Le voyage de Napoléon III en Algérie
+2
العجيسي
yasmine27
6 مشترك
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
- المحترفمشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
- عدد الرسائل : 1490
نقاط : 2747
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008
رد: Le voyage de Napoléon III en Algérie
الخميس 23 ديسمبر 2010, 06:20
العجيسي كتب:المحترف كتب:تابعوا موضوع :
تطور النظام التربوي في الجزائر قبل الاحتلال الفرنسي إلى اليوم:
موضوعك التي تريد ان تثيره عن ماضينا فهو قريب جدا من الحضارة الاسلامية في نهاياتها وبداية ظهور حضارة غربية حديثة بديلا عنها ....حتى ندقق اكثر نحن في موضوعنا نتكلم عن مستقبل السيادة في الجزائروكيف تصبح دولة حديثة قادرة على مواكبة عصرها.....الا انني ارحب بموضوعك .بمجرد الكلام عن المستقبل ينهض جدي من القبر ويبدأ في التشويش و الاستعراض والتضخيم كما تتهمني ياسمين وانا لا ادري لماذا يلعب هذا الدور هل هو غير قادر على اختراق المستقبل؟ ام لتحسيس فقط....لزم تفنن ياجدي.لاننا نحن الاحياء ولست انت...
آه يالعجيسي نحن لا نقرأ و إذا قرأنا فلا نستوعب ما قرأناه, إذا لم تعرف ماضيك فلن تعيش حاضرك و لن تنجح في مستقبلك , أما الرومي للأسف قد وعى هذا الأمر لذا استطاع أن يسيرنا , أنا أحب الاختصار و أحب كذلك المفيد و أكره الكتابة الكثيرة ونقل النصوص الطويلة.
الفائدة : فرنسا عند استعمارها للجزائر وجدت شعبا يعرف الكتابة و القراءة ومتمسك بهويته ودينه فوضعت الاستراتيجية التالية و التي تجني ثمارها حتى يومنا هذا:
جهلت الشعب كلية لعشرات السنين.
حضرت جيلا مثقفا يتبع الهوية الفرنسية و انسلخ عن هوية الامة الجزائرية
بعد اخضاع العقول خضعت الاجساد
الخلاصة : من يتحكم في بلدنا زمرة تابعة لفرنسا تحافظ على مصالح فرنسا بدل الحفاظ على مصالح الجزائر , لأن التطور قضية سياسة دولة من اصلاح للعلوم و تشجيع للكفاءات و الحفاظ على المال العام للأسف لا نرى إلا استيراد بضائع فرنسا و تشجيع الصناعة الفرنسية.
- فاروقمشرف منتدى الأخبار
- عدد الرسائل : 7766
العمر : 53
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008
رد: Le voyage de Napoléon III en Algérie
الخميس 23 ديسمبر 2010, 08:32
اللغة الفرنسية غنيمة من غنائم الحرب ضد العدو الاستعماري الفرنسي...
la langue française est un butin de guerre
L’écrivain algérien Kateb Yacine, l’auteur du fameux «Nedjma» (1956), roman culte de la littérature maghrébine, est en fait celui qui a introduit l’expression «butin de guerre» dans la littérature de la francophonie littéraire.
إليك أخي العجيسي تعليقين هامين لمؤرخين من الضفة الأخرى قد تشفي الغليل ،وتعطيك على ما ندعي الدليل ....على أن المشرق العربي صاحب الريادة وميلاد الحضارات التي رفت الحضارة الحالية...
يقول المؤرخ أنطون مورتغات(من الصعب فهم أنفسنا ما لم نفهم حضارات بلدان الشرق المتوسطي.فمقومات الحضارة التي نرغد بها،كبيرة أم صغيرة،يعود الفضل فيها إلى تلك البلدان)
من كتاب أنطون مورتغات ــتاريخ الشرق الأدنى القديم (بالألمانية) برلين 1950 ترجمة أبو عساف وسليمان وطوير.دمشق 1967م
ويقول المؤرخ وارنر كلير :كان نصف الدائرة العظيم هذا ،المحيط بالصحراء العربي،يضم عددا من الحضارات التي يقع بعضها إلى جانب بعض في نظام كأنه اللؤلؤ المضيء،يرسل الأشعة إلى الظلمة البشرية المحيطة به .لقد كان هذا مهد الحضارة من العصور الحجرية إلى العصور الذهبية للحضارة اليونانية.)
la langue française est un butin de guerre
L’écrivain algérien Kateb Yacine, l’auteur du fameux «Nedjma» (1956), roman culte de la littérature maghrébine, est en fait celui qui a introduit l’expression «butin de guerre» dans la littérature de la francophonie littéraire.
إليك أخي العجيسي تعليقين هامين لمؤرخين من الضفة الأخرى قد تشفي الغليل ،وتعطيك على ما ندعي الدليل ....على أن المشرق العربي صاحب الريادة وميلاد الحضارات التي رفت الحضارة الحالية...
يقول المؤرخ أنطون مورتغات(من الصعب فهم أنفسنا ما لم نفهم حضارات بلدان الشرق المتوسطي.فمقومات الحضارة التي نرغد بها،كبيرة أم صغيرة،يعود الفضل فيها إلى تلك البلدان)
من كتاب أنطون مورتغات ــتاريخ الشرق الأدنى القديم (بالألمانية) برلين 1950 ترجمة أبو عساف وسليمان وطوير.دمشق 1967م
ويقول المؤرخ وارنر كلير :كان نصف الدائرة العظيم هذا ،المحيط بالصحراء العربي،يضم عددا من الحضارات التي يقع بعضها إلى جانب بعض في نظام كأنه اللؤلؤ المضيء،يرسل الأشعة إلى الظلمة البشرية المحيطة به .لقد كان هذا مهد الحضارة من العصور الحجرية إلى العصور الذهبية للحضارة اليونانية.)
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: Le voyage de Napoléon III en Algérie
الخميس 23 ديسمبر 2010, 20:04
الى المحترف
اعتقد بأننا في مرحلة ما بعد الذاتية "تفسير الاجداد للأشياء او تجربتهم".. نحن في زمن الشرط الموضوعي& هل جدي قادر على صناعة طائرة؟ ...هل توجد عندنا أدوات لقراءة جدي في الحاضر ؟ماهى هذه الادوات؟ يخطئ من يتصور انه يفكر خارج ادوات عصره ...وكلمة غزو الذي نبرر بها حالتنا النفسية لسد الجوع الفكرى غير صحيحة وكلامنا عن تهويل فرنسة الجزائر صناعة سياسية لانتاج كلاب تشبه كلاب جمهورية افلاطون.....
اعتقد بأننا في مرحلة ما بعد الذاتية "تفسير الاجداد للأشياء او تجربتهم".. نحن في زمن الشرط الموضوعي& هل جدي قادر على صناعة طائرة؟ ...هل توجد عندنا أدوات لقراءة جدي في الحاضر ؟ماهى هذه الادوات؟ يخطئ من يتصور انه يفكر خارج ادوات عصره ...وكلمة غزو الذي نبرر بها حالتنا النفسية لسد الجوع الفكرى غير صحيحة وكلامنا عن تهويل فرنسة الجزائر صناعة سياسية لانتاج كلاب تشبه كلاب جمهورية افلاطون.....
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: Le voyage de Napoléon III en Algérie
الخميس 23 ديسمبر 2010, 20:21
اللغة الفرنسية غنيمة...يكفيني انكم أطلعتم عليها وعرفتم صاحبها الكبير...كما لا تنسى اخي فاروق بأنك تستشهد بمؤرخين من اوروبا لمعرفة أجدادك,وهذا يعني ان اوروبا ليست طفلا صغيرا بل هي تكملة لما بدأه السابقون....ويبقى التعصب للاجداد امام حضارة الغرب العملاقة أشبه بحالة نفسية او محاولة سد هوة رهيبة بيننا وواقعنا الاني والاتي.
- فاروقمشرف منتدى الأخبار
- عدد الرسائل : 7766
العمر : 53
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008
رد: Le voyage de Napoléon III en Algérie
الجمعة 24 ديسمبر 2010, 12:19
أتمنى من جميع المشاركين التحاور وتبادل الحوار النافع ،بدل الجدل العقيم الذي لا يفيد ،بل قد يكون سببا في تشتتنا وتفرقنا ،وقد ينبت في قلوبنا بذور البغضاء والشحناء ...تذكيها كلمات نبتت بعد غضب ،فيسقيها القرين غير المفارق للعبد بهواجس كانت ميتة ،فتستيقظ الفتنة النائمة ...فيقع ما لا يحمد عقباه ...أما الحوارالأكاديمي المبني على قرع الحجة بالحجة ،والدليل يدحض الدليل...هذا محبوب ومرغوب فيه ...وهذا هو الطلوب ...
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: Le voyage de Napoléon III en Algérie
الجمعة 24 ديسمبر 2010, 19:16
فاروق كتب:أتمنى من جميع المشاركين التحاور وتبادل الحوار النافع ،بدل الجدل العقيم الذي لا يفيد ،بل قد يكون سببا في تشتتنا وتفرقنا ،وقد ينبت في قلوبنا بذور البغضاء والشحناء ...تذكيها كلمات نبتت بعد غضب ،فيسقيها القرين غير المفارق للعبد بهواجس كانت ميتة ،فتستيقظ الفتنة النائمة ...فيقع ما لا يحمد عقباه ...أما الحوارالأكاديمي المبني على قرع الحجة بالحجة ،والدليل يدحض الدليل...هذا محبوب ومرغوب فيه ...وهذا هو الطلوب ...
...........
ما تقوله انا شخصيا لا افكر فيه اطلاقا ,لأنني تخلصت من هذه الحواجز النفسية المدمرة منذ زمان بعيد.والكلام الذي تفضلت به لا علاقة له بموضوعنا ,بل اختراق غير طبيعي لأيقاف اليقضة الداخلية والاكاديمية الدي تتكلم عنها لا تفرق بين الشريعة والتراث..بين الحياة والموت....
اما عن كلب افلاطون و طرده للشعراء من عوالمه وابداعاته ,مثل هذه المسائل واجب معرفتها حتى نفهم طبيعة تركيبتنا وكيف تم بنائنا منذ زمان بعيد والاشارة الى تاريخ تأسيس المجتمعات علم وليس عقم .
وللعلم لي قصة طويلة مع كلب افلاطون الوافي واكره ان يكون وفائي عاطفيا فقط...بل عاطفة وعقلا لانني انسان قادر على تحرير نفسي من تكويني النفسي الاسطوري.وحتى لا يمسخني الله الى نملة اوكلب.
وهذه الكلمات موجهة الى كل من يهتم ,وليس الى اشخاص بعينهم.حتى لا نسقط في السيزيفة ونبدأ ندور حول انفسنا.
- gramoعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 2387
البلد :
نقاط : 4450
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009
رد: Le voyage de Napoléon III en Algérie
الجمعة 24 ديسمبر 2010, 20:08
العجيسي كتب: سياسية لانتاج كلاب تشبه كلاب جمهورية افلاطون.....
افلاطون تكلم في جمهوريته "الفاضلة" على المرأة و دورها في المجتمع............ و ضرب مثلا على "الكلاب" و وصف الرجال بالكلاب الذكور و النساء بالكلاب الإناث........
اذن ما هذه العلاقة التي جئت بها للموضوع اخي العجيسي. و نحن نتكلم عن "فرنسية العربية" ان صح التعبير.
تحياتي
اذن ما هذه العلاقة التي جئت بها للموضوع اخي العجيسي. و نحن نتكلم عن "فرنسية العربية" ان صح التعبير.
تحياتي
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: Le voyage de Napoléon III en Algérie
الجمعة 24 ديسمبر 2010, 21:49
gramo كتب:العجيسي كتب: سياسية لانتاج كلاب تشبه كلاب جمهورية افلاطون.....افلاطون تكلم في جمهوريته "الفاضلة" على المرأة و دورها في المجتمع............ و ضرب مثلا على "الكلاب" و وصف الرجال بالكلاب الذكور و النساء بالكلاب الإناث........
اذن ما هذه العلاقة التي جئت بها للموضوع اخي العجيسي. و نحن نتكلم عن "فرنسية العربية" ان صح التعبير.
تحياتي
...........
بباسطة لأن اطروحة التعريب في الجزائر غير بريئة,فكانت تغلّب الذاتى على الموضوعى او الاديولوجية على مصلحة الانسان الجزائري,تم طرد المفرنس لاسباب واهية...قريبة من طرد افلاطون لشعرائه ..كيف يطرد هذه الكائنات الحساسة التي تملك قدرة كبيرة على صناعة الحياة وأدعائه الاصلاح وحول شعرائه الى كلاب في خدمة تصوراته التى اخترعها من عقله....
ومن جهة اعتبر ان موضوعنا يتكلم عن التعريب بشكل عام حيث يتفرع الى عدة مواضع اخرى بحكم علاقته بالنفسي والاجتماعي والسياسي بشكل عام .كل هذا التداخل والتناص للموضوع له تأثير على كلامنا ونقاشنا وبالتالي من الصعب ان تحدده اوترسمه في موضوع واحد ,فنحن ملزمين على زيارة كل ما له علاقة من الامكنة.و المفكر يختلف عن العالم المتخصص في موضوع ما.او الخبير .
انا شخصيا مرغم على التفكير لأسباب .منها التخلف الرهيب الذي نعانيه. هل تريدون منا ان ننتظر اخرون يفكرون في مكاننا.؟
- فاروقمشرف منتدى الأخبار
- عدد الرسائل : 7766
العمر : 53
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008
رد: Le voyage de Napoléon III en Algérie
السبت 25 ديسمبر 2010, 06:39
- المحترفمشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
- عدد الرسائل : 1490
نقاط : 2747
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008
رد: Le voyage de Napoléon III en Algérie
السبت 25 ديسمبر 2010, 07:09
العجيسي كتب:gramo كتب:العجيسي كتب: سياسية لانتاج كلاب تشبه كلاب جمهورية افلاطون.....افلاطون تكلم في جمهوريته "الفاضلة" على المرأة و دورها في المجتمع............ و ضرب مثلا على "الكلاب" و وصف الرجال بالكلاب الذكور و النساء بالكلاب الإناث........
اذن ما هذه العلاقة التي جئت بها للموضوع اخي العجيسي. و نحن نتكلم عن "فرنسية العربية" ان صح التعبير.
تحياتي
...........
بباسطة لأن اطروحة التعريب في الجزائر غير بريئة,فكانت تغلّب الذاتى على الموضوعى او الاديولوجية على مصلحة الانسان الجزائري,تم طرد المفرنس لاسباب واهية...قريبة من طرد افلاطون لشعرائه ..كيف يطرد هذه الكائنات الحساسة التي تملك قدرة كبيرة على صناعة الحياة وأدعائه الاصلاح وحول شعرائه الى كلاب في خدمة تصوراته التى اخترعها من عقله....
ومن جهة اعتبر ان موضوعنا يتكلم عن التعريب بشكل عام حيث يتفرع الى عدة مواضع اخرى بحكم علاقته بالنفسي والاجتماعي والسياسي بشكل عام .كل هذا التداخل والتناص للموضوع له تأثير على كلامنا ونقاشنا وبالتالي من الصعب ان تحدده اوترسمه في موضوع واحد ,فنحن ملزمين على زيارة كل ما له علاقة من الامكنة.و المفكر يختلف عن العالم المتخصص في موضوع ما.او الخبير .
انا شخصيا مرغم على التفكير لأسباب .منها التخلف الرهيب الذي نعانيه. هل تريدون منا ان ننتظر اخرون يفكرون في مكاننا.؟
من تقصد طرد المفرنس أم الفرنسي ؟؟ دقق في كلماتك لكي نستطيع أن نتناقش , فالحقيقة أن الفرنسي قد خرج من الجزائر أما المفرنس فبقى بالجزائر و تغلغل في سلطتها و نظامها, و بالمناسبة أتحداك أنت وغيرك من من الأمم تقدمت بلغة غيرها هل الصين المتطورة أم اليابان أم الهند أم الدول الأوروبية؟؟ , والأخ قرامو موجود و يثبت لنا عزة كل أوروبي بلغته, حتى اليهودي له عزة و أنفة و أخرج لغته العبرية من المتحف و لا يتكلم إلا بلغته العبرية في دولته اسرائيل, قلت لك و أعيد علم الترجمة هو الذي يجعلك تتفتح على الآخر لا رمي لغتك خلفك و تقلد الآخر في كل شيئ.
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: Le voyage de Napoléon III en Algérie
السبت 25 ديسمبر 2010, 10:08
هل تراني اكتب بالفرنسية ؟اعتقد هذه حجة..
يبدو اخي المحترف لم يفهم الموضوع من الاساس..ادعوك الى اعادة قراءته .واحاول فبما بعد ان اقرب لك وجهة نظري .
يبدو اخي المحترف لم يفهم الموضوع من الاساس..ادعوك الى اعادة قراءته .واحاول فبما بعد ان اقرب لك وجهة نظري .
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: Le voyage de Napoléon III en Algérie
السبت 25 ديسمبر 2010, 10:21
فاروق كتب:
تشكر على هذه الصورة الجميلة للمتسبب في طرد ابي العلاء المعري وغيره الى خارج التاريخ ....وعدواه وصلت حتى الى عصرنا وتم طرد مفدى زكريا شاعر الثورة والتهمة مناداته بتأسيس المغرب العربي الكبير....فدفع به بومدبن الى تونس وتوفي بها.واخترع افلاظون الجزائري البوليزاريو لتعذيبنا...بأسم الحفاظ على التراب الوطني والنيف.
- المحترفمشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
- عدد الرسائل : 1490
نقاط : 2747
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008
رد: Le voyage de Napoléon III en Algérie
السبت 25 ديسمبر 2010, 10:31
العجيسي كتب:هل تراني اكتب بالفرنسية ؟اعتقد هذه حجة..
يبدو اخي المحترف لم يفهم الموضوع من الاساس..ادعوك الى اعادة قراءته .واحاول فبما بعد ان اقرب لك وجهة نظري .
كم أنت لطيف يا أخي العجيسي , قلتها لك كذا من مرة أحب المختصر المفيد و أكره التشعب لأنه يدل على الهروب إلى الأمام.
قد بدأت بهذه المقولة : اللغة الفرنسية ليست احتلال بل وسيلة لتحقيق اهدافنا , و حاولت أن توضح لنا بأن المعربين يكرهون المفرنسين و أخذت مالك حداد كعيينة رغم أنه يكتب بالفرنسية ومقولة قالها كم ندمت على كتابتي بالفرنسية .
أما عن كاتب ياسين فاستشهادك به قد يضر موقفك لأنه أراد أن يبن بأن اللغة الفرنسية غنيمة حرب فنظر بمنظار أسياده الفرنسيين فشبه الآذان بنباح الكلاب و كره المآذن التي يصدح منها الآذان وفي الأخير كتب مسرحية محمد خذ حقيبتك وارحل ولما لاموه النقاد على أنه قصد الرسول صلى الله عليه و سلم كي يأخذ قرآنه ويغادر الجزائرراوغ ,أي أن استعماله للغة الفرنسية جعلته ينسلخ عن هوية أمه.
و أعدك للحديث بقية بالبرهان والدليل .
- فاروقمشرف منتدى الأخبار
- عدد الرسائل : 7766
العمر : 53
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008
رد: Le voyage de Napoléon III en Algérie
السبت 25 ديسمبر 2010, 17:56
وأنا بدوري أشكرك على هذه الإلتفتة الجميلة وتذكيري بهذه الشخصيات الفذة مثل أبي العلاء المعري وغيره ...ولاعاش من تجرأ وطره إلى خارج التاريخ ....!!!!
ولا أخفي عليك سرا إذا قلت لك أنني أحب المعري ومفدي ،وعدواهما تسري في أوصالي ،وصلت ومازالت تنتشر....
والحمد لله أن رسالتمها وصلت إلى عصرناهذا التشاؤمية عند الأول و المتفائلة الثورية عند الآخر ، ومات من طرد مفدى زكريا شاعر الثورة ووالذريعة مناداته بتأسيس المغرب العربي الكبير....فدفع به بومدبن الى أحضان الزيتونة المباركة بتونس حيث الماء والشعر والوجه الحسن فاستقى واقتفى وعاشر الأنداد والأفذاذ وتوفي بها.
واخترع افلاطون الجزائري في جمهوريته الثالثة البوليزاريو لتعذيب السادس ،والتوسع عبر أرضيها إلى الأطلسي المنفذ الاستراتيجي وعينه ترنوإلى المناجم الكثيرة والثمينة تبغيها مطية للتقدم والتطور وحماية المغرب العربي الكبير ،كبر الطموحات المستقبلية ...
..
باسم الحفاظ على التراب الوطني والنيف.وهو محق وأطماع المغرب التوسعية كبيرة ،تنتظر الفرصة السانحة لتستولي على مرغوبها .لخدمة الغرب وأذنابه وهم من ورائه....
ولا أخفي عليك سرا إذا قلت لك أنني أحب المعري ومفدي ،وعدواهما تسري في أوصالي ،وصلت ومازالت تنتشر....
والحمد لله أن رسالتمها وصلت إلى عصرناهذا التشاؤمية عند الأول و المتفائلة الثورية عند الآخر ، ومات من طرد مفدى زكريا شاعر الثورة ووالذريعة مناداته بتأسيس المغرب العربي الكبير....فدفع به بومدبن الى أحضان الزيتونة المباركة بتونس حيث الماء والشعر والوجه الحسن فاستقى واقتفى وعاشر الأنداد والأفذاذ وتوفي بها.
واخترع افلاطون الجزائري في جمهوريته الثالثة البوليزاريو لتعذيب السادس ،والتوسع عبر أرضيها إلى الأطلسي المنفذ الاستراتيجي وعينه ترنوإلى المناجم الكثيرة والثمينة تبغيها مطية للتقدم والتطور وحماية المغرب العربي الكبير ،كبر الطموحات المستقبلية ...
..
باسم الحفاظ على التراب الوطني والنيف.وهو محق وأطماع المغرب التوسعية كبيرة ،تنتظر الفرصة السانحة لتستولي على مرغوبها .لخدمة الغرب وأذنابه وهم من ورائه....
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: Le voyage de Napoléon III en Algérie
السبت 25 ديسمبر 2010, 18:58
طرد التساؤل والشك والدهش من التاريخ يعني ضمنا طرد ابي العلاء...لا اره حيا في تاريخنا الرسمي .كل ما اراه اليقين الذي يورث الحدود الوهمية في الواقع والخيال..اوروبا هي من تصنع اليقين ,لكن نحن اليقين هو من يصنعنا ..قسما بالله العظيم لو لم يطرد ابي العلاء لرأيتم عجبا...
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: Le voyage de Napoléon III en Algérie
السبت 25 ديسمبر 2010, 19:10
يا اخي المحترف انت تتكلم عن انسان اسمه "ياسين" وليس ميشال ولم يغير اسمه,وكان من عشاق الامير عبد القادر ومن مريده.ما تقوله يغلب عليه طابع الدعاية...من خصومه. لى عودة سمحنى .
- فاروقمشرف منتدى الأخبار
- عدد الرسائل : 7766
العمر : 53
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008
رد: Le voyage de Napoléon III en Algérie
السبت 25 ديسمبر 2010, 19:22
حيرتني يا العجيسي وطيرت النوم من عيني ...تلطف يرحمك الله ...فإنن أحوج الناس إلى يقينك ....
- yasmine27عضو خبير
- عدد الرسائل : 785
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 1706
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2010
رد: Le voyage de Napoléon III en Algérie
السبت 25 ديسمبر 2010, 20:42
قال عبد الحميد بن باديس إن هذه الأمة كانت قبل الاستعمار ذات مقومات من دينها، ولسانها، وذات مقومات من ماضيها وحاضرها، كانت أرقى عقلا، وأسمى روحا، وأوفر علما، وأعلى فكرا، من أمم البلقان لذلك العهد، ولو سارت سيرها الطبيعي ولم يعترضها الاستعمار وبوائقه، لأنجبت المعلم الذي يملي الحكمة، لا المعلم الذي يمالئ الحكومة.
إننا أمة علم ودين لم ينقطع سندنا فيهما إلى آبائنا الأولين، فلو أن المعلم الذي جاءتنا به فرنسا علم ناصحا وربي مخلصا، وثقف مستقلا، ولم يقيده الاستعمار ببرامجه، لظهرت أثاره الطيبة في الأمة إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو أرادت...
بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد.. في لغتها، وفي أخلاقها، وفي دينها وينادى الأمة بقوله:" أيها الشعب الجزائري الكريم، ها أنا أمدّ يدي من قلب يحبك.. فهل تمد لي يدك؟ لنزيل نقصنا بالكمال، وننير جهدنا بالعلم، ونمحو تخريفنا بالتفكير؟.. يدي في يدك أحببنا أم كرهنا لأن قلبي قلبك، وعقلي عقلك، وروحي روحك، ولساني لسانك، وماضي ماضيك، وحاضري حاضرك.. ومستقبلي مستقبلك.. وآلامي آلامك.. وآمالي آمالك إننا نريد نهضة شعبية قوية، تجلى شخصية الشعب الجزائري، وتكشف مجد الماضي، بما ينير له طريق الحياة من جديد، لا أقوالا مكررة عن سياسة انتخابية يديرها الاستعمار، إدارة تزيد في تمكينه، من غير أن يشعر بذلك أحد، ممن راضهم عليها، وسخرها لخدمتها، نريد انقلابا جزائريا يتركز على إعداد نشء صالح تتمثل فيه عنصرية الجدود، فينهض نهضة إسلامية عربية، تأخذ من عظمة الماضي، ويقظة الحاضر، ما يعصمها من الزلل والانحراف، وهي تسير في طريق المستقبل الباسم " وبعد،فنحن الأمة الجزائرية لنا جميع المقومات والمميزات لجنسيتنا القومية، وقد دلَّت تجارب الزمان، والأحوال، على أننا من أشد الناس محافظة على هذه الجنسية القومية وأننا مازدنا على الزمان فيها، وتشبثا بأهدافها، وأنه من المستحيل إضعافنا فيها فضلا عن إدماجنا أو محونا .
- المحترفمشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
- عدد الرسائل : 1490
نقاط : 2747
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008
رد: Le voyage de Napoléon III en Algérie
الأحد 26 ديسمبر 2010, 17:52
العجيسي كتب:يا اخي المحترف انت تتكلم عن انسان اسمه "ياسين" وليس ميشال ولم يغير اسمه,وكان من عشاق الامير عبد القادر ومن مريده.ما تقوله يغلب عليه طابع الدعاية...من خصومه. لى عودة سمحنى .
نعم أنا أتكلم عن ياسين كاتب هذا و لا أتكلم عن ميشال الفرنسي الرومي , فقد
كتب مدير صحيفة "نوفل أوبسرفتور" الفرنسية اليسارية يقول: "إنّه بفضل
أشخاص أمثال كاتب ياسين امتنع البعض دائما عن اليأس من الجزائر".
و بالمناسبة سأنقل لك مقالا كتبه الأخ عبد العزيز كحيل عنوانه :
كاتب ياسين: عملاق …أم وهم كبير؟
عندما هممت بكتابة هذا المقال اطّلعت على مقابلة أجرتها جريدة "الشروق
اليومي" مع شقيقة كاتب ياسين بهذا العنوان العريض: كان شيوعيا حتّى النخاع
لكن القرآن رافقه حتى آخر لحظة من حياته وقد صدقت في الشق الأول وجانبت
الصواب في الشق الثاني، وكل ما سأذكره يؤكّد هذا، ثم من البديهي أن
الشيوعية نقيض الدين وحرب على الكتب السماوية لكن كثيراً ما يلجأ بعض الناس
إلى مثل كلام هذه المرأة لدفع وصمة الكفر التي تلاحق الماركسيين الّذين
يحملون أسماء إسلامية.
-----------------------------
كلّما اقترب شهر أكتوبر تحرّكت الأقلّيّة العلمانية التغريبية لإحياء ذكرى
وفاة كاتب ياسين باعتباره "عملاقاً عاش حياته كلّها من أجل الجزائر وصنع
مجد الثقافة الوطنية وسجّل اسمه بأحرف من ذهب في سجلّ المثقّفين
العالميين".
---------
وكاتب ياسين مؤلّف روايات ومسرحيّات باللغة الفرنسية ثم باللهجة الجزائرية
العامية عاش في الفترة بين2 اوت 1929 و 28 اكتوبر 1991، كان يقول _
ومازال أنصاره يؤكّدون ذلك _ إنّه حارب الاستعمار الفرنسي بلغته _ أي
الفرنسية _ لكن المفارقة أنّه كان "يبغض" فرنسا إلى درجة الهيام بها، فقد
كان يتكلّم بالفرنسيّة حتى في حياته اليوميّة _كما صوّره محبّه كمال دحان
في فيلم وثائقي عنه_ وطبع كل كتبه بباريس وقضى آخر حياته بها ووافته
المنيّة بها وهو يؤلّف كتاباً احتفاء بالذكرى المئوية الثانية للثورة
الفرنسية.
--------
والّذي يعنيني في هذا المقال موقفه المعادي لكل ما هو عربي ومسلم، والّذي
تبيّنه هذه النقول الموثقة والّتي لا ينكرها أنصاره (ومصادرها موجودة عندي
ومعلومة لدى جميع المهتمّين بالشأن الثقافي)، فقد كتب وصرّح في مناسبات
مختلفة بما يلي:
- لقد تعاقب علينا الغزاة الرمان والعرب
المسلمون والأتراك والفرنسيون ، وأرادوا جميعا فرض لغتهم علينا بدل
الأمازيغية ...اليوم قضينا بالسلاح على وهم الجزائر الفرنسية ولكن لنسقط في
وهم أكبر فتكاً، وهو الجزائر العربية الإسلاميّة (وأنبّه إلى أن هذا عين
موقف الحزب الشيوعي الجزائري منذ نشأته أثناء فترة الاحتلال الفرنسي)، لقد
دامت الجزائر الفرنسية104 سنوات بينما تدوم الهيمنة العربية الإسلامية منذ
13 قرنا. -
-----
لازمتُ الكتّاب لكن اشمأززت منه لأني أكره الدين (وهذا ينسف ادّعاءات شقيقته حول مرافقة القرآن له)
- "لست عربيّاً ولا مسلماً إنّما أنا جزائري" !!! (
------------
وهذا يدل على انقطاعه التام عن الهويّة الوطنية وجهله بها، ذلك أن الشعب
الجزائري برمته _ باستثناء الأقلّيّة التغريبية _ يعتبر انتماءه للإسلام
والعربيّة مرادفاً للانتماء الوطني ملازماً له لعدم وجود أي أقلّيّة دينية
غير مسلمة بالجزائر)
- ----------
كان له حضور إعلامي بعد الاستقلال من خلال أسبوعية "الجزائر الأحداث"
اليسارية، فقد كان يحرّر ملحقاً سمّاه "البعير البروليتاري" كان مليئاً
بالتهكم بكل ما له صلة بالإسلام، من ذلك:
§ وصفه للمؤذّنين بكلاب الدوار (أي البادية).
§ تعريضه بالمساجد ووصفه للمآذن بالصواريخ الّتي لا تنطلق (مع رسم كاريكاتوري توضيحي).
كما عمل صحفيا بجريدة الحزب الشيوعي " الجزائر الجمهورية " ولم تكن تخلو مقالاته ممّا يخدش الدين والمتديّنين
----------
- تناقلت الأوساط الإعلامية بعد وفاته أنّه أوصى
بأن لا يغسّل ولا يكفّن ولا يصلّى عليه ولا يدفن في مقابر المسلمين، وحتّى
وإن لم أقف على نص الوصيّة إلاّ أن العقل يصدّقها، والشيء من معدنه لا
يستغرب... لكنّهم دفنوه مع المسلمين، ولا علم لي بشأن التغسيل والكفن.
---------
- تبنّى بقوّة النزعة البربريّة رغم أنّه لا يفهم كلمةً واحدةً من
هذه اللهجة كما صرّح بنفسه وسمّى ابنه "مازيغ" نسبة لهذه النزعة( أذكر
بالمناسبة أنه سمّى ابنه الآخر " هنس" hans وهو اسم ألماني لأن الرجل أقام
زمانا في ألمانيا الشرقية الشيوعية آنذاك ، وهو يؤمن بطبيعة الحال
بالأممية الاشتراكية نسبا وانتماء )وإنّما فعل ذلك رفضاً للانتماء العربي
الإسلامي وانتصاراً للتغريب الفرنكوفوني الّذي تصب فيه هذه النزعة غير
البريئة.
--------
ويجب أن أشير إلى حقيقة شوّهها أنصاره وخدعوا بها الناس
تتعلّق بأشهر رواياته "نجمة"، فقد أشاعوا أن نجمة ترمز إلى الجزائر الّتي
هام بها الكاتب وتفانى في حبّها وضحّى بحياته من أجلها، وهذا ادّعاء ليس له
أساس من الصحة لأن الأمر يتعلّق بامرأة من مدينة عنابة أحبّها في شبابه،
وقد كانت متزوّجة ورغم ذلك عاشرها مدّة ثمانية أشهر، وهذا ما صرّح به غير
واحد من أقاربه وأصدقائه ومنهم شقيقته في المقابلة الصحفية المشار إليها...
وهذا تحريف تبنّاه كثير من النقاد من غير تمحيص وربّما مع سبق الإصرار
لصنع مجد زائف لرجل له عن بلده تصوّر خاص لا تشاطره فيه الأغلبية الساحقة
من مواطنيه.
-----------------
لقد قرأت أهم كتب ومقالات كاتب ياسين وباللغة الفرنسية _ الّتي أجيدها بحمد
الله _ فوجدتها غامضة المعنى معقّدة المبنى ملتويّة الدروب، وللنقاد أن
يقولوا ما أرادوا لكن يبدو لي بعد أن درست حياة الرجل وشخصيّته بدقّة أن
لإدمانه على الخمر دخلاً كبيراً في ذلك، فقد ثبت أنه لا يكاد يصحو من السّكر.
----------------
ولنا أن نسأل الآن من يرفعونه إلى مصافّ العمالقة الأبطال باسم الجزائر عن
صلته بها وبشعبها وقيمها وثوابتها وثقافتها، وهو يجاهر برفضه لدينها ولغتها
وكل ما يرمز إليها...
وأريد أن يكون واضحاً أنّه لا يعنيني التهجّم على الرجل _ لا حيّاً ولا
ميّتاً _ بل أرجو أن يكون قد ألقي إليه بسبب يجلب له المغفرة، لكن يعنيني
فكره التغريبي وشبكة الأوهام الّتي نسجت لمغالطة الجزائريين الّذين يلاحظون
باستغراب إهالة التراب على علم من أعلامهم المعاصرين "محمد العيد آل
خليفة" الشاعر الفحل الّذي نذر قوافيه لخدمة دينه ولغته وبلده، فواجه بها
الاحتلال الفرنسي دون هوادة وواصل مشوار التغني بالجزائر حتّى وفاته سنة
1979، لكن المراجع الثقافية تتجاهله تماما لأنه ببساطة ليس علمانيا ولا
فرنكوفونيا...ومع محمد العيد لفيف من الأصلاء الذين لقوا نفس مصيره لنفس
السبب.
---------
ولعل أفضل ما أختم به الموضوع هذه الشهادة عن مكانة كاتب ياسين عند فرنسا،
فقد كتب مدير صحيفة "نوفل أوبسرفتور" الفرنسية اليسارية يقول: "إنه بفضل
أشخاص أمثال كاتب ياسين امتنع البعض دائما عن اليأس من الجزائر".
يستطيع الفرنسيون أن يكرموه لأنه خدم لغتهم وثقافتهم وفلسفتهم للحياة، فبأي
مبرر نكرمه نحن؟إن شعبا أثبت رفضه للأطروحات الشيوعية لا يمكن استغباؤه
بالتحريف والطلاسم.
وبعد، أهو عملاق حقّاً... أم هو مجرّد وهم؟
عبد العزيز كحيل
- المحترفمشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
- عدد الرسائل : 1490
نقاط : 2747
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008
رد: Le voyage de Napoléon III en Algérie
الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 16:53
لم نر أثرا للعجيسي منذ أن نشرنا مقال : كاتب ياسين: عملاق …أم وهم كبير؟ وكأنه غضب و لا يرغب في الرد.
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: Le voyage de Napoléon III en Algérie
الأربعاء 12 يناير 2011, 16:28
المحترف كتب:لم نر أثرا للعجيسي منذ أن نشرنا مقال : كاتب ياسين: عملاق …أم وهم كبير؟ وكأنه غضب و لا يرغب في الرد.
تحيتي للجميع والى المحترف خاصة....
وليكن في علمك سيدي لم أغظب ابدا من هذه النقاشات الفكرية ,اسف على التأخير بسبب ظروف الشغل هذه الايام وسأعود لاحقا .لك مني وردة ياعاشق الوطن.
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى