بعض اقوال عبدالرحمن الكواكبي.
الثلاثاء 15 مايو 2012, 17:55
بعض اقوال الكواكبي.
من أقبح أنواع الاستبداد استبداد الجهل على العلم، واستبداد النفس على العقل.
إن المستبد فرد عاجز، لا حول له ولا قوة إلا بأعوانه، أعداء العدل وأنصار الجور.
تراكم الثروات المفرطة مولد للاستبداد، ومضر بأخلاق الأفراد.
الاستبداد أصل لكل فساد.
لو كان الاستبداد رجلا، وأراد أن ينتسب، لقال: أنا الشر، وأبي الظلم، وأمي الإساءة، وأخي الغدر، وأختي المسكنة، وعمي الضر، وخالي الذل، وإبني الفقر، وإبنتي البطالة، ووطني الخراب، وعشيرتي الجهالة.
المستبد عدو الحق، عدو الحرية وقاتلهما.
الحق أبو البشر، والحرية أمهم، والعوام صبية أيتام نيام لا يعلمون شيئا، والعلماء هم إخوانهم الرائدون، إن أيقظوهم هبوا، وإن دعوهم لبوا، وإلا فيتصل نومهم بالموت.
إن الحرية هي شجرة الخلد، وسقياها قطرات من الدم المسفوك.
إن خوف المستبد من نقمة رعيته أكثر من خوفهم بأسه، لأن خوفه ينشأ عن علمه بما يستحقه منهم وخوفهم ناشئ عن جهل، وخوفه عن عجز حقيقي فيه وخوفهم عن توهم التخاذل فقط.
المستبد يود أن تكون رعيته كالغنم برا وطاعة، وكالكلاب تذللا وتملقا.
المستبد يسره غفلة الشعب، لأن هذه الغفلة سبيله لبسط سلطانه عليهم.
المستبد خواف رعديد، يخاف من أفراد رعيته أكثر مما يخافون منه.
الأمة التي لا يشعر كلها أو أكثرها بآلام الاستبداد لا تستحق الحرية.
لقد تمحص عندي أن أصل الداء هو الاستبداد السياسي، ودواؤه هو الشوري الدستورية.
النصح لا يفيد شيئا إذا لم يصادف أذنا تتطلب سماعه.
كلما زاد المستبد عسفا وجورا زاد خوفه من رعيته.
الإنسان في ظل الاستبداد لا يحب قومه لأنهم عون الاستبداد عليه، ولا يحب وطنه لأنه يشقى فيه.
الاستبداد يتصرف في أكثر الميول الطبيعية والاخلاق الفاضلة، فيضعفها أو يفسدها.
التمجد هو أن ينال المرء جذوة نار من جهنم كبرياء المستبد، ليحرق بها شرف المساواة في الإنسانية.
المستبد يتجاوز الحد مالم يرا حاجزا من حديد.
لو رأى الظالم على جنب المظلوم سيفا لما أقدم على الظلم
من أقبح أنواع الاستبداد استبداد الجهل على العلم، واستبداد النفس على العقل.
إن المستبد فرد عاجز، لا حول له ولا قوة إلا بأعوانه، أعداء العدل وأنصار الجور.
تراكم الثروات المفرطة مولد للاستبداد، ومضر بأخلاق الأفراد.
الاستبداد أصل لكل فساد.
لو كان الاستبداد رجلا، وأراد أن ينتسب، لقال: أنا الشر، وأبي الظلم، وأمي الإساءة، وأخي الغدر، وأختي المسكنة، وعمي الضر، وخالي الذل، وإبني الفقر، وإبنتي البطالة، ووطني الخراب، وعشيرتي الجهالة.
المستبد عدو الحق، عدو الحرية وقاتلهما.
الحق أبو البشر، والحرية أمهم، والعوام صبية أيتام نيام لا يعلمون شيئا، والعلماء هم إخوانهم الرائدون، إن أيقظوهم هبوا، وإن دعوهم لبوا، وإلا فيتصل نومهم بالموت.
إن الحرية هي شجرة الخلد، وسقياها قطرات من الدم المسفوك.
إن خوف المستبد من نقمة رعيته أكثر من خوفهم بأسه، لأن خوفه ينشأ عن علمه بما يستحقه منهم وخوفهم ناشئ عن جهل، وخوفه عن عجز حقيقي فيه وخوفهم عن توهم التخاذل فقط.
المستبد يود أن تكون رعيته كالغنم برا وطاعة، وكالكلاب تذللا وتملقا.
المستبد يسره غفلة الشعب، لأن هذه الغفلة سبيله لبسط سلطانه عليهم.
المستبد خواف رعديد، يخاف من أفراد رعيته أكثر مما يخافون منه.
الأمة التي لا يشعر كلها أو أكثرها بآلام الاستبداد لا تستحق الحرية.
لقد تمحص عندي أن أصل الداء هو الاستبداد السياسي، ودواؤه هو الشوري الدستورية.
النصح لا يفيد شيئا إذا لم يصادف أذنا تتطلب سماعه.
كلما زاد المستبد عسفا وجورا زاد خوفه من رعيته.
الإنسان في ظل الاستبداد لا يحب قومه لأنهم عون الاستبداد عليه، ولا يحب وطنه لأنه يشقى فيه.
الاستبداد يتصرف في أكثر الميول الطبيعية والاخلاق الفاضلة، فيضعفها أو يفسدها.
التمجد هو أن ينال المرء جذوة نار من جهنم كبرياء المستبد، ليحرق بها شرف المساواة في الإنسانية.
المستبد يتجاوز الحد مالم يرا حاجزا من حديد.
لو رأى الظالم على جنب المظلوم سيفا لما أقدم على الظلم
- أبو عادلعضو خبير
- عدد الرسائل : 525
العمر : 54
الموقع : مستغانم
البلد :
نقاط : 687
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/12/2011
رد: بعض اقوال عبدالرحمن الكواكبي.
السبت 26 مايو 2012, 20:46
<marquee direction="up" width="700" height="142" style="TAHOMA: 150%; font-size: 14pt; color: white; border-style: ridge; border-color: #0066FF" bgcolor="#000000" scrolldelay="100" scrollamount="1"><center>
بعض اقوال الكواكبي.
من أقبح أنواع الاستبداد استبداد الجهل على العلم، واستبداد النفس على العقل.
إن المستبد فرد عاجز، لا حول له ولا قوة إلا بأعوانه، أعداء العدل وأنصار الجور.
تراكم الثروات المفرطة مولد للاستبداد، ومضر بأخلاق الأفراد.
الاستبداد أصل لكل فساد.
لو كان الاستبداد رجلا، وأراد أن ينتسب، لقال: أنا الشر، وأبي الظلم، وأمي الإساءة، وأخي الغدر، وأختي المسكنة، وعمي الضر، وخالي الذل، وإبني الفقر، وإبنتي البطالة، ووطني الخراب، وعشيرتي الجهالة.
المستبد عدو الحق، عدو الحرية وقاتلهما.
الحق أبو البشر، والحرية أمهم، والعوام صبية أيتام نيام لا يعلمون شيئا، والعلماء هم إخوانهم الرائدون، إن أيقظوهم هبوا، وإن دعوهم لبوا، وإلا فيتصل نومهم بالموت.
إن الحرية هي شجرة الخلد، وسقياها قطرات من الدم المسفوك.
إن خوف المستبد من نقمة رعيته أكثر من خوفهم بأسه، لأن خوفه ينشأ عن علمه بما يستحقه منهم وخوفهم ناشئ عن جهل، وخوفه عن عجز حقيقي فيه وخوفهم عن توهم التخاذل فقط.
المستبد يود أن تكون رعيته كالغنم برا وطاعة، وكالكلاب تذللا وتملقا.
المستبد يسره غفلة الشعب، لأن هذه الغفلة سبيله لبسط سلطانه عليهم.
المستبد خواف رعديد، يخاف من أفراد رعيته أكثر مما يخافون منه.
الأمة التي لا يشعر كلها أو أكثرها بآلام الاستبداد لا تستحق الحرية.
لقد تمحص عندي أن أصل الداء هو الاستبداد السياسي، ودواؤه هو الشوري الدستورية.
النصح لا يفيد شيئا إذا لم يصادف أذنا تتطلب سماعه.
كلما زاد المستبد عسفا وجورا زاد خوفه من رعيته.
الإنسان في ظل الاستبداد لا يحب قومه لأنهم عون الاستبداد عليه، ولا يحب وطنه لأنه يشقى فيه.
الاستبداد يتصرف في أكثر الميول الطبيعية والاخلاق الفاضلة، فيضعفها أو يفسدها.
التمجد هو أن ينال المرء جذوة نار من جهنم كبرياء المستبد، ليحرق بها شرف المساواة في الإنسانية.
المستبد يتجاوز الحد مالم يرا حاجزا من حديد.
لو رأى الظالم على جنب المظلوم سيفا لما أقدم على الظلم
</marquee>
بعض اقوال الكواكبي.
من أقبح أنواع الاستبداد استبداد الجهل على العلم، واستبداد النفس على العقل.
إن المستبد فرد عاجز، لا حول له ولا قوة إلا بأعوانه، أعداء العدل وأنصار الجور.
تراكم الثروات المفرطة مولد للاستبداد، ومضر بأخلاق الأفراد.
الاستبداد أصل لكل فساد.
لو كان الاستبداد رجلا، وأراد أن ينتسب، لقال: أنا الشر، وأبي الظلم، وأمي الإساءة، وأخي الغدر، وأختي المسكنة، وعمي الضر، وخالي الذل، وإبني الفقر، وإبنتي البطالة، ووطني الخراب، وعشيرتي الجهالة.
المستبد عدو الحق، عدو الحرية وقاتلهما.
الحق أبو البشر، والحرية أمهم، والعوام صبية أيتام نيام لا يعلمون شيئا، والعلماء هم إخوانهم الرائدون، إن أيقظوهم هبوا، وإن دعوهم لبوا، وإلا فيتصل نومهم بالموت.
إن الحرية هي شجرة الخلد، وسقياها قطرات من الدم المسفوك.
إن خوف المستبد من نقمة رعيته أكثر من خوفهم بأسه، لأن خوفه ينشأ عن علمه بما يستحقه منهم وخوفهم ناشئ عن جهل، وخوفه عن عجز حقيقي فيه وخوفهم عن توهم التخاذل فقط.
المستبد يود أن تكون رعيته كالغنم برا وطاعة، وكالكلاب تذللا وتملقا.
المستبد يسره غفلة الشعب، لأن هذه الغفلة سبيله لبسط سلطانه عليهم.
المستبد خواف رعديد، يخاف من أفراد رعيته أكثر مما يخافون منه.
الأمة التي لا يشعر كلها أو أكثرها بآلام الاستبداد لا تستحق الحرية.
لقد تمحص عندي أن أصل الداء هو الاستبداد السياسي، ودواؤه هو الشوري الدستورية.
النصح لا يفيد شيئا إذا لم يصادف أذنا تتطلب سماعه.
كلما زاد المستبد عسفا وجورا زاد خوفه من رعيته.
الإنسان في ظل الاستبداد لا يحب قومه لأنهم عون الاستبداد عليه، ولا يحب وطنه لأنه يشقى فيه.
الاستبداد يتصرف في أكثر الميول الطبيعية والاخلاق الفاضلة، فيضعفها أو يفسدها.
التمجد هو أن ينال المرء جذوة نار من جهنم كبرياء المستبد، ليحرق بها شرف المساواة في الإنسانية.
المستبد يتجاوز الحد مالم يرا حاجزا من حديد.
لو رأى الظالم على جنب المظلوم سيفا لما أقدم على الظلم
</marquee>
رد: بعض اقوال عبدالرحمن الكواكبي.
الثلاثاء 20 نوفمبر 2012, 16:59
إذا كان كبار الأمة قد ألفوا النفاق والرياء مرضاة للمستبد، فعامة الناس سيألفونها أيضًا حتى يضطر أكثر الناس إلى إباحة الكذب والتحايل والخداع والنفاق والتذلل وإهانة النفس، وحتى يصبح من القيم المعترف بها: اعتبار التصاغر أدبًا، والتذلل لطفًا، والتملق فصاحةً، وترك الحقوق سماحةً، وقبول حرية القول وقاحةً، وحرية الفكر كفرًا.
- من كتاب طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد لعبد الرحمن الكواكبي
- من كتاب طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد لعبد الرحمن الكواكبي
- gramoعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 2387
البلد :
نقاط : 4450
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009
رد: بعض اقوال عبدالرحمن الكواكبي.
الأربعاء 21 نوفمبر 2012, 08:35
مرور سريع
سوري الأصل و توفي في القاهرة متأثراً بسم دس له في فنجان القهوة عام 1320 هـ الموافق 1902 حيث دفن فيها. رثاه كبار رجال الفكر والشعر والادب في سوريا ومصر ونقش على قبره بيتان لحافظ إبراهيم:
هنا رجل الدنيا هنا مهبط التقى هنا خير مظلوم هنا خير كاتب
قفوا وأقرؤوا أم الكتاب وسلموا عليه فهذا القبر قبر الكواكبي
سوري الأصل و توفي في القاهرة متأثراً بسم دس له في فنجان القهوة عام 1320 هـ الموافق 1902 حيث دفن فيها. رثاه كبار رجال الفكر والشعر والادب في سوريا ومصر ونقش على قبره بيتان لحافظ إبراهيم:
هنا رجل الدنيا هنا مهبط التقى هنا خير مظلوم هنا خير كاتب
قفوا وأقرؤوا أم الكتاب وسلموا عليه فهذا القبر قبر الكواكبي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى