- المحترفمشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
- عدد الرسائل : 1490
نقاط : 2747
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008
عدم ثبوت قصة " طلع البدر علينا " ! ! للإمام الألباني رحمه الله
الإثنين 23 مارس 2009, 06:42
أورد العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله – هذا الحديث في السلسلة الضعيفة ،
فقال : عن عبد الله بن محمد بن عائشة ـ رحمه الله ـ قال :
لما قدم المدينة جعل النساء والصبيان والولائد يقلْـنَ :
طلع البدر علينا * * * من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا * * * ما دعا لله داع
سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة –
المجلد الأول (برقم ( 598 )
قال العلامة الألباني في تخريج الحديث :
. ضعيف ،
رواه أبو الحسن الخلعي في الفوائد وكذا البيهقي في دلائل النبوة ،
عن الفضل بن الحباب قال سمعت عبد الله بن محمد بن عائشة يقول ،
فذكره وهذا إسناد ضعيف رجاله ثقات ، لكنه معضل ، سقط من إسناده
ثلاثة رواة أو أكثر ، فإن ابن عائشة هذا من شيوخ الإمام أحمد وقد أرسله ،
وبذلك أعله الحافظ العراقي في تخريج الإحياء ثم قال البيهقي كما في تاريخ
ابن كثير ( 5 / 23 ) : وهذا يذكره علماؤنا عند مَـقْـدَمِه المدينة من مكة
لا أنه لما قَدِم المدينة من ثنيات الوداع عند مَـقْـدَمه من تبوك ) .
وهذا الذي حكاه البيهقي عن العلماء جزم به ابن الجوزي في " تلبيس إبليس "
ص 251 تحقيق صاحبي الأستاذ خير الدين وائلي ) ،
لكن رده المحقق ابن القيم فقال في " الزاد " ( 3 / 13 ) : وهو وهم ظاهر ؛
لأن " ثنيات الوداع " إنما هي ناحية الشام لا يراها القادم من مكة إلى المدينة
ولا يمر بها إلا إذا توجه إلى الشام ) .
ومع هذا فلا يزال الناس يرون خلاف هذا التحقيق ، على أن القصة بِرُمّـتها
غير ثابتة كما رأيتَ !
تنبيه : أورد الغزالي هذه القصة بزيادة : " بالدف والألحان " ولا أصل لها ؛
كما أشار لذلك الحافظ
العراقي بقوله : ( وليس فيه ذكر للدف والألحان ) . وقد أغتر بهذه الزيادة بعضهم فأورد
القصة بها ، مستدلاً على جواز الأناشيد النبوية المعروفة اليوم ! فيقال له :
" أثبت العرش ثم أنقش " !
على أنه لو صحت القصة لما كان فيها حُجّة على ما ذهبوا إليه كما سبقت الإشارة لهذا
عند الحديث ( 579 ) فأغنى عن الإعادة )
****************
وسئل الشيخ / يحيى الحجوري عن هذا فقال :
السؤال الخامس : ما صحة أبيات طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وأنها قيلت
عند مقدم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلى المدينة ؟
الجواب :
ذكرها الحافظ رحمة الله عليه في < فتح الباري > المجلد السابع وحكم عليها
بالإعضال وهو كذلك عبيد الله بن أبي عائشة يذكر القصة وهو تابع تابعي
ويذكر قصة حدثت في مقدم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأنه لما استقبله
أهل المدينة ذكرها هذا طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا
ما دعا لله داع أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع جئت شرفت المدينة
مرحباً يا خير داع
أسئلة أبي رواحة الحديثة والشعرية ( الجزء الأول ) للشيخ يحيى بن علي الحجوري
حفظه الله
***************
وكتبه : محمد أبو عمر الفلسطيني
منقول للفائدة والتذكير
فقال : عن عبد الله بن محمد بن عائشة ـ رحمه الله ـ قال :
لما قدم المدينة جعل النساء والصبيان والولائد يقلْـنَ :
طلع البدر علينا * * * من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا * * * ما دعا لله داع
سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء في الأمة –
المجلد الأول (برقم ( 598 )
قال العلامة الألباني في تخريج الحديث :
. ضعيف ،
رواه أبو الحسن الخلعي في الفوائد وكذا البيهقي في دلائل النبوة ،
عن الفضل بن الحباب قال سمعت عبد الله بن محمد بن عائشة يقول ،
فذكره وهذا إسناد ضعيف رجاله ثقات ، لكنه معضل ، سقط من إسناده
ثلاثة رواة أو أكثر ، فإن ابن عائشة هذا من شيوخ الإمام أحمد وقد أرسله ،
وبذلك أعله الحافظ العراقي في تخريج الإحياء ثم قال البيهقي كما في تاريخ
ابن كثير ( 5 / 23 ) : وهذا يذكره علماؤنا عند مَـقْـدَمِه المدينة من مكة
لا أنه لما قَدِم المدينة من ثنيات الوداع عند مَـقْـدَمه من تبوك ) .
وهذا الذي حكاه البيهقي عن العلماء جزم به ابن الجوزي في " تلبيس إبليس "
ص 251 تحقيق صاحبي الأستاذ خير الدين وائلي ) ،
لكن رده المحقق ابن القيم فقال في " الزاد " ( 3 / 13 ) : وهو وهم ظاهر ؛
لأن " ثنيات الوداع " إنما هي ناحية الشام لا يراها القادم من مكة إلى المدينة
ولا يمر بها إلا إذا توجه إلى الشام ) .
ومع هذا فلا يزال الناس يرون خلاف هذا التحقيق ، على أن القصة بِرُمّـتها
غير ثابتة كما رأيتَ !
تنبيه : أورد الغزالي هذه القصة بزيادة : " بالدف والألحان " ولا أصل لها ؛
كما أشار لذلك الحافظ
العراقي بقوله : ( وليس فيه ذكر للدف والألحان ) . وقد أغتر بهذه الزيادة بعضهم فأورد
القصة بها ، مستدلاً على جواز الأناشيد النبوية المعروفة اليوم ! فيقال له :
" أثبت العرش ثم أنقش " !
على أنه لو صحت القصة لما كان فيها حُجّة على ما ذهبوا إليه كما سبقت الإشارة لهذا
عند الحديث ( 579 ) فأغنى عن الإعادة )
****************
وسئل الشيخ / يحيى الحجوري عن هذا فقال :
السؤال الخامس : ما صحة أبيات طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وأنها قيلت
عند مقدم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلى المدينة ؟
الجواب :
ذكرها الحافظ رحمة الله عليه في < فتح الباري > المجلد السابع وحكم عليها
بالإعضال وهو كذلك عبيد الله بن أبي عائشة يذكر القصة وهو تابع تابعي
ويذكر قصة حدثت في مقدم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأنه لما استقبله
أهل المدينة ذكرها هذا طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا
ما دعا لله داع أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع جئت شرفت المدينة
مرحباً يا خير داع
أسئلة أبي رواحة الحديثة والشعرية ( الجزء الأول ) للشيخ يحيى بن علي الحجوري
حفظه الله
***************
وكتبه : محمد أبو عمر الفلسطيني
منقول للفائدة والتذكير
- متى استقبل النبي صلى الله عليه وسلم بنشيد "طلع البدر علينا"
- أسماء الله الحسنى وصفاته للشيخ الإمام محمد ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله تعالى
- قصة الشيخ ابي اسحاق مع شيخه الألباني رحمه الله لقاء بين فضيلة الشيخين أبي اسحاق الحويني و محمد حسين يعقوب
- نشيد طلع البدر علينا المنشد العفاسي
- New "" ..خالد الشريف ..الا رسول الله .."" New
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى