تو يعلن:انطلاق مشاريع السكك الحديدية للمخطط الخماسي القادم في 2010
الثلاثاء 01 سبتمبر 2009, 05:28
ر وزير النقل عمار تو، أول أمس، أنه سيتم مباشرة كل المشاريع المتعلقة بالسكك الحديدية المندرجة في إطار المخطط المدير لتطوير القطاع للفترة الممتدة من 2010 إلى 2014 في الوقت المحدد أي في أفق 2010، مشيرا إلى أنه تم منح مجموعة من الصفقات العمومية المتعلقة بمشروع الطريق الاجتنابي للهضاب العليا الذي يمتد على مسافة 1106 كم، كما أعن الوزير عن استلام الأشغال التي تم إنجازها خلال الخمس سنوات الأخيرة بداية العام المقبل.
صرح وزير النقل خلال جولة قادته الى مختلف الورشات بالعاصمة أن جميع المشاريع الهامة المتعلقة بالسكك الحديدية في إطار مخطط 2010-2014 التي تتراوح مدة إنجازها بين 35 و48 شهرا ستسمح بإنشاء شبكة حقيقية للسكك الحديدية في أفق 2014، مضيفا في هذا السياق أن الوزارة ستشرع ابتداء من 2010 في استلام المشاريع المتعلق بالفترة الممتدة من 2005 إلى 2010.
أما بالنسبة للطريق الإجتنابي للهضاب العليا الذي يمتد من تبسة إلى مولاي سليسن على مسافة 1106 كلم المندرج في إطار مشاريع 2010-2014، أشار الوزير إلى أنه تم منح مجموع الصفقات المتعلقة به، مضيفا أن أكبر إنجاز سيتم استلامه في نهاية السنة يتمثل في الخط الرابط بين جنوب بلعباس بشار على مسافة قدرها 580 كلم الذي يوجد في المرحلة النهائية، حيث ذكر بمشروع هام يتعلق بإعادة تأهيل محطات القطار.
كما قام عمار تو خلال جولته بزيارة مشروع إنجاز منشئات لتوقيف القاطرات الذاتية الدفع بخرروبة ومحطة الفرز الجديدة للدار البيضاء التي سيتم تدشينها في أكتوبر 2009، وقاعدة صيانه الخاصة بالقاطرات والمعهد العالي للتكوين في مجال السكك الحديدية الواقعين برويبة، مؤكدا عند زيارته لكل مشروع على ضرورة احترام الآجال المحددة، كما تطرق تو إلى مشكل الرشق بالحجارة باتجاه القطارات مشيرا إلى إمكانية إلزام كل التجمع السكاني الذي صدر منه الرشق بالحجارة بدفع ثمن ذلك مثلما هو معمول في بعض البلدان، حيث سجلت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية 113 رشقا بالحجارة من جانفي 2009، إلى يومنا هذا مقابل 150 رشقا بالحجارة خلال 2008 مما تسبب في أضرار لا سيما في العربات التي تم اقتناؤها مؤخرا.
أما في مجال النقل بالسكك الحديدة، فترتكز مجهودات السلطات العمومية على تمديد وعصرنة الشبكة والوسائل وتحسين ظروف نقل المسافرين، حيث سجل القطاع خلال السنوات الخمس الأخيرة إنجاز 1100 كلم من السكك الحديدية واستئناف نقل المسافرين على 600 كلم من الشبكة وإنجاز الكهربة وكذا وضع إشارات المرور وتجهيزات الإتصالات السلكية واللاسلكية على 400 كلم من السكك الحديدية بالإضافة الى الشروع بمطابقة الشبكة مع سرعة 220 كلم/سا على مسافة تفوق 700 كلم وهو معيار سيطبق بطريقة طوعية من الآن فصاعدا على كل المشاريع الجديدة، ومن الجانب المادي تجدر الإشارة الى استلام 30 قاطرة كهربائية من طراز دييزل و17 عربة و42 قاطرة ذاتية الدفع.
صرح وزير النقل خلال جولة قادته الى مختلف الورشات بالعاصمة أن جميع المشاريع الهامة المتعلقة بالسكك الحديدية في إطار مخطط 2010-2014 التي تتراوح مدة إنجازها بين 35 و48 شهرا ستسمح بإنشاء شبكة حقيقية للسكك الحديدية في أفق 2014، مضيفا في هذا السياق أن الوزارة ستشرع ابتداء من 2010 في استلام المشاريع المتعلق بالفترة الممتدة من 2005 إلى 2010.
أما بالنسبة للطريق الإجتنابي للهضاب العليا الذي يمتد من تبسة إلى مولاي سليسن على مسافة 1106 كلم المندرج في إطار مشاريع 2010-2014، أشار الوزير إلى أنه تم منح مجموع الصفقات المتعلقة به، مضيفا أن أكبر إنجاز سيتم استلامه في نهاية السنة يتمثل في الخط الرابط بين جنوب بلعباس بشار على مسافة قدرها 580 كلم الذي يوجد في المرحلة النهائية، حيث ذكر بمشروع هام يتعلق بإعادة تأهيل محطات القطار.
كما قام عمار تو خلال جولته بزيارة مشروع إنجاز منشئات لتوقيف القاطرات الذاتية الدفع بخرروبة ومحطة الفرز الجديدة للدار البيضاء التي سيتم تدشينها في أكتوبر 2009، وقاعدة صيانه الخاصة بالقاطرات والمعهد العالي للتكوين في مجال السكك الحديدية الواقعين برويبة، مؤكدا عند زيارته لكل مشروع على ضرورة احترام الآجال المحددة، كما تطرق تو إلى مشكل الرشق بالحجارة باتجاه القطارات مشيرا إلى إمكانية إلزام كل التجمع السكاني الذي صدر منه الرشق بالحجارة بدفع ثمن ذلك مثلما هو معمول في بعض البلدان، حيث سجلت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية 113 رشقا بالحجارة من جانفي 2009، إلى يومنا هذا مقابل 150 رشقا بالحجارة خلال 2008 مما تسبب في أضرار لا سيما في العربات التي تم اقتناؤها مؤخرا.
أما في مجال النقل بالسكك الحديدة، فترتكز مجهودات السلطات العمومية على تمديد وعصرنة الشبكة والوسائل وتحسين ظروف نقل المسافرين، حيث سجل القطاع خلال السنوات الخمس الأخيرة إنجاز 1100 كلم من السكك الحديدية واستئناف نقل المسافرين على 600 كلم من الشبكة وإنجاز الكهربة وكذا وضع إشارات المرور وتجهيزات الإتصالات السلكية واللاسلكية على 400 كلم من السكك الحديدية بالإضافة الى الشروع بمطابقة الشبكة مع سرعة 220 كلم/سا على مسافة تفوق 700 كلم وهو معيار سيطبق بطريقة طوعية من الآن فصاعدا على كل المشاريع الجديدة، ومن الجانب المادي تجدر الإشارة الى استلام 30 قاطرة كهربائية من طراز دييزل و17 عربة و42 قاطرة ذاتية الدفع.
- عمار تو يعلن ثمانية مشاريع ترامواي جديدة
- النقل بالسكك الحديدية: "عمار تو" يعلن عن الشروع في إنجاز 13 مشروعا على المستوى الوطني
- مورينيو يعلن تحديه لبرشلونة في نهائي الكأس أفريل القادم
- عمار تو: 1100 كم من السكك الحديدة اندثرت منذ الاستقلال
- الاتحاد الإنجليزي يعلن رسميا انتظار الأسود للفراعنة على ستاد ويمبلي 3 مارس القادم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى