- life makerعضو نشيط
- عدد الرسائل : 128
العمر : 41
البلد :
نقاط : 292
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
الطريق إلى الفردوس الأعلى من الجنة
الجمعة 22 أبريل 2011, 06:33
قال
تعالى: إنَّ اللَّـهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا
﴿٥٦﴾الأحزاب
قال صلى الله عليه وسلم:
"إن من أفضل أيامكم يوم
الجمعة ، فيه خلق آدم عليه السلام ، وفيه قبض ، وفيه النفخة ، وفيه الصعقة ،
فأكثروا علي من الصلاة ، فإن صلاتكم معروضة علي . قالوا : يا رسول... الله ، وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت – أي يقولون : قد بليت – قال : إن الله عز وجل ، قد حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء"
الراوي: أوس بن أوس الثقفي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1373
خلاصة حكم المحدث: صحيح
★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★
هو
سيد المرسلين، و خاتم النبيين، و شفيع المذنبين، و رحمة للعالمين، و راحة
العاشقين، و مراد المشتاقين، و شمس العارفين، و سراج السالكين، و مصباح
المقربين، و محب الفقراء و الغرباء و المساكين، سيد الثقلين، و إمام
القبلتين، و وسليتنا في الدارين، صاحب قاب قوسين، محبوب رب المشرقين
والمغربين، جد الحسن و الحسين، مولانا ومولى الثقلين، أبا القاسم سيدنا
محمد بن عبد الله، نور من نور الله، بلغ العلي بكماله، كشف الدجي بجماله،
حسنت جميع خصاله، يأيها المشتاقون، لنور جماله، صلوا عليه و على آله
وأصحابه أجمعين.
★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★
هو
أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن
كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن
خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. هذا هو المتفق
عليه في نسبه صلى الله عليه وسلم واتفقوا أيضاً أن عدنان من ولد إسماعيل
عليه السلام.
أسماؤه صلى الله عليه وسلم :
عن جبير بن مطعم أن
الرسول صلى الله عليه وسلم قال: { إن لي أسماء، وأنا محمد، وأنا أحمد، وأنا
الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدميَّ،
وأنا العاقب الذي ليس بعده أحد } [متفق عليه]. وعن أبي موسى الأشعري قال:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمي لنا نفسه أسماء فقال: { أنا محمد،
وأحمد، والمقفي، والحاشر، ونبي التوبة، ونبي الرحمة } [مسلم].
طهارة نسبه صلى الله عليه وسلم :
اعلم
رحمني الله وإياك أن نبينا المصطفى على الخلق كله قد صان الله أباه من زلة
الزنا، فولد صلى الله عليه وسلم من نكاح صحيح ولم يولد من سفاح، فعن واثلة
بن الأسقع رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { إن الله عز
وجل اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل كنانة، واصطفى من
بني كنانة قريشاً، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم }
[مسلم]، وحينما سأل هرقل أبا سفيان عن نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: { هو فينا ذو نسب، فقال هرقل: كذلك الرسل تبعث في نسب قومها }
[البخاري].
ولادته صلى الله عليه وسلم :
ولد صلى الله عليه وسلم
يوم الاثنين في شهر ربيع الأول، قيل في الثاني منه، وقيل في الثامن، وقيل
في العاشر، وقيل في الثاني عشر. قال ابن كثير: والصحيح أنه ولد عام الفيل،
وقد حكاه إبراهيم بن المنذر الحزامي شيخ البخاري، وخليفة بن خياط وغيرهما
إجماعاً.
قال علماء السير: لما حملت به آمنة قالت: ما وجدت له ثقلاً، فلما ظهر خرج معه نور أضاء ما بين المشرق والمغرب.
وفي
حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول: { إني عند الله في أم الكتاب لخاتم النبيين، وإن آدم لمنجدلٌ في
طينته، وسأنبئكم بتأويل ذلك، دعوة إبراهيم، وبشارة عيسى قومه، ورؤيا أمي
التي رأت، انه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام } [أحمد والطبراني].
وتوفي أبوه صلى الله عليه وسلم وهو حَمْل في بطن أمه، وقيل بعد ولادته بأشهر وقيل بسنة، والمشهور الأول.
رضاعه صلى الله عليه وسلم :
أرضعته
ثويبة مولاة أبي لهب أياماً، ثم استُرضع له في بني سعد، فأرضعته حليمة
السعدية، وأقام عندها في بني سعد نحواً من أربع سنين، وشُقَّ عن فؤاده
هناك، واستخرج منه حظُّ النفس والشيطان، فردته حليمة إلى أمه إثر ذلك.
ثم
ماتت أمه بالأبواء وهو ذاهب إلى مكة وهو ابن ست سنين، ولما مرَّ رسول الله
صلى الله عليه وسلم بالأبواء وهو ذاهب إلى مكة عام الفتح، استأذن ربّه في
زيارة قبر أمه فأذن له، فبكى وأبكى من حوله وقال: { زوروا القبور فإنها
تذكر بالموت } [مسلم]. فلما ماتت أمه حضنته أم أيمن وهي مولاته ورثها من
أبيه، وكفله جده عبد المطلب، فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من
العمر ثماني سنين توفي جده، وأوصى به إلى عمه أبي طالب فكفله، وحاطه أتم
حياطة، ونصره وآزره حين بعثه الله أعزّ نصر وأتم مؤازرة مع أنه كان مستمراً
على شركه إلى أن مات، فخفف الله بذلك من عذابه كما صح الحديث بذلك.
صيانة الله تعالى له صلى الله عليه وسلم من دنس الجاهلية:
وكان
الله سبحانه وتعالى قد صانه وحماه من صغره، وطهره من دنس الجاهلية ومن كل
عيب، ومنحه كل خُلقٍ جميل، حتى لم يكن يعرف بين قومه إلا بالأمين، لما
شاهدوه من طهارته وصدق حديثه وأمانته، حتى أنه لما أرادت قريش تجديد بناء
الكعبة في سنة خمس وثلاثين من عمره، فوصلوا إلى موضع الحجر الأسود اختلفوا
فيمن يضعه أول داخل عليهم، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: جاء
الأمين، فرضوا به، فأمر بثوبٍ، فوضع الحجر في وسطه، وأمر كل قبيلة أن ترفع
بجانب من جوانب الثوب، ثم أخذ الحجر فوضعه موضعه صلى الله عليه وسلم .
[أحمد والحاكم وصححه].
★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★
الصفات الخَلْقية للرسول محمد صلى الله عليه وسلم
كان صلى الله عليه وسلم متوسط القامة ، لا بالطويل ولا بالقصير، بل بين
بين، كما أخبر بذلك البراء بن عازب رضي الله عنهما قال: ( كان النبي صلى
الله عليه وسلم مربوعاً-متوسط القامة-، بعيد ما بين المنكبين، له شعر يبلغ
شحمة أذنه، رأيته في حلةٍ حمراء، لم أر شيئاً قط أحسن منه ) متفق عليه.
وكان
صلى الله عليه وسلم أبيض اللون، ليِّن الكف، طيب الرائحة، دلَّ على ذلك ما
رواه أنس رضي الله عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أزهر
اللون- أبيض مستدير- ، كأنَّ عرقه اللؤلؤ، إذا مشى تكفأ، ولا مَسَسْتُ
ديباجة - نوع نفيس من الحرير- ولا حريرة ألين من كف رسول الله صلى الله
عليه وسلم، ولا شممتُ مسكة ولا عنبرة أطيب من رائحة رسول الله صلى الله
عليه وسلم ) رواه مسلم .
وكانت أم سُليم رضي الله عنها تجمع عَرَقه صلى الله عليه وسلم، فقد روى أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَال:َ
( دخل علينا النبي صلى الله عليه وسلم، فقال -أي نام نومة القيلولة-
عندنا، فعرق وجاءت أمي بقارورة، فجعلت تسلت -تجمع- العرق فيها، فاستيقظ
النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا أم سليم ما هذا الذي تصنعين؟ قالت: هذا
عرقك نجعله في طيبنا، وهو من أطيب الطيب ) رواه مسلم .
وكان بصاقه
طيباً طاهراً، فعن عبد الجبار بن وائل قال حدثني أهلي عن أبي قال: ط( أُتي
النبي صلى الله عليه وسلم بدلو من ماء، فشرب منه، ثم مجّ في الدلو، ثم
صُبّ، في البئر، أو شرب من الدلو، ثم مج في البئر، ففاح منها مثل ريح المسك
) رواه أحمد وحسنه الأرنؤوط.
وكان وجهه صلى الله عليه وسلم جميلاً
مستنيراً، وخاصة إذا سُرَّ، فعن عبد الله بن كعب قال: سمعت كعب بن مالك
يحدث حين تخلف عن غزوة تبوك قال: ( فلما سلّمت على رسول الله صلى الله عليه
وسلم وهو يبرق وجهه من السرور، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا
سُرَّ استنار وجهه، حتى كأنه قطعة قمر، وكنا نعرف ذلك منه ) رواه البخاري .
وكان
وجهه عليه الصلاة والسلام مستديراً كالقمر والشمس ، فقد سُئل البراء أكان
وجه النبي صلى الله عليه وسلم مثل السيف؟ قال: (لا بل مثل القمر ) رواه
البخاري،وفي مسلم ( كان مثل الشمس والقمر، وكان مستديراً ) .
وكان صلى الله عليه وسلم كث اللحية، كما وصفه أحد أصحابه جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: ( وكان كثير شعر اللحية ) رواه مسلم .
وكان
صلى الله عليه وسلم ضخم اليدين، ذو شَعرٍ جميل، ففي الخبر عن أَنَسٍ رضي
الله عنه قال : (كان النبي صلى الله عليه وسلم ضَخْمَ الْيَدَيْنِ، لم أرَ
بعده مثله، وكان شَعْرُ النبي صلى الله عليه وسلم رَجِلاً لا جَعْدَ - أي
لا التواء فيه ولا تقبض- وَلا سَبِطَ - أي ولامسترسل- ) رواه البخاري .
ووصفه
الصحابي الجليل جابر بن سمرة رضي الله عنه فقال: ( كان رسول صلى الله عليه
وسلم ضَلِيعَ - واسع - الْفَمِ، أَشْكَلَ الْعَيْنِ - حمرة في بياض
العينين - مَنْهُوسَ الْعَقِبَيْن- قليل لحم العقب- ) رواه مسلم .
وكان
له خاتم النبوة بين كتفيه، وهو شئ بارز في جسده صلى الله عليه وسلم
كالشامة ، فعن جابر بن سمرة قال: ( ورأيت الخاتم عند كتفه مثل بيضة
الحمامة، يشبه جسده ) رواه مسلم .
ومن صفاته صلى الله عليه وسلم أنه
أُعطي قوةً أكثر من الآخرين، من ذلك قوته في الحرب فعن علي رضي الله عنه
قال: ( كنا إذا حمي البأس، ولقي القوم القوم، اتقينا برسول الله صلى الله
عليه وسلم، فلا يكون أحد منا أدنى إلى القوم منه ) رواه أحمد و الحاكم .
تلك
هي بعض صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم الخَلْقية التي نُقلت إلينا ممن
رآه وصاحبه، نقلاً صحيحاً ثابتاً، إنها صفات طيبة، وصدق الصديق أبو بكر
رضي الله عنه عندما قال عنه وهو يُقبِّله بعد موته صلى الله عليه وسلم:
(طبت حياً وميتاً يارسول الله)، فعليك أخي الزائر الكريم أن تكون قوي الصلة
بصاحب تلك الصفات من خلال اتباعه، والسير على هديه، وتعميق حبه، والإكثار
من الصلاة والسلام عليه، والله أعلم.
★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(
فضلت على الأنبياء بست : أعطيت جوامع الكلم . ونصرت بالرعب . وأحلت لي
الغنائم . وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا . وأرسلت إلى الخلق كافة . وختم بي
النبيون .)
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 523خلاصة حكم المحدث: صحيح
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي
قَوْلُهُ : ( فُضِّلْت )
بِصِيغَةِ الْمَجْهُولِ مِنْ التَّفْضِيلِ
( عَلَى الْأَنْبِيَاءِ بِسِتٍّ )
أَيْ بِسِتِّ خِصَالٍ
( أُعْطِيت جَوَامِعَ الْكَلِمِ )
قال
الحافظ : جوامع الكلم القرآن , فإنه تقع فيه المعاني الكثيرة بالألفاظ
القليلة , وكذلك يقع في الأحاديث النبوية الكثير من ذلك انتهى . وقال ابن
رجب في كتابه جامع العلوم والحكم ما لفظه : جوامع الكلم التي خص بها النبي
صلى الله عليه وسلم نوعان : أحدهما ما هو في القرآن كقوله تعالى : ( { إن
الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر
والبغي } ) قال الحسن : لم تترك هذه الآية خيرا إلا أمرت به ولا شرا إلا
نهت عنه . والثاني ما هو في كلامه صلى الله عليه وسلم وهو منتشر موجود في
السنن المأثورة عنه صلى الله عليه وسلم انتهى .
( وَنُصِرْت بِالرُّعْبِ )
زاد
أبو أمامة يقذف في قلوب أعدائي أخرجه أحمد , وفي حديث جابر بن عبد الله
المتفق عليه : " نصرت بالرعب مسيرة شهر" , قال الحافظ : مفهومه أنه لم يوجد
لغيره النصر بالرعب في هذه المدة , ولا في أكثر منها , أما ما دونها فلا ,
لكن لفظ رواية عمرو بن شعيب : " ونصرت على العدو بالرعب ولو كان بيني
وبينهم مسيرة شهر" , فالظاهر اختصاصه به مطلقا , وإنما جعل الغاية شهرا
لأنه لم يكن بين بلده وبين أحد من أعدائه أكثر منه , وهذه الخصوصية حاصلة
له على الإطلاق حتى لو كان وحده بغير عسكر , وهل هي حاصلة لأمته من بعده
فيه احتمال انتهى .
( وَأُحِلَّتْ لِيَ الْغَنَائِمُ )
زاد في حديث جابر رضي الله عنه : ولم تحل لأحد قبلي
( وَجُعِلَتْ لِيَ الْأَرْضُ مَسْجِدًا )
أي
موضع سجود لا يختص السجود منها بموضع دون غيره , ويمكن أن يكون مجازا عن
المكان المبني للصلاة , وهو من مجاز التشبيه ; لأنه لما جازت الصلاة في
جميعها كانت كالمسجد في ذلك , قال ابن التيمي : قيل المراد جعلت لي الأرض
مسجدا وطهورا , وجعلت لغيري مسجدا ولم تجعل له طهورا ; لأن عيسى كان يسيح
في الأرض ويصلي حيث أدركته الصلاة , وسبقه إلى ذلك الداودي , وقيل إنما
أبيح لهم في موضع تيقنوا طهارته بخلاف هذه الأمة فأبيح لها في جميع الأرض
إلا فيما تيقنوا نجاسته , قال الحافظ : والأظهر ما قاله الخطابي وهو أن من
قبله إنما أبيحت لهم الصلاة في أماكن مخصوصة , كالبيع والصوامع , ويؤيده
رواية عمرو بن شعيب بلفظ : وكان من قبلي إنما كانوا يصلون في كنائسهم ,
وهذا نص في موضع النزاع , فثبتت الخصوصية . ويؤيده ما أخرجه البزار من حديث
ابن عباس نحو حديث الباب وفيه : ولم يكن من الأنبياء أحد يصلي حتى يبلغ
محرابه
( وَطَهُورًا )
استدل به على أن الطهور هو المطهر
لغيره ; لأن الطهور لو كان المراد به الطاهر لم تثبت الخصوصية , والحديث
إنما سيق لإثباتها , وقد روى ابن المنذر وابن الجارود بإسناد صحيح عن أنس
رضي الله عنه مرفوعا : " جعلت لي كل الأرض طيبة مسجدا وطهورا" , ومعنى طيبة
طاهرة فلو كان معنى طهورا طاهرا للزم تحصيل الحاصل
( وَأُرْسِلْت إِلَى الْخَلْقِ كَافَّةً )
وفي
حديث جابر : وكان النبي صلى الله عليه وسلم يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى
الناس عامة . قال الحافظ : ولا يعترض بأن نوحا عليه السلام كان مبعوثا إلى
أهل الأرض بعد الطوفان لأنه لم يبق إلا من كان مؤمنا معه , وقد كان مرسلا
إليهم ; لأن هذا العموم لم يكن في أصل بعثته وإنما اتفق بالحادث الذي وقع
وهو انحصار الخلق في الموجودين , بعد هلاك سائر الناس . وأما نبينا صلى
الله عليه وسلم فعموم رسالته من أصل البعثة فثبت اختصاصه بذلك , وأما قول
أهل الموقف لنوح كما صح في حديث الشفاعة : أنت أول رسول إلى أهل الأرض فليس
المراد به عموم بعثته بل إثبات أولية إرساله , وعلى تقدير أن يكون مرادا
فهو مخصوص بتنصيصه سبحانه وتعالى في عدة آيات على أن إرسال نوح كان إلى
قومه ولم يذكر أنه أرسل إلى غيرهم
( وَخُتِمَ بِيَ النَّبِيُّونَ )
فلا نبي بعده صلى الله عليه وسلم
★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
( اللهم )
معناها : يا الله .
( صل على محمد )
صلاة الله على نبيه ثناؤه عليه في الملأ الأعلى أي عند الملائكة المقربين .
( وعلى آل محمد )
أي
وصل على آل محمد ، وآل محمد قيل إنهم أتباعه على دينه ، وقيل آل النبي صلى
الله عليه وسلم قرابته المؤمنون ، والصحيح الأول وهو أن الآل هم الأتباع .
( كما صليت على آل إبراهيم )
قال
بعض العلماء أن الكاف هنا للتعليل وأن هذا من باب التوسل بفعل الله السابق
لتحقيق الفعل اللاحق ، يعني كما أنك سبحانك سبق منك الفضل على آل إبراهيم
فألحق الفضل منك على محمد وآله .
( بارك على محمد وعلى آل محمد)
أي أنزل البركة. والبركة هي كثرة الخيرات ودوامها واستمرارها .
( كما باركت على آل إبراهيم )
أي يارب قد تفضلت على آل إبراهيم وباركت عليهم فبارك على آل محمد .
( إنك حميد مجيد )
حميد
: بمعنى حامد ومحمود ، حامد لعباده وأوليائه الذين قاموا بأمره ، ومحمود
يحمد عز وجل على ما له من صفات الكمال وجزيل الإنعام . مجيد : أي ذو المجد ،
والمجد هو العظمة وكمال السلطان . الشرح الممتع 3/227 .
★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★
هل تعلم أن اسمك يُعرَضُ على نبينا صلى الله عليه و سلم عند صلاتك عليه؟؟
قال ابن القيم رحمه الله في "جلاء الأفهام":
أنها -أي الصلاة على النبي- سبب بعرض اسم المصلي عليه صلى الله عليه و سلم و ذِكْرهِ عنده
كما قال صلى الله عليه و سلم:
( إن صلاتكم معروضة عليّ ) رواه أبو داود و صححه الألباني.
و كفى بالعبد نُبلاً أن يُذكر ببن يدي رسول الله صلى الله عليه و سلم.
انتهى كلام ابن القيم رحمه الله.
★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★
لا
تقل ( اللهم صلي ) بالياء ، وقل ( صلِ) بكسر اللام . لأنه مبني على حذف
حرف العلة كونه معتل الآخر ، ووضع الياء يعني المخاطبة المؤنثة وحاشا لله
تعالى.
إذ إن فعل الأمر يُبنى على حذف حرف العلِّة(ا،و،ي) من آخره وتبقى حركةٌ تدل عليه ( َ=ا )( ُ=و)( ِ=ي)
مثال: (ينسى، يمحو،يمشي) فعل مضارع
(اِنسَ،اِمحُ، اِمشِ) فعل أمر
أما إذا كان المخاطب مؤنثاً نضيف الياء لفعل الأمر مثال :اِمشي يا أم بشار.
هكذا
ورد في كل روايات الحديث التي اطلعنا عليها وإليك واحدة منها فقد روى
البخاري لقيني كعب بن عجرة فقال : ألا أهدي لك هدية سمعتها من النبي صلى
الله عليه وسلم ؟ فقلت : بلى ، فأهدها لي ، فقال : سألنا رسول الله صلى
الله عليه وسلم فقلنا : يا رسول الله ، كيف الصلاة عليكم أهل البيت ، فإن
الله قد علمنا كيف نسلم عليكم ؟ قال : ( قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل
محمد ، كما صليت على إبراهيم ، وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ، اللهم
بارك على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، إنك
حميد مجيد ) .
أما كتابة (صلى الله على محمد) فهنا صلى فعل ماض آخره ألف لينة أي مقصورة
إذا نقول صلى الله عليه وسلم
أو اللهم صل وسلم على سيدنا محمد
وشكرا على قبولكم النصيحة إن شاء الله وبارك الله فيكم.
★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★
يا رسول الله كيف نصلي عليك؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(
قولوا : اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته ، كما صليت على إبراهيم ، وبارك
على محمد وأزواجه وذريته ، كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) .
الراوي: أبو حميد الساعدي المحدث: البخاري- المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3369خلاصة حكم المحدث: صحيح
اللهم صل على محمد عدد حلمك
اللهم صل علـى محمد عدد علمك
اللهم صل على محمد عدد كلماتك
اللهم صل عـلى محمد عدد نعمتك
اللهم صل على محمد ملء سمواتك
اللهم صل على محمد ملء أرضك
اللهم صل على محمد ملء ما بين سمواتك وأرضك
اللهم صل على محمد ملء عرشك
اللهم صل على محمد عدد ماجرى به القلم فى أم الكتاب
اللهم صل على محمد عدد ماخلقت فى سبع سمواتك
اللهم صل على محمد عدد ما أنت خالقه فيهن إلى يوم الدين.
★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★
اللهم
صلِ وسلم وبارك وأنعم وأكرم على عبدك و نبيك محمد وعلى آله وأصحابه ومن
تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين عدد خلقك ورضا نفسك وزِنة عرشك ومداد كلامتك
وعدد ورقات الشجر وعدد حبات المطر وعدد ذرات الرمل وعدد قطرات الماء في
البحر وعدد النجوم وعدد الغيوم وعدد جنودك في السماء وعدد جنودك في الأرض
وعدد من صلى عليه في السماء وعدد من صلى عليه في الأرض وعدد من لم يصل عليه
في الأرض إلى حين ترث الأرض ومن عليها يا أكرم الأكرمين!!
تعالى: إنَّ اللَّـهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا
﴿٥٦﴾الأحزاب
قال صلى الله عليه وسلم:
"إن من أفضل أيامكم يوم
الجمعة ، فيه خلق آدم عليه السلام ، وفيه قبض ، وفيه النفخة ، وفيه الصعقة ،
فأكثروا علي من الصلاة ، فإن صلاتكم معروضة علي . قالوا : يا رسول... الله ، وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت – أي يقولون : قد بليت – قال : إن الله عز وجل ، قد حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء"
الراوي: أوس بن أوس الثقفي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1373
خلاصة حكم المحدث: صحيح
★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★
هو
سيد المرسلين، و خاتم النبيين، و شفيع المذنبين، و رحمة للعالمين، و راحة
العاشقين، و مراد المشتاقين، و شمس العارفين، و سراج السالكين، و مصباح
المقربين، و محب الفقراء و الغرباء و المساكين، سيد الثقلين، و إمام
القبلتين، و وسليتنا في الدارين، صاحب قاب قوسين، محبوب رب المشرقين
والمغربين، جد الحسن و الحسين، مولانا ومولى الثقلين، أبا القاسم سيدنا
محمد بن عبد الله، نور من نور الله، بلغ العلي بكماله، كشف الدجي بجماله،
حسنت جميع خصاله، يأيها المشتاقون، لنور جماله، صلوا عليه و على آله
وأصحابه أجمعين.
★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★
هو
أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن
كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن
خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. هذا هو المتفق
عليه في نسبه صلى الله عليه وسلم واتفقوا أيضاً أن عدنان من ولد إسماعيل
عليه السلام.
أسماؤه صلى الله عليه وسلم :
عن جبير بن مطعم أن
الرسول صلى الله عليه وسلم قال: { إن لي أسماء، وأنا محمد، وأنا أحمد، وأنا
الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدميَّ،
وأنا العاقب الذي ليس بعده أحد } [متفق عليه]. وعن أبي موسى الأشعري قال:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمي لنا نفسه أسماء فقال: { أنا محمد،
وأحمد، والمقفي، والحاشر، ونبي التوبة، ونبي الرحمة } [مسلم].
طهارة نسبه صلى الله عليه وسلم :
اعلم
رحمني الله وإياك أن نبينا المصطفى على الخلق كله قد صان الله أباه من زلة
الزنا، فولد صلى الله عليه وسلم من نكاح صحيح ولم يولد من سفاح، فعن واثلة
بن الأسقع رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { إن الله عز
وجل اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل كنانة، واصطفى من
بني كنانة قريشاً، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم }
[مسلم]، وحينما سأل هرقل أبا سفيان عن نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: { هو فينا ذو نسب، فقال هرقل: كذلك الرسل تبعث في نسب قومها }
[البخاري].
ولادته صلى الله عليه وسلم :
ولد صلى الله عليه وسلم
يوم الاثنين في شهر ربيع الأول، قيل في الثاني منه، وقيل في الثامن، وقيل
في العاشر، وقيل في الثاني عشر. قال ابن كثير: والصحيح أنه ولد عام الفيل،
وقد حكاه إبراهيم بن المنذر الحزامي شيخ البخاري، وخليفة بن خياط وغيرهما
إجماعاً.
قال علماء السير: لما حملت به آمنة قالت: ما وجدت له ثقلاً، فلما ظهر خرج معه نور أضاء ما بين المشرق والمغرب.
وفي
حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول: { إني عند الله في أم الكتاب لخاتم النبيين، وإن آدم لمنجدلٌ في
طينته، وسأنبئكم بتأويل ذلك، دعوة إبراهيم، وبشارة عيسى قومه، ورؤيا أمي
التي رأت، انه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام } [أحمد والطبراني].
وتوفي أبوه صلى الله عليه وسلم وهو حَمْل في بطن أمه، وقيل بعد ولادته بأشهر وقيل بسنة، والمشهور الأول.
رضاعه صلى الله عليه وسلم :
أرضعته
ثويبة مولاة أبي لهب أياماً، ثم استُرضع له في بني سعد، فأرضعته حليمة
السعدية، وأقام عندها في بني سعد نحواً من أربع سنين، وشُقَّ عن فؤاده
هناك، واستخرج منه حظُّ النفس والشيطان، فردته حليمة إلى أمه إثر ذلك.
ثم
ماتت أمه بالأبواء وهو ذاهب إلى مكة وهو ابن ست سنين، ولما مرَّ رسول الله
صلى الله عليه وسلم بالأبواء وهو ذاهب إلى مكة عام الفتح، استأذن ربّه في
زيارة قبر أمه فأذن له، فبكى وأبكى من حوله وقال: { زوروا القبور فإنها
تذكر بالموت } [مسلم]. فلما ماتت أمه حضنته أم أيمن وهي مولاته ورثها من
أبيه، وكفله جده عبد المطلب، فلما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من
العمر ثماني سنين توفي جده، وأوصى به إلى عمه أبي طالب فكفله، وحاطه أتم
حياطة، ونصره وآزره حين بعثه الله أعزّ نصر وأتم مؤازرة مع أنه كان مستمراً
على شركه إلى أن مات، فخفف الله بذلك من عذابه كما صح الحديث بذلك.
صيانة الله تعالى له صلى الله عليه وسلم من دنس الجاهلية:
وكان
الله سبحانه وتعالى قد صانه وحماه من صغره، وطهره من دنس الجاهلية ومن كل
عيب، ومنحه كل خُلقٍ جميل، حتى لم يكن يعرف بين قومه إلا بالأمين، لما
شاهدوه من طهارته وصدق حديثه وأمانته، حتى أنه لما أرادت قريش تجديد بناء
الكعبة في سنة خمس وثلاثين من عمره، فوصلوا إلى موضع الحجر الأسود اختلفوا
فيمن يضعه أول داخل عليهم، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: جاء
الأمين، فرضوا به، فأمر بثوبٍ، فوضع الحجر في وسطه، وأمر كل قبيلة أن ترفع
بجانب من جوانب الثوب، ثم أخذ الحجر فوضعه موضعه صلى الله عليه وسلم .
[أحمد والحاكم وصححه].
★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★
الصفات الخَلْقية للرسول محمد صلى الله عليه وسلم
كان صلى الله عليه وسلم متوسط القامة ، لا بالطويل ولا بالقصير، بل بين
بين، كما أخبر بذلك البراء بن عازب رضي الله عنهما قال: ( كان النبي صلى
الله عليه وسلم مربوعاً-متوسط القامة-، بعيد ما بين المنكبين، له شعر يبلغ
شحمة أذنه، رأيته في حلةٍ حمراء، لم أر شيئاً قط أحسن منه ) متفق عليه.
وكان
صلى الله عليه وسلم أبيض اللون، ليِّن الكف، طيب الرائحة، دلَّ على ذلك ما
رواه أنس رضي الله عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أزهر
اللون- أبيض مستدير- ، كأنَّ عرقه اللؤلؤ، إذا مشى تكفأ، ولا مَسَسْتُ
ديباجة - نوع نفيس من الحرير- ولا حريرة ألين من كف رسول الله صلى الله
عليه وسلم، ولا شممتُ مسكة ولا عنبرة أطيب من رائحة رسول الله صلى الله
عليه وسلم ) رواه مسلم .
وكانت أم سُليم رضي الله عنها تجمع عَرَقه صلى الله عليه وسلم، فقد روى أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَال:َ
( دخل علينا النبي صلى الله عليه وسلم، فقال -أي نام نومة القيلولة-
عندنا، فعرق وجاءت أمي بقارورة، فجعلت تسلت -تجمع- العرق فيها، فاستيقظ
النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا أم سليم ما هذا الذي تصنعين؟ قالت: هذا
عرقك نجعله في طيبنا، وهو من أطيب الطيب ) رواه مسلم .
وكان بصاقه
طيباً طاهراً، فعن عبد الجبار بن وائل قال حدثني أهلي عن أبي قال: ط( أُتي
النبي صلى الله عليه وسلم بدلو من ماء، فشرب منه، ثم مجّ في الدلو، ثم
صُبّ، في البئر، أو شرب من الدلو، ثم مج في البئر، ففاح منها مثل ريح المسك
) رواه أحمد وحسنه الأرنؤوط.
وكان وجهه صلى الله عليه وسلم جميلاً
مستنيراً، وخاصة إذا سُرَّ، فعن عبد الله بن كعب قال: سمعت كعب بن مالك
يحدث حين تخلف عن غزوة تبوك قال: ( فلما سلّمت على رسول الله صلى الله عليه
وسلم وهو يبرق وجهه من السرور، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا
سُرَّ استنار وجهه، حتى كأنه قطعة قمر، وكنا نعرف ذلك منه ) رواه البخاري .
وكان
وجهه عليه الصلاة والسلام مستديراً كالقمر والشمس ، فقد سُئل البراء أكان
وجه النبي صلى الله عليه وسلم مثل السيف؟ قال: (لا بل مثل القمر ) رواه
البخاري،وفي مسلم ( كان مثل الشمس والقمر، وكان مستديراً ) .
وكان صلى الله عليه وسلم كث اللحية، كما وصفه أحد أصحابه جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: ( وكان كثير شعر اللحية ) رواه مسلم .
وكان
صلى الله عليه وسلم ضخم اليدين، ذو شَعرٍ جميل، ففي الخبر عن أَنَسٍ رضي
الله عنه قال : (كان النبي صلى الله عليه وسلم ضَخْمَ الْيَدَيْنِ، لم أرَ
بعده مثله، وكان شَعْرُ النبي صلى الله عليه وسلم رَجِلاً لا جَعْدَ - أي
لا التواء فيه ولا تقبض- وَلا سَبِطَ - أي ولامسترسل- ) رواه البخاري .
ووصفه
الصحابي الجليل جابر بن سمرة رضي الله عنه فقال: ( كان رسول صلى الله عليه
وسلم ضَلِيعَ - واسع - الْفَمِ، أَشْكَلَ الْعَيْنِ - حمرة في بياض
العينين - مَنْهُوسَ الْعَقِبَيْن- قليل لحم العقب- ) رواه مسلم .
وكان
له خاتم النبوة بين كتفيه، وهو شئ بارز في جسده صلى الله عليه وسلم
كالشامة ، فعن جابر بن سمرة قال: ( ورأيت الخاتم عند كتفه مثل بيضة
الحمامة، يشبه جسده ) رواه مسلم .
ومن صفاته صلى الله عليه وسلم أنه
أُعطي قوةً أكثر من الآخرين، من ذلك قوته في الحرب فعن علي رضي الله عنه
قال: ( كنا إذا حمي البأس، ولقي القوم القوم، اتقينا برسول الله صلى الله
عليه وسلم، فلا يكون أحد منا أدنى إلى القوم منه ) رواه أحمد و الحاكم .
تلك
هي بعض صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم الخَلْقية التي نُقلت إلينا ممن
رآه وصاحبه، نقلاً صحيحاً ثابتاً، إنها صفات طيبة، وصدق الصديق أبو بكر
رضي الله عنه عندما قال عنه وهو يُقبِّله بعد موته صلى الله عليه وسلم:
(طبت حياً وميتاً يارسول الله)، فعليك أخي الزائر الكريم أن تكون قوي الصلة
بصاحب تلك الصفات من خلال اتباعه، والسير على هديه، وتعميق حبه، والإكثار
من الصلاة والسلام عليه، والله أعلم.
★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(
فضلت على الأنبياء بست : أعطيت جوامع الكلم . ونصرت بالرعب . وأحلت لي
الغنائم . وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا . وأرسلت إلى الخلق كافة . وختم بي
النبيون .)
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 523خلاصة حكم المحدث: صحيح
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي
قَوْلُهُ : ( فُضِّلْت )
بِصِيغَةِ الْمَجْهُولِ مِنْ التَّفْضِيلِ
( عَلَى الْأَنْبِيَاءِ بِسِتٍّ )
أَيْ بِسِتِّ خِصَالٍ
( أُعْطِيت جَوَامِعَ الْكَلِمِ )
قال
الحافظ : جوامع الكلم القرآن , فإنه تقع فيه المعاني الكثيرة بالألفاظ
القليلة , وكذلك يقع في الأحاديث النبوية الكثير من ذلك انتهى . وقال ابن
رجب في كتابه جامع العلوم والحكم ما لفظه : جوامع الكلم التي خص بها النبي
صلى الله عليه وسلم نوعان : أحدهما ما هو في القرآن كقوله تعالى : ( { إن
الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر
والبغي } ) قال الحسن : لم تترك هذه الآية خيرا إلا أمرت به ولا شرا إلا
نهت عنه . والثاني ما هو في كلامه صلى الله عليه وسلم وهو منتشر موجود في
السنن المأثورة عنه صلى الله عليه وسلم انتهى .
( وَنُصِرْت بِالرُّعْبِ )
زاد
أبو أمامة يقذف في قلوب أعدائي أخرجه أحمد , وفي حديث جابر بن عبد الله
المتفق عليه : " نصرت بالرعب مسيرة شهر" , قال الحافظ : مفهومه أنه لم يوجد
لغيره النصر بالرعب في هذه المدة , ولا في أكثر منها , أما ما دونها فلا ,
لكن لفظ رواية عمرو بن شعيب : " ونصرت على العدو بالرعب ولو كان بيني
وبينهم مسيرة شهر" , فالظاهر اختصاصه به مطلقا , وإنما جعل الغاية شهرا
لأنه لم يكن بين بلده وبين أحد من أعدائه أكثر منه , وهذه الخصوصية حاصلة
له على الإطلاق حتى لو كان وحده بغير عسكر , وهل هي حاصلة لأمته من بعده
فيه احتمال انتهى .
( وَأُحِلَّتْ لِيَ الْغَنَائِمُ )
زاد في حديث جابر رضي الله عنه : ولم تحل لأحد قبلي
( وَجُعِلَتْ لِيَ الْأَرْضُ مَسْجِدًا )
أي
موضع سجود لا يختص السجود منها بموضع دون غيره , ويمكن أن يكون مجازا عن
المكان المبني للصلاة , وهو من مجاز التشبيه ; لأنه لما جازت الصلاة في
جميعها كانت كالمسجد في ذلك , قال ابن التيمي : قيل المراد جعلت لي الأرض
مسجدا وطهورا , وجعلت لغيري مسجدا ولم تجعل له طهورا ; لأن عيسى كان يسيح
في الأرض ويصلي حيث أدركته الصلاة , وسبقه إلى ذلك الداودي , وقيل إنما
أبيح لهم في موضع تيقنوا طهارته بخلاف هذه الأمة فأبيح لها في جميع الأرض
إلا فيما تيقنوا نجاسته , قال الحافظ : والأظهر ما قاله الخطابي وهو أن من
قبله إنما أبيحت لهم الصلاة في أماكن مخصوصة , كالبيع والصوامع , ويؤيده
رواية عمرو بن شعيب بلفظ : وكان من قبلي إنما كانوا يصلون في كنائسهم ,
وهذا نص في موضع النزاع , فثبتت الخصوصية . ويؤيده ما أخرجه البزار من حديث
ابن عباس نحو حديث الباب وفيه : ولم يكن من الأنبياء أحد يصلي حتى يبلغ
محرابه
( وَطَهُورًا )
استدل به على أن الطهور هو المطهر
لغيره ; لأن الطهور لو كان المراد به الطاهر لم تثبت الخصوصية , والحديث
إنما سيق لإثباتها , وقد روى ابن المنذر وابن الجارود بإسناد صحيح عن أنس
رضي الله عنه مرفوعا : " جعلت لي كل الأرض طيبة مسجدا وطهورا" , ومعنى طيبة
طاهرة فلو كان معنى طهورا طاهرا للزم تحصيل الحاصل
( وَأُرْسِلْت إِلَى الْخَلْقِ كَافَّةً )
وفي
حديث جابر : وكان النبي صلى الله عليه وسلم يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى
الناس عامة . قال الحافظ : ولا يعترض بأن نوحا عليه السلام كان مبعوثا إلى
أهل الأرض بعد الطوفان لأنه لم يبق إلا من كان مؤمنا معه , وقد كان مرسلا
إليهم ; لأن هذا العموم لم يكن في أصل بعثته وإنما اتفق بالحادث الذي وقع
وهو انحصار الخلق في الموجودين , بعد هلاك سائر الناس . وأما نبينا صلى
الله عليه وسلم فعموم رسالته من أصل البعثة فثبت اختصاصه بذلك , وأما قول
أهل الموقف لنوح كما صح في حديث الشفاعة : أنت أول رسول إلى أهل الأرض فليس
المراد به عموم بعثته بل إثبات أولية إرساله , وعلى تقدير أن يكون مرادا
فهو مخصوص بتنصيصه سبحانه وتعالى في عدة آيات على أن إرسال نوح كان إلى
قومه ولم يذكر أنه أرسل إلى غيرهم
( وَخُتِمَ بِيَ النَّبِيُّونَ )
فلا نبي بعده صلى الله عليه وسلم
★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
( اللهم )
معناها : يا الله .
( صل على محمد )
صلاة الله على نبيه ثناؤه عليه في الملأ الأعلى أي عند الملائكة المقربين .
( وعلى آل محمد )
أي
وصل على آل محمد ، وآل محمد قيل إنهم أتباعه على دينه ، وقيل آل النبي صلى
الله عليه وسلم قرابته المؤمنون ، والصحيح الأول وهو أن الآل هم الأتباع .
( كما صليت على آل إبراهيم )
قال
بعض العلماء أن الكاف هنا للتعليل وأن هذا من باب التوسل بفعل الله السابق
لتحقيق الفعل اللاحق ، يعني كما أنك سبحانك سبق منك الفضل على آل إبراهيم
فألحق الفضل منك على محمد وآله .
( بارك على محمد وعلى آل محمد)
أي أنزل البركة. والبركة هي كثرة الخيرات ودوامها واستمرارها .
( كما باركت على آل إبراهيم )
أي يارب قد تفضلت على آل إبراهيم وباركت عليهم فبارك على آل محمد .
( إنك حميد مجيد )
حميد
: بمعنى حامد ومحمود ، حامد لعباده وأوليائه الذين قاموا بأمره ، ومحمود
يحمد عز وجل على ما له من صفات الكمال وجزيل الإنعام . مجيد : أي ذو المجد ،
والمجد هو العظمة وكمال السلطان . الشرح الممتع 3/227 .
★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★
هل تعلم أن اسمك يُعرَضُ على نبينا صلى الله عليه و سلم عند صلاتك عليه؟؟
قال ابن القيم رحمه الله في "جلاء الأفهام":
أنها -أي الصلاة على النبي- سبب بعرض اسم المصلي عليه صلى الله عليه و سلم و ذِكْرهِ عنده
كما قال صلى الله عليه و سلم:
( إن صلاتكم معروضة عليّ ) رواه أبو داود و صححه الألباني.
و كفى بالعبد نُبلاً أن يُذكر ببن يدي رسول الله صلى الله عليه و سلم.
انتهى كلام ابن القيم رحمه الله.
★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★
لا
تقل ( اللهم صلي ) بالياء ، وقل ( صلِ) بكسر اللام . لأنه مبني على حذف
حرف العلة كونه معتل الآخر ، ووضع الياء يعني المخاطبة المؤنثة وحاشا لله
تعالى.
إذ إن فعل الأمر يُبنى على حذف حرف العلِّة(ا،و،ي) من آخره وتبقى حركةٌ تدل عليه ( َ=ا )( ُ=و)( ِ=ي)
مثال: (ينسى، يمحو،يمشي) فعل مضارع
(اِنسَ،اِمحُ، اِمشِ) فعل أمر
أما إذا كان المخاطب مؤنثاً نضيف الياء لفعل الأمر مثال :اِمشي يا أم بشار.
هكذا
ورد في كل روايات الحديث التي اطلعنا عليها وإليك واحدة منها فقد روى
البخاري لقيني كعب بن عجرة فقال : ألا أهدي لك هدية سمعتها من النبي صلى
الله عليه وسلم ؟ فقلت : بلى ، فأهدها لي ، فقال : سألنا رسول الله صلى
الله عليه وسلم فقلنا : يا رسول الله ، كيف الصلاة عليكم أهل البيت ، فإن
الله قد علمنا كيف نسلم عليكم ؟ قال : ( قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل
محمد ، كما صليت على إبراهيم ، وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ، اللهم
بارك على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، إنك
حميد مجيد ) .
أما كتابة (صلى الله على محمد) فهنا صلى فعل ماض آخره ألف لينة أي مقصورة
إذا نقول صلى الله عليه وسلم
أو اللهم صل وسلم على سيدنا محمد
وشكرا على قبولكم النصيحة إن شاء الله وبارك الله فيكم.
★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★
يا رسول الله كيف نصلي عليك؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(
قولوا : اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته ، كما صليت على إبراهيم ، وبارك
على محمد وأزواجه وذريته ، كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) .
الراوي: أبو حميد الساعدي المحدث: البخاري- المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3369خلاصة حكم المحدث: صحيح
اللهم صل على محمد عدد حلمك
اللهم صل علـى محمد عدد علمك
اللهم صل على محمد عدد كلماتك
اللهم صل عـلى محمد عدد نعمتك
اللهم صل على محمد ملء سمواتك
اللهم صل على محمد ملء أرضك
اللهم صل على محمد ملء ما بين سمواتك وأرضك
اللهم صل على محمد ملء عرشك
اللهم صل على محمد عدد ماجرى به القلم فى أم الكتاب
اللهم صل على محمد عدد ماخلقت فى سبع سمواتك
اللهم صل على محمد عدد ما أنت خالقه فيهن إلى يوم الدين.
★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★★
اللهم
صلِ وسلم وبارك وأنعم وأكرم على عبدك و نبيك محمد وعلى آله وأصحابه ومن
تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين عدد خلقك ورضا نفسك وزِنة عرشك ومداد كلامتك
وعدد ورقات الشجر وعدد حبات المطر وعدد ذرات الرمل وعدد قطرات الماء في
البحر وعدد النجوم وعدد الغيوم وعدد جنودك في السماء وعدد جنودك في الأرض
وعدد من صلى عليه في السماء وعدد من صلى عليه في الأرض وعدد من لم يصل عليه
في الأرض إلى حين ترث الأرض ومن عليها يا أكرم الأكرمين!!
رد: الطريق إلى الفردوس الأعلى من الجنة
الجمعة 22 أبريل 2011, 11:17
تسلم يمناك
وبورك فيك
وحفظك وانار دربك
وبورك فيك
وحفظك وانار دربك
- الجمانةعضو خبير
- عدد الرسائل : 748
العمر : 30
الموقع : فلسطين
البلد :
نقاط : 1012
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 18/06/2010
رد: الطريق إلى الفردوس الأعلى من الجنة
الجمعة 22 أبريل 2011, 13:07
بوركت يا صاحب الطرح الرائع
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى