مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
مستغانم كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
بن ذهيبة بن مهيدي
بن ذهيبة بن مهيدي
عضو نشيط
عضو نشيط
عدد الرسائل : 104
البلد : السؤال?:هل يجوز التكلم بالفرنسية ؟ Male_a11
نقاط : 253
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 23/04/2015

السؤال?:هل يجوز التكلم بالفرنسية ؟ Empty السؤال?:هل يجوز التكلم بالفرنسية ؟

في الثلاثاء 27 أكتوبر 2015, 15:15
الفتوى: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن المسلم ينبغي ألا يتكلم بغير العربية إلا إذا دعت الحاجة لذلك. وقد سئل العلامة محمد الصالح العثيمين رحمه الله عن إدخال الكلمات الأجنبية في الكلام العربي فأجاب بما نصه:
إن المسلم ينبغي له ألا يتكلم بغير العربية إلا إذا دعت الحاجة إلى ذلك، ككون الشيء معروفاً باسمه غير العربي، أو كون الخاطب لا يفهم من اللغة العربية إلا قليلاً فإن هذا لا بأس به، أما إذا كان الإنسان عربياً وهذا الشيء الذي تحدث عنه له اسم في اللغة العربية، فلا ينبغي له أن يأتي بشيء آخر من اللغات الأخرى لأن أفضل اللغة وأتمها وأحسنها هي اللغة العربية، ولهذا نزل القرآن باللغة العربية وهو أفضل الكتب التي أنزلها الله على رسوله، وكان أيضاً لسان آخر الأنبياء وخاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم اللسان العربي، وهو دليل واضح على فضيلة اللغة العربية. انتهى من فتاوى علماء البلد الحرام صـ963، وعزاه لألفاظ ومفاهيم في ميزان الشريعة صـ65


تحيات
بن ذهيبة بن مهيدي
فاروق
فاروق
مشرف منتدى الأخبار
مشرف منتدى الأخبار
عدد الرسائل : 7766
العمر : 49
الأوسمة : السؤال?:هل يجوز التكلم بالفرنسية ؟ 110
البلد : السؤال?:هل يجوز التكلم بالفرنسية ؟ Male_a11
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

السؤال?:هل يجوز التكلم بالفرنسية ؟ Empty رد: السؤال?:هل يجوز التكلم بالفرنسية ؟

في الأربعاء 28 أكتوبر 2015, 05:33
يجوز التكلم باللغة الفرنسية في الحالات التي ذكرت ،ولكن المشكلة ليس في الكلام بها ،المشكلة أن الكثير من الجزائريين يتكلمون باللغة العربية ويفكرون باللغة الفرنسية ...وهذه ازدواجية مقيتة وقد تودي إلى انفصام في الشخصية...وفي ذا المجال يحضرني المثل القائل الغراب جا يمشي مشية الحمامة انسى مشيته ...
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى