- فاروقمشرف منتدى الأخبار
- عدد الرسائل : 7766
العمر : 53
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008
أحكام تلاوة القرآن الكريم
الجمعة 13 فبراير 2009, 12:23
علم أحكام التجويد
إخفاءالميم: إخفاء الميم الساكنة مع مراعاة الغنة ، ويحدث ذلك إذا التقت الميمالساكنة مع باء متحركة، ويسمى إخفاء شفوياً (لأن الميم والباء يخرجان منالشفتين عند النطق). حروف الإخفاء ( الباء فقط ) إدغامالميم : يتم إدغام الميم الساكنة إذا أتى بعدها ميم متحركة، بحيث تصيرانميماً
واحدة مشددة، مع مراعاة الغنة، ويسمى إدغام متماثلين صغير. حروفالإدغام ( الميم فقط)
إدغام بغنة : هو إدغام النونالساكنة أو
التنوين في الحرف الذي يليها مع حدوث غنة، وهذه الغنة تكونبمقدار
حركتين، والغنة:هي صوت رخيم يخرج من الخيشوم ولا عمل للسان فيه. حروفهأربعة حروف مجموعة في كلمة (ينمو)إدغام بغير غنة : هو إدخال النون الساكنة أو التنوين في الحرف الذي يليها دون غنة أو مد.
إظهار الميم : هو نطق الميم الساكنة ظاهرة من غير إخفاء أو غنة إذا أتى بعدها أي حرف ما عدا الميم والباء ويسمى (الإظهار الشفوي)
الإخفاء : في اللغة : الستر.
اصطلاحا : هو النطق بالنون الساكنة بين الإظهار والإدغام بلا تشديد، بحيث يختفي معظم لفظها ويظهر مكانها غنة كاملة.
حروف الإخفاء :
يحدث الإخفاء إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين أحد حروف أوائلكلمات هذين البيتين : صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سمادم طيبا زد في تقي ضع ظالما.
الإدغام : في اللغة : إدخال شئ في شئ.
اصطلاحاً: هو إدخال النون الساكنة أو التنوين
في أحد حروف الإدغام بحيث يصيرانحرفاً واحداً مشدداً (حيث ينطق الحرف الثاني مشددًا) وشرط ذلك أن تقعالنون الساكنة أو التنوين في آخر كلمة، والحرف التالي في أول الكلمة التيبعدها مثل: (من يشاء- فمن يعمل)، أما إذا وقعت النون الساكنة قبل حرف منحروف الإدغام في كلمة واحدة فلا تدغمبل يظهر هذا الحرف ويسمى (إظهاراً مطلقًا)، مثل بنيان-الدنيا- قنوان - صنوان
الإظهار : في اللغة : هو البيان.
اصطلاحاً : هو إظهار النطق بالنون الساكنة أو التنوين من غير غنة وسمى إظهاراً حلقيا، لأن حروفه مخرجها من الحلق.
الإقلاب : في اللغة : هو تحويل الشيء عن وجهه، وقلب الشيء هو جعل أعلاه أسفله أو ظاهره باطنه.
اصطلاحاً : هو قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً خالصة مع مراعاة الغنة، وذلك إذا أتى بعدها حرف الباء.
الابتداءوالابتداء التام :
الابتداء : هو الشروع بالقراءة، إما ابتداءً أو بعدالسكوت في أثناء القراءة .
( الابتداء التام ): هو البدء بما ليس له علاقةبما قبله
لفظاً أو معنى، وغالباً ما يكون بالمواضع الآتية:
(أ ) رؤوس الآيات.
(ب) أوائل السور.
(ج) الابتداء ب يا النداء أو بالاستفهام أو
بلام التوكيد أو بالشرطوغيرها...
مثال :" هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض ...."
الابتداء الحسن الكافي : هو البدء بما له علاقة بما قبله في المعنى ولكن يجوز أن يُبْتَدَأَ به ولا يقبح. مثال : " فلما جهزهم بجهازهم جعل السقاية في رحل أخيه ثم أذن مؤذن أيتها العير إنكم لسارقون ". فكلمة (ثم) لها علاقة في المعنى بما قبلها ولا يقبح الابتداء بها.
الابتداءالقبيح : هو الابتداء بما يفسد المعنى لشدة تعلقه بما قبله وهو غير جائز. مثال:" فما نحن لك بمؤمنين-اتخذ
الله ولدًا-نحن أبناء الله وأحباؤه "
التنوين : في اللغة : هو التصويت،أي الصوت الجميل الذي يبعث في نفس السامع البهجة، ولذلك يقال نَوَّنَ القارئ أو نَوَّنَ
الطائر.
اصطلاحاً: هو نون ساكنة تلحق آخر الأسماء لفظاً وليس خطاً وتفارقها وقفا. فهوالفتحتان أو الضمتان أو الكسرتان اللتان ننطقهما نوناً ساكنة في آخر الاسمعند وصله بما بعده، مثل عليماً حكيما) وعند الوقف على الاسم ننطقهماسكوناً إذاكان التنوين ضمتين أو كسرتين مثل: (عزيز-حكيم) أو ننطقهما مداًبالألف إذا
كان التنوين فتحتان مثل عليما.
السكت : هوقطع القراءة مع وقف التنفس بمقدار حركتين، ثم استئنافها والحركة هي مقداربسط أو قبض الإصبع، وهذا الحكم يأتي في أربعة مواضع في القرآن الكريم،وعلامته حرف (س) التي توضع فوق الكلمة.
القلقلة : هياهتزاز مخرج الحرف الساكن، سواءً سكوناً طبيعياً أو بسبب الوقف حتى تسمعله نبرة قوية، وتكون قوية إذا جاءت في آخر الكلمة وتم الوقف عليها وتسمى (قلقلة كبرى)، وتكون أقل قوةً إذا جاءت في وسط الكلمة وتسمى (قلقلة صغرى.)
النون الساكنة : هي التي لا حركة لها (ليس عليها فتحة أو ضمة أو كسرة) مثل: (إنْ - منْ – كنت)
الوقفو الوقف التام : ( الوقف هو قطع النطق بالقراءة، إما مؤقتاً أو نهائياًبالانتهاء منها، ويكون القطع بمقدار نفسٍ يُتنفس به عادة) الوقف التام : هو الوقف على الكلمة التي يتم بها معنى ما قبلها ولا تتعلق بما بعدهالفظاً ولا معنى وغالباً ما يكون في المواضع التالية: (1) أواخر الآيات. (2) نهاية القصص. (3) أواخر السور . الوقف الحسن : هو الوقوف على كلمة تم بها المعنى ولكن تتعلق بما بعدها لفظا ومعنى.
حكمه :( يجوز الوقف عندها ولكن لا يجوز الابتداء بما بعدها إلا إذا كان ما بعدها بداية آية جديدة، مثال: (الحمد لله رب العالمين).
الوقف القبيح : هو الوقوف على لفظ لا يفهم السامع منه معنى أو يفهم غير المعنىالمراد من الآيات، مثال: (إن الله لا يستحي أن يضرب مثلاً ...)
الوقف الكافي : هو الوقوف على كلمة لا يتعلق بها ما بعدها ولا تتعلق بما قبلهالفظاً (إعرابا) ولكن يتعلق معنى ما بعدها بمعنى ما قبلها. تدبرالقرآن : تلك هي الغاية من التلاوة فينبغي للقارئ أن يستوضح من كل أية مايليق بها..إذ القرآن يشتمل على ذكر صفات الله عز وجل وأفعاله وذكر أحوالأنبيائه وأحوال المكذبين لهم ..وذكر أوامره وزواجره وذكر الجنة والنار فعنأبى ذر رضى
الله عنه قال : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بنا ليلةفقام بآية يرددها وهى" إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنتالعزيز الحكيم". وكان بعض الصالحين يقول " آية لا أتفهمها ولا يكون قلبيفيها لا أعد لها ثواباً ".
ترقيق الألف : ترقق إذا لم يكن قبلها أحد حروف التفخيم.
ترقيق الراء : ترقق: في حالة الوصل إذا كانت مكسورة أو ساكنة بعد كسر.
ترقق: في حالة الوقف إذا كانت ساكنة بعد كسر أو قبلها ياء ساكنة.
ترقيق اللام : ترقق: في لفظ الجلالة إذا سبقها حرف مكسور. ترقق: دائماً في غير لفظ الجلالة.
تفخيم الألف : تفخم إذا كان قبلها حرف مفخم.
تفخيم الراء : تفخم : إذا جاء بعدها حرف تفخيم متصلاً بها.
تفخم : في حالة الوصل، وفى حالة الوقف الأصل فيها التفخيم. تفخيم اللام : تفخم: في لفظ الجلالة إذا سبقها ضم أو فتح.
حروف الإدغام : ست حروف، وهى حروف كلمة (يرملون).
أنواع الإدغام (1) إدغام بغنة. (2) إدغام بغير غنة.
حروف الإظهار : هي ستة أحرف مجموعة في أوائل كلمات
الجملة الآتية: (إذا غاب عنى حبيبي همنى خبره ") وفى بيت الشعر التالي:
همز فهاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء.
حروف الانقلاب : الباء فقط.
حروف التفخيم و الترقيق : تنقسم الحروف حسب التفخيم والترقيق إلى ثلاثة أقسام:
(أ) - حروف تفخم دائما.
(ب) - حروف ترقق دائما.
(ج) - حروف تفخم وترقق حسب الأحوال. حروف القلقلة : خمسة أحرف مجموعة في كلمتي: (قطب جد).
حروف المد الطبيعي : أحرف المد الطبيعي ثلاثة:
(1) الألف الساكنة المفتوح ما قبلها.
(2) الواو الساكنة المضموم ما قبلها.
(3) الياء الساكنة المكسور ما قبلها.
وتجتمع الحروف الثلاثة في كلمة (نوحيها)
- ilyes fc.1عضو خبير
- عدد الرسائل : 611
العمر : 27
الأوسمة :
نقاط : 421
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 30/06/2008
رد: أحكام تلاوة القرآن الكريم
الجمعة 13 فبراير 2009, 16:00
يا أخ فاروق هدا الموضوع جيد ولكن لادخل له في قصص القران
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى