وزير النقل يكشف عن مشاريع النقل المستقبلية الكبرى بالجزائر
الثلاثاء 12 مايو 2009, 06:40
كشف عمار
تو، وزير النقل عن برنامج الوزارة والآفاق المستقبلية التي تتضمن عددا من الملفات الكبيرة والطموحة إلى غاية سنة 2016، ومن ضمنها كشف الوزير عن نيته لاستدراك كل شيء من تقديم ملف للنهوض بالنقل الجوي وملف آخر لتنمية النقل بالسكك الحديدية وهي ملفات قال الوزير أول أمس، لدى نزوله على محطة برج بوعريريج، التي انطلقت منها أول رحلة للقطار باتجاه المسيلة، إنها جد طموحة، كما كشف عن تعليمات وجهها رئيس الجمهورية لتحضير ملف خاص بالنقل الحضري على المستوى الوطني، بالإضافة إلى ملف آخر لإحياء الأسطول البحري الجزائري، وهذا بالتعامل مع شركات عالمية مختصة.
وصرح الوزير أنه منذ الاستقلال فضلنا الطريق عن السكة الحديدية وهو ما جعل من وزن القطار يسقط في أعين الناس والمواطنين وعرف نفورا كبيرا وركودا، مضيفا أنه حان الوقت لجعل القطار وسيلة النقل رقم واحد والتي ستكون وسيلة تنافسية بين كل الوسائل الأخرى، حيث كشف الوزير أن البرنامج الحالي سيدعم الشبكة بأكثر من 10 آلاف كلم في آفاق 2014، آخذا بعين الاعتبار المشاريع التي هي في طور الانجاز بالإضافة إلى الخطوط التي سجلت بها مشاريع لتحديث الخطوط الموجودة، هذا وصرح الوزير من جانب آخر أنه تم اقتناء 17 أوتوراي 16 منها باشرت أو ستنطلق في القريب العاجل في العمل، في حين ستضطر الوزارة حسب الوزير ووفق الطلب لوضع اوتوراي جديد يربط قسنطينة بولاية بسكرة، حيث أن الخط موجود وهو الآن مسجل ليتم تحديثه وتفعيل قطار من الـ 17 الموجودة للعمل عليه.
وقال الوزير أن الدراسة كشفت أن بعض الأنفاق لا تتناسب مع حجم الاوتوراي الجديد وبالتالي يتم تسجيل مشاريع التحديث لتوسعة الأنفاق.
تو، وزير النقل عن برنامج الوزارة والآفاق المستقبلية التي تتضمن عددا من الملفات الكبيرة والطموحة إلى غاية سنة 2016، ومن ضمنها كشف الوزير عن نيته لاستدراك كل شيء من تقديم ملف للنهوض بالنقل الجوي وملف آخر لتنمية النقل بالسكك الحديدية وهي ملفات قال الوزير أول أمس، لدى نزوله على محطة برج بوعريريج، التي انطلقت منها أول رحلة للقطار باتجاه المسيلة، إنها جد طموحة، كما كشف عن تعليمات وجهها رئيس الجمهورية لتحضير ملف خاص بالنقل الحضري على المستوى الوطني، بالإضافة إلى ملف آخر لإحياء الأسطول البحري الجزائري، وهذا بالتعامل مع شركات عالمية مختصة.
وصرح الوزير أنه منذ الاستقلال فضلنا الطريق عن السكة الحديدية وهو ما جعل من وزن القطار يسقط في أعين الناس والمواطنين وعرف نفورا كبيرا وركودا، مضيفا أنه حان الوقت لجعل القطار وسيلة النقل رقم واحد والتي ستكون وسيلة تنافسية بين كل الوسائل الأخرى، حيث كشف الوزير أن البرنامج الحالي سيدعم الشبكة بأكثر من 10 آلاف كلم في آفاق 2014، آخذا بعين الاعتبار المشاريع التي هي في طور الانجاز بالإضافة إلى الخطوط التي سجلت بها مشاريع لتحديث الخطوط الموجودة، هذا وصرح الوزير من جانب آخر أنه تم اقتناء 17 أوتوراي 16 منها باشرت أو ستنطلق في القريب العاجل في العمل، في حين ستضطر الوزارة حسب الوزير ووفق الطلب لوضع اوتوراي جديد يربط قسنطينة بولاية بسكرة، حيث أن الخط موجود وهو الآن مسجل ليتم تحديثه وتفعيل قطار من الـ 17 الموجودة للعمل عليه.
وقال الوزير أن الدراسة كشفت أن بعض الأنفاق لا تتناسب مع حجم الاوتوراي الجديد وبالتالي يتم تسجيل مشاريع التحديث لتوسعة الأنفاق.
- بعد جلسة استماع بوتفليقة مع وزير النقل : بوتفليقة يُحمّل الحكومة مسؤولية تأخر تسليم مشاريع النقل الكبرى
- بعد المجازر التي تسببت فيها حافلات النقل العمومي للمسافرين...أين أنت يا وزير النقل؟!
- وزير النقل بوجمعة طلعي من وهران :"أي زيادة في أسعار النقل فوق10%سيعاقب أصحابها"
- صدور المراسيم التنفيذية : المحددة لمهام وزير النقل و الأشغال العمومية -تنظيم الإدارة المركزية لوزارة النقل و الاشغال العمومية-تنظيم المفتشية العامة لوزارة النقل
- وزير النقل عمار تو يعلن عن برنامج لإعادة تأهيل 11 مدرجا للطيران وانشاء سبعة أخرين واستحداث هياكل لضبط و تنظيم قطاع النقل البري
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى