محطة القطاربمستغانم ..مرفق تجاريّ هام يعاني الشلل
الخميس 05 فبراير 2009, 07:49
إنعكس الركود الإقتصادي، الذي عاشته ولاية مستغانم، لأكثـر من عقدين، على قطاعات أخرى، منها قطاع النقل بواسطة السكك الحديدية؛ حيث استدعى الوضع إلغاء خدمات الخطّ الرابط بين مستغانم والمحمدية، الخاص بالمسافرين، لانعدام مردويته، كما تراجع، بشكل كبير، النشاط التجاري بذات المحطة.
تحولت هذه المحطة إلى شبه أطلال، في ظلّ المنافسة والخدمة التي يقدّمها الخواص وبالتخفيض في الأسعار والسرعة في شحن ونقل السلع والبضائع والمواد الاوّلية بواسطة وسائل النقل البري.
وبالتالي، فقدت الولاية أحد شرايينها الحيوية، التي تتربّع على حوالي 7 هكتارات وعلى طول أكثر من كيلومترين، من وسط المدينة، إلى غاية حي ريزنفلين الشعبي، بجوار ملعب ابن سليمان، بحي سان جول.
كل هذه المدة سعت خلالها مافيا العقار إلى النبش في مخطط للدراسة يعود إلى الحقبة الاستعمارية، في منتصف الخمسينيات، لتحويل المحطة من مكانها الحالي بوسط المدينة إلى بلدية مزغران، التي تقع غرب عاصمة الولاية على بعد 4 كيلومتر، للظفر بالمساحة وتحويلها الى عقارات، دون جدوى تذكر، وأعادوا إحياء الملف والفكرة، من جديد، في عهدة ولاية الوالي السابق الزوخ، بتحويل محطة القطار القديمة، التي لا تزال تسيل لعاب مافيا العقار والمال خارج النسيج العمراني وانجاز شارع جديد مكانها يتوسط المدينة، ويضم جميع المرافق الضرورية للحياة وأخرى للخدمات، من شقق وفنادق وإقامات ومحلات تجارية فخمة. إلا أن رد وزارة النقل كان بالنفي القاطع مع التأكيد على ملكية المساحة، التي تتربّع عليها المنشآت للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدة.
وفي هذا السياق، ذكر مصدر مطلع ''للخبر'' ان المحطة ستعرف عملية تهيئة وترميم وتجديد، ستمسّ كل الهياكل والمرافق ستنطلق في القريب العاجل، أوكلت مهمتها الى شركة فرنسية، تدعى ''سوكيراي''، التي ستقوم بتهيئة وتجديد خط السكة الحديدية، الرابط بين مستغانم والمحمدية ومستغانم والميناء ومستغانم وبطيوة على امتداد 68 كيلومتر.
وأشار مصدرنا ان كل الدراسات اثبتت انه من المستحيل تحويل المحطة القديمة من وسط المدينة الى بلدية مزغران المجاورة، بعامل تواجدها في مكان يعلو بكثير على مستوى سطح البحر، ما يصعّب من نقل مختلف البضائع والسلع والمواد الخام والنصف مصنعة والمصنوعة من الميناء الى مزغران، أي من الأسفل نحو الأعلى، ما يستدعي إنجاز خط سكة حديدية من نوع خاص، وفق مقاييس معيّنة من خلال حفر وشقّ أنفاق، وهذا سيكلف خزينة الدولة الملايير. كما يتطلب مكاتب دراسات ذات خبرة ومهارة عالية في هذا المجال.
ومن المنتظر أن تعود بذلك الحركة الى المحطة من جديد، تدريجيا، مع مطلع السنة الجارية.
تحولت هذه المحطة إلى شبه أطلال، في ظلّ المنافسة والخدمة التي يقدّمها الخواص وبالتخفيض في الأسعار والسرعة في شحن ونقل السلع والبضائع والمواد الاوّلية بواسطة وسائل النقل البري.
وبالتالي، فقدت الولاية أحد شرايينها الحيوية، التي تتربّع على حوالي 7 هكتارات وعلى طول أكثر من كيلومترين، من وسط المدينة، إلى غاية حي ريزنفلين الشعبي، بجوار ملعب ابن سليمان، بحي سان جول.
كل هذه المدة سعت خلالها مافيا العقار إلى النبش في مخطط للدراسة يعود إلى الحقبة الاستعمارية، في منتصف الخمسينيات، لتحويل المحطة من مكانها الحالي بوسط المدينة إلى بلدية مزغران، التي تقع غرب عاصمة الولاية على بعد 4 كيلومتر، للظفر بالمساحة وتحويلها الى عقارات، دون جدوى تذكر، وأعادوا إحياء الملف والفكرة، من جديد، في عهدة ولاية الوالي السابق الزوخ، بتحويل محطة القطار القديمة، التي لا تزال تسيل لعاب مافيا العقار والمال خارج النسيج العمراني وانجاز شارع جديد مكانها يتوسط المدينة، ويضم جميع المرافق الضرورية للحياة وأخرى للخدمات، من شقق وفنادق وإقامات ومحلات تجارية فخمة. إلا أن رد وزارة النقل كان بالنفي القاطع مع التأكيد على ملكية المساحة، التي تتربّع عليها المنشآت للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدة.
وفي هذا السياق، ذكر مصدر مطلع ''للخبر'' ان المحطة ستعرف عملية تهيئة وترميم وتجديد، ستمسّ كل الهياكل والمرافق ستنطلق في القريب العاجل، أوكلت مهمتها الى شركة فرنسية، تدعى ''سوكيراي''، التي ستقوم بتهيئة وتجديد خط السكة الحديدية، الرابط بين مستغانم والمحمدية ومستغانم والميناء ومستغانم وبطيوة على امتداد 68 كيلومتر.
وأشار مصدرنا ان كل الدراسات اثبتت انه من المستحيل تحويل المحطة القديمة من وسط المدينة الى بلدية مزغران المجاورة، بعامل تواجدها في مكان يعلو بكثير على مستوى سطح البحر، ما يصعّب من نقل مختلف البضائع والسلع والمواد الخام والنصف مصنعة والمصنوعة من الميناء الى مزغران، أي من الأسفل نحو الأعلى، ما يستدعي إنجاز خط سكة حديدية من نوع خاص، وفق مقاييس معيّنة من خلال حفر وشقّ أنفاق، وهذا سيكلف خزينة الدولة الملايير. كما يتطلب مكاتب دراسات ذات خبرة ومهارة عالية في هذا المجال.
ومن المنتظر أن تعود بذلك الحركة الى المحطة من جديد، تدريجيا، مع مطلع السنة الجارية.
- فاروقمشرف منتدى الأخبار
- عدد الرسائل : 7766
العمر : 53
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008
رد: محطة القطاربمستغانم ..مرفق تجاريّ هام يعاني الشلل
السبت 07 فبراير 2009, 09:43
بسم الله الرحمن الرحيم
في الدول المتقدمة يعتبر القطار من أهم وسائل نقل البضائع والأشخاص ، بحيث يقطع مسافات بعيدة بأقل تكلفة وفي ظروف حسنة و آمنة .... نرجو من مسؤولي ولاية مستغانم أن يفكوا عننا العزلة باستخدام القطار، واسغلال هذه الوسيلة المريحة خصوصا باستعمال القطارات الجيدية المتطورة المكيفة التي توفر كل وسائل الراحة من أكل وشرب ومتابعة أخبار العالم عن طريق وسائل الإعلام المبثوثة هنا وهناك...فانها أهم وسيلة نقل للأفراد والبضائع للمستقبل حتى نتفادى إرهاب الطرق الذي تفاقم خصوصا بعد تحرر سوق السيارات الفردية ....فلنشجع النقل العمومي المتطور .....
في الدول المتقدمة يعتبر القطار من أهم وسائل نقل البضائع والأشخاص ، بحيث يقطع مسافات بعيدة بأقل تكلفة وفي ظروف حسنة و آمنة .... نرجو من مسؤولي ولاية مستغانم أن يفكوا عننا العزلة باستخدام القطار، واسغلال هذه الوسيلة المريحة خصوصا باستعمال القطارات الجيدية المتطورة المكيفة التي توفر كل وسائل الراحة من أكل وشرب ومتابعة أخبار العالم عن طريق وسائل الإعلام المبثوثة هنا وهناك...فانها أهم وسيلة نقل للأفراد والبضائع للمستقبل حتى نتفادى إرهاب الطرق الذي تفاقم خصوصا بعد تحرر سوق السيارات الفردية ....فلنشجع النقل العمومي المتطور .....
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى