- yasmine27عضو خبير
- عدد الرسائل : 785
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010
مذهب الدولة الإدريسية
الأحد 11 أبريل 2010, 21:35
الدراسات التاريخية تعد الدولة الإدريسية دولة شيعية، على أساس أن مؤسسيها
وأئمتها كانوا من أهل البيت، فمن الثابت تاريخيا أن الأدارسة كانوا أهل سنة وجماعة.
حيث تروي الكتب التاريخية روايات عن الإمام إدريس الأكبر تصب في هذا الاتجاه، فيروى
عنه أنه قال مشيرا إلى مالك نحن أحق باتباع مذهبه وقراءة كتابه، يعني الموطأ، وأمر
بذلك في جميع معاقله . ولم يعرف الأدارسة في بلادهم غير المذهب المالكي، خصوصا إذا
أخذنا بعين الاعتبار مختلف الروايات التي تؤكد أن المذهب المالكي قد دخل المغرب في
هذا العهد، وقبله كان دخول كتاب الموطأ.
لذلك
نصرة مذهب السنة والجماعة كانت من الأسباب الحقيقية لقيام الإمامة الإدريسية ودوافع
وجودها، والبيان الإدريسي الذي سبق أن أشرنا إليه يؤكد ذلك. وإن كان الوضع السياسي
للدولة الناشئة لا يسمح لها بتعدد الاختيارات، وتقديم غير الأولويات، فقد كان همها
الأول هو إثبات مشروعية الدولة الناشئة باعتبارها ثاني انقسام يحدث في رقعة الدولة
الإسلامية المترامية الأطراف، وهو أمر لا بد له من مبرراته، ودواعي حدوثه حتى يكتسي
الصفة الشرعية
نجح الأدارسة في توحيد المغرب الأقصى، وذلك نتيجة خطوات منها: إقامة حكومة مركزية
في وليلى ثم في العاصمة الجديدة "فاس" تخضع لها مختلف القبائل. ثم إن الحملات
العسكرية المتكررة كانت مجالا لحشد القبائل خاصة البربرية تحت راية واحدة وصهرها في
مجتمع واحد متجانس. كما قاموا بحملات عسكرية كان الغرض منها القضاء على الوثنية
المنتشرة في المنطقة، وكذلك القضاء على المذاهب الخارجية التي استشرى خطرها في
البلاد، وترسيخ المذهب السني السلفي الصحيح
التمدن الحضاري أدى إلىاندماج حقيقي بين الأدارسة والقبائل
البربرية،، ء يرجع الفضل في نشر الدين الإسلامي
الأسس والركائز الدينية التي استندت ّعليها الدعوة الإدريسية، وخاصة مناداتها
للعودة إلى المنابع الإسلامية الصحيحة والتمسك بالسنة، ومحاربة البدع ومختلف
الانحرفات التي قد تظهر.
إن هذا المنطلق الديني بات مؤشرا على نجاح هذا المشروع
السياسي، فراح إدريس يضع اللبنات الأولى لكيان دولته الجديدة. ففي عهد إدريس الأول
انتظم للدولة جيش كثيف وقوي أخضع من حوله من بلاد المغرب الأقصى الكثير، ونشر
الإسلام بين القبائل التي كانت لا تزال على المجوسية أو اليهودية أو المسيحية
المصدربحث تاريخي حول
دور الأدارسة في تاريخ المغرب وتطوره الحضاري
وأئمتها كانوا من أهل البيت، فمن الثابت تاريخيا أن الأدارسة كانوا أهل سنة وجماعة.
حيث تروي الكتب التاريخية روايات عن الإمام إدريس الأكبر تصب في هذا الاتجاه، فيروى
عنه أنه قال مشيرا إلى مالك نحن أحق باتباع مذهبه وقراءة كتابه، يعني الموطأ، وأمر
بذلك في جميع معاقله . ولم يعرف الأدارسة في بلادهم غير المذهب المالكي، خصوصا إذا
أخذنا بعين الاعتبار مختلف الروايات التي تؤكد أن المذهب المالكي قد دخل المغرب في
هذا العهد، وقبله كان دخول كتاب الموطأ.
لذلك
نصرة مذهب السنة والجماعة كانت من الأسباب الحقيقية لقيام الإمامة الإدريسية ودوافع
وجودها، والبيان الإدريسي الذي سبق أن أشرنا إليه يؤكد ذلك. وإن كان الوضع السياسي
للدولة الناشئة لا يسمح لها بتعدد الاختيارات، وتقديم غير الأولويات، فقد كان همها
الأول هو إثبات مشروعية الدولة الناشئة باعتبارها ثاني انقسام يحدث في رقعة الدولة
الإسلامية المترامية الأطراف، وهو أمر لا بد له من مبرراته، ودواعي حدوثه حتى يكتسي
الصفة الشرعية
نجح الأدارسة في توحيد المغرب الأقصى، وذلك نتيجة خطوات منها: إقامة حكومة مركزية
في وليلى ثم في العاصمة الجديدة "فاس" تخضع لها مختلف القبائل. ثم إن الحملات
العسكرية المتكررة كانت مجالا لحشد القبائل خاصة البربرية تحت راية واحدة وصهرها في
مجتمع واحد متجانس. كما قاموا بحملات عسكرية كان الغرض منها القضاء على الوثنية
المنتشرة في المنطقة، وكذلك القضاء على المذاهب الخارجية التي استشرى خطرها في
البلاد، وترسيخ المذهب السني السلفي الصحيح
التمدن الحضاري أدى إلىاندماج حقيقي بين الأدارسة والقبائل
البربرية،، ء يرجع الفضل في نشر الدين الإسلامي
الأسس والركائز الدينية التي استندت ّعليها الدعوة الإدريسية، وخاصة مناداتها
للعودة إلى المنابع الإسلامية الصحيحة والتمسك بالسنة، ومحاربة البدع ومختلف
الانحرفات التي قد تظهر.
إن هذا المنطلق الديني بات مؤشرا على نجاح هذا المشروع
السياسي، فراح إدريس يضع اللبنات الأولى لكيان دولته الجديدة. ففي عهد إدريس الأول
انتظم للدولة جيش كثيف وقوي أخضع من حوله من بلاد المغرب الأقصى الكثير، ونشر
الإسلام بين القبائل التي كانت لا تزال على المجوسية أو اليهودية أو المسيحية
المصدربحث تاريخي حول
دور الأدارسة في تاريخ المغرب وتطوره الحضاري
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: مذهب الدولة الإدريسية
الأحد 11 أبريل 2010, 22:29
قوة الامة من قوة تاريخها اليس كدلك.
تشكرين مقدما على هده المواضع التاريخية التي تبحث في مرحلة مهمة من تاريخ الجزائرالطويل والضارب الى ماقبل الميلاد.
متابع لكل مواضعك المهمة
تشكرين مقدما على هده المواضع التاريخية التي تبحث في مرحلة مهمة من تاريخ الجزائرالطويل والضارب الى ماقبل الميلاد.
متابع لكل مواضعك المهمة
- yasmine27عضو خبير
- عدد الرسائل : 785
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010
رد: مذهب الدولة الإدريسية
الإثنين 12 أبريل 2010, 11:46
ا التاريخ ماضي ولكنه حقيقة وليس خيالا وكل هدا يقابله حداثة وتجديد ومسايرة تطور الحياة ولا يجب التخلص من القديم بل العمل به والتمسك و الرجوع والمحافظة على الاصالة و بفضل هده الشخصيات التي عملت وجاهدت للحاضر نحن موجودون ا
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: مذهب الدولة الإدريسية
الإثنين 12 أبريل 2010, 19:30
yasmine2010 كتب:ا التاريخ ماضي ولكنه حقيقة وليس خيالا وكل هدا يقابله حداثة وتجديد ومسايرة تطور الحياة ولا يجب التخلص من القديم بل العمل به والتمسك و الرجوع والمحافظة على الاصالة و بفضل هده الشخصيات التي عملت وجاهدت للحاضر نحن موجودون ا
التاريخ ليس حقيقة في كل الاحوال وليس مقدسا بل قابل للنقد وما تكتبه يا سيدي واضح كل الوضوح بانه تكليف من اولى الامر مما يعيق الالتزام بالموضوعية اى بدافع الارضاء لا بدافع البحث عن الحقيقة في بواطن الاشياء,ما تكتبه اقرب الى الوسيلة منه الى علم التاريخ واظهار عصر الادارسة بلون زاهر,والتاريخ الرسمى الدى تكتب عنه وكأنه مقدس فهو قريب الى العلوم الدينية منه الى العلوم الدنيوية وباسم السلطة البرجوازية التى تملك الادوات والكلمة معا لكن التاريخ الحقيقي سيدي تكتبه الجماهير كما كتبته اضرابات الاطباء في الجزائر وأولته وفسرته السلطة بالمؤامرة الخارجية هروبا من الاحداث الحقيقية التى صنعتها الجماهير وهكدا يجب ان يكون المؤرخين الاحرارفي علاقاتهم المقدسة بالجماهير العريضة لا تاريخ النبلاء ولاتاريخ الاديان على حساب البسطاء
- yasmine27عضو خبير
- عدد الرسائل : 785
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010
رد: مذهب الدولة الإدريسية
الإثنين 12 أبريل 2010, 21:19
لقد حيرتني سيدي ومن هم اولي الامر الدي ثثحدث عنهم ولمادا تتهمني بالبرجوازية وتاريخ النبلاء على حساب البسطاء القضية اصبحت مشكلة الطبقية وهدا الامر بعيد عن ما تشك فيه هدا تاريخ وهو حقيقة ولم يهمل اسلافنا واسيادنا وعلماؤنا الجانب التاريخي لقناعتهم باهميةهدا العلم في تحقيق فوائد علمية وادراك السنن الربانية ومعرفة تاريخ الانسانية من انبياء و خلفاء وعلماء ومجاهدين ودعاة واثر الاسلام فيهم والانسان يحتاج الى تدكير وانا افتخر بتاريخ اجدادي
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: مذهب الدولة الإدريسية
الثلاثاء 13 أبريل 2010, 18:49
تحياتي ,لا تحتري سيدتي:
في رد السابق اردث ان اقول التاريخ لم يكون على صواب في كل محاولته في تأريخ الواقع كما هو ,ولهدا السبب قلت بأنه ليس مقدسا بل قابلا للنقد والا سنصير اسراء الماضي واسراء مانكتب.وانا اقصد التاريخ الرسمى كما يبدو لسلطة ويتم تأويله حسب مصالحها.
اما عن البرجوازية او اولى الامر اي من يملك السلطة المعنوية وادواتها في فرض ما يراه هو في الواقع لا الواقع في داته (الجماهير) اى يكتب التاريخ بمادئه الدى يؤمن بها وليس الاخداث كما وقعت وغالبا ما يجد البحاث الواقائع الحقيقة لتاريخ في سجلات المحاكم وليس كتب التاريخ التى تؤمن بالطبقية كما تفضلت وكأن المؤرخ يعيد كتبت نفسه متجاهلا الواقع.
امثلة عن الطبقية التى تشبه البرجوازية كما تفضلتي بها في ردك:
1_كلمة" اسيادنا" لا علاقة لها بالتاريخ بل بالمؤرخ وهده توحي بالطبقية (معروف هي نظرية السيد والعبد)في الفلسفة
2_"لا اسمح لك بأديتهم والتعرض لهم واياك من أدية ال بيت الرسول". هدا تهديد وعنف معنوي يوحي بالطبقية والتفوق والاستبداد ومناقض لكلام عمر بن الخطاب "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهتهم احرار"
في الاخير اقول سامحنى ربما سببت لك ازعاجا واريدك بكل صدق ان تواصلي في كتابة هده المواضع الجميلة والمهمة .شخصيا متابع كل اعمالك الجيدة.
مع احترماتى.
في رد السابق اردث ان اقول التاريخ لم يكون على صواب في كل محاولته في تأريخ الواقع كما هو ,ولهدا السبب قلت بأنه ليس مقدسا بل قابلا للنقد والا سنصير اسراء الماضي واسراء مانكتب.وانا اقصد التاريخ الرسمى كما يبدو لسلطة ويتم تأويله حسب مصالحها.
اما عن البرجوازية او اولى الامر اي من يملك السلطة المعنوية وادواتها في فرض ما يراه هو في الواقع لا الواقع في داته (الجماهير) اى يكتب التاريخ بمادئه الدى يؤمن بها وليس الاخداث كما وقعت وغالبا ما يجد البحاث الواقائع الحقيقة لتاريخ في سجلات المحاكم وليس كتب التاريخ التى تؤمن بالطبقية كما تفضلت وكأن المؤرخ يعيد كتبت نفسه متجاهلا الواقع.
امثلة عن الطبقية التى تشبه البرجوازية كما تفضلتي بها في ردك:
1_كلمة" اسيادنا" لا علاقة لها بالتاريخ بل بالمؤرخ وهده توحي بالطبقية (معروف هي نظرية السيد والعبد)في الفلسفة
2_"لا اسمح لك بأديتهم والتعرض لهم واياك من أدية ال بيت الرسول". هدا تهديد وعنف معنوي يوحي بالطبقية والتفوق والاستبداد ومناقض لكلام عمر بن الخطاب "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهتهم احرار"
في الاخير اقول سامحنى ربما سببت لك ازعاجا واريدك بكل صدق ان تواصلي في كتابة هده المواضع الجميلة والمهمة .شخصيا متابع كل اعمالك الجيدة.
مع احترماتى.
- yasmine27عضو خبير
- عدد الرسائل : 785
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010
رد: مذهب الدولة الإدريسية
الأربعاء 05 مايو 2010, 10:50
اعيد ارسال للتذكير والفائدة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى