تو يكشف خلال زيارة لعين تيموشنت...أكثر من 6908 مليار دينار لتطوير قطاع السكة الحديدية بالجزائر
الجمعة 12 يونيو 2009, 05:20
كشف عمار تو، وزير النقل، عن مخطط التنمية لقطاع النقل الذي يمتد إلى سنة ,2014 مبرزا أهم المشاريع الخاصة بقطاع السكك الحديدية، مثل الميترو والترامواي ووسائل أخرى للنقل البري، والمطارات عبر التراب الوطني.
وذكر الوزير خلال زيارة قادته إلى عين تيموشنت، أول أمس، أن القطاع استفاد من غلاف مالي يفوق 6908 مليار دينار، الجزء الأكبر منه مخصص للنقل عن طريق السكك الحديدية، الذي قال بشأنه بأن ''الدولة لم تعره أدنى اهتمام منذ الاستقلال''. المخطط يتمثل في شبكة يتم إنجازها لربط كامل جهات البلاد عبر آلاف الكيلومترات، مذكرا أن الخط الرابط بين بشار وتندوف لم يفصل بشأنه بعد. بحكم وجود منجم غار جبيلات في مسار هذا الخط. حيث قال إن الحكومة ترى أن الشركة التي تقوم باستغلال المنجم بإمكانها إنجاز خط السكة الحديدية.
وعن المشاريع الجاري إنجازها ذكر الوزير أن الشطر الرابط بين المحمدية وبشار على مسافة 580 كيلومتر سيتم استلامه قبل نهاية السنة الجارية.
وعن احتياجات قطاع النقل للطاقة الكهربائية لمسايرة مشاريعه فيما يخص مختلف شبكات السكة الحديدية، قال إن ذلك لن يكون عائقا مادام أن الجزائر تتوفر على الغاز الذي يعتمد عليه لإنتاج الكهرباء. مضيفا ''بإمكاننا أيضا استغلال الطاقة الشمسية لذلك''.
كما اتخذ الوزير قرارا بتجديد الخط الرابط بين وهران وعين تموشنت. واستفادته من مشروع أتوراي بخط مزدوج. إضافة إلى إنجاز محطة لنقل المسافرين بأعالي بني صاف كون القطار حاليا منحصرا في نقل البضائع فقط من مواد تدخل في صناعة الإسمنت التي تنتجها شركة البوزلان ببني صاف. كما استفادت عاصمة الولاية من مشروع إنجاز محطة لنقل المسافرين بغلاف مالي قدره 400 مليون دينار.
وذكر الوزير خلال زيارة قادته إلى عين تيموشنت، أول أمس، أن القطاع استفاد من غلاف مالي يفوق 6908 مليار دينار، الجزء الأكبر منه مخصص للنقل عن طريق السكك الحديدية، الذي قال بشأنه بأن ''الدولة لم تعره أدنى اهتمام منذ الاستقلال''. المخطط يتمثل في شبكة يتم إنجازها لربط كامل جهات البلاد عبر آلاف الكيلومترات، مذكرا أن الخط الرابط بين بشار وتندوف لم يفصل بشأنه بعد. بحكم وجود منجم غار جبيلات في مسار هذا الخط. حيث قال إن الحكومة ترى أن الشركة التي تقوم باستغلال المنجم بإمكانها إنجاز خط السكة الحديدية.
وعن المشاريع الجاري إنجازها ذكر الوزير أن الشطر الرابط بين المحمدية وبشار على مسافة 580 كيلومتر سيتم استلامه قبل نهاية السنة الجارية.
وعن احتياجات قطاع النقل للطاقة الكهربائية لمسايرة مشاريعه فيما يخص مختلف شبكات السكة الحديدية، قال إن ذلك لن يكون عائقا مادام أن الجزائر تتوفر على الغاز الذي يعتمد عليه لإنتاج الكهرباء. مضيفا ''بإمكاننا أيضا استغلال الطاقة الشمسية لذلك''.
كما اتخذ الوزير قرارا بتجديد الخط الرابط بين وهران وعين تموشنت. واستفادته من مشروع أتوراي بخط مزدوج. إضافة إلى إنجاز محطة لنقل المسافرين بأعالي بني صاف كون القطار حاليا منحصرا في نقل البضائع فقط من مواد تدخل في صناعة الإسمنت التي تنتجها شركة البوزلان ببني صاف. كما استفادت عاصمة الولاية من مشروع إنجاز محطة لنقل المسافرين بغلاف مالي قدره 400 مليون دينار.
- وزير النقل من البويرة : خطوط السكة الحديدية ستغطي كل جهات الوطن خلال سنة 2016
- إرهاب الطرقات يكلف شركات التأمين 26 مليار دينار خلال 2007
- عمار تو من غليزان يعلن عن :إستئناف أشغال إنجاز خط السكة الحديدية المزدوج بين "يلل" بغليزان و"واد سلي" بالشلف
- «طلعي» يؤكد على مشروع ربط معسكر وسعيدة بخط السكة الحديدية
- استحداث مشروع ربط السكة الحديدية بين وهران مستغانم وعين تموشنت
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى