- فاروقمشرف منتدى الأخبار
- عدد الرسائل : 7766
العمر : 53
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008
يا العجيسي التوحيد أساس السعادة في الدارين ؛الدنيا والآخرة ....
الجمعة 25 مارس 2011, 12:05
توحيد الربوبية
التوحيد
التوحيد هو إفراد الله تعالى بالربوبيه والألوهيه وكمال الأسماء والصفات.
أنواع التوحيد ثلاثة:
1- توحيد الربوبيه
2- توحيد الألوهيه
3- توحيد الأسماء والصفات
ومن العلماء من قسم التوحيد الى نوعين هما:
- توحيد الربوبية ومعه توحيد الأسماء والصفات
- توحيد الألوهيه
ومنهم من قسم التوحيد الى أربعة أقسام:
1- توحيد الربوبية
2- توحيد الألوهيه
3- توحيد الأسماء والصفات
4- توحيد المتابعة
معنى توحيد المتابعة
هو إفراد النبى صلى الله عليه وسلم بالمتابعة التامه
أولا توحيد الربوبية
تعريفه
1-هو إفراد الله تعالى بالخلق والملك والتدبير.
2-هو الاعتقاد الجازم بأن الله تعالى هو رب كل شئ ومليكه وهو المدبر لشئون الكون.
3- هو الإيمان بوجود الله تعالى واعتقاد تفرده فى أفعاله.
توحيد الربوبيه يسمى أيضا بالتوحيد العلمى الخبرى الاعتقادى
الأدلة من القرآن على توحيد الربوبية:
1- قال تعالى (ألا له الخلق والأمر)
ما وجه الدلالة على تفرد الله تعلى بالخلق والأمر؟
الآيه فيها تقديم وتأخير وهذا يفيد الحصر والقصر
(الخلق والأمر) مبتدأ مؤخرله خبر مقدم
فلو قلنا الخلق والأمر له فقد يكون له ولغيره (تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا)
ولكن التقديم والتأخير أفاد الحصر والقصر
2- قال تعالى ( ولله ملك السوات والأرض)
• أيضا فيها تقديم وتأخير تفيد الحصر والقصر كما فى الآيه السابقة:
وهذه الآيه تدل على تفرد الله تعالى بالملك
3- قال تعالى ( يدبر الأمر من السماء والأرض)
4-قال تعالى ( فتبارك الله أحسن الخالقين)
هذه الآيه قد تشكل على بعض الناس فقد أثبت الله خالقين آخرين.
كيف نرد على هذه الشبهه؟
الجواب
ان الخلق خلقان
1- خلق من عدم ولا يكون إلا لله سبحانه وتعالى
2- تحويل الشئ من صورة إلى أخرى كعمل النجار والحداد وغيرهم.
فى سورة الحج يقول الله تعالى (إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له)
لماذا لايستطيعون خلق الذباب مع أنه أحقر المخلوقات؟
أن ذلك يستلزم إيجاد الذبابه من العدم ولا يقدر على ذلك إلا الله تعالى.
س هل هناك من أنكر توحيد الربوبيه؟
هذا النوع من التوحيد أقر به حتى الكفار..
فقد قال تعالى
(ولَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ )
( ولئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ }الزخرف9
{وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ }الزخرف87
ولم ينكر توحيد الربوبية إلا:
1- فرعون قال أناربكم الأعلى
وسبب ادعائه الربوبيه هو الكبر والعلو فقط والدليل على ذلك قوله تعالى
(وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا)
وقوله تعالى على لسان موسى (لقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السموات والأرض بصائر)
ماهو وجه الاستدلال بالآيه؟
أن موسى عليه السلام نبى ولا يكذب ولا يقول هذا من قبل نفسه ولكن من إطلاع الله له على ذلك
2- النمرود قال أنا أحى وأميت
3- المجوس الأن عندهم الرب الاهين اله النور واله الظلمه
3- الدهريون يقولون: إن هى الا أرحام تدفع وأرض تبلع
إن توحيد الربوبية هو أساس لأنواع التوحيد كلها كيف ذلك؟
إن كان الله تعالى هو الخالق المالك المدبر لشئون الكون
إذن لابد أن يكون متصف بصفات الكمال كالحكمة والقدرة والعلم والارادة والسمع والبصر والحياة
إذ كيف يخلق ويهب الحياة وهو ليس بحى أو وهو ضعيف
كل من حقق توحيد الربوبية ليس من اللازم أن يوحد الله فى ألوهيته
إذن توحيد الألوهيه هو أعظم أنواع التوحيد
أن من وحد الله فى ألوهيته كان موحد لله فى ربوبيته وليس العكس
س هل هناك سوره من القرآن تضم جميع أنواع التوحيد؟
سورة الفاتحه تضم أنواع التوحيد الثلاثه
1- توحيد الأسماء والصفات (البسملة)
2- توحيد الربوبيه (الحمد لله رب العالمين)
3- توحيد الألوهيه (إياك نعبد وإياك نستعين)
********************************************************
تعريفه توحيد الألوهيه :هو الاعتقاد الجازم أن الله تعالى وحده هو المستحق للعباده
أو هو: إفراد الله تعالى بالعبادة
أو هو: توحيد الله بأفعال العباد
ويسمى توحيد الألوهيه باعتبار إضافته إلى الله تعالى
ويسمى توحيد العبادة باعتبار إضافته الى الخلق
وهذا النوع من التوحيد هو الذى من أجله خلق الله الخلق قال تعالى(وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون).
ومن أجله أرسل الرسل وأنزل الكتب فقال تعالى: ( وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحى إليه أنه لا اله إلا أنا فاعبدون).
وتوحيد الألوهيه متضمن لتوحيد الربوبيه ولتوحيد الأسماء والصفات
فإن من عبد الله وحده وآمن أنه وحده المستحق للعباده دل ذلك على أنه مؤمن بربوبية الله وأنه هو المتفضل على عباده بالخلق والملك والتدبير وأسمائه وصفاته وأنه له الأسماء الحسنى والصفات العلى ،ومع أهمية هذا النوع من التوحيد فقد جحده أكثر الخلق.
وهذا النوع من التوحيد تدل عليه كلمة التوحيد (لااله الا الله)
وتعنى لا معبود بحق إلا الله . أى لاأحد يستحق العبادة إلا الله تعالى
فهى تشتمل على نفى وإثبات:
(لاإله) هذا نفى الألوهيه عن كل ما سوى الله....عنما تدعيه الصزفية وغيرها من الفرق الضالة ...
فهى تنفى أن يكون غير الله مستحق للعبادة
(إلا الله) وهو إثبات الألوهيه لله تعالى
فهى تثبت أن الله تعالى هو المستحق للعباده.
شروط لا اله الا الله
ليس كل من قال لا اله إلا الله يحكم عليه بأنه مسلم ويعصم دمه وماله وعرضه ويدخل الجنه ولا يخلد فى النارولكن لابد أن يقولها بشروطها وحقها...
ويقول الشيخ حافظ رحمه الله تعالى ،وبشروط سبعة قد قيدت ،وفى نصوص الوحى حقا وردت ،فانه لم ينتفع قائلها،بالنطق إلا حيث يستكملها،العلم واليقين والقبول ،والانقياد فادر ما أقول نوالصدق ،والاخلاص والمحبه،وفقك الله لما أحبه.
الشرط الأول:العلم المنافى للجهل
أى العلم بمعناها فيعلم أنه لا أحد مستحق للعباده الا الله قال تعالى ( فاعلم أنه لا اله الا الله)
الشرط الثانى: اليقين المنافى للشك
فالايمان لا يكفى فيه الا علم اليقين ولا ينفع معه الظن والتردد
قال تعالى: ({إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ }الحجرات15
فمن كان شاكا مرتابا فى ايمانه لم تنفعه هذه الكلمه.
الشرط الثالث:القبول المنافى للرد
فيقبل بقلبه ولسانه جميع ما دلت عليه هذه االكلمه فقد قال تعالى عن المشركين: (انهم كانوا اذا قيل لهم لا اله الا الله يستكبرون . ويقولون أئنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون) فمن نطق بها ولم يقبل بعض ما دلت عليه كبرا أو حسدا لن تنفعه هذه الكلمه ومن ذلك عدم قبول التحاكم الى شرع الله ومن ذلك عدم القول ببطلان دين المشركين والقول أن اديانهم صحيحة
الشرط الرابع:الانقياد المنافى للترك
فينقاد بجوارحه بفعل ما دلت عليه هذه الكلمه
قال تعالى :{وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فقد اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ }لقمان22
ومعنى يسلم : ينقاد
ومعنى محسن :موحد
وبين القبول والانقياد شعره فالقبول يكون بالقلب أما الانقياد يكون بالجوارح
الشرط الخامس: الصدق المنافى للكذب
وهو أن يقول هذه الكلمه صدقا من قلبه ويوافق قلبه لسانه
قال تعالى {أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونََ ولَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ)}العنكبوت
لذلك لم ينتفع المنافقون من نطقهم بهذه الكلمه لان قلوبهم مكذبه بمدلولها فهم يقولونها كذبا ونفاقا
الشرط السادس: الاخلاص المنافى الشرك
فلابد من تصفية النيه عن جميع شوائب الشرك
قال تعالى ( فاعبد الله مخلصا له الدين)
فمن أشرك بالله فى أى نوع من أنواع العباده (كمن ذبح لغير الله ويطلب الغوث من غير الله) فلن تنفعه هذه الكلمه.
الشرط السابع:المحبه
فلابد أن يحب المسلم هذه الكلمه ويحب ما دلت عليه ويحب أهلها والعاملين بها ويبغض ما ناقض ذلك
قال تعالى: ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ }البقرة 165
فمن قال كلمة التوحيد ولكنه يبغض ما دلت عليه وأحب أهل الكفر والشرك فليس بمسلم
قال تعالى : ({ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ }محمد9
التوحيد
التوحيد هو إفراد الله تعالى بالربوبيه والألوهيه وكمال الأسماء والصفات.
أنواع التوحيد ثلاثة:
1- توحيد الربوبيه
2- توحيد الألوهيه
3- توحيد الأسماء والصفات
ومن العلماء من قسم التوحيد الى نوعين هما:
- توحيد الربوبية ومعه توحيد الأسماء والصفات
- توحيد الألوهيه
ومنهم من قسم التوحيد الى أربعة أقسام:
1- توحيد الربوبية
2- توحيد الألوهيه
3- توحيد الأسماء والصفات
4- توحيد المتابعة
معنى توحيد المتابعة
هو إفراد النبى صلى الله عليه وسلم بالمتابعة التامه
أولا توحيد الربوبية
تعريفه
1-هو إفراد الله تعالى بالخلق والملك والتدبير.
2-هو الاعتقاد الجازم بأن الله تعالى هو رب كل شئ ومليكه وهو المدبر لشئون الكون.
3- هو الإيمان بوجود الله تعالى واعتقاد تفرده فى أفعاله.
توحيد الربوبيه يسمى أيضا بالتوحيد العلمى الخبرى الاعتقادى
الأدلة من القرآن على توحيد الربوبية:
1- قال تعالى (ألا له الخلق والأمر)
ما وجه الدلالة على تفرد الله تعلى بالخلق والأمر؟
الآيه فيها تقديم وتأخير وهذا يفيد الحصر والقصر
(الخلق والأمر) مبتدأ مؤخرله خبر مقدم
فلو قلنا الخلق والأمر له فقد يكون له ولغيره (تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا)
ولكن التقديم والتأخير أفاد الحصر والقصر
2- قال تعالى ( ولله ملك السوات والأرض)
• أيضا فيها تقديم وتأخير تفيد الحصر والقصر كما فى الآيه السابقة:
وهذه الآيه تدل على تفرد الله تعالى بالملك
3- قال تعالى ( يدبر الأمر من السماء والأرض)
4-قال تعالى ( فتبارك الله أحسن الخالقين)
هذه الآيه قد تشكل على بعض الناس فقد أثبت الله خالقين آخرين.
كيف نرد على هذه الشبهه؟
الجواب
ان الخلق خلقان
1- خلق من عدم ولا يكون إلا لله سبحانه وتعالى
2- تحويل الشئ من صورة إلى أخرى كعمل النجار والحداد وغيرهم.
فى سورة الحج يقول الله تعالى (إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له)
لماذا لايستطيعون خلق الذباب مع أنه أحقر المخلوقات؟
أن ذلك يستلزم إيجاد الذبابه من العدم ولا يقدر على ذلك إلا الله تعالى.
س هل هناك من أنكر توحيد الربوبيه؟
هذا النوع من التوحيد أقر به حتى الكفار..
فقد قال تعالى
(ولَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ )
( ولئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ }الزخرف9
{وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ }الزخرف87
ولم ينكر توحيد الربوبية إلا:
1- فرعون قال أناربكم الأعلى
وسبب ادعائه الربوبيه هو الكبر والعلو فقط والدليل على ذلك قوله تعالى
(وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا)
وقوله تعالى على لسان موسى (لقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السموات والأرض بصائر)
ماهو وجه الاستدلال بالآيه؟
أن موسى عليه السلام نبى ولا يكذب ولا يقول هذا من قبل نفسه ولكن من إطلاع الله له على ذلك
2- النمرود قال أنا أحى وأميت
3- المجوس الأن عندهم الرب الاهين اله النور واله الظلمه
3- الدهريون يقولون: إن هى الا أرحام تدفع وأرض تبلع
إن توحيد الربوبية هو أساس لأنواع التوحيد كلها كيف ذلك؟
إن كان الله تعالى هو الخالق المالك المدبر لشئون الكون
إذن لابد أن يكون متصف بصفات الكمال كالحكمة والقدرة والعلم والارادة والسمع والبصر والحياة
إذ كيف يخلق ويهب الحياة وهو ليس بحى أو وهو ضعيف
كل من حقق توحيد الربوبية ليس من اللازم أن يوحد الله فى ألوهيته
إذن توحيد الألوهيه هو أعظم أنواع التوحيد
أن من وحد الله فى ألوهيته كان موحد لله فى ربوبيته وليس العكس
س هل هناك سوره من القرآن تضم جميع أنواع التوحيد؟
سورة الفاتحه تضم أنواع التوحيد الثلاثه
1- توحيد الأسماء والصفات (البسملة)
2- توحيد الربوبيه (الحمد لله رب العالمين)
3- توحيد الألوهيه (إياك نعبد وإياك نستعين)
********************************************************
تعريفه توحيد الألوهيه :هو الاعتقاد الجازم أن الله تعالى وحده هو المستحق للعباده
أو هو: إفراد الله تعالى بالعبادة
أو هو: توحيد الله بأفعال العباد
ويسمى توحيد الألوهيه باعتبار إضافته إلى الله تعالى
ويسمى توحيد العبادة باعتبار إضافته الى الخلق
وهذا النوع من التوحيد هو الذى من أجله خلق الله الخلق قال تعالى(وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون).
ومن أجله أرسل الرسل وأنزل الكتب فقال تعالى: ( وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحى إليه أنه لا اله إلا أنا فاعبدون).
وتوحيد الألوهيه متضمن لتوحيد الربوبيه ولتوحيد الأسماء والصفات
فإن من عبد الله وحده وآمن أنه وحده المستحق للعباده دل ذلك على أنه مؤمن بربوبية الله وأنه هو المتفضل على عباده بالخلق والملك والتدبير وأسمائه وصفاته وأنه له الأسماء الحسنى والصفات العلى ،ومع أهمية هذا النوع من التوحيد فقد جحده أكثر الخلق.
وهذا النوع من التوحيد تدل عليه كلمة التوحيد (لااله الا الله)
وتعنى لا معبود بحق إلا الله . أى لاأحد يستحق العبادة إلا الله تعالى
فهى تشتمل على نفى وإثبات:
(لاإله) هذا نفى الألوهيه عن كل ما سوى الله....عنما تدعيه الصزفية وغيرها من الفرق الضالة ...
فهى تنفى أن يكون غير الله مستحق للعبادة
(إلا الله) وهو إثبات الألوهيه لله تعالى
فهى تثبت أن الله تعالى هو المستحق للعباده.
شروط لا اله الا الله
ليس كل من قال لا اله إلا الله يحكم عليه بأنه مسلم ويعصم دمه وماله وعرضه ويدخل الجنه ولا يخلد فى النارولكن لابد أن يقولها بشروطها وحقها...
ويقول الشيخ حافظ رحمه الله تعالى ،وبشروط سبعة قد قيدت ،وفى نصوص الوحى حقا وردت ،فانه لم ينتفع قائلها،بالنطق إلا حيث يستكملها،العلم واليقين والقبول ،والانقياد فادر ما أقول نوالصدق ،والاخلاص والمحبه،وفقك الله لما أحبه.
الشرط الأول:العلم المنافى للجهل
أى العلم بمعناها فيعلم أنه لا أحد مستحق للعباده الا الله قال تعالى ( فاعلم أنه لا اله الا الله)
الشرط الثانى: اليقين المنافى للشك
فالايمان لا يكفى فيه الا علم اليقين ولا ينفع معه الظن والتردد
قال تعالى: ({إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ }الحجرات15
فمن كان شاكا مرتابا فى ايمانه لم تنفعه هذه الكلمه.
الشرط الثالث:القبول المنافى للرد
فيقبل بقلبه ولسانه جميع ما دلت عليه هذه االكلمه فقد قال تعالى عن المشركين: (انهم كانوا اذا قيل لهم لا اله الا الله يستكبرون . ويقولون أئنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون) فمن نطق بها ولم يقبل بعض ما دلت عليه كبرا أو حسدا لن تنفعه هذه الكلمه ومن ذلك عدم قبول التحاكم الى شرع الله ومن ذلك عدم القول ببطلان دين المشركين والقول أن اديانهم صحيحة
الشرط الرابع:الانقياد المنافى للترك
فينقاد بجوارحه بفعل ما دلت عليه هذه الكلمه
قال تعالى :{وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فقد اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ }لقمان22
ومعنى يسلم : ينقاد
ومعنى محسن :موحد
وبين القبول والانقياد شعره فالقبول يكون بالقلب أما الانقياد يكون بالجوارح
الشرط الخامس: الصدق المنافى للكذب
وهو أن يقول هذه الكلمه صدقا من قلبه ويوافق قلبه لسانه
قال تعالى {أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونََ ولَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ)}العنكبوت
لذلك لم ينتفع المنافقون من نطقهم بهذه الكلمه لان قلوبهم مكذبه بمدلولها فهم يقولونها كذبا ونفاقا
الشرط السادس: الاخلاص المنافى الشرك
فلابد من تصفية النيه عن جميع شوائب الشرك
قال تعالى ( فاعبد الله مخلصا له الدين)
فمن أشرك بالله فى أى نوع من أنواع العباده (كمن ذبح لغير الله ويطلب الغوث من غير الله) فلن تنفعه هذه الكلمه.
الشرط السابع:المحبه
فلابد أن يحب المسلم هذه الكلمه ويحب ما دلت عليه ويحب أهلها والعاملين بها ويبغض ما ناقض ذلك
قال تعالى: ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ }البقرة 165
فمن قال كلمة التوحيد ولكنه يبغض ما دلت عليه وأحب أهل الكفر والشرك فليس بمسلم
قال تعالى : ({ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ }محمد9
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: يا العجيسي التوحيد أساس السعادة في الدارين ؛الدنيا والآخرة ....
الجمعة 25 مارس 2011, 19:55
جميل....هل كان يوجد "اٍله أحد" في عصور الفراعنة حتى يكفر به فرعون....أو يتكلم باسمه, حتما كان القصد يعني مفهوم أخر..
قال أنا ربكم الأعلى...هل كان فرعون كافرا بالله ؟وكلمة أنا ربكم الأعلى ربما كان يقصد بها انا أبوكم الأكبرأو كبيرالقوم, ولم يقول أنا الله الأحد...حت الحلاج لم يقول أنا الله بل قال أنا الحق.
أما عن نمرود قال أنا أحي وأميت ...هل كان هو الأخر كافرا؟ وأنه لم يكن يقصد الخلق من العدم...وهذا ما يفعله العلماء الأن في المختبرات...أي منهج نمرودي في اٍنتاج الحياة بوسائل طبيعية وليس من العدم ,كما هي خاصية الله في الخلق من العدم.
حتما سيختفي الكفر مستقبلا...والأوربيون سبقون الى الاسلام وهم الأن يؤسسون لذلك الأنسان النمرودي العيسوى .الذي تكلم عنه القرأن.
قال أنا ربكم الأعلى...هل كان فرعون كافرا بالله ؟وكلمة أنا ربكم الأعلى ربما كان يقصد بها انا أبوكم الأكبرأو كبيرالقوم, ولم يقول أنا الله الأحد...حت الحلاج لم يقول أنا الله بل قال أنا الحق.
أما عن نمرود قال أنا أحي وأميت ...هل كان هو الأخر كافرا؟ وأنه لم يكن يقصد الخلق من العدم...وهذا ما يفعله العلماء الأن في المختبرات...أي منهج نمرودي في اٍنتاج الحياة بوسائل طبيعية وليس من العدم ,كما هي خاصية الله في الخلق من العدم.
حتما سيختفي الكفر مستقبلا...والأوربيون سبقون الى الاسلام وهم الأن يؤسسون لذلك الأنسان النمرودي العيسوى .الذي تكلم عنه القرأن.
- gramoعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 2387
البلد :
نقاط : 4450
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009
رد: يا العجيسي التوحيد أساس السعادة في الدارين ؛الدنيا والآخرة ....
الجمعة 25 مارس 2011, 20:07
"انا ربكم الأعلى" العبارة التي جاء بها فرعون لها معنى لفظي واحد فقط و قد فهمها ربه الأعلى الجبار القدير الله عز و جل و لهذا ارسل اليه موسى عليه السلام في قوله: "اذهب الى فرعون انه طغى......" و فرعون تكبر و تطاول و تجبر و اعتقد لم تكن تكفيه هذه الكلمة نعم اخي "العجيسي" و قلت سابقا ان هذا الأخير لو لم يكن معه جنود ما كان عليه ان يتطاول على رب العزة اذن حذار لقول: "انا معي الملايين"
- المحترفمشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
- عدد الرسائل : 1490
نقاط : 2747
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008
رد: يا العجيسي التوحيد أساس السعادة في الدارين ؛الدنيا والآخرة ....
الجمعة 25 مارس 2011, 20:10
بكل صراحة درس سعودي لقن لنا منذ سنوات إستطاعوا أن يخدروا به شعب السعودية, التوحيد يقوم أساسا على الخضوع للله عز وجل دون أن تخاف من ملك أو رئيس هذا هو التوحيد الحقيقي لا رب إلا الله لا إله إلا الله ولن يتصف أي مخلوق بصفات الله مهما كان.
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: يا العجيسي التوحيد أساس السعادة في الدارين ؛الدنيا والآخرة ....
الجمعة 25 مارس 2011, 20:14
gramo كتب:"انا ربكم الأعلى" العبارة التي جاء بها فرعون لها معنى لفظي واحد فقط و قد فهمها ربه الأعلى الجبار القدير الله عز و جل و لهذا ارسل اليه موسى عليه السلام في قوله: "اذهب الى فرعون انه طغى......" و فرعون تكبر و تطاول و تجبر و اعتقد لم تكن تكفيه هذه الكلمة نعم اخي "العجيسي" و قلت سابقا ان هذا الأخير لو لم يكن معه جنود ما كان عليه ان يتطاول على رب العزة اذن حذار لقول: "انا معي الملايين"
......
قال اٍنه طغى ولم يقول اٍدعى الالوهية....والفرق بين أن يطغى وأن يتأله.
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: يا العجيسي التوحيد أساس السعادة في الدارين ؛الدنيا والآخرة ....
الجمعة 25 مارس 2011, 20:19
المحترف كتب:بكل صراحة درس سعودي لقن لنا منذ سنوات إستطاعوا أن يخدروا به شعب السعودية, التوحيد يقوم أساسا على الخضوع للله عز وجل دون أن تخاف من ملك أو رئيس هذا هو التوحيد الحقيقي لا رب إلا الله لا إله إلا الله ولن يتصف أي مخلوق بصفات الله مهما كان.
.........
صحيح الكفر بالأب ليس بالضرورة هو الكفر بالله والأدعاء الابوي ليس تأليها.
- المحترفمشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
- عدد الرسائل : 1490
نقاط : 2747
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008
رد: يا العجيسي التوحيد أساس السعادة في الدارين ؛الدنيا والآخرة ....
الجمعة 25 مارس 2011, 20:46
العجيسي كتب:حتما سيختفي الكفر مستقبلا...والأوربيون سبقون الى الاسلام وهم الأن يؤسسون لذلك الأنسان النمرودي العيسوى .الذي تكلم عنه القرأن.
رائع يا عجيسي , نطبق الإسلام يعني أننا نطبق الشريعة الإسلامية و التي هي :
1- الحكم بالحق.
2-الحكم بالعدل.
3-الحكم بالمساواة.
4-الحرية.
5- حد الكفاية .
بعد تطبيق الشريعة الإسلامة المتمثلة فيما ذكر أعلاه يأتي تطبيق الحدود و الذي للأسف نرى بأنه هو تطبيق الشريعة و هو خطأ جسيم لأنه بعد أن تؤكل و تشرب الناس و تحكمهم بالحرية و العدل عندها يجب تطبيق الحدود.
للأسف الغرب بطريقة أو بأخرى فقد سبقونا إلى تطبيق تعاليم الإسلام .
- gramoعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 2387
البلد :
نقاط : 4450
السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 19/03/2009
رد: يا العجيسي التوحيد أساس السعادة في الدارين ؛الدنيا والآخرة ....
الجمعة 25 مارس 2011, 21:18
اعتقد كانت مصر القديمة بجانب حضارتها العظيمة العريقة التي منحها الله يعبدون ألهة كثيرة منها( أنبو "أنوبيس" ، رع ، حورس ، أزوريس ، أزيس ، آمون .. إلخ ) و فرعون هو الوحيد الذي أدعى الألوهية في مصر ؟
- المسلمعضو خبير
- عدد الرسائل : 687
العمر : 43
الموقع : بورسعيد
البلد :
نقاط : 1007
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
رد
السبت 26 مارس 2011, 00:48
اخى المحترف
توفير (خادم وركوبه خاصه لسيادتك ) الحد الادنى للاجور داخل الشريعه الاسلاميه بدون راسماليه غربيه .
وللعلم الشيوعيه والاشتراكيه والرأسماليه قامت على مفاهيم انت كتبتها فى الاعلى تحت بند الاسلام ولكن غاب عنها الروح الدينيه وهذا هو بيت القصيد اخى .
اخى قرامو
اخناتون الملك المتمرد وهو ابن امنحوتب الرابع (النمرود ) دعى الى التوحيد بالله (الشمس )
والفراعنه كانوا يقدسون ولا يعبدون .
والالهه ما هى الى تخيلات وعقائد روحيه لديهم كانوا يذبحون وينذرون ويقدمون القرابين لها لتحاشى غضبها وسخطها عليهم .
اما فرعون موسى المصرى
فهو لم يكن يقصد العبوديه الالهيه بل كان يريد العبوديه الخضوعيه التامه .
ولهذا قال فرعون ليثبت ربوبيته هذه (أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتى ) فرأى فرعون أن كون ملك مصر له يجعل له حق الطاعة المطلقة على الشعب المصري وقد سمى القرآن تلك الدعوة الفرعونية ربوبية وإلهية كما في قوله لموسى (لأن اتخذت إلها غيري لأجعلنك من المسجونين)
ولكن شده غروره اوصلته الى ان قال (وقال فرعون يا أيها الملأ ما علمت لكم من إله غيري فأوقد لي يا هامان على الطين فاجعل لي صرحا لعلي أطلع إلى إله موسى وإني لأظنه من الكاذبين)
ان مشكله فرعون انه كان شديد الغرور والتكبر وهذا واضح عندما قال للسحره ( (أأمنتم له قبل أن آذن لكم) فلم تكن المشكلة في نظره أن يؤمنوا بموسى بل المشكلة هي أنهم آمنوا قبل أن يأذن لهم وهو الملك الذي له الطاعة عليهم .
وهكذا كذب فرعون كذبه على نفسه وشعبه وبمرور الوقت صدقها .
اما بالنسبه للحريه فى الاسلام
أن الاسلام جاء من أجل تحرير الإنسان تحريرا شكليا ماديا من الرق وهو العبوديه الصوريه وكذلك تحريره معنويا وروحيا من كل شكال العبوديه لغير الله تعالى بل جعل القرآن هذا التحرير المعنوي غاية التوحيد وأصل الدين كما في قوله
(يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله) وهذه الربوبية فسرها القرآن بالطاعة والخضوع لغيرالله كما في قوله (اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله) ومعلوم أنهم لم يعبدوهم وإنما أطاعوهم وخضعوا لسلطانهم الديني برضاهم واختيارهم دون إكراه فكان ذلك الخضوع الطوعي هو عبادتهم واتخاذهم أربابا .
وهكذا فسرها النبي (صلى الله عليه وسلم) لعدي بن حاتم عندما قال «يارسول الله إننا لم نعبدهم» فقال النبي (صلى الله عليه وسلم)ألم يكن يحرمون عليكم الحلال ويحلون لكم الحرام فتطيعوهم ؟»قال بلى
فقال النبي
فتلك عبادتهم
والخضوع وهذا أيضا هو معنى ربوبية فرعون الذي قال (أنا ربكم الأعلى) أي أنا السيد الذي له عليكم حق الطاعة المطلقة والخضوع المطلق وذلك لسلطانه الدنيوي والعرب تطلق على السيد اسم الرب كما قال الحارث بن حلزة اليشكري في معلقته في شأن ملك الفرس او الححيره
وهو الرب والشهيد على يوم الحيرين والبلاء بلاء
وها هو ربعى بن عامر يلخصها لرستم قائلا
لقد اخرجنا الاسلام من عباده العباد الى عباده رب العباد .
ولقد حرر التوحيد الانسان من الخوف وهو عدوه الازلى منذ بدأ الخليقه وسبب تدهور نفسيه الانسان .
فقال تعالى (فاياى فراهبون ) (ولا تخافوهم وخافوني إن كنتم مؤمنين) وبهذا انتهت اكبر مشكله كانت تؤرق الانسان الا وهى الخوف ذلك الذى دفعه الى عباده كل ما يخاف منه مثل الشمس والبرق والرياح والحيوانات المفترسه والنار وغير ذلك من اشكال العبوديه التى كان يعبدها لا حبا فيها بل خوفا منها .
وشكرا لكم
توفير (خادم وركوبه خاصه لسيادتك ) الحد الادنى للاجور داخل الشريعه الاسلاميه بدون راسماليه غربيه .
وللعلم الشيوعيه والاشتراكيه والرأسماليه قامت على مفاهيم انت كتبتها فى الاعلى تحت بند الاسلام ولكن غاب عنها الروح الدينيه وهذا هو بيت القصيد اخى .
اخى قرامو
اخناتون الملك المتمرد وهو ابن امنحوتب الرابع (النمرود ) دعى الى التوحيد بالله (الشمس )
والفراعنه كانوا يقدسون ولا يعبدون .
والالهه ما هى الى تخيلات وعقائد روحيه لديهم كانوا يذبحون وينذرون ويقدمون القرابين لها لتحاشى غضبها وسخطها عليهم .
اما فرعون موسى المصرى
فهو لم يكن يقصد العبوديه الالهيه بل كان يريد العبوديه الخضوعيه التامه .
ولهذا قال فرعون ليثبت ربوبيته هذه (أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتى ) فرأى فرعون أن كون ملك مصر له يجعل له حق الطاعة المطلقة على الشعب المصري وقد سمى القرآن تلك الدعوة الفرعونية ربوبية وإلهية كما في قوله لموسى (لأن اتخذت إلها غيري لأجعلنك من المسجونين)
ولكن شده غروره اوصلته الى ان قال (وقال فرعون يا أيها الملأ ما علمت لكم من إله غيري فأوقد لي يا هامان على الطين فاجعل لي صرحا لعلي أطلع إلى إله موسى وإني لأظنه من الكاذبين)
ان مشكله فرعون انه كان شديد الغرور والتكبر وهذا واضح عندما قال للسحره ( (أأمنتم له قبل أن آذن لكم) فلم تكن المشكلة في نظره أن يؤمنوا بموسى بل المشكلة هي أنهم آمنوا قبل أن يأذن لهم وهو الملك الذي له الطاعة عليهم .
وهكذا كذب فرعون كذبه على نفسه وشعبه وبمرور الوقت صدقها .
اما بالنسبه للحريه فى الاسلام
أن الاسلام جاء من أجل تحرير الإنسان تحريرا شكليا ماديا من الرق وهو العبوديه الصوريه وكذلك تحريره معنويا وروحيا من كل شكال العبوديه لغير الله تعالى بل جعل القرآن هذا التحرير المعنوي غاية التوحيد وأصل الدين كما في قوله
(يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله) وهذه الربوبية فسرها القرآن بالطاعة والخضوع لغيرالله كما في قوله (اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله) ومعلوم أنهم لم يعبدوهم وإنما أطاعوهم وخضعوا لسلطانهم الديني برضاهم واختيارهم دون إكراه فكان ذلك الخضوع الطوعي هو عبادتهم واتخاذهم أربابا .
وهكذا فسرها النبي (صلى الله عليه وسلم) لعدي بن حاتم عندما قال «يارسول الله إننا لم نعبدهم» فقال النبي (صلى الله عليه وسلم)ألم يكن يحرمون عليكم الحلال ويحلون لكم الحرام فتطيعوهم ؟»قال بلى
فقال النبي
فتلك عبادتهم
والخضوع وهذا أيضا هو معنى ربوبية فرعون الذي قال (أنا ربكم الأعلى) أي أنا السيد الذي له عليكم حق الطاعة المطلقة والخضوع المطلق وذلك لسلطانه الدنيوي والعرب تطلق على السيد اسم الرب كما قال الحارث بن حلزة اليشكري في معلقته في شأن ملك الفرس او الححيره
وهو الرب والشهيد على يوم الحيرين والبلاء بلاء
وها هو ربعى بن عامر يلخصها لرستم قائلا
لقد اخرجنا الاسلام من عباده العباد الى عباده رب العباد .
ولقد حرر التوحيد الانسان من الخوف وهو عدوه الازلى منذ بدأ الخليقه وسبب تدهور نفسيه الانسان .
فقال تعالى (فاياى فراهبون ) (ولا تخافوهم وخافوني إن كنتم مؤمنين) وبهذا انتهت اكبر مشكله كانت تؤرق الانسان الا وهى الخوف ذلك الذى دفعه الى عباده كل ما يخاف منه مثل الشمس والبرق والرياح والحيوانات المفترسه والنار وغير ذلك من اشكال العبوديه التى كان يعبدها لا حبا فيها بل خوفا منها .
وشكرا لكم
- المحترفمشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
- عدد الرسائل : 1490
نقاط : 2747
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008
رد: يا العجيسي التوحيد أساس السعادة في الدارين ؛الدنيا والآخرة ....
السبت 26 مارس 2011, 08:44
أخي المسلم الكلام الذي إستدللت به أنا منقول عن الشيخ الثائر المرابط وجدي غنيم و الذي يفهم المقاصد بعيدا عن إجترارات النصوص و التي أصبح يستغلها الحكام الظلمة في تثبيت أركان الإستبداد.
<iframe title="YouTube video player" width="480" height="390" src="https://www.youtube.com/embed/nNfI5J-2-x4" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>
<iframe title="YouTube video player" width="480" height="390" src="https://www.youtube.com/embed/nNfI5J-2-x4" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>
- المسلمعضو خبير
- عدد الرسائل : 687
العمر : 43
الموقع : بورسعيد
البلد :
نقاط : 1007
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
رد: يا العجيسي التوحيد أساس السعادة في الدارين ؛الدنيا والآخرة ....
السبت 26 مارس 2011, 22:35
[quote="المحترف"]أخي المسلم أنت مخطأ الكلام الذي إستدللت به منقول عن الشيخ الثائر المرابط وجدي غنيم و الذي يفهم المقاصد بعيدا عن إجترارات النصوص و التي أصبح يستغلها الحكام الظلمة في تثبيت أركان الإستبداد.
اخى المحترف
ما هو الخطأ فى كلامى
وما شأن كلام الشيخ وجدى غنيم فى ما كتبته انا .
ارجوك وضح لى .
اخى المحترف
ما هو الخطأ فى كلامى
وما شأن كلام الشيخ وجدى غنيم فى ما كتبته انا .
ارجوك وضح لى .
- المسلمعضو خبير
- عدد الرسائل : 687
العمر : 43
الموقع : بورسعيد
البلد :
نقاط : 1007
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
رد
الإثنين 28 مارس 2011, 15:14
لماذا لم ترد
وما هو الخطأ الذى اتهمتنى به من وجه نظرك ؟
واذا كانت نيتك عدم الرد فلماذا قمت بالرد من الاول اخى ؟
وما هو الخطأ الذى اتهمتنى به من وجه نظرك ؟
واذا كانت نيتك عدم الرد فلماذا قمت بالرد من الاول اخى ؟
- المحترفمشرف منتدى أخبار و تاريخ مستغانم
- عدد الرسائل : 1490
نقاط : 2747
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2008
رد: يا العجيسي التوحيد أساس السعادة في الدارين ؛الدنيا والآخرة ....
الإثنين 28 مارس 2011, 15:26
عذرا أنا من أخطأ حيث ظننت بأنك تربط الكلام المنقول مع الأفكار الرأسمالية و الإشتراكية إلا أنك قمت بالتوضيح , عذرا علما أني قد صححت ردي عليك , شكرا على التنبيه.
- المسلمعضو خبير
- عدد الرسائل : 687
العمر : 43
الموقع : بورسعيد
البلد :
نقاط : 1007
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
رد
الإثنين 28 مارس 2011, 17:16
لا عليك اخى الكريم
ولكنى خشيت من انك تتجاهلنى فأنت اخا عزيزا جدا .
ولكنى خشيت من انك تتجاهلنى فأنت اخا عزيزا جدا .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى