- zombo207عضو نشيط
- عدد الرسائل : 325
نقاط : -19
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2008
ابو القاسم الشابي و موقف رجال الدين من اشعاره
الأحد 03 أغسطس 2008, 01:44
أبو القاسم الشابي
شاعر الحب والثورة
ولد أبو القاسم محمد بن أبي القاسم الشابي في مارس 1909 في بلدة (الشابة) على مقربة من توزر، وعين أبوه قاضيا في نفس عام ولادته وراح يتنقل من بلد لبلد، وتلقى تعليمه الأول في المدارس القرآنية وكان ذكيا قوي الحافظة فقد حفظ القرآن وهو في التاسعة من عمره، بعد ذلك أرسله والده لجامع الزيتونة وحصل على شهادة التطويع 1927 وهو في سن الثامنة عشرة، ولم يكتف أبوه بذلك فأدخله كلية الحقوق وتخرج منها سنة 1930
وكانت نقطة التحول في حياة شاعرنا موت حبيبته وهي مازلت شابة، ثم تبعه بعد ذلك الموت وأختطف أبوه، فتسبب هذين الحادثين في اعتلال صحته وأصيب بانتفاخ في القلب فأدى ذلك لموته وهو صغير السن في عام 1934 بمدينة تونس وهو لم يتجاوز 25 عاماً، ونقل جثمانه لمسقط رأسه
في عالم الاحـــــزان
كانت وفاة والده صدمة كبيرة في حياته ، لانها دفعته الى ان يواجه مسؤوليات مادية عديدة و هو في هذه المرحلة ، ففي قصيدة له بعنوان { قيود الاحلام } يعدد المشاكل التي تقف طريقه ، و تعترض امانيه فمسؤوليات الاسرة تشده الى الواقع و تحرمه الحياة على جناح الحلم و الافكار الشفافة
واود ان احـيا بفـــكرة شاعـــــر .. فارى الوجود يضـــيق عن احلامـي
الا اذا قطعت اسبابـــــي مـــع ال .. دنيـا و عشت لوحدتـــي و ظلامـــــي
لكنني لا استطـــــيع فان لـــــي .. اما يصـــد حنانهـــــــــا اوهامــــــــي
و صغار اخوان يرون سلامهم .. في الكائـــــنات معلقــــا بسلامــــــي
فقدوا الاب الحاني فكنت لضعفهم .. كهفا يصد غوائـــــل الايـــــــــــــــام
الا اذا قطعت اسبابـــــي مـــع ال .. دنيـا و عشت لوحدتـــي و ظلامـــــي
لكنني لا استطـــــيع فان لـــــي .. اما يصـــد حنانهـــــــــا اوهامــــــــي
و صغار اخوان يرون سلامهم .. في الكائـــــنات معلقــــا بسلامــــــي
فقدوا الاب الحاني فكنت لضعفهم .. كهفا يصد غوائـــــل الايـــــــــــــــام
كتب الشابي عددا من القصائد الهامة التي تدور كلها حول فكرة { ارادة الحياة }و فكرة {الموت} وكتب ايضا عن فكرة لا تستطيع تسميتها الا بانها فكرة { البقاء للاقوى } و في هذه القصائد يمجد القوة و يثبت انها سر الحياة . و هذه الافكار لم تظهر في شعره بصورة عرضية ، بل ظهرت بصورة قوية تدل على انها كانت تشغل عقله وقلبه ، ولم تكن مجرد خواطرتمربباله فيسجلها في بيت اوبيتين،كما كان يفعل الشعراء التقليديون، فشوقي مثلا عندما اراد ان يعبرعن فكرة{البقاء للاقوى}كتب هذاالبيت
وما نيل المطالب بالتمني...ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
ومع ذلك فلا يمكن ان نقول ان شوقي كان يدعو الى هذه الفكرة ا ينادي بها فمن الصعب ان نجد في شعره بيتا آخر بهذا المعنى. على عكس الشابي فهو شاعر فكرة كاملة و ليس مجموعة من الخواطر المتناثرة المبعثرة.فهناك قصائد عديدة منصبة في هذا الاتجاه في شعر الشابي
لاينهض الشعب الا حين يدفعه .. عزم الحياة اذا ما استيقظت فيه
و في قصيدته المشهورة {ارادة الحيات}ينادي الشابي الشعب و يدعوه الى اليقظة و الثورة ، ثم يحمل الطبيعة تنطق بافكاره فالريح تدعو الى الثورة و تحدد للناس طريق الثورة التي هو طريق الخطر و نسيان الحذر و خوض اللهب فيقول
و دمدمت الريح بين الفجــــاج .. و فوق الجبال و تحت الشجـــــــر
اذا ما طمحت الــــــى غايــــــــة .. ركبت المنى ونسيت الحــــــــذر
و مــن لم يعانقه شوق الحيــــاة .. تبـــــخر في جــوها وانــــــــدثر
فويل لمن لم تشـــــقه الحيـــــاة .. من صفعة العــــــــــدم المنتــصر
اذا ما طمحت الــــــى غايــــــــة .. ركبت المنى ونسيت الحــــــــذر
و مــن لم يعانقه شوق الحيــــاة .. تبـــــخر في جــوها وانــــــــدثر
فويل لمن لم تشـــــقه الحيـــــاة .. من صفعة العــــــــــدم المنتــصر
و في قصيدة اخرى عنوانها { الى الشعب }
اين يا شعب قلبك الخافق الحســاس .. ايـن الطـــــموح والاحـــــلام ؟
اين يا شعــب روحك الشاعر الفنان .. ايـن الخــــــيال و الالهــــــــام ؟
اين اين يم الحياة يــــدوي حوالـيك ..فايـن المغــــــــامر المـــــــقدام ؟
اين يا شعــب روحك الشاعر الفنان .. ايـن الخــــــيال و الالهــــــــام ؟
اين اين يم الحياة يــــدوي حوالـيك ..فايـن المغــــــــامر المـــــــقدام ؟
اما قصيدته القوية الناضجة { نشيد الجبار }فهي مليئة بهذا المعنى ،
ساعيش رغم الداء و الاعــــــــداء .. كالنسر فــوق القمة الشمـــــــاء
ارنو الى الشمس المضيءة هازئا .. بالسحــــب و الامطار و الانواء
و انا الخضم الرحـب ليس تـــــزيده.. الا حياة سطـــــــــــــوة الانــــواء
و اقــول للجميع الذيــن تجشــــــموا .. هدمــــــــي وودوا يخر بــــــنائي
ان المعــــــاول لا تهد منـــــــاكي .. و النار لا تاتــــي على اعضــــائي
موقف رجال الديـن من اشعــار الشابي
ارنو الى الشمس المضيءة هازئا .. بالسحــــب و الامطار و الانواء
و انا الخضم الرحـب ليس تـــــزيده.. الا حياة سطـــــــــــــوة الانــــواء
و اقــول للجميع الذيــن تجشــــــموا .. هدمــــــــي وودوا يخر بــــــنائي
ان المعــــــاول لا تهد منـــــــاكي .. و النار لا تاتــــي على اعضــــائي
موقف رجال الديـن من اشعــار الشابي
عندما كتب ابو القاسم الشابي قصيدته المشهورة { ارادة الحيات }
اذا الشعب يوما اراد الحياة .. فلا بد ان يستجـيب القــــــدر
و لا بد للــــــيل ان ينجلــي .. و لا بد للقيـــــد ان ينكســــــر
و لا بد للــــــيل ان ينجلــي .. و لا بد للقيـــــد ان ينكســــــر
ثار عليه رجال الدين و اثاروا الصحف و جماهير الشعب ضده فكيف يقول الشاعر {لا بد ان يستجيب القدر } كيف يستجيب القدر لقوة الشعب، بينما القدر لا يستجيب الا لقوة الله ؟لقد اعتبر رجال الدين الشابي كافرا ملحدا ، و هاجموه هجوما عنيفا و حاربوه على نطاق واسع.
و عندما كتب الشابي قصيدته { صلوات في هيكل الحب } و قال في هذه القصيدة
انت انشــــــــودة الاناشـــــــــيد .. غناك اله الغناء رب القصــــــــيد
انت قدسي و معبدي و صباحي .. و ربيعي و نشــوتي و خلــــــودي
يا ابنة النــــــور انني انا وحدي .. من رأى فيك روعة المعـــــــــبود
عندما كتب هذه الابيات وقف رجال الدين يقولون عنه انه وثني فهو يؤمن { باله الغناء } و معنى هذا انه يؤمن باله الحب و اله المطر و غير ذلك مما لا تعرفه الا العصور الوثنية سواء عند العرب او عند الاغريق ، ومعنى هذا ان الشاعر مشرك لا يؤمن باله واحد ، و هو بذلك ضد الوحدانية الاسلامية . هذه خطوط عامة للحياة العنيفة التي عاشها الشابي. حيث دخل معركة مع المجتمع والحياة في كل ميدان،و لقي من الانكار والمعارضة ما يلقاه دائما اصحاب الافكار المتقدمة على العصر الذي يعيشون فيه.لكن ذاك كان بالامس اما اليوم فقد اصبح الشابي في تونس و في الوطن العربي كله مظهرا قويا من مظاهر الثورة السياسية لتحرير الوطن ، و الثورة الاجتماعية لتحرير المرأة من القيودو لتحرير الاحساس من الجمود. و اصبح مظهرا قويا من مظاهر الثورة الفنية التي جعلت من الشعر و سيلة رفيعة للتعبير عن التجارب الانسانية، وكان اقرب اليه هذه الابيات
أبارك في الناس أهل الطـــموح *** و من يستلذ ركــوب الخطــــــــــر
و ألعن من لا يماشــــي الزمــان *** و يقنع بالعيش عيـــش الحجــــــــر
هو الكون حــي يحب الحـــــــياة *** و يحـــــتقر الميت مهمــا كبــــــــر
فلا الأفق يحضن ميت الطيــور *** و لا النــــحل يلثــم ميت الزهـــــر.
انت قدسي و معبدي و صباحي .. و ربيعي و نشــوتي و خلــــــودي
يا ابنة النــــــور انني انا وحدي .. من رأى فيك روعة المعـــــــــبود
عندما كتب هذه الابيات وقف رجال الدين يقولون عنه انه وثني فهو يؤمن { باله الغناء } و معنى هذا انه يؤمن باله الحب و اله المطر و غير ذلك مما لا تعرفه الا العصور الوثنية سواء عند العرب او عند الاغريق ، ومعنى هذا ان الشاعر مشرك لا يؤمن باله واحد ، و هو بذلك ضد الوحدانية الاسلامية . هذه خطوط عامة للحياة العنيفة التي عاشها الشابي. حيث دخل معركة مع المجتمع والحياة في كل ميدان،و لقي من الانكار والمعارضة ما يلقاه دائما اصحاب الافكار المتقدمة على العصر الذي يعيشون فيه.لكن ذاك كان بالامس اما اليوم فقد اصبح الشابي في تونس و في الوطن العربي كله مظهرا قويا من مظاهر الثورة السياسية لتحرير الوطن ، و الثورة الاجتماعية لتحرير المرأة من القيودو لتحرير الاحساس من الجمود. و اصبح مظهرا قويا من مظاهر الثورة الفنية التي جعلت من الشعر و سيلة رفيعة للتعبير عن التجارب الانسانية، وكان اقرب اليه هذه الابيات
أبارك في الناس أهل الطـــموح *** و من يستلذ ركــوب الخطــــــــــر
و ألعن من لا يماشــــي الزمــان *** و يقنع بالعيش عيـــش الحجــــــــر
هو الكون حــي يحب الحـــــــياة *** و يحـــــتقر الميت مهمــا كبــــــــر
فلا الأفق يحضن ميت الطيــور *** و لا النــــحل يلثــم ميت الزهـــــر.
قصيدة الحاني السكرى
قد سكرنا بحبــــــنا و اكتفيـــــــــنا .. يا مدير الكؤوس فاصرف كؤوســك
واسكب الخـــمر للعصافير و النحل .. و خل الثــــــــرى يضم عروســـــك
******
مالنا والكــــؤوس نطلب منـــــــــــــها .. نشوة و الغرام سحـــــــــر و سكــــــر
خلنا منــــــك فالربيــــــع لنا ســـــاق .. و هذا الفضاء كــــــــاس وخمــــــــــــر
نحن نحــيا كالطير في الافق الساجي .. و كالـــــــنحل فــــــــوق غض الزهـــور
لا ترى غير فتــــــــنة العالم الحـــي .. و احــــــلام قلبـــــها المســـــــــــــحور
قد سكرنا بحبــــــنا و اكتفيـــــــــنا .. يا مدير الكؤوس فاصرف كؤوســك
واسكب الخـــمر للعصافير و النحل .. و خل الثــــــــرى يضم عروســـــك
******
مالنا والكــــؤوس نطلب منـــــــــــــها .. نشوة و الغرام سحـــــــــر و سكــــــر
خلنا منــــــك فالربيــــــع لنا ســـــاق .. و هذا الفضاء كــــــــاس وخمــــــــــــر
نحن نحــيا كالطير في الافق الساجي .. و كالـــــــنحل فــــــــوق غض الزهـــور
لا ترى غير فتــــــــنة العالم الحـــي .. و احــــــلام قلبـــــها المســـــــــــــحور
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى