مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
مستغانم كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
fc-amingos
fc-amingos
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1180
العمر : 29
الموقع : www.facebook.com/amingos.27
الأوسمة : حركات الأرض Thank
نقاط : 308
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 02/06/2008
https://www.facebook.com/amingos.27

حركات الأرض Empty حركات الأرض

الخميس 17 يوليو 2008, 20:13
حركات الأرض و انعكاساتها
اعتقد العالم اليوناني فيثاغور في القرن السادس قبل الميلاد أن الأرض تدور حول الشمس لكنه لم يقدم الأدلة العلمية التي تؤيد ذلك و تفسر كلامه . و قد اعتبر فبثاغور و أتباعه أن الشمس تمثل مركز الوجود ، في حين اعتبر بطليموس في القرن الثاني بعد الميلاد أن الأرض هي مركز الكون .
و في القرن الخامس عشر أحيا الفلكي البولوني كوبرنيك N.COPERNIC نظرية مركزية الشمس ووضع فرضية ازدواجية دوران الكواكب حول نفسها و حول الشمس ، و هي الفرضية التي استطاع غاليلي G. GALILEE في القرن السابع عشر من تأكيدها بفضل منظاره الفلكي .

و جاء بعد ذلك العالم كيبلر J.KEPLER فاكتشف قوانين هذه الحركة ثم تلاه العالم الفرنسي فوكو L.FOUCAULT سنة 1851 و أثبت صحة دوران الأرض حول نفسها باستخدام النواس PENDULE ) )
فقد ربط هذا العالم في مبنى عال ) مبنى البانتيون بباريس ( سلكا طويلا يزيد طوله عن 70 مترا،و ينتهي طرفه بثقل مدبب يلامس سطح الأرض المفروش بطبقة من الرمل. و تركه يهتز مكونا بذلك نواسا، وجعل رأس الثقل بحيث يلامس الأرض في كل هزة لمسا خفيفا فيرسم عليها خطا يعبر عنه مستوى الاهتزاز.
و نظرا لأن النواس حر الحركة، لا يؤثر عليه إلا جاذبية الأرض للثقل ، فإن مستوى اهتزازه المفروض أن يظل رأسيا إلى أسفل باستمرار.
ولقد لاحظ ) فوكو ( أن الخط الذي يرسمه النواس على الأرض يتغير مع الوقت، فيتحرك من الشرق إلى الغرب ،أي إلى اليمين، و بعد مدة ساعة وجد الخط قد تحرك 15 ° يمينا، فبرهن بذلك على دوران الأرض.

و الجدير بالذكر أن الكلدانيين و المصريين و العرب كانوا سباقين لمعرفة دوران الأرض حول نفسها.

أما اليوم ، و بعد التقدم الهائل الذي سجله علم الفلك، خاصة منذ الخمسينيات، فلم يعد هناك مجال لطرح سؤال يتعلق بصحة دوران الأرض.

دوران الأرض حول نفسها:

تدور الأرض حول محور وهمي يخترقها من الشمال إلى الجنوب . و تعرف النقطة التي ينتهي عندها محور الأرض في الشمال بنقطة القطب الشمالي. و النقطة التي ينتهي عندها في الجنوب بالقطب الجنوبي. و يمتد محور الأرض، أو خط القطبين كما يسمى أحيانا، عموديا على دائرة عظمى تسمى دائرة الاستواء، وهي دائرة تقسم الكرة الأرضية إلى قسمين متساويين أحدهما في الشمال و هو نصف الكرة الشمالي و الآخر في الجنوب و هو نصف الكرة الجنوبي .
وتدور الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق. و لما كانت النجوم و منها الشمس ثابتة نسبيا و الأرض هي المتحركة فإنه يبدو لنا كما لو كانت النجوم والشمس تتحرك في قبة السماء في اتجاه معاكس أي من الشرق إلى الغرب . فالشمس تظهر كل يوم من الشرق ثم تعلو في الأفق حتى تصل إلى كبد السماء ، و هو أعلى ارتفاع لها عند منتصف النهار ) الزوال ( ، ثم تميل بالتدريج حتى تختفي في جهة الغرب.

الشكل رقم ( 1 ) حركة الشمس الظاهرية.



و الواقع أن ما نراه من انتقال الشمس في مسلكها كل يوم من الشرق إلى الغرب هو حركة ظاهرية فقط، تنشأ عن دوران الأرض حول نفسها في اتجاه مظاد شانها في ذلك شان بقية كواكب المجموعة الشمسية .
و يمكن تشبيه هذه الظاهرة بما يراه المسافر في قطار سريع، إذ تظهر له الأشجار و أعمدة الهاتف كأنها تتحرك في اتجاه مضاد لاتجاه سير القطار، مع أنها في الواقع كالنجوم ثابتة في أماكنها.

و المحور الوهمي الذي تدور حوله الأرض يقع على امتداده الشمالي اللانهائي القطب الشمالي الكوني (السماوي) و على امتداده الجنوبي ، اللانهائي كذلك ، القطب الجنوبي الكوني لقبة الكرة الكونية (السماوية). و كما أن للأرض دائرة استواء فكذلك للكرة السماوية دائرة استواء وهمية تماثلها تعرف باسم دائرة الاستواء السماوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى