- فاطمة ليندةعضو خبير متطور
- عدد الرسائل : 3216
الأوسمة :
البلد :
نقاط : 3912
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 08/07/2008
أسباب عدم استجابة الدعاء
الخميس 10 يوليو 2008, 17:23
ما هي أسباب عدم استجابة الدعاء؟
عن عثمان بن عيسى عن بعض أصحابنا عن أبي عبد الله الصادق سلام الله عليه قال قلت له: آيتان في كتاب الله لا أدري ما تأويلهما؟ فقال: وما هما؟ قال: قلت: قوله تعالى: «اُدعوني أَستَجِب لَكُم» ثم أدعو فلا أرى الإجابة. قال: فقال لي: أفترى الله تعالى أخلف وعده؟ قال: قلت: لا، قال: فمه؟ قلت: لا أدري. فقال: لكني أخبرك إن شاء الله تعالى، أما إنكم لو أطعمتوه فيما أمركم به ثم دعوتموه لأجابكم، ولكن تخالفونه وتعصونه فلا يجيبكم، ولو دعوتموه من جهة الدعاء لأجابكم، قال: قلت: وما جهته الدعاء؟ قال: ما خلاصته: أن يحمد الله بعد الفريضة ويصلّي على النبي وآله إلى آخر ما جاء في (كتاب معالي الأخبار، ص271)، وكان أمير المؤمنين سلام الله عليه يقول: «خير الدعاء ما صدر عن صدر نقيّ وقلب تقيّ» (الكافي،ج2، ص468) وعن الإمام زين العابدين سلام الله عليه: والذنوب التي تردّ الدعاء: سوء النية، وخبث السريرة، والنفاق مع الإخوان، وترك التصديق بالإجابة، وتأخير الصلوات المفروضات حتى تذهب أوقاتها، وترك التقرب إلى الله عزّ وجلّ بالبرّ والصدقة، واستعمال البذاء والفحش في القول (تفسير نور الثقلين ج4 ص534).
تحياتي وتقديري لكم
عن عثمان بن عيسى عن بعض أصحابنا عن أبي عبد الله الصادق سلام الله عليه قال قلت له: آيتان في كتاب الله لا أدري ما تأويلهما؟ فقال: وما هما؟ قال: قلت: قوله تعالى: «اُدعوني أَستَجِب لَكُم» ثم أدعو فلا أرى الإجابة. قال: فقال لي: أفترى الله تعالى أخلف وعده؟ قال: قلت: لا، قال: فمه؟ قلت: لا أدري. فقال: لكني أخبرك إن شاء الله تعالى، أما إنكم لو أطعمتوه فيما أمركم به ثم دعوتموه لأجابكم، ولكن تخالفونه وتعصونه فلا يجيبكم، ولو دعوتموه من جهة الدعاء لأجابكم، قال: قلت: وما جهته الدعاء؟ قال: ما خلاصته: أن يحمد الله بعد الفريضة ويصلّي على النبي وآله إلى آخر ما جاء في (كتاب معالي الأخبار، ص271)، وكان أمير المؤمنين سلام الله عليه يقول: «خير الدعاء ما صدر عن صدر نقيّ وقلب تقيّ» (الكافي،ج2، ص468) وعن الإمام زين العابدين سلام الله عليه: والذنوب التي تردّ الدعاء: سوء النية، وخبث السريرة، والنفاق مع الإخوان، وترك التصديق بالإجابة، وتأخير الصلوات المفروضات حتى تذهب أوقاتها، وترك التقرب إلى الله عزّ وجلّ بالبرّ والصدقة، واستعمال البذاء والفحش في القول (تفسير نور الثقلين ج4 ص534).
تحياتي وتقديري لكم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى