صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
- أبو عادلعضو خبير
- عدد الرسائل : 525
العمر : 54
الموقع : مستغانم
البلد :
نقاط : 687
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/12/2011
سهرة منتدى مستغانم كوم
الأربعاء 23 يناير 2013, 21:10
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
<marquee SCROLLAMOUNT="2"direction="right">السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته</marquee>
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الدال على الخير مثل فاعله، هذه الجملة حديث شريف :
لقد طلب منا سيدما وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم أن نعمل حتى وإن علمنا بقروب قيام الساعة، فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالْكٍ : أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ وَفِي يَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةً ، فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ لا يَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا ، فَلْيَغْرِسْهَا " .
إذا من لديه خير لهذه الأمة فلا يبخل علينا به وأجره على الله.
≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈
سأكون أول من يبدأ : عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَوْ تَوَكَّلْتُمْ عَلَى اللَّهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرَزَقَكُمْ كَمَا يَرْزُقُ الطَّيْرَ تَغْدُو خِمَاصًا وَتَرُوحُ بِطَانًا " .
إنها تغدو وتروح لتنال من رزق الله، فالتوكل لا يعني أنك تجلس في مكانك وتظن بأن الله سوف يرزقك، فالطير لو جلست في عشها تنظر لماتت من الجوع.
≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
<marquee SCROLLAMOUNT="2"direction="right">السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته</marquee>
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الدال على الخير مثل فاعله، هذه الجملة حديث شريف :
فهذا الحديث رواه الترمذي في سننه عن أنس بن مالك أنه قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يستحمله فلم يجد عنده ما يتحمله فدله على آخر فحمله فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره، فقال إن الدال على الخير كفاعله.
وروى ابن حبان في صحيحه عن أبي مسعود ـ رضي الله عنه ـ أنه قال: أتى رجل النبي صلى الله عليه وسلم فسأله فقال: ما عندي ما أعطيكه، ولكن ائت فلانا، فأتى الرجل فأعطاه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من دل على خير فله مثل أجر فاعله أو عامله. انتهى.
والحديثان صححهما الألباني ـ رحمه الله.
ويتبين من سبب الحديث وقصته أن الخير لا يقتصر على الفرائض، بل كل خير يدل عليه المسلم فله مثل أجر الفاعل له وفي مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من دلَّ على خير، فله أجر فاعله. رواه مسلم.
لقد طلب منا سيدما وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم أن نعمل حتى وإن علمنا بقروب قيام الساعة، فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالْكٍ : أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ وَفِي يَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةً ، فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ لا يَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا ، فَلْيَغْرِسْهَا " .
إذا من لديه خير لهذه الأمة فلا يبخل علينا به وأجره على الله.
≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈
سأكون أول من يبدأ : عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَوْ تَوَكَّلْتُمْ عَلَى اللَّهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرَزَقَكُمْ كَمَا يَرْزُقُ الطَّيْرَ تَغْدُو خِمَاصًا وَتَرُوحُ بِطَانًا " .
إنها تغدو وتروح لتنال من رزق الله، فالتوكل لا يعني أنك تجلس في مكانك وتظن بأن الله سوف يرزقك، فالطير لو جلست في عشها تنظر لماتت من الجوع.
≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: سهرة منتدى مستغانم كوم
الخميس 24 يناير 2013, 08:21
أنا أعتقد أن روح القرأن تميل الى التواكل,وتفسير الفقهاء يدعوا الى التوكل ,أى التواكل من باب الحقيقة والتوكل من باب الشريعة.فالحكمة في التواكل "الاٍنسجام"أي الاٍتصال والعلم في التوكل"السيطرة ".أي الاٍنفصال.
- أبو عادلعضو خبير
- عدد الرسائل : 525
العمر : 54
الموقع : مستغانم
البلد :
نقاط : 687
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/12/2011
رد: سهرة منتدى مستغانم كوم
الخميس 24 يناير 2013, 22:41
السلام عليكم ورحمة الله
محاولة لشرح حديث بالصورة :
الحلال والحرام لا نقاش فيهما، والحرم كأنه محاط بالأمور المتشابهات التي لا يعلمها إلا بعض الناس، فإذا أردت أن لا تقع في الحرام فعليك أن لا تقترب من المتشابهات، هكذا سوف تضمن بأن يكون دينك مصان بإذن الله تعالى.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Thanks to MultiHoster for <a href="http://www.upislam.com/">free image hosting</a>
محاولة لشرح حديث بالصورة :
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " الْحَلالُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ ، وَبَيْنَهُمَا أُمُورٌ مُتَشَابِهَاتٌ لا يَعْلَمُهَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ ، فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ ، وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الْحَرَامِ ، كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَرْتَعَ فِيهِ ، أَلا لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى ، وَإِنَّ حِمَى اللَّهِ مَحَارِمُهُ ، أَلا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً ، إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ ، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ ، أَلا وَهِيَ الْقَلْبُ "
الحلال والحرام لا نقاش فيهما، والحرم كأنه محاط بالأمور المتشابهات التي لا يعلمها إلا بعض الناس، فإذا أردت أن لا تقع في الحرام فعليك أن لا تقترب من المتشابهات، هكذا سوف تضمن بأن يكون دينك مصان بإذن الله تعالى.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
Thanks to MultiHoster for <a href="http://www.upislam.com/">free image hosting</a>
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: سهرة منتدى مستغانم كوم
الجمعة 25 يناير 2013, 12:11
سأذهب الى الغابة وأعيش وحدي مثل الوحش لتجنب الشبهات.لا تنسى يا أخي أبو عادل بأن البنتلون شبهة,والمشي في الشارع شبهة,والخول الى المقهى شبهة......يبدو أن ظهورنا اٍلى الحياة شبهة لأن الحياة شهوة ولابد من الاٍبتعاد عنها ولذلك أعتقد أن الذهاب الى المقبرة ينهي كل الشبهات.وهو الأفضل .
- أبو عادلعضو خبير
- عدد الرسائل : 525
العمر : 54
الموقع : مستغانم
البلد :
نقاط : 687
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/12/2011
رد: سهرة منتدى مستغانم كوم
الجمعة 25 يناير 2013, 15:24
في أمان الله وحفظه، كل شخص حر في تحركاته.العجيسي كتب:سأذهب الى الغابة وأعيش وحدي مثل الوحش لتجنب الشبهات.لا تنسى يا أخي أبو عادل بأن البنتلون شبهة,والمشي في الشارع شبهة,والخول الى المقهى شبهة......يبدو أن ظهورنا اٍلى الحياة شبهة لأن الحياة شهوة ولابد من الاٍبتعاد عنها ولذلك أعتقد أن الذهاب الى المقبرة ينهي كل الشبهات.وهو الأفضل .
- أبو عادلعضو خبير
- عدد الرسائل : 525
العمر : 54
الموقع : مستغانم
البلد :
نقاط : 687
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/12/2011
رد: سهرة منتدى مستغانم كوم
الجمعة 25 يناير 2013, 18:02
السلام عليكم ورحمة الله
قال النابلسي في الشبهات :
لمطالعة المزيد http://www.nabulsi.com/blue/ar/print.php?art=4673
قال النابلسي في الشبهات :
نحن ليس لدينا خلاف أبداً في الأشياء الواضحة، الحلال بيّن والحرام بيّن، فألف ومئتا مليون مسلم لا يختلفون على أن السرقة حرام، وعلى أن الزنا حرام، وأكل مال اليتيم حرام، وألف ومئتا مليون لا يختلفون على أن الصدقة قربة من الله عز وجل، الحلال واضح والحرام واضح، لكن الذي يهلك المسلمين هذه الشبهات، فالورع يراها تشبه الحرام، وغير الورع يراها تشبه الحلال، الشبهات هي التي ضيعت دين الناس...
الحقيقة موضوع الشبهات أنّ الأشياء إما أن يكون أصلها حلالاً، وإما أن يكون أصلها حراماً، وإما أن يشك في أصلها، الشيء الحلال لا تدخله الشبهات، والشك لا يلغي اليقين، والشيء الحرام لا يجعله الوهم حلالاً، الحرام يبقى حراماً، الوهم والشك لا ينقلان الحرام إلى حلال والحلال إلى حرام، لكن أصل الشبه أن أصل الشيء مشكوك بانتمائه إلى الحلال أم إلى الحرام...
لمطالعة المزيد http://www.nabulsi.com/blue/ar/print.php?art=4673
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: سهرة منتدى مستغانم كوم
السبت 26 يناير 2013, 20:10
التدين حالة فردية والشبهات حالة جماعية لأن الجماعة ملقاة في قلب الحدث أي في معترك الحياة.الشبهة في الحقيقة التي تتكلم عنها يا سيدي هي مشكلة اٍستقلالية الفكر,بحكم أنك لاشعوريا تحتكر الحقيقة المطلقة.
وأنا متأكد بان مشكلة الحلال والحرام ليست معقدة في الأصل,لكن في غياب اٍستقلالية الفكروالحرية يصير كل شيء صعب الفصل فيه,وهذا ما نراه الان حين صار الشارع فقيها.
وهذه مقاصد الشريعة ,حفظ العقل والمال والنسل في الأصل... والاٍمام الغزالى أضاف الحرية.
وأنا متأكد بان مشكلة الحلال والحرام ليست معقدة في الأصل,لكن في غياب اٍستقلالية الفكروالحرية يصير كل شيء صعب الفصل فيه,وهذا ما نراه الان حين صار الشارع فقيها.
وهذه مقاصد الشريعة ,حفظ العقل والمال والنسل في الأصل... والاٍمام الغزالى أضاف الحرية.
- فاروقمشرف منتدى الأخبار
- عدد الرسائل : 7766
العمر : 53
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008
رد: سهرة منتدى مستغانم كوم
الأحد 27 يناير 2013, 07:28
من مقاصد الشريعة الاسلامية :العجيسي كتب:التدين حالة فردية والشبهات حالة جماعية لأن الجماعة ملقاة في قلب الحدث أي في معترك الحياة.الشبهة في الحقيقة التي تتكلم عنها يا سيدي هي مشكلة اٍستقلالية الفكر,بحكم أنك لاشعوريا تحتكر الحقيقة المطلقة.
وأنا متأكد بان مشكلة الحلال والحرام ليست معقدة في الأصل,لكن في غياب اٍستقلالية الفكروالحرية يصير كل شيء صعب الفصل فيه,وهذا ما نراه الان حين صار الشارع فقيها.
وهذه مقاصد الشريعة ,حفظ العقل والمال والنسل في الأصل... والاٍمام الغزالى أضاف الحرية.
حفظ الدين
حفظ النفس
حفظ العقل
حفظ النسل
حفظ المال
- أبو عادلعضو خبير
- عدد الرسائل : 525
العمر : 54
الموقع : مستغانم
البلد :
نقاط : 687
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/12/2011
رد: سهرة منتدى مستغانم كوم
الأحد 27 يناير 2013, 18:50
هال فعلا تعتقد ذلك أو أنك تمزح ؟العجيسي كتب:سأذهب الى الغابة وأعيش وحدي مثل الوحش لتجنب الشبهات...... ولذلك أعتقد أن الذهاب الى المقبرة ينهي كل الشبهات.وهو الأفضل .
- أبو عادلعضو خبير
- عدد الرسائل : 525
العمر : 54
الموقع : مستغانم
البلد :
نقاط : 687
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/12/2011
رد: سهرة منتدى مستغانم كوم
الأحد 27 يناير 2013, 19:08
السلام عليكم ورحمة الله
♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦
إلى التجار :
[/quote]عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رحم الله رجلا سمحا إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى[quote]
♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦
سمحا : سهلا
اقتضى : طلب قضاء حقه
♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦
إلى التجار :
[/quote]عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رحم الله رجلا سمحا إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى[quote]
♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦♦
سمحا : سهلا
اقتضى : طلب قضاء حقه
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: سهرة منتدى مستغانم كوم
الأحد 27 يناير 2013, 21:03
أبو عادل كتب:هال فعلا تعتقد ذلك أو أنك تمزح ؟العجيسي كتب:سأذهب الى الغابة وأعيش وحدي مثل الوحش لتجنب الشبهات...... ولذلك أعتقد أن الذهاب الى المقبرة ينهي كل الشبهات.وهو الأفضل .
ربما هو كذلك أنا أميل الى العزلة لكن من أجل المعرفة وليس بدافع الشبهات,لأنني لست متدينا بطريقة تقليدية,فالتدين عندي هو التأمل اللامنتاهي في الحقيقة المتوحشة.كما اٍني كنت ولزلت ومنذ زمن بعيد أحلم بالصعود الى قمة جبال عجيسة أين يوجد بيت جدتي العتيق وبتحريض منها لغرض العبادة من أجل جوهر المعرفة وروحها منعزلا عن الناس,ولأن الله هو منبع المعرفة .
- فاروقمشرف منتدى الأخبار
- عدد الرسائل : 7766
العمر : 53
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 16819
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 09/08/2008
رد: سهرة منتدى مستغانم كوم
الإثنين 28 يناير 2013, 07:17
قال الرسول (صلى الله عليه وسلم ):
خالط الناس واصبر على آذاهم
خالط الناس واصبر على آذاهم..
قال صلى الله عليه وسلم في الحديث: {المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم }
ويقول
ابن مسعود
رضي الله عنه: [[خالط الناس ودينك لا تقلمنه ]] .
إن أهل الإسلام إذا كثر عددهم، واجتمع شملهم، كان أمرهم أزكى وعملهم أتقى، جاء في الحديث: {صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده، وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل، وكلما كثر كان أحب إلى الله } أخرجه ابن ماجة و ابن حبان وغيرهما، وصححه غير واحدٍ من أهل العلم.
مما لا شك انه قد يتذرع بعض الأخيار بفساد الزمان، وكثرة سبل الضلال، ونشاط دعاة السوء، فلا يُطيقون الدعاة الصالحين مخالطة الناس
سبحان الله ,, أما علموا وفقهم الله أن العزلة تزيد صولات الضلال، وتتسع بها ظلمات المجتمع،
فلماذا لا يكون التوجه في مقاومة أصحاب الضلالات وذوي الأهواء؟
ومن وضع يده مع الجماعة وشد أزر إخوانه فقد قام بنصيبه من الخير،
وإذا اعتذر فضلاء آخرون بالرغبة في العزلة من أجل قضاء الوقت في العبادة والنظر في حظوظ النفس من الخير؛ فليعلموا -رعاهم الله- أن حضور مجالس العلم إفادة واستفادة هي من العبادة، وعيادة المريض عبادة، والقيام بحقوق الإخوان عبادة، وإرشاد الناس عبادة، ومد يد العون والمساعدة لتقوى الشوكة، ويتحقق المزيد من الألفة والقوة كل ذلك عبادة.
ولئن كان في العزلة تخلصٌ من الوقوع في الأعراض، والسعي في النميمة والغيبة، والتنابز بالألقاب، وفساد الطبع في الأخلاق الرديئة، فإن في مخالطة الصالحين ما يزجر عن هذه المعايب، ويبصر بتلك المثالب،وإن لم تجدِ النصيحة في موقع فإنها مجدية في موقعٍ آخر، وإن لم ينفع التوجيه في وقتٍ فإنه نافعٌ في وقتٍ آخر،والمهمة بالبلاغ والهداية بيد الله،ولكن ليبلو بعضكم ببعض،وإن ما ينقل من الرغبة في العزلة عن بعض من سلف فإنما هي أحوالٌ خاصة، تعرض لمن تعرض له فتجعل الاعتزال عنده أرجح، ولا يمكن أن تكون العزلة مذهباً يسع الناس كلهم.
أخيرا وصية ::
" يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ " [لقمان:18-19] .
واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور
نفعني الله وإياكم بالقرآن العظيم وبهدي محمدٍ صلى الله عليه وسلم،
خالط الناس واصبر على آذاهم
خالط الناس واصبر على آذاهم..
قال صلى الله عليه وسلم في الحديث: {المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم }
ويقول
ابن مسعود
رضي الله عنه: [[خالط الناس ودينك لا تقلمنه ]] .
إن أهل الإسلام إذا كثر عددهم، واجتمع شملهم، كان أمرهم أزكى وعملهم أتقى، جاء في الحديث: {صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده، وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل، وكلما كثر كان أحب إلى الله } أخرجه ابن ماجة و ابن حبان وغيرهما، وصححه غير واحدٍ من أهل العلم.
مما لا شك انه قد يتذرع بعض الأخيار بفساد الزمان، وكثرة سبل الضلال، ونشاط دعاة السوء، فلا يُطيقون الدعاة الصالحين مخالطة الناس
سبحان الله ,, أما علموا وفقهم الله أن العزلة تزيد صولات الضلال، وتتسع بها ظلمات المجتمع،
فلماذا لا يكون التوجه في مقاومة أصحاب الضلالات وذوي الأهواء؟
ومن وضع يده مع الجماعة وشد أزر إخوانه فقد قام بنصيبه من الخير،
وإذا اعتذر فضلاء آخرون بالرغبة في العزلة من أجل قضاء الوقت في العبادة والنظر في حظوظ النفس من الخير؛ فليعلموا -رعاهم الله- أن حضور مجالس العلم إفادة واستفادة هي من العبادة، وعيادة المريض عبادة، والقيام بحقوق الإخوان عبادة، وإرشاد الناس عبادة، ومد يد العون والمساعدة لتقوى الشوكة، ويتحقق المزيد من الألفة والقوة كل ذلك عبادة.
ولئن كان في العزلة تخلصٌ من الوقوع في الأعراض، والسعي في النميمة والغيبة، والتنابز بالألقاب، وفساد الطبع في الأخلاق الرديئة، فإن في مخالطة الصالحين ما يزجر عن هذه المعايب، ويبصر بتلك المثالب،وإن لم تجدِ النصيحة في موقع فإنها مجدية في موقعٍ آخر، وإن لم ينفع التوجيه في وقتٍ فإنه نافعٌ في وقتٍ آخر،والمهمة بالبلاغ والهداية بيد الله،ولكن ليبلو بعضكم ببعض،وإن ما ينقل من الرغبة في العزلة عن بعض من سلف فإنما هي أحوالٌ خاصة، تعرض لمن تعرض له فتجعل الاعتزال عنده أرجح، ولا يمكن أن تكون العزلة مذهباً يسع الناس كلهم.
أخيرا وصية ::
" يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ " [لقمان:18-19] .
واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور
نفعني الله وإياكم بالقرآن العظيم وبهدي محمدٍ صلى الله عليه وسلم،
- faysalzawaliعضو خبير
- عدد الرسائل : 501
البلد :
نقاط : 623
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
رد: سهرة منتدى مستغانم كوم
الإثنين 28 يناير 2013, 19:25
وراء كل فيلسوف عظيم إمرأة
الله يرحم جدة العجيسي لقد أنجبت حفيدا فيلسوفا لايخاف من اجل الحقيقة لومة لائم
...
الحقيقة الكبرى التي يريد المتدينون التقليديون غمطها وجاء الإسلام من اجلها هي حرية الإعتقاد والتفكير والتعبير والإبداع الإنساني وليس التحجر والتزمت والتعصب وإقصاء أو إرهاب الرأي المخالف باسم امتلاك الحقيقة الفرعونية ( ماأريكم إلا ما أرى )
...
الله يرحم جدة العجيسي لقد أنجبت حفيدا فيلسوفا لايخاف من اجل الحقيقة لومة لائم
...
الحقيقة الكبرى التي يريد المتدينون التقليديون غمطها وجاء الإسلام من اجلها هي حرية الإعتقاد والتفكير والتعبير والإبداع الإنساني وليس التحجر والتزمت والتعصب وإقصاء أو إرهاب الرأي المخالف باسم امتلاك الحقيقة الفرعونية ( ماأريكم إلا ما أرى )
...
- faysalzawaliعضو خبير
- عدد الرسائل : 501
البلد :
نقاط : 623
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
رد: سهرة منتدى مستغانم كوم
الإثنين 28 يناير 2013, 19:46
كتب"أبو عادل"
فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالْكٍ : أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ وَفِي يَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةً ، فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ لا يَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا ، فَلْيَغْرِسْهَا " .
إذا من لديه خير لهذه الأمة فلا يبخل علينا به وأجره على الله..
_ _ _ _ _
أنا كنت حاسب أبو عادل راح يقوم بحملة لغرس الاشجار لحماية البيئة من الدمار الذي اصبح يهددها والمسلمون الذين هم خير امة أخرجت للناس من المفروض يقومو بهذه المبادرة بحكم أنهم يحبوالخير للبشرية أو يقترح علينا تنظيم حملة على الفيس بوك لتنظيف الشوارع من القاذورات التي أغرقت الشوارع وخاصة يوم الجمعة الذي هو عيد المسلمين حيث يقترض فيه الفرح وليس الحزن بسبب هذه القاذورات التي لم يتحدث عنها ولا إمام خطيب بالمسجد أو متدين تقليدي فكل همهم هو الخطابات الغير منتجة مستخرجة من أرشيف وكتب صفراء بسبب الزمن الطويل الذي مر عليها
هرمنا هرمنا والقاذورات من حولنا دايرة حالة
...
فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالْكٍ : أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ وَفِي يَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةً ، فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ لا يَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا ، فَلْيَغْرِسْهَا " .
إذا من لديه خير لهذه الأمة فلا يبخل علينا به وأجره على الله..
_ _ _ _ _
أنا كنت حاسب أبو عادل راح يقوم بحملة لغرس الاشجار لحماية البيئة من الدمار الذي اصبح يهددها والمسلمون الذين هم خير امة أخرجت للناس من المفروض يقومو بهذه المبادرة بحكم أنهم يحبوالخير للبشرية أو يقترح علينا تنظيم حملة على الفيس بوك لتنظيف الشوارع من القاذورات التي أغرقت الشوارع وخاصة يوم الجمعة الذي هو عيد المسلمين حيث يقترض فيه الفرح وليس الحزن بسبب هذه القاذورات التي لم يتحدث عنها ولا إمام خطيب بالمسجد أو متدين تقليدي فكل همهم هو الخطابات الغير منتجة مستخرجة من أرشيف وكتب صفراء بسبب الزمن الطويل الذي مر عليها
هرمنا هرمنا والقاذورات من حولنا دايرة حالة
...
- أبو عادلعضو خبير
- عدد الرسائل : 525
العمر : 54
الموقع : مستغانم
البلد :
نقاط : 687
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/12/2011
رد: سهرة منتدى مستغانم كوم
الإثنين 28 يناير 2013, 21:43
العجيسي كتب:أبو عادل كتب:هال فعلا تعتقد ذلك أو أنك تمزح ؟العجيسي كتب:سأذهب الى الغابة وأعيش وحدي مثل الوحش لتجنب الشبهات...... ولذلك أعتقد أن الذهاب الى المقبرة ينهي كل الشبهات.وهو الأفضل .
ربما هو كذلك أنا أميل الى العزلة لكن من أجل المعرفة وليس بدافع الشبهات,لأنني لست متدينا بطريقة تقليدية,فالتدين عندي هو التأمل اللامنتاهي في الحقيقة المتوحشة.كما اٍني كنت ولزلت ومنذ زمن بعيد أحلم بالصعود الى قمة جبال عجيسة أين يوجد بيت جدتي العتيق وبتحريض منها لغرض العبادة من أجل جوهر المعرفة وروحها منعزلا عن الناس,ولأن الله هو منبع المعرفة .
السلام عليكم ورحمة الله
إذا رحلة سعيدة أخي العجيسي إلى قمة ذلك الجبل.
- أبو عادلعضو خبير
- عدد الرسائل : 525
العمر : 54
الموقع : مستغانم
البلد :
نقاط : 687
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/12/2011
رد: سهرة منتدى مستغانم كوم
الإثنين 28 يناير 2013, 21:48
فاروق كتب:قال الرسول (صلى الله عليه وسلم ):
فلماذا لا يكون التوجه في مقاومة أصحاب الضلالات وذوي الأهواء؟
ومن وضع يده مع الجماعة وشد أزر إخوانه فقد قام بنصيبه من الخير،
السلام عليكم ورحمة الله
اللهم وفقنا إلى فعل الخير. بارك الله فيك أخي فاروق
- أبو عادلعضو خبير
- عدد الرسائل : 525
العمر : 54
الموقع : مستغانم
البلد :
نقاط : 687
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/12/2011
رد: سهرة منتدى مستغانم كوم
الإثنين 28 يناير 2013, 21:56
السلام عليكم ورحمة اللهfaysalzawali كتب:كتب"أبو عادل"
فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالْكٍ : أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ وَفِي يَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةً ، فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ لا يَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا ، فَلْيَغْرِسْهَا " .
إذا من لديه خير لهذه الأمة فلا يبخل علينا به وأجره على الله..
_ _ _ _ _
أنا كنت حاسب أبو عادل راح يقوم بحملة لغرس الاشجار لحماية البيئة من الدمار الذي اصبح يهددها والمسلمون الذين هم خير امة أخرجت للناس من المفروض يقومو بهذه المبادرة بحكم أنهم يحبوالخير للبشرية أو يقترح علينا تنظيم حملة على الفيس بوك لتنظيف الشوارع من القاذورات التي أغرقت الشوارع وخاصة يوم الجمعة الذي هو عيد المسلمين حيث يقترض فيه الفرح وليس الحزن بسبب هذه القاذورات التي لم يتحدث عنها ولا إمام خطيب بالمسجد أو متدين تقليدي فكل همهم هو الخطابات الغير منتجة مستخرجة من أرشيف وكتب صفراء بسبب الزمن الطويل الذي مر عليها
هرمنا هرمنا والقاذورات من حولنا دايرة حالة
...
أحسنت أخي فيصل لقد فهمت المغزى من الموضوع، طرحت لنا عدة أعمال، منها حملة لغرس الأشجار وحملة على الفايس بوك لتنظيف الشوارع، على كل حال إقتراحاتك تحتاج إلى جمعية ترافق هذا العمل وأنا لا أملك جمعية لهذا الغرض. بارك الله فيك أخي فيصل
- faysalzawaliعضو خبير
- عدد الرسائل : 501
البلد :
نقاط : 623
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
رد: سهرة منتدى مستغانم كوم
الإثنين 04 فبراير 2013, 23:06
فيصل الزوالي يقول لك شكرا لك سيدي أبو عادل على قبولك مبدئيا على إقتراحه المشار إليه
وفيصل المشاكس رغم استفزازه لك أيضا يقول لك شكرا على أنك ( لا تغضب )
( وإن كان كلامي ليس موجها لـ أبو عادل منتدى مستغانم كوم بعينه ولكن إلى ألاف أبو عادل المنتشرين بالمنتديات العربية والفايس بوك )
...
وفيصل المشاكس رغم استفزازه لك أيضا يقول لك شكرا على أنك ( لا تغضب )
( وإن كان كلامي ليس موجها لـ أبو عادل منتدى مستغانم كوم بعينه ولكن إلى ألاف أبو عادل المنتشرين بالمنتديات العربية والفايس بوك )
...
- أبو عادلعضو خبير
- عدد الرسائل : 525
العمر : 54
الموقع : مستغانم
البلد :
نقاط : 687
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/12/2011
رد: سهرة منتدى مستغانم كوم
الثلاثاء 05 فبراير 2013, 20:29
faysalzawali كتب:فيصل الزوالي يقول لك شكرا لك سيدي أبو عادل على قبولك مبدئيا على إقتراحه المشار إليه
وفيصل المشاكس رغم استفزازه لك أيضا يقول لك شكرا على أنك ( لا تغضب )
( وإن كان كلامي ليس موجها لـ أبو عادل منتدى مستغانم كوم بعينه ولكن إلى ألاف أبو عادل المنتشرين بالمنتديات العربية والفايس بوك )
...
السلام عليكم ورحمة الله
أخي فيصل، بارك الله فيك وسهرة ممتعة اليوم إن شاء الله.
- أبو عادلعضو خبير
- عدد الرسائل : 525
العمر : 54
الموقع : مستغانم
البلد :
نقاط : 687
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/12/2011
رد: سهرة منتدى مستغانم كوم
الثلاثاء 05 فبراير 2013, 20:43
السلام عليكم ورحمة الله
كنت أظن بأن في فصل الصيف نكون أقرب إلى الشمس وفي فصل الشتاء نكون أبعد بحوالي 5 مليون كلم، والصحيح هو العكس تماما، والذي يجعل فصل الصيف حار والششتاء بارد هو ميلان محور دوران الأرض حول نفسها، فأشعة الشمس في فصل الشتاء تكون منحنية وتمر بمساحة كبيرة في الجو، فتفقد الكثير من طاقتها، والنهار يكون أقصر، وفي فصل الصيف تكون أشعة الشمس عمودية والمساحة التي تمر بها للوصول إلى سطح الأرض صغيرة فطاقة كبيرة منها تصل إلينا، واليوم أطول.
كنت أظن بأن في فصل الصيف نكون أقرب إلى الشمس وفي فصل الشتاء نكون أبعد بحوالي 5 مليون كلم، والصحيح هو العكس تماما، والذي يجعل فصل الصيف حار والششتاء بارد هو ميلان محور دوران الأرض حول نفسها، فأشعة الشمس في فصل الشتاء تكون منحنية وتمر بمساحة كبيرة في الجو، فتفقد الكثير من طاقتها، والنهار يكون أقصر، وفي فصل الصيف تكون أشعة الشمس عمودية والمساحة التي تمر بها للوصول إلى سطح الأرض صغيرة فطاقة كبيرة منها تصل إلينا، واليوم أطول.
- أبو عادلعضو خبير
- عدد الرسائل : 525
العمر : 54
الموقع : مستغانم
البلد :
نقاط : 687
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/12/2011
رد: سهرة منتدى مستغانم كوم
الخميس 14 فبراير 2013, 21:58
السلام عليكم ورحمة الله
◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙
سئل الإمام الجنيد رحمه الله فقيل له: "الولي هو الذي يطير في الهواء؟" قال: "الغراب يطير في الهواء وينقر الدبر"، قيل له: "أهو الذي يمشي على الماء؟" قال: "الحوت يمشي على الماء وتؤكل ميتته"، قيل: "أهو الذي يجمع بين المشرق والمغرب في آن واحد؟" قال: "إبليس يجمع بين المشرق والمغرب في آن واحد، وهو أخس خلق الله"، قيل: "فما الولي إذن؟" قال: "من استقام حاله على وفق ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من عند الله تعالى" فهذا هو الولي وهذه هي الولاية التي يحرص عليها هي ولاية الله.
◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙
◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙
سئل الإمام الجنيد رحمه الله فقيل له: "الولي هو الذي يطير في الهواء؟" قال: "الغراب يطير في الهواء وينقر الدبر"، قيل له: "أهو الذي يمشي على الماء؟" قال: "الحوت يمشي على الماء وتؤكل ميتته"، قيل: "أهو الذي يجمع بين المشرق والمغرب في آن واحد؟" قال: "إبليس يجمع بين المشرق والمغرب في آن واحد، وهو أخس خلق الله"، قيل: "فما الولي إذن؟" قال: "من استقام حاله على وفق ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من عند الله تعالى" فهذا هو الولي وهذه هي الولاية التي يحرص عليها هي ولاية الله.
◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: سهرة منتدى مستغانم كوم
الجمعة 15 فبراير 2013, 09:59
أبو عادل كتب:السلام عليكم ورحمة الله
◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙
سئل الإمام الجنيد رحمه الله فقيل له: "الولي هو الذي يطير في الهواء؟" قال: "الغراب يطير في الهواء وينقر الدبر"، قيل له: "أهو الذي يمشي على الماء؟" قال: "الحوت يمشي على الماء وتؤكل ميتته"، قيل: "أهو الذي يجمع بين المشرق والمغرب في آن واحد؟" قال: "إبليس يجمع بين المشرق والمغرب في آن واحد، وهو أخس خلق الله"، قيل: "فما الولي إذن؟" قال: "من استقام حاله على وفق ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من عند الله تعالى" فهذا هو الولي وهذه هي الولاية التي يحرص عليها هي ولاية الله.
◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙◙
حسب كلام أبي القاسم الجنيد , أنا شخصيا أرى أن الجنيد سلطة قديمة وقدرة اٍبليس أقرب الى عصرنا الاٍلكتروني...
- أبو عادلعضو خبير
- عدد الرسائل : 525
العمر : 54
الموقع : مستغانم
البلد :
نقاط : 687
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/12/2011
رد: سهرة منتدى مستغانم كوم
الجمعة 15 فبراير 2013, 10:20
العجيسي كتب:
حسب كلام أبي القاسم الجنيد , أنا شخصيا أرى أن الجنيد سلطة قديمة وقدرة اٍبليس أقرب الى عصرنا الاٍلكتروني...[/quote]
السلام عليكم
ولكن رب إبليس لا يسهو ولا ينام، أنت عندما تسمع هذه الآية : " ﴿فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ..." تنتظر أن يقول بعدها خسفنا بهم الأرض أو دمارناهم تدميرا، كلا بل قال سبحانه وتعالى ﴿فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ﴾ سورة الأنعام آية 44
أبواب وليس باب واحد، وكل شيء
- العجيسيعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 1595
البلد :
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
رد: سهرة منتدى مستغانم كوم
الجمعة 15 فبراير 2013, 11:05
أنا أعتقد أن الله خير مطلق,وأن الله يفتح أبدا....والتلوين سلوك يخص الاٍنسان في صراعه مع ظله "أي اٍبليس".
لذا دائما عند تفسير القرأن يجب أن نحترم الذات الاٍلهية المقدسة حفاظا على ديمومة الخير.
لأنه شيئ خطير حين نهدد الناس باٍسم الله.والدمار الذي أصاب البشر عبر التاريخ سببه الاٍنسان الماكر الذكي.كما أطلب من الله سبحانه وتعالى أن يغفر لنا خطايانا على اٍنتهاك حرمة قدسيته والكذب عليه ,علّه يدخلنا جنة الفهم.
لذا دائما عند تفسير القرأن يجب أن نحترم الذات الاٍلهية المقدسة حفاظا على ديمومة الخير.
لأنه شيئ خطير حين نهدد الناس باٍسم الله.والدمار الذي أصاب البشر عبر التاريخ سببه الاٍنسان الماكر الذكي.كما أطلب من الله سبحانه وتعالى أن يغفر لنا خطايانا على اٍنتهاك حرمة قدسيته والكذب عليه ,علّه يدخلنا جنة الفهم.
- أبو عادلعضو خبير
- عدد الرسائل : 525
العمر : 54
الموقع : مستغانم
البلد :
نقاط : 687
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/12/2011
رد: سهرة منتدى مستغانم كوم
الجمعة 15 فبراير 2013, 11:54
هذا صحيح فربنا سبحانه وتعالى يعلمك ثم يذكرك ويمهلك الوقت الكافي لتتذكر.العجيسي كتب:أنا أعتقد أن الله خير مطلق,وأن الله يفتح أبدا....والتلوين سلوك يخص الاٍنسان في صراعه مع ظله "أي اٍبليس".
لذا دائما عند تفسير القرأن يجب أن نحترم الذات الاٍلهية المقدسة حفاظا على ديمومة الخير.
لأنه شيئ خطير حين نهدد الناس باٍسم الله.والدمار الذي أصاب البشر عبر التاريخ سببه الاٍنسان الماكر الذكي.كما أطلب من الله سبحانه وتعالى أن يغفر لنا خطايانا على اٍنتهاك حرمة قدسيته والكذب عليه ,علّه يدخلنا جنة الفهم.
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى