- yasmine27عضو خبير
- عدد الرسائل : 785
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010
خطبة الوداع....دستور المسلمين
الأحد 07 نوفمبر 2010, 21:25
نص خطبة الوداع للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم التى هى بمثابة دستور للمسلمين
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب اليه ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له واشهد ان لا الله الا الله واشهد ان محمدا عبده ورسوله : اوصيكم ـ عباد الله ـ بتقوى الله واحثكم على طاعته واستفتح بالذى هو خير
اما بعد ايها الناس اسمعوا منى ابين لكم فانى لا ادرى لعلى لا القاكم بعد عامى هذا فى موقفى هذا
ايها الناس ان دماءكم واموالكم حرام عليكم الى ان تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا فى شهركم هذا فى بلدكم هذا الا هل بلغت ؟ اللهم فأشهد فمن كانت عندة امانة فليؤدها الى الذى أئتمنة عليها
وان ربا الجاهلية موضوع وان اول ربا ابدا به هو ربا عمى العباس بن عبد المطلب وان دماء الجاهلية موضوعة واول دم ابدا به هو دم عامر بن ربيعة ابن الحارث بن عبد المطلب هوان مأثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية والعمد قود وشبة العمد ما قتل بالعصا والحجر وفيه مائة بعير فمن زاد فهو من اهل الجاهلية
ايها الناس : ان الشيطان قد يأس ان يعبد فى ارضكم هذه ولكنه قد رضى ان يطاع فيما سوى ذلك مما تحقرون من اعمالكم
ايها الناس : انما النسىً زيادة فى الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاما ويحرمونه عاما ليواطئوا عدة ما حرم اللة فيحلوا ما حرم الله " إن الزمان قد استدار طهيئته يوم خلق الله السموات والارض " إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا فى كتاب الله يوم خلق السماوت والارض منها اربع حرم ثلاثة متواليات وواحد فرد ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب الذى بين جمادى وشعبان الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد
ايها الناس : إن لنسائكم عليكم حقا ولكم عليهن حقا لكم علهن الا يوطئن فرشكم احد غيركم ولا يدخلن احدا تكرهونه بيوتكم إلا باذنكم ولا يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فان اللة قد اذن لكم ان تعضلوهن وتهجروهن فى المضاجع وتضربوهن ضربا غير مبرح فان انتهين واطعنكم فعليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف وانما النساء عندكم عوان لا يملكون لانفسهن شيئا اخدتموهن بامانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة اللة فاتقوا اللة فى النساء واستوصوا بهن خيرا لا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد
ايها الناس : انما المؤمنون اخوة ولا يحل لمرىً مسلم مال اخيه الا عن طيب نفس منة الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد فلا ترجعوا بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض فانى قد تركت فيكم ما ان اخذتم بة لن تضلوا بعدى ابدا كتاب الله وسنتى الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد
ايها الناس : إن ربكم واحد وان اباكم واحد كلكم لادم وادم من تراب اكرمكم عند الله اتقاكم وليس لعربى على اعجمى فضل الا بالتقوى الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد
قالوا : نعم قال : فليبلغ الشاهد الغائب
ايها الناس : إن الله قد قسم لكل وارث نصيبه من الميراث فلا تجوز وصية لوارث فى اكثر من الثلث والولد للفراش وللعاهر الحجر من ادعى الى غير ابيه او تولى غير موالية فعلية لعنة الله والملائكة والناس اجمعين لا يقبل منة صرف ولا عدل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
لقد كانت خطبة الوداع - التي تخللت شعائر الحج - لقاءً بين أمة ورسولها؛ كان لقاء توصية ووداع. توصيةَ رسول لأمته، لخص لهم فيه أحكام دينهم ومقاصده الأساسية في كلمة جامعة مانعة، خاطب بها صحابته والأجيال من بعدهم، بل خاطب البشرية عامة، بعد أن أدى الأمانة وبلَّغ الرسالة ونصح للأمة في أمر دينها ودنيها.
وكانت الخطبة كذلك لقاءَ وداعِ رسول لأمته، وداعاً لهذه الدار الفانية
لقد أنصتت الدنيا بأسرها - بلسان حالها ومقالها - لتسمع قوله صلى الله عليه وسلم وهو يُلخص لأمته - بل للبشرية جمعاء - مبادئ الرحمة والإنسانية، ويرسي لها دعائم السلم والسلام، ويقيم فيها أواصر المحبة والأخوة، ويغرس بأرضها روح التراحم والتعاون؛ وكأنه صلى الله عليه وسلم كان يعلم - بما أطلعه الله عليه - أنه سيأتي على الناس حين من الدهر يودِّعون فيه هذه المبادئ، ويلقونها ورائهم ظهريًا، ويسيرون في عالم تسود فيه معايير القوة والظلم - ظلم الإنسان لأخيه الإنسان - ويُقدم فيه كل ما هو مادي على ما هو إنساني.
اما بعد ايها الناس اسمعوا منى ابين لكم فانى لا ادرى لعلى لا القاكم بعد عامى هذا فى موقفى هذا
ايها الناس ان دماءكم واموالكم حرام عليكم الى ان تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا فى شهركم هذا فى بلدكم هذا الا هل بلغت ؟ اللهم فأشهد فمن كانت عندة امانة فليؤدها الى الذى أئتمنة عليها
وان ربا الجاهلية موضوع وان اول ربا ابدا به هو ربا عمى العباس بن عبد المطلب وان دماء الجاهلية موضوعة واول دم ابدا به هو دم عامر بن ربيعة ابن الحارث بن عبد المطلب هوان مأثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية والعمد قود وشبة العمد ما قتل بالعصا والحجر وفيه مائة بعير فمن زاد فهو من اهل الجاهلية
ايها الناس : ان الشيطان قد يأس ان يعبد فى ارضكم هذه ولكنه قد رضى ان يطاع فيما سوى ذلك مما تحقرون من اعمالكم
ايها الناس : انما النسىً زيادة فى الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاما ويحرمونه عاما ليواطئوا عدة ما حرم اللة فيحلوا ما حرم الله " إن الزمان قد استدار طهيئته يوم خلق الله السموات والارض " إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا فى كتاب الله يوم خلق السماوت والارض منها اربع حرم ثلاثة متواليات وواحد فرد ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب الذى بين جمادى وشعبان الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد
ايها الناس : إن لنسائكم عليكم حقا ولكم عليهن حقا لكم علهن الا يوطئن فرشكم احد غيركم ولا يدخلن احدا تكرهونه بيوتكم إلا باذنكم ولا يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فان اللة قد اذن لكم ان تعضلوهن وتهجروهن فى المضاجع وتضربوهن ضربا غير مبرح فان انتهين واطعنكم فعليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف وانما النساء عندكم عوان لا يملكون لانفسهن شيئا اخدتموهن بامانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة اللة فاتقوا اللة فى النساء واستوصوا بهن خيرا لا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد
ايها الناس : انما المؤمنون اخوة ولا يحل لمرىً مسلم مال اخيه الا عن طيب نفس منة الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد فلا ترجعوا بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض فانى قد تركت فيكم ما ان اخذتم بة لن تضلوا بعدى ابدا كتاب الله وسنتى الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد
ايها الناس : إن ربكم واحد وان اباكم واحد كلكم لادم وادم من تراب اكرمكم عند الله اتقاكم وليس لعربى على اعجمى فضل الا بالتقوى الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد
قالوا : نعم قال : فليبلغ الشاهد الغائب
ايها الناس : إن الله قد قسم لكل وارث نصيبه من الميراث فلا تجوز وصية لوارث فى اكثر من الثلث والولد للفراش وللعاهر الحجر من ادعى الى غير ابيه او تولى غير موالية فعلية لعنة الله والملائكة والناس اجمعين لا يقبل منة صرف ولا عدل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
لقد كانت خطبة الوداع - التي تخللت شعائر الحج - لقاءً بين أمة ورسولها؛ كان لقاء توصية ووداع. توصيةَ رسول لأمته، لخص لهم فيه أحكام دينهم ومقاصده الأساسية في كلمة جامعة مانعة، خاطب بها صحابته والأجيال من بعدهم، بل خاطب البشرية عامة، بعد أن أدى الأمانة وبلَّغ الرسالة ونصح للأمة في أمر دينها ودنيها.
وكانت الخطبة كذلك لقاءَ وداعِ رسول لأمته، وداعاً لهذه الدار الفانية
لقد أنصتت الدنيا بأسرها - بلسان حالها ومقالها - لتسمع قوله صلى الله عليه وسلم وهو يُلخص لأمته - بل للبشرية جمعاء - مبادئ الرحمة والإنسانية، ويرسي لها دعائم السلم والسلام، ويقيم فيها أواصر المحبة والأخوة، ويغرس بأرضها روح التراحم والتعاون؛ وكأنه صلى الله عليه وسلم كان يعلم - بما أطلعه الله عليه - أنه سيأتي على الناس حين من الدهر يودِّعون فيه هذه المبادئ، ويلقونها ورائهم ظهريًا، ويسيرون في عالم تسود فيه معايير القوة والظلم - ظلم الإنسان لأخيه الإنسان - ويُقدم فيه كل ما هو مادي على ما هو إنساني.
- Airعضو مبتدئ
- عدد الرسائل : 19
البلد :
نقاط : 23
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
رد: خطبة الوداع....دستور المسلمين
الإثنين 08 نوفمبر 2010, 00:08
صلى الله عليه وسلم
- gramoعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 2387
البلد :
نقاط : 4450
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009
رد: خطبة الوداع....دستور المسلمين
الإثنين 08 نوفمبر 2010, 12:52
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
- yasmine27عضو خبير
- عدد الرسائل : 785
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010
الا هل بلغت ؟اللهم فاشهد
الإثنين 15 نوفمبر 2010, 09:31
نص خطبة الوداع للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب اليه ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له واشهد ان لا الله الا الله واشهد ان محمدا عبده ورسوله : اوصيكم ـ عباد الله ـ بتقوى الله واحثكم على طاعته واستفتح بالذى هو خير
اما بعد ايها الناس اسمعوا منى ابين لكم فانى لا ادرى لعلى لا القاكم بعد عامى هذا فى موقفى هذا
ايها الناس ان دماءكم واموالكم حرام عليكم الى ان تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا فى شهركم هذا فى بلدكم هذا الا هل بلغت ؟ اللهم فأشهد فمن كانت عندة امانة فليؤدها الى الذى أئتمنة عليها
وان ربا الجاهلية موضوع وان اول ربا ابدا به هو ربا عمى العباس بن عبد المطلب وان دماء الجاهلية موضوعة واول دم ابدا به هو دم عامر بن ربيعة ابن الحارث بن عبد المطلب هوان مأثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية والعمد قود وشبة العمد ما قتل بالعصا والحجر وفيه مائة بعير فمن زاد فهو من اهل الجاهلية
ايها الناس : ان الشيطان قد يأس ان يعبد فى ارضكم هذه ولكنه قد رضى ان يطاع فيما سوى ذلك مما تحقرون من اعمالكم
ايها الناس : انما النسىً زيادة فى الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاما ويحرمونه عاما ليواطئوا عدة ما حرم اللة فيحلوا ما حرم الله " إن الزمان قد استدار طهيئته يوم خلق الله السموات والارض " إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا فى كتاب الله يوم خلق السماوت والارض منها اربع حرم ثلاثة متواليات وواحد فرد ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب الذى بين جمادى وشعبان الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد
ايها الناس : إن لنسائكم عليكم حقا ولكم عليهن حقا لكم علهن الا يوطئن فرشكم احد غيركم ولا يدخلن احدا تكرهونه بيوتكم إلا باذنكم ولا يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فان اللة قد اذن لكم ان تعضلوهن وتهجروهن فى المضاجع وتضربوهن ضربا غير مبرح فان انتهين واطعنكم فعليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف وانما النساء عندكم عوان لا يملكون لانفسهن شيئا اخدتموهن بامانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة اللة فاتقوا اللة فى النساء واستوصوا بهن خيرا لا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد
ايها الناس : انما المؤمنون اخوة ولا يحل لمرىً مسلم مال اخيه الا عن طيب نفس منة الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد فلا ترجعوا بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض فانى قد تركت فيكم ما ان اخذتم بة لن تضلوا بعدى ابدا كتاب الله وسنتى الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد
ايها الناس : إن ربكم واحد وان اباكم واحد كلكم لادم وادم من تراب اكرمكم عند الله اتقاكم وليس لعربى على اعجمى فضل الا بالتقوى الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد
قالوا : نعم قال : فليبلغ الشاهد الغائب
ايها الناس : إن الله قد قسم لكل وارث نصيبه من الميراث فلا تجوز وصية لوارث فى اكثر من الثلث والولد للفراش وللعاهر الحجر من ادعى الى غير ابيه او تولى غير موالية فعلية لعنة الله والملائكة والناس اجمعين لا يقبل منة صرف ولا عدل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
لقد كانت خطبة الوداع - التي تخللت شعائر الحج - لقاءً بين أمة ورسولها؛ كان لقاء توصية ووداع. توصيةَ رسول لأمته، لخص لهم فيه أحكام دينهم ومقاصده الأساسية في كلمة جامعة مانعة، خاطب بها صحابته والأجيال من بعدهم، بل خاطب البشرية عامة، بعد أن أدى الأمانة وبلَّغ الرسالة ونصح للأمة في أمر دينها ودنيها.
وكانت الخطبة كذلك لقاءَ وداعِ رسول لأمته، وداعاً لهذه الدار الفانية
لقد أنصتت الدنيا بأسرها - بلسان حالها ومقالها - لتسمع قوله صلى الله عليه وسلم وهو يُلخص لأمته - بل للبشرية جمعاء - مبادئ الرحمة والإنسانية، ويرسي لها دعائم السلم والسلام، ويقيم فيها أواصر المحبة والأخوة، ويغرس بأرضها روح التراحم والتعاون؛ وكأنه صلى الله عليه وسلم كان يعلم - بما أطلعه الله عليه - أنه سيأتي على الناس حين من الدهر يودِّعون فيه هذه المبادئ، ويلقونها ورائهم ظهريًا، ويسيرون في عالم تسود فيه معايير القوة والظلم - ظلم الإنسان لأخيه الإنسان - ويُقدم فيه كل ما هو مادي على ما هو إنساني
نعم نشهد انك بلغت الرسالة و نصحت الامة
اللهم الف صلاة و سلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب اليه ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له واشهد ان لا الله الا الله واشهد ان محمدا عبده ورسوله : اوصيكم ـ عباد الله ـ بتقوى الله واحثكم على طاعته واستفتح بالذى هو خير
اما بعد ايها الناس اسمعوا منى ابين لكم فانى لا ادرى لعلى لا القاكم بعد عامى هذا فى موقفى هذا
ايها الناس ان دماءكم واموالكم حرام عليكم الى ان تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا فى شهركم هذا فى بلدكم هذا الا هل بلغت ؟ اللهم فأشهد فمن كانت عندة امانة فليؤدها الى الذى أئتمنة عليها
وان ربا الجاهلية موضوع وان اول ربا ابدا به هو ربا عمى العباس بن عبد المطلب وان دماء الجاهلية موضوعة واول دم ابدا به هو دم عامر بن ربيعة ابن الحارث بن عبد المطلب هوان مأثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية والعمد قود وشبة العمد ما قتل بالعصا والحجر وفيه مائة بعير فمن زاد فهو من اهل الجاهلية
ايها الناس : ان الشيطان قد يأس ان يعبد فى ارضكم هذه ولكنه قد رضى ان يطاع فيما سوى ذلك مما تحقرون من اعمالكم
ايها الناس : انما النسىً زيادة فى الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاما ويحرمونه عاما ليواطئوا عدة ما حرم اللة فيحلوا ما حرم الله " إن الزمان قد استدار طهيئته يوم خلق الله السموات والارض " إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا فى كتاب الله يوم خلق السماوت والارض منها اربع حرم ثلاثة متواليات وواحد فرد ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب الذى بين جمادى وشعبان الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد
ايها الناس : إن لنسائكم عليكم حقا ولكم عليهن حقا لكم علهن الا يوطئن فرشكم احد غيركم ولا يدخلن احدا تكرهونه بيوتكم إلا باذنكم ولا يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فان اللة قد اذن لكم ان تعضلوهن وتهجروهن فى المضاجع وتضربوهن ضربا غير مبرح فان انتهين واطعنكم فعليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف وانما النساء عندكم عوان لا يملكون لانفسهن شيئا اخدتموهن بامانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة اللة فاتقوا اللة فى النساء واستوصوا بهن خيرا لا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد
ايها الناس : انما المؤمنون اخوة ولا يحل لمرىً مسلم مال اخيه الا عن طيب نفس منة الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد فلا ترجعوا بعدى كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض فانى قد تركت فيكم ما ان اخذتم بة لن تضلوا بعدى ابدا كتاب الله وسنتى الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد
ايها الناس : إن ربكم واحد وان اباكم واحد كلكم لادم وادم من تراب اكرمكم عند الله اتقاكم وليس لعربى على اعجمى فضل الا بالتقوى الا هل بلغت ؟ اللهم فاشهد
قالوا : نعم قال : فليبلغ الشاهد الغائب
ايها الناس : إن الله قد قسم لكل وارث نصيبه من الميراث فلا تجوز وصية لوارث فى اكثر من الثلث والولد للفراش وللعاهر الحجر من ادعى الى غير ابيه او تولى غير موالية فعلية لعنة الله والملائكة والناس اجمعين لا يقبل منة صرف ولا عدل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
لقد كانت خطبة الوداع - التي تخللت شعائر الحج - لقاءً بين أمة ورسولها؛ كان لقاء توصية ووداع. توصيةَ رسول لأمته، لخص لهم فيه أحكام دينهم ومقاصده الأساسية في كلمة جامعة مانعة، خاطب بها صحابته والأجيال من بعدهم، بل خاطب البشرية عامة، بعد أن أدى الأمانة وبلَّغ الرسالة ونصح للأمة في أمر دينها ودنيها.
وكانت الخطبة كذلك لقاءَ وداعِ رسول لأمته، وداعاً لهذه الدار الفانية
لقد أنصتت الدنيا بأسرها - بلسان حالها ومقالها - لتسمع قوله صلى الله عليه وسلم وهو يُلخص لأمته - بل للبشرية جمعاء - مبادئ الرحمة والإنسانية، ويرسي لها دعائم السلم والسلام، ويقيم فيها أواصر المحبة والأخوة، ويغرس بأرضها روح التراحم والتعاون؛ وكأنه صلى الله عليه وسلم كان يعلم - بما أطلعه الله عليه - أنه سيأتي على الناس حين من الدهر يودِّعون فيه هذه المبادئ، ويلقونها ورائهم ظهريًا، ويسيرون في عالم تسود فيه معايير القوة والظلم - ظلم الإنسان لأخيه الإنسان - ويُقدم فيه كل ما هو مادي على ما هو إنساني
نعم نشهد انك بلغت الرسالة و نصحت الامة
اللهم الف صلاة و سلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
- ....... خطبة الوداع ....... ياريت نقرأها معا ......
- حجة الوداع ( 632م - 10 هجرياً )
- "بيان علماء الأمة في مظاهرة اليهود على المسلمين في غزة"... 100 من العلماء والمشايخ من 14 دولة يصدرون بيانا في مظاهرة اليهود على المسلمين في غزة
- معا لنتذكر وصايا حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع
- نفخة البعث (خطبة )...1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى