- larabiعضو نشيط
- عدد الرسائل : 102
البلد :
نقاط : 175
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 28/11/2012
أعظم رجل في التاريخ: سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم
الخميس 24 يناير 2013, 23:09
أعظم رجل في التاريخ: سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم
إنه محمد بن عبد الله; ومحمد معناه: المحمود في كل صفاته وقد كان اسمه أحمد كما جاءت تسميته في الكتب السابقة, قال تعالى على لسان عيسى عليه السلام: - { ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين }. وتسميته محمدا وقعت في القرآن; سمي محمدا:
. - لأن ربه حمده قبل أن يحمده الناس, وفي الآخرة يحمد ربه فيشفعه فيحمده الناس
. - ولأنه خص بسورة الحمد, وبلواء الحمد, وبالمقام المحمود
وسميت أمته الحمادين, فجمعت له معاني الحمد وأنواعه ...
وأما عن صفاته الخلقية:
- فهو أبيض, ليس شديد البياض أمهقا, بل مشربا بحمرة, قال أبو طالب:
وأبيض يستسقى الغمام بوجهه *** ثمال اليتامى عصمة للأرامل
. - ليس بالطويل البائن ولا بالقصير المتردد
. - بعيد ما بين المنكبين
- شديد سواد الشعر, ليس بالجعد القطط; وهو الشعر الذي يلتف على بعضه, ولا بالسبط; وهو الشعر المسترسل الناعم شديد النعومة, وإنما بين ذلك, يبلغ شحمة أذنيه, وقيل: "منكبيه" .. يفرقها فرقتين من وسط الرأس, وفي شعر رأسه ولحيته شعيرات بيض لا تبلغ العشرون.
- مليح, وجهه مثل القمر في استدارته وجماله, ومثل الشمس في إشراقه, إذا سر يستنير ويتهلل وتنفرج أساريره.
- واسع الفم, والعرب تمدح بذلك وتذم بصغر الفم, جميل العينين قال جابر: "أشكل العينين" قيل أشكل العينين: "أي طويل شق العينين", وقيل:. "حمرة في بياض العينين"
- يداه رحبتان كبيرتان واسعتان لينة الملمس كالحرير, يقول أنس: "ما مسست ديباجا ولا حريرا ألين من كف رسول الله صلى الله عليه وسلم ".
- قدماه غليظتان لينة الملمس, فكان يجمع في بدنه وأطرافه بين لين الملمس وقوة العظام.
- يداه باردتان, لهما رائحة المسك, يقول أبو جحيفة: "قام الناس فجعلوا يأخذون يديه, فيمسحون بهما وجوههم, فأخذت بيده فوضعتهما على وجهي, فإذا هي أبرد من الثلج, وأطيب رائحة من المسك "رواه البخاري.
* وعن جابر بن سمرة: "مسح رسول الله خدي, فوجدت ليده بردا أو ريحا, كأنما أخرجها من جؤنة عطار"
* عرقه أطيب من ريح المسك, قال أنس : "كأن عرقه اللؤلؤ".
* ويقول وائل بن حجر:. "لقد كنت أصافح رسول الله صلى الله عليه وسلم, أو يمس جلدي جلده, فأتعرقه بعد في يدي, وإنه لأطيب رائحة من المسك"
- وجمعت أم سليم من عرق النبي صلى الله عليه وسلم فجعلته في طيبها.
- وعن أنس: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مر في طريق من طرق المدينة, وجد منه رائحة المسك, فيقال: مر رسول الله".
- قال أنس: "ما شممت عنبرا قط, ولا مسكا , ولا شيئا أطيب من ريح رسول الله "
- ساقاه بيضاء, تبرقان لمعانا.
- إبطه أبيض, من تعاهده نفسه بالنظافة والتجمل.
- إذا مشى يسرع, كأنما ينحدر من أعلى, لا يستطيع أحد أن يلحق به.
أما عن صفاته الخلقية:
- فقد كان أجود الناس, أجود بالخير من الريح المرسلة.
- ما عرض عليه أمران إلا أخذ أيسرهما, ما لم يكن إثما.
- أشد حياء من العذراء في خدرها.
- ما عاب طعاما قط;. إن اشتهاه أكله وإلا تركه
- إذا تكلم تكلم ثلاثا, بتمهل, لا يسرع ولا يسترسل, لو عد العاد حديثه لأحصاه.
- لا يحب 32323232 يمة ويقول لأصحابه:. "لا يبلغني أحد عن أحد شيئا, إني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر"
- أشجع الناس, وأحسنهم خلقا, قال أنس: "خدمت رسول الله عشر سنين, والله ما قال لي:.? ». أف قط ولا لشيء فعلته لم فعلت كذا وهل لا فعلت كذا
- ما عاب شيئا قط.
- ما سئل شيئا فقال: ". لا" يعطي عطاء من لا يخشى الفقر
- يحلم على الجاهل, ويصبر على الأذى.
- يتبسم في وجه محدثه, ويأخذ بيده, ولا ينزعها قبله.
- يقبل على من يحدثه, حتى يظن أنه أحب الناس إليه.
- يسلم على الأطفال ويداعبهم.
- يجيب دعوة الحر, والعبد, والأمة, والمسكين , ويعود المرضى.
- ما التقم أحد أذنه, يريد كلامه, فينحي رأسه قبله.
- يبدأ من لقيه بالسلام.
- خير الناس لأهله يصبر عليهم, ويغض الطرف عن أخطائهم, ويعينهم في أمور البيت, يخصف نعله, ويخيط ثوبه.
- يأتيه الصغير, فيأخذ بيده يريد أن يحدثه في أمر, فيذهب معه حيث شاء.
- يجالس الفقراء.
- يجلس حيث انتهى به المجلس.
- يكره أن يقوم له أحد, كما ينهى عن الغلو في مدحه.
- وقاره عجب, لا يضحك إلا تبسما, ولا يتكلم إلا عند الحاجة, بكلام يحوي جوامع الكلم.
- إذا كره شيئا عرف ذلك في وجهه.
- لم يكن فاحشا, ولا متفحشا, ولا سخابا, بالأسواق, ولا لعانا, ولا يجزي بالسيئة السيئة, ولكن يعفو ويصفح.
- لا يقابل أحدا بشيء يكرهه, وإنما يقول:. (ما بال أقوام)
. - لا يغضب ولا ينتقم لنفسه, إلا إذا انتهكت حرمات الله تعالى, فينتقم لله
. - ما ضرب بيمينه قط إلا في سبيل الله
. - لا تأخذه النشوة والكبر عن النصر
* دخل في فتح مكة إلى الحرم خاشعا مستكينا, ذقنه يكاد يمس ظهر راحلته من الذلة لله تعالى والشكر له. لم يدخل متكبرا, متجبرا, مفتخرا, شامتا.
* وقف أمامه رجل وهو يطوف بالبيت, فأخذته رعدة, وهو يظنه كملك من ملوك الأرض, فقال له رسول الله:. "هون عليك, فإنما أنا ابن امرأة كانت تأكل القديد بمكة"
* كان زاهدا في الدنيا.
* يضطجع على الحصير, ويرضى باليسير, وسادته من أدم حشوها ليف.
* يمر الشهر وليس له طعام إلا التمر .. يتلوى من الجوع ما يجد ما يملأ بطنه, فما شبع ثلاثة أيام تباعا من خبز بر حتى فارق الدنيا.
- كان رحيما بأمته, أعطاه الله دعوة مستجابة, فادخرها لأمته يوم القيامة شفاعة, قال صلى الله عليه وسلم:
(لكل نبي دعوة مستجابة, فتعجل كل نبي دعوته, وإني أختبأت دعوتي شفاعة لأمتي يوم القيامة, فهي نائلة إن شاء الله من مات لا يشرك بالله شيئا) [البخاري]; ولذا قال تعالى عنه: { لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم } من حسن تقدير الله لهذه الأمة أن جعله رسولها, فلها الفخر بهذا الشرف .. ومن المؤسف:
** إن من النـــــــــــاس من لا يستشعـــــــر عظمتـــــــــه **.
إنه محمد بن عبد الله; ومحمد معناه: المحمود في كل صفاته وقد كان اسمه أحمد كما جاءت تسميته في الكتب السابقة, قال تعالى على لسان عيسى عليه السلام: - { ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين }. وتسميته محمدا وقعت في القرآن; سمي محمدا:
. - لأن ربه حمده قبل أن يحمده الناس, وفي الآخرة يحمد ربه فيشفعه فيحمده الناس
. - ولأنه خص بسورة الحمد, وبلواء الحمد, وبالمقام المحمود
وسميت أمته الحمادين, فجمعت له معاني الحمد وأنواعه ...
وأما عن صفاته الخلقية:
- فهو أبيض, ليس شديد البياض أمهقا, بل مشربا بحمرة, قال أبو طالب:
وأبيض يستسقى الغمام بوجهه *** ثمال اليتامى عصمة للأرامل
. - ليس بالطويل البائن ولا بالقصير المتردد
. - بعيد ما بين المنكبين
- شديد سواد الشعر, ليس بالجعد القطط; وهو الشعر الذي يلتف على بعضه, ولا بالسبط; وهو الشعر المسترسل الناعم شديد النعومة, وإنما بين ذلك, يبلغ شحمة أذنيه, وقيل: "منكبيه" .. يفرقها فرقتين من وسط الرأس, وفي شعر رأسه ولحيته شعيرات بيض لا تبلغ العشرون.
- مليح, وجهه مثل القمر في استدارته وجماله, ومثل الشمس في إشراقه, إذا سر يستنير ويتهلل وتنفرج أساريره.
- واسع الفم, والعرب تمدح بذلك وتذم بصغر الفم, جميل العينين قال جابر: "أشكل العينين" قيل أشكل العينين: "أي طويل شق العينين", وقيل:. "حمرة في بياض العينين"
- يداه رحبتان كبيرتان واسعتان لينة الملمس كالحرير, يقول أنس: "ما مسست ديباجا ولا حريرا ألين من كف رسول الله صلى الله عليه وسلم ".
- قدماه غليظتان لينة الملمس, فكان يجمع في بدنه وأطرافه بين لين الملمس وقوة العظام.
- يداه باردتان, لهما رائحة المسك, يقول أبو جحيفة: "قام الناس فجعلوا يأخذون يديه, فيمسحون بهما وجوههم, فأخذت بيده فوضعتهما على وجهي, فإذا هي أبرد من الثلج, وأطيب رائحة من المسك "رواه البخاري.
* وعن جابر بن سمرة: "مسح رسول الله خدي, فوجدت ليده بردا أو ريحا, كأنما أخرجها من جؤنة عطار"
* عرقه أطيب من ريح المسك, قال أنس : "كأن عرقه اللؤلؤ".
* ويقول وائل بن حجر:. "لقد كنت أصافح رسول الله صلى الله عليه وسلم, أو يمس جلدي جلده, فأتعرقه بعد في يدي, وإنه لأطيب رائحة من المسك"
- وجمعت أم سليم من عرق النبي صلى الله عليه وسلم فجعلته في طيبها.
- وعن أنس: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مر في طريق من طرق المدينة, وجد منه رائحة المسك, فيقال: مر رسول الله".
- قال أنس: "ما شممت عنبرا قط, ولا مسكا , ولا شيئا أطيب من ريح رسول الله "
- ساقاه بيضاء, تبرقان لمعانا.
- إبطه أبيض, من تعاهده نفسه بالنظافة والتجمل.
- إذا مشى يسرع, كأنما ينحدر من أعلى, لا يستطيع أحد أن يلحق به.
أما عن صفاته الخلقية:
- فقد كان أجود الناس, أجود بالخير من الريح المرسلة.
- ما عرض عليه أمران إلا أخذ أيسرهما, ما لم يكن إثما.
- أشد حياء من العذراء في خدرها.
- ما عاب طعاما قط;. إن اشتهاه أكله وإلا تركه
- إذا تكلم تكلم ثلاثا, بتمهل, لا يسرع ولا يسترسل, لو عد العاد حديثه لأحصاه.
- لا يحب 32323232 يمة ويقول لأصحابه:. "لا يبلغني أحد عن أحد شيئا, إني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر"
- أشجع الناس, وأحسنهم خلقا, قال أنس: "خدمت رسول الله عشر سنين, والله ما قال لي:.? ». أف قط ولا لشيء فعلته لم فعلت كذا وهل لا فعلت كذا
- ما عاب شيئا قط.
- ما سئل شيئا فقال: ". لا" يعطي عطاء من لا يخشى الفقر
- يحلم على الجاهل, ويصبر على الأذى.
- يتبسم في وجه محدثه, ويأخذ بيده, ولا ينزعها قبله.
- يقبل على من يحدثه, حتى يظن أنه أحب الناس إليه.
- يسلم على الأطفال ويداعبهم.
- يجيب دعوة الحر, والعبد, والأمة, والمسكين , ويعود المرضى.
- ما التقم أحد أذنه, يريد كلامه, فينحي رأسه قبله.
- يبدأ من لقيه بالسلام.
- خير الناس لأهله يصبر عليهم, ويغض الطرف عن أخطائهم, ويعينهم في أمور البيت, يخصف نعله, ويخيط ثوبه.
- يأتيه الصغير, فيأخذ بيده يريد أن يحدثه في أمر, فيذهب معه حيث شاء.
- يجالس الفقراء.
- يجلس حيث انتهى به المجلس.
- يكره أن يقوم له أحد, كما ينهى عن الغلو في مدحه.
- وقاره عجب, لا يضحك إلا تبسما, ولا يتكلم إلا عند الحاجة, بكلام يحوي جوامع الكلم.
- إذا كره شيئا عرف ذلك في وجهه.
- لم يكن فاحشا, ولا متفحشا, ولا سخابا, بالأسواق, ولا لعانا, ولا يجزي بالسيئة السيئة, ولكن يعفو ويصفح.
- لا يقابل أحدا بشيء يكرهه, وإنما يقول:. (ما بال أقوام)
. - لا يغضب ولا ينتقم لنفسه, إلا إذا انتهكت حرمات الله تعالى, فينتقم لله
. - ما ضرب بيمينه قط إلا في سبيل الله
. - لا تأخذه النشوة والكبر عن النصر
* دخل في فتح مكة إلى الحرم خاشعا مستكينا, ذقنه يكاد يمس ظهر راحلته من الذلة لله تعالى والشكر له. لم يدخل متكبرا, متجبرا, مفتخرا, شامتا.
* وقف أمامه رجل وهو يطوف بالبيت, فأخذته رعدة, وهو يظنه كملك من ملوك الأرض, فقال له رسول الله:. "هون عليك, فإنما أنا ابن امرأة كانت تأكل القديد بمكة"
* كان زاهدا في الدنيا.
* يضطجع على الحصير, ويرضى باليسير, وسادته من أدم حشوها ليف.
* يمر الشهر وليس له طعام إلا التمر .. يتلوى من الجوع ما يجد ما يملأ بطنه, فما شبع ثلاثة أيام تباعا من خبز بر حتى فارق الدنيا.
- كان رحيما بأمته, أعطاه الله دعوة مستجابة, فادخرها لأمته يوم القيامة شفاعة, قال صلى الله عليه وسلم:
(لكل نبي دعوة مستجابة, فتعجل كل نبي دعوته, وإني أختبأت دعوتي شفاعة لأمتي يوم القيامة, فهي نائلة إن شاء الله من مات لا يشرك بالله شيئا) [البخاري]; ولذا قال تعالى عنه: { لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم } من حسن تقدير الله لهذه الأمة أن جعله رسولها, فلها الفخر بهذا الشرف .. ومن المؤسف:
** إن من النـــــــــــاس من لا يستشعـــــــر عظمتـــــــــه **.
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: أعظم رجل في التاريخ: سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم
الجمعة 25 يناير 2013, 18:47
صدقني يا صديقي بعد ما قرأت كلماتك تبدر الى ذهني فجأة سؤال غريب, هل شحصية محمد حقيقة أم خيال؟ لأن ما قلته ليس تاريخا بل صناعة كنا نقرأها عن أبطال الثورة قي المدرسة حتى صرنا كلنا مرضى بالشك....وهذا ما أخاف منه أن ينكرر مع تاريخ سيدنا.الذي صار عظيما في وجدننا وليس في تاريخنا الرسمي المغشوش.
فاٍسم mawmet تاريحيا مثالا كان لا يعنى كما تقول.
فاٍسم mawmet تاريحيا مثالا كان لا يعنى كما تقول.
- larabiعضو نشيط
- عدد الرسائل : 102
البلد :
نقاط : 175
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 28/11/2012
رد: أعظم رجل في التاريخ: سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم
الجمعة 25 يناير 2013, 22:41
كان رحيما بأمته أعطاه الله دعوة مستجابة, فادخرها لأمته يوم القيامة شفاعة
- gramoعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 2387
البلد :
نقاط : 4450
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009
رد: أعظم رجل في التاريخ: سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم
السبت 26 يناير 2013, 09:46
السلام عليكم
اضم كلامي الى الاخ "العجيسي" و اقول في سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم كان رجلا ياكل الطعام و يمشي في الأسواق كباقي الأنبياء و الرسل و الناس جميعا و لكن فضله الله على مخلوقاته .اما فيما يخصنا نحن سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم هو في قلوبنا و ليس في مظاهرنا و انا اراه لا يحتاج منا شعرا و لا رقصا و لا محاضرة من الشيخ الفلاني لأنه يحسن خطبة من الٱخر و لا و لا و هذا ما جعلنا نقدس الأشياء. و سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم غني عنا في كل شيء بل ما اراه في هذه الشخصية النبيلة الطيبة و الرسالية هو العمل بسنته و اتباعها و الإقتداء باعماله حتى نصل الى الحضارة التى ارادها الله لعباده و اوجبها الرسول صلى الله عليه و سلم "كنتم خير امة اخرجت للناس..."
و شكرا
اضم كلامي الى الاخ "العجيسي" و اقول في سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم كان رجلا ياكل الطعام و يمشي في الأسواق كباقي الأنبياء و الرسل و الناس جميعا و لكن فضله الله على مخلوقاته .اما فيما يخصنا نحن سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم هو في قلوبنا و ليس في مظاهرنا و انا اراه لا يحتاج منا شعرا و لا رقصا و لا محاضرة من الشيخ الفلاني لأنه يحسن خطبة من الٱخر و لا و لا و هذا ما جعلنا نقدس الأشياء. و سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم غني عنا في كل شيء بل ما اراه في هذه الشخصية النبيلة الطيبة و الرسالية هو العمل بسنته و اتباعها و الإقتداء باعماله حتى نصل الى الحضارة التى ارادها الله لعباده و اوجبها الرسول صلى الله عليه و سلم "كنتم خير امة اخرجت للناس..."
و شكرا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى