مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مستغانم كوم
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل
ويسعدنا كثيرا انضمامك لنا..
مستغانم كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
rabab
rabab
عضو خبير متطور
عضو خبير متطور
عدد الرسائل : 1096
الأوسمة : المنهج الإيماني الذي رسمه السلف في تربية الأولاد Member
البلد : المنهج الإيماني الذي رسمه السلف في تربية الأولاد Male_a11
نقاط : 367
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

المنهج الإيماني الذي رسمه السلف في تربية الأولاد Empty المنهج الإيماني الذي رسمه السلف في تربية الأولاد

الجمعة 18 يوليو 2008, 08:45
لا يملك المرء منا عندما يقرأ في حال السلف مع أبنائهم، إلا أن يتملكه العجب، وترتسمه الدهشة، وتحتويه الفرحة... في شمولية التربية التي ساهموا في إعدادها لأبنائهم، وهي بحق السبب الحقيقي الذي أنتج شخصيات عظيمة، وأجيالاً حكيمة ...لازالت مضرباً للأمثال، ومحطاّ للآمال .

فالبداية كانت في تعلم الإيمان، فعن جندب قال : "كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ونحن فتيان حزاورة (الغلام إذا قارب البلوغ) فتعلمنا الإيمان قبل أن نتعلم القرآن، ثم تعلمنا القرآن فازددنا به إيمانا" (شعب الإيمان ج1/ص76).

فما هي أبواب الإيمان التي كانوا يعلمونها أبناءهم قبل القرآن ؟ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "الإيمان بضع وستون أو سبعون باباً، أدناها إماطة الأذى عن الطريق، وأرفعها قول لا إله إلا الله، والحياء شعبة من الإيمان " (رواه ابن ماجه).

(1) تربيتهم على مراقبة الله :

فهذا الحديث العظيم، والتوجيه التربوي من الرسول صلى الله عليه وسلم لأحد الأطفال : "ياغلام إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، جفت الأقلام، ورفعت الصحف " (رواه الترمذي).

* الإمام السلمي لما أراد الحج قال : استأذنت أمي في الحج، فقالت لي : إذا توجهت إلى بيت الله، فلا يكتبن عليك حافظاك شيئاً تستحي منه غدا. (سير أعلام النبلاء للذهبي 17/249).

والمراد بحفظ الله: قال ابن رجب : هو الوقوف عند أوامره بالامتثال، وعند نواهيه بالاجتناب، وعند حدوده فلا يتجاوز ما أمر به وأذن فيه إلى ما نهى عنه (جامع العلوم والحكم 1/492).

فما أجدرنا ونحن نعلن حالة الطوارئ في منازلنا عند الامتحانات المدرسية أن نعيد ونكرر على مسامع أبناءنا هذا الحديث الشريف.

(2) مجانبة أهل الكفر والانحراف :

* حكى محمد بن عمار قال : قدمت بغداد سنة 215 هـ وقد مات المريسي بها (والمريسى من رؤوس أهل المبتدعة آنذاك)، وبقي في داره ثلاثة أيام لايجسر أحد أن يدنو منه، حتى ذهبوا إلى السلطان فقالوا : يجيف فيؤذينا ؟!!! فبعث بالشرط، ورأيت الصبيان يرمون المريسي بالحجارة ويقع على السرير!!

* ابن عيـاض رجل صالح حكم شرق الأندلس، عندما حضرته الوفاة قالوا له : إلى من تسند أمرنا وكان له ولد، فأشاروا به عليه ؟ فقال : لا يصلح !! لأني سمعت أنه يشرب الخمر، ويغفل عن الصلاة ؟؟ (المعجب في تلخيص أخبار المغرب عبد الواحد المراكشي 279) .

كما تربى الأجيال على محبة أهل الأيمان :

* فقد قال انس بن مالك : كانوا يعلمون أولادهم محبة الشيخين كما يعلمونهم السورة من القران (السنة للخلال) .

* قال صالح بن الإمام أحمد بن حنبل: كان أبى يبعث خلفي إذا جاءه رجل زاهد أو متقشف لأنظر إليه، يحب أن أكون مثله، (سير إعلام النبلاء للذهبي 12/ 529).

(3) تعظيم حرمات الله ونواهيه :

* عن ابن عمر قال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "لا تمنعوا إماء الله أن يصلين في المسجد فقال ابنه : والله لنمنعهن! فقال: فغضب غضباً شديداً وقال: أحدثك عن رسول الله وتقول إنا لنمنعهنّ " (رواه ابن ماجه).

* عن عبد الله بن مغفل أنه كان جالسا إلى جنب ابن أخ له، فخذف فنهاه وقال : " إن رسول الله نهى عنه! وقال إنها لا تصيد صيداً ولا تنكي عدواً وإنها تكسر السن وتفقأ العين" قال: فعاد ابن أخيه يخذف، فقال : "أحدثك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عنها ثم عدت تخذف، لا أكلمك أبد " (رواه ابن ماجه).

(4) تحفيظهم كتاب الله :

أول ما يجب أن يعنى به الوالدان هو الحرص على أن يحفظ الأبناء كتاب الله منذ صغرهم، فيشبوا وقد علقت قلوبهم بحب الله، وتعظيم كتابه، وتدبر آياته... فيأتمرون بأوامره وينتهون بنواهيه، فإن كانت من مكارم الأخلاق أطّلع عليها وأقتدي بها، وإن كانت عبرا وعظات، اعتبر بها وقرعت فؤاده.

وكان السلف الصالح أول ما يسألون عنه حفظ كتاب الله، وهذه قصة عمر بن أبي سلمة أصح دليل على سرعة حفظ الطفل والحث على المسارعة في تحفيظ الأبناء:

"قال عمر بن سلمة كنا بماء ممر الناس، وكان يمر بنا الركبان فنسألهم عن النبي ؟ فيقولون يزعم أن الله أرسله وأوحى إليه بكذا، فكنت أحفظ ذلك الكلام وكأنما يقر في صدري، فلما أسلم قومه وأمرهم النبي بالصلاة قال : فنظروا فلم يكن أحد أكثر قرآنا مني! لما كنت أتلقى من الركبان فقدموني بين أيديهم وأنا ابن ست أو سبع سنين " ؟؟ (رواه البخاري).

* ومما يدل على أن هذا دأب الصحابة قول ابن عباس من حديث سعسد بن جبير : "جمعت المحكم في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت له : وما المحكم ؟ قال : المفصل" (أي من الحجرات إلى آخر القرآن) وقال أيضاً : "سلوني عن التفسير فإني حفظت القرآن وأنا صغير".

* وعن ابن عباس قال : "من قرأ القرآن قبل أن يحتلم فهو ممن أوتي الحكم صبيا" (الآداب الشرعية لابن مفلح 1/244).

* ومما يستطرف في هذا الشأن حكاية الفرزدق حيث دخل مع أبيه على علي بن أبي طالب رضي الله عنه وقال له :

إن ابني يوشك أن يكون شاعراً فقال له : أقرئه القرآن فهو خير له ! فقال : ما زالت كلمته في نفسي حتى قيّد نفسه بقيد وآلى ألا يفكه حتى يحفظ القرآن، فما فكه حتى حفظه (خزانه الأدب 1/222).

(5) تأديبه على ترديد الأدعية :

حرص النبي صلى الله عليه وسلم على الأدعية، سواء أذكار الصباح والمساء أو المتفرقة، وجاء عنه الحرص الشديد في بعضها، حتى قال في حقها الصحابة كان يعلمنا هذا الدعاء كما يعلمنا السورة من القرآن، كما جاء عن ابن عباس: " أعوذ بك من عذاب جهنم، وأعوذ بك من عذاب القبر، ..." (الأدب المفرد للبخاري).

• دعاء الاستخارة: عن جابر قال : "كان النبي يعلمنا الاستخارة في الأمور كالسورة من القرآن .." (الأدب المفرد للبخاري).

• ترديد الأذكار وتعليمها لأبنائهم : كان عبد الله بن الزبير إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال "سبحان الذي سبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته..."

(6) الصبر على الطاعات :

* كان مسروق لا يخالف ابنته في شيء قال : فنزلت إليه فقالت : يا أبتاه أفطر واشرب ! قال : ما أردت بي يابنيه ؟ قالت: الرفق! قال بابنيه :إنما طلبت الرفق لنفسي في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ( سير أعلام النبلاء للذهبي 4/ 689).
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى