- بن ذهيبة بن مهيديعضو نشيط
- عدد الرسائل : 104
البلد :
نقاط : 253
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 23/04/2015
السادة الأشراف نسب أل خطاب
الإثنين 01 يونيو 2015, 11:03
السادة الأشراف نسب أل خطاب ( أولاد سيدي عبدالله الخطابي )
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مقدمة
يقول القاضي حشلاف :
ينسب شرفاء العمرانيين إلى أبناء عمران بن إدريس الأصغر بن إدريس الأول بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب و فاطمة الزهراء بنت سيدنا رسول الله
... و عمران أنجب علي و علي أنجب حمزة الذي أنجب داود الذي أنجب يعقوب الذي أنجب سعيد الذي أنجب حمزة الذي أنجب احمد الذي أنجب عبد الله الذي خلف إدريس الذي خلف حسن الذي خلف يوسف ويوسف خلف زين العابدين الذي خلف زيان الذي خلف ولدان هما احمد ويوسف وقد خلف يوسف عبد الرحمن الذي خلف ثلاثة أبناء هم
1- احمد جد البراكنة بضواحي مدية و فاس
2- جعفر جد المقارنة بضواحي واد الذهب و مراكش
3- عبد القوي
وخلف عبد القوي ولدان هما
1- محمد جد شرفاء غريس ولاية معسكر ومن أحفاده عائلة الأمير عبدالقادر
2- منداس
أما سيدي منداس خلف أحمد المرابط
و سيدي أحمد المرابط خلف راشد
خلف سيدي راشد ثلاثة أبناء هم
1- عبد الله
2- يوسف
3- يحي
و قد خلف يحي علي المكنى سيدي بلعسل
ثم خلف سيدي بلعسل سيدي خطاب
أما سيدي خطاب فقد خلف سيدي عبد الله بن الخطاب جد الخطابيين بمستغانم.
من الفروع العمرانية سادات خطابيون يعرفون بأولاد سيدي عبد الله دفين ثغر مدينة مستغانم بالمطمر عليه مزار يقصده الزوار سيدي عبد الله بن الخطاب دفين ما بين وادي شلف ووادي مينا مصبها في وادي شلف أي منطقة مجاهر قريبا من بلدة غيليزان بن يحي بن راشد بن احمد المرابط بن منداس بن عبد القوي سلطان تقدمت بن عبد الرحمن سلطان تالوت الغرب بن يوسف بن زيان سلطان تلمسان بن زين العابدين بن يوسف بن حسن بن إدريس بن سعيد بن يعقوب بن داوود بن حمزة بن علي بن عمران بن ادرسي الأصغر بن إدريس الأكبر .
سيدي عبد الله من سلالة الأدارسة والتي انحدرت فروعها سائر أنحاء العالم و الجزائر وهناك فروع في مستغانم ، ويذكر أن الأدارسة حكموا في مستغانم في القرن 3? ، وهناك فروع أخرى متصلة بالادارسة هم بنو سليمان متمثلون في سيدي يوسف قبره بضريح "سيدي عبد الله" بالمطمر وسيدي يعقوب ضريحه في تيجديت ، من هذه الأسرة السلالة الخطابية الادريسية الحسنية "سيدي عبد الله" وسلالته بمستغانم ونواحيها ، هناك ألقاب وأسماء كثيرة معرفون في مستغانم بأولاد سيدي عبد الله.
*.*.*
سيدي عبد الله مؤسس مدينة مستغانم:
سيدي عبد الله هو المرابط و المجاهد والمؤسس الذي عمر مدينة مستغانم و بوادي مجاهر يقول ابن خلدون إن مستغانم كان بها عرب كثيرة و هم فروع كثيرة . و يذكر الشريف الإدريسي في جغرافيته أن مستغانم كانت موجودة في حدود القرن 5هـ وكانت موجودة في الجاهلية، كانت تسمى "كارتنا" ولكن هناك تاريخ أبعد من هذا، فمستغانم مدينة قديمة كانت قبل دخول الرومان كانت تسمى "موريسطاقا" تعرضت لزلزال عنيف جعل الرومان يعيدون تدشينها في عهد الملك غاليان ثم أسموها "كارتنا" وسميت مشتى غانم ومسك الغنائم ومرسى غانم كان الموقع مأهولا كانت موطنا للقبائل البربرية حتى وصول الهلالين والمرابطين وكانت موجودة في القرن 3هـ تحت حكم الأدارسة على عهد إبراهيم بن محمد بن سليمان واستطاع المرابطون في عهد يوسف بن تشفين أن يضموها إلى مملكتهم. في أواخر القرن 7هـ والقرن 8هـ كانت خاضعة لسلطان الدولة المرينية، ولمستغانم قصة معروفة على نطاق واسع فقد أعيد بناؤها بعد الإسلام تحت قيادة سيدي عبد الله الخطابي الإدريسي الحسني والي مجاهر اول سكان المنطقة فسيدي عبد الله هو مؤسس مدينة مستغانم.
يقول القاضي الحشلاف : في كتاب "سلسلة أصول أبناء الرسول" كانت مسقط الرأس فتعين علينا ترجمتها والكلام عليها قديما وحديثا بمناسبة ذكرها لدفن الشريف الخطابي بها وإن لم نحط بترجمتها فنقول مستغانم وتسمى مشتى غانم وتسمى مسك غانم وتسمى مسك الغنائم وتسمى مرسى غانم وفي القديم تسمى "كارتنا" و يقول أن مستغانم حولها عرب كثيرة تسمى عرب مجاهر بطن من بطون سويد بن عامر بن مالك بن بني زغبة بن ربيعة بن نهيك بن هلال الدين وفدوا من نجد على افريقية في عددهم وعدتهم في أواسط القرن 5 هجري و لمجاهر فروع كثيرة منهم
غافير ومالف وبو رحمة و بو كامل وحمدان وبنو سلامة وشافع وغير شافع و الدحيمان
كما قرره ابن خلدون في العبر.
قال البستاني أن مستغانم قديمة البناء كانت موجودة في زمن الجاهلية.قال الشريف إدريس في جغرافيته : أن مستغانم كانت موجودة في حدود القرن 5 الهجري ولعله يعني بهذا التاريخ عمارتها التامة وشهرتها بين الإسلام.
نسب أل خطاب بمستغانم
سيدي عبدا لله هو الشريف الصالح بن سيدي خطاب بن سيدي علي( بلعسل) بن سيدي يحيى بن سيدي راشد بن سيدي أحمد المرابط بن سيدي منداس بن سيدي عبد القوي بن سيدي عبد الرحمن بن سيدي يوسف بن سيدي زيان بن سيدي زين العابدين بن سيدي يوسف بن سيدي حسن بن سيدي إدريس بن سيدي عبد الله بن سيدي أحمد بن سيدي محمد بن سيدي عبد الله بن سيدي حمزة بن سيدي سعيد بن سيدي يعقوب بن سيدي داود بن سيدي حمزة بن سيدي علي بن سيدي عمران بن سيدي إدريس الأصغر بن سيدي إدريس الأكبر بن سيدي عبد الله الكامل بن سيدي الحسن المثنى بن سيدي الحسن السبط بن سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وفاطمة الزهراء رضي الله عنها بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأما عن ذريته ونسله فسأنقل في ذلك مخطوطة سيدي الشارف بن تكوك
جاء في مخطوط سيدي بن تكوك: ( وخلف سيدي عبد الله المذكور خمسة أولاد وهم
1- سيدي محمد الشارف
2- سيدي يوسف بن ذهيبة
3- سيدي محمد الطويل
4- سيدي عبد الرحمن العجال
5- سيدي عبد القادر المازوزي
أولاد سيدي محمد الشارف
سيدي الشارف"محمد" ولد سيدي عبد الله الخطابي اب لابنين
1-سيدي عبدالله بوراس
2-سيدي عدة الحاج
سيدي عبدالله بوراس أب لإثنان:
1-محمد بوراس
2-بوعبسة
سيدي محمد بوراس أب لثلاثة :
1- سيدي عبد الرحمن
2-سيدي أحمد عباسة
3-سيدي بن عشير......الخ
السلسلة بوعبسة
يليه
-1-بوعبسة الكبير
- -2-سيدي عمران
-3-سيدي بوعبسة الصغير
سيدي بوعبسة الصغير وله 5 اولاد
-1-العربي
-2-السيد الداني
-3-السيد السنوسي جد اولاد السنوسي
-4-السيد الجيلالي بن ميمون جد التكايكية
والمعايزية و بوعبسة الدين لقبهم اليوم بوعبسة
-5-السيد المختار جد اولاد
المختار.....الخ
أولاد سيدي عدة الحاج
سيدي عدة الحاج انجب مصطفى
يليه عبد الله ثم راشد و العربي بن طاهر و عدة بن طاهر الخ
أولاد سيدي عبد الرحمن العجال
سلسلة الرزايقية واد الخير :- وهم المغاطيط " جدهم عبد الرحمن العجال بن عبدالله بن خطاب
عبد الرحمن العجال فقد انجب عبدالله الذي انجب الجيلانى الذي انجب كل من محمد بقلول والعربي -.وعبدالقادر مغطيط .
وعبد القادر مغطيط انجب عبدالرحمن – وعلى – مغالط – دحمان وعلى الاخير انجب بن عوده الذي انجب جلول والعربي - والعربي خلف الشارف الذي خلف عبدالله و عبد القادر
......الخ
سلسلة عرش أولاد سيدي يوسف بن ذهيبة
سيدي يوسف بن ذهيبة خلف محمد شايب الذراع.
سيدي محمد شايب الذراع خلف ولدان هما
سيدي أحمد شهيدة وسيدي يوسف الملقب شايب الذراع
ومن خلال ذرية سيد أحمد شهيدة و أخيه سيدي يوسف شايب الذراع
تكون عرش أولاد سيدي يوسف بن ذهيبة
سنتطرق إلى أولاد سيد أحمد شهيدة بالتفصيل
و بعد ذالك نتطرق إلى أخيه يوسف الملقب شايب الذراع
أولاد سيد أحمد شهيدة
جاء في مخطوط سيدي بن تكوك
أما سيد احمد شهيدة خلف ثلاثة أولاد: سيدي قدور –سيدي مناد – سيدي عمار
-1ذرية سيدي قدور (عبدالقادر)
سيدي قدور(عبدالقادر) خلف ولدان هما
محمد و مهيدي.
01- محمد خلف سيدي الحاج العربي لطرش وسيدي التواتي ،
وسيدي الحاج العربي خلف سيدي السنوسي وسيدي العربي.
أما سيدي السنوسي خلف علي و عبدالقادر و العربي بن فغلو .
02- - مهيدي خلف السنوسي و الجيلاني
الجيلاني خلف سيدي محمد المكنى الميلود ثم سيدي محمد خلف عبد لله بن مهيدي
أما السنوسي خلف سيدي بن قدور ثم بن قدور خلف سي محمد بن مهيدي
تتوزع ذرية سيدي قدور (عبدالقادر) بن أحمد شهيدة بن محمد شايب الذراع بن سيدي يوسف بن ذهيبة على الألقاب التالية
” لطرش ”
” فغلو ”
” بن مهيدي”
الطرش – أولاد بن فغلو – أولاد مهيدي
الطرش جدهم العربي الصغير بن العربي لطرش بن محمد بن عبدالقادر(سيدي قدور) وهم متواجدون بأرض الطرش ببلدية منصورة منطقة ينارو.
أولاد بن فغلو جدهم العربي بن فغلو بن السنوسي بن العربي لطرش بن محمد بن عبدالقادر(سيدي قدور) وهم متواجدون مع أبناء عمهم أولاد مهيدي ببلدية السوافلية .
أولاد مهيدي جدهم عبدا لله بن محمد بن الجيلاني بن مهيدي بن عبدالقادر(سيدي قدور) وهم متواجدون بأرض أولاد مهيدي ببلدية السوافلية أما أبناء عمهم أولاد سي محمد بن قدور بن السنوسي بن مهيدي بن عبدالقادر(سيدي قدور) فهم كذالك متواجدون بأرض قرقورة بدوار أولاد مهيدي ببلدية السوافلية .
ومن ذرية سيدي يوسف بن ذهيبة العلامة الجليل الشيخ محمد بن علي بن السنوسي بن العربي لطرش بن محمد بن عبدالقادر( سيدي قدور )
02- ذرية سيدي مناد
سيدي مناد خلف سيد احمد
ثم سيد احمد خلف أربعة أولاد
• 01- قدور
• 02 - محمد بوزيان
• 03 - المختار
• 04- محمد بن يوسف
ثم قدور خلف محمد المكنى بن عبو والمختار، ثم بن عبو خلف التواتي وعبد القادر والطاهر إلى آخرهم
تتوزع ذرية سيدي مناد بن أحمد شهيدة بن محمد شايب الذراع بن سيدي يوسف بن ذهيبة على الألقاب التالية
” شهيدة ”
“ بوزيان”
“بن مخطار ”
“مناد ”
“شايب الذراع”
الشهايدية – أولاد بوزيان – المخاطرية – المناندة
المناندة جدهم محمد بن يوسف بن سيد أحمد بن مناد وهم يسكنون بأرض المناندة ببلدية السور منطقة ينارو وجزء آخر ببلدية السوافلية .
المخاطرية جدهم المخطار بن سيد أحمد بن مناد وهم متواجدون بأرض المناندة ببلدية السور منطقة ينارو.
أولاد بوزيان جدهم محمد بوزيان بن سيد أحمد بن مناد هم متواجدون بأرض أولاد بوزيان ببلدية وادي الخير .
الشهايدية جدهم محمد بن عبو بن قدور بن سيد أحمد بن مناد وهم متواجدون بأرض الشهايدية ببلدية السور و جزء ببلدية منصورة منطقة ينارو .
أولاد سيدي يوسف شايب الذراع
أما سيدي يوسف شايب الذراع خلف محمد المكنى بالقطبية
خلف محمد بالقطبية ذرية وهم يحملون لقب شايب الذراع متواجدون بأرض أولاد شايب الذراع بمنطقة ينارو .
ألقاب أولاد سيدي بن ذهيبة
تتفرع ذرية سيدي يوسف بن ذهيبة على الألقاب المذكورة وهي معروفة لدى أهل المنطقة.
” لطرش”
” فغلو ”
” بن مهيدي”
” شهيدة ”
“ بوزيان”
“بن مخطار ”
“مناد ”
“شايب الذراع”
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مقدمة
يقول القاضي حشلاف :
ينسب شرفاء العمرانيين إلى أبناء عمران بن إدريس الأصغر بن إدريس الأول بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب و فاطمة الزهراء بنت سيدنا رسول الله
... و عمران أنجب علي و علي أنجب حمزة الذي أنجب داود الذي أنجب يعقوب الذي أنجب سعيد الذي أنجب حمزة الذي أنجب احمد الذي أنجب عبد الله الذي خلف إدريس الذي خلف حسن الذي خلف يوسف ويوسف خلف زين العابدين الذي خلف زيان الذي خلف ولدان هما احمد ويوسف وقد خلف يوسف عبد الرحمن الذي خلف ثلاثة أبناء هم
1- احمد جد البراكنة بضواحي مدية و فاس
2- جعفر جد المقارنة بضواحي واد الذهب و مراكش
3- عبد القوي
وخلف عبد القوي ولدان هما
1- محمد جد شرفاء غريس ولاية معسكر ومن أحفاده عائلة الأمير عبدالقادر
2- منداس
أما سيدي منداس خلف أحمد المرابط
و سيدي أحمد المرابط خلف راشد
خلف سيدي راشد ثلاثة أبناء هم
1- عبد الله
2- يوسف
3- يحي
و قد خلف يحي علي المكنى سيدي بلعسل
ثم خلف سيدي بلعسل سيدي خطاب
أما سيدي خطاب فقد خلف سيدي عبد الله بن الخطاب جد الخطابيين بمستغانم.
من الفروع العمرانية سادات خطابيون يعرفون بأولاد سيدي عبد الله دفين ثغر مدينة مستغانم بالمطمر عليه مزار يقصده الزوار سيدي عبد الله بن الخطاب دفين ما بين وادي شلف ووادي مينا مصبها في وادي شلف أي منطقة مجاهر قريبا من بلدة غيليزان بن يحي بن راشد بن احمد المرابط بن منداس بن عبد القوي سلطان تقدمت بن عبد الرحمن سلطان تالوت الغرب بن يوسف بن زيان سلطان تلمسان بن زين العابدين بن يوسف بن حسن بن إدريس بن سعيد بن يعقوب بن داوود بن حمزة بن علي بن عمران بن ادرسي الأصغر بن إدريس الأكبر .
سيدي عبد الله من سلالة الأدارسة والتي انحدرت فروعها سائر أنحاء العالم و الجزائر وهناك فروع في مستغانم ، ويذكر أن الأدارسة حكموا في مستغانم في القرن 3? ، وهناك فروع أخرى متصلة بالادارسة هم بنو سليمان متمثلون في سيدي يوسف قبره بضريح "سيدي عبد الله" بالمطمر وسيدي يعقوب ضريحه في تيجديت ، من هذه الأسرة السلالة الخطابية الادريسية الحسنية "سيدي عبد الله" وسلالته بمستغانم ونواحيها ، هناك ألقاب وأسماء كثيرة معرفون في مستغانم بأولاد سيدي عبد الله.
*.*.*
سيدي عبد الله مؤسس مدينة مستغانم:
سيدي عبد الله هو المرابط و المجاهد والمؤسس الذي عمر مدينة مستغانم و بوادي مجاهر يقول ابن خلدون إن مستغانم كان بها عرب كثيرة و هم فروع كثيرة . و يذكر الشريف الإدريسي في جغرافيته أن مستغانم كانت موجودة في حدود القرن 5هـ وكانت موجودة في الجاهلية، كانت تسمى "كارتنا" ولكن هناك تاريخ أبعد من هذا، فمستغانم مدينة قديمة كانت قبل دخول الرومان كانت تسمى "موريسطاقا" تعرضت لزلزال عنيف جعل الرومان يعيدون تدشينها في عهد الملك غاليان ثم أسموها "كارتنا" وسميت مشتى غانم ومسك الغنائم ومرسى غانم كان الموقع مأهولا كانت موطنا للقبائل البربرية حتى وصول الهلالين والمرابطين وكانت موجودة في القرن 3هـ تحت حكم الأدارسة على عهد إبراهيم بن محمد بن سليمان واستطاع المرابطون في عهد يوسف بن تشفين أن يضموها إلى مملكتهم. في أواخر القرن 7هـ والقرن 8هـ كانت خاضعة لسلطان الدولة المرينية، ولمستغانم قصة معروفة على نطاق واسع فقد أعيد بناؤها بعد الإسلام تحت قيادة سيدي عبد الله الخطابي الإدريسي الحسني والي مجاهر اول سكان المنطقة فسيدي عبد الله هو مؤسس مدينة مستغانم.
يقول القاضي الحشلاف : في كتاب "سلسلة أصول أبناء الرسول" كانت مسقط الرأس فتعين علينا ترجمتها والكلام عليها قديما وحديثا بمناسبة ذكرها لدفن الشريف الخطابي بها وإن لم نحط بترجمتها فنقول مستغانم وتسمى مشتى غانم وتسمى مسك غانم وتسمى مسك الغنائم وتسمى مرسى غانم وفي القديم تسمى "كارتنا" و يقول أن مستغانم حولها عرب كثيرة تسمى عرب مجاهر بطن من بطون سويد بن عامر بن مالك بن بني زغبة بن ربيعة بن نهيك بن هلال الدين وفدوا من نجد على افريقية في عددهم وعدتهم في أواسط القرن 5 هجري و لمجاهر فروع كثيرة منهم
غافير ومالف وبو رحمة و بو كامل وحمدان وبنو سلامة وشافع وغير شافع و الدحيمان
كما قرره ابن خلدون في العبر.
قال البستاني أن مستغانم قديمة البناء كانت موجودة في زمن الجاهلية.قال الشريف إدريس في جغرافيته : أن مستغانم كانت موجودة في حدود القرن 5 الهجري ولعله يعني بهذا التاريخ عمارتها التامة وشهرتها بين الإسلام.
نسب أل خطاب بمستغانم
سيدي عبدا لله هو الشريف الصالح بن سيدي خطاب بن سيدي علي( بلعسل) بن سيدي يحيى بن سيدي راشد بن سيدي أحمد المرابط بن سيدي منداس بن سيدي عبد القوي بن سيدي عبد الرحمن بن سيدي يوسف بن سيدي زيان بن سيدي زين العابدين بن سيدي يوسف بن سيدي حسن بن سيدي إدريس بن سيدي عبد الله بن سيدي أحمد بن سيدي محمد بن سيدي عبد الله بن سيدي حمزة بن سيدي سعيد بن سيدي يعقوب بن سيدي داود بن سيدي حمزة بن سيدي علي بن سيدي عمران بن سيدي إدريس الأصغر بن سيدي إدريس الأكبر بن سيدي عبد الله الكامل بن سيدي الحسن المثنى بن سيدي الحسن السبط بن سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وفاطمة الزهراء رضي الله عنها بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأما عن ذريته ونسله فسأنقل في ذلك مخطوطة سيدي الشارف بن تكوك
جاء في مخطوط سيدي بن تكوك: ( وخلف سيدي عبد الله المذكور خمسة أولاد وهم
1- سيدي محمد الشارف
2- سيدي يوسف بن ذهيبة
3- سيدي محمد الطويل
4- سيدي عبد الرحمن العجال
5- سيدي عبد القادر المازوزي
أولاد سيدي محمد الشارف
سيدي الشارف"محمد" ولد سيدي عبد الله الخطابي اب لابنين
1-سيدي عبدالله بوراس
2-سيدي عدة الحاج
سيدي عبدالله بوراس أب لإثنان:
1-محمد بوراس
2-بوعبسة
سيدي محمد بوراس أب لثلاثة :
1- سيدي عبد الرحمن
2-سيدي أحمد عباسة
3-سيدي بن عشير......الخ
السلسلة بوعبسة
يليه
-1-بوعبسة الكبير
- -2-سيدي عمران
-3-سيدي بوعبسة الصغير
سيدي بوعبسة الصغير وله 5 اولاد
-1-العربي
-2-السيد الداني
-3-السيد السنوسي جد اولاد السنوسي
-4-السيد الجيلالي بن ميمون جد التكايكية
والمعايزية و بوعبسة الدين لقبهم اليوم بوعبسة
-5-السيد المختار جد اولاد
المختار.....الخ
أولاد سيدي عدة الحاج
سيدي عدة الحاج انجب مصطفى
يليه عبد الله ثم راشد و العربي بن طاهر و عدة بن طاهر الخ
أولاد سيدي عبد الرحمن العجال
سلسلة الرزايقية واد الخير :- وهم المغاطيط " جدهم عبد الرحمن العجال بن عبدالله بن خطاب
عبد الرحمن العجال فقد انجب عبدالله الذي انجب الجيلانى الذي انجب كل من محمد بقلول والعربي -.وعبدالقادر مغطيط .
وعبد القادر مغطيط انجب عبدالرحمن – وعلى – مغالط – دحمان وعلى الاخير انجب بن عوده الذي انجب جلول والعربي - والعربي خلف الشارف الذي خلف عبدالله و عبد القادر
......الخ
سلسلة عرش أولاد سيدي يوسف بن ذهيبة
سيدي يوسف بن ذهيبة خلف محمد شايب الذراع.
سيدي محمد شايب الذراع خلف ولدان هما
سيدي أحمد شهيدة وسيدي يوسف الملقب شايب الذراع
ومن خلال ذرية سيد أحمد شهيدة و أخيه سيدي يوسف شايب الذراع
تكون عرش أولاد سيدي يوسف بن ذهيبة
سنتطرق إلى أولاد سيد أحمد شهيدة بالتفصيل
و بعد ذالك نتطرق إلى أخيه يوسف الملقب شايب الذراع
أولاد سيد أحمد شهيدة
جاء في مخطوط سيدي بن تكوك
أما سيد احمد شهيدة خلف ثلاثة أولاد: سيدي قدور –سيدي مناد – سيدي عمار
-1ذرية سيدي قدور (عبدالقادر)
سيدي قدور(عبدالقادر) خلف ولدان هما
محمد و مهيدي.
01- محمد خلف سيدي الحاج العربي لطرش وسيدي التواتي ،
وسيدي الحاج العربي خلف سيدي السنوسي وسيدي العربي.
أما سيدي السنوسي خلف علي و عبدالقادر و العربي بن فغلو .
02- - مهيدي خلف السنوسي و الجيلاني
الجيلاني خلف سيدي محمد المكنى الميلود ثم سيدي محمد خلف عبد لله بن مهيدي
أما السنوسي خلف سيدي بن قدور ثم بن قدور خلف سي محمد بن مهيدي
تتوزع ذرية سيدي قدور (عبدالقادر) بن أحمد شهيدة بن محمد شايب الذراع بن سيدي يوسف بن ذهيبة على الألقاب التالية
” لطرش ”
” فغلو ”
” بن مهيدي”
الطرش – أولاد بن فغلو – أولاد مهيدي
الطرش جدهم العربي الصغير بن العربي لطرش بن محمد بن عبدالقادر(سيدي قدور) وهم متواجدون بأرض الطرش ببلدية منصورة منطقة ينارو.
أولاد بن فغلو جدهم العربي بن فغلو بن السنوسي بن العربي لطرش بن محمد بن عبدالقادر(سيدي قدور) وهم متواجدون مع أبناء عمهم أولاد مهيدي ببلدية السوافلية .
أولاد مهيدي جدهم عبدا لله بن محمد بن الجيلاني بن مهيدي بن عبدالقادر(سيدي قدور) وهم متواجدون بأرض أولاد مهيدي ببلدية السوافلية أما أبناء عمهم أولاد سي محمد بن قدور بن السنوسي بن مهيدي بن عبدالقادر(سيدي قدور) فهم كذالك متواجدون بأرض قرقورة بدوار أولاد مهيدي ببلدية السوافلية .
ومن ذرية سيدي يوسف بن ذهيبة العلامة الجليل الشيخ محمد بن علي بن السنوسي بن العربي لطرش بن محمد بن عبدالقادر( سيدي قدور )
02- ذرية سيدي مناد
سيدي مناد خلف سيد احمد
ثم سيد احمد خلف أربعة أولاد
• 01- قدور
• 02 - محمد بوزيان
• 03 - المختار
• 04- محمد بن يوسف
ثم قدور خلف محمد المكنى بن عبو والمختار، ثم بن عبو خلف التواتي وعبد القادر والطاهر إلى آخرهم
تتوزع ذرية سيدي مناد بن أحمد شهيدة بن محمد شايب الذراع بن سيدي يوسف بن ذهيبة على الألقاب التالية
” شهيدة ”
“ بوزيان”
“بن مخطار ”
“مناد ”
“شايب الذراع”
الشهايدية – أولاد بوزيان – المخاطرية – المناندة
المناندة جدهم محمد بن يوسف بن سيد أحمد بن مناد وهم يسكنون بأرض المناندة ببلدية السور منطقة ينارو وجزء آخر ببلدية السوافلية .
المخاطرية جدهم المخطار بن سيد أحمد بن مناد وهم متواجدون بأرض المناندة ببلدية السور منطقة ينارو.
أولاد بوزيان جدهم محمد بوزيان بن سيد أحمد بن مناد هم متواجدون بأرض أولاد بوزيان ببلدية وادي الخير .
الشهايدية جدهم محمد بن عبو بن قدور بن سيد أحمد بن مناد وهم متواجدون بأرض الشهايدية ببلدية السور و جزء ببلدية منصورة منطقة ينارو .
أولاد سيدي يوسف شايب الذراع
أما سيدي يوسف شايب الذراع خلف محمد المكنى بالقطبية
خلف محمد بالقطبية ذرية وهم يحملون لقب شايب الذراع متواجدون بأرض أولاد شايب الذراع بمنطقة ينارو .
ألقاب أولاد سيدي بن ذهيبة
تتفرع ذرية سيدي يوسف بن ذهيبة على الألقاب المذكورة وهي معروفة لدى أهل المنطقة.
” لطرش”
” فغلو ”
” بن مهيدي”
” شهيدة ”
“ بوزيان”
“بن مخطار ”
“مناد ”
“شايب الذراع”
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى