مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
مستغانم كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
محمد الشارف
محمد الشارف
عضو نشيط
عضو نشيط
عدد الرسائل : 77
العمر : 72
البلد : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه D0dfd110
نقاط : 58
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/01/2009
http://al-katab.gogoo.us/

الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Empty الرابطة العالمية للسادة الاشراف الادارسه

الخميس 11 أكتوبر 2012, 11:12
-﴿ قُل لا أسألُكُم عَليه أجراً إلاّ المودَّةَ في القُربى ﴾
الرابطة العالمية للشرفاء الأدارسة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي اشرف المرسلين
بتاريخ اليوم 1-10-2012 وبمدينة أسوان بجمهورية مصر العربية عقد الاجتماع الرابع عند تمام الساعة الثانية عشر وبحضور كل من :-
1- السيد الدكتور محمد محمد الشحومي المرشد العام للرابطة العالمية للشرفاء الادارسه
2- احمد بن إدريس مصطفى الشريف رئيس المجلس العالمي للرابطة العالمية للشرفاء الأدارسة
3- السيد دكتور شعلال محمود عمر نائب رئيس المجلس العالمي
4- السيد حاج بن عطيه زيتوني عضو المجلس العالمي
5-السيد أسامه بن محمد بن علي الادريسي عضو المجلس العالمي
6- السيد عبدالحفيظ بن محمد البوعنقاوي السباعي عضو المجلس العالمي
7- السيد علي ادريس الشريف الادريسي عضو المجلس العالمي
8-- السيد بسام محسن مفتي السباعي عضو الرابطة العالمية للشرفاء الادارسه
9- السيد بشيربن محمد السيد احمد الادريسي " " " "
10- السيد احمد محمد فهمي السباعي " " " "
11- السيد سامر نزيه السباعي " " " "
12- السيد محمود عبدالله بشير امصيرين " " " "
13-السيد ايمن المعز لدين الله الادريسي " " " "
14- السيدالمعز لدين الله الادريسي " " " "
15- السيد طارق علي القاضي السراري " " " "
16- السيد خالد بن محمد علي الادريسي " " " "
17- السيد محمد الشارف عبدالله الخطابي " " " "
18- السيد مأمون عبدالقادر محمد المأمون الادريسي " " "
19-السيد سليمان السيد احمد الادريسي " " " "
20-السيد زياد السيد احمد الادريسي " " "
أفتتح السيد المرشد العام للرابطة الجلسة باسم الله وبعد الصلاة والسلام علي سيدنا محمد سيد المرسلين ، طرح مشروع إعداد جدول الأعمال وتم الاتفاق علي الجدول التالي :-
1- تقرير عن نشاط الرابطة خلال العام الماضي وإعادة تشكيل المجلس العالمي واستحداث مجلس للحكماء الادارسه .
2- تشكيل المجلس العالمي واستحداث مجلس للحكماء
3- تنظيم علاقة الفروع بالمركز
4- إنشاء مركز للدراسات والبحوث والتوثيق
5- إعادة تنظيم الفروع واستحداث الجديد منها
6- تدبير الموارد لدعم نشاطات الرابطة
7- إصدار بيان حول الأحداث السائدة بالمنطقة – سوريا- ليبيا –
وتم اعتماد جدول الأعمال المشار إليه وشرع في مناقشته. بعد تكليف السيد محمد الشارف عبد الله بمهام مقرر الرابطة.
البند الأول :- قدم المرشد العام بسطة مختصرة عن نشاطات الرابطة العام الماضي وقدم السيد علي إدريس الشريف تقريرا حول عمل مكتب الرابطة في ليبيا عبر في مقدمته عن الشكر والتقدير للرابطة علي موقفها أثناء إحداث الثورة في ليبيا وتقدم بالشكرايضا لثوار مصر علي ما بذلوه أثناء تلك الثورة . وقدم السيد بسام محسن السباعي نبذة عن ظروف السادة الأدارسة في سوريا وعموم الشعب السوري حول ما يجري من أحداث وقد شرح الأعمال التي قام بها السادة الأدارسة واستعداهم لمواجهة كل الظروف وعلي وجه الخصوص إنشاء لجان الاغاثه ومساعدة الطلاب وتجهيز واللاجئين في داخل سوريا وخارجها.
البند الثاني :- تم إعادة تشكيل المجلس العالمي واستحداث مجلس للحكماء علي النحو التالي :-
المجلس العالمي للرابطة العالمية للشرفاء الأدارسة:-
1- السيد احمد بن ادريس بن مصطفي الشريف الادريسي رئيسا
2- السيد الدكتور شعلال عمر نائب أول للرئيس
3- السيد المحامي يونا الحسن نائبا ثان للرئيس
4- السيد أسامه الادريسي مسئول الاعلام
5- السيد عبدالحفيظ السباعي مسئول الموارد
6- السيد معز الادريسي عضواً
7- السيد علي ادريس الشريف عضواً
8- السيد مجدد الادريسي عضواً
9- السيد بشير السيداحمدالادريسي عضواً
10-السيدبسام محسن السباعي عضواً
11- السيد خالد الادريسي عضواً
12- السيد الدكتورزيتوني ابن عطيه عضواً

وتم تكليف المذكورين ادناه كلا بالفرع المذكوره امام إسمه :-
1- السيد عبدالله حافظي رئيس المكتب الإقليمي للرابطه بالدول المغاربية
2- السيد مأمون عبد القادر الإدريسي رئيس المكتب الاقليمي للرابطة بمصر والمشرق العربي
3- السيدمصطفي ادريس رئيس فرع الرابطه بالسودان
4- السيدعلي ادريس الا دريسي رئيس فرع الرابطه ليبيا
5- السيد بشير بن محمد السيد احمدالادريسي رئيس فرع الرابطه بالاردن
6- يترك أمر اختيار رئيس فرع الرابطه بسوريا الي الساده الادارسه في سوريا
وتم تشكيل مجلس الحكماء للرابطة العالمية للشرفاء الأدارسة علي النحو التالي :-
1-السيد معز الادريسي 2- السيد احمد محمد فهمي راغب السباعي
3- السيد د طارق السراري 4- السيد محمد الشارف عبدالله الخطابي
5- السيد د- ابراهيم بلقاسم 6- السيد د قدور ابراهيم المهاجر
7- السيد محمود عبدالله مصيرين 8 السيد الشيخ محمد الطيب الحساني
9- السيد الدكتور محمد السعيد الادريسي 10- السيد محمود احمد العربي الشريف
11- السيد عبدالهادي بشير المهدي 12 السيد الشيخ ابو الهدي ابراهيم اليعقوبي
13- السيد الدكتور المهدي العلمي 14- السيد صالح بن بكار السباعي
15-السيد عبدالوهاب بن الباقي 16 السيد عبدالحفيظ محمد البو عنقاوي السباعي
17- السيد عبد الله حافظي الادريسي 18- السيد سليمان نايف السيد احمد الادريسي
البند الثالث :- تنظيم علاقة الفروع بالمركز
تم الاتفاق علي تكليف السيد أسامه الادريسي والسيد الدكتور شعلال محمود عمر والسيد عبدالحفيظ محمد السباعي - لوضع ورقة لضبط العلاقه بين الفروع والمقر الرئيسي ، ثم تطرق النقاش الي وضع فرع الجزائر والجزيرة العربيه ، واعتبر المجلس الأعلى للزوايا بالجزائر بمثابة الفرع للرابطة، وتقرر فتح فرع إلكتروني للرابطة بالجزيرة العربية يديره السيد أسامة الإدريسي، لحين تمكين الفرعين من مباشرة اعمالهما رسميا في دولهما.
البند الرابع :- إنشاء مركز للدراسات والبحوث والتوثيق بإسم مركز السيد أحمد بن ادريس للدراسات والبحوث والتوثيق ويهدف الي :- تحقيق وتوثيق التراث الثقافي للعلماء والأدباء الأدارسة - وضع منهج علمي لتحقيق الانساب ويشمل ايضا مركزا إعلاميا يتولى ابرازنشاطات الرابطة وتوزيعها ونشرها. تم اعتماد إنشاء المركز واسندت له مهمة احياء ثرات السادة الادارسه خاصة الدراسات العلميه والبحوث وتشجيع الدارسين لتحقيق المخطوطات وتشجيع طلبة الدراسات العليا على أن تكون رسائلهم متعلقة بهذا الثرات - ايضا يمكن للمركز ان يعتمد نشر المطبوعات الكترونيا – وتحقيق الأنساب الموثقة حسب منهج البحث التاريخي للمركز، ووضع سجلات لذلك - والحاق مركز اعلامي يتولي اصدارالمطبوعات والنشرات واعداد النشاطات الاعلاميه - ويكلف السيدين - طارق السرار- والسيد محمد الشارف الخطابي بوضع تصور سريع لذلك.
البند الخامس :- اعادة تنظيم الفروع واستحداث الجديد منها.
مواكبة للتطورات التي شهدتها المنطقة وتقديرا للظروف، تقرر تقسيم النشاط على منطقتين اقليميتين الأولى تقوم بتنظيم نشاطات المنطقة المغاربية ومقرها مدينة الرباط المغربية، والثانية لتنظيم منطقة مصر والمشرق العربي ومقرها القاهرة. يرتبطان مباشرة بمكتب المرشد العام ورئيس المجلس العالمي الذي سيكون بجمهورية مصر العربية.
البند السادس :- تدبير الموارد لدعم نشاطات الرابطه
تتكون الموارد الماديه من:-
1- يعمل كل فرع على تدبير موارد محلية من أعضائه وتنظيم نشاطات وقفية تغطي مصاريفه
2- التوسع في تحصيل رسوم الاشتراك من الاعضاء
ومساهمة معتبرة من الأعضاء المميزين، بواقع ألف دولار للعضو المميز كحد أدنى.
3-ما يمنح للرابطه من هبات ومساعدات غير مشروطه من مؤسسات وافراد .
4- ما يتحقق من إيرادات نتيجة المطبوعات والكتب .
5- قبول الزكاة لصالح الرابطه لانفاقها في سبيل الله
هذا ويكون للمنطقتين الإقليميتين ومكتب المجلس العالمي نسبة الخمس من ايرادات الفروع .
البند السابع :- اصدار بيان حول الاحداث السائده بالمنطقة – سوريا – ليبيا –
تم مناقشة هذا الموضوع بشكل مستفيض وتقرر تكليف المذكورين أدناه بإعداد البيان
1- السيد علي إدريس الشريف 2- السيد د طارق السرار ي
3- السيد بسام محسن السباعي. حيث قاما بإعداد البيانات المرفقة التي تمت تلاوتها واعتمادها.
هذا وقد انتهي الاجتماع علي تمام الساعة الثامن مساء في نفس التاريخ والمكان .

السيد د- محمد محمد الشحومي - المرشد العام للرابطة
السيد أحمد بن إدريس مصطفى الشريف رئيس المجلس العالمي
السيد -أ-محمد الشارف عبد الله الخطابي– مقرر المجلس العالمي



avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Empty رد: الرابطة العالمية للسادة الاشراف الادارسه

الإثنين 22 أكتوبر 2012, 09:52
تحية من الأعماق الى السيد محمد الشارف.
فاروق
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار
عدد الرسائل : 7766
العمر : 52
الأوسمة : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه 110
البلد : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Male_a11
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Empty رد: الرابطة العالمية للسادة الاشراف الادارسه

الثلاثاء 23 أكتوبر 2012, 06:30
الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه 1327673232

الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه 1327769706

الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه 1327672009

لست إدريسي ولن أكونه ولن أركع ولن أسجد للسادس ولا للسابع ولا لصاحب العرش ولا للمعميين أينما كانوا ولا للملتحيين أينما حلوا ،وأحب النبي صلى الله عليه وسلم ،وأهله والصحابة أجمعين وأدفع بالتي هي أحسن حتى أمكن لدين الله في الأرض ،لا للفرقة والتشرذم لا للقبلية المقيتة....
اتقواالله فينا وفي دين الله أيها الأدارسة الشرفاء وانتصروا لله ولاتنتصرون لأحد ولا للعرق ولا للفصل وللنسب حتى ولو كنتم من نسب خاتم النبيين...
كلنا لآدم وآدم من تراب ...والتقوى والعمل الصالح والجهاد في سبيل الله شرفنا ...
فالشريف من تولى أمر المسلمين ،وخدمهم وأصلح حالهم ونشر الحب والمحبة بينهم وسعى في التأليف بينهم ،ونأى بيهم بعيدا عن الكراهية والاحتقان الطائفي المتعفن ،والتحزب الضيق المراعي للمصالح أفراد بأعينهم نفعا وانتفاعا ...غير آبه بمصالح سواد الأمة التي ترزح تحت طائلة الفسادالعام المستشري بينهم بيد آثمة همها تلبية شهواتها وما أكثرها ....هؤلاء دينهم دراهمهم ،قبلتهم نساؤهم ،وهمهم بطونهم لقول الرسول صلى الله عليه وسلم:
. روي عن رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم - قوله : " سيأتي على الناس زمان يخير فيه الرجل بين العجز والفجور ، فمن ادرك ذلك الزمان فليختر العجز على الفجور" وهج الفصاحة

و قال رسول الله صلي الله عليه وآله و سلم: سيأتي زمان علي أمتي يحبون خمسا و ينسون خمسا, يحبون الدنيا و ينسون الآخرة, و يحبون المال و ينسون الحساب, و يحبون الخلق و ينسون الخالق, و يحبون الذنوب و ينسون التوبة, و يحبون القصور و ينسون القبور‏

قال رسول الله(ص):«سيأتي زمان على أمتي لا يبقى من القرآن إلا رسمه،و لا من الاسلام إلا اسمه يسمون به،و هم أبعد الناس منه،مساجدهم عامرة،وهي خراب من الهدى،فقهاء ذلك الزمان شر فقهاء تحت ظل السماء،منهم خرجت الفتنة،و إليهم تعود»‏

عن النبي صلى الله عليه وآله قال : « يأتي على الناس زمان بطونهم آلهتهم ونساؤهم قبلتهم ، ودنانيرهم دينهم ، وشرفهم متاعهم ، لا يبقى من الايمان إلا اسمه ، ومن الاسلام إلا رسمه ، ولا من القرآن إلا درسه ، مساجدهم معمورة ، وقلوبهم خراب من الهدى ، علماؤهم أشر خلق الله على وجه الأرض . حينئذ ابتلاهم الله بأربع خصال : جور من السلطان ، وقحط من الزمان ، وظلم من الولاة والحكام ، فتعجب الصحابة وقالوا : يا رسول الله أيعبدون الأصنام ؟ قال : نعم ، كل درهم عندهم صنم »
عودوا إلى الدين الحنيف واتركوا ساحات التخريف ،تسلموا ونسلم ،وينتصر ديننا ونقيمه في قلوبنا ثم في واقعنا.....
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Empty رد: الرابطة العالمية للسادة الاشراف الادارسه

الثلاثاء 23 أكتوبر 2012, 09:41
مؤسس الدولة الجزائرية الأمير عبد القادر الاٍدريسي ومؤسس مدينة مستغانم سيدي عبدالله الخطابي الاٍدلايسي.
فاروق يريد أن يتحرر بطريقة غير مثقفة,يريد أن يتحرر بطريقة البرابرة,يخلط بين الاٍلتزام والحرية وتحديد ما يريده.
ما تقوله.. خطاب أرنستو شيكفارا في قالب اٍسلامي تحت تأثير سعودي,أي ما تقوله هو تغريب للاٍسلام المغاربي أو الاٍجتهاد الفقهي في تاريخ الاٍسلام المغاربي .

ما تقوله.. عائق أمام نهوض أمة الاٍسلام جمعاء وهو عين فشل الظاهرة الاٍسلاموية في العالم.

ما تقوله.. الأحادية الذي يرفضها اٍسلام القرأن وربما يبيحها اٍسلام الأحاديث الموضوعة.

تحية مجددا الى محمد الشارف على تقاليد التنظيم العريقة في وجدان الأدارسة.ولعلمكم قدمت له التحية أعلاه بسبب فكره التنظيمي المتجذر.وفرنسا الاٍستعمارية تعرف ذلك جيدا.


أدعوا فاروق بأن يستمع جيدا الى اٍلى هذ الأغاني ,مولاي الطيب راه غاب ,وسيدي الحراق "نسبة سدي محمد الحراق المغربي" للفنانة الزهوانية بدل من حكاية الأحاديث الشيكيفارية الموضوعة,حتى يتأكد بأن الزهوانية لعبت وتلعب دور عاطفي كبير لا يفهم عمقه اٍلا العباقرة. وأنا من محبيها لأن وجدان الفنانة الرهيفة الزهوانية شيء عظيم ,فهي تدفع بنا الى قلب الحدث, الى نحن, لا يفك شفرته اٍلا قليل .
العين السحرية
العين السحرية
عضو خبير
عضو خبير
عدد الرسائل : 810
العمر : 48
الموقع : في المكان الذي أسكن فيه
البلد : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Male_a11
نقاط : 993
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 09/02/2011

الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Empty رد: الرابطة العالمية للسادة الاشراف الادارسه

الثلاثاء 23 أكتوبر 2012, 18:54
لست إدريسي ولن أكونه ولن أركع ولن أسجد للسادس ولا للسابع ولا لصاحب العرش ولا للمعميين أينما كانوا ولا للملتحيين أينما حلوا ،وأحب النبي صلى الله عليه وسلم ،وأهله والصحابة أجمعين وأدفع بالتي هي أحسن حتى أمكن لدين الله في الأرض ،لا للفرقة والتشرذم لا للقبلية المقيتة....
اتقواالله فينا وفي دين الله أيها الأدارسة الشرفاء وانتصروا لله ولاتنتصرون لأحد ولا للعرق ولا للفصل وللنسب حتى ولو كنتم من نسب خاتم النبيين...
كلنا لآدم وآدم من تراب ...والتقوى والعمل الصالح والجهاد في سبيل الله شرفنا ...
--------------------------------------------------------
أحسنت يا أخي فاروق ....هذه قناعتي بالضبط و قد جسدتها بشكل جيد....
و بالطبع نحترم قناعة العجيسي الذي يشير الى دور المشايخ في مقاومة الاستعمار
و صولا ربما الى دور الزوايا التي يتهمها البعض من أنها صنيعة الاستعمار أصلا....
فهناك خلط لا أدري إن كان مقصودا أم هو تحصيل حاصل بين تجمع لبعض الأنساب
و القبائل تحت مظلة واحدة و بين حدوث نفس الأمر تحت مظلة زاوية ما ...
في النهاية...أعتقد أنه تكريس للتشرذم و للتفرقة التي أشار إليها فاروق و إني
لا استبعد حتى وجود يد خفية خارجية تشجع و تدعم هذا التوجه...


فاروق
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار
عدد الرسائل : 7766
العمر : 52
الأوسمة : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه 110
البلد : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Male_a11
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Empty رد: الرابطة العالمية للسادة الاشراف الادارسه

الأربعاء 24 أكتوبر 2012, 07:05
لما تولى الحجاج ابن يوسف الثقفي شؤون العراق، أمر مرؤوسه أن يطوفبالليل، فمن وجده بعد العشاء ضرب عنقه، فطاف ليلة فوجد ثلاثة صبيان فأحاط بهموسألهم: من أنتم، حتى خالفتم أوامر الحجاج؟

فقال الأول:
أنا ابن الذي دانت الرقاب له ***مابين مخزومها وهاشمها
تأتي إليه الرقاب صاغرة ***يأخذ من مالها ومن دمها

فأمسك عن قتله، وقال لعله من أقاربالأمير.

وقال الثاني:
أنا ابن الذي لا ينزل الدهر قدره***وإن نزلت يوماً فسوف تعود
ترى الناس أفواجاً إلى ضوء ناره ***فمنهم قيام حولها وقعود

فتأخر عن قتله وقال: لعله من أشرافالعرب.

وقال الثالث:
أنا ابن الذي خاض الصفوف بعزمه ***وقوّمها بالسيف حتى استقامت
ركاباه لا تنفك رجلاه عنهما ***إذا الخيل في يوم الكريهة ولّت

فترك قتله وقال: لعله من شجعان العرب.

فلما أصبح رفع أمرهم إلى الحجاج، فأحضرهم وكشف عن حالهم،فإذا

الأول ابن حجام، والثاني ابن الخباز، والثالث ابن حائك.

فتعجب الحجاج من فصاحتهم، وقال لجلسائه: علّموا أولادكم الأدب، فلولافصاحتهم لضربت أعناقهم، ثم أطلقهم وأنشد:


كن ابن من شئت واكتسب أدباً ***يغنيك محموده عن النسب
إن الفتى من يقول ها أنذا*** ليس الفتى من يقول كان أبي


<iframe width="420" height="315" src="https://www.youtube.com/embed/HJSRxCE6AOM" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

<iframe width="420" height="315" src="https://www.youtube.com/embed/vlwVzQIJeTc" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

<iframe width="420" height="315" src="https://www.youtube.com/embed/8nnOtD2ETZw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>
يا العجيسي هذه شيختك ...ماشاء الله ...هذه عبادة جديدة
هز غمز هز هز هز هز
هز هز هز هز يا رجال الله
هز هز هز هز
هذي الغبارة وذيك المرادة والأغنية والغيايطة في خاطر العجيسي ومرديه كبار وصغار وما ننساش كبير الدوار وكنطرا على فاروق والعين السحرية حتى يطلع النهار
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Empty رد: الرابطة العالمية للسادة الاشراف الادارسه

الأربعاء 24 أكتوبر 2012, 10:16
فاروق كتب:

<iframe width="420" height="315" src="https://www.youtube.com/embed/8nnOtD2ETZw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>
يا العجيسي هذه شيختك ...ماشاء الله ...هذه عبادة جديدة
هز غمز هز هز هز هز
هز هز هز هز يا رجال الله
هز هز هز هز
هذي الغبارة وذيك المرادة والأغنية والغيايطة في خاطر العجيسي ومرديه كبار وصغار وما ننساش كبير الدوار وكنطرا على فاروق والعين السحرية حتى يطلع النهار

................
...............
الزهوانية رغبة ونماء وعالم كبير ومعقد وبدون أقنعة الخوف المعتادة...الزهوانية تمرين تفكيك,تطهير,تحرير.....الزهوانية لا شر لا اٍنتقام.
الزهوانية اٍيقاع رهيب يخترقني يفجرني يحررني من الثأر.
الزهوانية ليست دوبل كانون منتج الحقد والثأر في زمن النصب.
الزهوانية رغبة حياة بدون كذب مصنوع.
الوصول الى الزهوانية صعب جدا.

بالمناسبة تذكرت الشيخ الجيلالي الفنان, جاري الطيب الذي تعرفت على المسكوت في شخصية أبى المقنع من خلال أغانيه التى تعري المستور.حتى في اٍحدى المرات اِعتقدت أنه في اٍحدى أغانيه يقصد فلانة أعرفها,وهذا راجع الى حضوره المكثف في اليومي وعلمه بالصغيرة والكبيرة لتفاصيل المستور والغائب عن الأعين والأذان. اٍنه كان بمثابة المخبرالفنان الذي أرّخ لنا الغائب الحاضر.


فاروق
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار
عدد الرسائل : 7766
العمر : 52
الأوسمة : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه 110
البلد : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Male_a11
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Empty رد: الرابطة العالمية للسادة الاشراف الادارسه

الخميس 25 أكتوبر 2012, 06:42
الزهوانية رغبة واستمناء وعالم حقير ومعقد ودون خوف القدير...
الزهوانية تمرين تفكيك,وتطرطير,تخرير.....الزهوانية لشر مستطير.
الزهوانية اٍيقاع رهيب يخترقك و يفجرك ويحررك من حكمة التقدير.
الزهوانية دوبل كانون منتج العهر ونارالفتنة في زمن النصب والتنصير.
الزهوانية رغبة حياة الميوعة والخلاعة والسقوط في البلاعة دون تفكير.
الوصول الى الزهوانية صعب جدا... لا شماتة .... اللهم لا توصلني إليه وذاك حسن التقدير.
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Empty رد: الرابطة العالمية للسادة الاشراف الادارسه

الخميس 25 أكتوبر 2012, 11:59
فاروق كتب:الزهوانية رغبة واستمناء وعالم حقير ومعقد ودون خوف القدير...
الزهوانية تمرين تفكيك,وتطرطير,تخرير.....الزهوانية لشر مستطير.
الزهوانية اٍيقاع رهيب يخترقك و يفجرك ويحررك من حكمة التقدير.
الزهوانية دوبل كانون منتج العهر ونارالفتنة في زمن النصب والتنصير.
الزهوانية رغبة حياة الميوعة والخلاعة والسقوط في البلاعة دون تفكير.
الوصول الى الزهوانية صعب جدا... لا شماتة .... اللهم لا توصلني إليه وذاك حسن التقدير.

..............
............

في رأي لكم دينكم ولي دين.
والفارق بيننا وهو أنك ترى في الرغبة رهبة وتؤسس أخلاقك المثالية على هذا الأساس وبدون وعي ,ما يهدد اٍستمرارية وجودنا,وأنا أرى في الزهوانية رغبة بوصفها وعي أشتهيه للحفاظ على صيرورة كياني.وانك تخلط بين اٍرادة الرغبة عند الزهوانية ووعيها بمرحلة ما"تكوينها النفسي الأوليائي" ,والشهوة الحيوانية التى تفتقد لاٍرادة الرغبة والوعي.ومعلوم أن الزهوانية كائن اٍنساني وليس حمار أعمى.

محمد الشارف
محمد الشارف
عضو نشيط
عضو نشيط
عدد الرسائل : 77
العمر : 72
البلد : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه D0dfd110
نقاط : 58
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/01/2009
http://al-katab.gogoo.us/

الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Empty رد: الرابطة العالمية للسادة الاشراف الادارسه

الخميس 25 أكتوبر 2012, 23:12
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي اشرف المرسلين المبعوث رحمة للعالمين وعلي آل بيته وصحبه اجمعين - وبعد
يؤسفني ان يصل الامرالي ما وصل اليه من هذا الخلاف - وما قصدت بكتابة الموضوع الا الهدف لمعرفة النسب والانساب وما يقوم به الاشراف الادارسه لصلة الارحام والدعوة الي سيرة الاباء والاجداد الذين لا يختلف اثنان علي دورهم في نشر الدعوة وتصحيح العقيده والجهاد ضد الاستعمار وتحرير الانسان في اي مكان .
واود ان اشير الي ايماني الكامل باننا لأدم وآدم من تراب وليس هذا عيبا وانما لحكمة ارادها الله سبحانه وتعالي - وايضا لا انسي الحديث الشريف تعلموا انسابكم لتصلوا ارحامكم- فلم اقصد بذلك تفاخرا او امتيازا عن الاخرين فتعلمنا من ابائنا واجدادنا ان من تواضع لله رفعه - ولا ضير ان يعتز الانسان بسيرة اهله ويعرف نسبه - اشكركم جميعا - واتمني ان لا يفسر الحديث عن غير معناه - وحسبنا الله ونعم الوكيل . فان اصبنا فمن الله وان اخطائنا فمن انفسنا - وكل عام والجميع بخير بمناسبة عيد الاضحي المبارك - الذي لا شك فيه العبر والتضحيات والطاعه -
فاروق
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار
عدد الرسائل : 7766
العمر : 52
الأوسمة : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه 110
البلد : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Male_a11
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Empty رد: الرابطة العالمية للسادة الاشراف الادارسه

الجمعة 26 أكتوبر 2012, 06:13
لنا أحباب لايسكنون بقربنا،،
ولكن يسكنون بقلوبنا،،
يظل شذى ذكراهم يعطر قلوبنا،،
كلما نضبت ينابيع المودة في حياتنا،،
أغلا الأشواق نبعثها لكم،،
تحياتي معطره باطيب العود
عيد سعيد
وكل عام وأنتم محمد الشارف والعجيسي
والمسلمين وآل الزوايا العاملين المجاهدين بخير
أما الاختلاف في الرأي ...لا يفسد للود قضية...
أطيب خاطرك يا محمد الشارف الأدريسي واعلم أنا نحب الأدارسة وكل الفرق والطوائف ...غير أن ظاهرة بروز نعارات الطائفية المقيتة المفرقة لصفوف الجماعة و المغذاة من جهات أجنية تدفعني أن اتخذ هكذا موقف ...وأضرب لك مثلا للاعتبارفي العلويين السوريين الحاكمين لمقليد الحكم في سوريا المجاهدةالشهيدة وما يفعلون في أهل السنة ...
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Empty رد: الرابطة العالمية للسادة الاشراف الادارسه

السبت 27 أكتوبر 2012, 11:50
عذرا سيدي محمد الشارف وأطلب من سماحتك الكثير من الصبرعلينا حتى يتسنى لنا وكل مهتم التحليل الموضوعي لذات المغاربية والوصول بها الى وعي ذاتي متكامل وكذلك من أجل أن نحب بعضنا بعض في الله المطلق كما تفضلت أعلاه بأننا أبناء أدم.

الى فاروق ,أنا شخصيا لا علاقة بيولوجية بالأدارسة,وأنماعلاقة تكمن في الروحي ذات طابع صوفي أوليائي جمالي لا أندم عليه أبدا أبدا.
فتحية الى حراس مدينتى مستغانم الأوفياء الكرام من سيدي العربي بالأطرش شرقا الى سيدي بن ذهيبة الطويل غربا.

بالمناسبة
حين سئل الرئيس السابق الشاذلي بن جديد عن مصدر اٍسمه ,قال تباركا بأبي الحسن الشاذلى مريد سيدي عبد السلام اٍبن مشيش.

وتبقى الزهوانية أقرب من بعد فاروق.كالفرق بين سليماني اٍسلام وجبور الأتي من الخارج. مع أن لعبة كرة القدم نفسها جاءت من الخارج.
فاروق
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار
عدد الرسائل : 7766
العمر : 52
الأوسمة : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه 110
البلد : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Male_a11
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Empty رد: الرابطة العالمية للسادة الاشراف الادارسه

الأحد 28 أكتوبر 2012, 04:15
فتحية الى حراس مدينتى مستغانم الأوفياء الكرام من سيدي العربي بالأطرش شرقا الى سيدي بن ذهيبة الطويل غربا.
لاأحد يحرس مدينة مستغانم إلا الأمن الوطني من درك وشرطة كل في مجاله ...
أما الأضرحة المحيطة بها فأصحابها موتى يرحمهم الله تعالى ...
أما ما يتعلق بالراحل الرئيس الشادلي بن جديد وتسمته بالشادلي تيمنا وحتى يقتدي السيد الرئيس في حياته بالولي الصالح أو بالأحرى بخصاله وأخلاقه ومناقبه الفاضلة .... وهي عادة الجزائريين جميعا ،أن يختار أسماء الأولياء الصالحيين لأبنائهم لاأكثر ولا أقل...
أما ما يتعلق بالزهوانية فأحمد الله كثيرا ،أنها بعيدة عني بعد السماء عن الأرض ...
أما ضرب المثال بسليماني وجبور فهو عبث الغافلين وسفاهة التائهين ...
ورأيي في لا عبي الكرة والانصارأنهم جميعا عبثيون لا أكثر ولاأقل ،أما اهتمام الناس بهم وأمثالك ،لأن الفراغ غزا ساحاتهم وك،وإنه عدو جاهل يقتل صاحبه ،فيعوض الفارغ أوقاته بتفهات الكرة والتكوير والهتاف والصياح والضبح في الملاعب بدل التكبير والتهليل والتحميد في المساجد ،وأرض الله مساجد كلها ... ....
أما الصوفي العريف فلا يترك فرصة إلا وذكر الله فيها ،وذكّر الناس بالعبودية الحقة ...والحب الحقيقي في الله والكره الحقيقي في الله والبغض الحقيقي في الله ...
فإن الحب في الله رياضة الصوفي ....والكره في الله رياضة العابد المتحنث ،والبغض في الله رياضة ومسلك السالكين والمهاجرين إلى الله تعالى ...وهذه كلها مقامات ورياضات ناهيك عن الزهد في الدنيا وما قرب إليه...والاتصال الدائم بالله عن طريق التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير ...متبوعا بالصوم عن الحلال من متاع الدنيا وواجتناب الحرام وما يقرب إليه كالزهوانية وغيرها من المغريات والمحرضات ...
أما العشق والوله والخرم والحب والود والتودد في الله فهو تأمل في ملكوت الخالق الباريء المصور ،ومكنوانته الدالة على عظمته وقدرته الجليلة...واستشراف الدلائل الايمانية الموصلة إلى الركوع والسجود الحقيقيين لله تعالى ...ولانفعل مثل ما يفعل بعض الجهلة المريدين من الركوع والسجود والجري والهرولة إلى الشيخ تباركا وتيمنا به .....
نحن لا ننكر انه يجب احترام وطاعة العلماء العاملين المجاهدين ويجوزفي عرفنا حتى تقبيل أيديهم وناصيات رؤوسهم لما تحمله وتحملت هذه الأعضاء من أجل خدمة القرآن الكريم والسنة النبوية ...فحبنا للعلماء العاملين المجاهدين مهما كان علمهم حقيقي حقيقي لا غبار عليه ،وليس للعبد الضعيف أن يجرحهم وينقدهم ...والجرح والتعديل مهمة العلماء الأفذاذ فقط ...وما نحن إلا تابعين لهم ولما يقولون ...فالسمع والطاعة لأولياء الله الصالحين الأحياء وندعو الله دائما أن يغفر للأولياء الصالحين الأموات ويتقبل أعمالهم الصالحات ويتجاوز عن اللمم من أعمالهم وعن السهو ...جل وعلا من لا يسهو ولا ينام ...الله الله الله الله أكبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Empty رد: الرابطة العالمية للسادة الاشراف الادارسه

الأحد 28 أكتوبر 2012, 11:42
هل تعتقد أن مدينة تلمسان محروسة من قبل الشرطة "أو اليد المادية",أنا أعتقد أن سيدي أبا مدين هو الحارس الفعلى للمدينة,اٍلا لماذا نجد فروقات في مسألة الأمن بين المدن؟.لأنه كل مدينة شخصيتها المعنوية .فشخصية غليزان "سيدي محمد " تختلف عن شخصية تلمسان البومدينية وشخصية مستغانم البوعبدلية "نسبة الى سيدي عبداللة".فغليزان كان بها سيدي محمد العابد فقط وكان بمستغانم سيدي عبداللة القطب العالم الفقيه...فالشخصية المعنوية الحارسة هنا تختلف من منطقة الى أخرى.فالشرطي الذي تبالغ في الكلام عن دوره الحراسي المادي محدود جدا .وتهميشك للتراث المعنوي ينم عن محدودية الوعي الذاتي للدور الروحي للتاريخ في الحفاظ على صيرورة وجودنا.

عموما حراس وحدة الجزائر الفعليين هم الشخصية المعنوية الأوليائية والجمعية الكبريائية العبدالقادرية مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة.

أما عن الزهوانية وسليماني اٍسلام مبدعين محليين الكل في مجاله,نحن كلنا تعلمنا قواعد الأصول النفسية للأبداع من كبيرنا الأمير عبد القادر ,حتى الثورة الجزائرية الشيوعية النوفمبرية مستلهمة من الفكر الاٍبداعي المحلي الوحدوي العبدالقادري....فالزهوانية جزء من النسيج الجزائري أما رابعة العداوية عاطفة نفسية تختلف.
فاروق
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار
عدد الرسائل : 7766
العمر : 52
الأوسمة : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه 110
البلد : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Male_a11
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Empty رد: الرابطة العالمية للسادة الاشراف الادارسه

الثلاثاء 30 أكتوبر 2012, 07:10
يفتخر الكثير من الجزائريين بأنهم أشراف أو مرابطين، أو أنهم من نسل الحسن والحسين رضي الله عنهما، ومن نسل فاطمة رضي الله عنها ومن آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم، ويتباهون بأنهم عائلات شريفة أو مرابطة، ومصطلح "الأشراف" يطلق تقريبا في كل أنحاء الجزائر على عدة أسر وعائلات ذات أصول شريفة، تعود أصولها إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وآل البيت وهم الحسن والحسين وفاطمة وعلي رضي الله عنهم.

وتحيط هذه العائلات نفسها وأفرادها بنوع مميز من القداسة والتبجيل حتى أصبح عامة الناس يحسبون أن المرابطين والأشراف معصومين عن الخطأ، ويعيبون عليهم أي زلة، ويترصدون لهم كل الزلات صغيرها وكبيرها، بينما الحقيقة أن فيهم السوي وفيهم العاصي وفيهم بشر يخطئون ويصيبون، عدا أنهم يتفاخرون بالألقاب والأنساب كونهم من ذرية الأشراف والمرابطين وأهل حسب ونسب، غير أنه مع مرور الوقت، تم تحريف مصطلح المرابطين، وعلقت به أمور خرافية منها أن دعواتهم مستجابة وأن كل من يحاول أذيتهم أو التعرض لهم بالسوء يصيبه مكروه وأنهم يمتازون بالرؤيا أثناء النوم وما يرونه يتحقق فعلا وما إلى ذلك.

غير أن العديد من الناس أصبحوا يتفاخرون مذكرين محدثيهم في كل مناسبة بأنهم مرابطين أو أشراف، وسواء كانوا كذلك أم لا، فإننا نتفاجأ في بعض الأشخاص الذين لا يعكسون "خير خلف لخير سلف".

أغلب أشراف الجزائر أدارسة


وفي هذا الخصوص أوضح الدكتور الباحث محمد بن بريكة البوزيدي الحسني المتخصص في الأبحاث الصوفية والأنساب الشريفة الحسينية ومؤسس الرابطة الجزائرية للزوايا في لقاء خاص مع "الشروق اليومي" أن أكثر الأشراف هم أشراف حسينيون في المغرب العربي بما في ذلك الجزائر، جاؤوا من سيدنا إدريس الأصغر الذي تركه إدريس الأكبر في بطن جارية بربرية، ويجب على الجميع أن يعلموا أنه ليس هارون الرشيد من أرسل السم لإدريس الأكبر في المغرب الأقصى ليقتله بل وزيره جعفر البرمكي، فعل ذلك دون علم هارون الرشيد، حيث أرسل له زبيبا مسموما، فمات عندما أكله، ونتيجة ذلك نجد أن العديد من عائلة الأشراف لا يأكلون الزبيب إلى يومنا هذا، ولا ينطقون لفظ "شكارة" لأن جعفر البرمكي أرسل له الزبيب داخل "شكارة".

وأكد بن بريكة أن "هجرة الأشراف من الحجاز إلى المغرب الأقصى بدأت بعد سنة 60 هجرية في خلافة يزيد بعد مقتل الحسين وتعرض السلالة النبوية للإضطهاد هناك".

بن بريكة يعتبر سبّ أفراد العائلات الشريفة والمرابطة ردّة

بينما ينتشر الحسينيون ـ حسب الدكتور بن بريكة ـ بدرجة أكثر في المشرق، وهذا لا يمنع من وجود أشراف حسينيين في المغرب العربي، والشرف الأخص الذي وضع علماء الأنساب كتبهم حوله، هو النسبة إلى آل البيت المرادين من قوله تعالى "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا"، وهذا النسب يضم الأربعة الذين أدخلهم صلى الله عليه وسلم تحت ردائه، وهم سيدنا علي، والسيدة فاطمة الزهراء، وسيدنا الحسن وسيدنا الحسين، ولهم أحكام تخصهم وتخص من تفرع عنهم إلى يوم القيامة، وهي حرمة الصدقة والزكاة فلا يأخذونها لأنهم منزهون عن أرجاس الدنيا، ولهم حقهم في الخمس من بيت مال المسلمين على سبيل العطاء، وتراعى حرمتهم في شؤون كثيرة، نخص منها الزواج مراعاة لحقه صلى الله عليه وسلم، فمثلا لا يمكن سب أصل الشخص الشريف لأن أصله هو رسول الله، باعتباره وسبّه يعتبر ردة، ولا شتمه ولا تقبيحه، وفي هذا قال صلى عليه وسلم "فاطمة بضعة مني يؤذيني ما يؤذيها".

الاستعمار الفرنسي طمس شجرة أنساب الجزائريين واستبدلها بالألقاب

قال محمد بن بريكة أو طبقة للأشراف هي طبقته صلى الله عليه وسلم والثابت أنها موصولة إلى سيدنا إسماعيل بن ابراهيم عليهما الصلاة والسلام، ويجب على كل مؤمن فضلا عن أبناء الشجرة الشريفة أن يحفظ بعضها أو كلها، أما الطبقة الثانية، فتعتبر الأولى حين نتكلم عن الأنساب الشريفة وهي إدريس الأزهر، ابن إدريس الأكبر، بني فاس، ابن عبد الله الكامل، ابن الحسن المثنى، ابن الحسن السبط، ابن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، والطبقة الثالثة هي طبقة الأشراف الحسينيين وتبدأ من ذرية سيدنا إدريس الأصغر إلى غاية القرن الثامن عشر، وهي الفروع الشريفة المنتشرة في المغرب الإسلامي كله، ويطلق في العادة على أبنائها لقب مولاي، كما يطلق لفظ السيد في المشرق، لقوله عليه الصلاة والسلام "من كنت مولاه فعلي مولاه ومن كنت سيده فعلي سيده"، فلفظ المرابط أو الشريف أو السيد أو المولى كلها تعبر عن الأشراف، والطبقة الرابعة والأخيرة تمتد من الاستعمار إلى اليوم، وسبب تأريخها بالاستعمار يعود إلى كون الإستعمار الفرنسي حاول طمس أنساب الجزائريين واستبدلها بالألقاب، خاصة وأن طبيعة الإستعمار الفرنسي ثقافية بخلاف الإستعمار الإنجليزي أو غيرهما.

جزائريون يجهلون نسبهم ولا يعلمون إن كانوا أشرافا أم عثمانيين أو بربرا

ويجهل بعض الأشراف إلى اليوم أو البكريين أو العوماريين أو العثمانيين أنسابهم، إلا في البيئات العلمية المغلقة التي كانت حواضر علمية على مر العصور مثل بلاد توات بالصحراء أي أدرار وما جاورها، فلأهلها اشتغال بالأنساب الشريفة وغير الشريفة ومثل تلمسان والمدية وقسنطينة والجزائر العاصمة، حيث فيهم اشتغال بعلم الأنساب.

وقال بن بريكة "لقد اطلعنا مثلا على بعض شجرات الأنساب وعليها توقيعات علماء وقضاة الدولة العثمانية بالجزائر قبل دخول الإستعمار الفرنسي، كما يوجد في الأرشيف العثماني بأسطنبول بعض الأعمدة النسبية لعائلات جزائرية، ويمكن لأي جزائري لديه اهتمام بعلم الأنساب أن يتابع هذه الأعمدة انطلاقا من الجزائر، وذلك بضبط سبعة أجداد لربطها بالشجرة الأصلية الموجودة في الأرشيف التركي باسطنبول".

وأكد الدكتور بن بريكة أنه يعكف منذ 20 سنة على كتاب ضخم جدا في الأنساب الشريفة الحسنية وسيرى النور بعد سنة أو سنتين من الآنـ وقد استغرقت كل هذه المدة لأن الأمر يتعلق بذرية الحبيب المصطفى التي تعتبر أمانة وتترتب عليها أحكام ومعاملات فوجب التحري والضبط".

هؤلاء هم أشهر الأشراف الجزائريين

وقال محمد بن بريكة أن "من أشهر الأشراف الأولياء المعروفين في الجزائر "سيدي الخيّر في سطيف، سيدي الهواري في وهران، سيدي بلعباس، وسيدي بوزيد بن علي، وسيدي نايل بالجلفة، وسيدي بلقايد بتلمسان وبلاد القبائل، وسيدي محمد بن عبد الرحمن المشهور ببوقبرين، حيث له مدفننان احدهما ببلوزداد بالجزائر العاصمة والثاني ببونوح بتيزي وزو، وسيدي يحيى، وسيدي أحمد بن يوسف الراشدي بخميس مليانة، وتلميذه سيدي احمد بن موسى دفين كرزاز بولاية تبسة وسيدي أبو مروان الشريف بعنابة، وسيدي جميل بعنابة، وذرية سيدي احمد التيجاني المدفون في حي فاس، في حين توجد ذريته بضواحي الأغواط، وذرية سيدي عيسى بن عبد الرحمن دفين الأرهاط بولاية تيبازة، وسيدي محمد الزردالي الذي اشتق إسم مدينة زرالدة من إسمه لأنه كان سببا في بنائها، وتوجد ذريته هناك، وسيدي مرزوق الذي تنسب إليه مقبرة بن عكنون الشهيرة وذرية سيدي احمد بن بلقاسم الهاملي مؤسسة زاوية سيدي الهامل المشهورة ببوسعادة وهم أشراف معروفون من البوازيد"...إلخ من الأشراف الجزائريين".

الزوايا تحتفظ بشجرات الأنساب الشريفة


وأكد الدكتور بن بريكة أنه على كل من يريد البحث عن نسبه أن يصل إلى الجد الكبير الذي ينسب إليه سواء المدون في سجلات الحالة المدنية في بلديته الأصلية أو المتواتر، وأكثر الزوايا الجزائرية تحتفظ بشجرات الأنساب الشريفة وبعض الشجرات المنسوبة إلى الخلفاء أو الصحابة أو غيرهم.

وعن التقديس المبالغ في لعائلات الأشراف والمرابطين قال بن بريكة أن "ما يعتقد الناس أنه مبالغة في تقديس عائلات الأشراف والمرابطين إنما هو في حقيقة الأمر تعظيم لجناب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى الشريف أن يتذكر دائما وأبدا أن الحسنة في الشريف أحسن والسيئة في الشريف أسوأ وان يتذكر دائنا قوله تعالى "إن أكرمكم عند الله اتقاكم"، وعليهم أن يعتبر النسب الشريف فضل من الله سبحانه وتعالي عليه بغير سابقة من العبد".

من جهته أوضح عمر بلقسام باحث في تاريخ أشراف الجزائر وصاحب كتاب "الرابطة الشريفية" وهو عضو الجمعية الوطنية للأشراف في الجزائر في تصريحات للشروق اليومي أن "المرابطين الأشراف هم ذرية بني هاشم، من الجزيرة العربية، ومنهم من هم من ذرية الرسول، أي من ذرية الحسن والحسين ومن هم من ينتسبون لذرية أبناء عم الرسول ومنهم جعفر ابن أبي طالب".

وأكد عمر بلقسام بدوره أن "أغلب الأشراف الجزائريين هم من سلالة إدريس إبن إدريس إبن عبد الله إبن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وابن مولاتنا فاطمة الزهراء بنت سيدنا رسول الله، فالجزائر يغلب فيها الأشراف الأدارسة".

وكشفت مصادر باحثة في علم الأنساب للشروق اليومي أن الرئيس بوتفليقة من الأشراف الأدريسيين وشجره نسبه تنتهي عند الحسن ابن علي وفاطمة رضي الله عنهما".

الاستعمار استحدث ألقابا عشوائية للكثير من الجزائريين وجردهم ابتداء من 1881

وقال بلقسام "أن معظم الجزائريين في عهد الإستعمار كانوا أميين ولم يهتموا بالحفاظ على ألقابهم وأسماء أجدادهم، كما أنه في تلك الفترة لم تكن هناك سجلات مدنية لتسجيل المواليد، والإستعمار الفرنسي شرع في جرد الجزائريين في سجلات الحالة المدنية، ابتداء من سنة 1891 لتسهيل المراقبة والحكم، وهنا استحدث الإستعمار ألقابا عشوائية للكثير من العائلات الجزائرية، ولم تبق سوى عائلات قليلة التي حافظت على لقبها الأصلي، ونتيجة ذلك فإن أي شخص يريد البحث عن أصوله في أرشيف سجلات الحالة المدنية في بلديته الأصلية، سيكتشف بأن تلك السجلات أحدثت سنة 1890 ودونت على الأكثر خمسة أجيال أي أن أصول الشخص تتوقف عند سنة 1800، أي خمسة أجداد أي "أبو جد جدي" وفي حالات تصل إلى سنة 1790، أي "جد جد الجد"، وكثيرا ما تكون هناك فراغات، لكن تبقى المخطوطات الموجودة في المكتبة الوطنية الجزائرية والمخطوطات المنتشرة عبر الزوايا في الجزائر والكتب المؤلفة قديما وحديثا هي المصدر الوحيد الموجود لحد الآن لكل شخص أراد أن يعرف أصوله". وعن بعض فروع الأشراف في الجزائر قال بلقسام أن "الشجــرة الإدريسيـة الذين تفرعوا من ذرية إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وابن مولاتنا فاطمة الزهراء بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن اشتهر نسبهم وذاع صيتهم من الأشراف أبو بكر بن علي بن محمد الملقب حرمع بن عيسى بن سليمان الملقب سلام بن مزوار بن علي الملقب حيدره بن مولانا محمد بن الإمام إدريس باني فاس ودفينيها وخلف سبعة أولاد ومن فروعهم اولاد خريف، اولاد زروق، اولاد رحمون، اولاد ريسون، اولاد المؤذن، اولاد العربي، اولاد مورسو، اولاد الكلاح، اولاد بوعيشة، أما الذين تفرعوا من ذرية سليمان بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وابن مولاتنا فاطمة الزهراء بنت سيدنا رسول الله "، مستشهدا بقول الإمام السيوطي أن "مولانا سليمان قتل بفخ وخلف ولدا واحدا وهو محمد ومنه تفرعت أغصان هذه الشجرة وكل شريف حسني سليماني فهو من أولاد مولانا محمد بن سليمان دفين جبل وهران الذي توفي مخلفا عشرة أولاد ومن أشهر فروعهم اولاد طاع الله، بنو عبد واحد، بنو ابراهيم، اولاد عيسى، اولاد فطوش، اولاد عبد الرحمان،أولاد محمد العابد،اولاد سيدي عمر الشريف، اولاد طاهر، كما تنتشر في الجزائر ذرية الموساويين القادريين، وهم الذين تفرعوا من ذرية موسى الجون بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وابن مولاتنا فاطمة الزهراء بنت سيدنا رسول الله، ولما توفي رحمه الله خلف السيد ابراهيم والسيد عبد الله الملقب بالرضي، فمن اولاد ابراهيم بنو الاخيضير، أما عبد الله الرضى فلف خمسة أنجال هم موسى الثاني وسليمان واحمد ويحيى الوسيقي وصالح، كما تنتشر في الجزائر ذرية الشجرة الحسنية العلوية، وهم الذين تفرعوا من ذرية ابراهيم وذرية يحيى وذرية عيسى، أبناء عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن سيدنا علي بن أبي طالب ومولاتنا فاطمة الزهراء بنت سيدنا رسول الله، والشجـرة الحسينية وهم من ذرية مولانا الحسين شهيد كربلاء بن سيدنا علي ومولاتنا فاطمة الزهراء بنت سيدنا رسول الله ومن أشهر فروعهم بنو عبد الله، بنو ناجي، بنو الهتارة، بنو الخوارمية".

وأضاف في نفس السياق "أما غير الأشراف في الجزائر فهم إما هلاليون قدموا من شبه الجزيرة العربية إلى شمال إفريقيا أو أمازيغ وبربر وهم السكان الأصليين للمنطقة، وكلاهم احتضنوا الأشراف وأكرموهم".
جريدة الشروق
فاروق
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار
عدد الرسائل : 7766
العمر : 52
الأوسمة : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه 110
البلد : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Male_a11
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Empty رد: الرابطة العالمية للسادة الاشراف الادارسه

الجمعة 02 نوفمبر 2012, 11:30
إلى إخواني جميعا ....
أوجه عنايتهم جميعا إلى قراءة كتاب بهاء الدين العاملي المعنون ب التدين والنفاق بلسان القط والفأر ترجمة وتحقيق دلال عبّاس ....
كتاب بأسلوب مشوق ممتاز ونقد لاذع للمتصوفين ونقد للإخباريين من رجال الدين،ونصائح موجهة إلى الحكام ،والوعظ ،في أسلوب جميل سهل نافذ الفكرة واضح العبارة والعبرة ....
أوجة عناية الجميع المهتمين بالتصوف والصوفية قراءة واخذ العبرة منه وإجراء غذا لزم الأمر نقاش حول مراميه...
فاروق
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار
عدد الرسائل : 7766
العمر : 52
الأوسمة : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه 110
البلد : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Male_a11
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Empty رد: الرابطة العالمية للسادة الاشراف الادارسه

الجمعة 02 نوفمبر 2012, 17:07
أنصح القارئين لهذا الكتاب ان لا يقرؤوا ما ورد في صفحات الكتاب الآتية /149/.................182ومن تجرأ فليتجمل وليتحمل ...وليستغفرالله تعالي لي على كثرة ذنوبي ،وليسامحني على فداحة عيوبي ....
avatar
العجيسي
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1595
البلد : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Male_a11
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Empty رد: الرابطة العالمية للسادة الاشراف الادارسه

الجمعة 09 نوفمبر 2012, 10:15
نشكرك على هذا الاٍهتمام بالكتب الفكرية...اٍلا أنني قرأته على عجالة ,وبصورة القفر على طريقة الكنغر.
وأطلب منك ,اٍذا كان باٍمكانك نقل أهم ما فيه, وتلخيصه لنا على صفحة المنتدى,ليتم مناقشته.
فاروق
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار
عدد الرسائل : 7766
العمر : 52
الأوسمة : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه 110
البلد : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Male_a11
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Empty رد: الرابطة العالمية للسادة الاشراف الادارسه

الجمعة 09 نوفمبر 2012, 12:52
تلبية لرغبة السيد العجيسي أقدم لك ولجميع المنخرطين في المنتدى هذا الملخص ،وأتمنى أن أفي حق الكتاب في معانيه ومقاصده...
في البداية أقف عندي مرامي الكاتب الشيخ البهائي من هذه الأقصوصة:
الهدف الأوّل:التجديد المنهجي ونعني به محاولة الشيخ تبسيط الأفكار وتيسير المعارف للناس:الخاصة والعامة والعلماء والمبتدئون..وهذا دائما في كثير من مؤلفاته:
الجامع العباسي... والصمدية النحو...وخلاصة الحساب .
أما في هذا الكتاب توخي تبسيط مذهبه الفكري بالتقريب بين الشريعة والحقيقة وخلص إلى(من تفقه ولم يتصوف فقد تفيْقه ،ومن تصوف ولم يتفقهْ فقد تزندق،ومن جمع بينهما فقد تحقق)
وانتقد أتباع الظاهر من رجال الدين الذين سماهم علماء الرسوم المنكرين للحكمة ولطائفها،الذين لا يميّزون بين الرأي و الاجتهاد ،والذين ينتقدون الحكمة وهم لا يعرفون ماهيتها ،يقفون عند ظاهر الأحكام ولا ينفذون إلى بواطنها ،كما انتقد أدعياء التصوّف الذين غلّبوا الطريقة على الحقيقة.
هذا هو الهدف الأوّل والأساسي .وهناك أهداف أخرى متفرعة عنه .
1ــ الدعوة إلى الزهد في الحياة الدنيا ،والتحذير من الإقبال عليها.
2ــ الترغيب في العمل من أجل الحياة الأخرى وتعزيز الميل إليها.
3ــ السخرية من العوام الذين يتعلقون بالأوهام والخرافات ،ويصدقون ما يسمعون دون
تمحيص ولا تدبير،ودون أن يُعملوا عقولهم .
4 ــ نقد واضعي الأحاديث ورواتها
5 ــ نقد الحكام والقضاة ورجال البلاط.
6 ــ نقد مباشر للحكام ونصح لهم.
7 ــ نقد القضاة الذين يستغلون منصبهم الديني لخداع الناس .
8 ــ نقد الوعاظ الذين يقولون ما لا يفعلون .
اعتماد القصة أو النوادر لتقريب المعاني وضرب الأمثال لعل الناس تفهم وتأخذ العبرة .
معتمدا على أبسط مخلوقات الله والمتعارف عليهم عند الناس جميعا، القط و الفار...توم وجري....بأسلوب جميل وحوار مشوق وأجرى الحكمة وأسالها على لسانيهما في مواطن كثيرة ...
وأعطى مثالا حيا في تعلق العامة بدعاة التصوف كالشاه عباس لأنه من سلالة المتصوفة ، كان في نظر الناس قديسا ووليا من أولياء الله .الشاه الدكتاتور المستبد القاتل لأبناء عمومته،المستهتر بالدين،الذي يجبر رجال الدين في شهر رمضان أن يشربوا الخمر عمدا...وإلا..
ويعدونه مباركا يعالج الأمراض المستعصية، كما يعتقدون انه يعلم الغيب وأنه من أصحاب الكشف والكرامة،ودعاؤه مستجاب ،والسعيد في الآخرة من يستطيع تقبيل لجام فرسه، والعوام نسبوا إليه الخوارق والمعجزات ...
وخلاصة ما ذهب إليه أن الإنسان لا يستطيع أن يصل إلى معرفة الحق إلا بالعزلة ، بعيد عن القيل والقال وبعيد عن الخلق ،ولكن العزلة ،لا تكون عزلة إلا إذا تلفعت بلباس الزهد،ولا يكون الزهد زهدا إلا إذا اقترن بالعلم الحقيقي الموصل إلى طريق الحق ، المجبول بالخوف والخشية.
وينتقد أدعياء التصوف المدعين للزهد والتقوى ،المتهافتين وراء الجاه والمال ،المخادعين لعوام الناس بالحيل و والمكر قصد تسخيرهم لخدمته واكل مال الحكام والسلاطين .والسخرية منهم لأنهم غلبوا الطريقة على الحقيقة.
والصوفي الحقيقي في نظره ليس ذلك الذي يمارس دينا خاصا قائما على الشعوذة، يقول كلاما لا يؤيده عقل ولا نقل .انظر الكتاب ص 20/21
فاروق
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار
عدد الرسائل : 7766
العمر : 52
الأوسمة : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه 110
البلد : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Male_a11
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Empty استمعوا إلى اليخ محمود عبد الرازق الرضواني لعلكم تفقهون

السبت 10 نوفمبر 2012, 06:29
<iframe width="420" height="315" src="https://www.youtube.com/embed/6pQFIZdtZ0Y" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>
محمد الشارف
محمد الشارف
عضو نشيط
عضو نشيط
عدد الرسائل : 77
العمر : 72
البلد : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه D0dfd110
نقاط : 58
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/01/2009
http://al-katab.gogoo.us/

الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Empty رد: الرابطة العالمية للسادة الاشراف الادارسه

الثلاثاء 11 ديسمبر 2012, 17:50
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي اشرف المرسلين المبعوث رحمة للعالمين وعلي آل بيته وصحبه ومن تبعه الي يوم الدين وبعد
سادتي الكرام - انا لست متأثرا بما كتب او قيل وفي تقديري اننا جميعا وربما اني اولكم قد نتجني علي بعض الناس من خلال وجهة نظرنا وربما من سوء تصرف المناصرين رغم ان موضوع النقاش قد يكون برئيا مما يقول مناصريه اومحبيه - ولعل الحكم علي الاسلام بتصرفات المسلمين ظلم فاحش - ولكن عندما نتكلم عن الاخرين يجب ان نعيش واقعهم- فرغم ان اجدادي ادارسه من الجزائر فهم اولا مسلمون قدموا للاسلام ما قدرالله لهم وتاريخهم شاهد ثانيا هم جزائريون تفتخر بهم الجزائر بكل من فيها من الاجناس والعوائل - وثالثا وهذا الاهم ان دورهم لا يشوبه شائبة فهم فخر لأنسابهم واحفادهم وفخرا لبلدهم وشعوبهم - اما موضوع التصوف وكونهم من المتصوفه فهذا فيه الكثير من الكلام ولا اريد ان ادخل في هذا الامر - لاننا نختلف في الامر وكل واحد يراه من زاويته - اما موضوع الاشراف الادارسه الذي طرحته فاعتبروها اخوتي الافاضل جميعا انها عائله اوقبيله هكذا خلقها الله وارادت ان تلم شملها وتصل ارحامها بعيدا عن اي امور اخري ولنا في ذلك اسباب كثيره نحن سكان الشرق - خاصة ان قوافل المغاربه من موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس يعبرون هذه المسافات وهم في طريقهم الي بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج وقد تجبرهم الظروف والحاجه الي الكثيرين في مواطن يتعرضون فيها الي تعطيل او يستوجب الامر راحتهم واصلاح وسائل نقلهم وما الي ذلك- فالاولي ان يكون لهم اقارب يعرفونهم في تلك البقاع يتصلون بهم دون ان يشعرون بحرج او حاجه فاهلك اهلك مع اعتزازي باننا جميعا مهما اختلفت انسابنا عونا للاخرين في اي مكان ولو انني مثلا كنت في الجزائر واجبرتني الظروف اوالحاجه فليس عيبا ان اتصل بابن عمي اولا فهو اولي رغم انني اعرف ان اي جزائري في اي مكان ومن اي عصبة كان لا يدخر وسعا في تقديم المساعده وقضاء الحاجه لي - ولكن عندما اكون بين اقاربي فالامر قد يختلف احيانا - ويكون من الاولي - ان اشعر انني في بيتي وبين اسرتي - تقدير واحترامي - هذه وجهة نظري - اما ما يتعلق بالقناعات فاعلموا اخوتي الافاضل ان في البيت الواحد والاشقاء يختلفون في العديد من الامور فيما يتعلق بالتاريخ والاسلوب الحياتي - وهذا ما اري انه خلاف لا يفسد للود قضيه - واخيرا- من الانصاف والعدل ان نحكم علي الرجال في زمانهم وظروفهم . واسال الله للجميع التوفيق والخير - والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
gouaich
gouaich
عضو نشيط
عضو نشيط
عدد الرسائل : 78
البلد : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Female11
نقاط : 75
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 16/08/2008

الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Empty رد: الرابطة العالمية للسادة الاشراف الادارسه

الأحد 16 ديسمبر 2012, 17:44
من الانصاف والعدل ان نحكم علي الرجال في زمانهم وظروفهم

بارك الله فيك اخي الشارف...
avatar
mustapha13
عضو جديد
عضو جديد
عدد الرسائل : 6
البلد : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Male_a11
نقاط : 8
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/12/2012

الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Empty رد: الرابطة العالمية للسادة الاشراف الادارسه

الأحد 16 ديسمبر 2012, 18:09
نسبكا شريف ومن شجرة مباركة من فاطمة بنت سيد الخلق كل واحد يتمنى ان يكون ضمن هذه الشجرة المباركة الحمد لله لي الشرف العظيم لانتمائي لها واتمنى من كل واحد له صلة بهذا الشجرة ان يحافظ على دينه ويعمل صالحا ولا يتباهى بنسبه قال الله تعالى:لايسخر قوم من قوم عسى ان يكون خير منهم. نحن كلنا اخوة وكلنا مسلمين موضوع الخوة السابق لم يكن الا ليوضح بان لابد على كل انسان ان يعرف انتمائه ليتوارث عبر الاجيال ماذا لوياتي يوم يسالك ابنك عن نسبه اتقول له لا اعرف عند ممكن يقول الطفل نحن لقطاء
محمد الشارف
محمد الشارف
عضو نشيط
عضو نشيط
عدد الرسائل : 77
العمر : 72
البلد : الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه D0dfd110
نقاط : 58
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/01/2009
http://al-katab.gogoo.us/

الرابطة  العالمية للسادة الاشراف الادارسه Empty رد: الرابطة العالمية للسادة الاشراف الادارسه

الإثنين 24 ديسمبر 2012, 13:48
مشكور علي هذا السردالرائع المفيد بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى