- ***بنت الشام***عضو نشيط
- عدد الرسائل : 52
العمر : 24
البلد :
نقاط : 145
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 08/08/2014
"بقدر ما تتعدل صلاتك تتعدل حياتك":
الإثنين 11 أغسطس 2014, 11:00
يحكى أنّ فأرةً رأت جملاً فأعجبها , فجرّت خطامه فتبعها , فلمّا وصلت إلى باب بيتها ، وقف الجمل متأمّلا صُغر باب بيت الفأرة مقارنةً بحجمه الكبير جدًّا.
فنادى الجمل الفأرة قائلاً :
إمّا ان تتخذي دارًا تليق بمحبوبك أو تتخذي محبوبًا يليق بدارك !
قال ابن القيم بعد أن أورد الأسطورة السابقه في (بدائع الفوائد) , مخاطبًا كل مؤمن وَ مؤمنة : [إمّا أن تصلّي صلاةً تليقُ بمعبودك ! , أو تتخذ معبودًا يليقُ بصلاتك].
من تعود على تأخير الصلاة ،، فليتهيأ للتأخير في كُل أمور حياته !!.. زواج ، وظيفة ، ذُرية ، عافية .
قالُ الحَسنُ البَصري: إذَا هَانَت عَليكَ صَلاتك فَمَا الذي يَعـزُ عَليـكْ ؟!!
..
بقدر ماتتعدل صلاتك تتعدل حياتك ..
ألم تعلم أن الصلاة اقترنت بالفــلاح “حي على الصــــــــلاة حي على الفـــلاح”، فكيف تطلب من الله التوفيق وأنت لحقه غير مجيب.
رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء
فنادى الجمل الفأرة قائلاً :
إمّا ان تتخذي دارًا تليق بمحبوبك أو تتخذي محبوبًا يليق بدارك !
قال ابن القيم بعد أن أورد الأسطورة السابقه في (بدائع الفوائد) , مخاطبًا كل مؤمن وَ مؤمنة : [إمّا أن تصلّي صلاةً تليقُ بمعبودك ! , أو تتخذ معبودًا يليقُ بصلاتك].
من تعود على تأخير الصلاة ،، فليتهيأ للتأخير في كُل أمور حياته !!.. زواج ، وظيفة ، ذُرية ، عافية .
قالُ الحَسنُ البَصري: إذَا هَانَت عَليكَ صَلاتك فَمَا الذي يَعـزُ عَليـكْ ؟!!
..
بقدر ماتتعدل صلاتك تتعدل حياتك ..
ألم تعلم أن الصلاة اقترنت بالفــلاح “حي على الصــــــــلاة حي على الفـــلاح”، فكيف تطلب من الله التوفيق وأنت لحقه غير مجيب.
رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: "بقدر ما تتعدل صلاتك تتعدل حياتك":
الأربعاء 13 أغسطس 2014, 09:15
تحية الى بنت الشام
صحيح واٍنها "الصلاة"لا كبيرة اٍلا على الخاشعين كما يقول الله سبحانه وتعالى.ولكن عظمة الصلاة تكمن بوصفها تجربة معرفية مباشرة للوصول الى النور الباطني وليس مفهوما تاريخيا اٍجتماعيا يؤدي الى تأكيد اٍنتمائي المحمدي ..لأن الصلاة تامل في الله وليس اٍيمان بمحمد في بعدها المعرفي ; لأن الله في جوهره لا زمني أي لا تاريخي وأن محمد الرسول نتاج نتاج زماني تاريخي ,وأصل الصلاة هي الصلة بلازمن أي بالله اللازمني وليس بمحمد الزمني..أوكما هو حال المريد السالك في مناهج الطرقية العملية الصوفية حيث ينتهي المريد الى عبادة شيخه الزمني بدل من عبادة الله بنوره...فزيارة قبور الأولياء اٍنتهت على أن الشيخ هو الرب والمتصرف اٍمتداد للتراث البابلي الوثثني الذي يقدس القوى الكامنة في ظواهر الطبيعة وهذا ما يعرف عندنا بكرامات الأولاياء.
صحيح واٍنها "الصلاة"لا كبيرة اٍلا على الخاشعين كما يقول الله سبحانه وتعالى.ولكن عظمة الصلاة تكمن بوصفها تجربة معرفية مباشرة للوصول الى النور الباطني وليس مفهوما تاريخيا اٍجتماعيا يؤدي الى تأكيد اٍنتمائي المحمدي ..لأن الصلاة تامل في الله وليس اٍيمان بمحمد في بعدها المعرفي ; لأن الله في جوهره لا زمني أي لا تاريخي وأن محمد الرسول نتاج نتاج زماني تاريخي ,وأصل الصلاة هي الصلة بلازمن أي بالله اللازمني وليس بمحمد الزمني..أوكما هو حال المريد السالك في مناهج الطرقية العملية الصوفية حيث ينتهي المريد الى عبادة شيخه الزمني بدل من عبادة الله بنوره...فزيارة قبور الأولياء اٍنتهت على أن الشيخ هو الرب والمتصرف اٍمتداد للتراث البابلي الوثثني الذي يقدس القوى الكامنة في ظواهر الطبيعة وهذا ما يعرف عندنا بكرامات الأولاياء.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى