوعي هنا؟..بين خضار عفوي وعاشقته الحفافة الخائنة.
ربما كل ما يريده هذا الكاتب هو محاولة ملئ الفراغ الرهيب وتأطيره بين حلم بائع الخضر وسقوط عاشيقته الحفافة بعد اٍكتشاف الخيانة ,أي أن بوعقبة ليس ضد الثورة بل ضد اٍستيلاء خيال الشعب على الواقع .
الثورة نتاج وعي و لأنه مسترزق من الكتابة راح يشوه صورة هذا المفكر .
لأن يحصر الثورة التونسية في إبعاد حفافة عن قصر قرطاج .
..................................................................
...................................................................
في رأي أن بوعقبة يرى الثورة التونسية مبدئيا على انها اٍنطلقت من رد فعل تلقائي لبائع خضر واٍنتهت بسقوط حفافة...ربما هو محق ,أين الوعي هنا؟..بين خضار عفوي وعاشقته الحفافة الخائنة.
ربما كل ما يريده هذا الكاتب هو محاولة ملئ الفراغ الرهيب وتأطيره بين حلم بائع الخضر وسقوط عاشيقته الحفافة بعد اٍكتشاف الخيانة ,أي أن بوعقبة ليس ضد الثورة بل ضد اٍستيلاء خيال الشعب على الواقع .
- المحترفمشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
- عدد الرسائل : 1490
نقاط : 2747
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008
رد: موسم صيد حكام العرب
الخميس 24 نوفمبر 2011, 16:12
العجيسي كتب:المحترف كتب..
الثورة نتاج وعي و لأنه مسترزق من الكتابة راح يشوه صورة هذا المفكر .
لأن يحصر الثورة التونسية في إبعاد حفافة عن قصر قرطاج .
..................................................................
...................................................................
في رأي أن بوعقبة يرى الثورة التونسية مبدئيا على انها اٍنطلقت من رد فعل تلقائي لبائع خضر واٍنتهت بسقوط حفافة...ربما هو محق ,أين الوعي هنا؟..بين خضار عفوي وعاشقته الحفافة الخائنة.
ربما كل ما يريده هذا الكاتب هو محاولة ملئ الفراغ الرهيب وتأطيره بين حلم بائع الخضر وسقوط عاشيقته الحفافة بعد اٍكتشاف الخيانة ,أي أن بوعقبة ليس ضد الثورة بل ضد اٍستيلاء خيال الشعب على الواقع .
حادثة بائح الخضر ماهي إلا القطرة التي أفاضت الكأس ماذا نقول عن نضالات المرزوقي و سجن جبالي ل 15 سنة و ما يقول عن نضالات بن جعفر و تشريد عائلات و إغتصاب النساء و الرجال ، الثورة التونسية قديمة وبوعقبة يحاول أن يصورها بأنها هوشة وهو بهذا مثله مثل المطفف لا يكتال بالعدل بل الطامة الكبرى في مقاله هذا استصغار بتضحيات رجال و استغباء لأفكار و مبادئ.
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: موسم صيد حكام العرب
الجمعة 25 نوفمبر 2011, 10:26
نحن هنا أمام اٍصطفاف شعب خلف خضار,بوصفه خالق للتغيير لا الافكار كما هو حال المرزوقي ,أعتقد أنه هنا مفتاح فهم بوعقبة.
لو نفترض أن المرزوقي كخالق للأفكارحرق نفسه ...هل سيصطف من ورائه الشعب؟لا أعتقدهم يفعلون ولن يصير المرزوقي شعبا أبدا لأن المرزوقي كمثقف ليس ظاهرة شعبية.
وبوعقبة حين يسميها "هوشة"حتما انه يرى الثورة خضارا أو شعبا ظهر فجأة بدون اٍعلان مسبق.وأكرر ما قلته سابقا بأنه ليس ضد الثورة كحرية ومواطنة قدر ماهو تحقيق في طبيعة العلاقة بين الشعب والخضار ...والخضار وعشيقته الحفافة.
تحية الى المحترف .
لو نفترض أن المرزوقي كخالق للأفكارحرق نفسه ...هل سيصطف من ورائه الشعب؟لا أعتقدهم يفعلون ولن يصير المرزوقي شعبا أبدا لأن المرزوقي كمثقف ليس ظاهرة شعبية.
وبوعقبة حين يسميها "هوشة"حتما انه يرى الثورة خضارا أو شعبا ظهر فجأة بدون اٍعلان مسبق.وأكرر ما قلته سابقا بأنه ليس ضد الثورة كحرية ومواطنة قدر ماهو تحقيق في طبيعة العلاقة بين الشعب والخضار ...والخضار وعشيقته الحفافة.
تحية الى المحترف .
- العين السحريةعضو خبير
- عدد الرسائل : 810
العمر : 49
الموقع : في المكان الذي أسكن فيه
البلد :
نقاط : 993
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
رد: موسم صيد حكام العرب
الأحد 27 نوفمبر 2011, 19:24
أمريكا كبيرة في نظرنا ليس لانها كبيرة فعلا و لكن لانها نجحت في برمجة
عقولنا على أنها لا تقهر...و كبلتنا نفسيا بأن نخاف منها و نتجمد بين أيديها..
و أوهمتنا بأفلامها الهوليودية و (أرنولدها ) و (سيغالها ) و مهامها المستحيلة
بأنها الدولة التي تفعل ما تشاء ..كيفما تشاء و اينما تشاء...في العراق و باكستان
مرورا بافغانستان و ليبيا ...
لذلك مازلت عند رأي السابق الذي يقول : ليست أمريكا من صنع الثورات العربية ..
بل الشعوب وحدها من فعل ذلك ..كل ما فعلته أمريكا هو أنها ركبت الموجة
و جمعت أزلامها و حلفاءها و جندت إعلامها و ديبلوماسيتها حتى لا تبقى
خارج إطار الصورة و تتجاوزها الأحداث و تهرب عنها المصالح لتذهب
الى روسيا و الصين و الهند ...أمريكا اليوم تحاول ترقيع خارطة العالم
العربي التي تمزقت بدون سابق إنذار و تحاول لملمة أوراقها التي تبعثرت
في المنطقة فقط ...
و إني أعجب من أولائك الذين يصرون على أن كل ما حدث في العالم العربي
ما هو إلا مؤامرة غربية عموما و أمريكية- صهيونية خصوصا لتقسيم المنطقة
و شفط خيراتها ..و كأن بلاد العرب فارغة من شعوبها و كل حركة فيها لا تتم
إلا بإذن أمريكا و تخطيطها ؟؟ فمن تكون أمريكا هذه لتفعل كل ذلك ؟
صحيح أن أمريكا متطورة و متقدمة علينا باشواط فلا يمكن لأي عاقل أن ينكر ذلك ...
لكنها في النهاية حضارة من تراب و بشر في وصف مالك بن نبي لتكوين الحضارات...
فلا تجعلوا منها الدولة الإله و لا تعطوها أكثر من قيمتها التي حجمها في وقت ما
قرصان المعلوماتية الجزائري ( kader ) و غيره من شباب العرب و المسلمين ..
عقولنا على أنها لا تقهر...و كبلتنا نفسيا بأن نخاف منها و نتجمد بين أيديها..
و أوهمتنا بأفلامها الهوليودية و (أرنولدها ) و (سيغالها ) و مهامها المستحيلة
بأنها الدولة التي تفعل ما تشاء ..كيفما تشاء و اينما تشاء...في العراق و باكستان
مرورا بافغانستان و ليبيا ...
لذلك مازلت عند رأي السابق الذي يقول : ليست أمريكا من صنع الثورات العربية ..
بل الشعوب وحدها من فعل ذلك ..كل ما فعلته أمريكا هو أنها ركبت الموجة
و جمعت أزلامها و حلفاءها و جندت إعلامها و ديبلوماسيتها حتى لا تبقى
خارج إطار الصورة و تتجاوزها الأحداث و تهرب عنها المصالح لتذهب
الى روسيا و الصين و الهند ...أمريكا اليوم تحاول ترقيع خارطة العالم
العربي التي تمزقت بدون سابق إنذار و تحاول لملمة أوراقها التي تبعثرت
في المنطقة فقط ...
و إني أعجب من أولائك الذين يصرون على أن كل ما حدث في العالم العربي
ما هو إلا مؤامرة غربية عموما و أمريكية- صهيونية خصوصا لتقسيم المنطقة
و شفط خيراتها ..و كأن بلاد العرب فارغة من شعوبها و كل حركة فيها لا تتم
إلا بإذن أمريكا و تخطيطها ؟؟ فمن تكون أمريكا هذه لتفعل كل ذلك ؟
صحيح أن أمريكا متطورة و متقدمة علينا باشواط فلا يمكن لأي عاقل أن ينكر ذلك ...
لكنها في النهاية حضارة من تراب و بشر في وصف مالك بن نبي لتكوين الحضارات...
فلا تجعلوا منها الدولة الإله و لا تعطوها أكثر من قيمتها التي حجمها في وقت ما
قرصان المعلوماتية الجزائري ( kader ) و غيره من شباب العرب و المسلمين ..
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى